Thursday, May 24, 2012

ولم نأكـــــــــــل من الشجرة




غارق في بحر
 تبتلعني فيه عينيك  
لأتعبد في أحداقهما
وأسبح بحمد خالقهما
وأخرج أحرفي بيضاء
  من صمت  ذهولي المطبق
فتلقف مداءات سحر جمالك
فتصورها شعرا ونثرا
تنفخ فيه الروح بإذن ربك
ليصير آية سائرة
وأذرف أدمعي على قبور
الذين غيبوا
وأقرأ عليهم بعض السطور
 من كتاباتي
فيحييوا تلك أخرى من آياتي
وحين أرادوا أن أحبك كما يشاؤون
وخرفوا عن عادات في حبهم
عن قوانين
عن أشياء تخيل إليهم من جهلهم
أنها عقيدة ودين
قلت لهم أني لا أعترف
 بحب خاضع لقوانين

مسعود ولد بلخير .... حين يجردها

تشهد صفحات الفيس بوك منذ يوم أمس حملة إشادة و شكر و مدح للسياسي الموريتاني الذي عرف بمواقفه المعارضة لجملة من الأنظمة ، مثقفون موريتانيون صحافة و فاعلون سياسون و طلاب و شباب حتى من غير المهتمين بالسياسة جذبهم و شدهم ما سموه صراحة و وضوح الرجل أثناء لقاء تلفزيوني معه يوم أمس و قالوا انه أثبت وطنيته و حرصه على أمن و استقرار هذا البلد. مسعود ولد بلخير الذي يشغل الأن منصب رئيس الجمعية الوطنية و الذي دخل ضمن الاحزاب المحاورة للنظام منذ فترة ليعلن هو و بيجل و لد حميد و بعض الاحزاب المحاورة تشكيل طرف ثالث مع طرف النظام عزيز و منسقية المعارضة من جهة أخرى، الرجل طالما كانت تصريحاته دائما مثار جدل و تتبع لوضوحها و صراحتها و تلقائياتها التي تنزل بها منازل السذاجة و السخافة بالنسبة للبعض، بدأ مدافعا عن حقوق فئة اجتماعية تعرف بالحراطين و هي فترة كان فيها الرجل حادا لحدود مخيفة على وحدة الوطن، ثم بعد ذلك انتهج نهجا جديدا و رفض المتاجرة بقضاياه من طرف البعض، ثم في النهاية اليوم مسعود ولد بلخير يثير اعجاب المتتبعين، و هو يفصح بكل وضوح عن رؤية سياسية تكشف اوراق لعبة سياسية يبدو لاعبوها بدرجة من السذاجه و المراهقة السياسية مخيفة. و أوراقهم تتساقط في لعبة لما تنتصف بعد.

Saturday, May 19, 2012

سر مهم من أسرار فشل التلفزيون الوطني


أخيرا و بعد تحريات طويلة و عميقة وصلت لواحد من أكبر أسرار فشل التلفزيون و فشل برامجها و سخفهم و سذاجتهم. الامر كالآتي : أنت من خارج التلفزيون يعني لا تعمل في التلفزيون و لديك فكرة برنامج تلفزيوني لا يهم مدى روعة الفكرة و ابداعيتها و جمالها  و سخاء تمويلها المهم النسبة التي ستخصصها لمدير البرامج و النسبة التي ستخصصها للمدير العام للتلفزيون و بالمناسبة هذه النسب متعارف عليه في السوق و في بورصات العالم ربما، و الدولة لا تحرك ساكنا، بعد توزيع الميزانية هكذا و تقديم تلك النسب تبدأ المأساة مع الاجهزة الضائعة للتلفزيون و الخلبطة في البرامج و في العرض و البث. و بين كل هذا يفقد صاحب الفكرة كل شيء و يندم على فكرته و تفكيره أصلا... و يحرق حتى الأوراق التي كتب فيها الفكرة.
هذا إن لم تكن ضمن طاقم التلفزيون، أما إذا كنت تعمل في التلفزيون فأمر النسبية هو توافقي يعني ليس مربوطا بسعر محدد، المهم أن يذهب العامل هذا هو بالتأكيد ليس لديه خبرة و لا معرفة ليحضر صفحة من وورد مقنعة و هذه حقيقة و أنا شخصيا أعرف صاحب وراقة يأتيه معظم الصحافة ليحضروا برنامجا تلفزيونيا : في ورقتين تصور برنامج تلفزيوني في ورقتين و أحيانا ورقة واحدة و بالمناسبة التقيت بعضهم معه و حتى ساعدته في فهم رؤيتهم الغير واضحة لهم و التعبير عنها. المهم في الورقة المبلغ النهائي الذي سيكلفه البرنامج. بعد أن تعد الورقة أنت و معرفتك و أقدميتك فإن كنت من الديناصورات القديمة سيتشارك كل الديناصورات و يأتيك برنامج مجتمع أو دين أو ميزان ............... و إن كان جديدا فستطرح عليه اسئلة كثيرة و في النهاية سيدفع الفاتورة و سوف لن يستمر برنامجه كثيرا لأنه يفقد عامل الخبرة......." يا لطيف" 

مراسلو القنوات الأجنبية في موريتانيا ... ما يضمن التحويل البنكي


حالة منتشرة بين كافة مراسلي القنوات الأجنبية في موريتانيا من الصحفيين الموريتانيين و حقيقة حالة قد لا تعاب علي الكثيرين منهم من خريجي صحافة الاسترزاق و التزلف و المدح و القدح مع أنه مع ذلك لا يمكن إنكار كفاءة بعض هؤلاء ، فالحالة مردها بالأساس الإهمال و كره التكلف و الاكتفاء بالقليل و انعدام الطموح و المسؤولية.
مثلا الصحفي همه الوحيد إعداد تقرير مهما كان فقره و سخفه الفني و سطحيته في الطرح و انعدام توفقه في اختيار المواضيع، فالواحد يكتفي بتقرير فقير ساذج سخيف يضمن له أجرا و صلة بالقناة حتى لا تنسى أن لديها مراسل، فاختيار المواضيع لا يتم على أساس أهميتها و أولويتها بل سهولة إعدادها و متطلباتها في المقام الأول أو ما يمكن أن يجنى منها من المال من القناة و من المعنيين بالتقرير في المقام الثاني، و ربما أنا و غيري ممن يسافرون كثيرا يذوقون مرارة هذا الواقع أكثر من غيرهم فالجميع لا يعرف عن موريتانيا إلا عربات بيع الماء و المعوقين و الصحراء و المتسولين و بلد العاهات و الأفات و المجاعات ، و السبب أن أي تقرير يعتمد هذه المواضيع لا يتطلب الكثير من الأمور و حتى تقييمه الفني يمكن للقناة التغاضي عنه. فلا تجد مثلا تقريرا محكما يقف على شيء من ثقافة و تاريخ البلد و مواضيع تعكس محوريتها الاقليمية و العلمية حاضرا و تاريخا و لا تجد تقريرا عن ملتقى أدبي و لا ملتقى فني و معارض صور أو أي من هذه المواضيع التي تعكس تحضر و ثقافة و نشاط البلد.
و ما لم يتحمل هؤلاء المسؤولية و يتقوا الله في وطنهم و مهنتهم فلقد ضيعوا و ضاعو، خاصة و أنه يعتمد عليهم في حمل إسم وطن يئن خلف الكاميرا و خلف الضوء و يعيش مراحل من التآكل الذاتي الثقافي و الفكري كون الجهور لم تتضافر للرفع من شأنه و العلو به,

يا سبحان الله......... في وزارة الثقافة هكذا يكتبون "لمان لعام"

إنها شيء ليس فقط مثير للخجل بل مثير أيضا للأعصاب ، تصور أن سكرتيرة بوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة ، حيث يمكن لآلاف الخريجين الأكفاء من الشباب و المثقفين أن يعملوا، سكرتيرة تكتب:  "الأمانة العامة" كما يلي : " لمان لعام"

كنت داخلا للوزارة و عند الباب التقيت شابان متخرجان من جامعة نواكشوط و هما شابان اولا و مثقفان ثانيا، كانوا يبحثون بخصوص طلب قدموه للوزيرة منذ فترة للحصول على تدريب أو عمل أي كان في الوزارة حتى بمنصب سكرتير أو كاتب أو أي عمل كما قالا، للأسف هذه ثالث مرة يأتون دون أن يتمكنوا من معرفة خبر عن طلبهم فالوزيرة لا يمكنهم لقائها و ملفهم لم يطرأ عليه شيء كانت هذه الاجابة كإجابة آلية تلتقيهم كل مرة، ودعتهم و دخلت سألتني السيدة أين أذهب بالتحديد. قلت لها الأمانة العامة فكتبها  "لمان لعام" صبرت على مضض و لم أتكلم قلت ربما من اعتيادها الكتابة على الجهاز عذر سخيف و لكن قلته لنفسي دون تفكير لاجعلني أتملكها دون أن تتمزق، و جدتها فاتحة صفحة في وورد و كتبت حتى الآن "  بسم" الظاهر أنها تتدرب على الطباعة و في الابجدية ما زالت، قلت في نفسي و يتحدثون عن إدارة تعمل و صالحة و الموظفون أميون يوظفون على أساس معرفة من فلان و وساطة من فلانة.

