عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
اسطنبول - تركيا
لا يزال كثيرون يتمسكون يقينا أو جهلا أو تجاهلا أو اعتباطا
بمصطلح المجتمع التقليدي و المحافظ و الذي يأخذهم خيالهم من ورائه إلى أنهم يعيشون
في المجتمع القيمي و الأخلاقي الفاضل. و يرتبط مصطلح المحافظة و التقليدية لديهم
مع التدين.
في حين أن المجتمع الموريتاني و إن صدفة جاءت الملحفة أكثر
سترا من الجينز و الفضفاضة أقرب للملابس في العهد الإسلامي الأول فإن ذلك لا يعني
أن الملحفة و الفضفاضة مثلا كأزياء تم اعتمادهم من المجتمع الموريتاني لأنهم
الأقرب لملابس السنة، بل لأن تاريخ موريتانيا و جغرافيتها جعلت هذه الملابس هي
الأنسب لها في حين ما من زمان و مكان لتعتمد ملابس رسمية للمجتمع في ظل غياب
التأثير الثقافي الاستعماري في السلوكيات لحد بعيد. و كثيرا مما يلتبس عند البعض و
ينظر إليه على أنه قرب من الدين و محاولة لتطبيق تعاليمه و هكذا قد يبدو ظاهريا
كثير من ذلك هو في الحقيقة لا يعدو كونه عادة أو تقليدا اجتماعيا سار عليه العرف
حتى تحول مع الزمن ليس عبادة أو معتقدا بل بدرجة أسمى و لا يسمح إطلاقا بالمساس
منه كون رقيبه المجتمع قائم الذات و السلطة. و صرنا في مجتمع يعيش حالة لبس حقيقية
بين ماهو عادة و ماهو عبادة و ما هو عرف و ماهو تعاليم دين.
و تتجلى حالة اللبس هذه في كثير من المواقف و الطقوس
الإجتماعية المعروفة في الزواج مثلا و التجارة والطلاق...و غيره.
مجتمع فاضل أم نفاق قاتل...
فوق ذلك نحن لا نعيش حالة المجتمع الفاضل بأي مقياس من
المقاييس، بل نعيش حالة المجتمع المتفاصل و المجتمع الصامت و مجتمع المظهر
المخادع، مجتمع يكذب على نفسه حتى يصدق نفسه. إن المجتمع الموريتاني يعيش حالة من
التمزق و الانكسار الصامت قد تهوي به سحيقا، إن المجتمع الفاقد الثقة بنفسه هو
المجتمع الذي يعيش حالة الكذب على الذات فاليوم لا يمكن أن تثق بشخص انطلاقا من
سلوكه فالقناعة الراسخة في ذهنية الكثيرين حتى و إن أرادوا رفضها هي أن ما ترى في
هذا المجتمع ليس بشكل من الأشكال جزء و لو بسيط من حقيقته. و في حالة كهذه تكون
الاختلالات القيمية و الممارسات المنحرفة و الشاذة أبشع و أشد بطشا من تلك التي
نراها و نعايشها في مجتمعات أخرى، كون أولئك يمارسونها في العلن فالراقص في الحانة
يرقص و شارب الخمر يشربها و الذي لا يصلي لا يصلى ......و هلم جرا. أما في
المجتمعات الصامتة على غرار مجتمعنا هي تلك التي تنخرها ممارسات بدرجة أشد و أقوى
من الوقاحة و الشذوذ و الانحطاط كونها تجري في السر خلف الأبواب المغلقة و في
البيوت المجهزة و في الأماكن البالغة السرية و كون أصحابها يخرجون بعد الإنتهاء
منها بدقيقتين بوجه الملاك البريء المدافع الأول عن القيم و التعاليم. و يتلقفه
المجتمع بسذاجة صارت رغما عنه من كثر ما كذب بها على نفسه و يفترض له البراءة و الطهر تماما ولو علنا على الأقل و إن كان نفس
المجتمع هو الذي سيتحدث عن قلة وضوحه و إمكانية أنه ليس مستقيم كما يبدو و هذه حالة
نفسية تتملك المجتمع الموريتاني عموما كونه لا بد أن يجعل منك موضوعا إيجابا و بعد
أن ينفذ الإيجاب يفتح احتمالات السلب فقط ليطول الحديث و يكثر الإسهاب و الإطناب.
فتتجلى حالة نفاق اجتماعي شامل كامل يكون الوضع أمامها مجتمع يكذب على نفسه و
تنخره حقائقه المرة و سلوكياته الشاذة في الصميم.
