Monday, October 31, 2011

النقابات الطلابيـــــــــــــــــــــــــــــــة الداء والأداء


كتبه: عبد الله ولد محمد عبد الرحمن

منذ سنوات والساحة الجامعية الموريتانية في حراك دائم حراك إيجابي أو سلبي في الاتجاه الصحيح أو في الاتجاه الخطأ، ومع أن الحراك دائما يرتبط بظاهرة صحية إلا أن الحراك الجامعي الموريتاني والمتمثل أساسا في جامعة نواكشوط  والمعهد العالي و أضيفت إليهم مؤخرا كلية الطب، ما يستحسن البعض تسميته جامعة الطب وذلك لما يقال انه استقلال كلي و إدارة فردية تنتهجها إدارة هذه الكلية بعيدا عن النهج الإداري المتعارف عليها هو حراك يعكس حالة مرضية من الفوضوية والارتباك والتخبط العشوائي الممارس من القيادات والتكتلات الطلابية التي تعيش حالة اهتراء ووضعت الطالب في حالة ارتباك على حد وصفهم . هذا الحراك يأتي في سياق احتجاجات اعتصامات، إضرابات وحتى خلافات داخلية بين الطلاب ومهرجانات موسيقية ، و حراكات أخرى لا يجد البعض الحرج في ربطها بالمعطى السياسي خدمة لمصالح وأجندات خارج الحرم الجامعي كأحزاب أو تكتلات فكرية وغير ذلك الأمر الذي يرى البعض انه هو الذي أوصل إلى أن  يبرز العنصر العرقي والطائفي مشكلا تحديا وتهديدا خطيرا للحمة ووحدة المجتمع الموريتاني خاصة أن يكون منطلق هذا التحدي ما  يفترض انه صمام أمان المجتمع وهي الساحة الأكاديمية، كل هذه الحراكات على اختلاف طبيعتها ومصدرها و خلفيتها وهويتها والمقصود منها، لا يمكن الوقوف عليها أو الحديث عنها دون الحديث عن الوضع النقابي الجامعي و ماهي الآلية التي استنادا عليها تتبنى هذه النقابات قضايا طلابية فيما تترك أخرى ؟ ما علاقة النقابة بالحزب السياسي و بالإدارة الجامعية والبحث عن النفوذ وأين الطالب من كل هذا؟ ما دورها و أين تتموقع من المعطيات الخدماتية والتدريسية  والتنظيمية للطلاب أين هي من كل هذه المعطيات؟

النقابات لا تعرف أن لها دور آخر ليس المطعم والنقل......
 هذا العام لم يكن باستثناء فبدأ بإضرابات للنقل لعل ابرز ما ميزها اختلاف وتضارب وجهات  النظر النقابية حول تعامل الدولة مع المطلب وانشقاق صفها فقرر البعض توقيف الإضرابات فيما طالب آخرون بتواصلها ما شكل حالة ارتباك بقيت فيها الجامعة أزيد من شهر، ثم بدأت سلسلة المهرجانات الغنائية

Thursday, October 6, 2011

موريتانيا و إشكالية الإحصاء و الجنسية


عرفت موريتانيا في السنوات الأخيرة فوضوية خطيرة فيما يتعلق بالجنسية و طرق الحصول عليها ، حتى صارت تعرض للبيع بخمسة آلاف اوقية من السماسرة و صار رجال الأعمال والطبقة الثرية الموريتانية ينتهجون طرقا لجلب اليد العاملة الرخيصة تعتمد على استجلاب عمال أجانب والعمل على تسهيل كل ما يتعلق باوراقهم المدنية وتواجدهم في موريتانيا مما يخدم مصالحهم الخاصة ، أدى الامر إلى ظهور طبقة الأجانب المتجنسين موريتانيا بشكل فظيع فسيطروا على سوق سيارات الاجرة و صاروا أغلبية الباعة المتجولين والبناءة و سيطروا عمليا على مجمل قطاعات الاعمال اليديوية، ما هدد اليد العاملة الوطنية .
أخيرا أعلنت الدولة انطلاقة عملية احصاء جديدة تقوم على التاكد من موريتانية المتقدمين للحصول على الأوراق، و اكدت الدولة أن العملية الجديدة سينتج عنها أن يحصل كل موريتاني على أوراقه كاملة وستتم تصفية الموريتانية و تحديد الاجانب والتعامل معهم على انهم اجانب وضبظ وضعياتهم، الفكرة كانت ملفتة للانتباه فكل وطن يعمل على ضبط الحالة المدنية لمواطنيه طبعا، إلا ان الأمر لم يلق استحسان البعض. و أصبحت الآلية المتبعة لتمييز الموريتانيين الأصليين من الاجانب إشكالا ومثار جدل،وهي التي ادت إلى ما نشهده اخيرا من مطالبة بوقف هذه العملية، الحل الآن يكمن في يد الحكومة فتراجعها عن عملية ضبط الحالة المدنية للمواطنين لن يكون مبررا بأي شكل من الأشكال، وعليها فقط ان تاخذ بعين الاعتبار مآخذ المراقبين والمتتبعين على العملية وتعمل على التجاوب معهم و طرح حلول ناجعة للاشكاليات التي يبدو أن البعض يشير إلى وجودها حتى تصل الى الطريقة المثلى للتعاطي مع الوضع......في النهاية نكون في وطن يحترم ذاته ومواطنيه و يعرف الوطني من الاجنبي .

