Tuesday, August 12, 2014

القمة العربية – ألا سحقا للعرب و قممهم. ماذا تفعل قمة تحت وصاية خسيس أمة.




(فنزويلا تصنع 1000 لعبة لإهدائها ل 1000 طفل فلسطيني)
دول امريكا اللاتينية تقطع علاقاتها باسرائيل

كتبت هذا النص سنة تقريبا قبل ما يسمى الربيع العربي، يعود منطقه وسياقه الآن اربع سنوات بعد ربيع استحال صيفا قاحلا أليما يصفق فيه ناقعون عرب لنتنياهو و يؤيد فيه جند مصر ضرب طفل غزة.
عار عليكم يا آل زايد و آل سعود و يا سيسي مصر و خسيسها.

يا هذا ...إنهم الحكام العرب

أجتمع الحكام العرب، حكامنا يقررون، إن الذين يحملون البندقية، هم الذين يخربون والذين يهربون، هم الذين يعرفون ، كيف يحمون القضية ، إن الذين يستسلمون يهربون  يطيعون هم الذين يعرفون كيف ينتصرون ، حكامنا يقررون أن الذين يحملون الحجر هم الذين يحجبون نور شمس الحرية وضوء القمرعن الحجر عن البشر، حكامنا قرروا أنهم ينددون ويشكرون  ويتعهدون، حكاما يجتمعون
إنهم خلف الجدار  خلف الآبواب  يتنازلون يتقايضون يتخاذلون يلهثون خلف الذئاب
لا ...لا ...لا
إن حكامنا كانوا يجاهدون يخططون للحرب  يلبسون البزات العسكرية  ليضربوا عن الحدود  كانو يجددون العهود. آسف    آسف  لقد كانوا يرفضون  لقد كانوا يفاوضون  يبحثون عن السلام  في الركام في الظلام  في الكلام  حكامنا يتفقون
على التطبيع  يعدون جنازة مهيبة  للقضية  يلبسون ثيابا مهيبة  للتشييع، حكامنا غاضبون
إنهم يدعون لإجتماع، سيجتمعون ترى هل سيحضرون  كلهم أم أن بعضهم ، سيعتذر والآخرون يرفضون ، إنهم الآن يجتمعون ، ترى هل سيختلف هذا اللقاء
عن لقاءات عقدت هنا وهناك  وذالك الفجر وذالك الصبح  وذالك الزوال وذالك المساء؟
ماذا قد يقررون ، ربما يقاطعون ، أويقررون الحرب ويقاتلون ويصارعون
عفوا.......عفوا
إنهم يتصارعون ، يتقاتلون ، يتشاجرون ، إنهم غاضبون من بعضهم.
إن الجلسة ترفع وهم ينسحبون. ماذا قرروا ؟
لم يقرروا ، فقط سيحضرون لإجتماع آخر قاعدي ربما أو قمة ، وسيستخرج كل ورقته من حقيبته ويتهجى بها أحيانا  ويقرأها بطلاقة أحيانا، ثم سيخرجون ويبتسمون  ويقولون أنهم أتفقوا وسيحلون كل مشاكل المنطقة ببساطة سيكذبون.
ويدوخون ثانية الميكرفون، ويثرثرون ويحاولون  أن يخفوا فشلهم، وسيجتمعون إجتماعا آخر  ويطلبون من حماس رمي السلاح والإستسلام والإنبطاح والعيش في سلام من الأوهام.
الرجوع لطاولة الإنصياع ثم ينعتون الجميع بالإرهاب بالتشدد بالتطرف بغباء التصرف . ينبحون ككل الكلاب وحين يهتز العرش أوالكرسي فتلك القيامة
تقترب تلك النهاية وهنا يأتي التسليم بالحقيقة .عاش العرش وكل الشعب والقضايا
إلى الجحيم.

Sunday, August 10, 2014

صفعة الضابط للطبيب

الطبيب المصفوع مع بعض زملائه بعيد الحادثة 
في أحد مستشفيات العاصمة انواكشوط، أقدم ضابط في الجيش الوطني على صفع طبيب، لم أعرف بعد حيثيات القضية و لا أريد ان أسأل عن السبب لأنه لا شيء إطلاقا يبرر صفعة نحن نعيش في القرن الحادي و العشرين فيه قانون و قضاء و ليس كل ينتقم لنفسه بالقوة.
لكن جيلا من ضباط جيشنا تكوينهم أعطاهم قاعدة من هذا القبيل بأن يروا في زيهم قوة و ميزة ليست لدى غيرهم خاصة في انتزاع الحقوق و الحفاظ عليها، مع أني أشك في أن الطبيب سيسيء للضابط بشكل يستحق غضبه لتلك الدرجة فحتى ولو حصل فإن الضابط يجب أن يكون على مستوى زيه و ثقافته العسكرية التي تملي الاحترام و التصرف المسؤول.
الصورة المرفقة تم تداولها في الأيام الأخيرة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، لكن حراكا مدنيا لم يقم من أجل محاسبة و معاقبة الضابط على تصرفه و تحري حيثيات القضية، ليسترد طبيب مكانته و كرامته فيكفيه مهانة زي متردي و مستشفيات مرهقة و غير ذلك.
لا نزال ننتظر أن يصل مجتمعنا المدني لدرجة يقف فيها للقضايا المتعلقة به، فمعاقبة هذا الضابط مع أنها مسؤولية الدولة و المستشفى و ادراته ، فالحرص على حصول ذلك هو من مسؤولية المجتمع المدني الموريتاني.
من هنا ومن بعيد أطالب محاسبة و معاقبة الضابط على هذه الفعلة المتخلفة الغير قانونية و لا مسؤولة..
و اطالب الطبيب و نقابات الاطباء بالوقوف إلى جانب زميلهم حتى ينال حقه كاملا ...