إن حالة ما يمكن تسميته الإنفجار القيمي، هي حالة مرت بها
كل المجتمعات الإسلامية و العربية خصوصا من بداية العشرينات و على امتداد عقود، هي
حالة صعبة و امتحان عسير كونك لا تعرف عن ماذا ستكشف و لا إلى ماذا ستفضي.
لكن المؤكد أن هذه الحالة ستأتي يوما من الأيام و أن النفاق
الاجتماعي و الكذب على الذات ليس إلا حالة من إطالة سكرات النهاية، و السؤال هو هل
عاجلا أم آجلا . في الحالتين سيكون من الصعب على مجتمع كذب على نفسه عقودا و الصق
بنفسه شعارات و ميزات جافة خاوية تتردد هنا و هناك لما تتجدد كونها في مجتمع رغم
أنه أخصب البيئات للدراسات الإجتماعية فهو أقل بيئة زرع فيها، و لا توجد أي دراسة
تقف بقدر من الدقة على أي واقع من الحياة والمعطيات الاجتماعية المربكة و المعقدة
في مجتمع الريف المدني و المدينة الريفية و الدين العفوي و العفوية الدينية ، مجتمع
يعبد بالطبقية و مقسم بالعرق بين علماء و مقاتلين و فنانين و صناع و خدم.
و إذا
المجتمع انفلق...
إن حالة الانفجار هي تلك الحالة التي توقف فيها المجتمع عن
الكذب على ذاته و صارحها و صادقها، قد ينظر البعض للأمر على أنه ماهو إلا نوع من
نشر الرذيلة أو يقرؤه البعض على أنه نوع من تجاوز سلطة المجتمع بغير عدة. لكن مهما
قرأه البعض فليس المهم أن تقرأ و تؤول بل أن تتعامل مع واقع و أن تضعه في الحسبان.
ففي مجتمع يلبي رغبات فئاته بإسم الدين، و يستخدم الدين كوسيلة للسيطرة و العيش
....فهو لا يعرض فقط لحمته الاجتماعية بل أيضا كذبته الدينية لصرخة اجتماعية
مدوية.
في المجتمعات التي انفجرت قيميا، أصبح كل شخص و سلوكياته
معروفة، لا يكذب على المجتمع ولا يضطر المجتمع لمحاكمته. الأدهى أنه في المجتمع
الموريتاني ليست القضية هل أنت متدين؟ أم لا؟ بل القضية هل تلك العادات و التقاليد
و الممارسات المفروضة اجتماعيا بإسم الدين ، هل تتقيد بها؟ إن كان الجواب نعم، فلا
مشكلة في أي شيء و طريقك للجنة أبيض. أما إن تخليت عن واحد منها أو رفضته فستشاع
في المدينة مارقا خارجا عن الملة تابعا سنن اليهود و النصارى و الضالين. فالمرجعية
في المجتمع ليست الدين بل العادة و التقليد التي تفرض بإسمه.
خياران أحدهما مصير
و الإشكالية أن الخيارين أثنين أحلاهما مر، فأما أن يظل
مجتمع في حالة كهذه يكذب على نفسه و يعيش حالة من التناقض الذاتي تنخره، فتلتهمة
الممارسات الجنسية الشاذة في عمقه و بين نخبته ، و يلتهمه إدمان المخدرات و الخمر
و المسكرات و السرقة و الاحتيال و القتل و الإغتصاب و و ترك الصلاة و كل ما قد
يخطر على بالك من الكبائر و الآثام و التي حين تذكرأحدها امام فرد في المجتمع
تتجعد نواصيه و يرميك في وجهك: العياذ بالله بشكل تلقائي و يكون هو في نفس الوقت
من أكثر المدمنين على ممارسات من هذا القبيل ، لكن سجل فيه المجتمع بشكل تلقائي
إنكار حقيقته. لا أظن إن كان لا زال يوجد في موريتانيا حتى اليوم ساذج يتصور أنه
لا يوجد في موريتانيا كل هذه الممارسات و السلوكيات المخالفة للدين و الضارة
بالمجتمع و نسيجه و صحته. ليس فقط توجد بل و بأبشع مما توجد في مجتمعات ينظر إليها
المجتمع الموريتاني الآن على انها مجتمعات منحلة و تخلت عن الدين و الملة. نعم في
موريتانيا عالم سفلي يعيش حالة انحطاط و سقوط حر و يمزق قعر السفينة الفاضلة التي
تحمل كل شعارات الملائكية و الطهر على أشرعتها. الصادم أن المتدينين و أولي القيم
في تلك المجتمعات طهر و و بريئون و يعيشون الحالة النفسية و الروحية التي يمليها
التدين ، على عكس الغالبية عندنا التي و كتأثر بالموجة المتدين في الظاهر عندنا
يقوم بأعمال أسوأ مما تفعل عاملة في ملهى رقص ليلي في سره، و تبرز في حالة كذه
حكمة من حكم المجتمع الشائعة التي يمرر من تحتها و يحاول أن يغطي بها على حالته
القيمية المهترئة: عليكم بالظواهر. حتى حين ننظر للأحاديث النبوية الشريفة نجد
المجتمع يتداول منها أحاديث معينة و مقولات أثرية معنية منتشرة يرثها الإبن عن
أبيه.
