Wednesday, March 26, 2014

لقاء عبدالله بالحقوقية بنت انجيان / لقاء الرئيس بالشباب - الجزأ الاول

التقيت مساء الاثنين الماضي بالعاصمة المغربية الرباط، السيدة الحقوقية فاطمة بنت انجيان، بعد فترة كنت أتابع فيها عن قرب نشاطاتها و تعاطيها مع الأحداث الجارية في موريتانيا ، تجدر الإشارة إلى أن السيدة بنت انجيان هي بنت ولد انجيان الذي لا يزال غموض يلف حدث رحيله عن عالمنا خلال الانقلاب العسكري الأخير.
بالنسبة لي بدا أن لقائي بها يخطف الأضواء أضوائي أنا على الأقل من لقاء الرئيس بالشباب، ببساطة لأنه في مرحلة ما بدا لي أن ما ناقشناه كان أكثر جدية و فائدة من الدجاج الفاسد و محاكمات التاريخ التي ستحاكم عزيز إن لم يترشح ثانية. في ذلك الوقت القصير الذي استرقته قبل أن تدق ساعة الرحيل، وجدتني أمام سيدة تعلمت دوما أن تدافع عن قناعاتها ذلك ببساطة ما يعلمك إياه أب عرف بالاتزان و المهنية و كان قدوة حقيقة للعسكري الوطني المتميز، فما عرفته من كل الأجيال التي حدثتني عن الرجل أنه كان رجلا في قمة الاستقامة و كان مثالا حقيقا.
هذه سيدة كبرت في بيئة لم تعلمها يوما أن هنالك أبيض و أسود و عرق عن عرق، كان تتغدى في اسرة من هذا العرق و تتعشى مع هذا و تفرح بفرح الاثنين. في مرحلة لاحقة وجدت نفسها أمام واقع مختلف يملي ان دولة موريتانيا دولة تعيش حالة خطيرة من الاستقطاب العرقي، حينها أيضا بدأت تدافع عن قناعاتها في انها دولة واحدة و شعب واحد، حين خرجت للسياسية ببساطة من يريد  إدراك الامور بعمق ، وجدت نفسها أمام حالات شعب يقاسي و يئن و حين تحدث عن قصة ذلك المنتخب المحلي الذي وجدته و اسرته يعانيان قلة الحيلة و الضعف و أكد دونما ما مجال للشك أنه بالطبع سيصوت للحزب الحاكم: قاطعت الكثيرين من الحاضرين و فاجأتهم لم يستحضروا أنها بنة عسكري يؤمن بالقناعة و القيم و الوطن أكثر من ولاءات حزب أو معطيات سياسة، قالت له: لو كنت مكانك لما صوتت له ، ولماذا أفعل؟
و توقفت و طالبت أن يتم تحويل النشاط إلى نشاط للاطلاع على أوضاع الشعب بدل أن يكون حملة. حينها كانت فاطمة بنت انجيان ولن أقول الناشطة لآن ذلك مصطلح استهلكه الغوغائيون كثيرا، حينها كانت القناعات تكبر و تتشكل و تتعمق، تتذكر أحداث إينال بألم و هي التي عملت على رسالة تخرج بالخصوص، و لكن لا تخفي أن حالات مبالغات لفت الموضوع لاحقا،
بتلقائية مطلقة و هدوء تقدم لك السيدة بنت انجيان دروسا نحتاجها في وطن القناعات المائعة و ميوعة القناعات أو بطريقة أخرى في وطن قل ما يتحرك فيه متحرك بقناعة. لم تكن بنت انجيان بحاجة لأن تكون ناشطة في المجتمع المدني كما يحتاجها الكثير و يلجؤون إليها لأسباب مختلفة، لكنها كانت اقتنعت ان عليها لعب دورها كمواطنة من النخبة المثقفة. فاخذت تصارع بقناعتها أيضا في مجتمع مدني ضائع مائع لا يفهم نفسه و لا يفهمه أحدا أصلا.
تعطيك بنت انجيان في عجالة قصص ملهمة قصيرة، رائعة العناوين.

-      تتابعون في الاجزاء القادمة : النشاط الافتراضي و التغيير في الواقع في الشباب الموريتاني و قراءة سريعة للقاء الشباب، و مشكل الوحدة الوطنية و إشكالية الميوعة في الالقاب فتجد الكاتب اللاعب الناقد الأدبي المهندس المعماري و هو شخص واحد. و غيره مما تحدثت فيه مع الناشطة فاطمة بنت انجيان.


صعب ان يرحل المعلم و القدوة و المثال فكيف إذا كان هو أيضا الأب، و الأصعب أن يكون الراحل حاضرا في تفاصيل وطن و أمة و الأكثر صعوبة أن تكون مع كل ذلك لا تزال تحتفظ ببعض الأسئلة العالقة . لكن الجميل أن يترك أحدهم شخصا و يتأكد أن سيدافع عن كل القيم الرائعة و النبيلة التي علمه إياها يوما
..... يتواصل .