تقدمي و أخبار إنفو الخلاف يتعمق ...... "يا لطيف"



موقع تقدمي هو موقع محسوب على العلمانيين في موريتانيا و كان مختفيا منذ فترة و تفيد الأنباء بعودته، و الاخبار إنفو هو موقع محسوب على التيار الإسلامي و يعتبر من أصواته كما يعتبر ضمن أكثر المواقع تصفحا، سياسة الموقعين الإخباريين مختلفة لحد بعيد، و لا يضاهي هذا الخلاف إلا عمق الخلاف بين الإثنين. و الاتهامات المتبادلة بينهما، فتقدمي نعت دائما الأخبار إنفو بأنه لا يتعاطى معه كزميل في الساحة و كشركاء في ساحة إعلامية  غبية.
فإن كان موقع الأخبار صوتا للإسلاميين و ينطلق من خلفية تكتلية توجه تحريره و صياغته للأخبار و مركز اهتمامه في الأحداث، فعلى تقدمي تقوم بعض نخبة تصف أنفسها بالعلمانية تعتمد سياسة تحريرية تقوم على اعتماد كتاب معينين خاصين تحوم أسئلة كثيرة حول المعيار الذي يختارها تقدمي على أساسها، فالبعض ينعته بأنه منغلق على جماعة معينة و لا يعطي فرصة إلا لمن يعرف أنه ينخرط في توجهه أصلا أو المتجرد من الرؤية الذاتية مبديا استعداده للانصهار متخليا عن الذاتية حتى الفكرية منها. كما ينعت الموقع أصلا بأنه يعتمد الأسماء المستعارة أحيانا و يعلق على على مواضيعه تعاليق مثيرة ليزيد من نسب المشاهدة , بغض النظر عن صحة هذا من خطإه بالأخبار إنفو هي الأخرى لا يزيدها البعض عن القول هي بوق للتيار الإسلامي و الذي يعيش حالة من الارتباك في الظرفية الراهنة.
و الحقيقة أن ما يحدث بين الإثنين لا يليق، و لكن ليس إلا مجرد انعكاس للحالة الإعلامية المرتهلة و المرضية المعاشة في موريتانيا عموما، حيث يعيش الاعلام حالة مرضية من التضخم و إسهال من الصحافة الهواة يودي بكل الاجسام الإعلامية إلى حالة يرثى لها.
و في إطار الخلاف بين الزميلين العدوين فيما يبدو، وردت صباح اليوم في موقع تقدمي الكلمة التالية موقعة بإسم الإدارة و تحمل عنوان :  إلى الزملاء في اخبار انفو



تعودت وكالة الاخبار انفو أن لاتكون ودية في تعاملها مع الزميلة صحيفة تقدمي الالكترونية، فقد سبق ان وصفتها بـ"الموقع الفاشل" في تصريح نسبته لمجهول ادّعت أنه اتصل عليها ليبلغها خبر قيامه بقرصنة تقدمي، وهو خبر عار من الصحة، ولكنه ربما صادف من قلوب اخوتنا في "وكالة الاخبار" هوىً.


كما قاموا عدة مرات بحذفنا من دليل مواقعهم (وهو ما نطلب منهم أن يفعلوا الآن) ، ثم إعادتنا إليه بعد تنبيه من أحد الزملاء..

هذا مع تعودهم على ان ينشروا من اخبارنا ما نحقق به سبقا دون نسبته الينا، حتي أنه من الطريف اننا في نشرنا للأئحة تعيينات  محاسبي السفارات، تم نقلهم للائحة والوقوع في بعض الاخطاء التي وقعنا فيها في كتابة بعض الاسماء، بسبب حرفية النقل، تماما مثلما اقترفوا مع نشرهم للصورة الحصرية التي انفردنا بها لشهيد كنكوصة شيخنا ولد نافع، والتي اضطروا بعد التنبيه لكتابة عبارة "تقدمي" تحتها بخط مجهري.. و قد تكرر ذات الأمر مرات.

وفي كل المرات التي كانت صحيفة تقدمي تغيب فيها عن قرائها، بسبب قرصنة خلايا النظام الألكترنية لها، كما حصل في المرة الأخيرة، كانوا يتلكؤون عن نشر اي خبر بعودة صحيفتنا للصدور، تماما مثلما تجاهلوا بياننا الأخير الذي تم نشره في جميع المواقع الالكترونية.

وتاريخ الاخبار انفو في  التعامل معنا بغير الحسنى طويل عريض.

وقد قامت  وكالة الاخبار انفو اليوم بنقل صورة حصرية لصحيفة تقدمي  (الصورة اعلاه) بعد حذف شعارها وبدون نسبتها لنا.

وبهذه المناسبة يسرنا ان ننبه الوكالة الي ضرورة مراعاة المهنية في تعاملها مع ما ننشره من مواد اعلامية، مؤكدين للوكالة "الاسلامية" أنه ربما يكون فيماقاموا به ما يوجب الحد الشرعي.

وشكرا
إدارة تقدمي


و سأنشر لاحقا أي رد يرد من موقع اخبار انفو

.... وصمتت وردة الجزائرية

بعد أعوام حلت فيها وردة في قلوب كل العرب و عشاق الفن السامي و التعبير الراقي و الصوت الصادح الشادي و ارتحلت بين بلدانهم يتقبلونها لهفا و شغفا، وردة و التي سميت تيمنا بها أختي الكبيرة،
 هاهي وردة تحط بها  جثمانا هامدة طائرة عسكرية جزائرية غنت للقضية و الثورة و الانسان، و احتفظت بانتمائها خلف إسمها فهي وردة الجزائرية دوما كانت و هكذا في صمت ترحل عن 73 عاما.
كم مرة صدح صوتها يخالط كير الحداد و فكرة الطالب و نظرة المتأمل.............كانت حاضرة أينما حضر تجل من تجليات الإنسان، ترحل اليوم تغادر عالمنا ينسدل الستار و تظلم القاعة و تسود حالة من الصمت المكان و الزمان.
تذبل الورود و تبكي العصافير و تكف السماء عن المطر و الشمس عن الشروق و لو لساعة، هل كانت تعلم تلك الطائرة العسكرية وهي تحط بمطار في الجزائر تبعث صوتها المزعج أنها تحمل صوتا بعظمة صوت وردة و إنسانا بحجم وردة ، رحم الله وردة الجزائرية، رحمها الله و اسكنها فسيح جناته

Wednesday, May 16, 2012

الوطن .... رؤية جديدة

الماء و الخضراء و زرقة السماء في وطن التقت فيه الصحراء بالماء
ترسم ألوان السماء فسيفساء ساحرة 
البحر و غروب الشمس 

هذه الصور أشارك بها في مسابقة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان: موريتانيا ...رؤية جديدة
ينظمها المركز الثقافي الفرنسي بانواكشوط 
البادية الموريتانية بكل تجليات جمالها 

Sunday, May 13, 2012

جنون عزيز

اليوم و أمام إدارة الميزانية و مع بائعة تبيع الشاي و اللحم المشوي و أنا أمر إذا بامرأة يبدو عليها الجنون أو نوع من الاختلال العقلي كانت المرأة تصرخ : ربنا احفظ عزيز هذا الذي جعل المديرين و جعلكم تخرجون و تتجولون في الشمس و العرق يبلل ثيابكم.. اللهم اطل عمره لم نكن نراكم و ها أنتم الآن تعملون و تتعبون و لا تخرجوا من المكتب قبل الخامسة أو السادسة ،  ها انتم اوزانكم تناقصت و صرتم مساميرا ............كنا نتعذب في الشارع و في الشمس و انتم في المكاتب المكيفة تعبثون تتصلون بحبيباتكم و عشيقاتكم تخططون المواعيد............ أخذني الفضول قالوا أنها عاملة قديمة في الادارات .... كان كلام المرأة كثيرا و طويلا و تلقائيا و عميقا.
قلت لا شك لو قابلتها المعارضة لاختطفتها أو لأخذتها لمكان بعيد حتى لا يسمعها أحد و يبدو مكانها مريح الآن و استراتيجي بالنسبة لعزيز..........يقولون : مجنونة . فهل هو جنون عزيز؟؟؟؟

Wednesday, May 9, 2012

على هامش الحكاية......

