Wednesday, June 27, 2012

الربيع العربي و الدور الغربي - الجزء الثاني


لم يكن شباب السموات المفتوحة ليحتمل زاوية سجن الحاكم الضيقة و ليس الغرب بسطحي حتى يدافع عن أنظمة يراها تهوي سحيقا خاصة و أن أوراق اللعبة كانت تتبعثر من يديه، لكنه كان من الحذر بمكان حتى يساير الأحداث متشبثا بعمود الانتظار في أحيان كثيرة، لكنه انتظار لا يفتؤ حتى يفصح عن دور.

... و أراد الشباب و أراد الغرب

أراد الشباب العربي أن يسقط الأنظمة سلميا من الميادين و ينشيء أنظمة تعبر عنه حسب أسس و وقواعد تتماشى و العالم العربي ثم يبدأ مساره الذي سيضع كل معالمه، و حين وجد نفسه أمام آلة موت نهمة تلتهم الأجساد بسلاسة آلة قتل لا تتمتع بأبسط حس وطنية أو قيم انسانية يسيرها عجزة و طواغيت ارتبط وجودهم بالكرسي و الحكم، وجد هذا الشباب نفسه في معركة مفتوحة لا رجعة و لا تول عنها غير متكافئة كل الوسائل فيها مشروعة، لم يجد بدا من الاستقواء بكل ما يمكن أن يشكل قوة ولو مؤقتة و قد دفع بنفسه إلى الساحات و الشوارع و الميادين يصرخ و ينتزع كرامته و انسانيته و حريته من تحت أقدام من داسوها. أصرت الأنظمة البائدة أن تتركه في إشكال حتى و هي تحزم حقائبها و يُرمى بهما معا إلى مزابل التاريخ. فبقي بعدها في إشكالية طبيعة الصلة بأولئك الذين دعموه و ساندوه حتى أسقط النظام أولئك الذين دعموا لا لوجه الله بل طمعا و بحثا مستمرا عن دور. و همهم الآن أصبح أن يُنظر إليهم غدا كشركاء في الثورة ليسمح لهم لاحقا بلعب دور. سياسة التقسيط. متحررا و محررا من أغلال الصمت و السجون و الذل واصلت الساحات هزيجها، و عكر الغرب صفو أجواء الربيع، و ربما ما لا يعرفه الكثيرون أو لديهم حوله شك هو أن ذلك الجيل الذي استطاع أن يهزم خوف عقود و يلقي بالتاريخ خلف التاريخ هو جيل قادر على أن يؤثر في المناخ و اتجاه الريح و يعرف جيدا قواعد لعبة عاش عقودا تحت نير و ازدواجية معايير ضوابطها و غش لاعبيها.
نظرة بسيطة توضح تفاصيل مشهد لم يمنح الربيع العربي الغرب  فرصة لحبك سيناريوهه بدقة تربك المتلقي العربي خاصة في وقت تنفجر فيه مواهب هذه المتلقي و قدرته على اللعب و الفهم.


فكيف لعب الغرب ؟...

في تونس احترق البوعزيزي، لم يعرف الغرب حينها أن الذي احترق هو خوف جيل و معطيات حقبة زمنية قضتها أجيال عربية خلف التاريخ و خلف الشمس تائهة في جغرافيا الخوف و القهر. لم يفهم الغرب في البداية ما يحصل ربما ليس ضعف قدرة منه على الفهم بقدر ما هي قوة الصدمة و ووقع الذهول، و حين فهم لاحقا و هو يرى طائرة بن علي تحلق فرارا ترك شباب تونس و شعبها يواجهون مصيرهم ، ببساطة لم يكن في تونس نفط و لا قاعدة عسكرية امريكية بل بالعكس كانت بلد استجمام و سياحة و راحة و هي أمور قد يستغني عنها الغرب خصوصا في فترة فيها الازمات المالية و الاقتصادية و عليها الأزمات السياسية.  و فوق ذلك تونس بعيدة نسبيا عن اسرائيل و أشياء الشرق الأوسط على ارتباك و اختلاط معطياتها.

مصر دولة لها وزنها في العالم العربي و لها حدودها مع اسرائيل و لها غازها و فيها مبارك وسيط الغرب عند العرب أو على الأصح مبعوث الغرب في المنطقة، فوق ذلك مصر قوة عسكرية لا يستهان بها و لها تأثيرات شاملة على الأوضاع. ماذا فعل الغرب؟ تفرج ثم تفرج ففي غرارة نفسه يعرف أنه لا يمكن أن يجد مع أي كان من مصالح خدمة له و لإسرائيل بقدر ما كان يجد مع مبارك. تفرج على الموت و هو يتمنى فشل الثورة، و حقيقة كان يتفرج على قطار الثورة يتقدم و يتمنى لو مر هذا القطار بدول أخرى غير مصر بعد تونس ليجد فرصة يخطط فيها و يتوقع. لكن الظاهر أن أجهزة توجيه قطار الثورة و قائده لم يكونوا على صلة بأجهزة السي آي أيه و لا ساكنة البيت الأبيض تم الأمر بسرعة أكبر من قدرته على التخطيط و لم يجد بدا – و الأصوات من الشوارع و الميادين و البيوت تتعالى مطالبة وبالرحيل لم يجد بدا و مصر التاريخ تستعد لتلقي بكل خونتها إلى ما خلف التاريخ. لكن ماذا فعل ليوقف آلة مبارك و بطانته، لا شيء. ويوم سقط مبارك بادر يهلل و ينتقي عبارات الشكر و التفحيم للشباب المصري، كان يريد أن يعوض عن جريمة صمته لأشهر، لكن تهليله لم يطل و تأكد له خطر الغد عليه و حينها هاهي مصر. تعيش تحت حكم عسكر يقود ثورة مضادة و يضرب الثورة المصرية كل على رأسها ضربة قاسية. و من هذه نلمس بوضوح حضور الغرب. منذ سقط مبارك وثورة مصر و شباب مصر يعيشون صراعا خافيا و ظاهرا ضد عسكر لا يريد له الغرب أن يترك بين الثائرين و الغاز و اسرائيل و نفوذه في منطقة الشرق الأوسط خصوصا. من الدستور للجنة التأسيسية للانتظار للانتخابات للمحاكمة للحكم كلها سيناريوهات عمل العسكر على رسمها بدقة لاختراق الثورة و جدارها و لكن يأبى ميدان التحرير.
في ليبيا وجد الغرب فرصته ليضرب أكثر من 100 عصفور بحجرة واحدة، أولا يعوض العرب عن صمته المقصود تجاه مصر و تفرجه على تونس، ثم يضع يده على نفط ليبيا و مستقبلها و فوق ذلك يتخلص من شخص غريب الأطوار بغباء و ديكتاتورية القذافي الذي يحمل الخيام و الجمال إلى قصورهم و يبتزهم بأمواله و علاقاته و الذي يجعلهم غباؤه ينفتحون عليه أكثر من اللازم فعرف عنهم أمور كثيرة هدد في نهاية حياته بكشفها، لا أمن ليبيا و لا سلامة شعبها كانت على لائحة أسباب التدخل. صار قزم كساركوزي يدخل بلاد العرب فاتحا يستدعي صورة نابليون، حتى هذه الخطوة ندم عليها الغرب لاحقا و مرد ذلك دائما أن حركة قطار الثورة أسرع دوما من تفكير و تخطيط الغرب، فليبيا فتحت سهبا و نهبا للقاعدة و أزواد و غيرهما. و تعيش فوضى سلاح اليوم لم يضعها الغرب في الحسبان.
في اليمن، هنالك غير بعيد القواعد العسكرية الأمريكية و الخليج و نفط الخليج، و ما أدريك ما الخليج بالنسبة للغرب خاصة و أن تجربة مصر و تونس لم تكن مشجعة بهذا الاتجاه فسارع الغرب لما سماه حلا توافقيا، لم يكن حلا توافقيا بقدر ما كان رغبة غربية حقيقية التقت برغبة أخرى خليجية من طرف الملوك و الأمراء الذين طالما صلوا ليتجنبهم قطار الثورة و يختار له محطات بعيدا منهم بحيث لا يسمعوا أصوات محركاته التي تغض مضجعهم. سخر الغرب كل الهيئات و المنظمات الدولية التابعة له ووسيلة سيطرته وتولى الخليج الجانب المادي المالي و التجاري و خرجوا بما سموه اتفاق، اتفاق يعلم اليمنيون و العالم رغم صمته أنه جائر في حقهم و حق ثورتهم و شهدائها، قبلوه على مضض و لم يعدم الغرب وسيلة لاقناعهم و إسكاتهم فمن جائزة نوبل كما حصل يوما إلى أشياء أخرى. و اليمن اليوم قاعدة و ارهاب و صراع، كانت لتكون أفضل لو استمرت الثورة فيها لكن لم يرد الغرب ذلك.

