جيل الديمقراطية والحقوق
جيل1: (ثقافة المواطنة – ثقافة الحوار )
Generation of Democracy & Rights (GDR)
GDR2 : culture of citizenship & dialogue
1 -موضوعات المشروع:
التعليم، التدريب، وتنمية المهارات
حقوق الإنسان والقضايا الجندرية
2- فريق المشروع
مدير المشروع
عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
كاتب صحفي،ناشط في مجال الثقافة والمجتمع
مسؤول الثقافة والتكوين برابطة الحوار للثقافة والإبداع
رئيس نادي المسرح والفنون بجمعية موطن(ملتقى الوطنيين التطوعي للإنماء)
تاريخ الميلاد: 19 مارس 1987
التليفون: - 33699911 46479911 (00222)
البريد الإلكتروني abdallahima@yahoo.com
abdallahimaur.blogspot.comالمدونة:
3- مكان تنفيذ ( جيل1):
في مدينتي نواكشوط و نواذيبو : العاصمة السياسية والعاصمة الاقتصادية للبلد، في طوره الأول ليعمم بعد ذلك شاملا ولايات الوطن، ثم قد يتحول المشروع إلى مشروع إقليمي بعد ذلك. فيما جيل2 و جيل3 .... سيتم تنفيذها في مناطق أخرى حسب الأولويات والحاجة وليس هنالك مانع من تكون مواضيعها الأساسية مركزة على الفئات المهمشة والمواضيع المغيبة في الريف و المناطق النائية .
4- سياق المشروع:
موريتانيا هي دولة تلتقي فيها ثقافة و أعراق كثيرة فهي صلة وصل بين شمال إفريقيا العربي وجنوبها الإفريقي ، هي ديمقراطية ناشئة ،في الدولة تعددية حزبية متقاسمة بين الأغلبية والمعارضة ، ومجلس نواب وشيوخ . وجل المؤسسات الديمقراطية قائمة ، إلا أن مفاهيم الديمقراطية و الحقوق في أذهان العامة ، فالسياسة حكر على السياسيين و الصحافة لا تطرقها بالشكل الكافي أما المثقفون فيبدو لك من الوهلة الأولى أنهم خائفون منها مع أن فيهم من كابدها ويكابدها، والعامة في واد آخر.
اجتماعيا المجتمع الموريتاني مجتمع بدوي تقليدي ، لا تزال القبلية و الجهوية تحكم فيه بشكل قوي وحاضرة بشدة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مجتمع تنتشر فيه الأمية بمعدلات مرتفعة جدا
هذا محليا إقليميا وفي حال ما صار المشروع مشروعا إقليميا فإن المعطيات الجديدة في المنطقة تستدعي جيلا فاهما ومتفهما لمعطيات الديمقراطية وحقوق الإنسان بما يتماشى مع خصوصيته الحضارية و خلفيته التاريخية وحتى المعطى الجيوسياسي و الجيو ستراتيجي.
5- حاجة محددة:
المشروع يعمل على ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والحقوق عموما مركزا على مفهومي ثقافة المواطنة و ثقافة الحوار ، وذلك من خلال ورشات تدريبية ونقاشات و ندوات وملتقيات فكرية
في موريتانيا هنالك غياب فعالية المجتمع المدني والصحافة ، حضور القبلية و الجهوية على حساب ثقافة المواطنة الغائبة تقريبا ،انعدام التحقيقات والدراسات الميدانية فلا نسبية الأمية ولا الفقر ولا انتشار الأمراض ......الخ معروفة.
و سيعمل على خلق نوع من الثقافة الحقوقية وثقافة المواطنة والحوار تجعل كل واحد من موقعه يعي مسؤولياته تجاه الدولة والمجتمع ’وذلك من خلال خلق جيل مكون ومستوعب لمفاهيم الديمقراطية والحقوق وثقافتي الحوار والمواطنة ،يؤسس لمجتمع مدني فاعل ، ومجتمع تحترم فيه الحريات العامة حرية التعبير والرأي والصحافة ، جيل يعرف للحريات قداستها جيل يكون أساس مجتمع متكامل تحت مظلة الدولة ويجعل من المجتمع ورشة عمل تنموية ، المشروع يعمل على خلق هذه الثقافة وهذا الوعي لدى هذا الجيل و يعلمه كيف يكون مؤثرا أكثر و يوفر له الآلية المثلى للعمل في مجتمعه حسب خصوصية هذا المجتمع الثقافية والحضارية .
