Wednesday, March 5, 2014

بيان الشيخ الددو حول الاحداث الأخيرة - هل حرق مصحف حقا أم إعلاميونا هم من حرقوا المصاحف ؟

لا يمكن أن تجد أرقى من هذا البيان: أولا الإعلام و مطالبته بمهنية والله لا تبدو في الأفق بالنسبة لي، حديثه عن كون الجميع اغلبية و معارضة يجب أن تتحد في مسائل كهذه، حديثه عن الشرطة و استخدام العنف، العلماء و دورهم المفترض، و الأهم الحديث عن امكانية وجود أيادي خفية خصوصا يهودية و هو الذي لا يريد أحد الإشارة إليه لأنه ربما بالنسبة لهم يشكل نقطة ايجابية لتلك الجهة أو هذه....
تركيز الشيخ على الإعلام غاية في النضج، لأن الحادثة حين تقصيها سنجد أنها لا تتعدى كون بعض أطفال المحظرة الذين كانوا يستخدمون هذه المصاحف للكتابة منها ، ربما اخذوها ونسوها في مكان غير مناسب، ربما كان احدهم يقرأ منها و وضعها دون التفكير كثيرا في مكان ما. و نعرف جميعا كاشخاص ارتادوا المحاظر سنوات أن المصاحف التي نكتب منها تكون ممزقة جدا و مهترئة و عليها الحبر من كل جهة و المشايخ لا يقولون لنا شيئا بالخصوص، حين كنت في المحظرة كنت أخذ ورقتين من المصحف أكتب منهما و يأخذ صديقي ورقة و يأخذ آخرون أوراقا و كان آخر ما نعبأ به الأغلفة، و هذا كله من عبثية المجتمع و فوضويته لم يقل لنا شيخ و نحن صغار أن المصحف حين يصل تلك الدرجة احتراما له يجب أن نتركه و نأخذ آخر بل كان يقسم أوراقه بيينا اقتصادا ربما.... بمعنى القصة حين ننزع منها رقص هواة الاعلاميين و جو الشحن العقدي و التجاذب الفكري الذي يشهده البلد قد لا يعدو قصة من هذا القبيل 
ما في هذا البيان هو التوازن المرجو . مع أني متأكد أن أشبالا من هواة الإعلام على أساس توجه أو ايديولوجية معينة سيحورون البيان و يعنونوه تارة في هذاالاتجاه و تارة في ذاك ...


بيان السيد محمدالحسن ولد الددو بخصوص الأحداث الأخيرة التي حصلت من الحديث عن تمزيق المصحف إلى المظاهرات و نتائجها. هنا مقتطف من البيان و ما في الاعلى مجرد قراءة مع الوقوف على بعض نقاط البيان:
نص الفتوى- الصفحة 2نص الفتوى- الصفحة 21-      يجب على الجميع حكاما و محكومين أن يضجوا إلى الله بإنكار هذا المنكر الشنيع.
2-      يجب على أولياء الأمر –وفقهم الله- أن يبحثوا أن الجناة حتى ينزلوا بهم أقسى العقوبات و ينفذوا فيهم حكم الله.
3-      يجب على العلماء أن يقوموا بالقسط و أن يبلغوا رسالات الله و أن لا تأخذهم في الله لومة لائم، و أن يفعلوا ما فعل الامام مالك بن أنس رحمه الله حين أراد حاكم المدينة تعطيل حد الذي قتل أخاه غيلة، فقال مالك و الله لا أتكلم في العلم حتى يقتل، فأضرب عن العمل فماجت المدينة حتى قتل.
4-      يجب على عموم الشعب أن يكون إنكارهم للمنكر بالمعروف و أن لا يعتدوا، و أن يحافظوا على أمن الأرواح و الأموال و أن يتقيدوا بالضوابط و الآداب الشريعة.
5-      يجب على رجال الأمن أن لا يتعرضوا للمتظاهرين السلميين فمهمتهم حفظ الأمن لا إثارة الفوضى و حفظ الأنفس لا إزهاقها. و السلاح المشترى بمال الشعب لا يجوز أن يستغل لقتل الشعب و إذلاله بدون سبب.
نص التفوى- الصفحة3نص التفوى- الصفحة36-      يجب على وسائل الاعلام الرسمية و الحرة أن تلتزم الصدق و العدل و أن لا تكون وسيلة للتحريض و الإفساد.
7-      يجب أن يعلم الجميع أن التعامل مع هذا النوع من الجرائم لا يكون بالتجاهل أو التشكيك.
8-      يجب أن يخاف الجميع أن تكون أيدي اليهود و من هاد إليهم من وراء هذا المنكر.
9-      يجب أن تكون هذه الأحداث الجسيمة داعية لوحدة الصف و اجتماع الكلمة و تقارب و جهات النظر، فلا خلاف في إنكارها بين الجميع