Sunday, September 4, 2011

لنتحاور بما يخدم رؤيتينا

مبادئ و مرتكزات أساسية للحوار ......

1- لا تكن أنت البادئ بالحوار.
2- كن أذناً صاغية للطرف الآخروجهز نفسك لعملية الإنصات وركز انتباهك على ما يقوله الطرف الآخر.
3- حاول أن تفهم بوضوح ولا تقاطعه.
4- تبنَّ إستراتيجية حيادية المشاعر فلا تجعل المشاعرتؤثر في آرائك.
5- اصبر على كلام محدثك واحذر الملل واعمل على امتصاص مشاعرالهجوم لديه.
6-احمل راية الرفق والحنان والتقدير والاحترام.
7- لا تجمد على أسلوب واحد، وإنما تكون حسب مقتضيات الموقف الحواري.
8- كن رباناً ماهراً فالمحاور الناجح هو الذي لا يستأثر بالحديث حتى تتيح لنفسك فرصة لاستيعاب كلامه وتكوين مردود مناسب.
9- الجأ إلى دبلوماسية الإطراء قبل النقد واستخدم أسلوب الإقناع بالاستفهام.
10- أخيراً استخدم أسلحة الإقناع مثل الإقناع بذكرقصة, الإقناع بالمقارنة والبدائل، الإقناع بالصورة الذهنية، الإقناع ببيان المزايا والعيوب والإقناع بالبدء مباشرة والبدء بالأهم وبأسلوب المجاز

Saturday, September 3, 2011

المترشحـــــــــون لمنصب رئيس جامعة نواكشوط



اللائحة النهائية للمترشحين لمنصب رئيس جامعة نواكشوط حسب ترتيب إيداع الملفات:

رقم الملف
الاسم الكامل
الدرجة
التخصص
01
عبد الله ولد محمدو ولد إدريس
أ3
علوم الأرض
02
سيدي محمد ولد سيد أب
أ4
القانون العام
03
سيدي ولد محمد عبد الله
أ3
الإحصاء الاقتصادي
04
ماء العينين ولد محمد الأمين
أ4
اللغة العربية
05
محمد الأمين ولد مولاي ابراهيم
أ4
الأدب والنقد
06
محمد ولد بوعليبة
أ3
الآداب
07
محمد ولد عبد الحي
أ4
الأدب الحديث
08
محمد فال ولد المصطفى
أ4
الرياضيات
09
الشيخ ولد حمود
أ4
الرياضيات

Friday, September 2, 2011

ليالي رمضان ....أسوأ فكرة في تاريخ التلفزيون

لا  أعرف لا أبا الأفكار ولا أمها اللذان أو حيا لصاحب تلك الفكرة بها، لا أعرف كانت فكرة من بالتحديد؟ إلا أني سمعت مرة محمد تقي الله الأدهم يروج لها قبيل رمضان في أحد تقارير تلفزيوننا الضامرة والهزيلة حول برنامج التلفزيون الرمضاني، وقال أنها فكرة جديدة وملهمة. كلامه لم يكن ليصدقه أحد لأن  الإبداع والإلهام تعتبر التلفزيون المكان الخطأ للبحث عنه ،إلا أننا انتظرنا خربشة تلفزيونية يمكن تحملها على المضض، والمضض هو شيء اعتاده المشاهد الوطني. إلا أن الأمر كان أسوأ مما يمكن لأي كان تخيله، كان برنامج ليالي رمضان شيئا بلاهوية وبلا ضوابط ولا تعرف بدايته من نهايته ولا داخله من خارجه،لا تفرق إلا أن جيشا من صحافة التلفزيون سيتعاقب على نظرك في ظرف أقل من ساعتين.

