Saturday, December 3, 2011

مولودة بمستشفــــــــــــــــى الصداقة بقرنين

شهد مستشفى الصداقة الواقع في مقاطعة عرفات ، في الساحة الأولى من فجر يوم أمس ولادة طفلة بقرنين ، صدم القابلات وهن يستقبلن المولودة الجديدة التي فارقت الحياة بعد ساعات فقط من مولدها، و هذه ليست هي الحادثة الأولى من نوعها حيث ان مستشفى الشيخ زايد شهد منذ فترة ولادة مولود على شكل حيوان غريب، و تكررت الحوادث مرات أخرى، و أكدت إحدى الطبيبات المشرفات أن المولودة ولدت حية إلاا أنها ما لبثت ان فارقت الحياة لأسباب طبيعية .

Monday, November 28, 2011

واحـــــــــــــد وخمسون عاما من الإستقــــــــــــــلال

أشياء كثيرة تعنيها لي هذه الأرقام اليوم 28 و 51 ، ففي الأول استقلت موريتانيا قبل الثاني من السنين .
من غاليري اعددتها بمناسبة ذكرى عيد الإستقــــــــلال الوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــني

Sunday, November 27, 2011

تدشينات في مجالات شتى في ذكرى عيد الإستقــــــــــــــــــــــــــــلال

تحل يوم غد الذكرى الواحدة والخمسين لعيد الإستقلال الوطني، وبالمناسبة شهد اليوم ويوم أمس عدة تدشينات في مجالات شتى معمارية و خدماتية،
مطار نواكسوط الدولي الجديد:

فعلى مسافة 27 كلمتر على طريق نواذيبو و ضع رئيس الجمهورية الحجر الأساس لمطار نواكشوط الدولي الجديد بحضور حكومة ولد محمد لغظف،يشرف على إنشاء المطار شركة النجاح للأشغال الذي في مداخلة له أكد إن الاعمال تتم بإشراف مكتب أمريكي ساهم في بناء ما يناهز 90 مطارا دوليا، مشيرا إلى أن الاعمال بشراكة مجموعة محمد ولد انويكظ وأضاف أن المطار سيتسع لحوالي مليوني مسافر سنويا مع مدرجين قابلين لاستقبال آخر طراز من طائرات لبوينغ، مع مجموعة أجنحة كجناح رئاسي وجناح وزاري و آخر للشحن وآخر للمسافرين مع برج مراقبة.
المصرف الإسلامي الموريتاني التابع لمجموعة تمويل افريقيا لصاحبها خالد العبودي

ثم أشرف وزير المالية الموريتاني السيد تيام جمبار وبحضور كل من محافظ البنك المركزي ورئيس رابطة العلماء الموريتانيين  و رجال أعمال و فاعلين اقتصاديين على تدشين المصرف الإسلامي التابع لمجموعة تمويل افريقيا الذي أشار رئيس المجموعة في كلمته بالمناسبة أنه سيكون مصرفا إسلاميا بحتا ، لا يقبل أي عملية لا تخضع لمنظومة الشريعة الاسلامية ،مشيرا إلى افتتاح فروع في نواكشوط ونواذيبو ، مضيفا أن بنكه لديه فروع في السينغال والنيجر وغينيا مضيفا أنهم يعملون على افتتاح فروع أخرى في افريقيا،

تدشينات عسكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرية 

ثم أشرف محمد ولد ابيليل بحضور فيلكس نيكري قائد أركان الحرس الوطني على تدشين متحف للحرس الوطني ،أشرف عبد الرحمن ولد بكر الأمين العام لوزارة الدفاع على تدشينات عسكرية، منها مرآبين للآليات والشاحنات وبعض العنابر والخزانات،

Saturday, November 26, 2011

ترخيص محطتين تلفزيونيتين و خمس محطات إذاعية في موريتانيا


من أصل 26 ملفا قدمت للسلطة العليا للسمعيات البصرية بغية الحصول على ترخيص لمحطات تلفزيونية و إذاعية قدمت من طرف مستثمرين وفاعلين إعلاميين و اقتصاديين ، اختارت "الهابا" ملفات محطتين تلفزيونيتين هما "موري فيزين " لصاحبها إياه ولد السالك ، والوطنية لصاحبها باباه سيد عبد الله ، مع خمس محطات إذاعية: "صحراء أف أم" و"كوبني" و"موريتانيد أف أم" و"التنوير" و"إذاعة نواكشوط". وكان قرار الهابا هذا قد أثار جدلا كبيرا حيث أن البعض اتهم الهابا بأنها اختارت جهات مقربة من النظام و أن المتحكمين بتلابيب السياسة يريدون التحكم في الإعلام، و قد اعترضت مؤسسة السراج المحسوبة على الاسلاميين على القرار معتبرة المعايير التي اتبعت لم تكن شفافة ولا موضوعية، فيما انتقدت جهات أخرى القرار متسائلة حول المعايير التي اتبعتها اللجنة. الهابا عقبت قائلة أن المحطات التي تم اختيارها كانت تستجيب في المقام الاول لكل متطلبات و معايير اللجنة . ويشار إلى أن الوسط الإعلامي ينتظر تراخيص أخرى وستكون في غالبها لمحطات إذاعية نظرا للعرف القائل بأن المحطات الاذاعية دوما أكثر من المحطات التلفزيونية ، ويشار إلى أن مؤسسات إعلامية قائمة و فاعلين اقتصاديين آخرين كبار كانوا ضمن الذين تقدموا بملفات للترخيص، لعل من أبرزهم مؤسسة صحرا ميديا,

الجيش الموريتاني في عرض عسكري ضخــــــــــــــم,,,,,تُضرب المزاميـــــــــــــــر

