Saturday, December 27, 2014

الله أكبر .. الله أكبر أعدموا المرتد : ( ضد إعدام ولد امخيطير )



أسهل ما يقوم به أي شيء صحفي أو هاوي صحافة محلل أو هاوي تحليل كاتب أو هاوي كتابة هو التهجم و السخرية و النقد و هذا ديدن معظم المثقفين و الناشطين الموريتانيين ، لا تتجاوز انشطتهم مرحلة النقد و السخرية. و هو ملجأ لهم من المطلوب و المهمة الصعبة حقا و هي اقتراح حلول و بدائل و العمل على انشطة مستقلة عن السياسة و الساسة مدنية تستهدف المواطنين و العامة للتغيير من عقلياتهم و سلوكاتيهم. المثقفون و الناشطون الموريتانيون يكتفون ببعض الترهات الافتراضية التي لا تغير في واقع الأمر شيء .
عودة إلى موضوعنا

 سذاجة و غوغائية




أصدر القضاء الموريتاني حكما قضائيا بقول بإعدام ولد امخيطير ، و كان ولد امخيطير قد اعتقل على إثر نشره مقالا وصف بانه مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم، المقال جاء في إطار زماني كان يعج بالتكتلات الطائفية على اسس عرقية و ثقافية، حيث أن ولد امخيطير محسوب على فئة تسمى محليا "لمعلمين" و ينظر إليها المجتمع بدونية ، و في سياق المقال ورد أن الممارسات ضد هذه الطبقة لها أصول من نوع ما في العهد النبوي. لسنا هنا بصدد تحليل المقال و لكن الوقوف على الحكم بالإعدام.
الذي و من هذا المنبر أعلن أني ضده و لأ أقره و لا يمثلني لأسباب عدة :
أولا القضاء الموريتاني على مر تاريخه لم يكن عادلا لا بالشريعة و لا بالعرف و القوانين تلوى رؤسها و أقدامها يمينا و شمالا على حسب هوى القاضي و وجاهة أطراف القضية. بمعنى أن محاولة أي كان اقناعنا ان الحكم مطابق لقانون الدولة و قضائها ذلك هراء . لا يخدم الاعدام لا الدولة و لا القانون و لا الدين، و إن كان يرى فيه البعض استجابة لهبة لا تحسب حسابا لأي شيء و لا تضع كثيرا من الأمور في مواضعها، هي هبة عاطفية اكثر منها عقلانية و منطقية. هي خطوة تعطي الأمور أكبر من قدرها بعض المغمورين ممن يجدون في سذاجة القضاء و تجاذبات الجهات مرتعا خصبا لهم. بدل أن كان مقال ولد امخيطير في موقع مغمور شكلا و مضمونا لم يقرأة أكثر من نسبة قليلة في دولة نسبة الأمية فيها تزيد على النصف، اليوم أصبح المقال محل مطالبات للترجمة و النشر على الصفحات الأولى في مجلات و جرائد العالم. في مبدإ تغيير المنكر فإن المنكر إذا كان سيؤدي لمنكر أكبر منه من الأولى معالجته بعقلانية، أخذ انا أيضا حظي في الإفتاء مادام الجميع يفتي بالأعدام تارة و المؤبد أخرى.


ثانيا، إذا أعدم ولد امخيطير فهنالك قضايا كثيرة أخرى لن يقبل فيها أقل من الإعدام و في ظل حالة العبثية و الفوضوية المجتمعية فسيكون في المستقل المطلب الأول لهذا الغفير الغائب عن الدنيا و الغائبة الدنيا عنه "الإعدام". فمثلا لن يرضى بأقل من الأعدام في حق الأطفال الثلاثة الذين اغتصبوا زينب و أحرقوها مع أني أرفض مبدا الإعدام إلا في حالات نادرة و نادرة جدا فإن كنت سأقره في شيء في دولة عبثية لا تتوافر فيها شروط تنفيذ أي حكم من هذا القبيل ، إن كنت سأقره سأقره في حالة هؤلاء. إذن ماذا سيفعل القضاء غدا في هؤلاء و هو الذي أصد قرار إعدام ولد امخيطير ، هل نص جمله قابلة لتؤول في اتجاهات متعددة و أن تقرأ في اتجاهات متعددة و كل شيء فيها ضمني و لا يمكن الوقوف عليه بشكل ملموس. خاصة بعد اقرار صاحبه بإيمانه بكل ما يتعلق بدينه (حتى لنفترض أنه ارتد فهل على الدولة الراشدة هذه أن تصدر في حقه حكم الاعدام مثلا) نص مثل هذا ، هل يقارن بفتاة بعمر 10 سنوات اغتصب و حرقت في وضح النهار و اعترف الجناة بجرائمهم.

قضاء الدولة يفتح عليها باب جحيم بسذاجته و سطحيته لا قبل لها.
سفلة السياسة و المتاجرون بالدين و أغبياء المثقفين  و المجتمع المدني يهزمون الإسلام في موريتانيا.
عرفت دوما أن غوغاء الساسة هؤلاء سيأخذون الدولة للهاوية بدأوا بإستغلال الوحدة الوطنية التي هي مرتكز الدولة في سياساتهم القبلية الخربة فكان الدولة على شفاء الاشتعال الطائفي . و الآن جاء الدول على الدين . يا أمة موريتانيا عوا و انتفضوا لوطنكم و دينكم 

Thursday, December 25, 2014

العربي لا يساوي أكثر من ريال و درهم و دينار - عربي في اسطنبول (مبذرو مال و لاهثون خلف الجنس)