Wednesday, August 31, 2011

شاعر الرسول ...مضمون جميل وشكل هزيل





نعرف جميعا وربما التوافق كلي على أن المضمون أهم دائما من الشكل، إلا أن الأمر لا يمكن إسقاطه بسهولة على برامج التلفزيون، فالتلفزيون ربما تتطلب صورة جميلة وشكلا جذابا في المقام الأول حتى يتسنى للمشاهد  الانتظار حتى يرى المضمون. الأمر لا ينطبق على شاعر الرسول، فرغم أن للبرنامج ميزات كثيرة تحسب له ، إلا أن الديكور والشكل الفني والإخراج كلها أمور أثرت على البرنامج . فالبرنامج يحسب له كفاءة لجنته التحكيمية وتوازنها وجدوائية تعليقاتها و إلقاء ال ا س ا م اس (sms) رغم تأثيره البالغ على الجانب التجاري والربحي للبرنامج وبالتالي الجانب الإنتاجي وعليه فعلى طاقم البرنامج التفكير في بديل

برنامج المداح هل هنالك ما يحدث تحت الطاولة؟...



برنامج المداح هو أحد برامج التنافس التي تعرض خلال شهر رمضان في مديح النبي صلى الله عليه وسلم ، و في هذا العام عرضت نسخته الثانية بعد ما كانت النسخة الأولى في رمضان الماضي وشهدت فوز المداح (ابرور) الذي توفاه الأجل المحتوم بعد إعلان فوزه بفترة ليست طويلة، وحل ثانيا المداح بدن فيما حلت المداحه تسلم التي شكلت عنصرا هاما في النسخة الأولى  وفي البرنامج عموما حلت ثالثة . رغم ما حدث في تلك النسخة مما تضايق له البعض الذي رأى أن مداحين كبار تساقطوا في الأدوار الأولى. إلا أن الأمر أرجع آنذاك إلى مسألة التصويت التي لا تعتمد الكفاءة ولا الخبرة، و إنما تعتمد كثرة المصوتين. رغم ذلك إلا أن النسخة الحالية رافقتها دائما تعليقات طالت لجنة التحكيم و الآلية التي تتبعها ، وكانت تلك التعليقات والانتقادات تزداد حدة مع تقدم مراحل البرنامج، وهذه المرة لم تكن المسألة هذه المرة مرجعة في كلها إلى مسألة التصويت وال ا س ا م اس بل أرجع في بعض تفاصيله إلى لجنة التحكيم وطبيعة تعليقاتها وملاحظاتها..........

Tuesday, August 30, 2011

التلفزيون الوطني .... محاربون قدامى و هواة

عرضت شاشة التلفزيون الوطني خلال شهر رمضان هذا ، تماما على غرار ما حدث في رمضان الماضي باقة من الأشياء والمسميات ربما لأن الإسم القاموسي الذي يناسبها لم يوجد بعد سنسميها من البرامج التلفزيونية ، الباقة كعادتها تكون جافة خجولة تميل للجفاف والإصفرار. الملاحظ للشاشة الوطنية هذا العام يلاحظ جليا غياب الأسطول التقليدي من المحاربين القدماء في التلفزيون من تلك الخشب المسندة التي تعرف فن السمسرة والمتاجرة ومعالم كل الطرق الملتوية والمخجلة ، أكثر مما تعرف أي شيئ آخر ، وتتقن كل فنون التصفيق ، وآخر ما يهمها أو تهتم له فن التقديم الصحفي والسعي للإبتكار في مجال الإعلام ، لا بل ويبدو الإعلام بالنسبة لهم آخر ما يهتمون له. يعني يلفت انتباهك غياب أولئك المحاربين القدماء أولا ، لكن ما يثير الإشمئزاز من جديد هو ظهورهم الغير مرحب به من مرة لأخرى، إضافة إلى ظهور أسمائهم أيضا من مرة لأخرى ضمن طواقم البرامج من مشرفين عامين إلى معدين . وحقيقة الأمر أن هؤلاء لا يتقنون إلا إعداد الدراسات المالية والميزانيات لبرامج جديدة قليلة الفائدة شكلا ومضمونا. 
يذكر أن هنالك دماء جديدة يتم ضخها في التلفزيون الوطني الآن ، إلا أنها لا تزال دماء باردة فاترة ، والأهم من هذا وذاك أن تلك العناصر القديمة الخربة رأيا ورؤية لا تزال تكبح طموحات و إبداع هؤلاء مع ضيق أفق الإبداع لديهم الناتج عن قلة التكوينات وانعدام الخبرات في المجال، وليس هناك في تلك الطواقم قبلهم من سيستغل فيهم تلك الجهوزية للتعلم والإنتاج والإبداع.
أسماء كثيرة ومسميات طالعتنا هذا العام ولكن يبقى القاسم المشترك الضعف على المستوى الفني والتقني

تهنئة العـــــــــــــيد



عيــــــد سعيــــــــــــد
كل عام وأنتـم  بخيـر
وصحـة وعافيــــــــة




....a blessed Eid inchala 

Monday, August 29, 2011

خزعبلة سياسية

( ملتقى الاتحاد من اجل الجمهورية لدعم وتوجيه الطلاب في الخارج والداخل و الاداة هي الطلاب)