جئت لأحكي عن الربيع العربي عن مناخاته و رياحه و أمطاره عن كل أشيائه كيف تكتب ؟ كيف ترسم؟ كيف تقرأ؟ حكيت و تحدثت و ناقشت مع نخبة من المثقفين و الكتاب والفنانين الشباب العرب في اسكندرية الاسكندر، و وجدتني فوق ذلك استمتع على طاولات الغداء و العشاء و في باص الجولات و في أماكن اخرى أحكي عن وطني الهاديء هنا بين المحيط و الصحراء بين الأبيض و الأسود بين ثقافة افريقيا بغناها و جمالها و الثقافة العربية بكل أشيائها وجدتني أحكي للجميع عن وطن آتيهم منهم كأول رسول و كأول حرف و كأول صرخة، موريتانيا ذلك الإسم المنغرس في ضلوعي ، المنبعث دوما من بين حروفي و المكتوب بكل ثقافاته و أعراقه على ملامحي ، إنها موريتانيا عزيزي ليست فقط بلد الشعر و ذلك اللقب الذي لم نستطع أن نكتب لكم سطرا بعده أو لم تعرفوا أنتم أن تقرؤوه .هي بلد بحجم الكون و بجماله و روعته هنا نكتب و نرسم و نغني و نبدع لكن للأسف هنا نصمت.... يتواصل

وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة بموريتانيا تتعرض لهجوم......

تفاجأت منذ حوالي يومين و أنا في إحدى قاعات السكرتيريا بوزارة الثقافة أن الوزراة تتعرض لهجوم فظيع و كاسح من كتيبة تبدو منتظمة جدا و مرتفعة المعنويات ، الكتيبة تبدو بحجم واحد و تدخل من منافذ شتى لكن ما فتئت أن بدت مألوفة، حيث اعتاد جميع الحضور على تواجدها بينهم كاستعمار سلمي ، كنت الوحيد المستغرب و المرعوب من الصمت على هذه الخطوة.
المهاجمون  و حسب السكرتيرة يتواجدون منذ فترة معهم في الوزراة و حاولوا مرة التعرض لهم و إيقافهم إلا أنها محاولة باءت بالفشل، بالمناسبة المهاجمون هم رتل من الفئران الرمادية.
وجود هؤلاء و في قاعات الانتظار حيث يبقى الضيوف دائما ما يزيد على ساعتين تتيحان لهم فرصة التأمل في كل شيء فكيف بفئران تهاجم حقيبتك و أقدامك.......وجودها حقيقة يعطي صورة سيئة و مقززة و يمس سيادة الدولة.

Monday, May 7, 2012

ساركوزي خارج الإليزيه و خارج التاريخ

جارا أذيال الهزيمة و العار، عابس الملامح منكسا نظره متجمدا على غير عادته ألقى ساركوزي يوم أمس خطاب وداعه لجمهورية فرنسا ، في خطوة يفي فيها الفرنسيون لقيم الجمهورية العظمى التي لطالما تغنوا بها ليس باختيار أولند ربما بل بطرد ساركوزي.
فرانسوا أولند الاشتراكي الذي أيده المهاجرون و أيدته غالبية الفرنسيين هربا من رئيس تنحصر انجازاته في الركض خلف أقدام انجيلا ميركل و خطوات أوباما الحيوية، لا البطالة تقلصت و لا الاقتصاد ازدهر لم يجد فرنسا ما يفخر به أو يذكره كانجاز أكثر من القاء اللوم كله على الازمة الاقتصادية........................انتظروا موضوعا بعنوان : ساركوزي خارج الإليزيه و خارج التاريخ ... فرانسوا و قيم فرنسا في الاسبوع المقبل على المدونة

بضائع إسرائيلية في الأسواق الموريتانية

تورد مصادر اعلامية متعددة هذه الأيام أن مجموعة من البضائع اسرائيلية الصنع تنتشر الآن في الأسواق الموريتانية و خاصة في نواكشوط و نواذيبو ، المنتجات التي من ضمنها تمور و ألبسة ذهرت منذ أيام في بعض البقالات و سوبر ماركت في تفرغ زينه واحدة من أرقى مقاطعات نواكشوط حيث تقيم الأسر الارستقراطية....يشار إلى أن العلاقة مع اسرائيل و التي اقامها معاوية ولد سيداحمد الطايع ، قد تم قطعها من طرف الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز و من حينها و هنالك تخوف في الاوساط من مؤامرات و ممارسات اسرائيلية دنيئة تستهدف وحدة المجتمع و كيانه و ثقافته. و تعتبر هذه الظاهرة الاولى من نوعها و يجب الوقوف على حيثياتها و هو الأمر  الذي لا ندري إن كان سيتم في دولة لا زال التسيب في كثير من قطاعاتها هو المسيطر 

مفوض شرطة و ردياتير سيارة كورولا

بدأت القصة حين اشترى رجل سيارة من آخر هذا الآخر اشتراها من لص سيارات معروف له طريقة مبتكرة في السرقة ، حيث يعمل على إيداع مبلغ من المال في سيارة ثم يأتي لشخص و يستجديه مدعيا أنه في حاجة لشيء من المال و أن هذه سيارته معروضة للبيع بأي ثمن و ليؤكد للزبون أن السيارة ملكه يذهب به إليها و يستخرج منها مبلغ المال هذا و القصة أن لديه مفاتيح متعددة و هكذا اللص هذا ذو لحية طويلة و مسبحة أطول و هكذا يخدع الناس. المهم ذات مرة عرف أحد الأشخاص سيارته التي وجدها عند شخص هو الشاري الثاني لها بعدما اشتراها من اللص شاري أول. و حين ذهبوا للشرطة و مع أن اللص تم الامساك به اليوم الأول ، بقي الثلاثة في المفوضية في انتظار أمر من المفوض باطلاق سراحهم. لكن بدل أن يطلق سراحهم وصل المفوض قبيل صلاة المغرب و استمع مستمع إليه يسأل بعض اصدقائه هل أدخلت الجماعة شيئا (بمعنى هل أعطوكم فلوسا) فحين ردوا عليه : لا . قال لهم : اتركوهم إذن هناك و هكذا و دون أي حق بات الثلاثة في المفوضية . في الصباح و بعد اتصالات و تدخلات وصل المفوض أو تم الاتصال به و قدم ما كان يمكن أن يوصف اعتذارا لكن اتضح أنه تمهيد لطلب رشوة على لا شيء هي الشرطة فقط اعتادت الشرطة أن ترتشى . طلب المفوض من الرجل أن يبحث له عن "ردياتير" لسيارة لديه و بعد أقل من 30 دقيقة وصل ابن المفوض يريد "الردياتير" و كأنه فرض قانوني و تعويض شرعي لمبيت الرجل ليلة في المفوضية دون حق. يذكر لي المصدر أن أوساطا شابة في الشرطة ابدت استيائها من فعلة المفوض و امتعاضها منها. يشار إلى أن لهذا المفوض تاريخ طويل في المجال فهو كان رمزا من رموز القسوة في عهد حكم ولد الطايع.
فجهاز الشرطة إذن يحتاج لا زال لمزيد من العمل و أول خطوة في سبيل تطهيره هي تطهيره من أولئك عجزة المفوضين الذين تجري الرشوة و الممارسات الدنيئة في دمائهم.