Tuesday, June 26, 2012

الربيع العربي و الدور الغربي - الجزء الأول




يعيش العالم العربي اليوم حالة من انتظار الغد و التخلص من ماضي الدكتاتورية البغيض و حاضر التشكل بكل ارتباكاته و أسئلته كل تلك الحالات اختصر في مصطلح الربيع العربي. الربيع العربي بكل تلك الرومانسية و المغازلة اعطوه ذلك الاسم و فرضوه بطريقة سحرية على وسائل الإعلام ابتداء بتلك العربية منها و التي ينظر إليها المواطن العربي كوسيلة و انعكاس ذاته و شعوره. يبدو الغربي متمسكا بالجانب الرومانسي اتجاه كل ما هو شرقي. عصر الأنوار و ثورة العبيد و النهضة و غيرها على مر تاريخ البشرية كلما أسماء تبدو قوية و تعبر عن حالة إنسانية استثنائية من خروجه عن صمته و انتصاره لإنسانيته و لحقه، و تمزيقه لباس استعباد أو أغطية جهل. أما مصطلح كالربيع العربي فهو تعبير عن حالة وقتية و هبة مؤقتة و ذلك ما تمليه سنة تعاقب الفصول. أيا كان و رغم أن كلمة كالربيع العربي تبدو باردة جدا بالنسبة لسخونة دم البوعزيزي و هويضرم النار في جسده رفضا للذل و الإهانة و الامتهان و انتصارا لمواطن عربي لطالما أن تحت وطأة دكتاتورية تبيع فيه و تشتري دون مراعاة لإنسانيته على الأقل، و بالنسبة لدماء خالد سعيد و لا كل أولئك الشهداء من الرجال و النساء و الشباب الذين كانوا بحق في ربيع عمرهم ، دماء أولئك الذين أرادوا أن يبعثوا الإنسان العربي من حالة انسحاق و موت فكري  من حالة كان فيها المواطن العربي يتعرض لشتى أنواع الذل و المهانة تحت أحكام جائرة بائسة متسلطة تتاجر به و بقضاياه و تستولي على خيراته و تعامله كقطيع خراف.
ترى هل ينتظر أولئك فقط نهاية الربيع و ينظرون للأمر كسحابة عابرة تستظل بها المنطقة لفترة ما تفتؤ حتى تخلي بينهم و شمس الاستبداد الحارقة بل و التي اعتادتها أجسادهم زمنا ؟ و هل وضعوا في الحسبان أن شباب الساحات و الصفحات والميادين قادر على أن يقلب حتى معادلات الطبيعة و معطياتها.
بغض النظر عن التسميات الراهنة فإن الحالة العربية الراهنة هي حالة صحية و حدث له ما بعده و انتفاضة عربية ستتمخض عن دول لا ترضى شعوبها الذل و تصنع مصائرها و قراراتها بأنفسها، تلملم ذاتها و ثقافتها و حضارتها،  شعوب ترقى بمستوى قرار دولها لتكون رقما هاما و صعبا في المعادلة الدولية التي لطالما ظلوا فيها رقما مكملا أو زائدا في الأحكام البائدة.


ما إن حلق بن علي فارا نهارا جهارا و انطلقت الحناجر صادحة متجردة من كل خوف من ميادين التحرير و ساحاته حتى حملق المواطن العربي في الشاشات مشدودا مشدوها لا يصدق ما يحصل، تلك الأجيال التي ولدت وهذا الحاكم حاكما هي التي أسقطته و هزت عرشه من تحته أشياء لم تقدر عليها أجيال تأقلمت و تعلمت أن تتعايش و وقوانين الطوارئ و أن تعش حياة الحظيرة لم يصدق الإنسان العربي ما يرى مع أنه من صناعته يده، كانت حالة إنسانية تتجلى لا تتحمل مسارات التحليل و لا ارتباكات القراءة. الإنسان ينتصر لإنسانيته حينها بدأت تكبر أحلام المواطن العربي و و يرتفع سقف تطلعاته كلما امتزجت أصوات المحتجين  و اختلط بعضها ببعض أهازيج لم تهز فقط قصور الحكام بل شكلت زلزالا شقق الأرض تحت مسار كان ينزلق فيه التاريخ للانهاية. لحظة من فضلك، في ذلك الركن القصي من العالم هناك فيه شعوب تريد وقفة معك، لم تقدر معارضة سياسية لا مقيمة و لا في المنفى على إسقاط نظام عربي أو إصلاحه كانت المعارضة في المنطقة العربية بعيوب الأنظمة او تزيد قليلا. كان الغرب حينها و في البدايات يتفرج يريد أن يتموقع في معلم لا يبدو يملك من نقاطه أو محاوره شيئا ، يريد أن يحدد طبيعة رقمه في معادلة تبدو كل أرقامها في أيادي الشعوب الثائرة. لم يكن الغرب ليفكر حينها إلا في أمرين اثنين مصالحه في المنطقة من النفط لأمن اسرائيل للدور الذي كانت تلعبه تلك الأنظمة في استراتيجياته كلها الجيوسياسية و الاقتصادية في المنطقة. و الأمر الثاني كيف يستخدم شعارات من قبيل حقوق الانسان و الحرية و الديمقراطية و حق الشعوب كيف يستخدمها لضمان الحد الأدنى من تلك المصالح. من السذاجة بمكان أن ينخدع مواطن عربي و قد فار التنور، و من السذاجة حد الغباء أن تظن حكومات الغرب أن بإمكانها أن تضحك على جيل الميادين كما ضحكت و استعبدت عجزة القصور.
ما كان عاقل و لا حتى ساذج أن يظن أن تأييد الغرب لثورة تونس أو مصر و تدخله في ليبيا ووساطته في اليمن أن يظن أنها من أجل سواد عيون المواطن العربي و لا طول شعر الفاتنة العربية. لأنه ببساطة يعرف ما فعله بالمواطن العربي و أوطانه حين كان خير حليف و نصير للأنظمة التي اسقطت أم هل أنه سيدعي أنه لم يكن يعرف أن شعوبها تكرهها لهذا الحد، أم أنه لم يدر ما كانت تسوم شعوبها من سوء عذاب....سقطت الأقنعة و احترقت بجسد البوعزيزي. لا مبادئ في عالم الاستراتيجيات و الصراعات على النفوذ و لا في عالم السياسة إنها الشعارات التي ضحك علينا بها رغما عنا عقودا و حقبا لكنها تحترق هي الأخرى الآن. لم يكن شباب السموات المفتوحة ليحتمل زاوية سجن الحاكم الضيقة و ليس الغرب بسطحي حتى يدافع عن أنظمة يراها تهوي سحيقا خاصة و أن أوراق اللعبة كانت تتبعثر من يديه، لكنه كان من الحذر بمكان حتى يساير الأحداث متشبثا بعمود الانتظار في أحيان كثيرة، لكنه انتظار لا يفتؤ حتى يفصح عن دور.
..................يتواصل

Thursday, June 21, 2012

AMA TALK 1


ريو +20

يجتمع قادة مائة تزيد من دول العالم في ريودي جانيرو عاصمة البرازيل في الفترة ما بين 20 و 22 يونيو الجاري لمناقشة أسئلة البيئة و التنمية و قضايا الاقتصاد و سلامة وحماية هذا الكوكب و ساكنته. لكن لا تبدو قمة الارض تحمل بوادر جدية لوجود حلول سليمة و ناجعة لأسئلة عالقة ملحة من قبيل الجوع الذي يبطش بأماكن عدة من العالم و التلوث البيئي الذي ينتج من خلال الممارسات المالية و الاقتصادية الصناعية المجحفة بالكوكب و أهله. و سوء الممارسات و التطبيقات المتعلقة بإقامة تنمية مستديمة ووضع أسس اقتصاد أخضر.

Friday, June 15, 2012

كوادر MCM الموريتانيون و فضائح الاحتيال و السرقة

كثر الحديث مؤخرا حول مشاكل جمة تعاني منها شركة استخراج المعدن و خاصة منه النحاس في اكجوجت MCM سلسلة مظاهرات و تحركات عمالية تنتهي دائما إلى صمت ، مرد ذلك فوضى عارمة تنخر جسد الشركة قادتها مافيا من الموريتانيين تدير الشركة أدخلت بعض الاجانب إلى عالمها و صارت الشركة فضاء كبيرا للاحتيال و السرقة و المتاجرة ، الصفقات المشبوهة و الاجور التي لا يدري أحد أين تذهب و بعد ذلك تتحدث الدولة عن الاستثمار و كل مستثمر يلاقي نفس المصير .


تنفرد المدونة بنشر ملفات و معلومات حول عمليات احتيال و اختلاس و تجاوزات من العيار الثقيل يقوم عليها طاقم من كوادر الشركة من الموريتانيين و بعض المقاولين و معهم مؤخرا بعض الأجانب ممن يشغلون وظائف هامة في الشركة.
رئيس قسم الهندسة المدنية في الشركة و تعاملاته مع بعض المقاولين، حين تصير الدعارة و تشجيعها من أهم الوسائل لاقناع مدير اجنبي بإعطائك الصفقات،أحد المقاولين الموريتانيين يجلبون المدير الاجنبي بتوفير الدعارة له و جلب نساء موريتانيات، و البعض يكتفي بالاستضافات الجنونية و شراء الهدايا من العيار الثقيل السيارات الفخمة و الألبسة.
المديرون و الكوادر و لعبة الاكتتاب الفوضوي لدرجة توفير أجور لعمال لا توجد إلا أسمائهم، خبايا تحصل في إدارة المصادر البشرية للشركة و أخرى على مستوى فوق ذلك و بين الاثنين، المؤونة التي يتم اقتطاعها و تخزينها في أماكن في نواكشوط دون أية فاتورات و لا علم للشركة بها.