بعد أشهر من الإستعدادات وبعد أيام متواصلة من العمل على تهيئة مكان العرض و منصاته الرسمية أنطلقت في الساعات الاولى من صباح الجمعة 25 نوفمبر 2011 فعاليات العرض العسكري المخلد للذكرى الحادية والخمسين لتأسيس الجيش الوطني، أقيمت منصات الحدث عند ملتقى طرق مطار انواكشوط الدولي لتطل المنصة الرسمية التي ضمت رئيس الجمهورية والوزير الاول و اعضاء الحكومة وولد هيدالة وولد لولي وهم رؤساء سابقون للبلد، إضافة للجنرالات كمسغارو و فيليكس نيغري وغيرهم ، لتطل هذه المنصة على امتداد شارع جمال عبد الناصر عن يمينها وعن شمالها منصتان للمدعوين ضمت نواب و برلمانيون ورجالات سياسة واقتصاد وثقافة،مع حضور جماهيري غفير على جنبات الطريق.
قبيل العرض قام رئيس الجمهورية صحبة قائد الأركان الجنرال ولد غزواني في آلية عسكرية مكشوفة باستعراض كل القوات والآليات والمعدات المشاركة في العرض منطلقين من نواحي كرفو نواذيبو مرورا بكرفور صباح على امتداد الشارع حتى كرفور المطار، ثم بعد ذلك بدأ العرض الذي كان في مقدمته الجنرال محمد ولد محمد ازناكي والذي كان مظهره مبشر خير ، فلقد كانت هيئته المرفولوجية وملامحه توحي وتشي بعسكري حقيقي يتمتع بكل الميزات والخصائص العسكرية، كان في سيارة لاندروفر ، ثم تبعه بعد ذلك كتائب و آليات ومعدات مختلفة، ولعل ما ميز العرض الطائرات العسكرية المقاتلة حيث ظهرت حوالي تسع طائرات بعدما لم يكن لدى موريتانيا إلا طائرتي استطلاع كانت احداهما قد توقفت عن الخدمة متحطمة في وقت سابق، ثم ظهور قاذفات الصورايخ والمدافع و قوة برية لا بأس بها بتجهيزات حديثة، مع أرتال  من السيارات تويوتا ومرسيدس و الآليات والمدرعات الخفيفة ، و شهد العرض ظهور كتيبة من قوات حفظ الأمن والطرقات ، ثم اختتم العرض بعمليات انزال مظليين رائعة ، صفق لها الحاضرون ونالت إعجابهم ، ورافقتها فقرة لطيفة حين انفجر الرئيس والحاضرين ضاحكين لحظة ضلال أحد المظليين طريقه هابطا خارج ساحة العرض،  وواكبت لقطة طريفة اخرى الاحداث حيث ان الرئيس لم يتمالك نفسه وظهرت روحه العسكرية حين كان كل مرة يرفع ناسيا يده ليحيي الكتائب وقادتها التحية العسكرية وهو الامر الذي كان ولد اغزواني يقوم بإملاء من الواجب العسكري. بعد نهاية العرض تقدم محمد ولد محمد ازناكي مقدما تحية الوداع العسكرية وتخلل ختام العرض ميداليات وشح بها ذوو شهداء و جنود و قادة ضحوا و بذلوا من اجل الوطن و امنه، وبعد ذلك توجه الرئيس راجلا ليحي الحاضرين قبل أن يركب سيارة البي ام دابليو متوجها إلى القصر.

التلفزيون و الإخراج المخفق

بعد متابعة العرض على التلفزيون لاحظت كم كان الفشل ذريعا و الامتحان عسيرا وفوق طاقة الطاقم المريض، فبدل ان يعمل الإعلام في هذه المناسبات على تضخيم الصورة و إعطائها رونقا وحضورا هائلا ، لم ينجح التلفزيون في مجرد نقلها كما هي وبدل تضخيم العرض او نقله بصورته على الأقل قزم الإخراج الهزيل والفنية المنعدمة والصورة المرتبكة قزموا العرض و جعلوا يبدو لعبة هواة تصوير أما صورة اكبر من حجم عدستهم وعقولهم، فالسيد تقي الله ظن انه يغطي فعاليات عيد الاضحى مثلا في المسجد الجامع ووقف وقفته المعهودة مرتجلا بلغة أدبية لا تتناسب والموقف العسكري الحماسي، أما عن المصورين فحقيقة بدوا كمحارب تائه في الميدان لا يعرف مكان سلاحه و لا جهة صديقه من عدوه فكانواا و أسلاكهم يسيرون دون وجهة ويصورون بعشوائية صورا متداخلة مرتبكة ، و ما أثار فضولي و انتباهي الرجل الذين كان عند ملتقى الخطوط البيضاء على أرضية العرض ، ذلك المصور المسكين تعب جدا فقد كان ينحني يضجع يتمدد يميل لجانبه الأيمن ثم الأيسر كمن يمارس لعبة الشقلبة وتساءلت حقا عن الفنية والآلية التي كان يعتمدها في تلك اللحظة، وكان حقا مثيرا للخجل . وكانت الكاميرا التي مررت عليها قبل يومين من العرض مثبتة فوق المنصة الرسمية تماما والتي كان باص التلفزيون عن يمينها مشرع الأبواب، كانت هي الاوضح صورة ولو أنها صورة ثابتة إلا انه اتضح لنا أنهاكانت الأفضل ربما لأنها مثبتة على عمود حديد وليس كتف مصور هاو، كان الإخراج سخيفا لحد إرجاع الصورة إلى كاميرا في غفلةمن صاحبها فتظهر لك احيانا الأرضية و أحيانا صورة سريعة لا تميز فيها شيء ، وفي لحظة الإنزال مثلا بقيت الكاميرا في سياحة سماوية لمدة دقائق بحثا عن الطائرة التي سيهبط منها المظليون ، والتي لم تجدها إلا بعد ان تخلصت منهم. حقيقة كانت التلفزة عنصر سلبيا و مجحفا بحق العرض والحدث. ومواكبة للحدث لم تجد التلفزيون هذا العام غير أغان مسجلة حديثا في استديوهات أحد العازفين بإخراج دكان للكاست والدي في دي لا ترقى كلماتها ولا ألحانها لمستوى الحدث، فرحم الله ديمي بنت آبه حين تشدو : يا موريتان اعليك امبارك لستقلال.....


