Saturday, February 21, 2015

أنا و تمبكتو

قرأت ذات يوم خبرا عابرا في موقع اخباري موريتاني، أن سيساغو متواجد في منطقة تمبكتو للعمل على فيلم جديد له. لم أعر الموضوع كبير بحث وا هتمام. اعرف أن الرجل انتقائي جدا مؤمن بأن أي عمل يعمل عليه يجب أن يجد فيه نفسه و يحس فيه الفن و الموضوع. انتهى الموضوع بالنسبة لي هنالك. بعدها و أنا أحاول أن اكتشف إن كانت بعض الأعمال التي راقتني عام 2014 قد تم ترشيحها لأي سعفة ذهبية أو فضية أو غيرها في كان2014 ، وجدت أن فيلم "تمبكتو" حاضر بقوة و مرشح فوق العادة. قلت في نفسي : فعلها عبدالرحمن ثانية... 
بدأت أحاول جاهدا متابعة بعض الأخبار حول الفيلم خاصة أني كنت في سياقات أٍسفار و أوراق و تحول من اقصى الجنوب الكوري إلى أقصى الجنوب الفرنسي مرورا بفاصلة اسطنبول مستعجلة مكتظة المعطيات. قرأت عن مشهد الكرة الوهمية التي يلعبها الصبي ، تلك لمسة لا شك من لمساته الفلسفية ، تماما كما ذلك الأبكم على حافة سكة الحياة في انتظار سعادته. نعم فعلها سياساغو ثانية. قرأت و قرأت و طالعت الصور الواردة من الفيلم و كانت فل ملحفتها الرمادية العائدة للون الصحراء جلابة خلابة. تابعت بعد ذلك مقابلة للرجل على قناة 24 ، كان فيها يقدم مشروعه برزانة و ثقة ، هو رجل ليس لديه ما يخسره فما يعمله هو مايؤمن به و يكفيه أن يستخدم الكلمة و الصورة للتعبير عنه دونما انتظار لأي جائزة.  جاء الكان و لم تكن سعفة الذهب من نصيبه. تابعته لاحقا في مقابلة سريعة على ضفة البحر في كان: لا يقول كما يقول كل المخرجين لقد عملنا بكد و جد و و و بل يقول في أناة بلغة فرنسية موغلة في الدفي الافريقي : السينما و الفن و التعبير و الرسالة و الاحساس و و ، سألوه: هل من رسالة. هو رجل يعطي رسائله بفن فلسفة و فلسفة فن صارخة. 
عرض الفيلم لأول مرة في موريتانيا في حدث كان على رأسه رئيس الجمهورية، تلك خطوة تحسب للحاكم العسكري كما يقول الأشبال و الاطفال النشطاء، و كما يقول شيوخ الاحزاب السياسية. كنت على سريري اتخيل الجماهير تشهد مولود ابنها الفني في فن ظل طويلا بعيدا منا. حاولت تخيل ولد عبدالعزيز و هو يحاول التركيز على النص و الحوار فلربما القريحة الفنية لا تشفع له ليركز على ذلك البعد. حاولت تخيله و هو يلفت مبتسما لى سيساغو و بفرنسية ربما عسكرية قليلا يقول له : سي بياه سا . ما حصل أنه بعد الفيلم طالعنا ناشطو الفيس بوك و خبراءه و خبراء اعلامنا الوطني الذي لا يعرفون من السينما لا مسرحية مدرسة المشاغبين، طالعونا بالنقد و الطرح ، لو كانت مجرد وجهة نظر جيد لكن كان الكل يحلل و يعلق كمن درس الفن و السينما و التلفزيون 5 سنين في جامعة للفنون الجميلة و الدارما في لندن. كانوا يحللون الفيلم و يعلقون عليه تماما كما يفعلون مع خبر نشره موقع الاخبار أو موقع أطلس انفو... المهم انتهت تلك الزوبعة و حصل الفيلم لاحقا على جوائز أقل من كان.

حطت بي الطائرة في باريس مساء يوم من أيام 2014 الاخيرة في مطار شارل ديغول.  و تهادي بي القطار الى بيت صديقي في 93 حيث بعثرة الاشياء الافريقية. أياما قليلة و دعاني لمشاهدة فيلم الهجرة ، الذي ابدع مخرجه في تحريف التاريخ و ابدع في المؤثرات البصرية حين اجتاح البحر فرعون و حين نزل موسى ببيت عربية في بادية الاردن و حين دعا بني اسرائيل للتحرر من يد فرعون. قبل ذلك بيوم تقريب. كنت في جولة من اولى جولاتي المتأنية في عاصمة الانوار و معبودة ايفيل و عابدته . و قفت في الميدان قبالة "أوبرا باريس " العريقة هناك تغطيك رائحة الفن و تجتاحك موسيقى التاريخ. لمحت عن يميني دار سينما، عرجت عليها و ألقيت نظرة على افلام الاسبوع ذلك. لا شك تجربة فذة أن تشاهد فيلما غير بعيد من من اوبرا باريس. 
وجدت فيلم " تمبكتو " على قمة اللائحة و القاعة قد اكتملت . التقطت صورة بهاتفي هي تائهة الان في ملف ما هنالك .... 
و كأن صديقي أحس رغبتي فجاءت دعوته لفيلم لم يكن "تمبكتو" و ذهبنا إلى دار سينما أخرى و كان "تمبكتو" معروضا في غرفتين و كانت احداهما ملأى و الاخرى تقارب.  اقترحت على صديقي أن نشاهده في اقرب فرصة. لكن لم تتح لنا الفرصة. 
بعد اسبوعين في باريس و في قطار عابر لأروبا انطلقت إلى قمم الألب و "تمبكتو" في ذهني أحاول أن احضر سياقا يليق بمشاهدته من صحبة الى مزاج. فقط انتهي من بعض الاجراءات و يخلو ذهني لأتابع بتمبكتو بكل صفاء.
جاء اليوم و صحبت صديقة جديد لي تعرفت عليها فقط في قمم الالب قادمة من ما وراء البحار، و ذهبنا و شاهدنا الفيلم في قاعة كانت هي الاخرى ملأى. خرجت بنت ميشيغين بطن من الأسئلة ، فلقد كانت كل صورة توحي لها بسؤال و كل مشهد يوحي لها بتساؤل لم تعرف عن حياة الصحراء عن العمائم و الجلابيات و الفضفاضات و الملاحف، كانت اسئلتها اكبر و اكثر من المساحة الزمنية. و قررنا العودة لمشاهدته مرة أخرى. كان سياق دعوتها أني حين قلت لها موريتانيا لم تعرف أين هي على خريطة للعالم مرهقة المعطيات في مخيلتها. 

أول اسبوع في قسم البحوث و الدراسات بمعهد العلوم السياسية بغرنوبل حيث أعمل على كتابة بحث حول الاعلام و الارهاب . حضرت الاستاذة لتدرسنا بعضنا خبايا الحضارة و اللغة الفرنسية و من ضمن الانشطة التي اقترحت علينا في الموسم هو أن نذهب مرة لمشاهدة فيلم "تمبكتو" و حينها التفت الي باسمة تذكرت أني اخبرتها أني من موريتانيا و طلبت مساعدتي لتعرف اسم المخرج.

انتهى جانب آخر.. البارحة و أنا أستمع الى احدى قنوات فرنسا الاخبارية التي لست من اكبر معجبيها ، علمت خبر حفلة "السيزار" على قناة كانال بلس. حصلت على هاشتاغ مباشر و تابعت من خلاله الحفلة . اعلن "تمبكتو" فائزا بسيزار احسن فيلم ثم احسن سيناريو ثم صورة ... و توالت السلسلة إلى أن اكتمل النصاب 7 حوائز سيزار. كانت ليلة برق فيها الأسمر الموريتاني ببزته الانيقة كالعادة. سجلت له جملة واحدة حين اعلن الفلم كأحسن فيلم  و بعد كلمة المنتجة ، دعا : طاقم الفيلم و الفنيين للخشبة. نعم لم ينس احلام الشباب الذي تعبوا معه ، يحلم الجميع أن يعتلي منصة التتويج. 
اليوم يحلق الأسمر الموريتاني إلى لوس انجلس في مغامرة "تمبكتو" المذهلة، هنالك حيث إسم موريتانيا الذي كنت أتبعه كل مرة بمحاضرة جغرافية. اتمنى أن الاحد المقبل سيقدم موريتانيا للعالم فلن أكون لاحقا حين يسألني أستاذ للثقافة و الحضارة الامريكية في واحد من نخبة المعاهد الفرنسية حين يسألني من أي بلد؟ و اخبره موريتانيا: يصمت قليلا ثم يجد عارا على استاذ ثقافة أن يقول : و ماذلك؟ فصمت و كانت عيناه تسأل ذلك السؤال. و هو قادم من ارض الاحلام و التقدم  و الحضارة.
اتمنى أن اسم موريتانيا حين يبرز على شاشة الاوسكار : سيقرؤه على الاقل الملايين حول العالم. و سيبدا البعض يقلب صفحات غوغل و الانترنت يسأل هل ذلك بلد نزل من كوكب مارس أو زحل فيما العالم منشغل بالحرب على اسلحة العراق المدمرة؟ 

ما يعنيه لي حضور "تمبكتو" في الاوسكار ليس فقط فيلم و جائزة . بل بلد و أمة تقدم لعالم لم يعرف عنها الكثير من اسيا لاروبا حتى لافريقيا. كان هذا النص الزاميا كل ما قلت موريتانيا : توجد بين المغرب و السينغال و هي مطلة على المحيط الاطلسي و حين اريد ان اضفي خفة على الجو أمام حرج الطرف الاخر بعدم معرفة بلدي ، أقول له : نحن نسبح فقط بضع ساعات و نجد انفسنا في الولايات المتحدة الامريكية.

