Wednesday, May 30, 2012

الفاشيون في موريتانيا ... الدراعة و الملحفة و أشياء أخرى

في زمن تعتبر فيه الموضة و الأزياء و الفاشيون عموما واحدة من أهم المصادر و حتى مجالات الإبداع و الفني، يطرح سؤال الموضة و الزي في موريتانيا سؤالا كبيرا، أين المجتمع الموريتاني من الموضة و إكراهاتها و تطورها....
يجب الإنطلاق من كون في موريتانيا لا تحاط الموضة بأشيائها بتلك الهالة من الاهتمام و التغطية، و لا تعتبر حتى مجال عمل مدر للأموال، فأول خصوصية هي أنه في موريتانيا ينتشر نمط من الزي مختلف لم تستطع الموضة العابرة للحدود بكل إغراءاتها التضييق عليها. فالدراعة و الملحفة يشكلان الزي الأول و من دون منازع في موريتانيا. و إن كان للرجال خيار لبس البنطلون و القميص أحيانا فللنساء أيضا خاصة منهن اللواتي من أصول افريقية مع أن الأخريات يرتدين البنطلون ولكن مع الاحتفاظ بالملحفة بشكل أو بآخر فوقه...
تحليل كامل للموضوع مع الصور و الأسئلة ، كيف يلبس الفنانون و فنانو الهيب هوب الشباب و من يسمون محليا : دينكات؟؟ ماهو مصدر إلهاهمهم في الأزياء؟ كيف يلبس الوزراء و الصحافة و أسئلة حول الموضوع كلها في تقرير متكامل قريبا حول الأزياء في موريتانيا 

Monday, May 28, 2012

قناة شنقيط.... يا لطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيف

وقعت عيني يوم أمس لأول مرة على قناة قالوا أنها حرة و تسمى : قناة شنقيط، حقيقة كنت سمعت عن القناة هذه منذ فترة أيام الحديث عن الترخيصات لاذاعات و تلفزيونات جديدة، القناة لم تكن ضمنهم رغم أنها كانت رائدة على النت على الأقل أنذاك أو حسب ما قالوا أيضا. المهم القناة انتقلت إلى مصر أو أخذت ترخيصا من مصر و الحقيقة البسيطة دون معطيات الاقتصاد أن القناة بدأت البث المرئي ربما منذ حوالي اسبوع، لكن بعد رؤية الصورة و فنية إضائتها و الفنية المتبعة في إعداد الجنريك و السكريبت و غيرها  


وفوق ذلك أزياء الأشخاص الذي يظهرون عليها و معطياتهم المرفولوجية، و عدم تناسق الإضاءة و المشهد و الحدث حقيقة أمور أصابتني بالإحباط و الإحباط الشديد ربما لأنني عولت عليها أكثر مما كان يلزم، رحم الله الحجاج ما أعدله، يبدو فنيو التلفزيون الوطني السخيف بالنسبة لهؤلاء خبراء عظماء و فنيون من الطراز العالي. الصورة و الصوت و الديكور و المشهد و حتى المدير و شخص معه يظهران من فترة لأخرى يقرؤون عن حلم تحقق و الحقيقة أنه حلم تأجل و كابوس أجهز على آمال الشباب من حملة الشهادات  و من منتظري صورة متكاملة تنقلهم و تنقل بلدهم و ثقافتهم إلى الجانب الآخر من العالم.......

رئيس موريتانيا يقيل رئيس المحكمة العليا و الأخير يرفض....