الشرطة فاشلة حتى يوم العيد

ما إن تقدمت الفرقة الأخيرة حتى انصبت الجماهير بعدها موجة بشرية هائلة ، والشرطة رغم حضورها الخفيف فالمعهود انه حين حضور الأسود تختفي الذئاب ،كانت تركض يمنة ويسرة هنالك مع الجماهير تماما كما كان يركض صحافتنا في الساحة المخصصة للعرض، لا يعرفون من اين يأتون الحدث ولا الصورة، كاميراتهم تلتقط احيانا الصورة معكوسة، فبعد ما خلقته الصحافة من ارتباك أمام المنصة الرسمية وهي التي لا تعرف إلا انه حين حضور الرئيس يجب التقاط صورته، ومع ذلك الكم من الكاميرات والصحافة لن تجد صورة مبدعة ولا مميزة و لا تقريرا يركز على جوانب جذابة في الحدث فقط كم دون نوعية. بعد هؤلاء كانت الجماهير قد بدأت تخرج عن السيطرة وهي لحظة بدا فيها الأنزعاج على وجه ولد غزواني ،لولا تدخل احد طاقم الحراسة الشخصية من خلال اتصال طلب فيه بإقامة الحواجز بإشارة يدوية كانت واضحة أثناء حديثه لولا ذلك لظننا أننا في ثورة وليس عرض عسكريا بهيجا. فشل التنظيم تمثل أيضا في الناس التي كانت تقطع الطريق يمنة ويسرة أمام العروض و هو امر أثار انزعاج البعض كالمظلي الاول الذي أبدى انزعاجه ، هذا إن لم يكن لانزعاجه صلة بعجزة عن الهبوط المثالي في المكان المثالي.


تم العرض العسكري ثم بدات التأويلات والتحليلات وهي امور مجبول عليها المحللون أن يخلقوا لكل شيء دلالة و إيحاء ببساطة لأنه إن لم يخلقوا سوف لن يكون لهم ما يعملون به، فربط البعض العرض بالقاعدة وهو أمر بديهي فاستعراض القوة موجه بالطبع للعدو ن وعدو موريتانيا الاول الآن القاعدة يعني تلميذ في الصف الثالث الإبتدائي يمكن ان يقول كلاما كهذا ، والحقيقة أن العرض العسكري واستعراض القوة هي أمور موجهة للعدو عموما، وفي ظرفية كهذه تعيش فيها موريتانيا لحظات توتر مع الجوار مهما كانت أسبابها أو تجلياتها فهو أمر مهم أن يطمئن المواطن على جيشه و امر يعيد بعض الثقة للجندي، ولو أنه لم يرق بعد إلى مصاف الجيوش العملاقة ، إلا أنه مع الإيمان بالحرية والكرامة وحب الوطن و مدفع كاتيوشا يمكن قهر الجيوش وخلق المعجزات، فكل عام والجيش الموريتاني بألف خير ومن قوة لقوة.....وعاش وطني وجنده و أرضه و أهله

Monday, November 21, 2011

الحكومة ....تحاول إصلاح الوكالة الموريتانية للأنباء



عقدت وزارة الاعلام الموريتانية اليوم ورشة ناقشت خلالها سبل إصلاح الوكالة الموريتانية للانباء، الإشكالية ان الوكالة الموريتانية للأنباء حين التحدث عنها لا يجب أن نقول اصلاح بل بناء أو إعادة بناء لأن ذلك المبنى الأزرق المخطوف اللون ما بداخلة ليست وكالة و لا هيكلتها ولا عملها و لا علاقة له بالاعلام ولا بالانباء ولا بأي شيء آخر ، مجموعة من الهواة و السماسرة و المتاجرين و اللاعبين على وتر القرابة والجهوية، و آخر ما يفكرون فيها ما يسمى المادة الإعلامية. وعرفت الورشة حضور رجالات كانت معاولها هي الاكبر أثناء العمل على إفساد المؤسسة هذه . وعلى غرار كل المؤسسات العمومية الوطنية فما يجب العمل عليه ليس اصلاحها بل بناؤها من جديد مع التخلص من تلك الخشب المسندة و السماسرة المتواجدة بداخلها والتي خيم على عقولها وتفكيرها الفساد و الخبث في التعاطي مع المسؤوليات.

بعدما أوقفت حسابي في ياهو الرجاء اعتماد الإيميل الجديد :abdallahima@live.fr

قبل حوالي شهر من الآن تعرض إيميلي في موقع ياهو لعملية قرصنة تم من خلالها إرسال الرسالة التالية إلى كل المتصلين المسجلين في حسابي، مرسلة حتى مع توقيعي الخاص على الياهو:
I Hope you get this on time ?I left on a trip to Spain,and I'm having some difficulties.
Unfortunately for me I got robbed on my way to the hotel where i lodged along with my Cell phone and my luggage and since then i have been without money.At the moment my passport has been seized by the hotel management pending the time payment is made. So i have limited access to emails for now.I urgently need your financial assistance. The total amount of money that i need is 2000Euros or any amount you can lend me to sort-out the bills, so i can make arrangements and return back. I'm in a panic now, I will refund you as soon as i get back, I am so confused right now. Thou i wasn't hurt because I complied immediately, waiting for your reply please.