هذه بلاد حال العرب فيها يثير الشفقة و الحنق و الاستغراب ، العرب هنا أولا كمصطلح ملصق بكل غباء و سذاجة و كل سلوك غير مدني مباشرة (عربي)
العرب مقسمون :
-          إما شبابا وحدهم يترصدهم بعض عاملي بيوت الدعارة : "أنت عربي" "انت عربي" عندنا روسيات و اوكرانيات و مغربيات و مصريات و لبنانيات و و و . مرة قرأ أحدهم في ملامحي أني عربي و كنت في ساحة تاكسيم أنتظر شخصا. أقبل إلي و أنا أعرفه و قومه شكلا و مضمونا: هل انت عربي
رددت عليه بالتركية: نعم لكن لا أريد اوكرانيات و لا رومانيات . ثم سألته : لماذا تسأل هل أنت عربي . انت تعرض فقط للعرب؟
ابتسم و قال لي بتركيته : أنت تعرف يا أخي .
هذه احدى الدعوات، الدعوة الأخرى لدينا نادي ليلي و راقصات ، عام 2013 انتشر في مركز اسطنبول خاصة نواحي تاكسيم ، نوع من ابتزاز الشباب العربي. حيث تأتي مجموعة و تستأجر ناديا بالكامل لليلة و ما يحصل أنه في ظرف سويعة يتم ضربهم جميعا و اخذ ما معهم من فلوس و رميهم كلابا حقيرة للشارع. يحصل نفس الشيء مع البعض ممن يقبل عرض الروسيات و الاوكرانيات فما يحصل أنهم يرافقون الشخص و اول ما يصلون الباب يحتجزون في غرفة و تؤخذ اموالهم و حتى ملابسهم. قصة البار سمعت عنها إلى أن حدثني صديق لي طالب يشتغل في أحد هذه البارات و روى لي احدى القصص الشاهد عليها. و قصة بيوت الدعارة معروفة للجميع.
-          في حين كان العربي مع زوجته أو رجال و نساء ، يترصدهم عمال المطاعم تفضل تفضل ... و ما يحصل أنه حين تدخل في مطعم تجد اسرة عربية بالكامل محتقرة و لا أحد يقوم على خدمتها و كأن إدخالهم المطعم كفي صاروا في حكم المضمون. فسيتجاوب العمال مع الاسرة الكورية و الروسية و بعدها يعودون للعربي بكل ازدراء و سينتظر في صمته ربما يظن ذلك من سمات التقدم او من سمات كرم الخلق . في النهاية هو من سيدفع أكثر و يصرف أكثر.
بعد ذلك لدينا سهرة و لدينا رحلة بحرية و رحلة جوية و يحيط به شابان ثلاثة ثم يرجعون يجر اقدامه البائسة .
-          في البداية كان الصلع لكن الظاهرة هذه السنة مختلفة فيبدو أن كل الشعر العربي انبتته تركيا و الدور الان على الفتيات لإصلاح أنوفهن . كما كانت اسطنبول تعج في السنتين الاخيرتين بالعرب من زارعي الشعر هي الان تعج بالفتيات العربيات من زارعي أو معدلي الأنوف.
البارحة كنت في سيتي لايف سنتر، دخلت و فوجئت بحارسة الامن تتفقد محفظة احدهم باد من ملامحه أنه عربي مع زوجته او صديقته. تفحصتها كثيرا في شكل غريب و بدأت تسخر منه مع صديقها و انا غير بعيد. في النهاية سألته : أنت عربي؟ لا لشي فقدكانت اصلا تتحدث مع صديقها عن كونه عربي. قال نعم ببسمة ليس لها موجب و لا سبب. مشكلة العرب الطيبة في غير محلها و العنفوان المفتعل في غير محله. عدت إليهما فقد لم اشعر بارتياح، و اعدت عليها ما كانت تتحدث به عنه و اخبرتها أن هذا سيء ثم قلت لها نعم عربي ماذا في ذلك؟ لم تنبس ببنت شفة فهي تعرف أن المدير غير بعيد و ربما تجد نفسها في الشارع، اعتذرت منهما و غادرا.
"هؤلاء عرب" تلك العبارة التي تسمعها بنبرة الاحتقار حيثما حللت ، مع انه لولا هؤلاء العرب ماكان ذالك الذي قالها ليجد نفسه يعمل و يحصل على راتب شهري.
في هذه البلاد لا يتحدث العرب عن كرامة عربية و لا شموخ محتقرون ، لا يعنون أكثر من درهم أو ريال أو دينار سيصرفونه. و لا ردة فعل واحدة. يأتي العربي هائما هنا على وجهه مجردا من كل كينونة .

في أكثر من مرة اجدني مضطرا لأن اطرد واحدا من ليس من محتاجي اطفال الشوراع بل شباب يترصد العرب، ثم يتبعهم لأمتار يطلب ، و لا يجد عربي في نفسه رغبة أن ينتهره و يطلب منه أن يرجع عنه فترى الجميع ينظر للعربي نظرة شفقة ، فذلك الشاب سيلاحقه حتى يعطيه الفلوس مضطرا غير مختار. ليس لدى العرب ثقافة الخريطة، يسألون الجميع حتى السواح ، يقف احدهم تحت المكان و يسأل عنه ينقصه فقط ان يرفع رأسه حتى يراه . 

