Friday, March 30, 2012

جائزة يحي ولد حامدون

عالم ضاق عن فكره و طنه و اتسعت له الغربة فأبدع و ابتكر و رحل في صمت دون صرخة من حكام أو حكومة الوطن الرمادي، مجموعة من أصدقائه و الأوفياء للعطاء و لحملة العلم. ابتكروا جائزة بإسمه وفاء لإسمه و علمه. رحم الله يحيى رحم الله الصوت و العقل الذي حمل الإسم و العلم و ما استطاعا حمله.
الجائزة أغلق هذا العام مجال الترشح لها دون أن يعلم بها الكثيرون، لأن الإعلام المهمل الأمي لا يعرف متى و لا أين يكون، لا يعرف أن يضبط ساعة وجوده حينما لا يتعلق الأمر بمصروف يومي أو بتحويل بنكي. يا أسفا على الوطن الرمادي و قادته و نخبته المدفونة في الرماد.



وفاء لمسيرة الفقيد يحي ولد حامدون وتمسكا بالنهج الذي مضى عليه طوال حياته وهو تطوير وترقية البحث في مادة الرياضيات في بلده موريتانيا  اتفق أصدقاؤه ومحبوه على إنشاء جائزة تحمل اسم الفقيد (جائزة يحي ولد حامدون) . تهدف هذه الجائزة إلى تشجيع التلاميذ والطلاب المتميزين في هذه المادة.
الجائزة مدعومة من طرف السلطات الأكاديمية الموريتانية وكذلك بعض الشركاء الأجانب.
توزع الجائزة سنويا بإشراف لجنة من الرياضيين الموريتانيين والأجانب. تقوم هذه اللجنة بالفرز الأولي للمترشحين اعتمادا على جودة ملفاتهم المقدمة كما تقوم بإعداد المواضيع المكتوبة (باللغة الفرنسية أساسا و باللغة العربية للذين طلبوا ذلك) وكذلك بتصحيح المواضيع المكتوبة ( المواضيع ستكون باللغة الفرنسية و باللغة العربية للذين طلبوا ذلك).كما تختار الفائزين أساسا عن طريق نوعية الإجابات المكتوبة أو عن طريق الملفات الأكاديمية إذا كان ذلك ضروريا.
تتكون جائزة يحي ولد حامدون من منحتين مختلفتين :
1) جائزة للمستوى الثانوي
2) جائزة للمستوى الجامعي
وعلى ألأرجح أن تختلف قيمة  الجائزة كل سنة لاعتبارات أهمها اختلاف الإمكانيات والمشاركات المقدمة كل سنة .
يمكن توزيع ثلاث جوائز على كل مستوى (الجائزة الأولى ؛ الجائزة الثانية ؛ الجائزة الثالثة)
تتكون جائزة المستوى الثانوي أساسا حسب الإمكان من :
ا) مجموعة من الكتب و/ أو اللوازم المدرسية
ب) منحة دراسية خارجية (من أسبوع إلى عدة أسابيع) في مؤسسة جامعية  تعنى بالبحث في الرياضيات .
أما جائزة المستوى الجامعي فتتكون من :
أ‌)       مجموعة من الكتب تمهد للبحث العلمي في الرياضيات
ب) منحة دراسية خارجية (من شهر إلى ثلاثة أشهر) في مؤسسة جامعية تعنى بالبحث في الرياضيات.
سيتمكن الفائزون بالجائزة 2012 من المشاركة في الملتقى المنظم بباريس من 9 إلى 13 يوليو 2012 تحت عنوان التوافقية الجمعيةَ’  المكرس لذكرى يحي ولد حامدون.
ملف الترشح
يتم الترشح للجائزة على مرحلتين . مرحلة الفرز الابتدائي التي بعدها  تنشر  لائحة المشاركين في الامتحان الكتابي.
كل شخص مهتم يستوفي الشروط المطلوبة ؛ يمكنه المشاركة في مرحلة الفرز الابتدائي من اجل الحصول على الجائزة . ترشح البنات للجائزة مرغوب ولا تستثنى أي جنسية من الترشح لهذه الجائزة
من أجل أن يكون مؤهلا على كل مترشح  ان يستوفي الشروط التالية :
1) المستوى الثانوي : أن يكون حاصلا على باكلوريا الشعبة الرياضية أو الفنية (Bac C ,TMGM) لسنة 2011 وان يكون مسجلا في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا على أن لا يتجاوز عمره 25 سنة لغاية 31 ديسمبر 2012
2) المستوى الجامعي : أن يكون حاصلا على شهادة الليسانس او المتريز او ماستر 1 من شعبة رياضية وان يكون مسجلا في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا على أن لا يتجاوز عمره 35 سنة لغاية 31 ديسمبر 2012 .
كل من يرغب في الترشح للجائزة و يستوفي الشروط اللازمة عليه أن يعلن عن ذلك قبل 23 فبراير 2012 الساعة الثالثة تماما آخر أجل لاستقبال الملفات (يتم  اعتبار ختم البريد ) وذلك عن طريق طلب موجه
ا) بالبريد ألالكتروني (الإميل): إلى لجنة التنظيم المحلية للجائزة على العنوان :   
مع إرسال نسخة إلى رئيس لجنة الجائزة على العنوان :
ب ) عن طريق البريد : على العنوان
لجنة التنظيم المحلية لجائزة يحي ولد حامدون
قسم الرياضيات والمعلوماتية
كلية العلوم والتقنيات
ص.ب :5026
انواكشوط ـ موريتانيا
ج) عن طريق المداومة الموجودة  بملحق كلية العلوم و التقنيات في كل أيام العمل من 13 إلى 20 فبراير 2012 من الساعة العاشرة حتى الساعة الواحدة

حفل توقيع ديوان: فلتكوني ما أرى......

نظم ليلة أمس بالعاصمة نواكشوط حفل توقيع ديوان: فلتكوني ما أرى للشاعر الشاب: أبو بكر ولد المامي، لفيف من المثقفين و النخبة الشابة مع عناصر من أجيال أدبية و ثقافية مختلفة حضرت الحفل الذي ألقى خلاله الشاعر مجموعة من قصائد الديوان و قصائد أخرى. الشاعر : مجرد شاعر أبو بكر و لد المامي هو شاب سطع نجمه كواحد من حملة الهم الثقافي و الادبي في موريتانيا. و يعرف عنه بساطة الكلمة وعمق التعبير و التأثر بالشعر الحداثي عموما مع لمسة إبداعية خاصة و فذة و مسحة يضفيها الشاعر على الكلمة و المعنى كتوقيع خاص به. يعتبر الديوان الاول في مسيرة الصديق الشاعر الشاب.