Regards 
تم الأمر بسرعة مذهلة ، حيث اغلقت حسابي ليلا وكان كل شيئ على ما يرام ، صباحا و أنا أزور منزل العائلة فوجئت بأخي الكبير يستفسر حول القضية وحتى أنه كان مصدقا لها، و حين اطلعت على حيثيات القضية ، وجدتها عملية قرصنة منظمة ، وعملت على مواجهتها لمدة اسبوعين زيادة ، حتى استعدت الإيميل ثم بعد ذلك وجدته عرضة لمحاولات متكررة للقرصنة فاتخذت القرار وكان قرارا صعبا بإغلاقه نهائيا ، صحيح معلومات كثيرة و فرص و أعمال ضاعت لكن في  النهاية كان الامر أفضل، المهم هنا أن تكونوا على حذر دائما . 
الإيميل الذي تمت قرصنته و  أوقفته كليا هو : abdallahima@yahoo.com
و الآن بالإمكان مراسلتي على الإيميل الآخر: 
 abdallahima@live.fr

Monday, November 7, 2011

محمد المدهون بعمر الرابعة عشر ....العقول لا تحاصر






بالمولدات الكهربائية بالطاقة الشمسية بغاز الطهي ......بين الأسلاك الشائكة تحت الحصار ومن غزة يخرج محمد نافذ المدهون ذو الرابعة عشرة سنة عقلا تكنولوجيا خارقا .....يبرمج ويبدع لينضم الى فريق غوغل بغزة ....................العقول لا تقبل معادلة الحصار

فقد استطاع الطفل محمد نافذ المدهون ابن الـ 14 ربيعاً فقط أن ينضم لفريق جوجل في قطاع غزة وأن يحل مسابقة برمجية معقدة في زمن قياسي وأن يحل مشكلة تواجه موقع يوتيوب العالمي عبر الجوال وأن يفاجئ طبعاً موفدي جوجل لغزة الذين أهدوه جائزة لطالما حلم بها وراودته نفسه عنها.

منظمة حياة للبيئة تحصل على ترخيص



منذ حصلت منظمة حياة للبيئة على ترخيص عمل رسمي و تم إعلانها في الجريدة الرسمية ضمن منظمات المجتمع المدني المرخصة للعمل، تأسست المنظمة منذ حوالي سنة و نفذت أنشطة في مجال عملها بشكل تطوعي كعمليات غرس الأشجار والتنظيف و التوعية ، و بعد أن تم إعلان ترخيصها فهي تعمل الآن على تنفيذ مشروعها الاول " الأرض الخضراء" وهو مشروع سيتم تنفيذه في كافة ولايات الوطن بدء من ولاية اكجوجت . المنظمة تهدف و تتجسد اعمالها في نقاط ثلاثة:
- عمليات التشجير و التنظيف وتهيئة الساحات العمومية و  المساحات الخضراء 
- عمليات التحسيس والتوعية و بناء ثقافة بيئية في المجتمع
- التركيز على محاربة كل المخلفات الضارة بالبيئة خاصة منها تلويث الشواطيء والنفايات السامة و مخلفات استخراج المعادن 
و تعمل من خلال فريق عمل متكامل ومؤمن بالرسالة البيئية التي على الشباب الترسيخ لها ، 

Sunday, November 6, 2011

خواطـــــــــــــــر العيد

بعد ساعات فقط يصيح عيد الأضحى 2011 صيحة الميلاد، ربما سبقتني لسماع الصيحة وربما انا سبقت آخرين أو لربما نسمعها في الوقت نفسه، لا يهم فتلك حركة الأرض السائرة بنا في صمت وتعاقب الليل والنهار و ليس شأننا. يأتيك العيد و أنت تنتظر تتساءل تبحث تتطلع تدمع أو تعيش لحظة سعادة مسترقة في زمن علينا أن نسرق فيه البسمات لأنها اعتادت الدخول من النافذة. يأتي العيد و أنا على شاطئ أ و حافة أنتظر راحلا أو راحلة مهاجر أو مهاجرة أو استمتع بتجربة الانتظار ، يأتي و أنا تحاصرني إبر زمن يتسارع بي لا أدري إلى أين هل هو حلم ضربت لها موعدا أو ألم ضرب لي موعدا أو لربما أمل وبسمة تأتي على سجادة حمراء لا أدري تماما كما انت لاتدري و انت لا تدرين، ياتي العيد و أنا على مقعد في باحة إقامة صغيرة لكنها جميلة بكل ما رسمت على جدرانها و بكل ما همست به في أذاني . تفاصيل دقيقة أقرأها في هلاميات الأشياء حولي و تساؤلا ت بسيطة لكن لا الأوراق المحيطة بي ولا الأقلام ولا حتى صفحة الوورد الالكترونية قادرةعلى حملها .
المهم و أنا أنتظر اللحظة التي لا ادري ربما تكون هي نهاية عمر تلك الشمعة الماثلة حالا غير بعيد مني و أتأمل قوامها الرشيق و ملامحها الجامدة وهي التي لا تعرف أن تنتظر إلا قدوم لحظة نهايتها . في وقت الانتظار المستقطع هذا أسمحوا لي أن اتمنى لكم عيدا سعيدا وعمرا مديدا و أياما مليئة بالأفراح البسمات ، مقدرا تلك الصدفة أو القدر التي جعلتني التقي بكم واقعا أو افتراضا، و أنا المؤمن بأن الحياة أوسع وأشمل من أن تحصر في حيز الحقيقة و الكذب والواقع والافتراض لأنها ماهي إلا تجسيد لتلك التناقضات ومحاولة فصلها معها هي محاولة لجعل حياتنا تعيش حالة انفصام شخصية.......................كوني بخير وسعداء من أجلي

Friday, November 4, 2011

عيد أضحى مبارك وسعيد

بإسمي ونيابة عن كــــــــل رواد وقراء المدونة أتقدم إلى الجميع بأحر التهاني و التبريــــــــــكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله علينا وعليكــم باليمن والخير والبركات ...

