Tuesday, June 18, 2013

الباكلوريا في موريتانيا ... صفقات تجري الآن

تجري هذه الأيام في موريتانيا امتحانات الباكلوريا التي تعتبر الاهم في المسيرة الدراسية لأي طالب في موريتانيا . رغم تزايد نسبة النجاح مؤخرا في الباكلوريا إلا أنه نسبة النجاح تعتبر ضمن الأضعف في الدول المجاورة حيث كانت تصل حتى 3 في المائة إلى خمسة في المائة تقريبا. ما أريد الحديث عنه هنا في هذه التدوينة هو عمليات الفساد و المتاجرة و الصفقات التي تجري في الخفاء و على إثرها يحصل بعض الطلاب على الشهادة و حتى فوق ذلك و بنفس الطريقة يمكن أن يحصلوا على منح.
في حين الآن يتجه الطلاب كل صباح إلى قاعات الإمتحان محملين بالتوتر و الامل، هنالك صفقات تجري في الخفاء سادتها الكبار الضباط في الجيش و رجال الأعمال و الوزراء و ذوي السلطة و الجاه في بلد القبيلة بحيث تتم العملية على أشكال متعددة أهمها سأعرض لها هنا:
- بأمر سامي من ضابط أو جنرال  أو قائد عسكري يقوم تابع عسكري على العملية من حيث الإتصال بالأساتذة و المراقبين و شبكات البيع و التزوير و في النهاية يحصل الإبن على الباكلوريا. يحذو حذو هؤلاء الوزراء و الوزراء السابقون و رجال الأعمال ممن لديه نفوذ. هؤلاء يملكون السلطة و النفوذ و المال معا. الطبقة الاخرى تملك فقط المال، فهي تعمل على الاتصال بالجهات المعنية لكن في نفس الوقت لديها خلفية نافذة تعتمد عليها في كل شيء. نفوذ هؤلاء يجعل المزورين و المتاجرين و المتعاملين يتصرفون بكل أريحية فهم يعرفون أن وراءهم سلطة ستمنع القانون الذي لن يصل إليهم أصلا.
- يتم الأمر كالتالي: الاتصال بالمسؤول عن الشرطة المراقبة في المركز و الاتصال برئيس اللجنة المراقبة أو الاساتذة المراقبون في قاعة الإبن و الذين سيعرفون هم الآخرون، الأجر ترقية بعض الشرطة من خلال النافذ أو تحسن وضعهم ثم مبلغ مالي يصل مائة ألف فما فوقها. الأساتذة المتعاونون يحصلون على مبلغ لم يقدروا على تحصيله لخمسة أشهر كانوا فيها يدرسون في المدارس النظامية و المدارس الحرة. هؤلاء يعملون على حل الباكلوريا و التعامل مع كل شيء.
- الطريقة الأخرى هؤلاء فقط يتعاونون بحيث يمكن إخراج الباكلوريا في الساعة الاولى و في البيت ينتظر بعض الاساتذة المدفوع لهم لحل الباكلوريا ثم يتم إرجاعة من خلال أولئك من مراقبين و شرطة .
- الطريقة الأخرى لا يحصل تدخل على مستوى القاعة و الباكلوريا لكن بعد الباكلوريا و حين خروج النتائج و بالتعاون مع أشخاص في مصلحة الإمتحانات و مزورين محترفين، يتم تزوير طوابع المصلحة و يتم تزوير نتائج طبق الأصل ، صالحة للإستخدام في الخارج و الداخل أحيانا، بحيث أن هذه العصابات وصلت مرحلة التنسيق مع الجامعات الحرة الموجودة في موريتانيا بحيث تقبل تلك النتائج.
هذه أمور أنا متأكد أنها الآن تحصل و يتم التنسيق حولها على مستويات عليا. الطبقة الأقوى هي طبقة يصلها الباكلوريا قبل أن يصل إلى القاعات.
تصبحون على وطن من غير فساد و لا عقلية قبلية رجعية يحترم القانون و يساوي بين أبناءه و يمنحهم نفس الفرص و يحمي حقوقهم بحيث ينجح من يستحق النجاح و يمنح من يستحق المنحة.