Saturday, May 5, 2012

صراعات داخل الاتحاد الوطني و اتهامات متبادلة و استخبارات الدولة

 نظمت مجموعة محسوبة على الاتحاد الوطني للطلبة الموريتانيين مؤتمرا صحفيا في فندق الخيمة، في المؤتمر الذي كان من المفترض أن تعلن الجماعة انشقاقها عن الاتحاد الوطني للطلبة الموريتانيين و تأسيس نقابة جديدة، أقدم رئيس الجماعة القيادي في الاتحاد الوطني و المسمى الطالب المين ولد حمادي على الاعلان عن ماسماه مؤامرة و عملية مدبرة من

 الدولة و عملائها متهما مدير ديوان الرئاسة ولد إزيد بيه بالتخطيط لعملية الانشقاق هذه من خلال بعض عملائه مشيرا إلى جالس إلى جانبه يسمى إطول عمرو متهما إياه أنه ضمن العملاء الذي كان إزيد بيه يتصل بهم من خلالهم. و ذكر السيد أن العرض كان منصبا بمرتب نصف مليون شهريا و منحة لأي دولة في العالم مع رتب للطلبة الذين سينشقون معه، و ذلك لاختراق الصف الطلابي ووحدته على حد وصفه.
و أوردت وكالة الاخبار ما قاله الطالب المين كالتالي :
وقال رئيس المجموعة -التى قدمت على أنها منشقة عن الإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا- والقيادى بالإتحاد الطالب الأمين ولد حمادى إن مدير الديوان أو من وصفه بمصدر القلاقل والإضطرابات اتصل به عن طريق مجموعة من المخبرين فى الجامعة من أجل الإنشقاق عن الإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا مقابل وظيفة راتبها 500 ألف أوقية و دعم مادى لعدد من الطلاب المنشقين عنه ومنحة فى احدى الدول يختارها.
وأضاف ولد حمادي وهو يتحدث للصحفيين مساء اليوم الخميس 3-5-2012 "اخوتى الكرام لقد كان المخبر الجالس بجنبى "اطول عمر" وبتعاون مع مدير الديوان يحاول شق الصف الطلابى وضرب الوحدة الداخلية للإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا أبرز النقابات من خلال هذه المؤامرة الدنيئة .

وأضاف "هذه هى اللافتة التى ترون خلفى هم من قام بكتابتها ولذا أدعوا رفاقى لتمزيقها ، وهذا هو البيان الذى أعده مدير الديوان اسلك ولد إزدبيه من أجل أن أقوله لكم. لكنه يجهل أننا فى الإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا مناضلون أوفياء لا نباع فى سوق النخاسة ولانتكر للمبادئ والحقوق الطلابية التى من أجلها تحركنا وفى سبيلها نناضل، ولا تستهوينا الأموال التى تشترى بها الذمم أو الفلوس التى يستغلها أصحابها لتخريب القضية الطلابية وتهديد وحدة وأمن البلاد.

وقال ولد حمادى إنه اجتمع مع مدير الديوان اسلك ولد أزدبيه أكثر من مرة فى القصر من أجل ترتيب ماكان ولد أزدبيه يتصورها ضربة قاسية للمسيرة النضالية للإتحاد، لكنه سيدرك اليوم – وهو يدفع فاتورة الفندق والخزى الذى خطط له- أن الثلثة المؤمنة بالقضية الطلابية ليست ممن يباع فى سوق النخاسة ولاتجر من البطون.

ودعا ولد حمادى أنصار الإتحاد إلى التمسك بمشروعهم النضالى والبذل فى سبيل قضية عادلة وطلاب يستحقون التضحية من أجل انتشال تعليم يحتضر.

وقد انسحب "اطول عمر" من المؤتمر الصحفى،كما انسحبت وسائل الإعلام الرسمية على وقع ترديد شعارات ممجدة للإتحاد وقادته ، وأخرى تنتقد بيع الضمائر والمتاجرة بالقضية.
  إلا أن اطول عمرو ولد محمد فال و هو رئيس فرع الاتحاد الوطني بكلية العلوم والتقنيات سابقا و رئيس اتحاد الطلبة الأحرار و هو اتحاد تحت التأسيس قال أن كل ما حصل كان مؤامرة  و مسرحية محكمة مدبرة من طرف مجمد جميل ولد منصور رئيس حزب تواصل، و إلى نفس الرجل أيضا يرجع تشكيل حركة MJM الذي يقال أنها اختصار Mouvement des Jeunes Mauritaniens  فيما يقول البعض أحيانا جادا و أحيانا ساخرا أنها فقط اختصار Mohamed Jemil Mansour، ورد اطول عمرو أن الاتحاد حين أحس بتحركهم لتأسيس هذا التكتل الطلابي الجديد أراد أن يستبق الحراك بهذه الخطوة، و قال أيضا أن انشقاقهم و نيتهم هذه تأتي بناء على رفضهم الكلي لتدخل السياسة في الشأن الطلابي و بعد ما لا حظوا دخول السيد محمد جميل ولد منصور و حزبه و اجندته القوي و حضورهم البارز اليوم في الساحة الطلابية و خاصة الاتحاد الوطني و جاء في البيان الموقع باسم إطول عمرو التالي كما أورته وكالة ونا :