Monday, October 31, 2011

النقابات الطلابيـــــــــــــــــــــــــــــــة الداء والأداء


كتبه: عبد الله ولد محمد عبد الرحمن

منذ سنوات والساحة الجامعية الموريتانية في حراك دائم حراك إيجابي أو سلبي في الاتجاه الصحيح أو في الاتجاه الخطأ، ومع أن الحراك دائما يرتبط بظاهرة صحية إلا أن الحراك الجامعي الموريتاني والمتمثل أساسا في جامعة نواكشوط  والمعهد العالي و أضيفت إليهم مؤخرا كلية الطب، ما يستحسن البعض تسميته جامعة الطب وذلك لما يقال انه استقلال كلي و إدارة فردية تنتهجها إدارة هذه الكلية بعيدا عن النهج الإداري المتعارف عليها هو حراك يعكس حالة مرضية من الفوضوية والارتباك والتخبط العشوائي الممارس من القيادات والتكتلات الطلابية التي تعيش حالة اهتراء ووضعت الطالب في حالة ارتباك على حد وصفهم . هذا الحراك يأتي في سياق احتجاجات اعتصامات، إضرابات وحتى خلافات داخلية بين الطلاب ومهرجانات موسيقية ، و حراكات أخرى لا يجد البعض الحرج في ربطها بالمعطى السياسي خدمة لمصالح وأجندات خارج الحرم الجامعي كأحزاب أو تكتلات فكرية وغير ذلك الأمر الذي يرى البعض انه هو الذي أوصل إلى أن  يبرز العنصر العرقي والطائفي مشكلا تحديا وتهديدا خطيرا للحمة ووحدة المجتمع الموريتاني خاصة أن يكون منطلق هذا التحدي ما  يفترض انه صمام أمان المجتمع وهي الساحة الأكاديمية، كل هذه الحراكات على اختلاف طبيعتها ومصدرها و خلفيتها وهويتها والمقصود منها، لا يمكن الوقوف عليها أو الحديث عنها دون الحديث عن الوضع النقابي الجامعي و ماهي الآلية التي استنادا عليها تتبنى هذه النقابات قضايا طلابية فيما تترك أخرى ؟ ما علاقة النقابة بالحزب السياسي و بالإدارة الجامعية والبحث عن النفوذ وأين الطالب من كل هذا؟ ما دورها و أين تتموقع من المعطيات الخدماتية والتدريسية  والتنظيمية للطلاب أين هي من كل هذه المعطيات؟

النقابات لا تعرف أن لها دور آخر ليس المطعم والنقل......
 هذا العام لم يكن باستثناء فبدأ بإضرابات للنقل لعل ابرز ما ميزها اختلاف وتضارب وجهات  النظر النقابية حول تعامل الدولة مع المطلب وانشقاق صفها فقرر البعض توقيف الإضرابات فيما طالب آخرون بتواصلها ما شكل حالة ارتباك بقيت فيها الجامعة أزيد من شهر، ثم بدأت سلسلة المهرجانات الغنائية

Thursday, October 6, 2011

موريتانيا و إشكالية الإحصاء و الجنسية


عرفت موريتانيا في السنوات الأخيرة فوضوية خطيرة فيما يتعلق بالجنسية و طرق الحصول عليها ، حتى صارت تعرض للبيع بخمسة آلاف اوقية من السماسرة و صار رجال الأعمال والطبقة الثرية الموريتانية ينتهجون طرقا لجلب اليد العاملة الرخيصة تعتمد على استجلاب عمال أجانب والعمل على تسهيل كل ما يتعلق باوراقهم المدنية وتواجدهم في موريتانيا مما يخدم مصالحهم الخاصة ، أدى الامر إلى ظهور طبقة الأجانب المتجنسين موريتانيا بشكل فظيع فسيطروا على سوق سيارات الاجرة و صاروا أغلبية الباعة المتجولين والبناءة و سيطروا عمليا على مجمل قطاعات الاعمال اليديوية، ما هدد اليد العاملة الوطنية .
أخيرا أعلنت الدولة انطلاقة عملية احصاء جديدة تقوم على التاكد من موريتانية المتقدمين للحصول على الأوراق، و اكدت الدولة أن العملية الجديدة سينتج عنها أن يحصل كل موريتاني على أوراقه كاملة وستتم تصفية الموريتانية و تحديد الاجانب والتعامل معهم على انهم اجانب وضبظ وضعياتهم، الفكرة كانت ملفتة للانتباه فكل وطن يعمل على ضبط الحالة المدنية لمواطنيه طبعا، إلا ان الأمر لم يلق استحسان البعض. و أصبحت الآلية المتبعة لتمييز الموريتانيين الأصليين من الاجانب إشكالا ومثار جدل،وهي التي ادت إلى ما نشهده اخيرا من مطالبة بوقف هذه العملية، الحل الآن يكمن في يد الحكومة فتراجعها عن عملية ضبط الحالة المدنية للمواطنين لن يكون مبررا بأي شكل من الأشكال، وعليها فقط ان تاخذ بعين الاعتبار مآخذ المراقبين والمتتبعين على العملية وتعمل على التجاوب معهم و طرح حلول ناجعة للاشكاليات التي يبدو أن البعض يشير إلى وجودها حتى تصل الى الطريقة المثلى للتعاطي مع الوضع......في النهاية نكون في وطن يحترم ذاته ومواطنيه و يعرف الوطني من الاجنبي .

