Wednesday, February 18, 2015

تحدي تطبيقات الهواتف الذكية في موريتانيا - MAURI APP


أن تصل متأخرا خير من أن لا تأتي ..
في الأونة الأخيرة عرفت موريتانيا بجهود شابة سلسلة انشطة أدخلت بعض أهم الافكار العابرة للحدود إلى البلد من قبيل تيد و ستارتاب و و الأبس مؤخرا إلى البلد. يعود الفضل لنخبة شابة اتجهت منحى مختلفا أرى فيه جدوائية اكبر لبلد منغمسة نخبته في معطيات سياسية بالية هالكة و مهلكة للدولة و مشاريعها.
 أعلن قبل يومين من الان عن نتائج تحدي تطبيقات الهواتف الذكية الذي ينظم لأول مرة في موريتانيا، حيث أعلنت ثلاثة تطبيقات فائزة عمل عليها مهندسون موريتانيون. في بلد التكنولوجيا فيه تعبر بتعثر و تحاول أن تجد مكانها، يعتبر هذا التحدي خطوة هامة اولا تعبر عن الامكانيات و القدرات و الكفاءات المتوفرة و ثانيا تفتح أفقا جديد للتفكير و التطوير في عالم يتحرك اليوم بالتطبيق و يحركه الكليك.

تحدي تطبيقات الهواتف الذكية ، موريتانيا أطلقته "حاضنة ريم تيك" التي عملت مجموعة شابة على تأسيسها لاحتضان مجال يعتبر حيويا في عالم اليوم و هو تطبيقات الهواتف الذكية. تم اطلاقه منذ حوالي 4 أشهر >
هذه الحركية الشبابية في مجال المقاولة و التكنولوجيا تقدم للبلد بالتاكيد اكثر مما تقدمه حركية سلبية تخلط العمل السياسي بالمدني بعبثية مطلقة.

قدمت حوالي 100 مشروع تفني للمسابقة كان تم قبول عشرة منها للنهائيات تضمنت أفكار بدت مبدعة و مستجيبة لمتطلبات السوق و المواطن الموريتاني من بينها حسب ما أورده مقال في لموند الفرنسية كتبه : سمير عبد الكريم
- تطبيق حول امن النقل العام بعنوان #TaxiSecure
- تطبيق للمحافظة على التراث السياحي الوطني  #MauriTourisme
- تطبيق حول الشفافية في الادارات العمومية  و مكافحة الفساد   #Nazaha

و غيرها من المشاريع ....

و في النهاية  تم اعلان الفائزين بالجوائز الثلاثة الاولى و التي كانت على النحو التالي :
مبلغ مليون اوقية  الجائزة  الأولي
500 ألف اوقية الجائزة الثانية
300 ألف اوقية الجائزة الثالثة


و كانت الجائزة الأولى من نصيب تطبيق
‪#‎DiappApp‬ يمكن مرضي السكري من تسجيل ومتابعة حالتهم الصحية يوميا عن طريق هواتفهم الذكية ومشاركتها مع الطبيب. التطبيق صممته المهندسة خدي منت عابد.
المهندسة خدي بنت عابد مع والدتها 





و كانت الجائزة الثانية من نصيب التطبيق
‪#‎Smart_City‬  الذي يمكنكم من تحديد الأماكن المهمة مثل الفنادق والمطاعم ..الخ  ويستهدف المقيمين والسياح.و كان  للمهندسين ( سويد المختار ن بوي و القطب محنض باب و وو باب) 













وكانت الجائزة الثالثة من نصيب التطبيق
  #‎TaxiSecure‬  لجعل سيارات الأجرة في#نواكشوط أكثر أمانا. و التطبيق كان للمهندسة جولي عمر جالو والمهندس نياميم مكط نيانغ)

















و هكذا اختتمت النسخة الأولى من التحدي .
https://www.facebook.com/pages/MauriApp-Challenge/1528020927429938

http://www.lemonde.fr/afrique/article/2015/01/29/en-mauritanie-un-ecosysteme-start-up-prend-forme-lentement-mais-surement_4566242_3212.html