من ناحية أخرى الموضة ، العربي هنا مسخرة حين يحاول أن يظهر "فاشيون" و موضة ألوان في غير محلها و أشكال في غير محلها و ماكياجات في غير محلها. تعاتب كل الذين يعاملون السواح العرب على ذلك النحو تشعر بمقتهم بسوءهم بحقارتهم.
لكن تعود لنفسك فتجد العربي هو من فعل ذلك بنفسه، العربي هو الذي يدخل المول التجاري فيخرج ب 20 حقيبة لم يسأل نفسه كيف سيحملها للبيت ، العربي هو الذي تراه في الشارع يمشي في غير الاتجاه الصحيح و يمارس السلوك غير الصحيح ، هو الذي تجده في المطعم ياخذ ما لن يأكله و يجلس في المكان الغير مناسب للجلوس، العربي هو الذي يأتي اسطنبول ليفرج حالة كبت جنسية فيأتي و همه كله الخمر و النساء. العربي هو من فعل ذلك بنفسه.
فمتى يقف العربي لنفسه و يبرز قيمته بعيدا عن الدرهم و الدينار و الريال و يتصرف كما يتصرف كل سواح العالم بسلوك حضاري   ويقدم صورة حضارية عن ثقافة و أمة و هوية.


يا بؤس العروبة .

Monday, December 22, 2014

زينب في العاشرة من عمرها اغتصبت و حرقت و رفضها مستشفى الصداقة لتفارق الحياة في المستشفى الوطني

أشار إلى أحدهم اليوم في الفيس بوك على صورة تظهر فيها فتاة صغيرة محترقة الجسد . تلك الفتاة هي زينب في العاشرة من عمرها من أب موريتاني و أم اجنبية أورد موقع اخباري انها من انغولا فيما أورد آخر انها من ساحل العاج. لا يهم المهم أن زينب ذات العشرة أعوام كانت في طريقها إلى محظرة تدريس القرءان التي تدرس فيها بالتوازي مع المدرسة النظامية. حيث اقتادها شخصان أو ثلاثة لم يتفق على عددهما إلى حائط مهجور في عرفات يقع على بعد مائتين إلى ثلاثمائة متر من بيت أهلها، و هنالك اغتصباها ثم أضرما النار في جسدها الوديع.

هذه ليست المرة الأولى و لن تكون الاخيرة و في كل مرة ينسى الاعلام و ينسى الجميع و لا يجلب الجناة للعدالة . قبل أشهر قليلة حصل نفس الشيء مع خديجة كيتا التي اغتصب هي الأخرى، يعلم الرأي العام فقط عن الحالات التي انتهت بكارثة من قبيل موت أو إصابة جدية. لكن حالات الاغتصاب التي تتم في السر لا تعد و لا تحصى. و لاننا مجتمع بلا احصائيات فيحق لي هنا تقديم بعض الوقائع.
ليسأل كل موريتاني أو موريتانية نفسه كم من حالة اغتصاب عرف عنها تمت سرا و تم بعدها تزويج الشخصين أو الالتفاف على القضية في سرية تامة، لا يعد و لا يحصى. أنا وحدي أعرف عن حالات و تحدث إلي البعض عن حالات شهدها. المشكلة أن هذا المجتمع الصوري المنافق الذي يحكم بالظواهر و تحكمه الظواهر و رجال المسبحات من سراة الليل و نساء التهليل و التكبير من ذوات الرايات الحمراء هذا مجتمع يتهالك تحت صورة ملائكية لا تمت له بصلة. هو مجتمع تلتهمه الجرائم التي يصمت عليها تحت طائلة الكرامة و الشرف. حان الوقت ليتحدث الكل عن كل شيء و ليصرخ الكل في وجه كل شيء و و ليتوقف شيوخ العمائم من "الصالحين و الاولياء " الذين يتزوجون بنات في عمر بناتهن و اصغر من 14 الى 15 و 16 و لا يكتفين باكثر من 4 يطلقن احداهن لجلبن أخرى ليتوقف كل هذا و لتتوقف هذه المسرحية التي تإد احلام بناتنا و ترمي بجثثهم متفحمة دون أن يتحدث متحدث. إن الاغتصاب أكثر الجرائم حقارة ووحشية و بروزه بهذا الشكل في المجتمع الموريتاني يدل على أنه حان الوقت لنواجه حقيقة مجتمعنا و نتوقف عن ترداد الاغنية الطنانة الرنانة مجتمع محافظ و تقليدي التي تحت طائلتها يحصل كل شيء, حان الوقت ليواجه المجتمع مسؤولياتها و يدخل عالم القرية الواحدة صارخا ضد كل أنواع الاضطهاد و الظلم و الجريمة ضد الجميع خاصة ضد النساء و خاصة ضد الفتيات.
الإعلام، الإعلام الموريتاني حقير مثير للشفقة، يتعب الجميع ليثبت مهارته و كفائته و يقيم الدنيا و لا يقعدها حينما تقول "لا يوجد اعلام و لا اعلامي في موريتانيا" و لكن أمام أو اختبار يسقط الجميع و يدرك الجميع أن نتيجته في الامتحان أنه لم يكن أصلا مؤهلا لدخول قاعته. هذه الحادثة التي يجب أن تكون محل تركيز لإيقاظ و تحريك الرأي العام الامر الذي يفترض أن يكون دور الاعلام و الاعلامي ، هذه الحديثة تحدث عن نزر قليل ، و قال احد المواقع التفاصيل الكاملة و اورد معلومات مخالفة لما ورد في الموقع الاخر الذي اكتفى بتحليل نفسية الشرطة ، لم يعرف كيف وجدت البنت و لا من وجدها اول مرة و هم يطفقون في سرد بديهيات ستكون في معظمها حديث شارع. هذا الاعلام يأبى إلا أن يسقط كل مرة أمام أي اختبار تكون فيه المهنية و الرسالة الإعلامية هي الأساس.


حان الوقت ليتحدث الجميع عن حالات الاغتصاب و حالات الزواج السري . إن الانفجار القيمي الذي يرفضه هذا المجتمع قادم بويلات أدهى و امر من اغتصاب فتاة في العاشرة و إضرام النار في جسدها و تركها مرمية في حائط خريبة يعج بالنفايات.