كانت تلك مسيرتي مع #تمبكتو . فلننتظر ما سيحمله الأحد المقبل و لوس نجلس و الاوسكار لتمبكتو و لسيساغو و للسينما الافريقية و موريتانيا . بالنسبة لي الجائزة ليست أهم من لحظة يقول المقدم : المرشحون لجائزة احسن فيلم ناطق بلغة اجنبية : 
فيعدد الافلام ثم يقول :
من موريتانيا ، فيلم "تمبكتو" للمخرج : عبدالرحمن سياساغو .... تلك بالنسبة لي جائزة يقدرها عابروا السبيل من امثالي ممن تتقاذفهم المطارات و القطارات والمحطات بعلم اخضر و نجمة صفراء و أحلام وطن كأوراق الربيع تصارع اجواء الشتاء . 


Wednesday, February 18, 2015

تحدي تطبيقات الهواتف الذكية في موريتانيا - MAURI APP


أن تصل متأخرا خير من أن لا تأتي ..
في الأونة الأخيرة عرفت موريتانيا بجهود شابة سلسلة انشطة أدخلت بعض أهم الافكار العابرة للحدود إلى البلد من قبيل تيد و ستارتاب و و الأبس مؤخرا إلى البلد. يعود الفضل لنخبة شابة اتجهت منحى مختلفا أرى فيه جدوائية اكبر لبلد منغمسة نخبته في معطيات سياسية بالية هالكة و مهلكة للدولة و مشاريعها.
 أعلن قبل يومين من الان عن نتائج تحدي تطبيقات الهواتف الذكية الذي ينظم لأول مرة في موريتانيا، حيث أعلنت ثلاثة تطبيقات فائزة عمل عليها مهندسون موريتانيون. في بلد التكنولوجيا فيه تعبر بتعثر و تحاول أن تجد مكانها، يعتبر هذا التحدي خطوة هامة اولا تعبر عن الامكانيات و القدرات و الكفاءات المتوفرة و ثانيا تفتح أفقا جديد للتفكير و التطوير في عالم يتحرك اليوم بالتطبيق و يحركه الكليك.

تحدي تطبيقات الهواتف الذكية ، موريتانيا أطلقته "حاضنة ريم تيك" التي عملت مجموعة شابة على تأسيسها لاحتضان مجال يعتبر حيويا في عالم اليوم و هو تطبيقات الهواتف الذكية. تم اطلاقه منذ حوالي 4 أشهر >
هذه الحركية الشبابية في مجال المقاولة و التكنولوجيا تقدم للبلد بالتاكيد اكثر مما تقدمه حركية سلبية تخلط العمل السياسي بالمدني بعبثية مطلقة.

قدمت حوالي 100 مشروع تفني للمسابقة كان تم قبول عشرة منها للنهائيات تضمنت أفكار بدت مبدعة و مستجيبة لمتطلبات السوق و المواطن الموريتاني من بينها حسب ما أورده مقال في لموند الفرنسية كتبه : سمير عبد الكريم
- تطبيق حول امن النقل العام بعنوان #TaxiSecure
- تطبيق للمحافظة على التراث السياحي الوطني  #MauriTourisme
- تطبيق حول الشفافية في الادارات العمومية  و مكافحة الفساد   #Nazaha

و غيرها من المشاريع ....

و في النهاية  تم اعلان الفائزين بالجوائز الثلاثة الاولى و التي كانت على النحو التالي :
مبلغ مليون اوقية  الجائزة  الأولي
500 ألف اوقية الجائزة الثانية
300 ألف اوقية الجائزة الثالثة


و كانت الجائزة الأولى من نصيب تطبيق
‪#‎DiappApp‬ يمكن مرضي السكري من تسجيل ومتابعة حالتهم الصحية يوميا عن طريق هواتفهم الذكية ومشاركتها مع الطبيب. التطبيق صممته المهندسة خدي منت عابد.
المهندسة خدي بنت عابد مع والدتها 





و كانت الجائزة الثانية من نصيب التطبيق
‪#‎Smart_City‬  الذي يمكنكم من تحديد الأماكن المهمة مثل الفنادق والمطاعم ..الخ  ويستهدف المقيمين والسياح.و كان  للمهندسين ( سويد المختار ن بوي و القطب محنض باب و وو باب) 













وكانت الجائزة الثالثة من نصيب التطبيق
  #‎TaxiSecure‬  لجعل سيارات الأجرة في#نواكشوط أكثر أمانا. و التطبيق كان للمهندسة جولي عمر جالو والمهندس نياميم مكط نيانغ)

















و هكذا اختتمت النسخة الأولى من التحدي .
https://www.facebook.com/pages/MauriApp-Challenge/1528020927429938

http://www.lemonde.fr/afrique/article/2015/01/29/en-mauritanie-un-ecosysteme-start-up-prend-forme-lentement-mais-surement_4566242_3212.html

Tuesday, February 17, 2015

إضراب عمال سنيم / ثقافة عمالية قيد التشكل


منذ حوالي اسبوعين و عمال الشركة الوطنية للصناعة و المناجم المعروفة ب "سنيم" الشركة الرائدة في البلاد و خارجه كواحدة من اكبر شركات تصدير الحديد بقطارها لنقل الحديد الذي يعتبر الاطول في العالم. منذ حوالي اسبوعين و عمال الشركة في اضراب شامل و عام عن العمل، عمال الشركة من جورنالية و عمال صيانة و القاعدة العمالية في الشركة دخلوا اضرابا من هذا القبيل عدة مرات، لكن يبدو هذا الاكثر جدية حيث يرفض العمال رفضا باتا معاوة عملهم قبل أن تلبي الشركة مطالبهم المتمثلة :
في زيادة الرواتب و صرف العلاوات، خاصة و أن الشركة العام الماضي سجلت رقما اقتصايا مهما، في الوقت الذي فيه منذ عقود وضعية هؤلاء العمال الاقتصادية لا تتغير راتب ثابت و علاوات لا تصرف في غالبها، و ممارسات كثيرة تشوب عملية الراتب و صرفه.

وساطات كثيرة على طريق رجال القبيلة حصلت ، حيث يأتي شيخ أو برلماني او وجيه و يقول سنوصل مطالبكم شخصيا على أن تبدؤوا العمل الان. هذا نوع لا يبت للقانون بصلة. العمال هذه مرة يحظون بدعم و احتضان من القاعدة الشعبية في مدينة ازويرات المدينة العمالية الواقعة في اقصى الشمال الموريتاني حيث ترتكز الشركة. الاهالي و رجال الاعمال يدعمون العمال دعما عينيا من اغطية و افرشة و اطعمة. و مؤخرا تحولت ليالي العمالي الى ليالي احتفالية تقام فيها مهرجانات المديح و الرقص الشعبي .

الاضراب يهدد بان يشكل حركة التجارة الحديدية التي تعتبر ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد الموريتاني. و كانت الشركة مؤخرا حققت ارقاما اقتصادية مهمة و تعتبر الاكثر ثباتا في مجال السوق الموريتاني.

الرسالة التي يتضمنها هذا الاضراب هو أن ثقافة عمالية تتشكل و تنضج تنقل موريتانيا من مرحة "قبلنا و رضينا" إلى مرحلة يعي فيها العامل حقه و يناضل من اجل انتزاعه. و يفرض على الدولة و رجال الاعمال أن يعوا هذا الحق و يعملوا على ضمان توافره.

وقدم احدهم ناقة.. و طن يظل طيبا و جميلا 
لكن مشكلة موريتانيا كالعادة ناشطيها، ففي وقت عليهم التحرك لا يتحركون و في وقت لا داعي فيه للتحرك إذاهم في فيس بوك و خارجه يتقافزون. و كل حركة احتجاجية تظل ناجحة إلى أن يدخل الناشطون على خطها، ببساطة لأن النشاط المدني مربوط عندنا بالنشاط السياسي ، و لنا هذا الولع المخيف لإغراق كل شيء في السياسة و اخراجه من اطراه الحقوقي و المدني الذي هو الأصل.
و المشكلة الاخرى هي الاعلام الذي يغطي بطريقة تقتل المادة الاعلامية بدل احيائها. فتقرأ تلك الفقرات المجتزأة التي لا تجيب على اسئلة معينة : ماذا و متى و أين و كيف ، التي هي اساسيات أي فقرة اعلامية. أما أن تجد تحقيقات او تقارير أو دراسات تعمق الموضوع و تضع في بعده حتى يبقى في منأى عن هذيان كل من هب و دب فتلك إن حصلت من موبقات اعلامنا الألف.


عاش العمال و ما ضاع حق وراءه مطالب .... كلنا جورنالية سنيم و عمالها حتى ينالوا حقهم كاملا .