أقدم محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية قبل يومين على إقالة ولد الغيلاني رئيس المحكمة العليا و تعيينه سفيرا للجمهورية في اليمن، الأخير رفض الأمر لعدم انتهاء مأموريته حتى الآن. تأتي هذه الخطوة على خلفية صراع حاد تتحدث الأوساط المتتبعة عنه و نوع من الخلاف الحاد بين رئيس المحكمة العليا و وزير العدل. حيث أن الخلاف تطور لدرجة لم يعد بإمكان الاثنين التعايش معا و هو امر ضروري لسلك القضاء عموما. و كان ضروري أن يترك أحدهم مكانه، و يبدو أن عزيز متمسك بوزراءه أكثر من أي أحد آخر فقد أقدم على خطوة مشابهة مع أمين عام سابقا، و لكن يبدو أن القضية مع الضليعين في شؤون القانون و الدستور اكثر تعقيدا مما تصوره الرئيس.
و دادية القضاء انكرت البيان الذي نشرته كثير من وسائل الإعلام اليوم و نسبته لها و الذي تندد فيه بالخطوة و قال أعضاء بارزون فيها أنه لا علم لهم بالبيان. منسقية المعارضة نعت الاقالة بأنها عملية خرق للدستور و خلط بين السلطات واضحة يقدم عليها الرئيس ، و يبدو أن المنسقية التي تتسقط الأغلبية و هو حق مشروع لها لم تعرف بعد أن تعرف الطريقة المثلى لصيد ثمين.
الحرس طردوا يوم امس سكرتيرة الرجل و مدير مكتبه ، فيما أدى و لد محمد يوسف اليمين الدستوري رئيسا للمحكمة، و تشير مصادر مقربة من ولد الغيلاني أن تشبثه بمطلبه يأتي من إصراره على أن يقال وزير العدل معه، و هو أمر لا تستبعده أوساط في ظل الحديث عن تعديلات وزارية وشيكة لتضمين الاحزاب المحاورة و ضمها بشكل فعلي للحكومة. 

Saturday, May 26, 2012

موريتانيا ...جمال التناقضات



ليس لأني من هذا الوطن المنكبي فقط، و لا لأن أشياءه تسكن كل أشيائي، بل لأن الحقيقة تتجسد دائما بل غالبا في التناقضات، في موريتانيا تلتقي افريقيا السوداء بافريقيا البيضاء، افريقيا العربية بافريقيا الافريقية، يلتقي البحر و الرمل ، تلتقي الصحراء بالخضراء، تلتقي البداورة الصرفة بالتحضر..............................و يتجسد جمال اللقاء في وطن هاديء النظرة محتشم الحركة و في عيني فاتنة شرقية بعنجهية جمال افريقية بسحر طبيعة .... إنه ليس المنكب البرزخي المغضوب عليه كما يظن الكثيرون بل المنكب البرزخي المستقل بأشياءه و سحره.. 

Thursday, May 24, 2012

ولم نأكـــــــــــل من الشجرة




غارق في بحر
 تبتلعني فيه عينيك  
لأتعبد في أحداقهما
وأسبح بحمد خالقهما
وأخرج أحرفي بيضاء
  من صمت  ذهولي المطبق
فتلقف مداءات سحر جمالك
فتصورها شعرا ونثرا
تنفخ فيه الروح بإذن ربك
ليصير آية سائرة
وأذرف أدمعي على قبور
الذين غيبوا
وأقرأ عليهم بعض السطور
 من كتاباتي
فيحييوا تلك أخرى من آياتي
وحين أرادوا أن أحبك كما يشاؤون
وخرفوا عن عادات في حبهم
عن قوانين
عن أشياء تخيل إليهم من جهلهم
أنها عقيدة ودين
قلت لهم أني لا أعترف
 بحب خاضع لقوانين

مسعود ولد بلخير .... حين يجردها

تشهد صفحات الفيس بوك منذ يوم أمس حملة إشادة و شكر و مدح للسياسي الموريتاني الذي عرف بمواقفه المعارضة لجملة من الأنظمة ، مثقفون موريتانيون صحافة و فاعلون سياسون و طلاب و شباب حتى من غير المهتمين بالسياسة جذبهم و شدهم ما سموه صراحة و وضوح الرجل أثناء لقاء تلفزيوني معه يوم أمس و قالوا انه أثبت وطنيته و حرصه على أمن و استقرار هذا البلد. مسعود ولد بلخير الذي يشغل الأن منصب رئيس الجمعية الوطنية و الذي دخل ضمن الاحزاب المحاورة للنظام منذ فترة ليعلن هو و بيجل و لد حميد و بعض الاحزاب المحاورة تشكيل طرف ثالث مع طرف النظام عزيز و منسقية المعارضة من جهة أخرى، الرجل طالما كانت تصريحاته دائما مثار جدل و تتبع لوضوحها و صراحتها و تلقائياتها التي تنزل بها منازل السذاجة و السخافة بالنسبة للبعض، بدأ مدافعا عن حقوق فئة اجتماعية تعرف بالحراطين و هي فترة كان فيها الرجل حادا لحدود مخيفة على وحدة الوطن، ثم بعد ذلك انتهج نهجا جديدا و رفض المتاجرة بقضاياه من طرف البعض، ثم في النهاية اليوم مسعود ولد بلخير يثير اعجاب المتتبعين، و هو يفصح بكل وضوح عن رؤية سياسية تكشف اوراق لعبة سياسية يبدو لاعبوها بدرجة من السذاجه و المراهقة السياسية مخيفة. و أوراقهم تتساقط في لعبة لما تنتصف بعد.