وجاء في رد على بيان "تواصل" موقع باسم اطول عمر ولد محمد فال / رئيس قسم العلوم والتقنيات في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا (سابقا) تلقت وكالة نواكشوط للأنباء نسخة منه ما نصه:
تفاجئنا في اتحاد الطلبة الأحرار (نقابة تحت التأسيس) بمسرحية محكمة الإخراج والتصوير تم الإعداد لها مسبقا ممن أزعجهم تطلعنا إلى تكوين نقابة طلابية تسعى إلى إبعاد الحرم الجامعي والساحة الطلابية عن صراعات الساسة والاهتمام بالشأن الطلابي، بعد أن لاحظنا منذ فترة انحراف أول نقابة طلابية (الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا) عن مساره بعد إحكام القبضة عليه من طرف تيار سياسي يتخذ من الإسلام شعارا يخفى وراءه الكثير من الأفكار الهدامة لوحدة الشأن الطلابي واستخدام الطالب كوقود في صراع لا ناقة له فيه ولا جمل ..
تفاجئنا بتغطية إعلامية هائلة وتسهيلات لم يسعفنا الوقت في معرفة الأيادي الخفية التي تقف وراءها ؛استبشرنا خيرا باهتمام الإعلام المستقل بالشأن الطلابي، وما لم يكن يخطر ببالنا أن أمرا دبر بليل وهو أن هذه الآلة الإعلامية التي اجتاحت فندق الخيمة بخيلها ورجلها قد حضرت جيدا لإخراج مسرحية (الخيمة) التي أرادوا من خلالها تثبيط عزائم الفئة التي كشفت مغالطاتهم وتحميلهم الهم الطلابي مالا يحتمل من جعله آلة في يد قادة سياسيين بها يضربون خصومهم ..
بدأت القصة بعد تحضيرنا لمؤتمر صحفي كان جدول برنامجه يتضمن الإعلان التأسيسي لنقابتنا بعد أن تأكدت الساحة الطلابية من صدق نوايانا وسيرنا وفق الهدف الذي رسمناه لأنفسنا خدمة للعريضة المطلبية النظيفة للطلاب وهو ما تحقق بانضمام المئات من الطلاب الذين لم يكن في يوم من الأيام يعنيهم صراع الساسة بل؛ كان همهم الشاغل هو إكمال التعليم وتحقيق أحلام الآباء برؤيتهم يحملون شهادات تؤهلهم للتكفل ببعض أعباء الحياة المعيشية للأسرة ؛ هذا النهج الذي سلكنا تعزز بانضمام إخوة لنا في النضال ساءهم الحال الذي آل إليه الإتحاد الوطني وهو ما رأى فيه قادة الإعلام والسياسة في حزب "تواصل" خطرا يهدد معقلا من معاقلهم طالما صفوا به حساباتهم السياسية وبالتالي فإن وأد هذه النقابة وهي لازالت تعاني آلام المخاض بات ضرورة عينية يجب الحشد لها ودخول المعركة بكل العدة والعتاد، وهو ما فضح الوجه الحقيقي لمواقع إعلامية تدعي الاستقلالية والموضوعية وهي في الحقيقة لا تعدوا كونها أبواقا إعلامية لحزب سياسي..
لقد استطاع الطالب الذي تم اختياره ليكون بطل هذه المسرحية التسلل إلى صفوف الطلبة الشرفاء الذي قرروا بكامل إرادتهم الانضمام إلى نقابتنا التي نسعى إلى تأسيسها وهو ما كان مبرمجا اليوم ؛ وبعد أن أخذ الحضور أماكنهم انبرى هذا الشخص يردد بعض الأكاذيب التي أشربها حتى الثمالة موزعا التهم يمينا وشمالا ، وهو ما تلقفته بعض المواقع التي فيما يبدو كانت بانتظار هذه التمثيلية ، وبعد أن هاجم هذا الشخص أحد الأفراد المنسحبين من الاتحاد الوطني واصفا إياه بعبارات ليست معهودة في الحرم الجامعي إلا على ألسنة جنود حزب "تواصل" المجندة داخل الحرم الجامعي تكفلت مواقع بنشر تلك الإشاعات المعلبة ..
وإننا إذ نهيب بالمواقع الإعلامية ــ المفترض أن تكون صادقة موضوعية مهنية ــ التحري وعدم مغالطة الرأي العام بالتحقيق والابتعاد عن التحريض وبتر الأخبار وقصها لتتماشى مع مصلحة تيار سياسي معين ، والترفع عن الاصطياد في المياه العكرة، وانتهاج نهج الإعلام الأسود اللاهث وراء الفضائح المفبركة الخيالية" ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .
لقد صدمت من حجم التهم والشائعات التي أراد البعض إلصاقها بي لا لذنب اقترفته سوى استشعاري رفقة زملاء لي بالمسؤولية الملقاة على عواتقنا بضرورة إبعاد الحرم الجامعي عن التجاذبات السياسية والانشغال بهمنا الطلابي سبيلا للابتعاد بالحرم الجامعي عن كل ما من شأنه تعريض المصلحة الطلابية للخطر .. " وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله ... الآية"
لقد نجح الأفّاكون في إحداث شرخ بين المهتمين بالشأن الطلابي وللأسف الشديد سايرهم بعض المنتسبين في ذلك، لكنني سأظل أحترم لكل مهتم بشأننا الطلابي أو مشارك فيه مواقفه وآراءه والوسيلة القانونية التي يرى أنها ستحقق الهدف المنشود لنا جميعا معشر الطلاب إيمانا راسخا مني بأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..
ومهما حصل وسيحصل فسأظل مناضلا ساعيا إلى الارتقاء بهمنا الطلابي ، وسأحرص على إيصال صوت الطالب وتحقيق مطالبه متمثلا قول شاعرنا المرحوم الشيخ سيد محمد ولد الشيخ سيديا :
وما جهل الجهول بمستفزي وما لي بالدنية من يدين
ويطيب لي في هذا المقام أن ألفت انتباه الإخوة في وسائل الاعلام إلى أن ذلك الشخص الذي انتخب بطلا لمسرحية الخيمة؛ تم تعيينه أستاذا تاما لمادة الرياضيات بالمدرسة السودانية المصنفة !، وذلك في نفس الفترة التي اتصل بها بالطلاب المنسحبين من الاتحاد الوطني طالبا بإلحاح إدراجه ضمن لائحة المنسحبين من هذا الإتحاد، كما نرجو من الإعلام عدم إقحام الهم الطلاب في الصراع السياسي الخبيث .

التوقيع :
اطول عمر ولد محمد فال / رئيس قسم العلوم والتقنيات في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا (سابقا)

في النهاية يبقى لي أنه في العام الماضي شهد القصر تعيينات كثيرة في منصب ملحق برئاسة الجمهورية حيث تم تعيين شباب ناشطين في اتحادات عدة من بينهم أصدقاء لي دون الاستناد إلى أي أساس و تزامن الأمر مع احداث الجامعةالدامية العام الماضي و التي أشير إلى ولد إزيد بيه بالضلوع فيها و كان حينها رئيسا لجامعة نواكشوط، كما أن الصراع الطلابي كوقود للصراعات السياسية تبدو ظاهرة تتفاقم و هي خطر حقيقي على اللحمة المجتمعية  و المؤسسات الاكاديمية و المسؤولية مشتركة فحقيقة أن الاتحاد الوطني لا يعكس اجندة سياسية لتواصل لم تعد قابلة لأن تختفي حتى بشهادة قيادات في التحاد على صلة بهم و ما يثبت القضية أن كل القادة الشباب في تواصل بل و حتى غير الشباب كانوا ناشطين في الاتحاد الوطني و تواصل فكر في تصدير الفكرة فتابعنا ما حدث مؤخرا في مدينة فاس و في المغرب عموما

Thursday, May 3, 2012

اليوم العالمي لحرية الصحافة: رسالة ............موريتاني

من موريتانيا، من هنا حيث همس المحيط في أذن الصحراء حيث الشعر و الشعر و الكلمات و الكلام و الساسة و قلة الكياسة و المتسيسين و المتسيبين من هنا:

 رسالة من صحفي موريتاني
لا أريد أن أطيل فأنا أريد أن أجد بعض وقت لاحتفل بكل الذين قدموا أرواحهم خدمة للحقيقة و الصورة الدقيقة و لربط العالم من كل أطرافه تحية لاولئك الذين فهموا معنى الرسالة و مقتضاها و تقبلوا. أريد أن احتفل و أريد أن أقف لهم وقفة أجلال و أن أصمت على أرواحهم صمتة احترام.

صحفي موريتاني في الخامسة و العشرين من عمره، عمل تقريبا مع معظم وسائل الاعلام في هذا البلد لكن لم يقض أكثر من اسبوعين مع أي منهم إلا مؤخرا، ففضل ممارسة الصحفي المستقل و هي شيء جديد بل غير مفهوم أساسا هنا و إن فهم فهو غير قابل للتطبيق للمنهجية و الخطوط التحريرية الموجود، صحفي موريتاني يكتب عن موريتانيا للعالم و تكتبه موريتانيا خطيا كوفيا مرتبك الفنيات، لكنه يكتبها دوما خط تعليق كخطوط اللوحات الاشهارية و يكتبها بكل لغات العالم حتى بلغات الصمت ، و كل ما التقى شخصا خلف هذه الحدود الرمادية يقول له أول شخص ألقاه من موريتانيا هل يمكن أن تعطيني أفضل موقع عندكم للاخبار و ماهي أشهر جريدة عندكم و من أشهر صحافتكم فلا يجد ما يجيب به، ليست القضية الآن كيف أعمل أنا في الصحافة في موريتانيا و كيف امارسها مع جهات أخرى.

القضية أنني صحفي موريتاني و بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أريد أن اتحرر من نظرة المجتمع و النخبة  والكل هنا لي في موريتانيا و أريد أن أتحرر من خطوطي التحريري المرتبكة و أريد أن أتحرر من أفكار المدير و رؤية المالك. و أريد ان اتحرر من صحافة الهواية و الاسترزاق و النفاق و الاحتراق. في بلدي الصحفي قالوا أنه يقبض اجر الحارس هذا إذا قبض أصلا هذا حين يكون نزيها و حين لا يكون نزيها فهو يشوه مهنة الصحفي فهو يشكر هذا لقاء مبلغ و يقدح و يمدح و هذا هو الهم من الوسيلة أصلا. 
الاعلامي المتزن في قارعة الطريق يقبض الفتات او ينصهر في المعطى الاسترزاقي و الرؤية التحصيلية الشهيرة اقدح و امدح. أريد أن اتحرر ايضا من إعلام لا تحقيقات فيه عن فساد و لا تقارير عن ممارسات و لا مواضيع ابداعية و لا مصادر متنوعة إعلام متشابه كله بوجه واحد قبيح و موضوع واحد و بعضه يسرق من بعضه إذا كان هنا ما يسرق. أريد أن أتحرر من إعلام يرفض المؤسسة الاعلامية المحترمة و يكتفي بدكان لتحصيل المبالغ الطائلة و السيارات الفاخرة بأبشع و أقبح و ادنى طريقة. أريد التحرر من خجلي من أن يناديني شخص إعلامي أو صحفي موريتاني.
عفوا  أيها المستقبل الكاتب ليس اعلامي هو صحفي موريتاني و على فكرة صانع الشاي في مقر الجريدة صحفي موريتاني.
عفوا ربما رسالتي مختلفة قليلا لكني من دولة إعلامها مختلف و متخلف كثيرا.
مع كل ود

منسقية المعارضة تعتصم......