6-أهداف المشروع :
1 – تكوين 90 شابا من مدينتين ( نواكشوط – نواذيبو) في مجال الديمقراطية والحقوق والعمل التطوعي بمعدل 75 شابا وشابة من نواكشوط و 15 من نواذيبو ، على أن تعمل كل مجموعة على إعداد برنامج يضم مجموعة أنشطة توعوية في مجال ثقافة المواطنة والحوار والحقوق تستجيب لحاجيات الولاية حيث توجد المجموعة.
2– إعداد بحوث ودراسات ميدانية حول قضايا حقوقية و ثقافية واجتماعية.
3– تنفيذ مشاريع مبدعة في مجال الحوار والتبادل الثقافي وبحوث حول أداء المجتمع المدني و دعم الفئات الهشة من المجتمع يقيم عليها متلقو التدريبات والتكوين في الولايتين.
4- تعزيز القدرات الجماعية و تنمية القدرات و قابلية التعاطي مع العمل في جماعة.
والهدف الأكبر هو أن يتحول هذا المشروع إلى أكاديمية تخرج الأجيال في هذه المجالات وتتطور أعمالها و أداؤها وتنجح في التأسيس لمجتمع تنصهر فيه الانا في النحن واع مفهوم المواطنة ، ومدرك الجدوائية وضرورة الحوار والتفهم المتبادل ، مجتمع مجتمعه المدني على حراك دائم وفي نشاط مستمر.
7- ملخص المشروع:
يتم توزيع المشاركين على 6 مجموعات في نواكشوط كل مجموعة من 15 فردا، تتلقى دورة تدريبية لمدة 15 يوما، ومن نواذيبو مجموعتين كل مجموعة من 15 فردا أيضا، تتلقى كل مجموعة أسبوعين من التدريب والتكوين والنقاش بمعدل أربعة أيام أسبوعيا و 4 ساعات يوميا . في نهاية الدورة تنظم المجموعة ندوة تتناول مواضيع الدورة التدريبية يحضرها أهم الفاعلين والناشطين في المجال وتقدم مشروعين يمسان المجتمع وألح اهتماماته في ظرف 15 يوما من نهاية التدريب، بعد التدريب وجلسات النقاش والندوة الختامية . كل مجموعة مكلفة وفي ظرف 15 يوما بإعداد برنامج متكامل يستهدف المجتمع والتنمية استنادا على ما اكتسبوه، تتم دراسة المشروع وتوجيهه من طرف أخصائيين وتعمل المجموعة على تنفيذه.
توزع في الشهر الأول استمارات مشاركة في الورشات التدريبية ، واستمارات إعداد البحوث والدراسات الميدانية . إذن المشروع متكامل يحوي : ثمانية ورشات عمل وتدريب ،وثمان ندوات وملتقيات ، وثمان دراسات مشاريع ،و أربع بحوث ودراسات ميدانية ، وفي نهايته يتم اختيار مشروعين فائزين ، وبحث فائز ، و إصدار إفادات للمشاركين .
8- مدى مشاركة الشباب في المشروع
المشروع في الأساس يقوم على تنفيذه شباب بمعدل أعمار شابة ، ويستهدف بالدرجة الأولى الشباب معتمدا تلاقح الأفكار وترتيبها وتنظيمها لضمان اكبر جدوائية منها ، ففي كل أبعاد المشروع هنالك الشباب و التلاقي والنقاش بينهم فهو بالأساس.
كيف يشارك الشباب في المشروع؟
الشباب في مرحلة الانطلاقة وفي لقاء الإعلان عن المشروع سيكون هنالك نقاش مفتوح حول المشروع وأهدافه ووسائله ومن خلال هذا اللقاء سيدلي الجميع بآرائهم حول المشروع والآلية و سيشاركون في الحملة الإعلامية له، إدارة المشروع من منسقين ومسيرين سيكونون شباب.
الشباب الذي سيستفيد من المشروع عليه أن يطبق كل خبراته من خلال مشاريع سيقوم على تنفيذها ولهذا يتم اختيار الشباب لأننا نريد التأسيس لمعطى جديد ، ومن الشباب يبدأ التغيير و به تتموضع الأسس.
9- جدول المشروع: جدول زمني للأنشطة
الأنشطة
|
الأشهر
|
توزيع استمارات المشاركة في الورشات و الملتقيات
توزيع استمارات المرشحين لإعداد دراسات وبحوث
وتجهيز أماكن الورشات وتوزيع جداول العمل كلها
|
الشهر الأول
|
1-7 في الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الأولى، ثم في يوم 15 الندوة الأولى التي ستنظمها المجموعة،
8-15 نهاية الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الثانية في نهاية الشهر الندوة الثانية التي ستنظمها المجموعة .