و اغتصبت رقية أيضا ... / مجتمع مدان بجريمة الاغتصاب


أعود في موضوع آخر للأسف عن الاغتصاب . لأن الاغتصاب يبدو التحدي الحقيقي اليوم للمجتمع الموريتاني في ظل الاعراف و التقاليد التي تدعو لكتم و التستر على جريمة من هذا القبيل.
في العالم تغتصب بنات العشرين و الخمس عشر غالبا أما في بلدي فكل المغتصبات المقتولات هن تحت سن العاشرة.
في الاسبوع الماضي هزت نواكشوط من جديد هزة لحظية حادثة اغتصاب فتاة تسمى رقية عمرها اقل من عشر سنوات، الحادثة مرت ككل شيء مرور الكرام لى ابواب أعلامنا و اعلاميينا دون تقارير مفصلة و لا تحقيقات علمية تساؤل الظاهرة و اسبابها في مجتمع محافظ صامت. اغتصبت رقية في منطقة "الرياض" و اعلنت الشرطة على وجه السرعة أنها اغتصبت من طرف عسكري من محيطها الاسري، ثم عاد الدرك ليفند ذلك راسما هو الآخر قصة و سيناريو مختلف. لا يهمنا نحن القصص

حدث الامر تقريبا بالتوازي مع حادثة اغتصاب حدثت في اسطنبول اهتزت لها الدولة من رأسها لقدمها: حيث وقف اردوغان ليعلن العنف ضد النساء واحدا من التحديات الاجتماعية المطروحة لتركيا. كانت تلك حادثة في تركيا تحدث نسبيا بشكل فردي. أما في موريتانيا فالاغتصاب يجري بشكل تسلسلي فيكفي أن حوالي 5 حالات سجلت في أقل من خمسة اشهر، و كانت كلها فظيعة ليست فقط عنفا ضد النساء بل جريمة قتل و حرق و اغتصاب و جريمة ضد الطفولة. ينتفض الشارع للحظات ثم يختفي الخبر من صفحات وسائل الاعلام الاولى و ينسى الناشطون مسؤوليتهم في متابعة القضية حتى يتم التوصل إلى حل قاطع.
يهدأ الجميع الان، ثم بعد اسبوعين تقريبا تغتصب بنت اخرى .

لا يتعدى الأمر خبرا واهنا في أسطر قليلة على موقع بائس . ثم صورة أو اثنتين على الفيس بوك و ينتهي الأمر، فيما تستشري الظاهرة  و الخافي أعظم. يمكن إرجاع الاسباب:
التستر على الحادثة في مواقف عدة حيث يكون الجاني دائما من المحيط الاسري القريب.
و يتم مع أقل من عشر سنوات لأنهن دون سن الادراك لكثير مما يحصل لحظة الاغتصاب.
يمكن ارجاعه ايضا للنظام الاسري و كيفية العيش معا و النوم و المسطرة الاجتماعية الدقيقة داخل
الطريقة التي يتم التعامل بها مع موضوع الجنس و الامية الجنسية المطلقة من الف المجتمع ليائه بنخبته و قاعدته.
الحل الوحيد في ظل الوضعية الراهنة أن الوصية على البنت أمها أم قريبتها يجب أن تحرسها من الاقارب و المحيط الاسري قبل أن تحرسها من الخروج و التاكسي و سوق العاصمة. فالمحيط الاسري بذئابه القبيحة أشد خطرا على براءة الطفلة .


رحلت رقية كما رحلت زينت و فاطمة، لم تعطهم ذئاب المجتمع البائسة فرصة ليعيشوا طفولتهن و لا انوثتهن ولا حياتهن، في صمت أليم انسحبن من المشهد، مسجاة بدمائهن و تلف وجوههن الصغيرة البراءة. بقيت أمهاتهن و اهلهن يتأملن بعيون جامدة لا تكدن تصدقن. رقص الناشطون صرخوا مرة و اثنتين في هواء كرفور مدريد الملوث، مثلت الدولة دور من لم ير و لم يسمع، ثم تسارع ذئاب القبيلة للتغطية على الموضوع و اغلاق الملف. لن تشعرن بناتنا ملائكتنا الراحلات بالراحة و الجناة لم تعاقبن و الدولة لم تبحث الحل ....
نامي بسلام يا رقية كما نامت زينت... و دعي لهؤلاء البؤساء بناء مقبرة "الملاك المغتصب"

Monday, January 26, 2015

هكذا يفعل وطني بقدماء صحافته - المصور محمدو بعد 30 سنة خلف الكاميرا ، خلف الصمت يلتهمه الفقر و الاهمال


تابعت قصة هذا الرجل منذ فترة و قرأت تقريبا كل ما كتبه إعلامنا الوطني بخصوصه و حاولت الاستفسار من بعض الزملاء. ينتهي إلى علمي الآن أن هذا حاله ، قعيد الفراش و المرض و العجز، في دولة تعج بالناعقين خلف الابواق و الشاشات و الأجهزة و الأوراق صحافة قالوا أو زعموا.
حين تنظر لحال محمدو يعطيك صورة فلسفية الحزن و اليأس عن حال صحافتنا الوطنية بكل أطيافها. ثلاثون سنة شهد فيها ميلاد وطن و أمة و حمل الكاميرا. لا احد يحمل تجاعيد وجهه و لا يسمع أنة صمته. أرشيف أمة يتبخر بين سواعده التي لم تعد قادرة عن مسح بعض الغبار عن جبينه. و الوطن و صحافته و رجالاته مشغولون بنعيق لا يسمن و لا يغني من جوع أطفال فوتوا اللعب في طفولتهم ويقتصون من تلك الطفولة الضائعة الان في قنواتنا و شاشاتنا و مجلاتنا و مواقعنا فالكل يلعب و يعبث على هواه.
طويلة قصة محمدو مليئة بلحظات الفخر و العزة و الحماس و تنتهي بتراجيدية قاتلة سريالية الحزن و الدمع.
نعم صندوق دعم و هيئة للسمعيات البصرية و نقابة و رابطة و و و و و لكن كل ذلك لايجد الرجل الذي كان من بدأ له جدوى. لا شيء أضواء كامرته خفتت ، صناديق صوره تآكلت ، خيم الصمت على كوخه بعد 30 سنة قاتل فيها بكل بسالة يصارع فيها حلم صورة ضائع في صحراء مفقرة من كل شيء من الصحافة و الاعلام و كل شيء. 30 عاما كان فيها رجلا مؤمنا بصورة توثق لأمة ، أمة لن توثق لحظة انطفاء كامرته. كما وثق لحظة اشراقات تاريخها.
سيرحل محمدو في صمت ضحية مرضه و ألمه ، لن يبكي عليه موقع اخباري بائس و لا قناة رديئة و لا مدونون عبثيون ضائعون بين احلام الطفولة المهنية و ارهاصاتها. سيرحل محمدو و ستأتي الرياح على أرشيف الأمة الذي حتى على فراش المرض يبدو بالنسبة له التركة الوحيدة و الأغلى. ستأتي الرياح و تحمل كل الأرشيف معها. أو ستأتي معزاة الجيران و تلتهمها.
ارحل يا عزيزي يا أبي في صمتك هذه أمة تنكر تاريخها. و تقتل أمجادها، هذه أمة لم تعرف أن تعترف و لا أن تنكر فتجاوزها التاريخ و تطمرها الجغرافيا في ركنها القصي.

فلتعش أيامك بسلام و لتفخر بنضالاتك و انجازاتك و دع للصمت أن يخلد حياتك .
دعنا هنا نكتب لنقابة الصحفيين و ندق أبواب الهيئة العليا للسمعيات البصرية ، و جميعات المصورين و المدونين ، دعنا هنا نبحث عن من قد يجد فيك شخصا يعنى به. أن يتركوك كذلك هي فقط ضورة عن واقعهم البائس و مستقبلهم المقزز متسولين على الابواب أو نقاشاتهم المتخلفة في قاعات المؤتمر الصحفي لوزير المالية. هذه أمة بائسة يا محمدو ... سامحنا.

