Thursday, July 12, 2012

متابعة مباشرة لاضراب عمال MCM ليلة البارحة

البارحة و بعيد منتصف الليل، اتصل بي صديقي و العامل بالشركة و العارف بكثير من خباياها و لمدة ساعتين بقينا على اتصال حيث وافاني باخبار مفصلة و حتى بالتسجيلات عن ما كان يحصل.
قرر العمال بعد مماطلة الشركة في التعامل مع ما تم الاتفاق عليه اثناء الاضراب الاخير حيث كانت هنالك وعود من الشركة، بعد تلك المماطلة قرر العمال الاضراب و اخذوا ترخيصا، ساعات قليلة قبل الاضراب تم اعلامهم ان الاضراب غير قانوني و ان أي مشارك فيه هو مخالف للقانون, واصل العمال اضرابهم و تجمعوا وبعد بدايته بقليل وصلت الشرطة و بدأت تفريقهم بالعنف و العنف الشديد إلى أن وصل مدير الأمن الذي اخذ يفرق المضربين بسيارته مهددا بهدسهم إذا لم يتجنبوه ما أدى به إلى هدس أحد عناصره بعدما كان يطارد المضربين، وقف المضربون و حين حاولوا بناء خيام و شيء من هذا القبيل قال أن أي شيء يتم بناؤه سيحرقه هو .  واصلت الشرطة عنفها ضد المضربين /
ويشتكي العمال من ممارسات الرشى و الفساد بين المديرين الموريتانيين و الاجانب و المقاولين ممارسات تقوم على التراشي بكل شيء حتى بالنساء. و كذلك يشتكون ممن يسموهم خونة من النقابات حيث ينعتون بعض اعضاء النقابات بانهم يبيعون انفسهم و يتاجرون بقضايا العمال. و يشار إلى أن كل هذه النقابات توجد حاليا في نواكشوط في وساطة.