- استلام دراسة المشروع الأول المعدة من المجموعة الأولى
/ اكتمال البحث الأول
|
الشهر الثاني
|
16-22 في الشهر :
ورشة عمل المجموعة الثالثة، ثم يوم 15 الندوة الثالثة التي ستنظمها المجموعة .
- استلام دراسة المشروع الثاني المعدة من المجموعة الثانية .
23-30 نهاية الشهر:
ورشة عمل المجموعة الرابعة وفي نهاية الشهر الندوة الرابعة التي ستنظمها المجموعة.
- استلام دراسة المشروع الثالث المعدة من المجموعة الثالثة .
- / اكتمال البحث الثاني
|
الشهر الثاني
|
1-7 من الشهر:
ورشة عمل المجموعة الخامسة ،ثم في يوم 15 الندوة الخامسة التي ستنظمها المجموعة.- استلام دراسة المشروع الرابع المعدة من المجموعة الرابعة .
8-15 الشهر
ورشة عمل لمجموعة نواذيبو ، ثم في 15 الندوة التي ستنظمها المجموعة.
- استلام دراسة المشروع الخامس المعدة من المجموعة الخامسة
- / اكتمال البحث الثالث للشهر
|
الشهر الثالث
|
16-22 من الشهر:
- استلام دراسة المشروع المعدة من مجموعة نواذيبو
- اكتمال البحث والدراسة الميدانية لموضوع ملح في نواذيبو
23-30 نهاية الشهر
ورشات عمل لنقاش مستخلصات الو رشات والندوات ونقاش المشاريع المقترحة ، ودراسة البحوث والنقاش حولها ، و تجريب المشاركين من خلال الاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم و النظر في مستوى استعداداتهمالتحضيرات.
|
الشهر الثالث
|
يتم جمع البحوث و الملخصات و تنظيم معرض لأسبوع فيه صور وتسجيلات لهذه الندوات و الورشات واللقاءات ، ويتم اختيار مشروعين فائزين من دراسات المشاريع الستة ، واختيار بحث فائز من البحوث الأربعة، ينظم حفل ضخم يخضره جميع 90 الذين استفادوا من الورشات ويخضره فاعلون ثقافيون واجتماعيون وسياسيون تعلن فيه الخلاصات والنتائج وتسلم فيه الشهادات والإفادات .
|
ختاما
|
10- المستفيدون:
المشروع يستهدف فئة الشباب بين 18 و 26 من طلاب وناشطين جمعويين وصحفيين و كتاب مبتدئين وفنانين شباب ، من الفاعلين و المستعدين لاكتساب مهارات جديدة في مجال المجتمع والعمل المجتمعي والتوعوي و المستعدين للعمل على مشاريع مبدعة تستهدف النشأ من طلاب الثانويات مثلا في الدرجة الأولى ، والمستعدين لتطبيق هذه المكتسبات ما إن تتاح لهم الفرصة .وفي شق منه هذا في الصف الأول ، كما يستهدف طلاب الثانويات . إذن ممارسو هذه الأنشطة المشاركين سيكتسبون مهارات جديدة أهمها الآليات الفعالة لإيصال هذه الرسائل ترسيخها في المجتمع ، و الشباب الآخر سيعمل عليه من اجل أن يكتسب و يستوعب كل هذه المفاهيم ويصبح على استعداد تام ودراية بها لينقلها إلى الآخرين في فضاء تبادلي تشاوري .
11- نتائج / مؤشرات:
المؤشرات
|
النتائج
|
1 حوالي80 مؤهلون للإشراف على تدريبات في هذا المجال واستعدادهم للعمل فيه في جال طلب ذلك ، والإشراف على تدريبات وتكوينات في أماكن أخرى من الوطن ، واستعدادهم لتستفيد منهم الهيئات الأخرى .
|
1 تكوين حوالي 90 شابا في مجالات المجتمع والثقافة والتطوع والحوار والحقوق
|
2 وضعهم في خدمة المعنيين بالأمر وانعكاس هذه المعطيات على وضع المواضيع والمشاكل التي تدرو حولها الدراسات والبحوث .