الخيار الثاني و الذي إن كان خيارا اليوم فهو ضرورة غد بل
محطة لا بد منها، اليوم الذي سينفلق فيه البحر فيعلن الذين لا يصلون أنهم لا يصلون
و يبدؤون يصيغون مبررات من فلسفة اللاهوت و دراسات الخطاب الديني تطوره و غير ذلك
، و يعلن آخرون شرب الخمر و تفتح بيوت الدعارة الصامتة الآخر و الداخلة في الأحياء
الضيقة و الفاخرة حتى لكن دون أسماء تعلق عليها اللافتات و لائحة بالأسعار. و يصير الخمر بضاعة للاستيراد و يسقط القناع و
ينكشف الستار فيذهب الجنرالات في سياراتهم الفاخرة إلى الحانات و ينظمون حفلات
ماجنة معلنة في بيوتهم و يذهب الأبناء لتعاطي الحشيش، و تبرز الصورة الخلفية
لمجتمع الظواهر، لا أتوقع حالة صدمة أجتماعية كبيرة و إن كان لا بد منها بالطبع
،لكن حالة إحباط و تأثر لدى الكثيرين ممن
لم يكن همهم أصلا الدين و لا تعاليمه بل كيف كانوا يستغلونه لتمرير رسائلهم و
الحفاظ على توازنهم الإجتماعي.
البلد الوحيد الذي يقف إليك صديق تفوح منه رائحة الخمر،
تقول : أف رائحة خمر هنا يقول لك: العياذ بالله لقد فسد هذا المجتمع و هذه الدولة
لا حول و لاقوة إلا بالله ثم يقول: تجد صاحب هذه البقالة يبيع الخمر و يبدأ
الحديث...أنا حقيقة لا أعرف متى تسقط هذه البنية الإجتماعية الخواء التي و إن كانت
فيها أعمده صلبة فهي تسمح للسوس بالدخول إلى أساساتها. و المشكلة الأدهى و الأمر
أن الطبقة الأوروستقراطية هي التي تتصد قوائم السوس الذي ينخر جسد المجتمع و هي
حيث كل السلوكيات الإنحلالية تنتشر بكثرة، و الطبقة الوسطى هي التي تسحق سحقا و
ينتشر فيها الدين المجتمعي الغير مطابق إطلاقا لدين الله كما أنزل.
إن الصمت على حال كهذا هو صمت سنندم عليه يوما حين تكتشف كل
أسرة موريتانية أن أبنها أو ابنتها مدمنة مخدرات أو عاملة لدى متاجر بالجنس و أن
ابنها سكير في بيوت تفرغ زينه و تتفاجؤ كل أسر الطبقات المطحونة بأن بناتها عاملات
بدوام كامل و رسمي في بيوت دعارة محترمة و تصبح لدى كل أسرة خمسة أبناء نتيجة
اغتصاب بناتهن على يد أصدقاء أو أقرباء و يتطلق كل زوجين فلكل واحد منهما زوج او
زوجة أخرى. و حين تتكلم يقال أنت داعي لنشر الرذيلة و من ينشرون هذه الدعوى ضدك هم
في الغالب الغارقون في ذلك العالم السفلي حتى النخاع و الذي تراهم رواد مساجد و
مقيمي صلاة، تماما كالمخنث و مدير وكر الدعارة حامل المسبحة و المتجهز لصلاة
الجمعة.
و لا يكونن أحد على
يقين أن المجتمع الموريتاني في ظل ما يحصل فيه حاليا سيظل على هذه الحال سنفجر
الصمت و فجأة نجد أنفسنا في مجتمع منحل خال من كل القيم حتى قيم البداوة و
الصحراء، مجتمع يمارس الرذيلة تماما كما يمارس المدنية. ستنفجر القنبلة و قد بدأت التباشير فما حالات القتل و الاغتصاب
و الجرائم المسجلة كل يوم و بشكل متسارع و فظيع إلى بوادر تلك الحالة الانفجارية.