Monday, March 12, 2012

منسقية المعارضــــــــــــــــــــــــة الموريتانيـــــــــــة

انطلقت مساء اليوم على حوالي الساعة الثالية من جوار جامع المغرب دار الشباب الجديدة مسيرة نظمتها منسقية المعارضة الموريتانية تحت شعار: نريد رحيل عزيز، تجد الإشارة إلى ان من الميزات التي تميز هذه المسيرة انضمام اعل و لد محمد فال إليها ضمن المطالبين برحيل عزيز، و كذلك قفزة المعارضة النوعية للمطالبة مباشرة برحيل عزيز، الأمر الذي كان محل سخرية من كثير من المتتبعين الذين ينظرون لطلب كهذا على أنه نوع من السذاجة و السطحية السياسية، قال المتتبعون أن حشد المعارضة جاء دون المتوقع، فالحشد الذي أرادته المعارضة كاسحا لم يكن كما أرادوا ، و في نفس إطار عملية لي الأذرع هذه فإن عزيز في مهرجان حاشد كما وصفه مناصروه غدا في نواذيبو  التي انطلقت منها منذ أيام مسيرة راجلة للمظالم لا زالت تواصل سيرها في اتجاه نواكشوط.
رحيل عزيزي و الفساد الإداري و في التسيير هي الأمور التي راتها المعارضة أمور تجعل من الضروري رحيل عزيز. التجمع كان عند الساحة قرب الجامع العتيق على منصة أعدت للغرض و استمر حتى بعيد صلاة المغرب. و أثناء صلاة المغرب سمعت أصوات سيارات الإسعاف ما أثار خوف المواطنين ، و كان الامر أن دكانا من ضمن دكاكين شارع الرزق المعروفة باكتظاظها بالمواد الغذائية كان قد اشتعل عن الاخر و لم يعرف حتتى الساعة السبب الرئيسي للحريق الذي تصاعدت ألسنته.
تأتي هذه المسيرة في ظرفية توتر عارمة تشهدها البلد حيث تشهد مظاهرات طلابية بشأن المعهد الإسلامي أدت لتعطيل الامتحانات في يومها الأول و حيث المسيرة الراجلة التي لم تحظ بتغطية إعلامية بحجم العناء الذي ستكبده منظموها و لم تحظ بتأييد شعبي كبير من الشارع الذي ينظر إليها على أنها نوع من الترف التعبيري أو السخف.
العسكري لا يبدو مكترثا كثيرا لما يحصل و لا يمكن توقع ردات فعله على العموم ، الآن فقط يدخل في إطارها زيارة عزيز غدا إلى نواذيبو .....