Thursday, June 14, 2012

مادة اسيانير السامة تحرق جناح عامل في MCM

ابوه ولد خيري رجل تقدم به العمر عمل لأزيد من 5 سنوات في شركة استخراج النحاس باكجوجت MCM ، طلب إليه رئيس قسم الهندسة المدنية في الشركة الدخول إلى منطقة معروفة بخطورها حيث تتوافر مادة السيانير و المعدن في أحدى مراحل معالجته، دخل العامل البسيط دون حماية تذكر من أي نوع، فجأة حدث أمر متوقع دائما و هو أن تضيق حاوية المواد الكيميائية و تتدفق، ما أصاب جناح العامل بعد فترة وجيزة احترق عن آخره في صورة أخرى من صور الانتهاكات الصارخة التي تحصل مع جميع الشركات الاجنبية العاملة في المجال خاصة منها أم سي أم ذات التاريخ الطويل في هذا النوع من الاختراقات رغم قصر عمر وجودها في موريتانيا . تم نقل العامل على جناح السرعة إلى نواكشوط و مازال ابوه ولد خيري يعاني ألم ووجع حادثة المسؤول عنها هو الإهمال و الاستهتار بصحة و أجساد وسلامة الناس.

Tuesday, June 12, 2012

وزارة الشباب عقبة في وجه مشاركتي في المؤتمر العالمي للشباب

إنها قصة حزينة للأسف من قصص إداراتنا ووزارتنا التعيسة.
مرة أخرى وزارة الثقافة هي العقبة بدل أن تكون مزيلها. في بداية شهر مايو من هذا العام وصلتني رسالة من اللجنة المشرفة على تنظيم المؤتمر العالمي للشباب بريودي جانيرو الذي يسبق قمة الأرض التي كنت مسجلا أيضا على لائحتها على أن يضمني الوفد الرسمي الممثل للدولة ما حصل كان أمرا يثير الشفقة والحنق.
بعدما تلقيت الدعوة و على أجندةالمؤتمر بعض الأنشطة لي منها عرض حول الثقافة والمجتمع الموريتاني في إطار الانشطة الثقافية و تقديم عن حالة الاقتصاد الاخضر و الطاقات المتجددة  إضافة لفقرات حول الشباب و التبادل الثقافي ، وصلتني تزاكية و رسالة دعوة و البرنامج متكاملا من اللجنة المشرفة و أبدت لي سعادتها بوجود فرد من موريتانيا حتى أغلب اللجنة لا يعرف أين تقع؟ بدأت ماساتي بدل أن أكون سعيدا بالمناسبة، في البداية كانت موافقة الوزارة المعنية بالشباب و الثقافة  مطلوبة في صيغة ورقة تفيد بأني أمثل موريتانيا، قدمت الملف متكاملا حوالي عشرة أوراق به كل الرسائل و البرامج أخذ أكثرمن اسبوع عند الوزارة فاضطررت لاستعجالها فات الاجل المحدد من المنظمين و مددوه لي خصيصا باسبوعين، ماطلت الوزارة و ماطلت و لم أعرف لماذا و أنا لا أريد أكثر من ورقة ثم فات الاجل الثاني و بقيت لا أدري ما انتظر ، فتح المنظمون أمامي مهلة أخرى فيها ضامين أسمي للائحة الانتظار التي لم أكن ضمنها بداية على أمل أن يفرج الله في الوزارة.
حدث ما لن أتحدث عنه الآن من أمور لا شك الكثير منكم الآن فكر في بعضها. في النهاية لم أتمكن من حضور المؤتمر ، حتى أن السفارة البرازيلية حين وصلت إليها مستفسرا عن التأشيرة ، قالوا نعطيك التأشيرة في أقل من 24 ساعة و دون مقابل تشجيعا لي كمشارك في هذه المناسبة.
في النهاية لم أشارك في المؤتمر و الأمر نفسه حدث لي مع ملتقى للشباب حول السياسات و قضايا التنمية كان مقررا بنيودلهي، اعتماد من الوزارة في صيغة ورقة و توقيع .............يا سبحن الله.
و مع ذلك لا أجرؤ بعد شق أنفس حين أكون في ملتقى أو مناسبة لا أجرؤ على أن أقول أي سوء عن وزارة ابحث لها في كل شيء عن عذر و لا عذر لها غير أنها من وزارات بإدارات و مديرين من حطب و عجب.
مواضيع مفصلة في سلسلة :" يوميات وزارة "

Monday, June 11, 2012

حيث يستهلك الجميع ّ فوني ّ

تتعدد خدمات شركات الاتصال و تكثر و لكن يبقى استغلالها في نواكشوط بالنسبة لنواذيبو منعدم، ففي نواذيبو يستحيل أن تجد من لا يستخدم خدمات من قبيل فوني و الساعة و غيرهما من الخدمات التي تسمح بالاتصال لفترة طويلة خاصة في الفئات العمرية ما بين 16 سنة و 30 سنة من العزاب.
انتشار الظاهرة حيث الجميع بسماعته في اذنه أو ما إن يعود من العمل حتى ينزوي في ركن من البيت هذا إذا لم يتجه لبيت آخر و يقضي ساعات و ساعات على الخط، كل تفاصيل اليوميات هنا و هناك يتم الحديث عنها ثم حين يتوقف الحديث يبقى الخط متصلا الكل يسمع ما يحصل في المكان الآخر ، لا يمكن أن ترجع الظاهرة لسبب واحد ووحيد غير أنه نوع من تجلي حالات الحب أو الفراغ أو هما معا، فمساحة الوقت تبدو متيحة لفرصة من هذا القبيل.

مدينة الكابانو

يعرف الكثيرون عن مدينة نواذيبو أنها مدينة اقتصادية و شاطئية تتمتع بأجواء جميلة و بخصوصية تجعلها مميزة، نواذيبو مدينة ضجيج الصناعة الهاديء في كنف المحيط، حيث صرير النحاس و خرير الجداول و ضجيج القطار في رحلته المكوكية ، لكن ما لا يعرفه الكثيرون عن نواذيبو هي كونها مدينة الكابانو، رغم انعدام ثقافة السياحة و التجوال العائلي في موريتانيا عموما،إلا أنه في نواذيبو هنالك رحلة عائلية إلى كابانو و لو مرة كل شهر لابد منها، و بالنسبة للأصدقاء فإكرامك ليس في البيت بل هنالك في الكابانو ، على شاطي البحر حيث كؤوس الشاي و رائحة اللحم المشوي و لقاء الأحبة و الأصدقاء.
ولو كان الكابانو فضاء للراحة و الاستجمام مثالي و لا يعدله شيء، فلقد كان سببا كبيرا في حالة من الاختلال في المعطيى الاجتماعي للولاية و حالات الحمل و العلاقة خارج إطار العلاقة الرسمية و الشرعية، فحيث تقام هذه الممارسة في المدينة أمر مثير للريبة و الشكوكن لكن الكابانو ورحلة مسائية إليه و قضاء ساعتين إلى ثلاثة هنالك دون رقيب تعتبر فرصة كافية لإقامة علاقة من أي نوع خاصة في ولاية يعتبر ساكنتها من أكثر المتأثرين بالمسلاسل و الافلام المدبلجة بكل أجيالها العجزة و الشباب و النساء.......
و لو تم استخدام الكابانو في اطار العلاقة بين الشاب و الشابة في إطار أكثر عقلنة و رشدا كان ليكون الأمر أقرب للواقع الاجتماعي المتزن .
المهم و رغم كل شيء يبقى الكابانو مكانا ساحرا بكل معطياتها العنيفة اجتماعيا أحيانا في مدينة تعتبر فيها العلاقة ضرورة و الزواج شغل الشباب الشاغل لا تدري للوهلة الاولى لماذا و أنت كنت في نواكشوط حيث الفكرة المائة هي التي تجعل شابا يشغل باله بعلاقة بامرأة لفترة طويلة متاملا نهاية سعيدة ، ربما لأن نواذيبو مدينة صغيرة يمكن أن تجوبها من أقصاها لأقصاها في بضع دقائق.