الدولة أين الدولة و عدالتها و قانونها ، هل أن الجناة ابناء عائلات كبار لهم بعض الجنرالات و الوزراء و الموظفين ؟ هل اكتشف أنهم فوق القانون . دولة لا تحمي بنات في عمر الزهور من الاغتصاب لا تستحق اسم الدولةو لا يستحق امنها أن يسمى أمنا و لا أن يحترم. مالم يجلب الجناة للعدالة فسنظل كلنا نطالب و نحارب من أجل العدالة لزينب و خديجة و مريم و عائشة و كل اولئك اللاتي صمت على اغتصابهن و ذهب الجناة دون عقاب. لكن الدولة تحتاج رأيا عاما و تحتاج اعلاما يعاقبها و يحاسبها ليس اعلاما مسكونا بهوس البرلمان و هذيان بعض هواة السياسة. اعلاما يقف في لحظة ما سائلا أين وصلت قضية خديجة ؟ أين وصلت قضية المسيء إلى رسول الله كما قال بعضهم؟ أين وصلت قضية اتفاقية الصيد مع الصين ؟ أين وصلت كل الامور التي لم تتعد لحظة و انتهت في مجال اعلامنا العفن المتعفن.

فلترقد زينب بسلام و ألهم الله أهلها الصبر و السلوان... و لتجلب الدولة الموريتانية الجناة إلى العدالة و ليقف الناشطون و الاعلام و الجميع من أجل إيقاف جريمة الاغتصاب .

Sunday, December 14, 2014

حزب الحراك - احركنا حركات السلامة

حين تطالع أمس في مواقعنا و على قنواتنا : تشابك بالأيادي في مقر حزب الحراك، تصاب بالغثيان لأسباب عدة : أولا صياغة الخبر ، ثانيا تتخيل شباب السياسة في موريتانيا المشغول كل أهلها شيبا و شبابا بالسياسة تتخيل كل منهم " مباني الأوخر" . الحزب هذا أنا لا أعرف أي كارثة سياسية ألقت به لساحة سياسية مقززة مثيرة للإشمئزاز ، ربما بهذه السلوكيات هو في المكان المناسب و الحزب المناسب.
تابعت لقاء للناطقة او مسؤولة الاعلام في الحزب و كان قولها أقبح من ذم.
بدأت بطريقة قمة في الخبث و المهارة السياسية و قالت : جئنا نحن و جاءت الجماعة الأخرى ، أولا بدا أن العربية ترهقها جدا فلماذا لا تتحدث بحسانية واضحة (أو تصكك تماما كما كانوا يفعلون في المقر) المهم أنها قالت أنه لم يحصل اشتباك بالأيدي و طلبت من كل وسائل اعلامنا المحترمة توخي الحذر في نقل الخبر او شيء من ذلك القبيل. و أضافت أن ما حصل : انهم وصلوا كمكتب تنفيذي لعقد مؤتمر ووجدوا أن هنالك "الجماعة الأخرى" تريد عقد مؤتمر هي الأخرى ولذلك اتصلوا بالحاكم الذي أرسل الشرطة و أغلقت المقر، و أًصرت أنه أغلق بطلب منهم فلأنهم لا يريدون الإشتباك بالايدي مع "الجماعة الأخرى" لم يريدوا أن يبقوا و يعقدو الإجتماع في حين الشرطة تطرد "الجماعة الأخرى" و أًصرت أن المقر لم يغلق بل أن المفاتيح تمت إعادتها إليهم في اليوم الثاني.
أنا في الحقيقة لا يمكنني ان أعطيكم أي معلومات حول حزب الحراك الشبابي، و لكم الحق في السؤال ماهو أصلا؟ هو فقط ظهر ذات ضحى في مؤتمر صحفي و من حينها  و هو من جماعة إلى جماعة أخرى "ولا احركنا و احرك سياستنا ان شاء الله حركات السلامة
المهم يا سادة أنه ماهكذا تؤكل السياسة و لا تشرب و لا تمارس (ولا تعدل) لكن ربما هكذا "تخرمز" كما يتم "خمرزة " كل شيء في الوطن المنتظر .
خلاصة الأمر أنه هنالك جناح "منت الشريف" و جناح الجماعة الاخرى و هذان الجناحان في صراع و عراك دائم بالأيدي أو بالأرجل أو بالألسن و ذلك أضعف الإيمان. و انا مشكلتي الأخرى أن كل وسائل اعلامنا تقول أغلق الحزب بأمر من الداخلية و أغلقته وحدة من الشرطة و مسؤولة الاعلام تقول أخذنا المفتاح و نحن من طلب بإغلاقه ذلك المساء فقط ...

http://www.bellewarmedia.com/15801.html

Monday, December 8, 2014

اتحاد الطلاب الموريتانيين بتركيا يخلد الذكرى 54 لعيد الاستقلال الوطني

الأمين العام للاتحاد على اليسار 
من الاحتفالية في انقرة 
نظم اتحاد الطلاب الموريتانيين بتركيا يوم 7 ديسمبر على تمام الساعة الثالثة بالمركز الثقافي أميري افندي احتفالية مخلدة لذكرى عيد الاستقلال الوطني. جاء ت الاحتفالية متأخرة هذه المرة لعوامل عدة اختصرها الاتحاد في نقطة تتعلق بانتخابات تجديد المكتب التنفيذي التي كان من المفرض أن يتم تنظيمها منذ فترة لكن بسبب بعض التجاذبات فكرية و توجهية و عدم الاتفاق الكامل على آلية الانتخاب وا لتصويت تم تأجيل الانتخابات، و عاش الاتحاد حالة انتظار أو ما يمكن تسميتها حالة ارتباك من نوع ما.