الأرض و الإنســـــــــــــــــــــــــان

ملحمـــــــــــــــــــــــــــــــة الأرض

ملحمة الأرض كتبت و أخرجت بمناسبة الذكرى الستين للنكبة

مسرحية: ملحمة الأرض 
ملحمة الأرض التي كتبتها و عرضت عام 2008 بمناسبة الذكرى الستين للنكبة



   

مسرحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :



 ملحمة الأرض






بمناسبة الذكرى الستين للنكبة
تأليف و إخراج:عبد الله ولد محمد عبد الرحمن










يدخل نضال يمشي خطوة خطوة يعلو الشوق ملامحه يقول بحنينية :
ستون عاما يا وطني
وأنا شتات كل ما تمزق
يكبر فيه كيانك
ترتسم لي في أفق الغربة الكئيب ألوانك
ستون عاما وأنا
روافد أدمع شقت لها أحزانك الطريق
 (ثم يصمت و يخطو خطوات , موسيقى) :
 كلما سرقوك كلما حرقوك اشتعلت بداخلي وهجا , يضيء ظلمة خيمتي , يضيء أحرف اسمك المقدس في بقايا بطاقة هويتي
(ينهمر باكيا وينزل رويدا إلى أن يقف على ركبتيه ويداه على وجهه, موسيقى )
يدخل جهاد ركضا يمسك بيدي نضال يرفعهما عن و جهه
جهاد : ما بالك ؟
 (ثم ينهضان معا , ينظر جهاد إلى كل مكان )
جهاد : نعم نشرد نهجر ندمر نُقتل و نباد ونحرق , لكننا جسد لا يحترق وروح لا تيأس وصمود يتحدى الحصار وحياة تتحدى المجازر وحرية تتحدى المعابر لكننا قبر حي وبقاء يتحدى الفناء لكننا صرخات يصدح بها الحجر وهدير أمواج دماء شهداء متدفق ,
(يأتي من خلفهما شيخ في السبعين من عمره متوكأ على عصاه بخطوات ثابتة )
الشيخ :أذكر جيدا يوم فتحنا أعيننا على ثلة من اللصوص تهد أركان البيت , تجرف البساتين حتى الزيتونة الكبيرة حيث كانت مرجحتي أذكر صرخات أمي حين انتزعوا من حضنها أخي الذي تمسكت به تمسك تلك الأرض بذاك الجذع
(يختفي الشيخ ليظهر من الجانب الآخر للخشبة طفل في الثامنة من عمره )
الطفل : نعم أذكر حين صفعه ذلك اللعين و صفعه وصفعه , ثم أفرغ في جسده رصاصه وأنا أصرخ بين الركام ,أذكر يوم سلمت  ليد اللجوء لتعبث بي فحملت أنات الأغصان و عويل التين والصبار والرمان و حملت تراتيل كنيسة المهد و آذانات المسجد الأقصى
(يختفي الطفل تماما كما اختفى الشيخ وكما ظهرا )
نضال :أقدامنا راسخة كجذوع شجر زيتون , وهاماتنا سامقة وأعيننا محدقة إلى قبة الصخرة , افعلوا ما شئتم فلن تشرب دمنا إلا أرضنا ولن يواري جسدنا إلا أرضنا
جهاد: كلما تضطهدنا و حرقتنا شمس الحرية ذبنا لننصهر فيك يا وطنا لا يموت ولا يحترق (صوت خشن من الكواليس يفاجيء نضال وجهاد ليقفا مذهولين مستغربين ) :
خففوا على أنفسكم و دعموا ركائز خيامكم وأعدوا أخريات للذين لا يملكونها و قبورا للذين لا يريدونها
نضال: قد تدوسني جرافتك تنسفني دبابتك لكن سيرفضك حجري
جهاد:إن حقا له طفل كالدرة وطفلة كهدى غالية وشيخ كياسين لا يضيع
نضال :قد تغتالني رصاصتك تحرقني نارك
جهاد: إلا أن حقا له امرأة كتلك السعيدة يلطخ الدمع وجهها وقد مات أبناؤها واحد رمى حجرا و آخر يرميه و ثالث كان سيرميه لا يضيع حق كهذا يأبى الضياع
نضال : قد أموت ولكن ماذا تعني القبور بالنسبة لقصة الأرض و الجذور
(نفس الصوت الخشن من الكواليس ):
 تبا لكم سنقتلع تلك الجذور من أصولها بل ستتمنى لو تقلع نفسها بل لو لم توجد أصلا
نضال : تبا لك تبا لك أنت , لا يقدر الأرض إلا من زرعها لا من حرقها , هذا وطن نموت فيه وهو حي فينا
(هنا يدخل اللذان كانا يتكلمان من خلف الستار كوهين وشلوم  يخطوان بعنجهية يدوسان نضال وجهاد يحملان حقائب سود يرتديانالأحمر والأسود ):
هيا ...هيا إنه الموت أو الرحيل
(فيما نضال وجهاد يتأوهون)
نضال : وتقيم دورك على أنقاضي وتحتفل على ضفاف جراحاتي وتسكت أناتي بصرخات السكارى 
كوهين وشلوم في غضب يصرخان : لا ...لا
جهاد : إن كان الموت فسيستلم الموت لإصرارنا على البقاء , وسنخلق للموت معنى جديدا , إنها صرخات الرفض الباقية أبدا
وإن كان الرحيل فإذارحلنا سوف لن تجدوا حيث تستوطنون وحيث عبثا تقتلون , لأن هذا الوطن لا يموت إلا ليحيى فينا ولا يحيى فينا إلا ليموت فيكم حلمكم بقتله أو احتلاله
كوهين وشلوم في هستيريا غضب : لا ...لا لا عودة لا حياة ....
يدخل الشيخ والطفل : هيا ..هيا إنه الرحيلل أو الرحيل
 (يهرول كوهين وشلوم صارخان)
ويبقى نضال وجهاد والشيخ والطفل
الشيخ : عائدون بعد يوم بعد اثنين بعد سنة بعد اثنتين أو بعد ستين أخرى من السنين
الطفل :عائدون عبر فضاء من الحجارة وبحر من الدماء وطريق شقه الشهداء
جهاد : هانحن أولاء من ستين عاما حجر أمام النار
نضال : والوطن الذي صار حطاما يعتنق عقيدة الخلود منذ ستين عاما




النهاية

الماء الصالح للشرب... ضرورة و حق

.... و يتحدثون عن الحد من الفقر و الجوع و المرض.... لا زالت في العالم مناطق تشرب بهكذا طريقة