Saturday, May 19, 2012

سر مهم من أسرار فشل التلفزيون الوطني


أخيرا و بعد تحريات طويلة و عميقة وصلت لواحد من أكبر أسرار فشل التلفزيون و فشل برامجها و سخفهم و سذاجتهم. الامر كالآتي : أنت من خارج التلفزيون يعني لا تعمل في التلفزيون و لديك فكرة برنامج تلفزيوني لا يهم مدى روعة الفكرة و ابداعيتها و جمالها  و سخاء تمويلها المهم النسبة التي ستخصصها لمدير البرامج و النسبة التي ستخصصها للمدير العام للتلفزيون و بالمناسبة هذه النسب متعارف عليه في السوق و في بورصات العالم ربما، و الدولة لا تحرك ساكنا، بعد توزيع الميزانية هكذا و تقديم تلك النسب تبدأ المأساة مع الاجهزة الضائعة للتلفزيون و الخلبطة في البرامج و في العرض و البث. و بين كل هذا يفقد صاحب الفكرة كل شيء و يندم على فكرته و تفكيره أصلا... و يحرق حتى الأوراق التي كتب فيها الفكرة.
هذا إن لم تكن ضمن طاقم التلفزيون، أما إذا كنت تعمل في التلفزيون فأمر النسبية هو توافقي يعني ليس مربوطا بسعر محدد، المهم أن يذهب العامل هذا هو بالتأكيد ليس لديه خبرة و لا معرفة ليحضر صفحة من وورد مقنعة و هذه حقيقة و أنا شخصيا أعرف صاحب وراقة يأتيه معظم الصحافة ليحضروا برنامجا تلفزيونيا : في ورقتين تصور برنامج تلفزيوني في ورقتين و أحيانا ورقة واحدة و بالمناسبة التقيت بعضهم معه و حتى ساعدته في فهم رؤيتهم الغير واضحة لهم و التعبير عنها. المهم في الورقة المبلغ النهائي الذي سيكلفه البرنامج. بعد أن تعد الورقة أنت و معرفتك و أقدميتك فإن كنت من الديناصورات القديمة سيتشارك كل الديناصورات و يأتيك برنامج مجتمع أو دين أو ميزان ............... و إن كان جديدا فستطرح عليه اسئلة كثيرة و في النهاية سيدفع الفاتورة و سوف لن يستمر برنامجه كثيرا لأنه يفقد عامل الخبرة......." يا لطيف" 

مراسلو القنوات الأجنبية في موريتانيا ... ما يضمن التحويل البنكي


حالة منتشرة بين كافة مراسلي القنوات الأجنبية في موريتانيا من الصحفيين الموريتانيين و حقيقة حالة قد لا تعاب علي الكثيرين منهم من خريجي صحافة الاسترزاق و التزلف و المدح و القدح مع أنه مع ذلك لا يمكن إنكار كفاءة بعض هؤلاء ، فالحالة مردها بالأساس الإهمال و كره التكلف و الاكتفاء بالقليل و انعدام الطموح و المسؤولية.
مثلا الصحفي همه الوحيد إعداد تقرير مهما كان فقره و سخفه الفني و سطحيته في الطرح و انعدام توفقه في اختيار المواضيع، فالواحد يكتفي بتقرير فقير ساذج سخيف يضمن له أجرا و صلة بالقناة حتى لا تنسى أن لديها مراسل، فاختيار المواضيع لا يتم على أساس أهميتها و أولويتها بل سهولة إعدادها و متطلباتها في المقام الأول أو ما يمكن أن يجنى منها من المال من القناة و من المعنيين بالتقرير في المقام الثاني، و ربما أنا و غيري ممن يسافرون كثيرا يذوقون مرارة هذا الواقع أكثر من غيرهم فالجميع لا يعرف عن موريتانيا إلا عربات بيع الماء و المعوقين و الصحراء و المتسولين و بلد العاهات و الأفات و المجاعات ، و السبب أن أي تقرير يعتمد هذه المواضيع لا يتطلب الكثير من الأمور و حتى تقييمه الفني يمكن للقناة التغاضي عنه. فلا تجد مثلا تقريرا محكما يقف على شيء من ثقافة و تاريخ البلد و مواضيع تعكس محوريتها الاقليمية و العلمية حاضرا و تاريخا و لا تجد تقريرا عن ملتقى أدبي و لا ملتقى فني و معارض صور أو أي من هذه المواضيع التي تعكس تحضر و ثقافة و نشاط البلد.
و ما لم يتحمل هؤلاء المسؤولية و يتقوا الله في وطنهم و مهنتهم فلقد ضيعوا و ضاعو، خاصة و أنه يعتمد عليهم في حمل إسم وطن يئن خلف الكاميرا و خلف الضوء و يعيش مراحل من التآكل الذاتي الثقافي و الفكري كون الجهور لم تتضافر للرفع من شأنه و العلو به,

