Monday, January 27, 2014

عزيز و الطاقة و البنك الاسلامي للتنمية

تم مؤخرا في مواقع مختلفة سرد قصة الينك الاسلامي للتنمية و شاربا و محمدولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية و رجل الاعمال الشهير محمد ولد بوعماتو ، جاءت القصة كالتالي: بما أن منظمة شاربا و مديرها مقربين من ولد بوعماتو و مامير الذي تحدث مرة عن متاجرة عزيز في المخدرات، قررت المنظمة أن تركز انشطتها على موريتانيا لفترة ربما رغبة من الإثنين في الانتقام من عزيز أو توجيه بعض الضربات القاصمة له، إثر متابعة شربا التي تعتمد مراسلين و ينشط فيها على الأرجح أشخاص لا يتجاوز عدههم الخمسة في فرنسا، إثر تركيزها على موريتانيا بدأت متابعة مشروع الطاقة الذي سيزود موريتانيا بأزيد من 120 مغاوات من الكهرباء و تحدثت موريتانيا عن حتى مساعدة بعض دول الجوار و التمويل يصل حوالي 50 مليون يورو. قالت المنظمة أن الصفقة أعطيت لشركة بولندية دون تتبع شروط و حيثيات المناقصات المعروفة، و أن السبب في ذلك علاقة تربط ابن رئيس الجمهورية بالشركة البولندية، و تم الحديث أيضا عن عمولات استفاد منها حتى رئيس الجمهورية.
قالت المنظمة أنها بعثت تقريرا للبنك الاسلامي للتنمية و أنه تجاوب معها، في تلك الاثناء ألغت رئاسة الجمهورية المنتدى الموريتاني الخليجي للاستثمار الذي كان التحضير له قد بدأ من أشهر و بررت موريتانيا الغاءها إياه بأن مدير البنك الاسلامي لن يكون حاضرا لأن لديه التزامات إبان الوقت المحدد للمؤتمر في الكويت، و لكن لم تعط تاريخا آخر، ما عنى بوضوح أن الدولة الموريتانية تلغي ذلك المؤتمر ، هل هو بسبب هذه القضية و لأن ولد عبدالعزيز لم يرتح ربما للتواجد الطاغي لبعض الدول الخليجية فيه البنك، و فضل أن يلعب لعبة الثنائيات هذه المرة بين قطر و السعودية، فعرف أنه حين يقرب السعودية التي هي في صراع مع قطر كما يبدو، فإن السعودية ستعوضه و قادرة أيضا على أن تؤثر على قرار البنك الاسلامي، لذلك قرر إلغاء المنتدى الأول و باستبداله بمنتدى اسمه منتدى موريتانيا للإستثمار يكون نجمه وزير المالية السعودي. و كناتج كذب البنك كل الاشاعات و البيانات و بعض من حملات تشفي في الرجل بدأت تنتشر و ربما الاستعداد لاطلاق رصاص الرحمة على حكمه الذي يسر الكثيرين دائما وصفه بالفاسد و القائم على تقسيم الموارد و اموال الدولة بين ثلة مقربة من الرجل. مع أن شعار حملة الرجل الرئاسية كان محاربة الفساد.
يبدو ما حصل ان عزيزي استبدل الموريتاني الخليجي للاستثمار بمنتدى موريتانيا للاستثمار و أعطى نقاطا أكثر للسعودية ضد قطر و بذلك جنى نتائج مرضية لربما بالنسبة له بعيدا عن شاربا . و يبدو أن ولد عبدالعزيز كسب الرهان في هذا الاتجاه، فبعد أن انتشرت الاشاعات بان البنك الغى الصفقة و أن ضربة قاسية و جهتها المنظمة و مامير وولد بوعماتو لعزيز، بدا أن الأخير وجد بديله ببساطة و هدوء و حصل قيمة 250 مليار أوقية من الاستثمارات.
بالنسبة لي إدارة توترات من هذا الشكل تدخل في الاطار البوليسي المثير ربما، لكن في النهاية