Wednesday, March 28, 2012

المسرحيون الموريتانيون ... يحيون اليوم العالمي للمسرح

قدمت جمعية المسرحيين الموريتانيين ليلة أمس بدار الشباب القديمة عرضا مسرحيا شيقا امتد على مدى حوالي ساعة، حمل العرض الذي كان مزيجا بين الحسانية و العربية الفصحى ، حمل العنوان : "البلهاء" و تمثل في حوارات متنوعة بين ثلاثة شبان بحضور فتاة، العرض الذي مزج دراما بالتراجيدا بالكوميديا و مزج الحسانية و العربية بحرفية بالغة الدقة و بنص متماسك متوازن شهد نوعا من النقلات الفنية التي لم تخل بالسياق العام كانت غاية في الإبداع و الحرفية، مع أن الحضور لم يكن بالكبير جدا حيث اقتصر على بعض من النخبة الشابة من شعراء و مثقفين و مهتمين بالشأن الفني و السينمائي، فقد تفاعل مع أحداث و نص المسرحية بشكل رائع. كان من بين الحاضرين عدنان و لد بيروك مدير الثقافة و عبد الرحمن ولد احمد سالم مدير دار السينمائيين و الشاعر جاكيتي الشيخ سك و السينمائي محمد ولد إدوم و ثلة من النخبة المثقفة التي تبشر حقا بمستقبل فني جميل.

العرض الساحر و الذي كان بطله كاتبه و مخرجه الشاب المبدع سلي. الذي صحبة طاقمه قدم عرضا فنيا راقيا و رائقا عالج من خلاله نواحي و جوانب مختلفة اجتماعية و سياسية عرضا حقا بشر بمستقبل مسرحي زاهر، ما لم تكن موهبة كهذه على غرار سابقاتها ستنتحر على أبواب الواقع الأليم الذي يقتل الموهبة بدل تنميتها و تطويرها. العرض عرج على التلفزيون الوطني و طريقته في طرح المواضيع بشكل ساخر ما دعى طاقم التلفزيون الذي كان حاضرا إلى الإنسحاب على الفور، مكتفيا بما كانت كامرته قد التقطته قبل أن تكون موضع نقاش.
أحيى مسرحيو موريتانيا اليوم العالمي للمسرح و اثبتوا أنه رغم قلة الامكانيات فالإبداع يبقى إبداعا يخلق لذاته أرضا و سماء و نجوما و كواكب.....و يسير ركبه في أحلك الأوقات و تحت أشد الظروف.

بدي راحل في مقتبل العمر...... اللهم أسكنه جنتك

فجأة انسحب من المشهد و خلف خلفه مسرحا مظلما قاتما و موسيقى حزن تقطع الأوصال، ترك خلفه آهات صارخة و أخرى مكتومة، كان هنا بالأمس يضحك مع أصدقائه يتبادل معهم بسمات الحياة بعفوية بتلقائية بحب الصداقة و علاقة الأخوة، يافع الملامح يبدو كله مختزلا في هذه البسمة البسيطة الأنيقة.
ذات مساء سرقه البحر من أهله من محبيه من أصدقائه أخذه في رحلة لا رجعة فيها.....الشاب في مقتبل عمره "بدي ولد بارداس" رحل ربما لا يعرف الآن كم الحزن و الهم و ملامح الذهول التي تعتلي كل من عرفوه، ربما لم يعرف عن الدمعات عن الأسئلة العالقة، لكنه عرف أكيدا أن انسحابه من المشهد سيكون أليما....أخيرا ربما الله اختاره حبا فيه في عمر كهذا ليكون من الولدان المخلدين،ربما الله اختاره لطيبته لأخلاقه، ألهم الله أهل الفقيد الصبر و السلوان، و جعله مع الشهداء و الصديقين و الصالحين. أمام مشهد كهذا ترتبك الكلمات و تخجل التعابير و لا تعرف من أين تبدأ و لا أين تنتهي ، كل ما تملك أن تقول رحم الله الفقيد. و أسكنه فسيح جناته.
الفقيد بعد أن غرق انتظر أهله وقتا فقط ليلقوا جثته، و لم يؤكد لي أي مصدر ما إن كانوا عثروا عليها أم لا. و أخيرا يبقى لأهل الفقيد أن يعرفوا أنه لا خشية على الغريق فهو من الشهداء و ليحتسبوه عند الله. " والذين إذا أصبتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون"

Monday, March 26, 2012

صوملك.... كان له أن يحصل


الكونفدرالية الوطنية للشغيلة تطالب بفتح تحقيق شامل وواشع و محايد حول قضية الفساد المستشري في جسم شركة صوملك و حول سوء التسيير و السرقة و الاختلاس التي تجري في دمها الممصوص. و في نفس الإطار كنت نهاية العام المنصرم ، قد اعددت تحقيقا موسعا و بالأرقام حول حالة الفساد تلك حمل عنوان: صوملك ...واقع الفساد و شبح الإفلاس.


منذ أيام اعتصم أمام المقر المركزي لشركة الكهرباء سوملك مجموعة من عمالها الذي قالوا انهم ضاقوا ذرعا من انتهاك حقوقهم و عدم مراعاتها ومن ما وصفوه الممارسة الظالمة من المحاباة والقبلية والعبث بنظم العمل وقوانينه وضوابط التعاقد ، احتجاجات هؤلاء، وتذمر المواطنين من نظام الفاتورات و تواريخ توصيلها والانقطاعات المتكررة ما هي إلا غيض من فيض حسب رأي العمال  وتجلي بسيط لحالة الارتباك والركود التي تشهدها الشركة التي صارت على شفا الإفلاس وهي أمور تدعو للوقوف على وضعية هذه الشركة وفتح ملفها من جميع نواحيه قبل فوات الأوان ، سميت سوملك بهذا الاسم بعدما انفصلت عن شركة المياه ، ملف سوملك والتي تتولى قطاع الكهرباء في الدولة ملف من الفساد والرشوة والتحايل والمماطلة، والصفقات المشبوهة والصلات والعلاقات، وبين كل هذا الخاسر هو المواطن والمستهلك وهي الطبقة الدونية من العمال ، ملف الشركة الموريتانية للكهرباء...ملف عالق.
عرفت شركة الكهرباء بهذا الاسم (سوملك ) بعد ما فصلت عن شركة المياه حيث كان الاسم شومك، يبلغ عدد مشتركي الشركة التي يقدر عمالها بما يزيد قليلا على 1350 عاملا وتتمتع بحوالي 23 محطة كهربائية تصل سعتها الإجمالية42 ميكاوات منتجة ما يقارب 98 ميكاواتا فيما تصل سعة محطة نواكشوط وحدها الحرارية حوالي 368 جيكاوات ساعة ،يبلغ عدد مشتركي هذه الشركة على عموم التراب الوطني حوالي 80900 مشترك ويزداد الطلب عليها سنويا بنسبة تقدر ب 10 مئوية ، مع هذا العدد من المشتركين تقدر المداخيل السنوية للشركة بحوالي 12 مليار أوقية . هذه أرقام و إن بدا التأكد منها صعب في ظل وضعية الارتباك والفوضوية التي تتخبط فيها هذه الشركة منذ سنوات إلا أنها تعتبر أرقاما تقريبية تعطي للمتتبع فكرة.