في تلك الأثناء نظم بعض الطلاب الموريتانيون بانقرة احتفالية مخلدة للعيد حضرها الصف الأول من السفارة الموريتانية بأنقرة تخلل الاحتفالية كلمة للطلاب.
تداخل من نوع ما أثر سلبيا حصل بين الاحتفالية في أنقرة و تلك في اسطنبول. فبعض أن قرر اتحاد الطلاب الموريتاني المتمركز في اسطنبول تنظيم الاحتفالية أرسل إلى السفارة بخصوص الدعم المادي للاحتفالية كما كان يفعل في سنوات ماضية و يأتي ما يأتي حتى لو لم يكن بالقدر الكافي. أما هذه المرة فالسفارة اعتذرت بشكل كامل حسب ما أعلن الاتحاد . ما أدى بالاتحاد لإعلان حملة تبرع على صفحته على الفيس بوك لجمع مبلغ يمكنه من تنظيم نشاطه بعيدا كليا عن دعم السفارة. الحملة أتت أكلها و تم تحصيل ما كان كافيا لتنظيم فعالية كان الرائع فيها تواجد الطلاب و الغناء للعلم الوطني

و الاستماع للنشيد،
كانت الفعالية على النحو التالي:
من الاحتفالية في انقرة 
بعد افتتاح بالقرءان الكريم، تم الاستماع للنشيد الوطني ثم تلا ذلك كلمة ألقاها الامين العام للإتحاد السيد أحمدا قبل أن يعرض فيلم في جزء منه يعرض بالصورة لمراحل مهمة أيام الاستقلال الوطني و فيه تعليق باللغة التركية يقدم معلومات اساسية حول ثقافة و اقتصاد موريتانيا و ارثها التاريخي و الحضاري،  ثم عرض يقدم الاتحاد الوطني في صورة ، و قدمت مجموعة من الشباب عرضا مسرحيا مبسطا يعالج قضايا الرجال الموريتانيين الذين في الأساس هم تجار أو أصحاب مال و يبحثون على عمى عن الاستثمار في تركيا، و كيف يتعاملون مع الطلاب و يعاملونهم.  قبيل   الاختتام قدم عرض مرفوق بعزف النيفارة يعرض صورا من موريتانيا و كان التكريم في نهاية المطاف من نصيب الذي رأى الاتحاد أنهم خدموا قضيته الطلابية .

نقاط لتسجل هنا: أولا أن على سفارات موريتانيا أن يعرفوا أن تخليد عيد الاستقلال هو في المقام الأول مسؤولية السفارة خاصة حين ما لا يكون هناك أيام ثقافية أو معارض أو أي شيء فحين يجدون الطلاب مستعدين للتكفل بالأمر أقله التعاون معهم، و سلوك السلم الاداري و القانوني و الهيكلة المؤسساتية.
ثانيا أننا كطلاب موريتانيين ، سلوكيا علينا محاولة التأقلم مع ظروف من نوع ما ، فبعد الاحتفال تركت القاعة فوضى عارمة الاعلام مرمية في كل مكان و لا أنسى حين قال لي عامل النظافة و أنا و هو نعمل على لملمة كل شيء: قال لي : عزيزي المشكلة ليست في قناني المياة أو "المناديل " التي تركت مرمية أو قطع الحلوى المقضومة جوانبها و تمت إعادتها للأكياس ، العلم الوطني يا عزيزي كيف ترضون أن يبقى علمكم مرميا على الأرض يدوسه كله أحد. و هذه أمور بروتوكولية أهم من كل شيء إن كنا نحن هنالك للعلم اصلا فكيف نرضى بأن نتركه مرميا على الارض. ثانيا حين دخلنا القاعة العامة و المفروض أنه حديث يتسم بحالة هدوء كان على الحارس أن ينادي كل مرة يذكرنا بأنه علينا أن نخفض الصوت. هذه تعتبر أشياء بديهية لكن التذكير بها يبدو ضروريا. في النهاية كانت الاجواء رائعة و بفضل اعضاء الاتحاد تم تنظيم النشاط خاصة السيد عبدالرحمن مسؤول الثقافة في الاتحاد الذي وقف دائما ليتأكد من جهوزية المادة و المحتوى و الكادر التنظيمي.
كل عام و موريتانيا بخير و في ازدهار و تطور













روابط بعض الفيديوهات:
http://youtu.be/PqS7sZaoG6g
http://www.youtube.com/watch?v=PqS7sZaoG6g&



http://youtu.be/tSNp1bFQrr0
http://www.youtube.com/watch?v=PqS7sZaoG6g&

فيديو الاسكتش : http://www.youtube.com/watch?v=H4CTkVlHqn0


هيه فيه نقطة اخرى مهمة : ما سولني حد "أنت من أي الناس" و خيرت بيك ، معناها الحمد لله ان العقلية لاباس الا تتطور هاك، ول ربما بي ال اكثر واحد اتكلمت معاه كان "بلاي القاعة" و ذاك تركي .

Sunday, November 30, 2014

لا مستقبل للفرانكفونية في ظل الممارسات الفرنسية


تم مؤخرا على إثر القمة الفرانكفونية التي انعقدت في دكار، تم اختيار السيدة ميكائيل جان أمينا عاما خلفا لأبدي ديوف، الذي قاد المنظمة بنجاح لفترة معينة و في ظرفية كانت حرجة.
بهذه المناسبة هنالك حقائق لا بد من جردها، خاصة على إثر الموعظة التي ألقاها بفشل فرانسوا هولاند في القمة الفرانكفونية، و حديث عن الدفاع عن الفرنسية كدفاع عن التنوع الثقافي و أن التحدث بالفرنسية هو تحدث بالحرية، نعم ربما نتفق مستعمرا و مستعمرا على أن الفرنسية لغة مهمة و لها ميزاتها و خصائصها، لكن لا بدأن نقول، انه في ظل الممارسات الفرنسية خاصة المتمثلة في إجراءات التأشيرة خاصة للطلاب الأفارقة و الاكاديمين و حتى الموظفين و العمال. لا تساعد إطلاقا على انتشار الفرنسية و على تعزيز الهوية الفرنسية (كلغة).

