Thursday, March 7, 2013

الذاكـــــــــــــــــــــــــــــــــرة الشعبية


ننتظر مشاركاتكم على الإيميل abdallahimaa@gmail.com نريد جمع أكبر كم ممكن من تاريخنا و تراثنا و ثقافتنا لتوثيقه رقميا و حمايته من الضياع 

الذاكرة الشعبية هو مشروع يهتم بتوثيق التاريخ الموريتاني (الموسيقي، لغن، الثقافة، نمط الحياة عموما ...) رقميا.  يعمل المشروع على جمع كل الوثائق من صور و تسجيلات صوتية و فيديوهات و غير ذلك ، إضافة إلى مجموعة شهادات و لقاءات و تسجيلات سيعمل أعضاء المشروع على تحضيرها مع أشخاص يشكلون ذاكرة حية للمجتمع  و ثقافته و نمط حياته القديم، بحيث تسجل شهاداتهم و حكاياتهم . طريقة  "الحكاية". مدعمة بما يتوفر لديهم من صور أو تسجيلات أو وثائق أياكانت. المشروع من ناحية يعمل لصيانة ما تبقي من التراث الموريتاني ثم كتابة التاريخ الشفهي و توثيق الثقافة و الممارسة و نمط الحياة رقميا و جعلها متاحة للجميع ليطلع عليها و يستخدمها.
طريقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة التوثيق
جمع المصادر و ترتيبها و تنسيقها ثم  توفيرها على صفحة الفيس بوك، صفحة تويتر، صفحة فليكر، مدونة ، موقع إلكتروني.

كيف تكون جزء من توثيق ثقافتنا رقميا؟
-         إذا كانت لديك أي صورة ، فيديو، تسجيل صوتي، كاف من الحسانية أو أشياء ذات صلة تجدها مهمة لثقافة و هوية و تاريخ موريتانيا. ابعثها إلينا على :

مدير المشــــــــــــــــــــــروع: عبدالله أحمدمحمود
الإيميــــــل: abdallahimaa@gmail.com        
الهــــــاتف:  0090 5399314224 – 0022233699911        
الفيس بوك:       www.facebook.com/abdallahimaur    
تويتــــــــر:      www.twitter.com/abdallahimaur       
www.abdallahimaur.blogspot.com                    مـــــــدونة:   
  

-         إذا كنت على علم بشخصية تجدها مهمة كذاكرة حية للمجتمع، كشاهد أو على إطلاع و مستعد للتسجيل معه (صوت وصورة – صوت فقط أو صورة) أو شخصية تنصحنا بها للإتصال بها للحصول على بعض المعلومات أو الوثائق  بخصوص ثقافة و تاريخ و نمط حياة موريتانيا و الموريتانيين قديما. وافنا بمعلومات اتصاله و عنوانه كاملا للإتصال به و التنسيق معه.
-         كل الذي شاركوا بأكبر كمية من حيث الإستشارة و تقديم الأعمال سترد أسماؤهم في الموقع كشركاء و مصادر ووسائط اعتمد عليها المشروع في إعداد بياناته.
خطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة إنطلاقة المشروع:

ü     في البداية تطلق إدارة المشروع إعلان البدء في استقبال الإعمال و الوثائق و الروابط و الرسائل من الجميع و تستمر هذه الفترة حوالي 3 أشهر. بعد أن تحصل إدارة المشروع على مجموعات كاملة، تعمل أثناء استقبالها على تنسيقها تقوم بإطلاق الصفحات وتوفير المصادر عليها.

ü     المرحلة الثانية هي مرحلة التسجيل و اللقاءات مع الشخصيات التي تعتبر ذاكرات حية للمجتمع و ثقافته.


Popular Memory
Documentation Methodology
How can you be a part of our numerical cultural documentation?
Action Plan
Memoir Populaire
La méthode de documentation
Comment vous pouvez participer à la documentation numérique de NOTR CULTURE