Friday, June 8, 2012

اللجنة المركزية للجنة الوطنية للانتخابات

رئاسة الجمهورية تصدر مساء أمس الخميس مرسوما بتعيين أعضاء اللجنة المركزية للجنة الوطنية للانتخابات


-الدكتور عبد الله ولد اسويد أحمد
- سيد أحمد ولد اغناه الله
- مولاي احمد ولد حسني
- ممد ولد أحمد
-البروفسور با محمد الامين
-محمذن ولد باكاه
- الدكتورة مانتيتا تانديا

Tuesday, June 5, 2012

احياء لذكرى رحيل ديمي بنت آبه

ONE YEAR AFTER DIMI HAS LEFT US? MAY HER SOUL REST IN PEACE

فوضى السياقة......سائقون دون رخص

تنتشر في موريتانيا ظاهرة السياقة دون رخصة يوازي انتشارا فظيعا لرخص السير المزورة، حوادث السير تنتشر بشكل فظيع و السير يتم بطريقة فوضوية تتجاوز كل الضوابط و القوانين، و انعدام احصائيات بخصوص حوادث السير يساهم أيضا في الأمر و لا توجد برامج و لا حملات بالخصوص.
هذا نتج عنه حوادث سير غبية جدا يتسبب فيها اشخاص لا علاقة لهم بفن السياقة كهذا الذي حصل اليوم على طريق المقاومة و المسمى شارع عزيز الذي يربط بي طريق اكجوجت و مقاطعة دار النعيم من جهة تيارت,

Monday, June 4, 2012

حديث عن DIVA OF DESERT

كانت الساعة الثالثة إلا ربع ساعة، حين قدم إلي مذيع بإذاعة تونسية و طلب إلي مرافقة شباب من مصر و اسبانيا إلى مقر الإذاعة لتسجيل حلقة حول شباب الاورومتوسط ودورهم في بناء مجتمعات متعددة و ديمقراطية و ذلك على هامش ملتقى تنظمة مؤسسة أناليند، كان وقت عرضي ضمن فقرة افضل التطبيقات قد اقترب فقط ربع ساعة تفصلني عنه، اضطررت للاعتذار للإذاعة كوني طرأت علي فكرة أنه فقط قبل حوالي اسبوع رحلت ديمي بنت آبه و لن أجد فرصة كهذه لاتحدث فيها عنها أمام حوالي 240 شابا و شابة و فاعلين من منطقة الاورمتوسط. قررت إضافة صفحة من باوير بوينت في نهاية عرضي عنها، بدأت أبحث على النت أريد صورا لها و معلومات حول عمرها و ولادتها أضناني البحث ووجدت الخبر في موقع لا أذكره بالتحديد و لكن أذكر أنه لم يكن موريتانيا و تعرفون ما في ذلك ضمنت الفقرة على عجل. خرجت للعرض حيث تقدم شروحات على سبورة ورقية ترافق عرض الباوربوينت ... في نهاية العرض قلت بتلك الانجليزية المرتبكة و التي قد لا تكون بتلك المستوى من 

الروعة: قبل اسبوع من الآن رحلت عن موريتانيا امرأة غنت للشباب و الحوار و الحرية و الديمقراطية تلك المرأة هي ديمي بنت آبه DIVA OF DESERT
جانلوكا ، هو الشخص في أقصى يمين الصورة 
أول ما ذكرت اسمها و انتهى العرض و بدأنا النقاش عقب ميسر الجلسة السيد جانليوكا و هو مدير أنشطة بمؤسسة أناليند وقال أذكر هذه المرأة جيدا حضرت مرة حفلة نظمتها في فرنسا أو نشاط لا أذكر بالتحديد ما كان، و لم يخفي أنها كانت أول مرة يسمع بها من قرب عن موريتانيا، و بعد نهاية الجلسة جلس إلي و أسمعته بعض أغانيها و موسيقاها و أذكر كيف جمعتها على عجل من على النت فأنا و للأسف الشديد لست من متابعي الفن الوطني كما يجب و يفترض المهم أعجبته نغماتها و اسمعته يا موريتان اعليك مبارك لستقلال ، مرفقا له بعض الترجمة ، أحب هذه الاغنية و لو لم تغن ديمي إلا هي لكفتها حقا.
ذلك صوت انطق موريتانيا و اخرصه ساستها و مثقفوها و نسوه و طووه خلق معطيات النسيان......
رحم الله ديمي بنت آبه و أسكنها فسيح جناته.

عام على رحيل ديمــــــــــــــــــــــــي بنت آبه

تمر اليوم الذكرى الأولى لرحيل ديمي بنت آبه تلك الفنانة الموريتانية التي لطالما غنت لموريتانيا و حمل صوتها موريتانيا تاريخا و جغرافيا و عطرا و مطرا  يغمر أنحاء العالم. رحلت في صمت في هدأة الوتر و في غياب الكلمة في غفوة زمن، رحلت لم يبق منها إلا كل شيء، تحملنا فيه و به و تهاجر و تسامر بنا.
رحم الله ديمي ..............احياء لذكراها تعمل المدونة على مدى اسبوع على تقديم نبذة و معلومات حول الفنانة شاجبة و منددة تجاهل الدولة و المثقفين لرمز فني بهذه القامة و الهامة. من أجل الفن و الوطن ارفع القبعة لامرأة قال لي ذات مرة مثقف إيطالي لقد حضرت مرة حفلة لفنانة موريتانية رغم أني لم أفهم شيئا مما قالت فهي شدتني و جعلتني اتمسك بفكرة ضرورة زيارة ذلك الربع.....من أجل ذلك و أشياء أخرى أجدني مجبرا أن أذكر هذا الصوت مستنكرا نكران الوطن و أهله لها 

Sunday, June 3, 2012

" ريشة ترسم وطنا"


هذه لوحة من مشروع : "ريشة ترسم وطن " الذي اشتغل عليه حاليا ، متمنيا أن يكون جاهزا في ظرف اسبوع ان شاء الله

Saturday, June 2, 2012

حوار بين شاعر و مدير في وزارة

كنت في انتظار فرصة للقاء أمينها العام، كانت السكرتيرة تستدرجني للحديث و أنا متعب و متضايق من طول الانتظار، فجأة وصل الشاعر الذي أعرفه معرفة ليست بتلك الدرجة، بعد مصافحتي تجاوزنا خرجت و جلست على طاولة إلى جانب حارس عند باب المكتب الرئيس فجأة وصل إلي صوت الإثنين يتحدثان، قال الشاعر: حاول معي لأحصل على اكتتاب رسمي فأنا تعبت من هذه الحالة التي استمرت لسنوات.
قال المدير: كما ترى الأحوال صعبة و الناس مشغولون بالمعارضة و الصراخ و لا تدري ماذا؟
قال الشاعر: لا فيه تحركات توحي بالايجابية يمكن استغلالها للبحث لي في الأمر مع هؤلاء.
قال المدير : هل تريد خارج نواكشوط مثلا.
قال الشاعر : لا كيف يعني حاول لي مع نواكشوط فيه ناس كثيرين هنا ليسوا على المستوى و ادارات كثيرة يمكن الحاقي بها.
قال المدير: يا أخي أكتب شعرا أكتب أي شيء و احصل على الفلوس ، انتم الشعراء ليس لديكم مشكلة اكتب اكتب و انهاها ببسمة.
قال الشاعر: الشعر و الكتابة هنا لا تؤكل عيشا، يعني لا يمكن الاعتماد عليها في الاسترزاق.
قال المدير : سأحاول لك ان شاء الله 
وفجأة نادى رئيس الاتحاد على الشاعر و خرجا معا.

لا أدري لماذا تحضرني في هذه اللحظة بالذات كلمات كنت كتبتها إبان تقرير غولدستون بعنوان عذرا سيدي، ترى أين هو التقرير الآن؟؟ و ماذا فعل به. و يستمر النفاق العالمي ، إن النظام العالمي القائم هو نظام مآله السقوط و الزوال كونه يقوم على أسس غير عادلة و لا إنسانية: 



عذرا يا سيدي
كلنا قرأنا التقرير
لكن حفنة البغال , حفنة الحمير
خافوا على العلف
في الزوايا الفاخرة
قايضوا القضايا
واتلف القمح الشرف
لا تدري سيدي
كم حقير من طلب التأجيل
نعم غولدستون
قرانا التقرير
ورأينا الضمير يتحدى السيف
وراينا الإنسان يتحدى الخوف
ورأينا وجوها بلاا دماء
ودماء تصير ماء
نحن يا سيدي
حتى التاريخ صار يخجل منا
والجعرافيا لا تعرف عنا
غير أنا إقطاعيات
يضاجع كل ليلة نساءها الغرباء
ورجالنا في الحشد الراقص
يرددون نكتهم السخيفة
حيوانات مجرد حيوانات أليفة
لا يسمعون صرخات النساء
والغرباء يبعثرون غرفة النوم
يختارون فستان النوم
كما اختاروا لهم عدد الركعات
أ وقات الصلاة قدر الزكاة
موسم الحج
وقريبا سيقرون غير رمضان شهرا للصوم
وسيأتمر بأمرهم القوم

Friday, June 1, 2012

AMA DESIGNS

) From my last artistic works (calligraphic designs

الموظفون السامون و العشيقات


لدينا اجتماع بخصوص الحزب أو اجتماع للإدارة هذا هو المبرر الذي يصيغه الرجل الموظف لزوجته أو على الأصح مربية أولاده و هو بغادر البيت قبيل صلاة المغرب، الاجتماع هو لقاء له و هو و أصدقاؤه مع خليلاتهن و عشيقاتهن.
الظاهرة انتشرت مؤخرا بشكل فظيع و فجأة التقيت ببعض النساء الشابات جدا و اللاتي رمى بهن القدر يوما في احضان رجال موظفين بعمر آبائهن فقط أشهر قليلة من الوفاء ثم يعود لعادته القديمة تركها مع الاولاد و عمال المنزل و الذهاب متسكعا هائما في شوارع الخيانة.
يتم الأمر كالتالي يجتمع اربعة من هؤلاء و يعملون على تأجير منزل في مقاطعة غير التي يقيمون بها يدفعون أجره معا. و كل مرة يجدون فرصة يجتمعون فيه و يقيمون الحفلات الراقصة و الصاخبة مع بعض نساء الرذيلة و اللاتي يصادف أحيانا أن بينهن نساء ملتزمات و من خلفيات محترمة، لكن إما بين المضحوك عليها بكذبة أن الرجل غير متزوج و ليس له منزل و هذا منزل يستأجره و يزوره أصدقاؤه و أخواته فيه و إما التي تنزلق من الحاجة و من أشياء أخرى إلى هذا المسار.
الجماعة متفقة على أن النساء نوعين واحدة للبيت و الأبناء و الاخريات للاستمتاع و التسكع. يصادف أنني حيث أقيم في لكصر غير بعيد مني يوجد بيت من هذا النوع و شاهدت مرات أشخاصا مرموقين يدخلون إليه و يخرجون و تقربت مرة لأحدى الزائرات التي عرفتني باخريات و استقيت منهن معلومات دقيقة و مهمة عن هذه الظاهرة.
اجتماعات الحزب تمتد على ساعات و قد تتواصل على الثانية صباحا، انتشار هذه الظاهرة بين الرجال دفعت بعض زوجاتهن خاصة منهن الشابات إلى القدوم إلى ما قد يسمى الانتقام فبدل القعدة في البيت انتظارا يائسا لرجل على يقين أنه يهيم مع امرأة اخرى صارت بعضهن تتصل بأصدقاء لها و تعيش معهن لياليها ....... و على هكذا ممارسات ينام مجتمع الصمت هذا حيث الجنس و الخيانة و الانتقام و السحر تلعب ألاعيبها به.