يمكن الاطلاع على لمحة عن حياة الرجل على هذا الرابط الذي يبدو أنه نقل النص من موقع السراج :  http://alhassad.net/article3381.html

و يمكن الاتصال على هذا الرقم للتعاطي مع حالة محمدو.  0022247481753

و من باب الاقتراحات العملية ماذا عن شراء أرشيفه من الصور منه بسعر حتى رمزي حتى ( 5اوقية للصورة) 

Sunday, January 25, 2015

#FREESELAHI

على إثر نشره مذكراته في غوانتانامو ، محمدو ولد صلاحي الذي خطف ذات ضحى من بيته في بلده موريتانيا عام 2001 لينقله الجيش الادرني الى عمان و بعدها الى قاعدة عسكرية امريكية في افغانستان و منها إلى غوانتانامو. منذ 12 عاما ولد صلاحي يقبع في سجن غوانتانامو دون ان توجه إليه أية تهمة و مع ان المحكمة طالبت باطلاق سراحه منذ حوالي 4 سنوات إلا أن استئنافا لا يزال يحكم عليه هناك.
صلاحي نشر مذكراته و يومياته في غوانتانامو و في هذه الاثناء نعمل على اطلاق حملة تنتهي باطلاق سراحه و إرجاعه إلى  أهله. 
فلنقل جميعا  #FREESELAHI

Thursday, January 15, 2015

حماده كما عرفته لا يتعاطى المخدرات و لا يغتصب النساء - اولاد لبلاد عرفتهم دائما رجالا

حمادة على يمين الصورة 
أرسل إلي صديق لي قبل يومين رابطا فيه أن عضو فرقة أولاد لبلاد حماده تم توقيفه بتهمة تعاطي المخدرات و الاغتصاب. قرأت الخبر في دهشة لم أجد تفاصيل كثيرة.
مجموعة من التساؤلات تطرحها هذه القضية. حسب معرفتي بفرقة أولاد لبلاد و أعضاءها التي استمرت لفترة التقيت فيها معهم و زرت مقر إقامتهم في بغداد فهم شباب ملتزم و من اعضائه ملتزمون حد التدين و كانوا ذلك الوقت يشتعلون حماسا و حبا لمهنتهم التي عملوا بكد و جهد لتطويرها و تطوير وضعيتهم فيها. كان حماده ولمرابط الذي هو دي جي المجموعة المقربون إلي و حسب ما عرفتهم فهم شباب ملتزم لم اسجل ضده ملاحظة من أي نوع في مجال المخدرات و الاغتصاب و غيره.

المجموعة اخرجت مؤخرا اغنيتين ذاتي طابع معارض حاد حملت احدهما عنوان "كيم" مع أن المجموعة غنت لولد عبدالعزيز إبان حملته. حقيقة لا أعرف حقا إن كان لأولاد لبلاد خطا سياسيا محددا، لكني لا أرى من العيب أن مجموعة فنية تتبنى خط المراقب الذي يوافق و يعارض حسب المواقف و الانجازات، فإذا كانت الفرقة أيدت ولد عبدالعزيز لفترة معينية لا يعني ذلك أنه ليس بإمكانها معارضته في فترة أخرى.

هذه التهمة إما أن تكون حقيقة و إما أن تكون ملفقة. التلفيق له أوجه تتعلق ربما بأن الدولة تريد إسكات مجموعة صارت مزعجة لتواجدها. إن كانت حقيقة فمعناه للأسف أن حماده دخل بنفسه و بمهنته و بمبادئه نفقا مظلما. هل هنالك بين الخطين خط وسط لنبحث دائما عن ذلك الخط . هل حدث ما أسيء فهمه أو قرأ بشكل خطا.

أنا شخصيا لا أذهب لفكرة أن حماده أقدم على هذه الامور.
الفرقة في تصريح لها لاذاعة صحراء ميديا قالت أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات و معاقبة للفرقة على مواقفها السياسية الأخيرة و لا أساس لها من الصحة و هي تلفيق. فيما بثت قناة الوطنية مقاطع  فيديو ظهرت فيها من زعم انها البنت المغتصبة ووالدها. البنت في قصتها  لاحظت على القصة أن البنت لم تنتبه هي تركب مع من أصلا لم تذكر شيئا عن كيف كان مظهره و هذا من المفترض ان يكون نقطة مهمة في أي شهادة من هذا النوع. و الأب ركز على نقطة "شممها" . الخلاصة أن هذا الفيديو في طريقة تقديمه يمكن أن يكون صحيحا لكن محتواه ليس متماسك لدرجة تثبت الحادثة أو تنفيها.

http://www.bellewarmedia.com/17312.html

نحن ضد أي نوع من تصفية الحسابات أو معاقبة الفنانين على مواقفهم السياسية. و حمادة عضو في مجموعة أثبتت نفسها بمعالجتها للقضايا الاجتماعية. يجدر بالذكر أن وزيرة الثقافة أيضا تواجه بعض المساءلات بسبب دعوتها للفرقة إلى مهرجان المدن القديمة.

https://www.youtube.com/watch?v=z8xssjKmv9E

أعرف أنه الأسهل دائما أن تهاجم ، فأهاجم النظام على ان هذه فبركة و تلفيق ، أو أهاجم أولاد لبلاد على ان حماد بالفعل أقدم على الفعلة. لكنني أريد أن أبقى في الوسط مؤكدا ان الفيديو و التسجيل لا يكفي إطلاقا لإدانة حماده. و سأكون سعيدا إن نظرت القضية بحياد و عدالة و سأكون أسعد حين تثبت براءة حماده.


Sunday, January 11, 2015

بنت وهب فتاة بأب طريح الفراش من 8 سنوات و أخوة يعانون الفشل الكلوي و هي عاجزة -اقرأ رسالتها

"بسم الله الرحمن الرحيم
نداء استغاثة إلى كل المحسنين:
قال تعالى في محكم كتابه العزيز:
﴿ وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ البقرة ( 195 )
وقوله جل من قائل: ﴿ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾ )سبأ: 39 (
وقال عليه أفضل الصلاة والسلام:
(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعض)
كما أذكركم اخوتي في الإسلام بحديث بدء الوحي المشهور قد جاء فيه قول سيدتنا خديجة موجها إلى الرسول صلي الله عليه وسلم: "كلا والله ما يخزيك الله أبدا، وأنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق".
والد الفتاة سعد بوه ولد محمد محمود، وهو رجل مسن مصاب بمرض السكري
اخوتي في الإسلام أنا فتاة محتاجة، ولي والد يدعى سعد بوه ولد محمد محمود من مواليد (1929)، وهو طريح الفراش منذ أزيد من ثمان سنوات في منزلنا المتواضع بحي "الزعتر"، بمقاطعة دار النعيم في نواكشوط، لأنه يعاني من مرض السكري، وإلى جانبه اثنان من أطفاله يعانيان من مرض الفشل الكلوي، حيث يخضع كل واحد منهما للتصفية ثلاث مرات أسبوعيا، في مستشفى الشيخ زايد.
وهذا ما جعلني، رغم صغر سني، أن أكون معيلتهم الوحيدة بعد وفاة والدتي قبل أربع سنوات رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.
ضيق اليد، والعجز البين، وكثرة المصاريف في الأدوية دفعتني إلى توجيه هذا النداء لحكومة بلادي المسلمة، ولكل المحسنين، والطيبين في بلاد شنقيط "موريتانيا"، أرض المنارة والرباط، وأرض العلم والعلماء، ولا شك أنها أرض النخوة، والمروءة، والإنفاق في سبيل الله.
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
بنت وهب بنت سعد بوه
من يريد مساعدتنا عليه بالاتصال بأرقام الهواتف التالية:
0022222415941
0022247599181
نواكشوط: السبت 10 يناير 2015"

Saturday, January 10, 2015

ما لا يعرفه الموريتانيون عن "شارلي"

ما لا يعرفه بعض ناشطي الفيس بوك الموريتانيين ولن أقول "المدونين" ، ما لا يعرفونه عن قضية "تشارلي" التي تدور رحاها الآن في فرنسا هو أن : "شارلي" هذه ليست هي "شارلي" التي يضعها النساء على وجوههن لتبييضها ...

انشغلوا بقضية ولد مخيطير و برام لطفا 

Saturday, January 3, 2015

مهندسو بترول على أبواب الإدارات عاطلين عن العمل - لنوقف هدر الطاقات الوطنية

كماهي عادة إعلامنا و إعلاميين الموجودين دائما في المكان الخطأ و الزمان الخطأ و مركزين على الموضوع الخطأ، فإن قصصا و مواضيعا كثيرة ذات أولوية إعلامية مطلقة و هي في صلب مسؤوليات الاعلامي و الوسيلة الإعلامية تفوت عليهم و يفوتونها لأنها غالبا بالنسبة لهم لا تتعلق بالساسة و السياسة و رجالات القبائل. من هذه المواضيع و التي اطلعت عليها من خلال صديق مؤخرا قضية مهندسي البترول.
في السنوات الأخيرة شهدنا حراك أطباء الاسنان و لقائهم بالرئيس الذي أصدر تلعيماته باكتتابهم ، و شهدنا حراك مهندسين أخرين و بعض القطاعات كحملة الشهادات عموما و غيره. ووجد أغلبية هؤلاء أجوبة اختلفت بين الايجابي و السلبي و المسكوت عنه. الامر يتعلق هذه المرة بمهندسي البترول الموريتانيين الذين منذ عام 2009 يدورون بين مكاتب الوزارة و القطاعات المتصلة بهم و بين بيوتهم عاطلين عن العمل بعد سنوات من الكد و الجهد لدراسة واحد من أهم الاختصاصات و اكثرها حيوية. و التي تعطى فقط للنخبة من الطلاب. خريجو قطاع البترول الموريتانيين "مهندسو البترول " يعيشون وضعية لابد للدولة من التعامل معها و بسرعة لأنها هذه طاقات و جهود تهدر يمكن للدولة ان تستخدمها خاصة في قطاع يعتبر أغلب العاملين بهم ليس لهم صلة به لا من قريب و لا من بعيد و تم اكتتابهم و تعيينهم بطرق نعرفها جميعا.
أحد هؤلاء المهندسين و على إثر مراسلة لي معه اكد لي التالي: أن أحد المهندسين التقى مرة ماضية رئيس الجمهورية السيد ولد عبدالعزيز و أكد له أن القطاع ينتظرهم ما إن يتخرجوا. و الجدير بالذكر أيضا أن هؤلاء الطلاب كانوا ضمن المتفوقين في الباكلوريا و الذي منحتهم الدولة ليدرسوا هذا التخصص. الان وجدوا انفسهم في مطادرة مع الزمن حيث أعمارهم تقارب السن التي لا تسمح لهم بالانخراط في الوظيفة العمومية و في نفس الوقت الشركات المعنية بمجالاتهم الطاقة و المعادن و الكهرباء و غيرها أخبرتهم أنه لا يمكنها الاكتتاب  إلا عن طريق الوزارة. فهم وجدوا أنفسهم بين مطرقة دولة تهملهم و تلعب بحاضرهم و مستقبلهم و شركات تبرر مواقفها بالدولة و قانونها. في ظل عدم تعاطي الرأي العام و لا الاعلام مع قضيتهم.