|
2 إعداد حوالي 3 بحوث ودراسات ميدانية
|
3 تنفيذ الدراستين الفائزتين و إحصاء المستفيدين منها ،
|
3 إعداد دراسات مكتملة لحوالي 6 مشاريع حول المواضيع الأكثر إلحاحا في المجتمع
|
4 تمكن الشباب الذين شاركوا في الورشات من تدريب وتكوين واحياء ورشات تدريبية لتلاميذ ثانويات وشباب من مختلف الاعمار ، واستفادة التشكيلات الشبابية من اندية و منظمات و رحلات من خبراتهم ومعلوماتهم
|
4 وضع أسس لثقافة الحوار و المواطنة ومفاهيم الحقوق والديمقراطية
|
12- الأثر يعيد المدى للمشروع؟
الشباب الذين سيتابعون التكوينات والدورات و الورشات بينهم فاعلون في الساحة حالا، وشباب جامعيون ، وينتظر منهم تكوين شباب وشابات و التأسيس لجيل مؤمن بهذه المفاهيم ومقدر لها قيمتها ، ويبقى المشروع يستقبل أفكار مشاريع حتى بعد انتهاء الفترة ويبحث لها عن تمويلات و جهات تتعامل معها ، ويستقبل طلبات من يريد الاستفادة من دورات وتكوينات حتى يحصل عدد يحاول فتح دورات له في المجال وتتوسع المواضيع وتشمل نقاط أخرى على علاقة أوطد بالمجتمع ، ويبقى المستفيدون دائما على استعداد لتقديم خبراتهم ومهاراتهم ما إن يطلب منهم ذلك .
13- المراقبة والتقييم:
تكوين 90 شابا
1 / مدى نجاح المشاريع التي سيقومون على إعدادها ومدى نضج طرحها ، القدرة التنظيمية ، مستوى التواصل ، المقدرة على تحويل المكتسبات الفكرية إلى أفكار.
2 / القدرة على تقديم أفكار جديدة
3 / حركية في الساحة الجمعوية الثقافية و المدنية
إعداد الدراسات والجرد الميداني
1/ اكتمال هذه الدراسات ونشرها
2/ استفادة الجهات المعنية منها في طرح الاستراتيجيات
3/ انعكاسها على المجتمع على الوسط حيث تم إعداد هذه الدراسات
تنفيذ المشاريع المبدعة
1/ مدى القدرة على تحويلها واقعا
2/ مدى إبداعها من حيث انعكاس أدائها على المجتمع
3/ إتمامها ونشرها بأكبر قدر ممكن
القدرة على العمل الجماعي
يتم تقييم هذا البند استنادا على نجاح قافلة الجيل في
1/ تكوين شباب وشابات جدد حيث سيحطون
2/ تنظيم أنشطة مشتركة ناجحة في المجال في تلك المناطق
المعاملة المالية والتقارير:
· تسليم التقرير النهائي والمالي عن المشروع بعد كل دورة.
14- الاستدامة
المشروع عبارة عن مدرسة للتكوين في هذه المجالات ويعتبر عماد استمراريته تكوينا لأجيال ، فبعد انتهاء المنحة ، الشباب الذين استفادوا من الورشات ، مع دراسات المشاريع التي اكتملت و الدارسات الميدانية التي أجريت كلها أمور ستبقى في متناول النوادي المدرسية والمنظمات والهيئات التي تسعى أما للاستفادة من الأرشيف المصورة ، أو من الشباب الذين تلقوا الدورة ، وفي كل مرة يحصل فيها كم من الراغبين في تلقي دورات والمشاركة في ورشات عمل سيعمل طاقم المشروع الذي سوف لن يحل بنهاية المنحة سيعمل على توفير التمويل اللازم ، كما انه من فترة لأخرى سيبادر لفتح دورة من المشروع ، ويحاول تعميمه على جميع الولايات ، مستفيدا دائما من العناصر التي تشترك معه في الدورات السابقة ، وهكذا حتى يمكن للمشروع أن يتوسع ليشمل مواضيع واهتمامات أخرى ، كتبني المواهب و المشاريع التنموية و تكوين النشأ ، وما إلى ذلك من مواضيع ذات صلة وثيقة بالمجتمع وذلك بغية خلق التغيير المنشود والشامل والكامل في المجتمع
إذن إذا أردنا اختصار مدى استمرارية المشروع نختصرها بأنه ورشة مفتوحة للتكوين في مجالات تعتبر هي الأساس لأي تغيير مجتمعي منشود ، و هو تكوين مستمر للأجيال على ممارسات ومفاهيم حضارية يتطلبها الواقع اليوم ، وتمليها ضرورة التعايش على هذه الأرض ، وهو ما يؤسس لبيئة تفاهمية متفهمة صالحة للنمو في جميع المجالات .