نظمت منسقية المعارضة الوطنية مساء أمس مهرجان و اعتصاما بعنوان : بشائر الحسم. الحدث الذي تولى حملته الاعلامية و خاصة ما يتعلق بالتصميم والملصقات بشكل كبير حزب تواصل الذي يعتبر من أعضاء المنسقية بدأ الاستقطاب له حوالي الساعة 3 ظهرا إلا أن الحشد لم يبلغ النصاب إلا حوالي قبيل غروب الشمس، حيث اجتمع الحشد و عرف بعض مداخلات و كانت بعض الشعارات مرفوعة مطالبة بسقوط عزيز. و بتغيير النظام.
تصميم : عبد الله محمد عبد الرحمن
الجهات الرسمية الأمنية و بعد اجتماع عام اختلفت حول الطريقة التي ستكون بها ردة فعلها فيما اقترح البعض العمل على تفريقه بهدوء و روية طالب البعض بتركه لأيام، و في النهاية و قبيل ساعات الفجر الأولى عملت قوات الشرطة مدعمة بقوات من الدرك الوطني و الحماية المدنية على فض و تفريق المعتصمين، وكان الاعتصام في الساحة إلى جانب الجامع العتيق و في منطقة حساسة حيث مراكز قوات مسلحة و دار الوزارة الأولى.
المهرجان و الاحتجاج الذي تنظمه المنسقية و لو أنه عرف مشاركة لابأس بها إلا أن بعض القوى الشابة و المثقفة من الجيل الجديد، قاطعته ليس تأييدا منها للنظام بل و حسب استطلاع بسيط اجريته كان السبب الاهم أن هذه الأجيال تبحث عن بديل ثالث ليس المعارضة و لا الاغلبية فبالنسبة لها المعارضة لا تعدو كونها شيوخ و بعض هواة السياسة التي دخلوها على نية الانتقام بعيدا عن معطيات البرنامج و الاصلاح و بعض شيوخ أخذ منه التخريف مأخذا بعدما أخذت منهم الديكتاتورية مآخذ متربعين أعواما على رؤوس احزاب لا تتطور برامجها السياسية و لا تتجدد طبقاتها و لا شرائحها. و بالنسبة لهذا الجيل فالاغلبية ليست بالطبع هي البديل و لكن البديل تحرك يقوده جيل من الشباب الواعي و المثقف و المتزن يطالب بالاصلاح في مرحلة أولى مقدما اقتراحات عملية و علمية تتماسى و الواقع الثقافي و الاجتماعي و السياسي للبلد بعيدا عن التقليد الاعمى الذي هو سمة الجهل و قصر النظر. البديل بالنسبة لهؤلاء تحرك يضع كل المعطيات في الحسبان و يفرض على الجميع التعامل معه كقوة حية ناهضة تريد مشاريع و برامج تنميوية تنهض ببلد أن عقودا تحت وطأة المشاريع الغير مكتملة. 
ما يجعل البعض يشكك في امكانية تحقيق هذه التحركات و التي بدأت تنعكس سلبا على رؤوس المعارضة و الساسة حيث أن الشعب مل تحركات منهم غير مجدية و تنطلق من منطلقات خاطئة. ما يجعل البعض يشكك هو غياب ذلك الجيل القادر وحده على تغيير من هذا القبيل لا تنزلق معه البلد إلى حفر قد لا ينجو منها إلا الحاجزين تذاكر إلى باريس و مدريد و غيرهما. 
إن النظرة ذات الخلفية التقليدية و المقلدة ليست كفيلة بخلق الثورة فالثورة هي نتاج ذاتي يدمر الاستيراد بنيته. و في دولة لم تقم بعد ركائز مؤسسات صلبة و في دولة من 3 ملايين شخص بخلفيات وعرقيات مختلفة و في دولة تواجه مشكلة التجنيس و تعاني انعدام الوطنية و غياب الأسس المتينة لدولة قادرة على أن تبدأ من جديد و ..................و...................و 
لا أقول أن ترك عزيز في الحكم هو الحل أبدا و لكن لا يمكن أن أقبل أن كلمات من جالسين و متناولي أيس كريم في الخليج أو في أمريكا هو الحل و أيضا لا يمكن أن يكون حراك رجالات ظلوا عقودا في مجال السياسة فلم تسجل لهم السياسة مواقف مشرفة و لم يسجل لهم التاريخ ابحاثا و لا دراسات  و لا محاضرات استراتيجية  و لم يسجل لهم غير أنهم هم انفسهم معتمدي القبلية و الجهوية و يسيرون الاحزاب بعقلية شيخ العشيرة و يديرون ميزانياتها كما تدار ميزانية قطيع الابل لا يمكن أن يكون أبدا هو الحل كونه حراك أعرج قعيد امعتل. نعم يحق للشعب أن يعلي صوته مطالبا بالحرية و العدالة الاجتماعية يحق للنخب المثقفة أن تخرج لتضمن لنفسها مستقبلا افضل و لابنائها و لدولها التي تمثل واجهتها ، نعم يحق لها أن تتخذ التدابير لتشكل ملامح مستقبل لم يتضح يوما بين اغلبية حاكمة و معارضة ساعية للحكم و الاثنان بعيدان من هم الوطن و المواطن. و الحل بالتأكيد ليس تحركا إسلاميا يشكل في حد ذاته انتحارا لطبقة سياسية لطالما احترمها الشعب ليس استنادا على المعطى السياسي بقدر ما هو بتلقائية التدين المجتمعي.
إن الحل يكمن في جيل شاب كافر بعقائد الأولين السياسية منطلقا من قناعات ذاتية لم يدر بها شيخ القبيلة و لم يقترحها رجال اعمال القبيلة والجهة جيل ينطلق من ذاته الثقافية و ضميره الوعي الجمعوي و يقرر، و يتصرف واضعا في الحسبان ليس كم شخصا من القبيلة سيوظف و لا كم من القبيلة عزله هذا النظام و لا كم الدولة الآن ملك لفلان و فلان بل واضعا في الحسبان موازنة تقارن ماهو كائن و ما يمكن أن يكون و مجسدا كيف يجب ان يكون في شكل شيء ما إن شاء اعتصاما ان شاء ثورة حارقة إن شاء مسيرات و مهرجانات و ما إن ننطلق من واقع و منطق صحيحين حتى وجدنا الجميع إما معنا أو يعرف أننا على حق و لو بقي هناك يتفرج. إن جيلا كهذا لديه من الوعي السياسي و الإدراك الاستراتيجي هو القادر على أن يقود حراكا بناء ، حراكا يضمن الاصلاح و التغيير بأجمل طريقة ممكنة.
إن العبارات عابرة البحار و الأفكار لا تصح منطلقا بحكم المنطق بل تصح مواصلة، إن القادة هم القادرون على الاستمرار و القادة الشباب اليوم في وطني لا يمكن أن يقبلوا رجال المعارضة اليوم قادة لهم و لا موجهين لسبب بسيط ، لا الحكمة السياسية لا الرصيد المعرفي لا القناعة الفكرية لا شيء من هذا القبيل يشكل قائدا مثاليا لشاب يتقد فكرا ووعيا و حماسة منفتح على العالم، شاب رغم تغييبه يشهد القاصي و الداني أنه يكون الاول اول ما تتاح له فرصة ، ذلك الشاب هو القادر على أن يقود عملية الاصلاح و التغيير و هو الذي قادها في تونس و مصر و ليبيا و في اماكن اخرى. ليس الشاب الذي يحضر لأن القبيلة طلبت حضوره و لا الذي يحضر لأنه حين ينجح الحراك سيتم تعيينه و لا وو لا ولا ولا...........أولئك مفعول بهم و الشاب الفاعل هو القادر على القيام بالفعل كما ينبغي.
لست مع الأغلبية و لا مع المعارضة جملة صرت مضطرا على أن أكررها كلما اقول أبسط فكرة ففي بلد السذاجة السياسية و فوضوية الوعي و في بلد سياسة القبيلة و قبيلة السياسة لا بد أن أقولها كل مرة فلا أحد يفهم رأيا مجردا حتى وهو على قناعة أنه لا الاغلبية و لا المعارضة تشكل وجهة و لا رؤية يمكن لأي عاقل او حامل حبة فكرة أن ينتهجها نهجا أو فكرا أو طريقة. كان الله في عون بلدي الرمادي