من واجبنا جميعا أن نصون طاقاتنا الوطنية و نعمل جهدنا لنضعها في وضعية تمكنها من الانتاج و المساهمة في العملية التنموية و هو دور الاعلام أن يبرز دائما هذه النقاط.
اتمنى أن التلقف العشوائي لوسائل اعلامنا لبعض المواضيع سيقع مرة أخرى على بعض المواضيع التي أثيرها هنا ما يخدم اصحاب القضايا و الوطن ....كان الله لموريتانيا.

و هذا النص الذي وصلني من أحد المهندسين :

"
نظرا لما تتمتع به موريتانيا من ثروات بترولية تم اكتشافها 2001 و إنشاء وزارة معنية بقطاع النفط و شركة موريتانية له و كذالك وجود عدد كبير من الشركات الأجنبية العاملة في المجال علي التراب الوطني و لكون موريتانيا بحاجة إلى متخصصين من أبناءها في هاذ المجال اتجهنا إلى وزارة النفط بطلب لقاء الوزير الإطلاعه على وضعيتنا وأننا مجموعة من مهندسي البترول المتخرجين منه ولم نجد فرص عمل في الوزارة أو الشركة الموريتانية للمحروقات أو في أي من الشركات الأجنبية التي ترفض أن تتعامل مع أحد إلا عن طريق الوزارة و ذالك منذ 2009 عسى أن يجد لنا حلولا جدية. و لكنه تفادى لقاءنا مكتفيا بإحالتنا إلى الأمين العام للوزارة الذي وعدنا بإيج اد حلول في آجال قريبة بيد أنه وعلى غير المتوقع أمضى شهرا ليقول لنا إن ملفنا مازال حبيس جدران الوزارة ولم يتقدم فيه شيء بعد مكتفيا بإعطائنا درسا في كيفية معالجة للملفات بين الوزارات ليدخل مرحلة الاعتذار عن لقاءنا وذالك في أربع مرات متتالية مع العلم أن لقائنا لا يستغرق 10 دقائق و أنه كان يلقانا من قبل من غير ميعاد و بذالك اتضح لنا أن الوزارة لا تسعى بشكل جدي لحل مشكلتنا فقررنا إعلام الرأي العام بقضيتنا التي هي قضية قطاع بترولي لا يعمل في وزارته من خريجي البترولي إلا 5 أشخاص



"
فعلى رئيس الدولة و المعنيين تحمل مسؤولياتهم ، و ليوقف اغبياء الوزراء هؤلاء و سكرتيراتهم التلاعب بوقت و جهد و طموح و امال مهندسي الدولة و نخبتها.



Saturday, December 27, 2014

الله أكبر .. الله أكبر أعدموا المرتد : ( ضد إعدام ولد امخيطير )



أسهل ما يقوم به أي شيء صحفي أو هاوي صحافة محلل أو هاوي تحليل كاتب أو هاوي كتابة هو التهجم و السخرية و النقد و هذا ديدن معظم المثقفين و الناشطين الموريتانيين ، لا تتجاوز انشطتهم مرحلة النقد و السخرية. و هو ملجأ لهم من المطلوب و المهمة الصعبة حقا و هي اقتراح حلول و بدائل و العمل على انشطة مستقلة عن السياسة و الساسة مدنية تستهدف المواطنين و العامة للتغيير من عقلياتهم و سلوكاتيهم. المثقفون و الناشطون الموريتانيون يكتفون ببعض الترهات الافتراضية التي لا تغير في واقع الأمر شيء .
عودة إلى موضوعنا

 سذاجة و غوغائية




أصدر القضاء الموريتاني حكما قضائيا بقول بإعدام ولد امخيطير ، و كان ولد امخيطير قد اعتقل على إثر نشره مقالا وصف بانه مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، المقال جاء في إطار زماني كان يعج بالتكتلات الطائفية على اسس عرقية و ثقافية، حيث أن ولد امخيطير محسوب على فئة تسمى محليا "لمعلمين" و ينظر إليها المجتمع بدونية ، و في سياق المقال ورد أن الممارسات ضد هذه الطبقة لها أصول من نوع ما في العهد النبوي. لسنا هنا بصدد تحليل المقال و لكن الوقوف على الحكم بالإعدام.
الذي و من هذا المنبر أعلن أني ضده و لأ أقره و لا يمثلني لأسباب عدة :
أولا القضاء الموريتاني على مر تاريخه لم يكن عادلا لا بالشريعة و لا بالعرف و القوانين تلوى رؤسها و أقدامها يمينا و شمالا على حسب هوى القاضي و وجاهة أطراف القضية. بمعنى أن محاولة أي كان اقناعنا ان الحكم مطابق لقانون الدولة و قضائها ذلك هراء . لا يخدم الاعدام لا الدولة و لا القانون و لا الدين، و إن كان يرى فيه البعض استجابة لهبة لا تحسب حسابا لأي شيء و لا تضع كثيرا من الأمور في مواضعها، هي هبة عاطفية اكثر منها عقلانية و منطقية. هي خطوة تعطي الأمور أكبر من قدرها بعض المغمورين ممن يجدون في سذاجة القضاء و تجاذبات الجهات مرتعا خصبا لهم. بدل أن كان مقال ولد امخيطير في موقع مغمور شكلا و مضمونا لم يقرأة أكثر من نسبة قليلة في دولة نسبة الأمية فيها تزيد على النصف، اليوم أصبح المقال محل مطالبات للترجمة و النشر على الصفحات الأولى في مجلات و جرائد العالم. في مبدإ تغيير المنكر فإن المنكر إذا كان سيؤدي لمنكر أكبر منه من الأولى معالجته بعقلانية، أخذ انا أيضا حظي في الإفتاء مادام الجميع يفتي بالأعدام تارة و المؤبد أخرى.


ثانيا، إذا أعدم ولد امخيطير فهنالك قضايا كثيرة أخرى لن يقبل فيها أقل من الإعدام و في ظل حالة العبثية و الفوضوية المجتمعية فسيكون في المستقل المطلب الأول لهذا الغفير الغائب عن الدنيا و الغائبة الدنيا عنه "الإعدام". فمثلا لن يرضى بأقل من الأعدام في حق الأطفال الثلاثة الذين اغتصبوا زينب و أحرقوها مع أني أرفض مبدا الإعدام إلا في حالات نادرة و نادرة جدا فإن كنت سأقره في شيء في دولة عبثية لا تتوافر فيها شروط تنفيذ أي حكم من هذا القبيل ، إن كنت سأقره سأقره في حالة هؤلاء. إذن ماذا سيفعل القضاء غدا في هؤلاء و هو الذي أصد قرار إعدام ولد امخيطير ، هل نص جمله قابلة لتؤول في اتجاهات متعددة و أن تقرأ في اتجاهات متعددة و كل شيء فيها ضمني و لا يمكن الوقوف عليه بشكل ملموس. خاصة بعد اقرار صاحبه بإيمانه بكل ما يتعلق بدينه (حتى لنفترض أنه ارتد فهل على الدولة الراشدة هذه أن تصدر في حقه حكم الاعدام مثلا) نص مثل هذا ، هل يقارن بفتاة بعمر 10 سنوات اغتصب و حرقت في وضح النهار و اعترف الجناة بجرائمهم.