فساد واختلاس بالجملة

عانت الشركة دائما وتعاني مشاكل احتيال و اختلاس بالجملة من نافذيها وموظفيها ضربت دوما أدائها وميزانيتها ، لعل أبرزها مسألة اختلاس المازوت الذي يعبأ لمراكز الشركة في الولايات الداخلية والذي يختلس بالأطنان و لعل اقرب دليل على هذا ما يعرف بقضية صهريج أطار حيث اكتشف الجمارك أن الصهريج الذي حمل من الشركة الموريتانية لتخزين المنتجات البترولية في نواكشوط حمولة من 45 طنا من المازوت إلى مخازن صوملك بمدينة أطار اكتشف انه ما يزيد على 6 أطنان لم يتم تفريغها في عملية تواطؤ واختلاس كانت ستكلف الشركة الملايين لو لم يتم رصدها، حيث فرض تعويض بحوالي 19 مليونا أوقية لم يعرف حينها من سيدفعها من الأطراف ،

ماري تشوي ....تقتل رضيعا عمره خمسة أشهر

لا زالت مآسي إدمان التلفزيون و المسلسلات في فئات المجتمع خاصة منها الفقيرة و الأمية منعدمة الرصيد المعرفي، التي لا تعرف حتى ما يعنيه مسلسل و هي تتابع الأحداث و ذلك أحب هذه و تلك أحبت ذلك مستمتعة بالقصص التي تشبه إلى حد بعيد الحديث الذي يملأ النساء الموريتانيات خاصة منهمن المتقدمات في السن، حيث ما إن يلتقين حتى ينشغلن بحياة تلك و عمل ذلك و زواج هذه و عائلة ذاك.... المأساة تستمر حيث تفيد آخر الأنباء التي وصلتني من حي شعبي في نواكشوط أن أسرة كانت منشغلة بأكملها كبيرها  و ضغيرها منشغلة في متابعة حلقة من المسلسل اللاتيني ماري تشوي، إلى أن استيقظ ابنها و عمره فقط خمسة أشهر و كان المجتمع الكهربائي الممتدة أسلاكه على الفراش في كوخ حيث و نتيجة صعقة كهربائية رحل الطفل جراءها و مات.ِ

استغلال الطفولة في أبشع صوره......

استغلال الطفولة في أبشع صوره، انتشر في العاصمة نواكشوط مؤخرا ظاهرة خطيرة جدا جدا و لا يوليها ناشطو حقوق الانسان ولا حماية الطفولة أي اهتمام الظاهرة تتمثل في إقدام بعض الأسر و في أغلبهم من فئة " الأزواديين" على تجنيد اطفالهم في اعمار حتى أقل من عشر سنوات في حدود السبع و الثمانية للتسول لهم مقدمين براءة نظراتهم و و جوههم للأشخاص ليعطوهم فيما يقف الأب غير بعيد على بعد أمتار أو الأم و أحيانا يضربهم حين لا يقبلون أو يعترضون من التعب و النعاس، و فيه شخص مشهور جدا حيث يأتي الجامعة والإدارات الحيوية كل يوم و معه طفلة في حوالي 8 من عمرها أحيانا تراها تنعس تموت من التعب و هو يضربها و يفرض عليها أن تواصل التوسل وهو رجل في الاربعينات مكتمل الصوت والصورة قوي البنية. أذكر أني مرة هددته و بحثت عن مكان لتسجيل شكوى ضده أو رصده فلا في المرصد الموريتاني و لا في غيره وجدت من سيستمع إلي و يعطيني اهتماما.... و قريبا آتيكم بصورة هذا الشخص و بعض ممارساته موثقة.....العالم يحارب استغلال وعمالة الاطفال، و نحن نستغلهم و نشغلهم و في أبشع مهنة : التسول ....يا ألطاف الله حين ترى البراء تستجديك غير ملزمة. أرى في عيني الطفلة صرخة بحث عن الخلاص لا صرخة حاجة إلى المال.
ترون الطفلة بين العمودين كانت متعلقة بي تستجديني و أمها و الطفل الآخر جالسان غير بعيد يظهرون في الصورة، و الأب ليس بعيدا هو الآخر ، الطفل الآخر فقط في راحة محارب، حين بدأت التقاط الصورة اليوم طلبت إليها أمها الركض، كنت أريد أن أوثق نظرة عينيها و البراءة تبرق فيهما.

Sunday, March 25, 2012

آخر سبع معتقلين من الطلاب على خلفية قضية المعهد العالي

تم مساء اليوم إطلاق سراح آخر دفعة من الطلاب المعتقلين على خلفية قضية المعهد العالي ، و أفاد أحد المفرج عنهم من قادة الاتحاد و من ضمن المعتقلين أفاد أن الشرطة لم تعتد عليهم و أنها كانت طيبة معهم جدا، 
كان ضمن الأسئلة القبيلة حيث رد أحد المعتقلين أن قبيلته هي الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، و أفاد نفس المعتقل أنهم كانوا يرددون الشعارات و يمارسون الرياضة و كانوا في أفضل حال. كان اخر المعتقلين ضمن 18 معتقل قد تم الافراج عنهم هذا المساء و هم سبعة.

الربيــــــــــــع العربي
و الشفرة السوروسية  ؟؟؟

 - - جزء من موضوعي التحليلي الذس سأبدأ نشره لاحقا هذا الأسبوع- 

عام يزيد مر على أحداث الثورة السورية، لا جديد يذكر و لا قديم يعاد غير أحداث التنكيل و القتل و التدمير و القمع الوحشي الذي واجه به النظام السوري الهبة الشعبية. الأسد و جيشه يستأسدون أمام شعب أعزل يعملون فيه الحديد و النار ليل نهار، قتلا و اعتقالا. تأخذ المحطة السورية وقتا يبدو كبيرا و جهدا أكبر من قطار الربيع العربي، الذي لا يزال يثبت اختلاف محطاته عن بعضها البعض و عدم إمكانية تطبيق عملية الإسقاط على طريقة الرياضيات لنظام على الآخر. فلا ربيع الأبيض المتوسط كربيع النيل كربيع ، كربيع طرابلس كربيع صنعاء و لا كل هؤلاء كربيع الشام الذي يبدو في مرحلة التشكل و تنبؤ المعطيات القائمة بمخاض له بصعوبة مخاض الشرق الأوسط الجديد، بل و لعبة بقواعد لعبة تجاذب الأقطاب. 