Sunday, September 4, 2011

لنتحاور بما يخدم رؤيتينا

مبادئ و مرتكزات أساسية للحوار ......

1- لا تكن أنت البادئ بالحوار.
2- كن أذناً صاغية للطرف الآخروجهز نفسك لعملية الإنصات وركز انتباهك على ما يقوله الطرف الآخر.
3- حاول أن تفهم بوضوح ولا تقاطعه.
4- تبنَّ إستراتيجية حيادية المشاعر فلا تجعل المشاعرتؤثر في آرائك.
5- اصبر على كلام محدثك واحذر الملل واعمل على امتصاص مشاعرالهجوم لديه.
6-احمل راية الرفق والحنان والتقدير والاحترام.
7- لا تجمد على أسلوب واحد، وإنما تكون حسب مقتضيات الموقف الحواري.
8- كن رباناً ماهراً فالمحاور الناجح هو الذي لا يستأثر بالحديث حتى تتيح لنفسك فرصة لاستيعاب كلامه وتكوين مردود مناسب.
9- الجأ إلى دبلوماسية الإطراء قبل النقد واستخدم أسلوب الإقناع بالاستفهام.
10- أخيراً استخدم أسلحة الإقناع مثل الإقناع بذكرقصة, الإقناع بالمقارنة والبدائل، الإقناع بالصورة الذهنية، الإقناع ببيان المزايا والعيوب والإقناع بالبدء مباشرة والبدء بالأهم وبأسلوب المجاز

Saturday, September 3, 2011

المترشحـــــــــون لمنصب رئيس جامعة نواكشوط



اللائحة النهائية للمترشحين لمنصب رئيس جامعة نواكشوط حسب ترتيب إيداع الملفات:

رقم الملف
الاسم الكامل
الدرجة
التخصص
01
عبد الله ولد محمدو ولد إدريس
أ3
علوم الأرض
02
سيدي محمد ولد سيد أب
أ4
القانون العام
03
سيدي ولد محمد عبد الله
أ3
الإحصاء الاقتصادي
04
ماء العينين ولد محمد الأمين
أ4
اللغة العربية
05
محمد الأمين ولد مولاي ابراهيم
أ4
الأدب والنقد
06
محمد ولد بوعليبة
أ3
الآداب
07
محمد ولد عبد الحي
أ4
الأدب الحديث
08
محمد فال ولد المصطفى
أ4
الرياضيات
09
الشيخ ولد حمود
أ4
الرياضيات

Friday, September 2, 2011

ليالي رمضان ....أسوأ فكرة في تاريخ التلفزيون

لا  أعرف لا أبا الأفكار ولا أمها اللذان أو حيا لصاحب تلك الفكرة بها، لا أعرف كانت فكرة من بالتحديد؟ إلا أني سمعت مرة محمد تقي الله الأدهم يروج لها قبيل رمضان في أحد تقارير تلفزيوننا الضامرة والهزيلة حول برنامج التلفزيون الرمضاني، وقال أنها فكرة جديدة وملهمة. كلامه لم يكن ليصدقه أحد لأن  الإبداع والإلهام تعتبر التلفزيون المكان الخطأ للبحث عنه ،إلا أننا انتظرنا خربشة تلفزيونية يمكن تحملها على المضض، والمضض هو شيء اعتاده المشاهد الوطني. إلا أن الأمر كان أسوأ مما يمكن لأي كان تخيله، كان برنامج ليالي رمضان شيئا بلاهوية وبلا ضوابط ولا تعرف بدايته من نهايته ولا داخله من خارجه،لا تفرق إلا أن جيشا من صحافة التلفزيون سيتعاقب على نظرك في ظرف أقل من ساعتين.

Wednesday, August 31, 2011

شاعر الرسول ...مضمون جميل وشكل هزيل





نعرف جميعا وربما التوافق كلي على أن المضمون أهم دائما من الشكل، إلا أن الأمر لا يمكن إسقاطه بسهولة على برامج التلفزيون، فالتلفزيون ربما تتطلب صورة جميلة وشكلا جذابا في المقام الأول حتى يتسنى للمشاهد  الانتظار حتى يرى المضمون. الأمر لا ينطبق على شاعر الرسول، فرغم أن للبرنامج ميزات كثيرة تحسب له ، إلا أن الديكور والشكل الفني والإخراج كلها أمور أثرت على البرنامج . فالبرنامج يحسب له كفاءة لجنته التحكيمية وتوازنها وجدوائية تعليقاتها و إلقاء ال ا س ا م اس (sms) رغم تأثيره البالغ على الجانب التجاري والربحي للبرنامج وبالتالي الجانب الإنتاجي وعليه فعلى طاقم البرنامج التفكير في بديل

برنامج المداح هل هنالك ما يحدث تحت الطاولة؟...



برنامج المداح هو أحد برامج التنافس التي تعرض خلال شهر رمضان في مديح النبي صلى الله عليه وسلم ، و في هذا العام عرضت نسخته الثانية بعد ما كانت النسخة الأولى في رمضان الماضي وشهدت فوز المداح (ابرور) الذي توفاه الأجل المحتوم بعد إعلان فوزه بفترة ليست طويلة، وحل ثانيا المداح بدن فيما حلت المداحه تسلم التي شكلت عنصرا هاما في النسخة الأولى  وفي البرنامج عموما حلت ثالثة . رغم ما حدث في تلك النسخة مما تضايق له البعض الذي رأى أن مداحين كبار تساقطوا في الأدوار الأولى. إلا أن الأمر أرجع آنذاك إلى مسألة التصويت التي لا تعتمد الكفاءة ولا الخبرة، و إنما تعتمد كثرة المصوتين. رغم ذلك إلا أن النسخة الحالية رافقتها دائما تعليقات طالت لجنة التحكيم و الآلية التي تتبعها ، وكانت تلك التعليقات والانتقادات تزداد حدة مع تقدم مراحل البرنامج، وهذه المرة لم تكن المسألة هذه المرة مرجعة في كلها إلى مسألة التصويت وال ا س ا م اس بل أرجع في بعض تفاصيله إلى لجنة التحكيم وطبيعة تعليقاتها وملاحظاتها..........