إن الحقيقة أن العمود الفقري للفرانكفونية هي افريقيا، و فوق ذلك افريقيا تجعل من دول اخرى كالصين وا ليابان و غيرها أن يهتموا بالفرنسية كطريقة للتعامل اقتصاديا مع افريقيا التي تعتبر سوقا حقيقيا ولو على سبيل الاستنزاف لدول كالصين و اليابان و روسيا و غيرهم. فافريقيا هي المعقل الأكبر للغة الفرنسية، لكن هنالك عاملان يجب أن يدفعا فرنسا للتفكير ثانية في مسعاها لجعل من الفرنسية لغة عالمية منتشرة، أولهما أن الفرنسية بالنسبة للأفارقة لغة مستعمر بمعنى أن حبها لن يكون أبدا فطريا ، ثانيا : أن استخدام الفرنسية لا يعطي هؤلاء أي ميزة حين يصلون إلى قنصلية فرنسية تسومهم سوء العذاب بالأوراق و الأوراق و تنظر إليهم جميعا كبائسين حالمين أحلاما يائسة . أنا كموريتاني و لغة تعلمي لغة فرنسية بالكامل لم يعن ذلك أن أبقى ملتصقا بلغة لا تفتح أفقا بل تفتح لي بابا على الإهانة و المذلة حين أحاول الحصول على تأشيرة للدراسة أو للتبادل أو أي شيء ، كانت الانجليزية بديلا عمليا بالنسبة لي فالإجراءات واضحة و لا تمييز فيها على أي أساس.
فالحديث ديمغرافيا و ان الناطقين بالفرنسية عددهم سيتزايد مع عام 2050 هو غض للنظر أيضا عن إمكانية تناقصهم حتى ولو كانت الفرنسية مرسمة كلغة رسمية في بعض الدول الافريقية، إلا ان ذلك لا يعني أن معظم الافارقة الان استبدلو الفرنسية بالانجليزية.

إن أفضل وسيلة للتطوير من اللغة الفرنسية هو تسهيل تنقل الطلاب و الباحثين و الاكاديميين و إعطاء ميزات للافارقة المتحدثين بالفرنسية ما يسهم في أن يظل الحراك الاكاديمي و العلمي و العملي قائما و هو ما يبعث الروح في فرنسية تفقد شعبيتها.

ففرانسوا هولاند ، حين يقدم ملفا لقنصلية فرنسية في افريقيا و كان افريقيا ، سيكره الفرنسية و أوباها.

Thursday, November 27, 2014

الذكرى 54 لعيد الإستقلال الوطني

تأتي الذكرى الرابعة و الخمسين لعيد الاستقلال الوطني في ظرفية حرجة يمر بها البلد و كينونته ووحدته الوطنية حيث التحزبات العرقية على أشدها. فلنتذكر استقلالنا متحدين و لنتذكر كل التضحيات التي بذلت من أجل هذا الوطن و نقدرها بوحدتنا ودفاعنا عن وحدتنا و وضعها فوق كل اعتبار
كل عام و موريتانيا بكل أبنائها بخير





Wednesday, November 26, 2014

الوحدة الوطنية خط أحمر

نعرف أن فينا ناشطين أغبياء و ناشطين انتهازيين و ناشطين أميين ، كما فينا صحافة هواة و صحافة مبتدؤون و صحافة لا يميزون خبرا من تقرير من مبتدأ و لا يميزون بين وضع الأمة في خطر بسبب خطر من غير ذلك، و نعرف ان لدينا ساسة من رجالات القبيلة لا علاقة لهم بالسياسة و لا علاقة للسياسة بهم، و نعرف أن لدينا رجال أعمال من رجالات البقر و الإبل لا صلة للسوق المالي المحترم الذي يساهم في تطور البلد بهم و لا علاقة لهم به، و نعرف أن لدينا موظفين لا يميزون وورد من اكسل و نعرف و نعرف .... نعرف أشياء كثيرة جدا..

لكن نعرف أن وحدة الوطن بكل المكونات و الأعراق خط أحمر لا يسمح لا للساسة و لا للصحافة و لا للناشطين للمخاطرة بها و لا استخدامها و لا اللعب عليها. و نعرف أن كل الوطن بكل مكوناته يجب أن يكون لحمة من أجل أن يعطى كل ذي حق حقه و يتم تطبيق القانون و احترام و اعطاء كل فئات المجتمع حقوقهم في جو يتسم بالعدالة و الوطنية و الانتماء..

دون ما تحليل و لا تطويل، موريتانيا وطن و أمة واحدة بأخضرها و اصفرها و احمرها و اسودها و ابيضها و هذا ما على السياسة و الصحافة و النشاط أن يجسده.

عاشت مورتيانيا من صحرائها لبحرها شمالها لجنوبها و شرقها لغربها وطن الجميع. 

Friday, November 21, 2014

العبودية في موريتانيا - السؤال المعقد

http://www.youtube.com/watch?v=yl2QxAV_vyw

هذه حلقة بثتها قناة الجزيرة الانجليزية من سنة تقريبا حول العبودية في موريتانيا فيها بعض الافكار التي قد تهم البعض، و فيها ياسر من تكسار الانجليزية ....