يتواصل في سلسلة حلقات.....

لقاء ساحرة و دردشة فوق النيل



عجيب كيف بدت لى القاهرة هذا المساء و أنا أطل من نافذة طائرة الخطوط التونسية ، فوضاء و ثرثرة حجارة و عشوائية جغرافيا و تداخل تاريخ ، ها هي القاهرة إذن في صورة فوقية ، آه القاهرة و ثرثرة النيل و صرخات صاحب المقهى ، و أنغام أم كلثوم لا تزال تتصاعد من هنا و هناك ، لا تقلقي يا حبيبة أحببتها فى غيابها ، تعلقت بها من خلال معطيات ظلت دوما افتراضية نعم قرأت عن خان الخليلي و خانات أخرى و عن مقهى السيد و عن كبارية  سهر فرأت عن كتاباتك عن سهراتك عن مسارحك ، قرأت عنك كل كل شيء ، لم يبق إلا أن ألقاك أقدر اللحظة التي التقيتك فيها و أعرف كم أنا محظوظ لألتقيك في لحظة تجلى الجمال و العنفوان و أنت تصرخين في وجه من لم يعرفوا أن يرعوا سحر أنوثتك و لا أن يحترموا معطيات التاريخ المرسومة على الأساور حول معصميك ، و لا الأشكال الجغرافية التي تحدثها خطواتك و أنت تتبخترين بين مدن العالم . آه أخيرا سأجلس إليك على طاولة

 في مقعد مقهى مطل على نهر النيل، سنمشى معا أضع يدك في يدي تحدثيني عن ما حصل، كيف صرخت في وجوههم ؟كيف صفعتهم و رميت بهم خلفك و تابعت سيرك بعنفوان ، كلمات قلتها ، وأنا أرفع رأسي في انحناءة من  على مقعد الطائرة نحط بعد قليل فى مطار القاهرة الدولي . درجة الحرارة فى الخارج تسعة عشرة درجة مائوية و التوقيت المحلى الرابعة مساء ، هبطنا أرضية المطار و أرض مصر ، و كانت القاهرة تستولى على كياني الذى يتناثر فى سحرها و أنا بعد لم أرها إلا من بعيد جامدة على الأرض تنتشر ، تمد أعضائها الفاتنة و كأنها مستلقية على سرير زمردي . ها أنا ذا أتمنى أن لا تفكري كثيرا و لا تأبهي جدا لمعطيات ملامحي و مظهري ، فما ترينه لن يكون أكثر من ذهول مع ذرة ارتباك ، فما عرفته عنك حتى اليوم جعلني أرتبك قليلا و أراك لست مجرد فتاة ساحرة يثير عطر جيورجيو أرماني أو قميص كاردان أو ساعة رولكس من النمط المختلف يثير جنونها ، وجدت صعوبة فى الاختيار ثم جئت إلى موعدك، فأن أجيئك دون ما تظنين خير من أن أفوت ميعادك....
........يتواصل 

" ميماتي" كاد يقتل طفلا في نواكشوط....

مسلسل وادي الذئاب هو مسلسل تركي يشهد متابعة هائلة و كثيفة بل مخيفة في موريتانيا عموما و في نواكشوط بشكل خاص و بين جميع الطبقات الغنية و الفقيرة و المتوسطة و الموظفين و العاملين، و صلت شهرة المسلسل و سعة متابعته درجة جعلت جريدة ساخرة موريتانية في عدد سابق لها تعليقا على لقاء جمع بين مسؤول تركي و وزير الخارجية الموريتاني، أن كل ما طلبه الوزير من الديبلوماسي التركي هو أن تعمل السلطات في تركيا على إطلاق الجزء الجديد من مسلسل وادي الذئاب لأن النساء العاملات في الدولة لم يعد عندهن ما يعملن في المكاتب فقد كانوا على الأقل يتابعون المسلسل ، كما أن نساء الموظفين يطالبون به. وصلت شهرةته أيضا درجة جعلت البقالات و المغسلات والمحلات التجارية تسمى باسم : المسلسل و أبطاله ، فهنا بقالة وادي الذئاب و بقالة ميماتي و مغسلة مراد و صالون تجميل مراد أيضا كما أنه و بسبب المشاكل التي اعترضت الجزء الخامس ما حال دون بثه بسرعة أقدمت جريدة يومية موريتانية واسعة الانتشار على نشر حلقات الجزء الخامس قبل بثه ., الجزء الخامس من المسلسل تبثه الآن قناة أبو ظبي و رغم الطابع البوليسي الاستخباراتي الذي يطبع هذا الجزء الأمر الذي لم يخفف نسبة المشاهدة بقدر ما خفف نسبة إدراك المتابعين الذين يتابعون الآن مراد و ميماتي و باقي الشخصيات أكثر مما يتابعون أحداث و موضوع المسلسل.