Saturday, August 9, 2014

القمة الأمريكية - الإفريقية / حضور موريتانيا

يخوتي هذه الخلطة ال تتكلم متفاهمة ول؟
في أول أسبوع من فبراير عام 2014 كنت في مقعد في قاعة الاجتماعات الرئيسية بالاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا ، حطت بي الطائرة في المطار و أنا لا أفكر بأني سأحضر جلسة سيتم فيها تسمية موريتانيا رئيسا دوريا للإتحاد الإفريقي، كنت محاطا بشباب أفارقة كنا نناقش مشكلة البطالة و التشغيل في الشباب الافريقي. أعلن السيد ولد عبدالعزيز رئيسا دوريا للإتحاد الافريقي و ألقى كلمة عرج فيها على الشباب الأفارقة حظت بتصفيق من المنطقة حيث أوجد و حيث قاعدة شبابية عريضة بعيدا عن شيوخ القادة الافارقة، كنت أستمع و هو ينتقل من العربية للفرنسية ، لكن فاجأني و هو يقرأ جملا باللغة الانجليزية المقبولة جدا، بادرني افريقي متعصب للغة الفرنسية جدا، كثيرا ما يقول لي: عبدالله موريتانيا دولة فرانكفونية لماذا تصر على الحديث و التعليق بالانجليزية و حتى أوراقك تقدمها بالانجليزية، قال لي: هل هو يتحدث الانجليزية؟ قلت له : على حد علمي هو لا يتحدث الانجليزية، و عربيته مرهقة جدا بالمسحة العسكرية و فرنسيته تعتبر الأفضل ، كان سعيدا بذلك الخبر صديقي.
المهم و أنا أتابع ، كان حضور السيد ولد عبدالعزيز من الناحية البروتوكولية و حضور لغة جسده و لغته المنطوقة كان مقبولا جدا، و كانت كاريزما من نوع ما يتمتع بها الرجل محل إشارة من بعد الأصدقاء، في تلك اللحظة بدأت افكر بشكل جدي في الرجل كشخص متمع بسمات قيادة مهمة للمرحلة الموريتانية، لكن السياسة عندنا و الساسة و المهتمين بالسياسة ناس لا يمكن أن تدخل معها في نقاش بناء ، فحين تقول أحسن يقال "صفاق" و هو مؤيد و حين تقول أخطأ يقال : معارض بائس. سيادة هذا النوع من الخطابات أفرغت الساحة السياسة من ممارسين و ناشطين و مهتمين من مضمونهم و افرغت رسالة أي نقاش من معناها. لكن أسير على المنهج الذي أختاره فحين أشعر أن أحدهم أحسن أقولها و أنا قشها مع من يتمع بمستوى نضج بعيدا عن غوغاء ساحتنا، و حين يسيء أحدهم أقول أساء ، و لا أريد أن أحسب على أغلبية و على معارضة، أحسب و أحاسب على رأي ووجهة نظري.
اختتمت تلك الجلسة، و بدأت الأجندة تتوالي، اليوم نجد انه في فترة ترأس موريتانيا للاتحاد الإفريقي حصل حدثان هامان على مستوى الديبلوماسية و يعطيان لموريتانيا و ديبلوماسيتها الخارجية دفعة و بريقا يحسب للرجل ، فمن قال أن تولي موريتانيا للرئاسة حظا فهذان الحدثان أيضا يمكن أن يكونا حظا مترتبا على حظ.
الأسوأ في الأمر ، أننا نعارض لدرجة نعارض فيها الوطن و الوطنية و الانتماء خالطين بشكل غبي و متخلف بين شخص عزيز و حبه و كرهه و الوطن، قد تكره ولد عبدالعزيز حتى كرها غير مبرر أو مبرر بالنسبة لك، قد تحاسبه انطلاقا من خلفية ما بعيدا عن متعلقات الانجازات و الاخفاقات و حساباتها، لكن هنالك مصالح عليا لوطن و لامه و لدولة و لعلم و نشيد، هذه يجب أن تبقى دوما فوق كل اعتبار. ننظر بسرعة لكل السنوات الأخيرة، لم يشد قائد حزب سياسي و لا ناشط بأي شيء تحقق لا محليا و لا دوليا و من السذاجة أن يصدق أي كان أن أيا كان حتى لوكان "حجرا" أو "شجرا" بقى لسنة واحدة رئيسا دون أن يفعل ما يمكن ان يكون ايجابيا لوطن، و إن لم يكن حتى ايجابيا أحيانا نصنع منه الايجابية لصالح الوطن. ما ستلاحظه هو أنه حين يحصل شيء يمكن ان يحسب على الايجابية، يقول الساسة و الناشطون: لا حصل هذا لأن هذا و هذا . و فعل هذا لأن هذا و هذا.. لنفترض مثلا أنني أنا معارض من أكبر معارضي سلطة بلد ، و هذا البلد تمت تسميته رئيسا للاتحاد الافريقي دون استحقاق حتى أو حتى بصفقات مشبوهة أي شيء، لكن سأقول: نهنيء موريتانيا برئاستها للاتحاد الافريقي .. نهنؤ موريتانيا ليس عزيز. و هذه واحدة من الاشكالية الكبرى التي يقع فيها ليس فقط الساسة بل النخبة المثقفة و الاعلاميون...
المهم الحدثان المهمان اللذان حصلا في فترة رئاسة موريتانيا للاتحاد الافريقي هما: القمة الافريقية الأوروبية و القمة الإفريقية الامريكية، و فيهما كلاهما كان ولد عبدالعزيز و العلم الموريتاني عند الحدث حضورا و طرحا شكلا و مضمونا... و هذه نقاط تستحق الاشادة مهما بلغنا من المعارضة . و لكي نعارض هنالك أشياء كثيرة يمكننا معارضتها و التركيز عليها بدل النظر بحالة عدمية تفرغ أي خطاب سياسي من أي مضمون يستحق المتابعة..
عزيز: ذ ال تقيول شنهو؟ الا حاني الترجمة ما فات جاتني، 

