Friday, April 6, 2012

الوحدة الطلابية بتونس تنظم حفلا ثقافيا و فنيا و في المغرب شجار فكري حد الشتيمة

تستعد الوحدة الطلابية بتونس و هو تكتل يجمع كل الطلبة الموريتانيين  في التعليم الخاص و العام بجمهورية تونس، تستعد لتنظيم حفل ثقافي تبادلي كبير تتخله فقرات فنية و تكريمية مختلفة، تقوم الكتلة على إدارة الحفل برئاسة محمد و لد الشيخ الناني رئيس الرابطة بمدينة سوسه بتونس. 
تجدر الإشارة أن الرابطة بتونس دأبت على تنظيم هذا النوع من الحفلات الثقافية و التي تعمل على ربط ثقافات البلدين. و هي خطوة تذكر للطلبة كما يذكر للسفارة التعاون و الاستجابة الجيدة التي تبديها مع هكذا أنشطة.  هذا العام يعمل الطلاب على استضافة الفنانة الشابة : منى منت دندني، و يسرني أني أتعاون مع الشباب في تنظيم و تنسيق الاحتفالية و تواصلت مع الوزارة و مع الفنانة فيما يتعلق بالشأن التنسيقي.
في المغرب مثلا حيث الجالية الطلابية الموريتانية في الخارج هي الأكثر على الاطلاق، لا ينظم مثل هكذا احتفاليات ذات الطابع الثقافي و الفني و التي تعمل على ترسيخ و تشجيع التبادل الثقافي و الاجتماعي. 
الأمر الذي لفت انتباهي ، مرد الأمر بالنسبة للبعض أن الطلاب في المغرب بنقاباتهم و في السنوات الماضية إما منشغل بالتوجه الفكري يسيطر عليه التيار الاسلامي الذي لا يحبذ هكذا أنشطة، و إما رؤوس تستخدم الميزانية و تسيرها بطريقة لا تخدم جيدا الجانب الطلابي و الثقافي. فيما يرجع البعض الأسباب إلى ان الميزانية في المغرب تذهب في مجملها لاستقبال الطلاب الوافدين كل عام على المغرب، إلا أن هذا يعتبر مبررا واهيا كونه حتى في تونس فإن الرابطة تستقبل الطلاب القادمين كل عام و تعمل على استضافتهم.