Friday, March 30, 2012

جائزة يحي ولد حامدون

عالم ضاق عن فكره و طنه و اتسعت له الغربة فأبدع و ابتكر و رحل في صمت دون صرخة من حكام أو حكومة الوطن الرمادي، مجموعة من أصدقائه و الأوفياء للعطاء و لحملة العلم. ابتكروا جائزة بإسمه وفاء لإسمه و علمه. رحم الله يحيى رحم الله الصوت و العقل الذي حمل الإسم و العلم و ما استطاعا حمله.
الجائزة أغلق هذا العام مجال الترشح لها دون أن يعلم بها الكثيرون، لأن الإعلام المهمل الأمي لا يعرف متى و لا أين يكون، لا يعرف أن يضبط ساعة وجوده حينما لا يتعلق الأمر بمصروف يومي أو بتحويل بنكي. يا أسفا على الوطن الرمادي و قادته و نخبته المدفونة في الرماد.



وفاء لمسيرة الفقيد يحي ولد حامدون وتمسكا بالنهج الذي مضى عليه طوال حياته وهو تطوير وترقية البحث في مادة الرياضيات في بلده موريتانيا  اتفق أصدقاؤه ومحبوه على إنشاء جائزة تحمل اسم الفقيد (جائزة يحي ولد حامدون) . تهدف هذه الجائزة إلى تشجيع التلاميذ والطلاب المتميزين في هذه المادة.
الجائزة مدعومة من طرف السلطات الأكاديمية الموريتانية وكذلك بعض الشركاء الأجانب.
توزع الجائزة سنويا بإشراف لجنة من الرياضيين الموريتانيين والأجانب. تقوم هذه اللجنة بالفرز الأولي للمترشحين اعتمادا على جودة ملفاتهم المقدمة كما تقوم بإعداد المواضيع المكتوبة (باللغة الفرنسية أساسا و باللغة العربية للذين طلبوا ذلك) وكذلك بتصحيح المواضيع المكتوبة ( المواضيع ستكون باللغة الفرنسية و باللغة العربية للذين طلبوا ذلك).كما تختار الفائزين أساسا عن طريق نوعية الإجابات المكتوبة أو عن طريق الملفات الأكاديمية إذا كان ذلك ضروريا.
تتكون جائزة يحي ولد حامدون من منحتين مختلفتين :
1) جائزة للمستوى الثانوي
2) جائزة للمستوى الجامعي
وعلى ألأرجح أن تختلف قيمة  الجائزة كل سنة لاعتبارات أهمها اختلاف الإمكانيات والمشاركات المقدمة كل سنة .
يمكن توزيع ثلاث جوائز على كل مستوى (الجائزة الأولى ؛ الجائزة الثانية ؛ الجائزة الثالثة)
تتكون جائزة المستوى الثانوي أساسا حسب الإمكان من :
ا) مجموعة من الكتب و/ أو اللوازم المدرسية
ب) منحة دراسية خارجية (من أسبوع إلى عدة أسابيع) في مؤسسة جامعية  تعنى بالبحث في الرياضيات .
أما جائزة المستوى الجامعي فتتكون من :
أ‌)       مجموعة من الكتب تمهد للبحث العلمي في الرياضيات
ب) منحة دراسية خارجية (من شهر إلى ثلاثة أشهر) في مؤسسة جامعية تعنى بالبحث في الرياضيات.
سيتمكن الفائزون بالجائزة 2012 من المشاركة في الملتقى المنظم بباريس من 9 إلى 13 يوليو 2012 تحت عنوان التوافقية الجمعيةَ’  المكرس لذكرى يحي ولد حامدون.
ملف الترشح
يتم الترشح للجائزة على مرحلتين . مرحلة الفرز الابتدائي التي بعدها  تنشر  لائحة المشاركين في الامتحان الكتابي.
كل شخص مهتم يستوفي الشروط المطلوبة ؛ يمكنه المشاركة في مرحلة الفرز الابتدائي من اجل الحصول على الجائزة . ترشح البنات للجائزة مرغوب ولا تستثنى أي جنسية من الترشح لهذه الجائزة
من أجل أن يكون مؤهلا على كل مترشح  ان يستوفي الشروط التالية :
1) المستوى الثانوي : أن يكون حاصلا على باكلوريا الشعبة الرياضية أو الفنية (Bac C ,TMGM) لسنة 2011 وان يكون مسجلا في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا على أن لا يتجاوز عمره 25 سنة لغاية 31 ديسمبر 2012
2) المستوى الجامعي : أن يكون حاصلا على شهادة الليسانس او المتريز او ماستر 1 من شعبة رياضية وان يكون مسجلا في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا على أن لا يتجاوز عمره 35 سنة لغاية 31 ديسمبر 2012 .
كل من يرغب في الترشح للجائزة و يستوفي الشروط اللازمة عليه أن يعلن عن ذلك قبل 23 فبراير 2012 الساعة الثالثة تماما آخر أجل لاستقبال الملفات (يتم  اعتبار ختم البريد ) وذلك عن طريق طلب موجه
ا) بالبريد ألالكتروني (الإميل): إلى لجنة التنظيم المحلية للجائزة على العنوان :   
مع إرسال نسخة إلى رئيس لجنة الجائزة على العنوان :
ب ) عن طريق البريد : على العنوان
لجنة التنظيم المحلية لجائزة يحي ولد حامدون
قسم الرياضيات والمعلوماتية
كلية العلوم والتقنيات
ص.ب :5026
انواكشوط ـ موريتانيا
ج) عن طريق المداومة الموجودة  بملحق كلية العلوم و التقنيات في كل أيام العمل من 13 إلى 20 فبراير 2012 من الساعة العاشرة حتى الساعة الواحدة