هنا بعض الصور مرفقة ببعض التعليقات التي أضفتها
عزيز: منادم امالو مكشر؟ حرك بكراعك الميكرو ذوكو....
هو ذ امنادم اش شافر؟ كيف ش ايقول ش مهم ....
أوباما: اسمعو ذاك ال قايلك لكم، انا افريقي ول عمكم  يغير حالا رئيس امريك
عزيز: احرك جاي، وهاي جاي إطيرك مذلك ، مانك خايف .. الا لاهي تقرأ ذ ال في تويقط ال عندك ، كيفنا كاملين ....
عليها....
صاحب غينيا: عزيز لا يورطك لابد تطفقني معاك شور امريك لاهي انحاني انهارين هون يسو ما تخصر ش... مصدر فخر ان ترى الخطوط الموريتانية بطاقم موريتاني تحط بوفد موريتاني... مع انها اعيات تخسر في المغرب
ذ منادم ذ ال واحل فيه شنهو؟؟ هذا عميييييق 
عزيز: حانين انعت لك ذ انت مانك فاهم ش ، 
هذه صورة من الارشيف، هوم الهم ياسر في التزعفيك .. تكيبر
طفلة ماهي شينه وهو اطفل مصندر ، هذه قط قالها لي واحد ماضي
على زيرات صكوكو، واحد من ذوك....
عزيز: الا تكايس الين انوفي ذ لمرده. أوباما: امممم، هو عايد أنو ذ كيفتو ، ذ هو ال بيه صاع اسرائيل
 ، يال نعرفو لي ش . أوباما إما يقول هذا، إما يقول: هذا امسيكين جاد اعليه ذ ال واحل فيه..
هذه املي : أم صك أحمر قالو البظان، حقيقة انت طفل و هي طفلة و ميشل قالت لأوباما يتم يعدل لها لتعدل انت لتكبر....

Tuesday, August 5, 2014

غزة تقاوم ... و الأقنعة تتساقط لا إفتراء بعد اليوم

"هذا مقالي الذي نشر الأسبوع الماضي بخصوص الوضع في غزة "


عبدالله أحمدمحمود
كاتب موريتاني – كوريا الجنوبية

و انت تلبس أبنائك ثيابا جديد و تأخذهم لاماكن جديدة ليحتفلوا بالعيد، لا تنس أبناء غزة الذين يلبسون أكفانهم و يأخذهم من بقي من أهلهم إلى القبور ليرقدوا... عيد شهادة يا بقية الكرامة والانسانية


لا يسجل التاريخ للقادة إلا مواقفهم، و نحن في عصر لن يجد التاريخ فيه شيئا يسجله للقادة العرب على الأقل. سيلملمهم فقط في كومة و يدحرجهم بإشمئزاز إلى مزابل التاريخ. هذه لحظة نتذكر فيها حديث فيصل الذي أورده كيسنجر في مذكراته حين قال لفيصل ممازحا، إبان قطعه إمدادات البترول انتصار للعروبة و الشرف ، قال له: طائرتي متوقفة لا تجد بنزينا لتقلع، فهلا تأمر لها ببعض بنزين فرد عليه بوجه يقطر دما دون أدنى ملمح من ملامح المزاح، و أنا شيخ طاعن في السن و حلمي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى فهل تأمر لي بذلك. عام 67 و بعد استقلال الجزائر بخمس سنوات حين تم تعطيل اسطول الطيران المصري، هاتف عبد الناصر هواري بومدين يطلب بعض الطائرات، فرد عليه في موقف من المواقف التي يسجلها التاريخ: كل اسطول الجزائر 47 طائرة أرسل طيارين مصريين لأن طياري الجزائر ليس مؤهلين بعد. قابل السفير الأمريكي بومدين في اليوم الموالي ليبلغه بان الحكومة الامريكية لا تنظر بعين الارتياح لموقف الجزائر و قرارها إرسال طائرات حربية الى عبد الناصر. رد عليه في جمل مقتضبة هي ما يحتاجه عالمنا العربي بقادته البائسين اليوم: انتهى الزمن الذي تأمر فيه أمريكا و تطيعها البلدان الصغيرة ، ثانيا: انتهى وقت المقابلة.
تلك هي المواقف المقتضبة القاطعة التي تسجل للرجال، ليس التأتأة خلف الميكروفونات في المؤتمرات الصحفية، ناهيك عن السدنة ممن يباركون العدوان الإسرائيلي و فوق ذلك يرعونه مالا و عتادا و جاسوسية. ألا بئس هذاالزمن زمن السيسي، زمن تقول فيه إعلامية بائسة: "و احنا مالنا" لاطفال يبادون مهما كان دينهم أو عرقهم. زمن يقول فيه إعلامي بائس: غزة غزة إيه. زمن فيه مبعوثو الإغاثة الإنسانية حفنة عملاء، كان ذلك في فترة كانت للعالم العربي فيها مواقف قبل أن تتحول قصوره و دور رئاسته إلى أوكار رذيلة تغتصب فيها كرامتنا  و تنهب فيها خيراتنا و تباع فيها قضايا بثمن رخيص و يخرج علينا رئيس أو أمير بائس يندد و يشجب. بل تجاوزنا هذه المرحلة في الحقارة وصلنا مرحلة تأييد قتل الاطفال و النساء و الشيوخ و تشريد العائلات و تهديم البيوت.
يلتصق العلم الفلسطيني بعمارة نائية في قلب مدينة بكولومبيا في حين لو كان حكامنا يتسمون بقليل من الإبداع مثل ذلك لألصقوا العلم الاسرائيلي على أبراجهم التي ينقفون عليها و على حفلات رأس السنة عبادة لأسيادهم ممن يلعقون أقدامهم و يمسحون من فوقهم و من تحت أرجلهم. تصرخ فتاة عشرينية في قلب مدينة باريس : غزة حرة. تصرخ في وجهها إعلامية عربية: و احنا مالنا؟ يصرخ شاب لاتيني : أوقفوا قتل الأطفال . يرد صاحب كرفتة تعيس : ما يتقتلو. يلصق نائب بوليفي الشال الفلسطيني على عنقه . يعدل أحدهم شماغه  بصفريه على رأس كل ما تحمله تعليمات سادته الشقر. تنادي صحفية اسرائيلية على واحد من انصار السيسي  في بلاتو قناة فرنسية : كيف يأتي كلام مثل هذا من عربي؟ ماتت البقية الباقية من العرب يا سيدتي . لم يتبق غير بعض الكلاب القادة أو الجرا اللاهثة. فيقول لها في وقاحة الاغبياء واحد من سنغافورة وواحد من دارفور، يا سيدي قبل أولئك واحد من مصر وواحد من فلسطين.