في أحد أحياء نواكشوط و حسب ما أفادتني سيدة اليوم التقيتها و هي جارة لأهل الضحية، أقدم بعض الأطفال ما بين الثامنة و الخامسة عشرة على أخذ أحد أصدقائهم و ربطه و ببل إحكام ربكه في حائط مهجور إلى جوار منطقة "صوكوكو" و هي منطقة رملية في ضاحية نواكشوط معروفة بشساعتها و انعدام المباني فيها إلا بعض باعة لبن الإبل الطارج . في احد الحيطان المهجورة أحكموا ربطه و بحث عنه أهله لمدة 3 أيام و هم مقدرين فقط أنه مع بعض أقرابه في اماكن اخرى من نواكشوط أو مع أصدقائه ، بعد انتظار و بحث مضن لم يفهموا القضية فجدوا في البحث مجندين أقرباء له من الشرطة و بعض الاهل, انتبه أحد أصدقائه و هو أصغرهم لبحثهم عنه و في خضم رعبهم و خوفهم أهبرهم بهدوء : فلان ، لقد أحكم ميماتي ربطه و هو في منطقة صوكوكو .استدعى الأهل الأصدقاء و ذهبوا إليه بعد 3 أيام على حد قول الجارة و جدوه و قد شارف على الموت من العطش و الجوع و لم يعد قادرا على الكلام و لا الحركة كان موثوق اليدين و الرجلين مقيدا، و و فمه كان محشوا. تم الأمر في إطار مزاح بين الأصدقاء و نوع من العقاب بينهم ، كان الطفل موثوقا على طريقة مراد و أصدقائه و في الجماعة هنالك مراد و ميماتي و الثالث المسمى عبد الحي ، و يطبقون حلقات المسلسل على بعضهم و مع الآخرين.
مرد الأمر أن عدم مراعاة عامل السن أثناء مشاهدة التلفزيون ظاهرة خطيرة و خطيرة جدا، و في المجتمع الموريتاني لا تعطى أي اهتمام فالتلفزيون يشاهد بفوضوية و تلقائية و يشاهده الجميع و لا يعني الامر مثلا أن البرامج و الافلام ذات الطابع الخليعي أو الفاضح يمكن للجمعيع مشاهدتها إلا أنها لا تشاهد أصلا في البيوت الموريتانية و تقتصر مشاهدتها على الأصدقاء و الصديقات و حتي في هذه الأهل لا ينتبهون لأبنائهم ماذا يشاهدون مع اصدقائهم و صديقاتهم ما أضراره و سلبياته ؟ 
الطفل كاد يموت لأن صديقه هو بدور ميماتي في مجموعتهم، ربما لو كان معه مسدس لقال لمراد " أأوصو يا معلم " و يرد عليه مراد: نعم . و تقع الواقعة. مشاهدة التلفزيون و عامل السن نقطة مهملة في المجتمع، حتى أنك تجد طفلا أول ما بدأ ينطق ، يردد مقاطع من سيناريو المسلسل لأن الوالدة تتابعنه بشكل يومي بل و حتى مرتين يوميا. 

Saturday, March 24, 2012

ذهـــــــــــــول


اعذريني على صمتي
فتلك هيبة عينيك
التي جعلت الناموس الأكبر
 يختطف صوتي
ما إن رأيتك تشرقين
من خلف المغيب
وأتيت تتبخترين
يلفك رداء النور
وكأنك أكلت من الشجرة المحرمة
حتى تاهت في خرافتك
 أقاصيصي
وفي محاريبك المثيرة
تقدست أحاسيسي
وعرجت روحي
إلى العلياء إلى السماء
حيث هنالك
الملائكة والأنبياء
وبقيت في ذهولي
والملائكة المرسلة من عينيك
تطوف حولي
وزرقة السماء فيهما تباركني
وموج السحر المتدفق منهما
يعتريني
اعذريني
واقرئي ما خطه الصمت
على جبيني
مذهول فإلى صدرك
 سيدتي ضميني
إني أرى فيك جمال التيه
جمال الشهادة والإنتحار
جمال الموت باختصار
فإن مت
فآخر امنياتي سيدتي
في شفتيك ادفنيني
ولا تكفنيني
فمسح يديك على جسدي
يكفيني
أرهقني صمتي
وآلهة الحب لم تأتيني

وطــــــــــــــــــــــــــــــن

حين تتعانق الحــــــــــــــــــــــــــــــــروف حبا للوطن

رعاية الإبداع أول خطوة في طريق البناء

حين تضيق جدران الوطن عن إبداعات مبدعيه

Friday, March 23, 2012

المرأة الموريتانية ...الحب و العلاقة - الحلقة الثانية

 القبيلة ... وهوية العلاقة و الدستور القاسي
ولا يمكن الحديث عن العلاقة بين الرجل و المرأة في موريتانيا، دون الحديث و استحضار عامل القبيلة و العرق، و موريتانيا دولة مقسمة لجهات و تعيش فيها أعراق مختلفة. فعامل القبيلة يلعب الدور الاستثنائي و الحاسم في العلاقة قبل الزواج و أثناءه و بعده، فهو يغير قواعد الحب و أسس العلاقة و مسارها و يحدد نتيجتها حتى قبل أن تبدأ، و يبدو القانون الجامد فيما الحب و الشعور و ميل
 المتحابين أو الذين تجمعهما علاقة هي أشياء عرفية صبيانية تلقائية و مجرد خربشات مرنة، يمكن وضع حد لها في أي وقت و في أبشع حالة، فدستور  القبيلة العاطفي مثلا هو الذي يزوج فتاة في الثامنة عشرة من عمرها برجل بثلاثة أضعاف عمرها 45 سنة مثلا، و هو الذي يزوجها برجل لم تره إلا ليلة الزفاف، و هو الذي يملي عليها أن لا تفعل هذا و ذالك عيب و هذا لا يعقل، و عليك فعل كذا وكذا و أمامه تبدو المرأة بلا إرادة و يبدو الرجل إذا قبل مجرد غبي أخرق يسهر على تعاليم و ضوابط تسلبه أي حق عاطفي و تلقي به في جحيم القوانين الجائرة التي كثيرا ما تؤدي بالمرأة المتضرر الأول يلقي بها في كنف اليأس و الاحباط و الملل و تجاهل السعادة و الحب والحياة كونها لم تبق إلا أشياء نظرية لا تمت لواقعها بصلة، و لا يلوح في الأفق ما يبشرها بهم في الامد القريب.


