Sunday, March 10, 2013

مراحل المشروع: ذاكرة شعب MemoRim

ملاحظة: يرجى أرسال صور ، فيديوهات، تسجيلات صوتية، روابط  أي شيء ذا صلة بالثقافة الموريتانية ليوثق كذاكرة شعب و أمة و هويتها، وافونا به على الإيميل : abdallahimaa@gmail.com   و سيتم نشره بترخيص المشاع الإبداعي CC 03

لا بد سمعتم كلكم أو أغلبكم أنه لتحقيق أي هدف يجب تجزئته إلى اجزاء مؤرخة و تقطيعه بحيث يستحيل الوصول مالم نخطط جيدا كيف سنقطع الطريق. "ميموريم" يمر بمراحل ثلاثة:
المرحلة الاولى : و تمتد شهر تستمر خلالها إدارة المشروع بجمع المادة و المصادر و استقبال رسائل و مواد المتعاونين و المشاركين، و تقسيمها إلى (صور - فيديوهات - تسجيلات صوتية - لغن - الحكاية - المطبخ - المخطوطات) بحيث في كل قسم يتم جمع كل مادة ذات صلة، أثناء هذه المرحلة يتم تحضير الصفحات و لكن ليس اطلاقها بشكل رسمي بحيث يتم تخزين المادة فيها أثناء العمل على ترتيبها و لكن بطريقة غير متاحة للجميع.
المرحلة الثانية: بعد الحصول على الرصيد الكافي و الموثق و توزيعه إلى الأقسام الأنفة الذكر يتم ترتيبه في مدونة حسب التسميات، المدونة تحمل إسم : ذاكرة شعب MemoRim ، بحيث تكون نقطة التقاء حساب فليكر حيث سيتم تحميل كل الصور و حساب "يوتيوب"حيث ستم تحميل الفيديوهات و التسجيلات الصوتية ، و حساب "تويتر" و صفحة "الفيس بوك" و كل هذه الحسابات ستحمل الإسم "MemoRim" .
المرحلة الثالثة: بعد إطلاق الصفحات و ادراج المحتويات المتحصل عليها مرتبة على النمط السابق الذكر و جعلها متاحة و بلغات 3. يتم البدء في عمليات التسجيل المباشر مع شخصيات و أشخاص يمثلون ذاكرة حية و لديهم رصيد يستحق التوثيق كجزء لا يتجزأ من ثقافة بلد، مع أن هذه مرحلة التسجيل جارية حسب رغبة الأشخاص و نشرها يتم بعد العمل على تقنينها و تصفيتها. ثم مرحلة زيارات سيقوم بها أعضاء المشروع إلى مناطق معينة لالتقاط صور و لقاء أشخاص معينين.

مع كل صورة و فيديو و تسجيل سيكون هنالك تعليق توضيحي و للتي لم نحصل على توضيح لها سوف نتيحها للمتابعين للنقاش حول حقيقتها و مصدرها.
في الختام حين تكون الصفحات جاهزة يتم تزويدها و تطويرها لكن دائما بالأمور ذات الصلة بالثقافة الموريتانية كممارسة و كنمط حياة.(الالعاب : ظامت السيك اكرورو.......، الموسيقى بأنواعها ، الرقص بأنواعه، المطبخ الموريتاني التقليدي و الحديث ، الادب الحساني و نوادره .......) يطلق الموقع الالكتروني مع الاحتفاظ بالمدونة لأن التدوين يظل دائما له نكهته.
و دائما نحن في انتظار تعاونكم و ان تكونوا جزء من توثيق هذا الأرث و التاريخ و الذات و الحياة

http://memorim.blogspot.com/2013/03/memorim_10.html