تبحث طفلة في سن العاشرة في ركام البيت ليس عن أبيها أو امها أو اخوتها لاشك رحلوا، أمر طبيعي بالنسبة لها، كمدرسة تعلم كيف تخرج الحياة من ركام الموت، طبيعي أن يموتوا و أن تموت هي يوما بآلة قتل أسرائيلية و ينادي إعلامي مصري : ما تتقتلي، في ظل صمت سيسي مصري الذي كان فرعونها أفضل منه لأنه كان جبارا بأنفة ليس جبارا بوقاحة ممثل مبتديء. يبكي أمام الشاشات. يخلط بين رب العباد و  الأمير الخليجي. تبحث الطفلة في ركام البيت عن دفاترها عن درسها تريد أن تحضر واجبها المدرسي على أمل ان طاولة في فصل من فصول مدرستها لا تزال سليمية و أن الأستاذ لم يمت هو و أهله في قصف الساعة الماضية، أو لن تنزل تلك القنبلة في السماء الآن على بيتهم. إنه التمسك بالحياة و حين تتحول الموت إلى يومية سهل أن تفهم في ظل البحث عن الذات وا لكرامة.
الشيء الوحيد الذي اثبتته الوقائع منذ فجر التاريخ أن آلة الموت مهما عظمت و كبرت و تجبرت لا تهزم جسد أنسان مؤمن بحقيقة و متمسك بقضية. و كل عقود الصراع مع الجسد الفلسطيني أثبتت ذلك. و يقول مون في لغته المترددة و خطاباته المكررة في الحرب الماضية و التي سبقتها وا لتي سبقت ذلك، كل شيء بخصوص مون متردد : صمته و لغته و مشيته، و يقف على بعد أمتار من مئات أطفال تحولوا جثثا هامدة و يقول : حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. انت يا سيدي لك الحق الكامل في أن تطبق فكيك و تصمت و نحن نساند ذلك الحق و يسانده طفل فلسطيني ينازع في لحظاته الأخيرة على أرضية مستشفى الشفاء المغطاة بأجساد الشهداء، ذلك الطفل يساند حقك في الصمت المطلق، فدماء الأطفال هي لحظات يجب أن تكلم فيها فقط الرجال لا أنصافهم و لا أرباعهم و لا أشباههم. لكن رحل الرجال قبل أن يشهدوا أياما كتلك. التاريخ منصف للرجال يعطيهم الفرصة ليسجل مواقفهم ثم يخجل من أن يواجههم بوقائع كهذه فيتركهم يرحلون. رحل تشافيز و مانديلا .... و يخرج في ظلام البؤس الانساني الذي يغطي كونا يتفرج بأكمله على نظرات طفل تبرز بين ركام بيت مهدم ، يخرج الدكتور الدنماركي ن يصرخ من بين الاشلاء في مستشفى الشفاء يعانق طفلا فارق الحياة قبل لحظات يشتم رائحته يخلط دمه بوجهه، و تسأل نظراته الهادئة و يومياته الطبية أين لا أقول أطباء العرب ، ألا بعدا للعرب؟ يقول أين أطباء الانسانية؟ يعطى إسم شارع في دولة لا تينية قضية لفلسطين فأين الحرمين و خدمهم و أين الإمارت و المملكات و الجمهوريات حيث تتجسد كل أمارات الذل والهوان العربي.  يخرج الرجل العثماني و يقول بكل أنفة عثمانية قد لا تروق للكثيرين يقول لهم بلغة للتاريخ: أوقفوا ذلك. فيما يتلعثم سيد عربي بلغته المهترئة التي تلائم علب القمامة و مزابل اللغات و التواريخ و متاهات الجغرافيا.