إن عامل القبلية في موريتانيا ليس فقط عامل إفساد و تدمير في مجال السياسة و الإدارة والإقتصاد، بل عامل يمنع اللحمة الاجتماعية و يفعل فعله بمعطيات العلاقة الاجتماعية في المجتمع فليس الطلاق الحتمي انعدام المشتركات بين الزوجين الذين لعبت القبيلة دورا في جمعهما هو الضرر الوحيد. بل إننا في مجتمع تعيس بغالبيته لا ثقافة تجوال و استراحة لا ثقافة عائلة لديه لا ثقافة حميمية، ليس هذا من باب الهجوم الجزافي على المجتمع، لاحظ فقط أماكن الراحة والاستجمام لاحظ كم من الوقت و كم من المال تخصص الأسر الموريتانية للتجوال للاستجمام، لا حظ إن كنت ترى أسرا و زوجا وزوجة في لحظات سعيدة في أماكن عامة لقضاء وقت حيوي ممتع. نادرا و نادرا جدا في خانة الاستثناءات. لماذا يا ترى ؟ لأن معظم الأسر و العلاقات التي نراها لم تنمو بين قلبين و لا بين روحين فتكبر و تكبر ثم تنضج ثم تملي طبيعة الحياة بعد ذلك سعيدة مشتركة عاشت في كنف متحابين حرين في تسييرها و إدارتها. و لأن عنصرا ثالثا مخربا كان دائما حاضرا هو القبيلة و إملاءاتها و قوانينها الجائرة هو الخلل التوازني الاجتماعي، هو المعايير الخاطئة و المخطئة في كل هذا. لذلك نحن مجتمع نكد تعيس، ففي البيت تشعر أن الزوجين في معتقل، و أن كل ما يربطهما سعر خنشة الأرز و قنينة الزيت. فالمرأة في هذه الحالة دائما ما تكون هي السباقة بالحكم على قلبها بالإعدام و وضع نقطة النهاية للأمل و الحياة و السعادة و تحكم على نفسها بموت بطيء و تعتزل الدنيا متقوقعة أما خيالات مسلسل لاتيني أو تركي مختصرة حياتها و تطوارتها بالأشياء الافتراضية لأنه لم يعد لها من الواقع نصيب، تكتفي بالحياة الافتراضية فواقعا هي ميتة و لا تجد حرجا في أن تخبرك إن كنت صديقا أو كنت تبعث على بصيص أمل في آخر نفق طويل تخبرك بكل ذلك. هذا حال من وقعت في الجحيم أما القادمة إليه فتجدها تمارس تكتيكا مع القبيلة و إملاؤاتها فهي تعرف المصير ففي إحدى الحالات تحاول استغلال تلك اللحظات التي تسبق ذلك المنفى في بيت رجل لا تعرفه بقدر ما يعرف جد لها أنه ولد لقريب لها قبل حوالي ثلاثة عقود من الزمن و يتذكر ملامحه لحظة ميلاده أكثر مما يتبين ملامحه الآن. و في سعيها للانتقام من القبيلة أو تفويت الفرصة عليها تسعى لبناء علاقات و لعيش حياتها ما استطاعت و كأنها تسلم أن بعد ذلك موتا.

و ما يدل على ذلك بالوضوح أنك دائما أمام وضعين زواج على طريقة القبيلة و علاقة على طريقتها و حب على طريقتها، أو قد تتنازل القبيلة في خطوة مقيتة ضد كل مباديء الانسانية، التنازل يأتي حين تأتي البنت مثلا برجل يصعب التنازل عنه خاصة من الناحية المادية، و هذا الرجل في حالات كثيرة يكون ناتج انزلاق انساني اخر من جانب البنت فهي في حالات كثيرة مقتنعة بجيبه أكثر من قناعتها بقلبه.  

Thursday, March 22, 2012

عيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الأم

المرأة الموريتانية ...الحب و العلاقة - الحلقة الأولى

صدقني إنها مختلفة....
أول ما يفكر فيه الشاب ما إن تشتعل في قلبه جذوة الرغبة في النساء و تتحرك غريزته الرجولية و تثور ثائرته الميالة للمرأة، يبدأ التفكير في عوامل الجذب إنها الخطوة الأولى في الطريق إلى النساء، الخطوة الأولى في اتجاه أي امرأة، حينها يبرز السؤال: كيف أثير انتباهها ؟ كيف أختطف أنظارها و اختصر مدى رؤيتها في أبعاد ملامحي و مقاطع جسدي؟ كيف أوقعها في الشباك؟ لكن قبل أن تعرف كيف تصطاد يجب أن تعرف أولا طبيعة هذا الكائن الذي تنوي اصطياده ، أي شباك أنسب له؟ ماهي لحظة الهجوم المثلى؟ خاصة حين يكون هذا لكائن امرأة موريتانية تحيط بها عوالم التناقض البحر و الصحراء و تحتجزها عادات القبيلة و ضوابط المجتمع.
المرأة الموريتانية مختلفة تماما عن كل نساء العالم، هذه حقيقة يستحيل التهرب منها، و ربما زي المرأة الموريتانية يعتبر تجسيدا لذلك الاختلاف، فرغم أن الأزياء والملابس تختلف من مجتمع لآخر و ثقافة لأخرى، إلا أنك تلاحظ دائما تقاربا رغم الاختلاف، هذا التقارب يستثنى منه الزي الموريتاني المختلف. هذا الاختلاف في الجانب السلبي أو الإيجابي تملي الموضوعية أن نقول هما معا، فالاختلاف قد يكون نوعا من تشكيل الهوية الذاتية و تجسيد الميزة الحضارية و الثقافية لكن ليس دائما، و لا يعني الأمر أن الرجل الموريتاني لا يختلف هو الآخر عن الرجال في العالم و باب المقارنة هنا ليس معطيات شاشات برامج الواقع و لا أبطال المسلسلات كما قد يتبادر لأول شخص يقرأ عن المقارنة بل مجال المقارنة صميم المجتمعات و نمط عيشها و نمط العلاقة بين الرجل و المراة فيها. الرجل الموريتاني هو الآخر مختلف لن أقول هو جلف صحراء و لا رجل بحر ففي تلك ما فيها و في هذه ما فيها،  لكن يسهل أن نربط اختلاف الرجل باختلاف المرأة ، قد يجعل الأمر المرأة أيضا تقول أن اختلافها من اختلاف الرجل الموريتاني لكن كون   العلاقة و في المجتمع الموريتاني بشكل خاص تعتمد الرجل كالمبادر و الراغب فيما تلعب المرأة تلعب دورالمستقبل، يجعل الأولى أولى. ففي المجتمع الموريتاني مثلا يستحيل أن تجد امرأة تعبر لرجل عن حبها له لأجل الحب رغم الاستثناءات طبعا فهي ترى في ذلك حالة مرضية أو على الأصح يرى المجتمع ، لكن لا يستغرب الأمر في مجتمع يتم فيه الحب إن حصل بالإيماءات و الإيحاءات و الشفرات اللغوية و الحركية. 

اختلاف الإثنين لم يجعلهما يلتقيان في مكان ما على فلسفة علاقة و حب متماسكة و لا على هوية تجسد طبيعة العلاقة بين الإثنين. بل يصعب دائما الوقوف على جوانب هذه العلاقة بداياتها نهاياتها تسلسل أحداثها. و لا يمكن قراءة الأمر في أي حال من الاحوال على أن الرجل و المرأة الموريتانيين مخلوقين غريبين متوحشين أكثر مما يمكن قراءته عن كونه حالة فوضوية بين الدين و المجتمع و الذات و مجموعة المعطيات السوسيولوحية و البسيكولوجية التي تحكم هذه الفوضى. إن حالة الاختلاف المرضية هذه في تجليها هذا أكثر مما هي صحية لا يمكن قراءتها على أنها توحش و ميل نفسي لمدن الثلج و الملح و التبغ و الصحراء، بل أن محل التناقض هو أن الإثنين لديهما قدرة هائلة على التأقلم مع البيئات و الثقافات الأخرى أكثر مما هي بينهم، هذه القدرة تقابلها قابلية مخيفة للتوحد و العيش مع الذات و الذوات المقربة دون السعي لاكتشاف ناس جدد و اختبار علاقات جديدة مفضلين سلمية الإنطواء على المعارف من انزلاقات التشارك.