يا سبحان الله......... في وزارة الثقافة هكذا يكتبون "لمان لعام"

إنها شيء ليس فقط مثير للخجل بل مثير أيضا للأعصاب ، تصور أن سكرتيرة بوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة ، حيث يمكن لآلاف الخريجين الأكفاء من الشباب و المثقفين أن يعملوا، سكرتيرة تكتب:  "الأمانة العامة" كما يلي : " لمان لعام"

كنت داخلا للوزارة و عند الباب التقيت شابان متخرجان من جامعة نواكشوط و هما شابان اولا و مثقفان ثانيا، كانوا يبحثون بخصوص طلب قدموه للوزيرة منذ فترة للحصول على تدريب أو عمل أي كان في الوزارة حتى بمنصب سكرتير أو كاتب أو أي عمل كما قالا، للأسف هذه ثالث مرة يأتون دون أن يتمكنوا من معرفة خبر عن طلبهم فالوزيرة لا يمكنهم لقائها و ملفهم لم يطرأ عليه شيء كانت هذه الاجابة كإجابة آلية تلتقيهم كل مرة، ودعتهم و دخلت سألتني السيدة أين أذهب بالتحديد. قلت لها الأمانة العامة فكتبها  "لمان لعام" صبرت على مضض و لم أتكلم قلت ربما من اعتيادها الكتابة على الجهاز عذر سخيف و لكن قلته لنفسي دون تفكير لاجعلني أتملكها دون أن تتمزق، و جدتها فاتحة صفحة في وورد و كتبت حتى الآن "  بسم" الظاهر أنها تتدرب على الطباعة و في الابجدية ما زالت، قلت في نفسي و يتحدثون عن إدارة تعمل و صالحة و الموظفون أميون يوظفون على أساس معرفة من فلان و وساطة من فلانة.

تقدمي و أخبار إنفو الخلاف يتعمق ...... "يا لطيف"



موقع تقدمي هو موقع محسوب على العلمانيين في موريتانيا و كان مختفيا منذ فترة و تفيد الأنباء بعودته، و الاخبار إنفو هو موقع محسوب على التيار الإسلامي و يعتبر من أصواته كما يعتبر ضمن أكثر المواقع تصفحا، سياسة الموقعين الإخباريين مختلفة لحد بعيد، و لا يضاهي هذا الخلاف إلا عمق الخلاف بين الإثنين. و الاتهامات المتبادلة بينهما، فتقدمي نعت دائما الأخبار إنفو بأنه لا يتعاطى معه كزميل في الساحة و كشركاء في ساحة إعلامية  غبية.
فإن كان موقع الأخبار صوتا للإسلاميين و ينطلق من خلفية تكتلية توجه تحريره و صياغته للأخبار و مركز اهتمامه في الأحداث، فعلى تقدمي تقوم بعض نخبة تصف أنفسها بالعلمانية تعتمد سياسة تحريرية تقوم على اعتماد كتاب معينين خاصين تحوم أسئلة كثيرة حول المعيار الذي يختارها تقدمي على أساسها، فالبعض ينعته بأنه منغلق على جماعة معينة و لا يعطي فرصة إلا لمن يعرف أنه ينخرط في توجهه أصلا أو المتجرد من الرؤية الذاتية مبديا استعداده للانصهار متخليا عن الذاتية حتى الفكرية منها. كما ينعت الموقع أصلا بأنه يعتمد الأسماء المستعارة أحيانا و يعلق على على مواضيعه تعاليق مثيرة ليزيد من نسب المشاهدة , بغض النظر عن صحة هذا من خطإه بالأخبار إنفو هي الأخرى لا يزيدها البعض عن القول هي بوق للتيار الإسلامي و الذي يعيش حالة من الارتباك في الظرفية الراهنة.
و الحقيقة أن ما يحدث بين الإثنين لا يليق، و لكن ليس إلا مجرد انعكاس للحالة الإعلامية المرتهلة و المرضية المعاشة في موريتانيا عموما، حيث يعيش الاعلام حالة مرضية من التضخم و إسهال من الصحافة الهواة يودي بكل الاجسام الإعلامية إلى حالة يرثى لها.
و في إطار الخلاف بين الزميلين العدوين فيما يبدو، وردت صباح اليوم في موقع تقدمي الكلمة التالية موقعة بإسم الإدارة و تحمل عنوان :  إلى الزملاء في اخبار انفو