تقل رائدة الاعلام العالمي مراسلة من فلسطين إلى روسيا في أقل من أربع و عشرين ساعة لأنها وصفت حقيقة رأتها، حين كان الشباب الاسرائيلي يشرب نخب دماء الأطفال الفلسطينيين الذي يشهقون شهقتهم الأخيرة في مستشفى مزدحم في غزة. و كانوا يتهافتون فرحا بذلك. كان ذلك كافيا لتصبح اليوم الثاني في موسكو. الحقيقة جريمة يا سيدتي. لا تخرجي على الإطار المعروف و الكلمة المحددة: اسرائيل تدافع عن نفسها. اغمضي عينيك عن ما غير ذلك فهو ليس من شأنك و ذلك هو حرية الإعلام و موضوعيته. تقول سيدة فلسطينية لإعلامي أمريكي في مقابلة تلفزيونية: الإسرائيليون يقتلون الاطفال و النساء بكل وحشية خروجا على القانون الدولي و الحس الإنساني، فيرد عليها الصحفي: شكرا مع أنك تقلبين الحقائق. فيستضيف بعدها ضيفا اسرائيليا يقول له: صواريخ غزة تمطر اسرائيل و اسرائيل تدافع عن نفسها فيقول معقبا: نعم أنت على حق. أي حق يا أعمياء الأجندة. يصرخ إعلامي امركي ساخر. يتحدث عن مراسل في اسرائيل كمن يستعد للذهاب إلى حفلة ساخرة فيما يبدو المراسل في غزة في ساحة حرب مشتعلة. يتساءل بهدوء: إلى أين يريدونهم أن يذهبو و يتحدثون عن الإخلاء أي إخلاء؟ اسرائيل من جهة و السيسي من جهة و البحر. هل يريدون لهم أن يرموا أنفسهم في البحر. و يسخر من دفاع إسرائيل عن نفسها. ذلك ببساطة رجل لن يترشح للرئاسيات الأمريكية.
يردد أوباما ككل الجمهوريين و الديمقراطيين تلك العبارة : اسرائيل تدافع عن نفسها. ذلك شرط الترشح للرئاسيات القادمة. الأوضاع لا تقاس بعدد الضحايا من الاطفال ، بل بتوقعات الربح و الخسارة في الانتخابات. ينادي صحفي بريطاني: لا أحد يأبه لموت الفلسطينين تلك الحقيقة المطلقة. ليتها انتشرت انتشار حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. أروبا اثبتت دائما أنها رجل ضعيف الشخصية أو سيدة خجولة على ضعف. لا تحسن أروبا القيادة، لكن تحسن أن تتبع أمريكا في كل خطواته. وحدهم احفاد كاسترو و غيفارا و تشافيز و الثورات اللاتينية هم الأوفياء لمباديء الإنسانية دون أن يأبهوا لإملاءات العم.
يتمنى مراسل لقناة غربية أن يجد أي وجه للمقارنة بين ما يحدث في غزة و في اسرائيل ، لا يجد مجالا للمقارنة مع ذلك قيل له بدقة: أن كل ذكر لضحايا فلسطين يجب أن يتبعه عبارة اسرائيل تدافع عن نفسها و اسلحة المقاومة مخفية في البيوت. ذلك لم يعد سادتي اللئام ينطوي على أحد. أسقط طفل غزاوي بريء مات في سنه الرابعة كل الأقنعة. أقنعة حرية التعبير و حقوق الانسان و الديمقراطية ، لم يعد يتغنى بها إلا أزلام يلملمهم التاريخ ليرمي بهم إلى مزابله في أقرب فرصة.
يجرب الصهانية العرب الأن شعور أن تسقط حقارة حتى يكون الحديث عنك أكبر منك و تكون كل عبارات القواميس الهابطة أكبر منك و تكون قشة بالية تنتظر كناسة عامل النظافة ليسقكنها أقرب حاوية للنفايات. لا بياض جلبابك و لا سواد جاكتك يجعلك تبدو إلا أكثر إثارة للإشمئزاز، لك و لمن يتغنى تتسع حاوية نفاسات عند رأس الشارع الرسمي لمدينة تعج بنفاياتك و نفايات أتباعك. فيما مدراس غزة مدمرة و حطام على أجساد طلابها تعرض قناة عربية مسرحية : مدرسة المشاغبين ليضحك أحدهم و هو ينهي طبق لحمه الثاني. يصفع طفل فلسطيني ساعة قبل وفاته كل الوجوه العربية العريضة المنتفخة مخبرا أن غزة و اهلها بخير و لا تحتاج لا وجوهم المنتفخة و لا بطونهم. و ينادي شيخ فلسطيني يحمل سجادته و مسبحته في وجه مراسل يقول له في وقاحة تحتاج صفعة بعمق الصبر الفلسطيني، يقول له : لكن اسرائيل طلبت منكم إخلاء البيت، يرد عليه: سنموت هنا و نموت هناك فالأشرف أن نموت في بيتنا و على أرضنا، تلك يا عماه لغة لا يفهمونها، تلك فلسفة عصية عليهم، يفهمون فقط لغة الشعارات الفارغة و الحركات المفتعلة أمام كاميرات تغطي المشهد الانساني الأروع من الحكاية. سيدة تمسك بيد طفل صغير: لها ابن مات و آخر يحتضر و ثالث لم تجده لا تعرف أين هو ؟ في أغلب الأحوال تحت الأنقاض و مع ذلك تقول في النهاية: لكن سننتصر. تلك دروس للحياة يحتاجها أحياء أموات. هنالك فرق بين هؤلاء و بين قوم يحلق فوقهم صاروخ فلسطيني محلي الصنع فيرتعدون و يموت رعشة و خوفا، و يبدؤون يحزمون حقائبهم للرحيل. الثابتون في الارض ثبات أشجار الزيتون هم اهلها ، ليس قادمون لا يعرفون قيمة أرض و لا تاريخ و لا جغرافيا. ينطلق صاروخ قد لا يقوى على الوصول إلى أسرائيل فتنطلق صفارات الانذار . ذاك فرق بين من يدافع عن حق و من يحاول أن يسلب حق. الحق قوة تقوى على كل سلاح.  فقط دع الممثل الشرعي لقضية الفلسطينيين يتحدث، دع البندقية تتحدث فهي متسلحة بقوة الحق.  
اسرائيل فتت عظامك اللينة تحت الركام دفاعا عن نفسها، هذا ما يريد هذا العالم الغبي أن يقنعنا به و يقنع به نفسه، لكن رسائلك تبدو مقنعة أكثر و عيونك تبدو مقنعة أكثر. يعدلون ربطات عنقهم و يتحركون و يفكرون ثم يقولون: إسرائيل تدافع عن نفسها. و يقف طفل في في منتصف الحطام يحمل العلم صامتا لا يدرك كثيرا مما يجري و لا حركات كيري و مون و كل تعاسات و بؤس الديبلوماسية الدولية، لا يدرك كثيرا ما يعنيه كل ما يجري، يعرف فقط أنه ضمن سلسلة يومياته العادية، أن يكون محاصرا ثم مقصوفا ثم منسوفا ثم يقف بعد كل ذلك شامخا منتصرا. كل حياته جرب هذا فقط، يقف شامخا وسط الركام و بين الزحام تمسك يداه بقوة بالعلم الفلسطيني. هذا أنا خبز و علم و رائحة الشهادة.
قواعد اللعبة تتغير، والموت السريع و بشرف و كرامة أفضل من موت بطيء، و هذه المرة ليست ككل مرة جسدي قادر على هزيمتك، لنهي هذه الحسابات العالقة هنا بعيدا عن اجتماعات العرب و قممهم الطارئة. ما تبديه هذه الحرب أنه دون قمم العرب الطارئة نحن أفضل. كانت اسرائيل حين يرهقها الاجهاد و الخوف و التغطي بمغارات تحت بيوتها، تنادي على امريكا فتنادي على بائس الامم المتحدة ليظهر الجميع و يتصل بحاكم عربي يدعو لقمة طارئة تباع يسقط فيها جانب آخر من جوانب القضية. قال مرة بورقيبة، أنه في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي دأب العرب دوما على أن يقبلوا في الاجتماع المقبل ما رفضوه في الاجتماع الماضي بل اكثر منه. نعم كنا في كل اجتماع نخذل الدم الفلسطيني الطاهر و نتاجر بقضيته العادلة في اجتماعاتنا البائسة. لا اجتماعات اليوم فقط جسد الطفل العاري و حقه و قضيته و بندقيته و أنت و ترسانتك العالمية البائسة . الحق أطول نفسا.
و ينادي حقير من بناية بائسة في نيويورك و يقول على الطرفين ، أي طرفين؟ يعني جسد الطفل العاري و الدبابة الإسرائيلية ، هلا تصمت لطفا و تغرب.  فأنت نذل كبعض العرب. توجه كل أسلحة العرب و أموالهم إلى كل اتجاه إلا الاتجاه الصحيح، قال أحدهم ذات مرة.