Tuesday, August 30, 2011

التلفزيون الوطني .... محاربون قدامى و هواة

عرضت شاشة التلفزيون الوطني خلال شهر رمضان هذا ، تماما على غرار ما حدث في رمضان الماضي باقة من الأشياء والمسميات ربما لأن الإسم القاموسي الذي يناسبها لم يوجد بعد سنسميها من البرامج التلفزيونية ، الباقة كعادتها تكون جافة خجولة تميل للجفاف والإصفرار. الملاحظ للشاشة الوطنية هذا العام يلاحظ جليا غياب الأسطول التقليدي من المحاربين القدماء في التلفزيون من تلك الخشب المسندة التي تعرف فن السمسرة والمتاجرة ومعالم كل الطرق الملتوية والمخجلة ، أكثر مما تعرف أي شيئ آخر ، وتتقن كل فنون التصفيق ، وآخر ما يهمها أو تهتم له فن التقديم الصحفي والسعي للإبتكار في مجال الإعلام ، لا بل ويبدو الإعلام بالنسبة لهم آخر ما يهتمون له. يعني يلفت انتباهك غياب أولئك المحاربين القدماء أولا ، لكن ما يثير الإشمئزاز من جديد هو ظهورهم الغير مرحب به من مرة لأخرى، إضافة إلى ظهور أسمائهم أيضا من مرة لأخرى ضمن طواقم البرامج من مشرفين عامين إلى معدين . وحقيقة الأمر أن هؤلاء لا يتقنون إلا إعداد الدراسات المالية والميزانيات لبرامج جديدة قليلة الفائدة شكلا ومضمونا. 
يذكر أن هنالك دماء جديدة يتم ضخها في التلفزيون الوطني الآن ، إلا أنها لا تزال دماء باردة فاترة ، والأهم من هذا وذاك أن تلك العناصر القديمة الخربة رأيا ورؤية لا تزال تكبح طموحات و إبداع هؤلاء مع ضيق أفق الإبداع لديهم الناتج عن قلة التكوينات وانعدام الخبرات في المجال، وليس هناك في تلك الطواقم قبلهم من سيستغل فيهم تلك الجهوزية للتعلم والإنتاج والإبداع.
أسماء كثيرة ومسميات طالعتنا هذا العام ولكن يبقى القاسم المشترك الضعف على المستوى الفني والتقني

تهنئة العـــــــــــــيد



عيــــــد سعيــــــــــــد
كل عام وأنتـم  بخيـر
وصحـة وعافيــــــــة




....a blessed Eid inchala 

Monday, August 29, 2011

خزعبلة سياسية

( ملتقى الاتحاد من اجل الجمهورية لدعم وتوجيه الطلاب في الخارج والداخل و الاداة هي الطلاب)


ملتقى لدعم وتوجيه الطلبة المتوجهين إلى الخارج ، هكذا كتب على اليافطة في الخلف خلف طاولة تراص عليها من اقصى شمالها لأقصى جنوبها وجوه يبدو عليها وكأنها تخجل من جلستها ولا تثق في مدى لياقة ملابسها، لم أجد ذلك الموضوع إلا على تلك اليافطة، افتتح صاحب الربط الحدث بكلمة طويلة مملة تقليدية تنام بين شطري جملتها ، هذا بعد أن أطلق سلسلة من الترحيبات المتوالية التي لم أسمع أسماء الأشخاص الموجهة إليهم إلا أنني كنت في كل مرة أسمع من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حتى حسب أن الحزب حضر عن آخره ثم تربع السيد ولد حرمه في مركز الطويلة بحيث يكون العدد عن يمينه هو نفسه عن شماله. لهذه اللحظة كنت قد فهمت الأمر كله، لكن مع ذلك صبرت وتحملت ، ثم بدأت كلمات المتدخلين من ممثلين للتكتلات الطلابية في الخارج ولم افهم سياق تدخل الطالب في انجلترا الذي قال التسجيل صعب و ابريطانيا دولة ناطقة بالانجليزية، وسمعت من الصرف والنحو ما لم أسمعه من قبل وما أنا متاكد من أنني لن أسمعه من بعد ثم صبرت أيضا، ثم جاء من أسموهم خبراء في التعليم ثم خرجت لأشتم بعض الهواء رغم ان الحدث كان في واحد من ارقى فنادق انواكشوط إلا ان القاعة كانت ساخنة رغم عدم اكتظاظها، كان التلفزيون الوطني يجد ويجتهد في نقل الصورة وتفاجأت بسمسار وزارة التوجيه الإسلامي ممسكا بكاميراته ويصور الشاردة والواردة، إلا ان مفاجاتي الكبرى هي أن يقول ولد حرمة ولو في زلة لسان "أنا في الملتقيات السياسية كهذه دائما ما " ثم تدارك الأمر ليقول على السياسة أن تبقى بعيدا من الساحة الأكاديمية ، و كان فقط بعض الحضور هم البعيدون عن المراد بالأمر كله .هنا بلغ الأمر حده ، كانت مجرد لعبة سياسية رخيصة واستغلال سافر للطلاب وللنخبة او النخبة المفترضة على الأصح في الدعاية السياسية والانتخابية ، وحين فكرت اكتشفت أن قاعة في فندق اطفيلة لابد لها من السياسة و لكن جاءتني فكرة اخرى ما دام الأمر كذلك لماذا لم توزع المشروبات أم أن الحزب لا يريد الاحتفال بنجاحه في هذه الخطوة على الملأ، خرج الطلاب المساكين لم يوجهوا ولم يرشدو إلى شيء وفوجئت بي متحدث حلقة من حوالي عشرة طلاب تزيد شيئا فشيئا أقدم لهم معلومات حول التسجيل في المغرب ...........................كان هنالك الاتحاد العام و المتدربين في المغرب وفي الجزائر و ممثلية في سينغال. انتهت الليلة المشؤومة و حين خرجت كنت على يقين أني كنت في ملتقى لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية .....................ربما كان ملتقى الاتحاد من أجل الجمهورية للدعم والتوجيه ربما