Thursday, May 31, 2012

معاناة امرأة ....................


m
حالة إنسانية .. إلى أصحاب الضمائر الحية
في القرن الواحد والعشرين ووسط ضجيج الحضارات ونداءات حقوق الإنسان، تعيش "زينب" بين ابنتيها صغيرة تدرس في الإعدادية وأخرى مطلقة أم الأطفال صغار، أما وزجها فهو شيخ الكبير يودع الثمانين سنة من عمره يعاني من مرض ارتفاع الضغط المزمن، ويعجز عن شراء وصفة طبية كتبت له منذ أيام لا يتجاوز ثمنها 3000 أوقية.
تعانق "زينب" عقدها السادس وهي تتحمل أعباء الحياة والكل على هذا العيال رغم ذلك فليس لها مصدر للدخل يذكر، تلازم شفتيها وهي تروي لنا قصتها على استحياء جملة "الحمد لله " وأبت عليها نفسها التي تعودت أن لا تسأل الناس إلحافا أن تسمح لنا بتصويرها.
تسكن هذه المرأة في قطعة أرضية حصلت عليها بشق الأنفس، لكن المسكن الذي تسكن فيه حاليا ليس كافيا ليقيها وعيالها الضعفاء برد الشتاء ولا حرارة الصيف، ليس لها من معيل ولا مغيث بعد الله إلا أصحاب الضمائر الحية والأكف السخية التي تبتغي الخير والدار الآخرة .
"زينب" تناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة والأيادي البيضاء لإنقاذها من وضعيتها الصعبة وكلها أمل وثقة بالله سبحانه وتعالى
. للراغبين في مساعدتها أو التأكد من حالتها الإنسانية : 46812013 (00222)
" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه

رئيس قسم الجراحة بمركز الاستطباب الوطني يمنع مريضة من إجراء عملية

الدكتور باب طالب رئيس قسم الجراحة بمستشفى الاستطباب الوطني و الجراح كان يمنعان مريضة من إجراء عملية في المستشفى ، حيث لا تتوفر الوسائل الكافية لإجراء العملية إلا فيه.
بعدما كنت ما إن تقول: السلام عليكم من الصداع، حتى يقولون لك سنجري لك عملية ، ستكون عبارة عن مجزرة يقوم على إعدادها جزارون، الدكاترة المزعومون المجرمون الطماع هؤلاء يمنعون مريضة من إجراء العملية. يقول رئيس قسم الجراحة: سوف لن نجري العملية و حلك الوحيد أن تقيلني أنا من رئاسة القسم، و الدكتور كان يقول لهم أخرجوها عني و لا تدخلوها أبدا، ذهبت للوقوف على حيثيات القضية فوجدت الحديث عنها يجري في كل مكان من المستشفى تقريبا.
تجدر الإشارة إلى أن الطب في موريتانيا يعيش حالة من الاهمال  و الازدراء شديدة تقوم على طمع و نهم الدكاترة القائمين على عيادات خاصة أو أولئك المتعاقدين مع مستشفيات دولية و لا يهتمون بالمريض الموريتاني حيث لا يوجد أي قانون لمتابعة و لا مقاضاة الدكاترة. و كل يعمل على مزاجه، ففي فترة ليست بالبعيدة كانوا يخيطون المرضى على القماش و حين تأتي مريضا عاديا يقومون بعملية، و العملية تنجر عنها مآسي أخرى، أخطاء ليست مجرد اخطاء بل إهمال و ازدراء و نوع من استغلال المرضى فظيع. 
مالم تتدخل الدولة و توقف هؤلاء الدكاترة عديمي الرحمة و الانسانية و حس المهنية و الاخلاق و الاداب التي ترتبط بها، فهي تعرض الناس للخطر، دكاترة يقدحون في وجوه مرضاهم يبتزونهم يحتقرونهم و آخر نمط هو منعهم من العلاج نتيجة عناد شخصي، تصور أن الدكتور يطالب باعتذار عن شيء ما لا تدري ماهو؟؟؟ 
في عيادة القدس مثلا: يهتمون بالفاتورة في حين يتركون مريضا ينزف لليلة كاملة. في مستشفى زايد هنالك مقبرة في العاصمة اسمها مقبرة زايد. و الدكتور كان مع دكتور يسمى شعيب يثيرون الكثير من الشكاوي من المواطنين فالأخيران قاموا على عملية لرجل بسن السبعين عن جلطة دماغية بسيطة ما نتج عن العملية واهمال الاثنين و طمعهم و جشعهم بعد منع المريض من التنقل للعلاج في الخارج ما نتج عن عمليتهم أن عطلوا وظائف عصبية أدت إلى أن أصبح الرجل شبه مقعد. هذا جزء من كثير و غيض من فيض، و على الدولة أن تتحرك ضد دكاترة هم عبارة عن مجموعة من جباة المال و جزارين .

Wednesday, May 30, 2012

الفاشيون في موريتانيا ... الدراعة و الملحفة و أشياء أخرى

في زمن تعتبر فيه الموضة و الأزياء و الفاشيون عموما واحدة من أهم المصادر و حتى مجالات الإبداع و الفني، يطرح سؤال الموضة و الزي في موريتانيا سؤالا كبيرا، أين المجتمع الموريتاني من الموضة و إكراهاتها و تطورها....
يجب الإنطلاق من كون في موريتانيا لا تحاط الموضة بأشيائها بتلك الهالة من الاهتمام و التغطية، و لا تعتبر حتى مجال عمل مدر للأموال، فأول خصوصية هي أنه في موريتانيا ينتشر نمط من الزي مختلف لم تستطع الموضة العابرة للحدود بكل إغراءاتها التضييق عليها. فالدراعة و الملحفة يشكلان الزي الأول و من دون منازع في موريتانيا. و إن كان للرجال خيار لبس البنطلون و القميص أحيانا فللنساء أيضا خاصة منهن اللواتي من أصول افريقية مع أن الأخريات يرتدين البنطلون ولكن مع الاحتفاظ بالملحفة بشكل أو بآخر فوقه...
تحليل كامل للموضوع مع الصور و الأسئلة ، كيف يلبس الفنانون و فنانو الهيب هوب الشباب و من يسمون محليا : دينكات؟؟ ماهو مصدر إلهاهمهم في الأزياء؟ كيف يلبس الوزراء و الصحافة و أسئلة حول الموضوع كلها في تقرير متكامل قريبا حول الأزياء في موريتانيا 

Monday, May 28, 2012

قناة شنقيط.... يا لطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيف

وقعت عيني يوم أمس لأول مرة على قناة قالوا أنها حرة و تسمى : قناة شنقيط، حقيقة كنت سمعت عن القناة هذه منذ فترة أيام الحديث عن الترخيصات لاذاعات و تلفزيونات جديدة، القناة لم تكن ضمنهم رغم أنها كانت رائدة على النت على الأقل أنذاك أو حسب ما قالوا أيضا. المهم القناة انتقلت إلى مصر أو أخذت ترخيصا من مصر و الحقيقة البسيطة دون معطيات الاقتصاد أن القناة بدأت البث المرئي ربما منذ حوالي اسبوع، لكن بعد رؤية الصورة و فنية إضائتها و الفنية المتبعة في إعداد الجنريك و السكريبت و غيرها  


وفوق ذلك أزياء الأشخاص الذي يظهرون عليها و معطياتهم المرفولوجية، و عدم تناسق الإضاءة و المشهد و الحدث حقيقة أمور أصابتني بالإحباط و الإحباط الشديد ربما لأنني عولت عليها أكثر مما كان يلزم، رحم الله الحجاج ما أعدله، يبدو فنيو التلفزيون الوطني السخيف بالنسبة لهؤلاء خبراء عظماء و فنيون من الطراز العالي. الصورة و الصوت و الديكور و المشهد و حتى المدير و شخص معه يظهران من فترة لأخرى يقرؤون عن حلم تحقق و الحقيقة أنه حلم تأجل و كابوس أجهز على آمال الشباب من حملة الشهادات  و من منتظري صورة متكاملة تنقلهم و تنقل بلدهم و ثقافتهم إلى الجانب الآخر من العالم.......