Wednesday, March 21, 2012

المرأة الموريتانية: قضايا العلاقة و الحب

هي سلسلة أنشرها حلقات عن قضايا المرأة الموريتانية و الرجل العلاقة و الحب و الزواج و الهجر و السعادة و اليأس و الانتحار، وقفة تأمل خلاصات التجارب و وقائع الأسئلة ، سلسلة عن المراة الموريتانية وقلبها، متى تحب ؟ من تحب؟ كيف تحب؟  ملابسها سلوكها كلها أمور اتقاسمها معكم في هذه السلسلة .
الحلقة الأولى: كيف يمكن أن يجذب الرجل المرأة الموريتانية.

قافلة الأمل من نواذيبو إلى نواكشوط


 قبل أن ابدأ معكم هذه السلسلة عن قافلة الأمل الأخيرين اسمحوا لي ان أبدا ببعض الملاحظات:
إن فكرة القافلة في حد ذاتها ابتكار يذكر فيشكر يحمل رسالات عدة و دلالات عميقة، فأن يسير أشخاص حوالي 500 كلمتر حاملين مظالم آخرين همهم الوحيد توصيلها و خلق إطار يمكن من الإستماع إليها و تتبعها هي حقيقة خطوة متميزة.
أن استقبال عزيز لأعضاء القافلة وتواجدهما معا في القصر يعتبر حقا رسالة مهمة و صورة جميلة و لو مؤقتة و لو كاذبة و لو ولو إلا أنه يعتبر صورة ناصعة عن موريتانيا كدولة حقوق و ديمقراطية إن لم يكن على مستوى الأنظمة فعلى مستوى الاستيعاب الفردي للمصطلحين يبدو في تطور.
إن العمل على ضمان الحقوق ليس فقط مطالب بل فكرة و إبداع و رؤية.
إن تعامل الاعلام الموريتاني مع القافلة لا يمكن قراءته إلا في إطار الجهل المطلق للرسالة الإعلامية و هو أمر لا يستغرب في ساحة إعلامها ساحة لمن لا شغل و لا مشغلة له أصلا و يعج بالمتطفلين و المرتزقة و المتاجرين بالقضايا و الرسائل و الكلمات.


 ليلة البارحة حوالي الساعة التاسعة ليلا قمت رفقة صديقي محمد الأمين و لكبير بزيارة لأعضاء القافلة في مقر إقامتهم بالقرب من القصر الرئاسي، و ضيفونا بكؤوس شاي ترون السيد المعلوم ولد أوبك الذي أشاد باقي فريق القافلة بجهوده و إصراره و الذي جلس على المقعد المقابل للرئيس إثناء لقائهم به، كما ترون في الصورة يقوم على إعدادها، خلفه يبدو السيد أحمد ولد البكاي صاحب فكرة القافلة أصلا و الذي لديه محاولة سابقة لم تؤت أكلها كونها لم تكتمل و إلى جانبه السيد أحمد ولد كركوب و كلهم كانو ا في القافلة، بعد حديث مقدمات شكرنا و أشدنا فيه بالفكرة و بالفريق دخلنا في تفاصيل مع حدث، و تحدث المعلوم رئيسا مع تعليقات لباقي الأعضاء في هذه الأثناء كانت السيدتان اللتان كانت ضمن القافلة في أحد الغرف متعبتين شيئا ما و جاء العضوان الباقيان لاحقا يحملان معها العشاء.
و هذا ما قالوه:


إطلاق سراح اعل ولد المختار

اجتمع اليوم أمام القصر الرئاسي عشرات الأشخاص من أهل و أقارب و مؤيدي الدركي الموريتاني الذي كان مختطفا لدى القاعدة و إطلاق سراحه. الحاضرون حملوا صور ئيس الجمهورية و رددوا الهتافات المؤيدة له ، تحدثت والدة الجندي بفرح عن سعادتها و امتنانها للرئيس للاغلبية للمعارضة للصحافة و للمناصرين و الذين عملوا من اجل قضية ابنها. 
والدة الجندي 
تعتبر الخطوة خطوة مهمة اعتباريا على الاقل أن يعود الجندي الموريتاني سالما معافى إلى أهله، فلا قدر الله لو حدث العكس لكان الامر جلل و مخزي و مخجل، الخطوة تستحق الاشادة. فاخيرا أعل ولد المختار بين ذويه.... و الجيش الموريتاني يفي بالعهد

Tuesday, March 20, 2012

المدونة في لقاء موسع و شامل مع الناشط المعلوم ولد أوبك و أعضاء القافلة

الليلة تجري المدونة مقابلة موسعة وشاملة مع الناشط السيد المعلوم ولد اوبك و أعضاء من قافلة الأمل في مقر إقامتهم إلى جانب القصر الرئاسي، تفاصيل القافلة من الحظة الانطلاق الى لحظة الوصول مع صور نادرة تلقونها كلها على المدونة باللغتين العربية و الانجليزية........................

الاتحاد الوطــــــــــــــــني و الاتحاد العـــــــــــــــــــــام ...جامعة نواكشوط


الاتحاد الوطني و الاتحاد العام صراع الأجندة السياسية في الساحة الجامعية الطلابية.......... 
ترقبوا هدا الموضوع قريبا بالأدلة و البراهين

الحوار و الفهم المتبادل

بعمر سنة...


أكملت المدونة يوم أمس عامها الأول، عام من خلاله عرفت الصفحة متابعات و تصفحات من مختلف أقطار العالم، ووصل بها الإحصائيات إلى حوالي 8400 مشاهدة. إلا أن الغريب في الأمر أن موريتانيا جاءت في المرتبة الثانية من حيث الدول الأكثر نسبة مشاهدة للمدونة، فيما احتلت أمريكا و تونس و كندا مراتب متقدمة.
بالمناسبة يطيب لي أن أشكر كل المتتبعين و المهتمين بالمدونة و أعدهم بمعالجات جديدة جريئة و طرح موضوعي لكل مواضيع الساعة ثقافية و سياسية و اجتماعية.... و أعدهم بأن أحاول دائما في المكان حيث ينتظرونني......