Wednesday, May 2, 2012

لص يسرق الرصيد من الباعة: سحر أم ثغرة أمنية

يقبع الآن في مفوضية الشرطة 1 بلكصر شاب في بدايات العشرينات من عمره، الشاب الذي تم القاء القبض عليه بعد متابعة رقم هاتفه و الانتباه له من طرف بعض باعة الرصيد القي القبض عليه يوم أمس بعد تنفيذ عمليات احتيال و سرقة وصفها بعض الباعة بأنها مجرد سحر فيما لا يستبعد الكثيرون أن تكون ثغرة أمنية بسيطة جعلت الرجل يجد شفرة تربك معطى تحويل الرصيد الرقمي. الرقم الذي يشغله الشاب في عملياته غير مسجل عند شركة موريتل و لا تعرف عنه أي شيء و كانت تبحث عنه من فترة.


القصة أنه في موريتانيا ينتشر مجموعة من محولي الرصيد الذي تجد في هواتفهم الاف بل ملايين أحيانا من الرصيد في هواتفهم يعملون على بيعها للزبناء من خلال التحويل، قصة الشاب أنه يأتي بائع الرصيد يطلب إليه تحويل مبلغ 900 أوقية ثم ما إن ينصرف حتى يأخذ مبلغ 36000 أوقية من الرصيد، و الأمر يحصل فقط مع الرقمين حيث يطلب 900 ثم يسرق 36000، الطريقة لم تعرف بعد فيما يؤكد معظم باعة الرصيد الذين كانوا عرضة للاحتيال أنه فقط سحر غير مصدقين ما يجري و ربما السبب جهلهم المطلق بالرقميات، فيما يظن اولئك ذلك ليس عند البعض الاخر أدنى شك أن الرجل فقط اكتشف شفرة بسيطة تخترق نظام الرصيد بشركة موريتل و تربك الانظمة.
عثر مع الشاب على مبلغ 40000 أوقية مع مبلغ بسيط في ملابسه الداخلية، و حين عرف أنه تم القبض عليه حاول تمزيق البطاقة "السيم" الأمر الذي لم يحصل و تم التعرف عليه من طرف بعض ضحاياه أول ما رأوا الرقم .
الحادثة جديدة من نوعها  فإن كان ثغرة أمنية فعلى كل الضحايا التوجه لشركة الاتصال التي لم تكتف فقط بسوء الخدمة بل صارت فوق ذلك بوابة لسرقة أموال الناس. و إن كان غير ذلك و لاظن فهناك اجراءات يجب اتخاذها، لكن للأسف لن نعرف أيهما ؟؟ فنحن في وطن الاعلام الهاوي الضائع......

Tuesday, May 1, 2012

عيــــــــــــــــــــــد العمال

في الفاتح من مايو حيث يحتفل كل عمال العالم بعيدهم.............. اسمحوا لي أن أقف على موضوع تحليلي بعنوان:

العامل الوطني الجهد الجهيد و الأجر الزهيد
الموضوع يأتيكم نهاية الاسبوع ان شاء الله

كل عام و كل عامل يحمل هم و شغل العالم على عاتقه بخير 

Sunday, April 29, 2012

جميع الحقوق محفوطة ....برام ولد عبيدي

 أجهلا أم غباء أم طمعا أم فكرة طائشة ؟؟؟؟؟ يقول برام : ربما هو الفراغ

 تبدو لي أول فكرة كل حقوقها محفوظة بيرام ولد الداه

الفقيه برام يقول بحرق كتب الفقه، و اعتناق المذهب البيرامي ، لكنه لم يعرفه بعد

يوم الجمعة الماضي اقدم برام ولد الداه و لمن لا يعرف الرجل هو رجل ظهر منذ فترة كناشط في مجال محاربة العبودية في موريتانيا مع اتفاق الغالبية و كثير من المنظمات الحقوقية الدولية على أن ظاهرة العبودية اختفت كليا من موريتانيا ، و الممارسات التي توصف الان على انها عبودية هي نوع من العلاقة الاجتماعية الاختيارية و ليس ممارسات عبودية، و الدولة اصدرت قوانين تجرم الظاهرة و تحاربها و هو ما شهد به أيضا قادة كبار في الطائفة المنصهرة مع بقية الطوائف في تلاحم اجتماعي جميلا، الرجل استخدم نقطة العبودية وحاول العمل على اتصالات مع بعض الجهات مدفوعة احيانا و تضليلية اخرى حيث هنالك نوع من المتاجرة بالقضية ازدهر بشكل ملحوظ بعد ما تم طرد السفارة الاسرائيلية من موريتانيا و الأمر الذي لا يستبعده الكثيرون هو صلة للرجل مع بعض الجهات الاجنبية و استخدامه في اجندات تخصها. حسب ما تورده جهات مقربة من الرجل فإن الرجل مؤخرا مال إلى احتكار جماعته التي يمثلها و التي تسمى إيرا حيث صار يستخدم الجمعية مع أنها غير مشرعة أصلا يستخدمها كاستخدامات يقوم بها ناشطو مجتمع مدني تتمثل في بناء صلات قائمة على التضليل حول مواضيع محلية و المتاجرة بها. ما أدى إلى ان جماعة من المنظمة تضم نخبها و مثقفيها الكبار استقالوا من منظمته كاشفين كل أوراقها و استخداماتها الغير نزيهة، و ردوا الموضوع إلى إطاره الحقيقي متجاوزين النزعات العرقية و الطائفية.

من هو برام؟ صناعة رديئة لإعلام رديء

الرجل الذي لم يعنيني أمره كثيرا منذ البداية و أنا أدرك يقينا أنه يخلق له رافد رزق من خلال استخدام موضوع العبودية لا يعنيني كثيرا أن يضحك هو على منظمات غربية و يحصل منها على تمويلات و على ميزانيات و رحلات مدفوعة إلى جنيف و باريس، مادام تلك وسيلة رزق لديه مع ما قد تلحقه متاجرته بالموضوع من ضرر بالبلد و ووحدته و فوق ذلك سمعته على المستوى الدولي. لكن الدخول معه أو غيره في مشادات من هذا القبيل ربما تعطي الموضوع زخما لا يستحقه و يكون فيه نوع من الترويج المجاني لبضاعته، الأمر الذي وقع فيه الكثير من وسائل الاعلام الموريتانية التي ساهمت في خلق موضوع من اللاموضوع ، فانعدام الروح الاعلامية الدقيقة و انعدام المهنية و انعدام العقلية الاعلامية الواعية و المتوازنة جعلت وسائل اعلام كثير و كبيرة في موريتانيا تجعل من الموضوع مواضيع أولى و عنوان حكايات و قصص اعلامية و حين تنبه الواحد يقول لك فقط أنت تعمل ضد توجه فلان أو فلانة فتجد نفسك مضطرا للصمت و انت ترى الحالة تنزلق للتفاقم الى حدود غير متداركة. روج لتجارة الرجل و التي رفضها و ندد بها الكثيرون ممن يدعي الرجل الدفاع عن حقوقهم روجت لها وسائل اعلام عن علم أو عن غيره و ربما أحيانا هي سنة النفاق الاعلامي و السياسي و التزلف و المدح و القدح، فلا أنسى يوم مررت بإعلامي كبير في تلفزتنا الوطنية و مع اعلاميين في صحافتنا المكتوكنت واقفا غير بعيد منهم فإذا بهم يقولون نحن نحييك و فيه ناس كثر معك في صمتهم و سمعت نفس الاشخاص يصفون الرجل على أنه رجل يسترزق من قضية كهذه و لا ضير في ذلك. لم يعن لي الرجل أكثر من رجل نجح أن يجد طريقا يعيش بها ربما أفضل من أجر كاتب ضبط. و كنت احترمه مع كل ذلك.