قضاء الدولة يفتح عليها باب جحيم بسذاجته و سطحيته لا قبل لها.
سفلة السياسة و المتاجرون بالدين و أغبياء المثقفين  و المجتمع المدني يهزمون الإسلام في موريتانيا.
عرفت دوما أن غوغاء الساسة هؤلاء سيأخذون الدولة للهاوية بدأوا بإستغلال الوحدة الوطنية التي هي مرتكز الدولة في سياساتهم القبلية الخربة فكان الدولة على شفاء الاشتعال الطائفي . و الآن جاء الدول على الدين . يا أمة موريتانيا عوا و انتفضوا لوطنكم و دينكم 

Thursday, December 25, 2014

العربي لا يساوي أكثر من ريال و درهم و دينار - عربي في اسطنبول (مبذرو مال و لاهثون خلف الجنس)


هذه بلاد حال العرب فيها يثير الشفقة و الحنق و الاستغراب ، العرب هنا أولا كمصطلح ملصق بكل غباء و سذاجة و كل سلوك غير مدني مباشرة (عربي)
العرب مقسمون :
-          إما شبابا وحدهم يترصدهم بعض عاملي بيوت الدعارة : "أنت عربي" "انت عربي" عندنا روسيات و اوكرانيات و مغربيات و مصريات و لبنانيات و و و . مرة قرأ أحدهم في ملامحي أني عربي و كنت في ساحة تاكسيم أنتظر شخصا. أقبل إلي و أنا أعرفه و قومه شكلا و مضمونا: هل انت عربي
رددت عليه بالتركية: نعم لكن لا أريد اوكرانيات و لا رومانيات . ثم سألته : لماذا تسأل هل أنت عربي . انت تعرض فقط للعرب؟
ابتسم و قال لي بتركيته : أنت تعرف يا أخي .
هذه احدى الدعوات، الدعوة الأخرى لدينا نادي ليلي و راقصات ، عام 2013 انتشر في مركز اسطنبول خاصة نواحي تاكسيم ، نوع من ابتزاز الشباب العربي. حيث تأتي مجموعة و تستأجر ناديا بالكامل لليلة و ما يحصل أنه في ظرف سويعة يتم ضربهم جميعا و اخذ ما معهم من فلوس و رميهم كلابا حقيرة للشارع. يحصل نفس الشيء مع البعض ممن يقبل عرض الروسيات و الاوكرانيات فما يحصل أنهم يرافقون الشخص و اول ما يصلون الباب يحتجزون في غرفة و تؤخذ اموالهم و حتى ملابسهم. قصة البار سمعت عنها إلى أن حدثني صديق لي طالب يشتغل في أحد هذه البارات و روى لي احدى القصص الشاهد عليها. و قصة بيوت الدعارة معروفة للجميع.
-          في حين كان العربي مع زوجته أو رجال و نساء ، يترصدهم عمال المطاعم تفضل تفضل ... و ما يحصل أنه حين تدخل في مطعم تجد اسرة عربية بالكامل محتقرة و لا أحد يقوم على خدمتها و كأن إدخالهم المطعم كفي صاروا في حكم المضمون. فسيتجاوب العمال مع الاسرة الكورية و الروسية و بعدها يعودون للعربي بكل ازدراء و سينتظر في صمته ربما يظن ذلك من سمات التقدم او من سمات كرم الخلق . في النهاية هو من سيدفع أكثر و يصرف أكثر.
بعد ذلك لدينا سهرة و لدينا رحلة بحرية و رحلة جوية و يحيط به شابان ثلاثة ثم يرجعون يجر اقدامه البائسة .
-          في البداية كان الصلع لكن الظاهرة هذه السنة مختلفة فيبدو أن كل الشعر العربي انبتته تركيا و الدور الان على الفتيات لإصلاح أنوفهن . كما كانت اسطنبول تعج في السنتين الاخيرتين بالعرب من زارعي الشعر هي الان تعج بالفتيات العربيات من زارعي أو معدلي الأنوف.
البارحة كنت في سيتي لايف سنتر، دخلت و فوجئت بحارسة الامن تتفقد محفظة احدهم باد من ملامحه أنه عربي مع زوجته او صديقته. تفحصتها كثيرا في شكل غريب و بدأت تسخر منه مع صديقها و انا غير بعيد. في النهاية سألته : أنت عربي؟ لا لشي فقدكانت اصلا تتحدث مع صديقها عن كونه عربي. قال نعم ببسمة ليس لها موجب و لا سبب. مشكلة العرب الطيبة في غير محلها و العنفوان المفتعل في غير محله. عدت إليهما فقد لم اشعر بارتياح، و اعدت عليها ما كانت تتحدث به عنه و اخبرتها أن هذا سيء ثم قلت لها نعم عربي ماذا في ذلك؟ لم تنبس ببنت شفة فهي تعرف أن المدير غير بعيد و ربما تجد نفسها في الشارع، اعتذرت منهما و غادرا.
"هؤلاء عرب" تلك العبارة التي تسمعها بنبرة الاحتقار حيثما حللت ، مع انه لولا هؤلاء العرب ماكان ذالك الذي قالها ليجد نفسه يعمل و يحصل على راتب شهري.
في هذه البلاد لا يتحدث العرب عن كرامة عربية و لا شموخ محتقرون ، لا يعنون أكثر من درهم أو ريال أو دينار سيصرفونه. و لا ردة فعل واحدة. يأتي العربي هائما هنا على وجهه مجردا من كل كينونة .

في أكثر من مرة اجدني مضطرا لأن اطرد واحدا من ليس من محتاجي اطفال الشوراع بل شباب يترصد العرب، ثم يتبعهم لأمتار يطلب ، و لا يجد عربي في نفسه رغبة أن ينتهره و يطلب منه أن يرجع عنه فترى الجميع ينظر للعربي نظرة شفقة ، فذلك الشاب سيلاحقه حتى يعطيه الفلوس مضطرا غير مختار. ليس لدى العرب ثقافة الخريطة، يسألون الجميع حتى السواح ، يقف احدهم تحت المكان و يسأل عنه ينقصه فقط ان يرفع رأسه حتى يراه . 

من ناحية أخرى الموضة ، العربي هنا مسخرة حين يحاول أن يظهر "فاشيون" و موضة ألوان في غير محلها و أشكال في غير محلها و ماكياجات في غير محلها. تعاتب كل الذين يعاملون السواح العرب على ذلك النحو تشعر بمقتهم بسوءهم بحقارتهم.
لكن تعود لنفسك فتجد العربي هو من فعل ذلك بنفسه، العربي هو الذي يدخل المول التجاري فيخرج ب 20 حقيبة لم يسأل نفسه كيف سيحملها للبيت ، العربي هو الذي تراه في الشارع يمشي في غير الاتجاه الصحيح و يمارس السلوك غير الصحيح ، هو الذي تجده في المطعم ياخذ ما لن يأكله و يجلس في المكان الغير مناسب للجلوس، العربي هو الذي يأتي اسطنبول ليفرج حالة كبت جنسية فيأتي و همه كله الخمر و النساء. العربي هو من فعل ذلك بنفسه.
فمتى يقف العربي لنفسه و يبرز قيمته بعيدا عن الدرهم و الدينار و الريال و يتصرف كما يتصرف كل سواح العالم بسلوك حضاري   ويقدم صورة حضارية عن ثقافة و أمة و هوية.


يا بؤس العروبة .

Monday, December 22, 2014

زينب في العاشرة من عمرها اغتصبت و حرقت و رفضها مستشفى الصداقة لتفارق الحياة في المستشفى الوطني

أشار إلى أحدهم اليوم في الفيس بوك على صورة تظهر فيها فتاة صغيرة محترقة الجسد . تلك الفتاة هي زينب في العاشرة من عمرها من أب موريتاني و أم اجنبية أورد موقع اخباري انها من انغولا فيما أورد آخر انها من ساحل العاج. لا يهم المهم أن زينب ذات العشرة أعوام كانت في طريقها إلى محظرة تدريس القرءان التي تدرس فيها بالتوازي مع المدرسة النظامية. حيث اقتادها شخصان أو ثلاثة لم يتفق على عددهما إلى حائط مهجور في عرفات يقع على بعد مائتين إلى ثلاثمائة متر من بيت أهلها، و هنالك اغتصباها ثم أضرما النار في جسدها الوديع.

هذه ليست المرة الأولى و لن تكون الاخيرة و في كل مرة ينسى الاعلام و ينسى الجميع و لا يجلب الجناة للعدالة . قبل أشهر قليلة حصل نفس الشيء مع خديجة كيتا التي اغتصب هي الأخرى، يعلم الرأي العام فقط عن الحالات التي انتهت بكارثة من قبيل موت أو إصابة جدية. لكن حالات الاغتصاب التي تتم في السر لا تعد و لا تحصى. و لاننا مجتمع بلا احصائيات فيحق لي هنا تقديم بعض الوقائع.
ليسأل كل موريتاني أو موريتانية نفسه كم من حالة اغتصاب عرف عنها تمت سرا و تم بعدها تزويج الشخصين أو الالتفاف على القضية في سرية تامة، لا يعد و لا يحصى. أنا وحدي أعرف عن حالات و تحدث إلي البعض عن حالات شهدها. المشكلة أن هذا المجتمع الصوري المنافق الذي يحكم بالظواهر و تحكمه الظواهر و رجال المسبحات من سراة الليل و نساء التهليل و التكبير من ذوات الرايات الحمراء هذا مجتمع يتهالك تحت صورة ملائكية لا تمت له بصلة. هو مجتمع تلتهمه الجرائم التي يصمت عليها تحت طائلة الكرامة و الشرف. حان الوقت ليتحدث الكل عن كل شيء و ليصرخ الكل في وجه كل شيء و و ليتوقف شيوخ العمائم من "الصالحين و الاولياء " الذين يتزوجون بنات في عمر بناتهن و اصغر من 14 الى 15 و 16 و لا يكتفين باكثر من 4 يطلقن احداهن لجلبن أخرى ليتوقف كل هذا و لتتوقف هذه المسرحية التي تإد احلام بناتنا و ترمي بجثثهم متفحمة دون أن يتحدث متحدث. إن الاغتصاب أكثر الجرائم حقارة ووحشية و بروزه بهذا الشكل في المجتمع الموريتاني يدل على أنه حان الوقت لنواجه حقيقة مجتمعنا و نتوقف عن ترداد الاغنية الطنانة الرنانة مجتمع محافظ و تقليدي التي تحت طائلتها يحصل كل شيء, حان الوقت ليواجه المجتمع مسؤولياتها و يدخل عالم القرية الواحدة صارخا ضد كل أنواع الاضطهاد و الظلم و الجريمة ضد الجميع خاصة ضد النساء و خاصة ضد الفتيات.
الإعلام، الإعلام الموريتاني حقير مثير للشفقة، يتعب الجميع ليثبت مهارته و كفائته و يقيم الدنيا و لا يقعدها حينما تقول "لا يوجد اعلام و لا اعلامي في موريتانيا" و لكن أمام أو اختبار يسقط الجميع و يدرك الجميع أن نتيجته في الامتحان أنه لم يكن أصلا مؤهلا لدخول قاعته. هذه الحادثة التي يجب أن تكون محل تركيز لإيقاظ و تحريك الرأي العام الامر الذي يفترض أن يكون دور الاعلام و الاعلامي ، هذه الحديثة تحدث عن نزر قليل ، و قال احد المواقع التفاصيل الكاملة و اورد معلومات مخالفة لما ورد في الموقع الاخر الذي اكتفى بتحليل نفسية الشرطة ، لم يعرف كيف وجدت البنت و لا من وجدها اول مرة و هم يطفقون في سرد بديهيات ستكون في معظمها حديث شارع. هذا الاعلام يأبى إلا أن يسقط كل مرة أمام أي اختبار تكون فيه المهنية و الرسالة الإعلامية هي الأساس.