Thursday, November 20, 2014

الراجل ولد عمر في الجزء الثاني من المقابلة : مسألة المخلفات التي يتذرع بها البعض هي نكتة لا تضحكني أبدا

السؤال الخامس: كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

للأسف نحن نعيش مرحلة جد دقيقة من عمر وطننا حيث تطغي خطابات الكراهية والكراهية المضادة وهذا إفراز سلبي للهشاشة والتراكمات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية وحتى السياسية بالبلد.
هذا التجاذب الحاد من كلى الطرفين لم يتمكن المثقفون للأسف من احتوائه ولا حتى السياسيون والوجهاء من ترشيده بعد أن تخندق معظم المتحدثون كل في جانبه وهذا ليس هو الخيار الأمثل طبعا.
أنا أأمن أننا في أمس الحاجة إلى عملية بناء مشتركة لا عملية هدم مشتركة؛ حالة من التعايش والتسامح لا حالة من التنافر  والاحتراب؛ حيث العنف اللفظي والإعلامي والأمني هو المتصدر للمشهد في البلد دون أن تكون للدائرة الدينية رشدها ونزاهتها في تهدئة أبناء الوطني الواحد بل والدين والمشترك الواحد.
إن السلوك الذي يواجه به الحقوقيون المناهضون للعبودية العقارية هو مؤشر مخيب بالنسبة لي ولذا أعتقد أننا نخلق الأزمة ولا نسهم في إيجاد حلول لها؛ مما يسمح بتأجيج خطاب الكراهية وإثارة النعرات بين مختلف الفئات التي ليس لها إلا ذات الوطن.

حركة إيرا الحقوقية هي أحد المقاربات الحقوقية التي تتفاعل في الساحة الحقوقية في الوطن وإن كان يحمد لها أنها كانت أكثر مباشراتية في تعاملها مع مشكل العبودية وقضايا الاسترقاق المعاصر الذي أخذ أوجها وطرائق جديدة؛ وأعتقد أن خطابها هو خطاب مرحلة له ما بعده.
وطبعا الزعيم مسعود ولد بلخير قدم خطابه وتضحياته التي وجدت سياقها الخاص وأزعم أن شخص بيرام ستوجد له أكثر من مصوغات بعد أن يتحول إلى عمر الزعيم مسعود وإن كان البعض يشعر بالصدمة حيال حطابه الحقوقي المباشر؛ فما يواجه شخص بيرام كان الزعيم مسعود عرضا لأسوء منه في حالكات الأيام الكل يدركون ما أرمي إليه.




 أين تكمن المشكلة بخصوص حقوق الحراطين . هل الدولة غير جادة ، أم العنصر الاخر يرفض قضية اعطاء الحقوق كاملة.
من المهم التنويه بالدور الكبير الذي لعبته الدولة في مجال القضاء على العبودية وأشكال الاسترقاق المعاصر وتحديدا في السنوات الأخيرة من 2007 حتى 2013؛ فمنظومة القوانين يمكن القول إنها ممتازة مقارنة بالعديد من الدول كما أن موريتانيا تلتزم بالكثير من التوصيات أمام هيئات الأمم المتحدة؛ لكن في المحصلة يلاحظ نقص حاد في موائمة التشريعات المحلية مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وهناك مشكلة أكبر وهي عدم إنفاذ القانون في كثير من الحالات فمعظم الاتفاقيات لم يتم تنفيذها حرفيا على أرض الواقع وهذا طبعا لا يجعلنا نتقاضى عن الإنجازات التي تحققت في هذا المجال ولكن كل ذلك يظل دون التوقعات؛ ثم إن شريحة البيظان لا يمكنها في أي حال من الأحوال الوقوف في وجه التزامات الدولة إذا قررت يوما أن تكون جادة في المعالجة الحاسمة لموضوع العبودية وأشكال الرق المعاصر.
- كيف تنظر لمن يقولون بان العبودية اليوم هي إرث و مخلفات أكثر مما هي واقع معاش؟
أستطيع أن أقول أننا وللأسف نتعايش مع الظاهرتان في مجايلة عجيبة ولتواصلي مع عدد من المنظمات الحقوقية بما فيها "نجدة العبيد" فإنه ولغاية السنة الماضي هناك حالات عبودية قدمت للمحكمة وقد حفظ البعض منها دون إنفاذ القانون.
وأقول إن مسألة المخلفات التي يتذرع بها البعض هي نكتة لا تضحكني أبدا فلو تحدثنا عن نسبة 20% من هذه الشريحة وهم للأسف من ضحايا المخلفات ممن يعانون وضعا نفسيا واقتصاديا واجتماعيا بالأرياف والتجمعات القروية وكذا بالمؤسسات والمراكز الحضرية.

العنف يولد العنف و التطرف بالضرورة يخلق تطرفا مضادا. اذا ما برز خطاب عنصري من الطرف الاخر كيف تقرأ مستقل دولة و مجتمع تحت النشأة؟
أعود كما بدأت الحراطين على مر تاريخهم كانوا هم المكونة الجماعية الموريتانية الأكثر أصالة ونخوة الأكثر وطنية وإخلاصا لهذا الوطني والأكثر هشاشة وتهميشا في الوقت نفسه.
ظل الحراطين يرعون القطعان ولا يشربون لبنها يحطبون وهم لا يملكون مطبخا خاصا يحفرون ويبنون وهم لا يملكون مسكنا يحملون ويخدمون وبدون قيد أو شرط وهم لا يلقون إي اعتبار ومع ذلك راهنوا على سلميتهم وعافيتهم ونزوعهم للتعايش والتسامح وللأسف فإن مجتمع البيظان لم يكن ليقدر تلك التضحيات في أي يوم من الأيام ومع ذلك حين ثارت ثائرة البعض منهم رفضا لهذا الظلم لهذه الانتهازية لهذا الاستغلالية لهذه  الممارسة التي صنفت عالميا عملا معادي للإنسانية تم ركنهم في السجون.

