Monday, July 23, 2012

حكمت الشركة


"حكمت الشركة " هو برنامج مقالب يبثه التلفزيون الوطني هذا رمضان بعدما بث نفس البرنامج في رمضان قبل الماضي حيث توقف في رمضان الماضي ربما لأنه لم تكن الفكرة جاهزة لتطويره و تفعيله.

المهم أن البرنامج في نسخته الجديدة و حسب ما شاهدت منه حتى الآن ليس مقلب بقدر ماهو احتقار و امتهان و سخرية من الذين يدبر عليهم المقلب..... فالمقلب لا يعني أن مساحتك مفتوحة لممارسة كل العبارات و كل الأفعال لإنجاح مقلبك هنالك دائما حيز تحترمني فيه أيا كنت. و لا تعتمد على بساطة و براءة المجتمع حيث يصعب على فرد منه أن يلتفت إليك بعد جهدك ويقول لك: أنا لا أسمح ببث هذه الحلقة . بل عليك أنت أن تحترم فكرتك و لا تشوهها بممارسات لا اخلاقية و لا قيمية.
لا أعرف الذين ظهروا في الحلقة التي شاهدت مساء اليوم إن كانوا موريتانيين أم لا المهم أنهم تحدثوا بلهجة مغربية و اتوا الضيف و هو عالي بدرا رجل أسمع به منذ كنت صغيرا من مهندسي الإذاعة و أتوه على أنهم يريدون إجراء لقاء معه. تساهل معهم و تنازل ثم بدأوا بنعته بعبارات لا تمت لا للمقالب و لا للاحترام بصلة أن تلتفت لرجل من سنوات يكد في مهنةو تقول له أنت لست شيئا و كذاب هذا لا علاقة له على الإطلاق بالمقالب و لا بالاحترام بل سخرية و استهتار. 
نعم للك حق أن تثير ضيفك و لكن ابحث عن الطرق المشروعة و المحترمة.
المهم أن النسخة الجديدة تثير الإشمئزاز إن كانت مثل الحلقة التي رأيت فهل سأستمع بالنظر إلى بعض الشباب يسخرون من مهندسي و اعلاميي و صحفيي و فناني وطني نعم نعرف نحن كلنا كيف هم ............لكننا لا نتحمل أن يسخر منهم أحد لأنه مساس بوطن و لا يكون ثمن البسمة كرامة وطن.