رئيس موريتانيا يقيل رئيس المحكمة العليا و الأخير يرفض....

أقدم محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية قبل يومين على إقالة ولد الغيلاني رئيس المحكمة العليا و تعيينه سفيرا للجمهورية في اليمن، الأخير رفض الأمر لعدم انتهاء مأموريته حتى الآن. تأتي هذه الخطوة على خلفية صراع حاد تتحدث الأوساط المتتبعة عنه و نوع من الخلاف الحاد بين رئيس المحكمة العليا و وزير العدل. حيث أن الخلاف تطور لدرجة لم يعد بإمكان الاثنين التعايش معا و هو امر ضروري لسلك القضاء عموما. و كان ضروري أن يترك أحدهم مكانه، و يبدو أن عزيز متمسك بوزراءه أكثر من أي أحد آخر فقد أقدم على خطوة مشابهة مع أمين عام سابقا، و لكن يبدو أن القضية مع الضليعين في شؤون القانون و الدستور اكثر تعقيدا مما تصوره الرئيس.
و دادية القضاء انكرت البيان الذي نشرته كثير من وسائل الإعلام اليوم و نسبته لها و الذي تندد فيه بالخطوة و قال أعضاء بارزون فيها أنه لا علم لهم بالبيان. منسقية المعارضة نعت الاقالة بأنها عملية خرق للدستور و خلط بين السلطات واضحة يقدم عليها الرئيس ، و يبدو أن المنسقية التي تتسقط الأغلبية و هو حق مشروع لها لم تعرف بعد أن تعرف الطريقة المثلى لصيد ثمين.
الحرس طردوا يوم امس سكرتيرة الرجل و مدير مكتبه ، فيما أدى و لد محمد يوسف اليمين الدستوري رئيسا للمحكمة، و تشير مصادر مقربة من ولد الغيلاني أن تشبثه بمطلبه يأتي من إصراره على أن يقال وزير العدل معه، و هو أمر لا تستبعده أوساط في ظل الحديث عن تعديلات وزارية وشيكة لتضمين الاحزاب المحاورة و ضمها بشكل فعلي للحكومة. 

Saturday, May 26, 2012

موريتانيا ...جمال التناقضات



ليس لأني من هذا الوطن المنكبي فقط، و لا لأن أشياءه تسكن كل أشيائي، بل لأن الحقيقة تتجسد دائما بل غالبا في التناقضات، في موريتانيا تلتقي افريقيا السوداء بافريقيا البيضاء، افريقيا العربية بافريقيا الافريقية، يلتقي البحر و الرمل ، تلتقي الصحراء بالخضراء، تلتقي البداورة الصرفة بالتحضر..............................و يتجسد جمال اللقاء في وطن هاديء النظرة محتشم الحركة و في عيني فاتنة شرقية بعنجهية جمال افريقية بسحر طبيعة .... إنه ليس المنكب البرزخي المغضوب عليه كما يظن الكثيرون بل المنكب البرزخي المستقل بأشياءه و سحره.. 

Thursday, May 24, 2012

ولم نأكـــــــــــل من الشجرة




غارق في بحر
 تبتلعني فيه عينيك  
لأتعبد في أحداقهما
وأسبح بحمد خالقهما
وأخرج أحرفي بيضاء
  من صمت  ذهولي المطبق
فتلقف مداءات سحر جمالك
فتصورها شعرا ونثرا
تنفخ فيه الروح بإذن ربك
ليصير آية سائرة
وأذرف أدمعي على قبور
الذين غيبوا
وأقرأ عليهم بعض السطور
 من كتاباتي
فيحييوا تلك أخرى من آياتي
وحين أرادوا أن أحبك كما يشاؤون
وخرفوا عن عادات في حبهم
عن قوانين
عن أشياء تخيل إليهم من جهلهم
أنها عقيدة ودين
قلت لهم أني لا أعترف
 بحب خاضع لقوانين

مسعود ولد بلخير .... حين يجردها

تشهد صفحات الفيس بوك منذ يوم أمس حملة إشادة و شكر و مدح للسياسي الموريتاني الذي عرف بمواقفه المعارضة لجملة من الأنظمة ، مثقفون موريتانيون صحافة و فاعلون سياسون و طلاب و شباب حتى من غير المهتمين بالسياسة جذبهم و شدهم ما سموه صراحة و وضوح الرجل أثناء لقاء تلفزيوني معه يوم أمس و قالوا انه أثبت وطنيته و حرصه على أمن و استقرار هذا البلد. مسعود ولد بلخير الذي يشغل الأن منصب رئيس الجمعية الوطنية و الذي دخل ضمن الاحزاب المحاورة للنظام منذ فترة ليعلن هو و بيجل و لد حميد و بعض الاحزاب المحاورة تشكيل طرف ثالث مع طرف النظام عزيز و منسقية المعارضة من جهة أخرى، الرجل طالما كانت تصريحاته دائما مثار جدل و تتبع لوضوحها و صراحتها و تلقائياتها التي تنزل بها منازل السذاجة و السخافة بالنسبة للبعض، بدأ مدافعا عن حقوق فئة اجتماعية تعرف بالحراطين و هي فترة كان فيها الرجل حادا لحدود مخيفة على وحدة الوطن، ثم بعد ذلك انتهج نهجا جديدا و رفض المتاجرة بقضاياه من طرف البعض، ثم في النهاية اليوم مسعود ولد بلخير يثير اعجاب المتتبعين، و هو يفصح بكل وضوح عن رؤية سياسية تكشف اوراق لعبة سياسية يبدو لاعبوها بدرجة من السذاجه و المراهقة السياسية مخيفة. و أوراقهم تتساقط في لعبة لما تنتصف بعد.

Saturday, May 19, 2012

سر مهم من أسرار فشل التلفزيون الوطني


أخيرا و بعد تحريات طويلة و عميقة وصلت لواحد من أكبر أسرار فشل التلفزيون و فشل برامجها و سخفهم و سذاجتهم. الامر كالآتي : أنت من خارج التلفزيون يعني لا تعمل في التلفزيون و لديك فكرة برنامج تلفزيوني لا يهم مدى روعة الفكرة و ابداعيتها و جمالها  و سخاء تمويلها المهم النسبة التي ستخصصها لمدير البرامج و النسبة التي ستخصصها للمدير العام للتلفزيون و بالمناسبة هذه النسب متعارف عليه في السوق و في بورصات العالم ربما، و الدولة لا تحرك ساكنا، بعد توزيع الميزانية هكذا و تقديم تلك النسب تبدأ المأساة مع الاجهزة الضائعة للتلفزيون و الخلبطة في البرامج و في العرض و البث. و بين كل هذا يفقد صاحب الفكرة كل شيء و يندم على فكرته و تفكيره أصلا... و يحرق حتى الأوراق التي كتب فيها الفكرة.
هذا إن لم تكن ضمن طاقم التلفزيون، أما إذا كنت تعمل في التلفزيون فأمر النسبية هو توافقي يعني ليس مربوطا بسعر محدد، المهم أن يذهب العامل هذا هو بالتأكيد ليس لديه خبرة و لا معرفة ليحضر صفحة من وورد مقنعة و هذه حقيقة و أنا شخصيا أعرف صاحب وراقة يأتيه معظم الصحافة ليحضروا برنامجا تلفزيونيا : في ورقتين تصور برنامج تلفزيوني في ورقتين و أحيانا ورقة واحدة و بالمناسبة التقيت بعضهم معه و حتى ساعدته في فهم رؤيتهم الغير واضحة لهم و التعبير عنها. المهم في الورقة المبلغ النهائي الذي سيكلفه البرنامج. بعد أن تعد الورقة أنت و معرفتك و أقدميتك فإن كنت من الديناصورات القديمة سيتشارك كل الديناصورات و يأتيك برنامج مجتمع أو دين أو ميزان ............... و إن كان جديدا فستطرح عليه اسئلة كثيرة و في النهاية سيدفع الفاتورة و سوف لن يستمر برنامجه كثيرا لأنه يفقد عامل الخبرة......." يا لطيف" 