حان الوقت ليتحدث الجميع عن حالات الاغتصاب و حالات الزواج السري . إن الانفجار القيمي الذي يرفضه هذا المجتمع قادم بويلات أدهى و امر من اغتصاب فتاة في العاشرة و إضرام النار في جسدها و تركها مرمية في حائط خريبة يعج بالنفايات.

الدولة أين الدولة و عدالتها و قانونها ، هل أن الجناة ابناء عائلات كبار لهم بعض الجنرالات و الوزراء و الموظفين ؟ هل اكتشف أنهم فوق القانون . دولة لا تحمي بنات في عمر الزهور من الاغتصاب لا تستحق اسم الدولةو لا يستحق امنها أن يسمى أمنا و لا أن يحترم. مالم يجلب الجناة للعدالة فسنظل كلنا نطالب و نحارب من أجل العدالة لزينب و خديجة و مريم و عائشة و كل اولئك اللاتي صمت على اغتصابهن و ذهب الجناة دون عقاب. لكن الدولة تحتاج رأيا عاما و تحتاج اعلاما يعاقبها و يحاسبها ليس اعلاما مسكونا بهوس البرلمان و هذيان بعض هواة السياسة. اعلاما يقف في لحظة ما سائلا أين وصلت قضية خديجة ؟ أين وصلت قضية المسيء إلى رسول الله كما قال بعضهم؟ أين وصلت قضية اتفاقية الصيد مع الصين ؟ أين وصلت كل الامور التي لم تتعد لحظة و انتهت في مجال اعلامنا العفن المتعفن.

فلترقد زينب بسلام و ألهم الله أهلها الصبر و السلوان... و لتجلب الدولة الموريتانية الجناة إلى العدالة و ليقف الناشطون و الاعلام و الجميع من أجل إيقاف جريمة الاغتصاب .

Sunday, December 14, 2014

حزب الحراك - احركنا حركات السلامة

حين تطالع أمس في مواقعنا و على قنواتنا : تشابك بالأيادي في مقر حزب الحراك، تصاب بالغثيان لأسباب عدة : أولا صياغة الخبر ، ثانيا تتخيل شباب السياسة في موريتانيا المشغول كل أهلها شيبا و شبابا بالسياسة تتخيل كل منهم " مباني الأوخر" . الحزب هذا أنا لا أعرف أي كارثة سياسية ألقت به لساحة سياسية مقززة مثيرة للإشمئزاز ، ربما بهذه السلوكيات هو في المكان المناسب و الحزب المناسب.
تابعت لقاء للناطقة او مسؤولة الاعلام في الحزب و كان قولها أقبح من ذم.
بدأت بطريقة قمة في الخبث و المهارة السياسية و قالت : جئنا نحن و جاءت الجماعة الأخرى ، أولا بدا أن العربية ترهقها جدا فلماذا لا تتحدث بحسانية واضحة (أو تصكك تماما كما كانوا يفعلون في المقر) المهم أنها قالت أنه لم يحصل اشتباك بالأيدي و طلبت من كل وسائل اعلامنا المحترمة توخي الحذر في نقل الخبر او شيء من ذلك القبيل. و أضافت أن ما حصل : انهم وصلوا كمكتب تنفيذي لعقد مؤتمر ووجدوا أن هنالك "الجماعة الأخرى" تريد عقد مؤتمر هي الأخرى ولذلك اتصلوا بالحاكم الذي أرسل الشرطة و أغلقت المقر، و أًصرت أنه أغلق بطلب منهم فلأنهم لا يريدون الإشتباك بالايدي مع "الجماعة الأخرى" لم يريدوا أن يبقوا و يعقدو الإجتماع في حين الشرطة تطرد "الجماعة الأخرى" و أًصرت أن المقر لم يغلق بل أن المفاتيح تمت إعادتها إليهم في اليوم الثاني.
أنا في الحقيقة لا يمكنني ان أعطيكم أي معلومات حول حزب الحراك الشبابي، و لكم الحق في السؤال ماهو أصلا؟ هو فقط ظهر ذات ضحى في مؤتمر صحفي و من حينها  و هو من جماعة إلى جماعة أخرى "ولا احركنا و احرك سياستنا ان شاء الله حركات السلامة
المهم يا سادة أنه ماهكذا تؤكل السياسة و لا تشرب و لا تمارس (ولا تعدل) لكن ربما هكذا "تخرمز" كما يتم "خمرزة " كل شيء في الوطن المنتظر .
خلاصة الأمر أنه هنالك جناح "منت الشريف" و جناح الجماعة الاخرى و هذان الجناحان في صراع و عراك دائم بالأيدي أو بالأرجل أو بالألسن و ذلك أضعف الإيمان. و انا مشكلتي الأخرى أن كل وسائل اعلامنا تقول أغلق الحزب بأمر من الداخلية و أغلقته وحدة من الشرطة و مسؤولة الاعلام تقول أخذنا المفتاح و نحن من طلب بإغلاقه ذلك المساء فقط ...

http://www.bellewarmedia.com/15801.html

Monday, December 8, 2014

اتحاد الطلاب الموريتانيين بتركيا يخلد الذكرى 54 لعيد الاستقلال الوطني

الأمين العام للاتحاد على اليسار 
من الاحتفالية في انقرة 
نظم اتحاد الطلاب الموريتانيين بتركيا يوم 7 ديسمبر على تمام الساعة الثالثة بالمركز الثقافي أميري افندي احتفالية مخلدة لذكرى عيد الاستقلال الوطني. جاء ت الاحتفالية متأخرة هذه المرة لعوامل عدة اختصرها الاتحاد في نقطة تتعلق بانتخابات تجديد المكتب التنفيذي التي كان من المفرض أن يتم تنظيمها منذ فترة لكن بسبب بعض التجاذبات فكرية و توجهية و عدم الاتفاق الكامل على آلية الانتخاب وا لتصويت تم تأجيل الانتخابات، و عاش الاتحاد حالة انتظار أو ما يمكن تسميتها حالة ارتباك من نوع ما.



في تلك الأثناء نظم بعض الطلاب الموريتانيون بانقرة احتفالية مخلدة للعيد حضرها الصف الأول من السفارة الموريتانية بأنقرة تخلل الاحتفالية كلمة للطلاب.
تداخل من نوع ما أثر سلبيا حصل بين الاحتفالية في أنقرة و تلك في اسطنبول. فبعض أن قرر اتحاد الطلاب الموريتاني المتمركز في اسطنبول تنظيم الاحتفالية أرسل إلى السفارة بخصوص الدعم المادي للاحتفالية كما كان يفعل في سنوات ماضية و يأتي ما يأتي حتى لو لم يكن بالقدر الكافي. أما هذه المرة فالسفارة اعتذرت بشكل كامل حسب ما أعلن الاتحاد . ما أدى بالاتحاد لإعلان حملة تبرع على صفحته على الفيس بوك لجمع مبلغ يمكنه من تنظيم نشاطه بعيدا كليا عن دعم السفارة. الحملة أتت أكلها و تم تحصيل ما كان كافيا لتنظيم فعالية كان الرائع فيها تواجد الطلاب و الغناء للعلم الوطني

و الاستماع للنشيد،
كانت الفعالية على النحو التالي:
من الاحتفالية في انقرة 
بعد افتتاح بالقرءان الكريم، تم الاستماع للنشيد الوطني ثم تلا ذلك كلمة ألقاها الامين العام للإتحاد السيد أحمدا قبل أن يعرض فيلم في جزء منه يعرض بالصورة لمراحل مهمة أيام الاستقلال الوطني و فيه تعليق باللغة التركية يقدم معلومات اساسية حول ثقافة و اقتصاد موريتانيا و ارثها التاريخي و الحضاري،  ثم عرض يقدم الاتحاد الوطني في صورة ، و قدمت مجموعة من الشباب عرضا مسرحيا مبسطا يعالج قضايا الرجال الموريتانيين الذين في الأساس هم تجار أو أصحاب مال و يبحثون على عمى عن الاستثمار في تركيا، و كيف يتعاملون مع الطلاب و يعاملونهم.  قبيل   الاختتام قدم عرض مرفوق بعزف النيفارة يعرض صورا من موريتانيا و كان التكريم في نهاية المطاف من نصيب الذي رأى الاتحاد أنهم خدموا قضيته الطلابية .