في تقرير عن المظاهرات التي اجتاحت أروبا منددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة و قتل الابرياء، أرادت بعض القنوات أن تحول الأمر إلى تزايد في معاداة السامية بأروبا، إن كانت أفعال أسرائيل تمثل السامية فهنيئا للسامية معاداة كل إنسان على هذه البسيطة، دموع طفلة بريئة مات قبل أن تجف على خدها هي التي جعلت  الانسان بغض النظر عن دينه و عرقه و لونه ينهض من أقصى الكرة لأقصاها في وجه العنجهية و الوحشية الاسرائيلية. إن النظام العالمي يحتضر فلا شيء يهد أنظمة و امما كما الصمت على الظلم و الوحشية، فكلما تغاضت الأمم عن الوحشية ضد الأبرياء كل ما اقتربت لنهايتها أكثر، و هذا النظام العالمي كراع و شاهد على كل المجازر التي ارتكبت في حق هذا الشعب العظيم الذي يعلم الحياة بموته  هو نظام لم يعد قابل للحياة، و يسير في اتجاه نهايته. دموع الاطفال الأبرياء أمام أنظار العالم هي التي تضع نهاية للنظام العالمي. والدول لا تبنى على الخوف، فالخائف في أحسن الأحوال يموت قلقا. 

Monday, July 28, 2014

عيد فطر مبارك

بمناسبة عيد الفطر المبارك ، اتوجه إليكم بأحر التبريكات و أطيب الأماني، كل عام و أنتم بألف ألف خير 

Saturday, July 26, 2014

حملة إغاثة متضرري "امبود" : حالة انسانية ورسالة نضج مدني

في خطوة تعبر عن حالة من النضج المدني خاصة في صفوف النشطاء المدنيين الموريتانين، شهدت موريتانيا خاصة العاصمة نواكشوط في الاسبوعين الاخيرين حملة محمومة شارك فيها الجميع لجمع التبرعات بغية ارسالها لضحايا السيول التي اجتاحت امبود. الحملة شارك فيها نشطاء و مثقفون و نخب و إعلاميون و الأهم من ذلك ان وسائل إعلام نشطت في الحملة من خلال استقبال الاتصالات و التبرعات عينية كانت أو نقدية.
العملية التي تبنتها منظمة مجتمع مدني هي جمعية الإرادة شهدت حركية استثنائية على صفحات الفيس بوك، حيث في إدراج للناشطة الحقوقية السيدة : فاطمة بنت انجيان التي لعبت دورا أساسيا في الحملة على صفحة الفيس بوك من خلال ادراج تدوينات متتالية حول المتببرعين و مقدار تبرعاتهم و أسمائهم و استمرت في الادراج بشكل مستمر حول سير العملية، اكدت في تدوينة لها أن حوالي 90 بالمائة من التبرعات جاءت من خلال النشاط على الفيس بوك، و ذلك في اطار ادراج يتعلق بالهابا التي هي السلطة العليا للسمعيات البصرية التي فيما يبدو أن نشاط الحملة على وسائل الاعلام أُثار انتباهها لسبب ما.

مجموعة من الناشطين على رأسهم الحقوقية بنت انجيان و غيرها و بعض المنظمات و وسائل الاعلام قادت هذه العملية بشكل يعبر عن حالة نضج تمر بها الحركة المدنية في موريتانيا التي ظلت لفترة طويلة مختصرة في إطار السياسة و التأييد و المعارضة و التنظير الفارغ من أي عمل أو فائدة على أرض الواقع ما أفقدها أي معنى خاصة في دولة يعيش المجتمع المدني فيها حالة عبثية فوضوية قوامها اوراق الترخيص الفارغة من غير نشاط و الاحتيال على التمويلات من خلال القرابات و العلاقات.

هذا الحراك يعبر عن مرحلة جديد يدخلها المجتمع المدني الموريتاني و هي المطلوبة حاليا في ظل الوضع المعاش في بلد لا زال يترنح بحثا عن ذاته، لا يحتاج تنظيرات فارغة حول الديمقراطية و حقوق الانسان و الحريات و غيرها من شعارات يعرف الجميع انها للاستهلاك الاعلامي و هدفها فقط ان تجد الامم المتحدة هذا الهيكل القذر أن تجد ما تقوله و ما تنظر فيه. بدل ذلك يجب العمل على انشطة ميدانية تمس المواطن و تؤثر على مستواه المادي و المعنوي .
و بعد هذه المبادرة اتمنى أن مبادرات اخرى ستتبع لا تركز على التبرعات و التمويلات، بل على دعم المجتمعات المحلية لتستثمر في قطاعاتها المتاحة و مساعدتها بالرأي القانوني و الخبرة الميدانية و دعمها في إطارها الجغرافي لنخلق هبة اقتصادية و وعيا مشتركا ناضجا. مما ساعد هذه المباردة أيضا كونها جاءت خلال شهر رمضان الكريم و معروف عن المجتمع الموريتاني و عقلية الموريتاني أن يستغل هذا الشهر لاعمال الخير و العمل الانساني، لكن الالية التي تمت بها العملية هي الية تستحق الاشادة و التقدير و تجعلنا ننظر بتطلع لمجتمع مدني يصنع المجتمع من جديد على أسس قابلة للحياة في عالم اليوم و قابلة لتصنع دولة.

و في مثل هذه المواقف يجب أن نسجل للمبادرين خطواتهم ، فمنذ بدأت الناشطة الحقوقية بنت انجيان انشطتها كانت لها فلسفة ثابتة في مجال النشاط المدني و مسؤولية المثقف و النخبة في ما يتعلق بصناعة التغيير الايجابي في المجتمع و هي رؤية استطاعت ترجمتها في أكثر من مرة و هذه احدى المرات مع أني أوكد أنها بالتأكيد لم تكن وحدها. لكن نحتاج ناشطين مدنيين و مجتمع مدني يتبنى فلسفة من هذا القبيل ترتب أولوياتها و لا تحاول أن تحاكي ما يحصل في العالم لأننا نعرف جميعا أننا حالة استثنائية و استثنائية جدا، فكفى غباء و اغاني فارغة لا تنم إلا عن سذاجة الناشط المدني و سخافته و هو يهيم و يصرخ في واد بعيد عن واقع امة لا زالت تبلور خطوات مدنيتها الاولى.