مراسلو القنوات الأجنبية في موريتانيا ... ما يضمن التحويل البنكي


حالة منتشرة بين كافة مراسلي القنوات الأجنبية في موريتانيا من الصحفيين الموريتانيين و حقيقة حالة قد لا تعاب علي الكثيرين منهم من خريجي صحافة الاسترزاق و التزلف و المدح و القدح مع أنه مع ذلك لا يمكن إنكار كفاءة بعض هؤلاء ، فالحالة مردها بالأساس الإهمال و كره التكلف و الاكتفاء بالقليل و انعدام الطموح و المسؤولية.
مثلا الصحفي همه الوحيد إعداد تقرير مهما كان فقره و سخفه الفني و سطحيته في الطرح و انعدام توفقه في اختيار المواضيع، فالواحد يكتفي بتقرير فقير ساذج سخيف يضمن له أجرا و صلة بالقناة حتى لا تنسى أن لديها مراسل، فاختيار المواضيع لا يتم على أساس أهميتها و أولويتها بل سهولة إعدادها و متطلباتها في المقام الأول أو ما يمكن أن يجنى منها من المال من القناة و من المعنيين بالتقرير في المقام الثاني، و ربما أنا و غيري ممن يسافرون كثيرا يذوقون مرارة هذا الواقع أكثر من غيرهم فالجميع لا يعرف عن موريتانيا إلا عربات بيع الماء و المعوقين و الصحراء و المتسولين و بلد العاهات و الأفات و المجاعات ، و السبب أن أي تقرير يعتمد هذه المواضيع لا يتطلب الكثير من الأمور و حتى تقييمه الفني يمكن للقناة التغاضي عنه. فلا تجد مثلا تقريرا محكما يقف على شيء من ثقافة و تاريخ البلد و مواضيع تعكس محوريتها الاقليمية و العلمية حاضرا و تاريخا و لا تجد تقريرا عن ملتقى أدبي و لا ملتقى فني و معارض صور أو أي من هذه المواضيع التي تعكس تحضر و ثقافة و نشاط البلد.
و ما لم يتحمل هؤلاء المسؤولية و يتقوا الله في وطنهم و مهنتهم فلقد ضيعوا و ضاعو، خاصة و أنه يعتمد عليهم في حمل إسم وطن يئن خلف الكاميرا و خلف الضوء و يعيش مراحل من التآكل الذاتي الثقافي و الفكري كون الجهور لم تتضافر للرفع من شأنه و العلو به,

يا سبحان الله......... في وزارة الثقافة هكذا يكتبون "لمان لعام"

إنها شيء ليس فقط مثير للخجل بل مثير أيضا للأعصاب ، تصور أن سكرتيرة بوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة ، حيث يمكن لآلاف الخريجين الأكفاء من الشباب و المثقفين أن يعملوا، سكرتيرة تكتب:  "الأمانة العامة" كما يلي : " لمان لعام"

كنت داخلا للوزارة و عند الباب التقيت شابان متخرجان من جامعة نواكشوط و هما شابان اولا و مثقفان ثانيا، كانوا يبحثون بخصوص طلب قدموه للوزيرة منذ فترة للحصول على تدريب أو عمل أي كان في الوزارة حتى بمنصب سكرتير أو كاتب أو أي عمل كما قالا، للأسف هذه ثالث مرة يأتون دون أن يتمكنوا من معرفة خبر عن طلبهم فالوزيرة لا يمكنهم لقائها و ملفهم لم يطرأ عليه شيء كانت هذه الاجابة كإجابة آلية تلتقيهم كل مرة، ودعتهم و دخلت سألتني السيدة أين أذهب بالتحديد. قلت لها الأمانة العامة فكتبها  "لمان لعام" صبرت على مضض و لم أتكلم قلت ربما من اعتيادها الكتابة على الجهاز عذر سخيف و لكن قلته لنفسي دون تفكير لاجعلني أتملكها دون أن تتمزق، و جدتها فاتحة صفحة في وورد و كتبت حتى الآن "  بسم" الظاهر أنها تتدرب على الطباعة و في الابجدية ما زالت، قلت في نفسي و يتحدثون عن إدارة تعمل و صالحة و الموظفون أميون يوظفون على أساس معرفة من فلان و وساطة من فلانة.

تقدمي و أخبار إنفو الخلاف يتعمق ...... "يا لطيف"



موقع تقدمي هو موقع محسوب على العلمانيين في موريتانيا و كان مختفيا منذ فترة و تفيد الأنباء بعودته، و الاخبار إنفو هو موقع محسوب على التيار الإسلامي و يعتبر من أصواته كما يعتبر ضمن أكثر المواقع تصفحا، سياسة الموقعين الإخباريين مختلفة لحد بعيد، و لا يضاهي هذا الخلاف إلا عمق الخلاف بين الإثنين. و الاتهامات المتبادلة بينهما، فتقدمي نعت دائما الأخبار إنفو بأنه لا يتعاطى معه كزميل في الساحة و كشركاء في ساحة إعلامية  غبية.
فإن كان موقع الأخبار صوتا للإسلاميين و ينطلق من خلفية تكتلية توجه تحريره و صياغته للأخبار و مركز اهتمامه في الأحداث، فعلى تقدمي تقوم بعض نخبة تصف أنفسها بالعلمانية تعتمد سياسة تحريرية تقوم على اعتماد كتاب معينين خاصين تحوم أسئلة كثيرة حول المعيار الذي يختارها تقدمي على أساسها، فالبعض ينعته بأنه منغلق على جماعة معينة و لا يعطي فرصة إلا لمن يعرف أنه ينخرط في توجهه أصلا أو المتجرد من الرؤية الذاتية مبديا استعداده للانصهار متخليا عن الذاتية حتى الفكرية منها. كما ينعت الموقع أصلا بأنه يعتمد الأسماء المستعارة أحيانا و يعلق على على مواضيعه تعاليق مثيرة ليزيد من نسب المشاهدة , بغض النظر عن صحة هذا من خطإه بالأخبار إنفو هي الأخرى لا يزيدها البعض عن القول هي بوق للتيار الإسلامي و الذي يعيش حالة من الارتباك في الظرفية الراهنة.
و الحقيقة أن ما يحدث بين الإثنين لا يليق، و لكن ليس إلا مجرد انعكاس للحالة الإعلامية المرتهلة و المرضية المعاشة في موريتانيا عموما، حيث يعيش الاعلام حالة مرضية من التضخم و إسهال من الصحافة الهواة يودي بكل الاجسام الإعلامية إلى حالة يرثى لها.
و في إطار الخلاف بين الزميلين العدوين فيما يبدو، وردت صباح اليوم في موقع تقدمي الكلمة التالية موقعة بإسم الإدارة و تحمل عنوان :  إلى الزملاء في اخبار انفو



تعودت وكالة الاخبار انفو أن لاتكون ودية في تعاملها مع الزميلة صحيفة تقدمي الالكترونية، فقد سبق ان وصفتها بـ"الموقع الفاشل" في تصريح نسبته لمجهول ادّعت أنه اتصل عليها ليبلغها خبر قيامه بقرصنة تقدمي، وهو خبر عار من الصحة، ولكنه ربما صادف من قلوب اخوتنا في "وكالة الاخبار" هوىً.


كما قاموا عدة مرات بحذفنا من دليل مواقعهم (وهو ما نطلب منهم أن يفعلوا الآن) ، ثم إعادتنا إليه بعد تنبيه من أحد الزملاء..

هذا مع تعودهم على ان ينشروا من اخبارنا ما نحقق به سبقا دون نسبته الينا، حتي أنه من الطريف اننا في نشرنا للأئحة تعيينات  محاسبي السفارات، تم نقلهم للائحة والوقوع في بعض الاخطاء التي وقعنا فيها في كتابة بعض الاسماء، بسبب حرفية النقل، تماما مثلما اقترفوا مع نشرهم للصورة الحصرية التي انفردنا بها لشهيد كنكوصة شيخنا ولد نافع، والتي اضطروا بعد التنبيه لكتابة عبارة "تقدمي" تحتها بخط مجهري.. و قد تكرر ذات الأمر مرات.

وفي كل المرات التي كانت صحيفة تقدمي تغيب فيها عن قرائها، بسبب قرصنة خلايا النظام الألكترنية لها، كما حصل في المرة الأخيرة، كانوا يتلكؤون عن نشر اي خبر بعودة صحيفتنا للصدور، تماما مثلما تجاهلوا بياننا الأخير الذي تم نشره في جميع المواقع الالكترونية.

وتاريخ الاخبار انفو في  التعامل معنا بغير الحسنى طويل عريض.

وقد قامت  وكالة الاخبار انفو اليوم بنقل صورة حصرية لصحيفة تقدمي  (الصورة اعلاه) بعد حذف شعارها وبدون نسبتها لنا.

وبهذه المناسبة يسرنا ان ننبه الوكالة الي ضرورة مراعاة المهنية في تعاملها مع ما ننشره من مواد اعلامية، مؤكدين للوكالة "الاسلامية" أنه ربما يكون فيماقاموا به ما يوجب الحد الشرعي.