قمة الغباء .....
فجأة و في خطوة غير منطقية و في درجة من الجهل و الغباء غير عادية . في مجتمع مالكي بالكامل و ديني و تقليدي و محافظ أقدم الرجل بكل سذاجة و سطحية و غباء يوم الجمعة الماضي على إمامة جماعة من أنصاره بلغت حوالي العشرين في جمعة وصفها البعض أنها جمعة على المذهب البرامي نسبة لاسمه جمعة ، حرق في طقوسها مجموعة من امهات الكتب في الفقه المالكي. كان من ضمن الحاضرين من انصار الرجل جماعة لا تقرأ و لا تكتب حسب شهادة مقربين ربما ما جعلهم يتحملون ذلك. هل حرق الرجل الكتب على قناعة منه ؟ هل مثلا يرى أن احد الذاهب الثلاثة الاخرى أفضل؟ هل يعرف أن الكتب التي حرقها هي مؤلفات لغير الموريتانيين في معظمه أو كلها؟ هل أن الاسلام لم يعد يرضيه كدين مثلا؟ لماذا فعل الرجل هذا؟
حقيقة جواب الرجل قمة في الغباء ككل ما يحيط بالحدث، قال أنها كتب ترسخ للعبودية، و لكن لم يعرف بعد البديل يبدو أنه او لربما يصرح لاحقا أنه يبحث عن ديانة جديدة ربما أفضل له كون البحث عن مذهب جديد يتطلب دقة و فطنة و علما يبدو الرجل بعيدا من ابجدياتها جدا. هل أن الرجل يتصرف تبعا لاجندات اجنبية؟ تبدو لي الجهات الاجنبية أكثر عقلا من أن تضع مخططا بهذا الحجم في يد رجل بهذا الغباء.
بالنسبة لي لا اجد ما يناسب منطق و تفكير الرجل غير الفكرة القادمة، الرجل منذ فترة لم يذهب للخارج فمؤتمرات حقوق الانسان تبدو هذه الايام في هدوءة و الجلسة في البيت و الدوران بين بعض الجرائد و في بعض الاماكن يبدو مملا و لابد من حدث نملأ به وقت الفراغ هذا ، ففي ليلة و بعد أن تناول الرجل لقما من الكسكس وجلس إلى أفكاره ، لابد أنه أدرك في البداية أنه لم يضطر يوما لفرز فكرة خالصة له هو ، ثم بعد ذلك و بعض أن أصر على نفسه على أن يخرج أول فكرة محفوظة الحقوق ، كل الحقوق محفوظة برام ولد الداه ، بعد أن أصر جاءته الفكرة. و للأسف لم يكن يعرف أنها ستكون بهذا الغباء و الانكشاف حين تخرج للنور ، كان الرجل متروكا في شأنه يسترزق كما يشاء و يضحك هنا و يكذب هناك و يضحك نفسه هنالك و بعد ذلك تصله نفقة أو إشادة أو أي شيء و يعيش هكذا و هاهو الآن يواجه غضب أمة و كره أمة ....رحم الله برام، لم يحدثوه يوما إلا عن حقوق الانسان و كان أكسل من أن يستوعب مضامين و جوانب الدروس لم يعرف عن حقوق الأمم و مشاعر المجتمعات و لم يعرف ما تعنيه العقيدة والدين للانسان، ربما لأنه كان يضعهم ضمن بضاعات الدرجة الأولى المعروضة لديه للبيع .

يتواصل ......................

Saturday, April 28, 2012

الربيع العربي : دور الفنان

دور الفنان: مبادرات مجتمعية

إن المبادرة و للحضور البارز لشقي الإبداع و التطوع فيها تعتبر أكثر الأنشطة فعالية في إيصال الرسالة و خلق الفكرة و  الإلهام في الساحة المجتمعية. فالمبادرة كي تكون مبادرة لابد أن تعتمد اسلوبا إبداعيا مختلفا و تكون إجابة على سؤال ما و لكن ليس بطريقة ما بل  بطريقة تختلف و فعالة، و المبادرة كمبادرة تتكأ في جزء كبير منها على الجانب التطوعي للمبادرين. فهي فكرة تتولد من بروز سؤال ما تعمل عليها جماعة لتخلق منها جوابا قد لا يكون شافيا و لكن على الطريق السليم. و في الفن تقل المبادرات جدا خاصة في عالمنا العربي، فالفن يعتبر مجالا خصبا لتبادر فيه كونه هو يأتي أولا استجابة لميل و ارتباط ما بين المبادرين و مبادرتهم.

النماذج التي عرضت من مسرح الشارع لأطفال الشارع للكورال لمصرين ، كلها مبادرات تعطي فكرة واضحة عن الدور الذي يمكن للفن أن يلعبه و تبرز الفن ليس وسيلة تسلية ذاتية فقط أو منتج جمالي بحث بل عامل تغيير اجتماعي و حلا محتملا لمجموعة من الاشكاليات. فمبادرة مسرح الشارع من فلسطين و أطفال الشارع من مصر ، هي مبادرات مثيرة جدا للاهتمام كونها تعمل على مجموعة من الأطفال كانوا أو هم فعلا في طريق الانحراف، و تعيد تأهيلهم بشكل ممتع و لا شعوري محولة إياهم إلى صور و حركات معبرة عن حالة مجتمعية و بدل أن تعرضهم كمشكلة تجعلهم جزء من الحل. فأنت تعطي طفلا سجينا قدرا من الأهمية و تبرز له أنه من الممكن أن يكون في المكان المناسب و يكون عنصرا إيجابيا فأنت في الحقيقة تعيد له الثقة في نفسه و في القدرة من جديد على أن يعيش انسانا طبيعيا. و أن تأخذ أطفالا من الشارع و تسمع منهم و تبين لهم أنهم ليسوا فقط لصوص و منحرفين و مجرمين بل أشخاص و لهم قصص و لهم حياة فأنت أيضا ترمم ذواتهم التي تشتت على أرصفة الشوارع. و فكرة الكورال هي الاخرى يبدو جانبها التطوعي غاية في الروعة فانطلاقا من نفس الفكرة أنت تجعل من  مجموعة من الشباب صوتا فاعلا للتعبير و احساسا صادفا لعكس الشعور الجمعي. و كذلك مبادرة مصريين.
مثل هكذا مبادرات و لو أن البعض تحدث عن ضرورة الدقة الفنية و القوة و الثبات فيها إلا أنها تأتي قيمتها و تأثيرها من عفويتها في التعبير و صدقها مع ذاتها في الانطلاقة. قد تبرز مشكلة التمويل لهكذا نوع من الانشطة إلا أن انطلاقها من تطوعيتها يجعلها تخطو بثبات. فمع الزمن تصل هذه المبادرات خالقة شعبية تخولها بأن يكون لها اعتبار و تجد رعاية لا تتدخل لها في رؤيتها الفنية و ترافقها معتمدة على قدرتها في جلب الجمهور و خلق التأثير فالرسالة هنا و الأثر عاملان مهمان جدا. يحصل هذا بعيدا عن شركات الانتاج و جشعها التي يهمها الربح و الاستهلاك اكثر مما يهمها الفن أو الرؤية الفنية.
إن مبادرة كالكورال مثلا و كمسرح الشارع و غيره و بما تتيحه من مساحة لإثبات الوجود و القيمة و الاعتبار و بما تفتحه من فضاء عفوي تلقائي ممتع يشكل بديلا بالنسبة لهؤلاء. فأن ينطلق الفنان و المهتم بالفن من رؤية فنية متميزة مجسدا إياها في مبادرة تحتضن معه كما جميلا من المشاركين و المتطوعين و الذين انضموا إليه قناعة بالفكرة و استعدادا للانخراط في حيثياتها، لهو أمر يستحق الوقوف عنده كحالة فنية مميزة أفرزتها الفوضى الثقافية و الفكرية و الفنية و التي بالنسبة لي هي فوضى خلاقة بامتياز و تحضر لملمح فني جديد و معطى ثقافي حديث يتماشيان و روح الثورة و الشعور الجمعي بعد انجازها.