رغم الشحنة السلبية التي تنتابني حيال ما يواجهه أبناء شريحتي فيما يعرف بدولة القانون؛ إلا أنني مقتنع بوجاهة القضية الحرطانية وبانتصارها سواء بإرادة الدولة أو بدونها لأن الدول تستقيم على الكفر ولكنها لا تستقيم على الظلم. 

Wednesday, November 19, 2014

الراجل ولد عمر : شخص بيرام ستوجد له أكثر من مصوغات بعد أن يتحول إلى عمر الزعيم مسعود

جرت المقابلة بالشكل التالي: حيث سلمت الأسئلة للسيد ولد عمر . ليعمل على الرد عليها اخذا كل وقته و إرجاعها مع الاجوبة ..

الجزء الأول:


السؤال الاول: كيف تقدم برنامج الامم المتحدة الذي تشارك فيه في سطور ؟
برنامج الزمالة هو أحد مكونات نشر ثقافة وآليات حقوق الإنسان التي تتبناها المفوضية السامية للأمم المتحدة؛ حيث تفتح مسابقة التقديم أمام عدد من الناشطين بشأن تمكينهم في نهاية البرنامج من فهم الآليات الأمم المتحدة؛ وهو فرصة لحضور عدد من جلسات محاسبة الدول في مجال حقوق الإنسان وذلك سواء عبر الاستعراض الدوري الشامل أو عبر أعمال لجان المعاهدات أو ولايات المقررين الخاصين بالقضايا المواضيعية أو الدول.
السؤال الثاني: السيد الراجل هل تجازف بوحدة الوطن و أمنه مقابل موائد جنيف حسب ما يتهمكم البعض الآن ؟
إذا كانت وحدة الوطن أو أمنه يتعرضان للتهديد بمشاركة هامشية بزمالة حقوقية كان يمكن أن تمر بشكل عابر كما هي عادتي في مثل هذه المناسبات الدولية؛ فإنه من المؤسف أن نرد أصلا على هذا السؤال؛ ولكن دعني أشير أن اللقط الذي أثاره مثل هذا السؤال وهو تأكيدي في المقابلة الأممية إن الحراطين أغلبية في موريتانيا مستندا في ذلك على وثيقة ميثاق لحراطين فبراير 2013؛ فإنني أعيد تأكيد ذلك مرة أخرى وأشدد عليه هنا من داخل فضاءات الأمم المتحدة.
السؤال الثالث: وضحتم في منشور لكم بخصوص مقابلتكم مع الامم المتحدة نقطتين واحدة حول الاحصائيات و الاخرى حول "مصطلح اقلية مسلمة" عدت في الاحصائيات الى الوثيقة و كأنك تريد القول ربما هي خاطئة كيف تنظر إلى الوثيقة من حيث المصداقية
للأسف نحن في موريتانيا لا نتمتع بإحصائية موثوثة لاعتمادها في هذا المجال وهذا ما يبرر بشكل أساسي العمل بما هو متاح من أرقام ويتعلق الأمر بوثيقة ميثاق لحراطين بوصفها الوحيدة وهي تؤكد أن يزيدون على نسبة 50% من مواطني الجمهورية الإسلامية الموريتانية؛ مع الإشارة أن مواثيق الأمم المتحدة تلزم الدول بإجراء إحصاءات موثوقة بهذا الصدد.
كما أوضح للمرة الثالثة أن عبارة "أقلية مسلمة" هي صياغة خاطئة من الصحفية التي تولت تحرير المقابلة وهو ما أشرت إليه في وقت سابق؛ وبالنسبة لوثيقة الحراطين هي أهم مصدر بالنسبة لي إلى أن تتاح لنا مصادر بديلة.

الرابع: هل تتبعت اي مساع لتصحيح الغلط في التقرير حول الاقلية المسلمة ، تعرف مويتانيا بلد غير معروف بتلك الدرجة واول ما ينتهي لمسامع شخص في ادغال اسيا ان هناك اقلية مسلمة في موريتانيا فهي فكرة ستنزع في ذهنه هل تتبعت اي مساع لتدارك ذلك الخطأ من المقررة؟

من المهم الإشارة في هذا المجال أن مفهوم الأغلبية غير المهيمنة والذي يؤدي في النهاية إلى توصيف الأقلية هو من الممارسات الشائعة بمواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة.
ورغم أنه لا يعبر عن الحجم الحقيقي لعدد كبير من المكونات البشرية والتي من بينها شريحة الحراطين في موريتانيا؛ إلا أنه يبقى توصيفا دوليا لا ينسحب بأي حال من الأحوال على وضعنا المحلي في موريتانيا؛ هذا ما يجب أن يكون واضحا للكل كما أن عبارة "أقلية مسلمة" هي توصيف خاطئ كما أشرت.

السؤال الخامس: كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

للأسف نحن نعيش مرحلة جد دقيقة من عمر وطننا حيث تطغي خطابات الكراهية والكراهية المضادة وهذا إفراز سلبي للهشاشة والتراكمات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية وحتى السياسية بالبلد.
هذا التجاذب الحاد من كلى الطرفين لم يتمكن المثقفون للأسف من احتوائه ولا حتى السياسيون والوجهاء من ترشيده بعد أن تخندق معظم المتحدثون كل في جانبه وهذا ليس هو الخيار الأمثل طبعا.

أنا أأمن أننا في أمس الحاجة إلى عملية بناء مشتركة لا عملية هدم مشتركة؛ حالة من التعايش والتسامح لا حالة من التنافر  والاحتراب؛ حيث العنف اللفظي والإعلامي والأمني هو المتصدر للمشهد في البلد دون أن تكون للدائرة الدينية رشدها ونزاهتها في تهدئة أبناء الوطني الواحد بل والدين والمشترك الواحد...... يتواصل 

في الجزء الثاني الراجل يرد على السؤال : كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