Wednesday, November 19, 2014

الراجل ولد عمر : شخص بيرام ستوجد له أكثر من مصوغات بعد أن يتحول إلى عمر الزعيم مسعود

جرت المقابلة بالشكل التالي: حيث سلمت الأسئلة للسيد ولد عمر . ليعمل على الرد عليها اخذا كل وقته و إرجاعها مع الاجوبة ..

الجزء الأول:


السؤال الاول: كيف تقدم برنامج الامم المتحدة الذي تشارك فيه في سطور ؟
برنامج الزمالة هو أحد مكونات نشر ثقافة وآليات حقوق الإنسان التي تتبناها المفوضية السامية للأمم المتحدة؛ حيث تفتح مسابقة التقديم أمام عدد من الناشطين بشأن تمكينهم في نهاية البرنامج من فهم الآليات الأمم المتحدة؛ وهو فرصة لحضور عدد من جلسات محاسبة الدول في مجال حقوق الإنسان وذلك سواء عبر الاستعراض الدوري الشامل أو عبر أعمال لجان المعاهدات أو ولايات المقررين الخاصين بالقضايا المواضيعية أو الدول.
السؤال الثاني: السيد الراجل هل تجازف بوحدة الوطن و أمنه مقابل موائد جنيف حسب ما يتهمكم البعض الآن ؟
إذا كانت وحدة الوطن أو أمنه يتعرضان للتهديد بمشاركة هامشية بزمالة حقوقية كان يمكن أن تمر بشكل عابر كما هي عادتي في مثل هذه المناسبات الدولية؛ فإنه من المؤسف أن نرد أصلا على هذا السؤال؛ ولكن دعني أشير أن اللقط الذي أثاره مثل هذا السؤال وهو تأكيدي في المقابلة الأممية إن الحراطين أغلبية في موريتانيا مستندا في ذلك على وثيقة ميثاق لحراطين فبراير 2013؛ فإنني أعيد تأكيد ذلك مرة أخرى وأشدد عليه هنا من داخل فضاءات الأمم المتحدة.
السؤال الثالث: وضحتم في منشور لكم بخصوص مقابلتكم مع الامم المتحدة نقطتين واحدة حول الاحصائيات و الاخرى حول "مصطلح اقلية مسلمة" عدت في الاحصائيات الى الوثيقة و كأنك تريد القول ربما هي خاطئة كيف تنظر إلى الوثيقة من حيث المصداقية
للأسف نحن في موريتانيا لا نتمتع بإحصائية موثوثة لاعتمادها في هذا المجال وهذا ما يبرر بشكل أساسي العمل بما هو متاح من أرقام ويتعلق الأمر بوثيقة ميثاق لحراطين بوصفها الوحيدة وهي تؤكد أن يزيدون على نسبة 50% من مواطني الجمهورية الإسلامية الموريتانية؛ مع الإشارة أن مواثيق الأمم المتحدة تلزم الدول بإجراء إحصاءات موثوقة بهذا الصدد.
كما أوضح للمرة الثالثة أن عبارة "أقلية مسلمة" هي صياغة خاطئة من الصحفية التي تولت تحرير المقابلة وهو ما أشرت إليه في وقت سابق؛ وبالنسبة لوثيقة الحراطين هي أهم مصدر بالنسبة لي إلى أن تتاح لنا مصادر بديلة.

الرابع: هل تتبعت اي مساع لتصحيح الغلط في التقرير حول الاقلية المسلمة ، تعرف مويتانيا بلد غير معروف بتلك الدرجة واول ما ينتهي لمسامع شخص في ادغال اسيا ان هناك اقلية مسلمة في موريتانيا فهي فكرة ستنزع في ذهنه هل تتبعت اي مساع لتدارك ذلك الخطأ من المقررة؟

من المهم الإشارة في هذا المجال أن مفهوم الأغلبية غير المهيمنة والذي يؤدي في النهاية إلى توصيف الأقلية هو من الممارسات الشائعة بمواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة.
ورغم أنه لا يعبر عن الحجم الحقيقي لعدد كبير من المكونات البشرية والتي من بينها شريحة الحراطين في موريتانيا؛ إلا أنه يبقى توصيفا دوليا لا ينسحب بأي حال من الأحوال على وضعنا المحلي في موريتانيا؛ هذا ما يجب أن يكون واضحا للكل كما أن عبارة "أقلية مسلمة" هي توصيف خاطئ كما أشرت.

السؤال الخامس: كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

للأسف نحن نعيش مرحلة جد دقيقة من عمر وطننا حيث تطغي خطابات الكراهية والكراهية المضادة وهذا إفراز سلبي للهشاشة والتراكمات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية وحتى السياسية بالبلد.
هذا التجاذب الحاد من كلى الطرفين لم يتمكن المثقفون للأسف من احتوائه ولا حتى السياسيون والوجهاء من ترشيده بعد أن تخندق معظم المتحدثون كل في جانبه وهذا ليس هو الخيار الأمثل طبعا.

أنا أأمن أننا في أمس الحاجة إلى عملية بناء مشتركة لا عملية هدم مشتركة؛ حالة من التعايش والتسامح لا حالة من التنافر  والاحتراب؛ حيث العنف اللفظي والإعلامي والأمني هو المتصدر للمشهد في البلد دون أن تكون للدائرة الدينية رشدها ونزاهتها في تهدئة أبناء الوطني الواحد بل والدين والمشترك الواحد...... يتواصل 

في الجزء الثاني الراجل يرد على السؤال : كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