Saturday, June 1, 2013

560 عاما على فتح اسطنبول





في منتصف الدرس تقريبا تذكرت الأستاذة أنها لم تكتب تاريخ اليوم على الطرف العلوي الأيمن من السبورة كماهي غير معتادة دوما. حين كتب تاريخ 29 مايو 2013 بالتركية ، القى الإفريقي بسؤال كان يختمر في رأسه و هو قد رأى بعض الحراك في المدينة في ذلك اليوم. قال : هل يمثل هذا اليوم أي شيء؟ ردت الأستاذة بسرعة: لا يوم عادي جدا.
هنا تدخلت بكل براءة افريقيا و اطلاعها و قلت بطريقة تليق بمخاطبة استاذة: أظن أنه يصادف فتح مدينة اسطنبول و اضاف الصديق الشرق أوسطي تعليقا توضيحيا للحالة. تجهل الأستاذة أو تتجاهل حدثا ما كان ليخفى على افريقي قادم من اعماق بوجمبورا في بوروندي و لا آخر رمت به ادغال كيغالي في رواندا رمت بهما إلى شاطي مرمرة و البحر الأسود.
بعد ذلك دعاني الصديق الشرق أوسطي بطريقة اقتراحية ، إن كنت سأذهب لاحتفالية تنظم ذات المساء بالمناسبة على ساحل بالاتا. ساحل جميل يمتد قبيل الوصول إلى جامع أيوب سلطان. رددت رغم أن النشاط يكسر اجندة ذالك المساء رددت بالقبول فهي فرصة جميلة لحضور شيء مختلف جديد في مدينة لا زلت استكشف حجرها و يختبر صبري بشرها.
استغرب صديقي المعبأ بأشياء رواندا و انسانية افريقيا ، كون الاستاذة لا تعرف شيئا عن الحدث رغم أنه بدا له مهما و طلب إلي توضيحا حول عملية الفتح تلك و كيف اخذت المدينة أصلا و كيف تمت استعادتها. في ردي عليه اشرت إلى حالة انفصامية يعيشها المجتمع بين شقين. و عرجت على أن من يجهل أو يتجاهل حدثا كفتح مدينة اسطنبول لأي سبب كان فكري أو سياسي أو أو فهو فقط شخص ضائع لأن تجاهل ذلك الحدث يعني ضمنا إنكار مدينة كاسطنبول و انكار مدينة كاسطنبول يعني اهمال تركيا.
إن الإنسان يصل أسوأ حالاته حين يحاول انكار أو تجاهل جزء من تاريخه و يحاول مع ذلك أن يكون ذاتا و كائنا . إن الفروع لا تقوم دون مصادرها و المدن لا تكون دون تواريخها و الشعوب لا تملك أن تمحو التواريخ حسب مزاجاتها. كل مرحلة من تاريخ الانسان يجب أن تكون مصدر فخر له لأنها ببساطة غير قابلة للمحو و لا للتغيير.
بعد زحمة المساء و اتصالات التقيت و صديقي في محطة المتروباص و اتجهنا لذات المكان, تم نصب شاشة عملاقة في عمق البحر و احيطت بأصواء تنبعث من بواخر صغيرة مرابطة و موزعة بشكل جميل في اطراق البحيرة. ثم بدأ العرض بالاضواء كانت اضواء باهرة و العاب الماء و موسيقى تشعرك بحالة من الفخر. جميل أن تستحضر عظمائك  و انت تعمل لتعود و بين ان تستحضرهم و انت في الحضيض متغنيا بهم فقط اسطوانة مشروخة حال شعوبنا ف يالعالم العربي.
قدم عرض حول الفاتح و الفتح و مقطوعات شعرية و العاب مائية و ضوئية تخلب الألباب. و انضم إلينا صديق ثالث. مرهق رجعت أفكر ، كيف يمكن لإنسان أن يحاول فقط أن ينسى جزء لا يعتبر فقط من تاريخه بل هو كينونته و ذاته.
560 عاما مضت منذ دخل الفاتح مدينة اسطنبول فاتحا. الآن في جامع الفاتح في منطقة الفاتح في اسطنبول يرقد جثمانه. محاطا بهيبة تليق به.