وشكرا
إدارة تقدمي


و سأنشر لاحقا أي رد يرد من موقع اخبار انفو

.... وصمتت وردة الجزائرية

بعد أعوام حلت فيها وردة في قلوب كل العرب و عشاق الفن السامي و التعبير الراقي و الصوت الصادح الشادي و ارتحلت بين بلدانهم يتقبلونها لهفا و شغفا، وردة و التي سميت تيمنا بها أختي الكبيرة،
 هاهي وردة تحط بها  جثمانا هامدة طائرة عسكرية جزائرية غنت للقضية و الثورة و الانسان، و احتفظت بانتمائها خلف إسمها فهي وردة الجزائرية دوما كانت و هكذا في صمت ترحل عن 73 عاما.
كم مرة صدح صوتها يخالط كير الحداد و فكرة الطالب و نظرة المتأمل.............كانت حاضرة أينما حضر تجل من تجليات الإنسان، ترحل اليوم تغادر عالمنا ينسدل الستار و تظلم القاعة و تسود حالة من الصمت المكان و الزمان.
تذبل الورود و تبكي العصافير و تكف السماء عن المطر و الشمس عن الشروق و لو لساعة، هل كانت تعلم تلك الطائرة العسكرية وهي تحط بمطار في الجزائر تبعث صوتها المزعج أنها تحمل صوتا بعظمة صوت وردة و إنسانا بحجم وردة ، رحم الله وردة الجزائرية، رحمها الله و اسكنها فسيح جناته

Wednesday, May 16, 2012

الوطن .... رؤية جديدة

الماء و الخضراء و زرقة السماء في وطن التقت فيه الصحراء بالماء
ترسم ألوان السماء فسيفساء ساحرة 
البحر و غروب الشمس 

هذه الصور أشارك بها في مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان: موريتانيا ...رؤية جديدة
ينظمها المركز الثقافي الفرنسي بانواكشوط 
البادية الموريتانية بكل تجليات جمالها 

Sunday, May 13, 2012

جنون عزيز

اليوم و أمام إدارة الميزانية و مع بائعة تبيع الشاي و اللحم المشوي و أنا أمر إذا بامرأة يبدو عليها الجنون أو نوع من الاختلال العقلي كانت المرأة تصرخ : ربنا احفظ عزيز هذا الذي جعل المديرين و جعلكم تخرجون و تتجولون في الشمس و العرق يبلل ثيابكم.. اللهم اطل عمره لم نكن نراكم و ها أنتم الآن تعملون و تتعبون و لا تخرجوا من المكتب قبل الخامسة أو السادسة ،  ها انتم اوزانكم تناقصت و صرتم مساميرا ............كنا نتعذب في الشارع و في الشمس و انتم في المكاتب المكيفة تعبثون تتصلون بحبيباتكم و عشيقاتكم تخططون المواعيد............ أخذني الفضول قالوا أنها عاملة قديمة في الادارات .... كان كلام المرأة كثيرا و طويلا و تلقائيا و عميقا.
قلت لا شك لو قابلتها المعارضة لاختطفتها أو لأخذتها لمكان بعيد حتى لا يسمعها أحد و يبدو مكانها مريح الآن و استراتيجي بالنسبة لعزيز..........يقولون : مجنونة . فهل هو جنون عزيز؟؟؟؟

Wednesday, May 9, 2012

على هامش الحكاية......

جئت لأحكي عن الربيع العربي عن مناخاته و رياحه و أمطاره عن كل أشيائه كيف تكتب ؟ كيف ترسم؟ كيف تقرأ؟ حكيت و تحدثت و ناقشت مع نخبة من المثقفين و الكتاب والفنانين الشباب العرب في اسكندرية الاسكندر، و وجدتني فوق ذلك استمتع على طاولات الغداء و العشاء و في باص الجولات و في أماكن اخرى أحكي عن وطني الهاديء هنا بين المحيط و الصحراء بين الأبيض و الأسود بين ثقافة افريقيا بغناها و جمالها و الثقافة العربية بكل أشيائها وجدتني أحكي للجميع عن وطن آتيهم منهم كأول رسول و كأول حرف و كأول صرخة، موريتانيا ذلك الإسم المنغرس في ضلوعي ، المنبعث دوما من بين حروفي و المكتوب بكل ثقافاته و أعراقه على ملامحي ، إنها موريتانيا عزيزي ليست فقط بلد الشعر و ذلك اللقب الذي لم نستطع أن نكتب لكم سطرا بعده أو لم تعرفوا أنتم أن تقرؤوه .هي بلد بحجم الكون و بجماله و روعته هنا نكتب و نرسم و نغني و نبدع لكن للأسف هنا نصمت.... يتواصل

وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة بموريتانيا تتعرض لهجوم......

تفاجأت منذ حوالي يومين و أنا في إحدى قاعات السكرتيريا بوزارة الثقافة أن الوزراة تتعرض لهجوم فظيع و كاسح من كتيبة تبدو منتظمة جدا و مرتفعة المعنويات ، الكتيبة تبدو بحجم واحد و تدخل من منافذ شتى لكن ما فتئت أن بدت مألوفة، حيث اعتاد جميع الحضور على تواجدها بينهم كاستعمار سلمي ، كنت الوحيد المستغرب و المرعوب من الصمت على هذه الخطوة.
المهاجمون  و حسب السكرتيرة يتواجدون منذ فترة معهم في الوزراة و حاولوا مرة التعرض لهم و إيقافهم إلا أنها محاولة باءت بالفشل، بالمناسبة المهاجمون هم رتل من الفئران الرمادية.
وجود هؤلاء و في قاعات الانتظار حيث يبقى الضيوف دائما ما يزيد على ساعتين تتيحان لهم فرصة التأمل في كل شيء فكيف بفئران تهاجم حقيبتك و أقدامك.......وجودها حقيقة يعطي صورة سيئة و مقززة و يمس سيادة الدولة.

Monday, May 7, 2012

ساركوزي خارج الإليزيه و خارج التاريخ

جارا أذيال الهزيمة و العار، عابس الملامح منكسا نظره متجمدا على غير عادته ألقى ساركوزي يوم أمس خطاب وداعه لجمهورية فرنسا ، في خطوة يفي فيها الفرنسيون لقيم الجمهورية العظمى التي لطالما تغنوا بها ليس باختيار أولند ربما بل بطرد ساركوزي.
فرانسوا أولند الاشتراكي الذي أيده المهاجرون و أيدته غالبية الفرنسيين هربا من رئيس تنحصر انجازاته في الركض خلف أقدام انجيلا ميركل و خطوات أوباما الحيوية، لا البطالة تقلصت و لا الاقتصاد ازدهر لم يجد فرنسا ما يفخر به أو يذكره كانجاز أكثر من القاء اللوم كله على الازمة الاقتصادية........................انتظروا موضوعا بعنوان : ساركوزي خارج الإليزيه و خارج التاريخ ... فرانسوا و قيم فرنسا في الاسبوع المقبل على المدونة

بضائع إسرائيلية في الأسواق الموريتانية

تورد مصادر اعلامية متعددة هذه الأيام أن مجموعة من البضائع اسرائيلية الصنع تنتشر الآن في الأسواق الموريتانية و خاصة في نواكشوط و نواذيبو ، المنتجات التي من ضمنها تمور و ألبسة ذهرت منذ أيام في بعض البقالات و سوبر ماركت في تفرغ زينه واحدة من أرقى مقاطعات نواكشوط حيث تقيم الأسر الارستقراطية....يشار إلى أن العلاقة مع اسرائيل و التي اقامها معاوية ولد سيداحمد الطايع ، قد تم قطعها من طرف الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز و من حينها و هنالك تخوف في الاوساط من مؤامرات و ممارسات اسرائيلية دنيئة تستهدف وحدة المجتمع و كيانه و ثقافته. و تعتبر هذه الظاهرة الاولى من نوعها و يجب الوقوف على حيثياتها و هو الأمر  الذي لا ندري إن كان سيتم في دولة لا زال التسيب في كثير من قطاعاتها هو المسيطر 

مفوض شرطة و ردياتير سيارة كورولا

بدأت القصة حين اشترى رجل سيارة من آخر هذا الآخر اشتراها من لص سيارات معروف له طريقة مبتكرة في السرقة ، حيث يعمل على إيداع مبلغ من المال في سيارة ثم يأتي لشخص و يستجديه مدعيا أنه في حاجة لشيء من المال و أن هذه سيارته معروضة للبيع بأي ثمن و ليؤكد للزبون أن السيارة ملكه يذهب به إليها و يستخرج منها مبلغ المال هذا و القصة أن لديه مفاتيح متعددة و هكذا اللص هذا ذو لحية طويلة و مسبحة أطول و هكذا يخدع الناس. المهم ذات مرة عرف أحد الأشخاص سيارته التي وجدها عند شخص هو الشاري الثاني لها بعدما اشتراها من اللص شاري أول. و حين ذهبوا للشرطة و مع أن اللص تم الامساك به اليوم الأول ، بقي الثلاثة في المفوضية في انتظار أمر من المفوض باطلاق سراحهم. لكن بدل أن يطلق سراحهم وصل المفوض قبيل صلاة المغرب و استمع مستمع إليه يسأل بعض اصدقائه هل أدخلت الجماعة شيئا (بمعنى هل أعطوكم فلوسا) فحين ردوا عليه : لا . قال لهم : اتركوهم إذن هناك و هكذا و دون أي حق بات الثلاثة في المفوضية . في الصباح و بعد اتصالات و تدخلات وصل المفوض أو تم الاتصال به و قدم ما كان يمكن أن يوصف اعتذارا لكن اتضح أنه تمهيد لطلب رشوة على لا شيء هي الشرطة فقط اعتادت الشرطة أن ترتشى . طلب المفوض من الرجل أن يبحث له عن "ردياتير" لسيارة لديه و بعد أقل من 30 دقيقة وصل ابن المفوض يريد "الردياتير" و كأنه فرض قانوني و تعويض شرعي لمبيت الرجل ليلة في المفوضية دون حق. يذكر لي المصدر أن أوساطا شابة في الشرطة ابدت استيائها من فعلة المفوض و امتعاضها منها. يشار إلى أن لهذا المفوض تاريخ طويل في المجال فهو كان رمزا من رموز القسوة في عهد حكم ولد الطايع.
فجهاز الشرطة إذن يحتاج لا زال لمزيد من العمل و أول خطوة في سبيل تطهيره هي تطهيره من أولئك عجزة المفوضين الذين تجري الرشوة و الممارسات الدنيئة في دمائهم.