Monday, July 21, 2014

و غزة تقاوم و غزة تنتصر - عذرا غولدستون


كتبت هذه الاحرف ابان اعداد غولدستون تقريره منذ سنوات بعد الحرب على غزة.
الآن و الحرب تعود و اسرائيل تفي لوحشيتها و جرائمها و تقتل الابناء ، الاطفال و النساء
يجي السياق لها
الآن و غزة تنتصر و غزة تقاوم ... الآن نتذكر الرجال و نلعن خراف العرب و أِشباه رجال العرب من سيسيهم الى ذوي العباءات من رجالات و بطون النفط الآثمة. نتذكر يوم قال فيصل : و انا حين اخبره كيسنجر ممازحا أن طائرته واقفة غير قادرة على الحركة بسبب قلة النفط عام 73 حين أوقف النفط عن الغرب، فقال له كيسنجر: فهل تأذن لها ببعض النفط. رد عليه: و انا شيخ عجوز طاعن في السن و أحلم بأن أصلي ركعتين في الأقصى فهل تساعدني في ذلك.
نتذكر تشافيز ، نتذكر بعض الرجالات التي سجلت مواقف خالدة، نتذكر صدام حسين ، نتذكر شرفاء و أحرار العالم الذين وقفوا انتصارا للعدالة و الحق وا لانسانية.

                                         عذرا غولدستون
عذرا يا سيدي
كلنا قرأنا التقرير
لكن حفنة البغال , حفنة الحمير
خافوا على العلف
في الزوايا الفاخرة
قايضوا القضايا
واتلف القمح الشرف
لا تدري سيدي
كم حقير من طلب التأجيل
نعم غولدستون
قرانا التقرير
ورأينا الضمير يتحدى السيف
وراينا الإنسان يتحدى الخوف
ورأينا وجوها بلاا دماء
ودماء تصير ماء
نحن يا سيدي
حتى التاريخ صار يخجل منا
والجعرافيا لا تعرف عنا
غير أنا إقطاعيات
يضاجع كل ليلة نساءها الغرباء
ورجالنا في الحشد الراقص
يرددون نكتهم السخيفة
حيوانات مجرد حيوانات أليفة
لا يسمعون صرخات النساء
والغرباء يبعثرون غرفة النوم
يختارون فستان النوم
كما اختاروا لهم عدد الركعات
أ وقات الصلاة قدر الزكاة
موسم الحج
وقريبا سيقرون غير رمضان شهرا للصوم
وسيأتمر بأمرهم القوم
صارت المرأة العربية
بحبة رضا تضعها
أمريكا في بيت المال
أنذال نحن وألف أنذال
ولا يرحم بنت العرب
صراخها ولا عويلها ولا ترحمها الآه
رحم الله زمان وامعتصماه
فأول الجيش الآن بسمات وقربان وتحايا
وأوسطه استماع لأوامر الإله
وآخره
سهرة ساخرة تشرب فيها أنخاب الضحايا
مع الذين شربوا دماء اطفالنا
تسلم فيها الجواري هدايا
وحفلة شواء  
تهدى لأرواح شهدانا
تسلم فيها القضايا  

جعلونا سوق نخاسة

بيت دعارة  
................................يتواصل 

Saturday, July 19, 2014

التراث الثقافي الغير ملموس - موريتانيا

نشرت هذا الاسبوع في الدورية التي تصدر عن ICCN المتخصصة في مجال الارث الثقافي الانساني الغير ملموس و التي تنشط في أكثر من 50 دولة تقريبا، نشرت موضوعا عن أهم عناصر الثقافة الموريتانية ، خاصة تلك التي تجعل من هذه الثقافة شيئا مختلفا و مميزا. المقال لقي تجاوبا جيدا خاصة و انه يكشف عن بعض عناصر مهمة في ثقافة دولة لا يعرف عنها الكثيرون الكثير.
يمكن الاطلاع على المقال من خلال الرابط التالي:


http://iccn.or.kr/docs/Newsletter/no13/p4.php

Friday, July 18, 2014

أمبود يجتاحه السيل

اجتاحت الامطار مدينة "امبود" حيث أغرقت و هدمت البيوت و تركت المئات من الاسر و العائلات دون مأوى . اجتاحت السيول المدينة تماما ربما كما حصل منذ فترة مع مدينة الطينطان.
فور وقوع الكارثة، قادت مجموعة من الناشطين الموريتانيين حملة إغاثة و توعية حولها على صفحات التفاعل الاجتماعي، محاولين التنسيق لتنظيم عمل مركز ذا نفع مباشر و عاجل يستفيد منه سكان المدينة المنتظرين. 
الملاحظ أن ردة فعل السياسيين و الأحزاب كانت خجولة جدا و متاخرة، ففي حين سير حزب تواصل المحسوب على التيار الاسلامي قافلة مساعدة ، فإن المنتدى و المنسقية و غيرهما ممن كانوا يصرخون أثناء الانتخابات وا لحملات اختفوا من المشهد كليا حتى من خلال تصريح بسيط خجول، و هذه حالة من الحالات التي ينكشف فيها قناع ساسة الهواية و المتسيسين الذي تختصر السياسات لديهم في فضفاضات و بعض الكلمات الضائعة حول تزوير أو فساد على رأيهم. لا يجد المواطن البسيط هؤلاء الذين يصمون أذانه بالصراخ و البحث عن مشاركين في مسيراتهم و احتجاجاتهم لا يجدهم حين يحتاج إليهم حتى و هو يغرق.

أيضا ردة فعل الدولة في البداية كانت هادئة، إلا أن مفوض الأمن الغذائي ابتعث إلى المدينة و انتشرت معلومات اليوم تفيد بأن الدولة قادت عملية جرد ميداني لتحصي حوالي 591 أسرة متضررة سيرت نحوها حوالي ما يزيد على 590 خيمة مجهزة بالاغطية و الغذاء و ان صح الأمر فهي خطوة تحسب للدولة رغم مشاحنات الساسة الاغبياء . فأن تكون هنالك عملية جرد تليها انشطة على أرض الواقع هي الالية الحقيقة و الصحيحة لمعالجة الأمر، خاصة حين يرافق الأمر إعداد استراتيجيات و دراسات لتقوية و ترميم السد و كذلك لإعادة ترميم المدينة بطريقة تتماشى مع الظروف المناخية. 