نقاط لتسجل هنا: أولا أن على سفارات موريتانيا أن يعرفوا أن تخليد عيد الاستقلال هو في المقام الأول مسؤولية السفارة خاصة حين ما لا يكون هناك أيام ثقافية أو معارض أو أي شيء فحين يجدون الطلاب مستعدين للتكفل بالأمر أقله التعاون معهم، و سلوك السلم الاداري و القانوني و الهيكلة المؤسساتية.
ثانيا أننا كطلاب موريتانيين ، سلوكيا علينا محاولة التأقلم مع ظروف من نوع ما ، فبعد الاحتفال تركت القاعة فوضى عارمة الاعلام مرمية في كل مكان و لا أنسى حين قال لي عامل النظافة و أنا و هو نعمل على لملمة كل شيء: قال لي : عزيزي المشكلة ليست في قناني المياة أو "المناديل " التي تركت مرمية أو قطع الحلوى المقضومة جوانبها و تمت إعادتها للأكياس ، العلم الوطني يا عزيزي كيف ترضون أن يبقى علمكم مرميا على الأرض يدوسه كله أحد. و هذه أمور بروتوكولية أهم من كل شيء إن كنا نحن هنالك للعلم اصلا فكيف نرضى بأن نتركه مرميا على الارض. ثانيا حين دخلنا القاعة العامة و المفروض أنه حديث يتسم بحالة هدوء كان على الحارس أن ينادي كل مرة يذكرنا بأنه علينا أن نخفض الصوت. هذه تعتبر أشياء بديهية لكن التذكير بها يبدو ضروريا. في النهاية كانت الاجواء رائعة و بفضل اعضاء الاتحاد تم تنظيم النشاط خاصة السيد عبدالرحمن مسؤول الثقافة في الاتحاد الذي وقف دائما ليتأكد من جهوزية المادة و المحتوى و الكادر التنظيمي.
كل عام و موريتانيا بخير و في ازدهار و تطور













روابط بعض الفيديوهات:
http://youtu.be/PqS7sZaoG6g
http://www.youtube.com/watch?v=PqS7sZaoG6g&



http://youtu.be/tSNp1bFQrr0
http://www.youtube.com/watch?v=PqS7sZaoG6g&

فيديو الاسكتش : http://www.youtube.com/watch?v=H4CTkVlHqn0


هيه فيه نقطة اخرى مهمة : ما سولني حد "أنت من أي الناس" و خيرت بيك ، معناها الحمد لله ان العقلية لاباس الا تتطور هاك، ول ربما بي ال اكثر واحد اتكلمت معاه كان "بلاي القاعة" و ذاك تركي .

Sunday, November 30, 2014

لا مستقبل للفرانكفونية في ظل الممارسات الفرنسية


تم مؤخرا على إثر القمة الفرانكفونية التي انعقدت في دكار، تم اختيار السيدة ميكائيل جان أمينا عاما خلفا لأبدي ديوف، الذي قاد المنظمة بنجاح لفترة معينة و في ظرفية كانت حرجة.
بهذه المناسبة هنالك حقائق لا بد من جردها، خاصة على إثر الموعظة التي ألقاها بفشل فرانسوا هولاند في القمة الفرانكفونية، و حديث عن الدفاع عن الفرنسية كدفاع عن التنوع الثقافي و أن التحدث بالفرنسية هو تحدث بالحرية، نعم ربما نتفق مستعمرا و مستعمرا على أن الفرنسية لغة مهمة و لها ميزاتها و خصائصها، لكن لا بدأن نقول، انه في ظل الممارسات الفرنسية خاصة المتمثلة في إجراءات التأشيرة خاصة للطلاب الأفارقة و الاكاديمين و حتى الموظفين و العمال. لا تساعد إطلاقا على انتشار الفرنسية و على تعزيز الهوية الفرنسية (كلغة).

إن الحقيقة أن العمود الفقري للفرانكفونية هي افريقيا، و فوق ذلك افريقيا تجعل من دول اخرى كالصين وا ليابان و غيرها أن يهتموا بالفرنسية كطريقة للتعامل اقتصاديا مع افريقيا التي تعتبر سوقا حقيقيا ولو على سبيل الاستنزاف لدول كالصين و اليابان و روسيا و غيرهم. فافريقيا هي المعقل الأكبر للغة الفرنسية، لكن هنالك عاملان يجب أن يدفعا فرنسا للتفكير ثانية في مسعاها لجعل من الفرنسية لغة عالمية منتشرة، أولهما أن الفرنسية بالنسبة للأفارقة لغة مستعمر بمعنى أن حبها لن يكون أبدا فطريا ، ثانيا : أن استخدام الفرنسية لا يعطي هؤلاء أي ميزة حين يصلون إلى قنصلية فرنسية تسومهم سوء العذاب بالأوراق و الأوراق و تنظر إليهم جميعا كبائسين حالمين أحلاما يائسة . أنا كموريتاني و لغة تعلمي لغة فرنسية بالكامل لم يعن ذلك أن أبقى ملتصقا بلغة لا تفتح أفقا بل تفتح لي بابا على الإهانة و المذلة حين أحاول الحصول على تأشيرة للدراسة أو للتبادل أو أي شيء ، كانت الانجليزية بديلا عمليا بالنسبة لي فالإجراءات واضحة و لا تمييز فيها على أي أساس.
فالحديث ديمغرافيا و ان الناطقين بالفرنسية عددهم سيتزايد مع عام 2050 هو غض للنظر أيضا عن إمكانية تناقصهم حتى ولو كانت الفرنسية مرسمة كلغة رسمية في بعض الدول الافريقية، إلا ان ذلك لا يعني أن معظم الافارقة الان استبدلو الفرنسية بالانجليزية.

إن أفضل وسيلة للتطوير من اللغة الفرنسية هو تسهيل تنقل الطلاب و الباحثين و الاكاديميين و إعطاء ميزات للافارقة المتحدثين بالفرنسية ما يسهم في أن يظل الحراك الاكاديمي و العلمي و العملي قائما و هو ما يبعث الروح في فرنسية تفقد شعبيتها.

ففرانسوا هولاند ، حين يقدم ملفا لقنصلية فرنسية في افريقيا و كان افريقيا ، سيكره الفرنسية و أوباها.

Thursday, November 27, 2014

الذكرى 54 لعيد الإستقلال الوطني

تأتي الذكرى الرابعة و الخمسين لعيد الاستقلال الوطني في ظرفية حرجة يمر بها البلد و كينونته ووحدته الوطنية حيث التحزبات العرقية على أشدها. فلنتذكر استقلالنا متحدين و لنتذكر كل التضحيات التي بذلت من أجل هذا الوطن و نقدرها بوحدتنا ودفاعنا عن وحدتنا و وضعها فوق كل اعتبار
كل عام و موريتانيا بكل أبنائها بخير





Wednesday, November 26, 2014

الوحدة الوطنية خط أحمر

نعرف أن فينا ناشطين أغبياء و ناشطين انتهازيين و ناشطين أميين ، كما فينا صحافة هواة و صحافة مبتدؤون و صحافة لا يميزون خبرا من تقرير من مبتدأ و لا يميزون بين وضع الأمة في خطر بسبب خطر من غير ذلك، و نعرف ان لدينا ساسة من رجالات القبيلة لا علاقة لهم بالسياسة و لا علاقة للسياسة بهم، و نعرف أن لدينا رجال أعمال من رجالات البقر و الإبل لا صلة للسوق المالي المحترم الذي يساهم في تطور البلد بهم و لا علاقة لهم به، و نعرف أن لدينا موظفين لا يميزون وورد من اكسل و نعرف و نعرف .... نعرف أشياء كثيرة جدا..

لكن نعرف أن وحدة الوطن بكل المكونات و الأعراق خط أحمر لا يسمح لا للساسة و لا للصحافة و لا للناشطين للمخاطرة بها و لا استخدامها و لا اللعب عليها. و نعرف أن كل الوطن بكل مكوناته يجب أن يكون لحمة من أجل أن يعطى كل ذي حق حقه و يتم تطبيق القانون و احترام و اعطاء كل فئات المجتمع حقوقهم في جو يتسم بالعدالة و الوطنية و الانتماء..

دون ما تحليل و لا تطويل، موريتانيا وطن و أمة واحدة بأخضرها و اصفرها و احمرها و اسودها و ابيضها و هذا ما على السياسة و الصحافة و النشاط أن يجسده.

عاشت مورتيانيا من صحرائها لبحرها شمالها لجنوبها و شرقها لغربها وطن الجميع.