Friday, August 12, 2011

قصيــــــــــــــــــــــــــــــــــدة الربيع العربي:








تذكُر يا أبتِ
 وجه الرجل القبيح
الذي ملأ أطراف المدينه
تذكر نظرات المخابر اللعينه
تذكر يا أبتِ صمتي
و يأس نظراتي
تذكر أحرفي و كل كتاباتي
التي كنت أخفيها بعيدا
تذكر صلواتي
التي كنت أتلوها بعيدا،
تذكر أن كلا منا كان يصلي وحيدا
يموت وحيدا، يجلس، يرقص وحيدا
خوفا من أن يثير الانتباه
تعرف يا أبت جدا، سجون الاشتباه
 تذكر كم كاتبا اختفى
وكم غاضبا في المنفى
وكم مرة قلنا إنا لله.....
حين سألنا عن فلانة فما وجدناها
وعن فلان فما وجدناه
تذكر وجه الرجل القبيح
الذي ظنـــَنا ملكه
فوزعنا بين أبناءه و حاشيته بتصريح
تذكر صرخات الوطن الجريح
تذكر يا أبتاه......

بلغ الأمر حده
وتعرف الشيء حين يبلغ منتهاه
قام الوطن
من أقصاه لأقصاه
انفجر الصمت قنبلة
والرفض ما سلِم وجه قبيح
من شظاياه
يا أبتِ انفجرَت قنبلة الصمت
سقط القناع والمتاع، سقط الرعاع  
يا أبتِ كفرنا
بالرجل الواحد
و الحزب الواحد
والرأي الواحد
أسقطنا التماثيل و الأقاويل والتحاليل
 وخرجنا من رماد الأجساد
و من بقايانا
نبني ذات الوطن التي تهدمت

لو ترى يا أبت
لو رأيت الميدان،
والإنسان حين ينتصر للإنسان
لو ترى في تلك الأيام
كيف دارت  إبر الزمان
والموكب المهيب للشهداء
لو ترى كيف اجتمعنا و قــُمعنا
وكيف أعلنا نهاية عصر الانحناء
ثم صفعنا ذلك التاريخ
وأحرقنا كل ما في أدراجه من أشياء
دستوره ، مأموره، محظوره
دوره، قواميسه نواميسه كوابيسه
لم يعد هنالك للطوارئ قانون
ولا للكلام ولا للأحلام ولا للأقلام سجون
فتحنا قاموسا جديدا
فيه الرحيل والشعب يريد
ويسقط النظام ويسقط الحديد
كتبنا دستورا جديدا
فيه الوطن المستقل
والحاكم الخادم والمفسد يستقيل
بنينا مدنا جديدة
لا تحمل صور الرجل القبيح
أرسلناه للسجن وللمنفى
فطرازه انتهت صلاحيته
وزمانه انتهى
فنحن اليوم ولأول مرة من عقود
نتنفس هواء الوطن كما نشاء
الحقبة السوداء
حرقنا أعلامها الحمراء من دمنا
سجونها الملأى من بقايانا، حرقنا كتبها الخضراء
ولوننا أعلامنا و أحلامنا كما نشاء
لم تعد دولنا ذوات رايات حمراء
لا ولا خيراتنا ونساؤنا
نهب للغرباء
فلا مزاد علني اليوم، لبيع وطن
ولا أمن وطني لسجن وطن
طوينا الصفحة السوداء
فلا رئيس ولا أمير لا وطني
يسبح  بحمده أحد
فلقد انتهى عصر الجبناء
نحن في عصر البوعزيزي
عصر الساحات
من التحرير إلى التغيير
عصر مصطلحات
المحاسبات و الملاحقات القضائية
والرحيل، عصر الوطن الرئيس
والوطن الأمير
و الوطن الأول والأخير
البوعزيزي..........
هل يعني لك الاسم شيئا؟
سل الربيع العربي يا أبي...
كانت صفعة شرطيه
و رماد جسد
من هنا بدأت الحكاية وبدأ العد
كان ممنوعا من الكلام
ككل شاب عربي
حتى من قراءة جريدة لا تنطق باسم النظام
ككل مواطن عربي
كان متعلما بلا عمل وبلا أمل
ككل شاب عربي
لكن صفعة الشرطيه
أفاضتْ قدرة التحمل البشرية
كله إلا عربة الخضار
آخر قلاع الكفاح
على شفا الانهيار

تغير كل شيء يا أبتي
النصُب التذكاريه
طلاء جدران السجون
تغيرت حتى برامج التلفزيون

آه ما أجمل ان تمشي بحريه
 تشرب بحريه
وتكتب بحرية
تمشي في مدن لا بوليس في شوارعها
وتكتب كلمات لا تخرج
أسماء السجون وأصوات القيود فيها
رمينا خلف القضبان
خلف الزمان والمكان
رميناه للنسيان
في سلة المهملات 
رمينا الرجل القبيح
 وحزبه وجنده وعهده
وبنينا الإنسان العربي
لملمنا الإنسان العربي
رممنا الإنسان العربي
يا أبي