تعودت وكالة الاخبار انفو أن لاتكون ودية في تعاملها مع الزميلة صحيفة تقدمي الالكترونية، فقد سبق ان وصفتها بـ"الموقع الفاشل" في تصريح نسبته لمجهول ادّعت أنه اتصل عليها ليبلغها خبر قيامه بقرصنة تقدمي، وهو خبر عار من الصحة، ولكنه ربما صادف من قلوب اخوتنا في "وكالة الاخبار" هوىً.


كما قاموا عدة مرات بحذفنا من دليل مواقعهم (وهو ما نطلب منهم أن يفعلوا الآن) ، ثم إعادتنا إليه بعد تنبيه من أحد الزملاء..

هذا مع تعودهم على ان ينشروا من اخبارنا ما نحقق به سبقا دون نسبته الينا، حتي أنه من الطريف اننا في نشرنا للأئحة تعيينات  محاسبي السفارات، تم نقلهم للائحة والوقوع في بعض الاخطاء التي وقعنا فيها في كتابة بعض الاسماء، بسبب حرفية النقل، تماما مثلما اقترفوا مع نشرهم للصورة الحصرية التي انفردنا بها لشهيد كنكوصة شيخنا ولد نافع، والتي اضطروا بعد التنبيه لكتابة عبارة "تقدمي" تحتها بخط مجهري.. و قد تكرر ذات الأمر مرات.

وفي كل المرات التي كانت صحيفة تقدمي تغيب فيها عن قرائها، بسبب قرصنة خلايا النظام الألكترنية لها، كما حصل في المرة الأخيرة، كانوا يتلكؤون عن نشر اي خبر بعودة صحيفتنا للصدور، تماما مثلما تجاهلوا بياننا الأخير الذي تم نشره في جميع المواقع الالكترونية.

وتاريخ الاخبار انفو في  التعامل معنا بغير الحسنى طويل عريض.

وقد قامت  وكالة الاخبار انفو اليوم بنقل صورة حصرية لصحيفة تقدمي  (الصورة اعلاه) بعد حذف شعارها وبدون نسبتها لنا.

وبهذه المناسبة يسرنا ان ننبه الوكالة الي ضرورة مراعاة المهنية في تعاملها مع ما ننشره من مواد اعلامية، مؤكدين للوكالة "الاسلامية" أنه ربما يكون فيماقاموا به ما يوجب الحد الشرعي.

وشكرا
إدارة تقدمي


و سأنشر لاحقا أي رد يرد من موقع اخبار انفو

.... وصمتت وردة الجزائرية

بعد أعوام حلت فيها وردة في قلوب كل العرب و عشاق الفن السامي و التعبير الراقي و الصوت الصادح الشادي و ارتحلت بين بلدانهم يتقبلونها لهفا و شغفا، وردة و التي سميت تيمنا بها أختي الكبيرة،
 هاهي وردة تحط بها  جثمانا هامدة طائرة عسكرية جزائرية غنت للقضية و الثورة و الانسان، و احتفظت بانتمائها خلف إسمها فهي وردة الجزائرية دوما كانت و هكذا في صمت ترحل عن 73 عاما.
كم مرة صدح صوتها يخالط كير الحداد و فكرة الطالب و نظرة المتأمل.............كانت حاضرة أينما حضر تجل من تجليات الإنسان، ترحل اليوم تغادر عالمنا ينسدل الستار و تظلم القاعة و تسود حالة من الصمت المكان و الزمان.
تذبل الورود و تبكي العصافير و تكف السماء عن المطر و الشمس عن الشروق و لو لساعة، هل كانت تعلم تلك الطائرة العسكرية وهي تحط بمطار في الجزائر تبعث صوتها المزعج أنها تحمل صوتا بعظمة صوت وردة و إنسانا بحجم وردة ، رحم الله وردة الجزائرية، رحمها الله و اسكنها فسيح جناته