Tuesday, July 15, 2014

ورطة في ورطة - بصمة في تاريخ الدراما و التلفزيون الموريتاني

أجد من الانصاف و الحقيقة بمكان أن أقول أنه في هذا الركن القصي من العالم و في شهر رمضان الكريم يبدو المسلسل أو السلسلة الوحيدة التي شدت انتباهي و اعجابي و اتابعها باستمرار هي : ورطة في ورطة . و حلقة بعد حلقة أتاكد من امر واحد أن هذه السلسلة على علاتها طبعا تشكل علامة فارقة في تاريخ السينما و الدراما الموريتانية.
إنها تقدم اثنين من أكثر الممثلين الموريتانيين موهبة ، بل أكثرهم موهبة على الاطلاق . إن أعمر و كوص يعتبران وجها دراما و ممثلين بصفات مكتملة. أكثر موهبة و مهارة حتى من رجالات الحفر في الصخر في أيام البحث الاولى عن الميلاد.
بساطة السلسلة و مواضيعها التي تعالجها و التناسق و التلقائية بين الثنائي الذي يتولى بطولتها، تجعل منها عملا دراميا متسقا و متناسقا يستحق الاشادة.
بساطة طاقم السلسلة ، و ايضا المواضيع و كونها مواضيع حديثة معاشة يوميا ، مع لمسات في الحبكة في الفنية جميلة نسبة الى المتاح. كلها جعلت من السلسلة عملا يمكن وصفه بالدرامي التلفزيون الفكاهي الهادف. مع الدور البارز للطاقم الفني إلا أن ابداع الثنائي هو شيء يتفق عليه الجميع. و يستحقان بحق تقديرا و اشادة.

Friday, July 11, 2014

الدراما الرمضانية في موريتانيا : انتاجات ركيكة و ورطة في ورطة في الصدارة

منذ أيام تفرغت قليلا لأتفرج على الانتاج الدرامي الموريتاني في شهر رمضان خاصة و أنه الان تتوفر موريتانيا على حوالي 6 قنوات خمسة منها حرة .  القنوات التي لا تزال تبحث في بداياتها كلها، اجتاحها هذا رمضان ما يمكن تسميته "تجاوزا" دراما.
القاسم المشترك بين كل الانتاجات هو الضعف الفني و ضعف الصورة و ضعف الممثلين الذين ينقلون بوضوح صورة تفيد بانهم لا يعيشون واقع الدور بل يفتعلون فيبدو الحوار كحوار طلاب مدارس اعدادية في مسرحية بمخيم صيفي للكشافة. اضف الى ذلك ضعف النص و الحوار و الاشكالية المطروحة في السلسلة. كل الانتاج تقريبا يبدو مسرحيات هواة في مسارح غير مجهزة.
من "أنا و عمي" "جيوب و قلوب"  "وجوه من خشب" ... كلها لا ترقى شكلا و لا مضمونا لتكون انتاجا دراميا يعكس صورة أو رسالة من اي نوع.
يبقى في القمة دائما بالنسبة لي" ورطة في ورطة" فموضوعه و معالجاته تتماشى مع المتاح فنيا و محتوى. فهو سلسلة منفصلة تعالج قضايا مطروحة بشكل يليق بانتاج لديه كاميرا وحيدة او اثنتين في احسن الاحوال من غير اضاءة متنقلة و بمونتاج و مؤثرات فنية غاية في الضعف.
أما أن نعمل على انتاج مسلسلات و نحن نعرف أن الوسائل كلها معدومة فهي محاولة تحمد لاصحابها لكن اذا كان لديهم رؤية لتطوير الامر دون الاكتفاء فقط بانتاج خزعبلة يعرفون انه في كل الاحوال سيتم عرضها و تكون في قمة الانحطاط الفني و الرداءة ، فيقدم الاعلام و وسائله صورة اخرى من احتقار المشاهد و المواطن بتبني اعمال من هذا الشكل لا ترقى إلى أي مستوى من أي ناحية.
لا أستبعد ان العلاقات و الصلات داخلة في تفاصيل تلك الصفقات ربما، لكن في النهاية نريد انتاجا لا ئقا بعيدا عن ترهات تثير الاشمئزاز و مشاهد لا صلة لها بدراما و لا بتلفزيون.

الفنان أعمر و صديقه "كوص" اصطلاحا هم ممثلون من طراز رفيع و هم وحدهم بالنسبة لي الذين يمكن ان نطلق عليهم اسم فنانين بمعنى المصطلح و سلسلتهم هي سلسلة قمة حين نضعها في اطارها. فهي تجسد خلاصة احتراقات و تجارب شباب و رجال حفروا صخر المسرح و التمثيل. فالجميل دائما ان نحترم انفسنا و انتاجنا و أن نعمل على اشياء تليق بوسائلنا. مسلسل تتطلب اشياء فنية و تراكمات و مقتضيات متشعبة ، دونها لا يكون العمل يرقى لأكثر من مسرحيات هواة في مسارح غير جاهزة من غير اضاء و لا مؤثرات و منقولة بكاميرا هاو واحدة.

Sunday, July 6, 2014

ستارتآب في نواكشوط لأول مرة Start Up


أعلن منذ أيام في موريتانيا عن تاريخ تنظيم أول نسخة من "ستارت آب" start up  المشروع العالمي الذي عرفته تقريبا كل عواصم العالم من قبل. تنظيم أول نسخة منه في نواكشوط. ستارتآب يهتم بالمقاولين الشباب و الشباب من حملة الافكار الاقتصادية و افكار المقاولات بحيث يخولهم اللقاء مع خبراء و رجال مال و أعمال و مستثمرين.



المطلوب من المشارك أن يقدم فكرة افتصادية فكرة مقاولة ، بحيث سيتم نقاشها معه و تقييمها من طرف خبراء و بعد ذلك يتم تقرير ما إن كان بعض المستثمرين سيتولى رعاية الفكرة و التعاطي معها.
لم أعرف بعد بالتفاصيل كيف وصل ستارتآب إلى نواكشوط إلا ان البنك الموريتاني للتجارة الدولية  BMCI  يبدو حاضرا خصوصا من طرف مديره السيد ولد عباس الذي يعتبر رئيس لجنة تحكيم ستارت آب في هذه النسخة . و ايضا مؤسسة كوفمان.
ستنعقد نسخة هذا العام بداية من 21 اغسطس في فندق الطفيلة و التقديم للمشاركة يتم من خلال الاستمارة التالية :

https://docs.google.com/forms/d/1djxbkZOuOPEWHXDQCUkkj-ReWNECHGtL0IbWucwqF44/viewform