ملتقى لدعم وتوجيه الطلبة المتوجهين إلى الخارج ، هكذا كتب على اليافطة في الخلف خلف طاولة تراص عليها من اقصى شمالها لأقصى جنوبها وجوه يبدو عليها وكأنها تخجل من جلستها ولا تثق في مدى لياقة ملابسها، لم أجد ذلك الموضوع إلا على تلك اليافطة، افتتح صاحب الربط الحدث بكلمة طويلة مملة تقليدية تنام بين شطري جملتها ، هذا بعد أن أطلق سلسلة من الترحيبات المتوالية التي لم أسمع أسماء الأشخاص الموجهة إليهم إلا أنني كنت في كل مرة أسمع من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حتى حسب أن الحزب حضر عن آخره ثم تربع السيد ولد حرمه في مركز الطويلة بحيث يكون العدد عن يمينه هو نفسه عن شماله. لهذه اللحظة كنت قد فهمت الأمر كله، لكن مع ذلك صبرت وتحملت ، ثم بدأت كلمات المتدخلين من ممثلين للتكتلات الطلابية في الخارج ولم افهم سياق تدخل الطالب في انجلترا الذي قال التسجيل صعب و ابريطانيا دولة ناطقة بالانجليزية، وسمعت من الصرف والنحو ما لم أسمعه من قبل وما أنا متاكد من أنني لن أسمعه من بعد ثم صبرت أيضا، ثم جاء من أسموهم خبراء في التعليم ثم خرجت لأشتم بعض الهواء رغم ان الحدث كان في واحد من ارقى فنادق انواكشوط إلا ان القاعة كانت ساخنة رغم عدم اكتظاظها، كان التلفزيون الوطني يجد ويجتهد في نقل الصورة وتفاجأت بسمسار وزارة التوجيه الإسلامي ممسكا بكاميراته ويصور الشاردة والواردة، إلا ان مفاجاتي الكبرى هي أن يقول ولد حرمة ولو في زلة لسان "أنا في الملتقيات السياسية كهذه دائما ما " ثم تدارك الأمر ليقول على السياسة أن تبقى بعيدا من الساحة الأكاديمية ، و كان فقط بعض الحضور هم البعيدون عن المراد بالأمر كله .هنا بلغ الأمر حده ، كانت مجرد لعبة سياسية رخيصة واستغلال سافر للطلاب وللنخبة او النخبة المفترضة على الأصح في الدعاية السياسية والانتخابية ، وحين فكرت اكتشفت أن قاعة في فندق اطفيلة لابد لها من السياسة و لكن جاءتني فكرة اخرى ما دام الأمر كذلك لماذا لم توزع المشروبات أم أن الحزب لا يريد الاحتفال بنجاحه في هذه الخطوة على الملأ، خرج الطلاب المساكين لم يوجهوا ولم يرشدو إلى شيء وفوجئت بي متحدث حلقة من حوالي عشرة طلاب تزيد شيئا فشيئا أقدم لهم معلومات حول التسجيل في المغرب ...........................كان هنالك الاتحاد العام و المتدربين في المغرب وفي الجزائر و ممثلية في سينغال. انتهت الليلة المشؤومة و حين خرجت كنت على يقين أني كنت في ملتقى لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية .....................ربما كان ملتقى الاتحاد من أجل الجمهورية للدعم والتوجيه ربما

Friday, August 12, 2011

قصيــــــــــــــــــــــــــــــــــدة الربيع العربي:








تذكُر يا أبتِ
 وجه الرجل القبيح
الذي ملأ أطراف المدينه
تذكر نظرات المخابر اللعينه
تذكر يا أبتِ صمتي
و يأس نظراتي
تذكر أحرفي و كل كتاباتي
التي كنت أخفيها بعيدا
تذكر صلواتي
التي كنت أتلوها بعيدا،
تذكر أن كلا منا كان يصلي وحيدا
يموت وحيدا، يجلس، يرقص وحيدا
خوفا من أن يثير الانتباه
تعرف يا أبت جدا، سجون الاشتباه
 تذكر كم كاتبا اختفى
وكم غاضبا في المنفى
وكم مرة قلنا إنا لله.....
حين سألنا عن فلانة فما وجدناها
وعن فلان فما وجدناه
تذكر وجه الرجل القبيح
الذي ظنـــَنا ملكه
فوزعنا بين أبناءه و حاشيته بتصريح
تذكر صرخات الوطن الجريح
تذكر يا أبتاه......

بلغ الأمر حده
وتعرف الشيء حين يبلغ منتهاه
قام الوطن
من أقصاه لأقصاه
انفجر الصمت قنبلة
والرفض ما سلِم وجه قبيح
من شظاياه
يا أبتِ انفجرَت قنبلة الصمت
سقط القناع والمتاع، سقط الرعاع  
يا أبتِ كفرنا
بالرجل الواحد
و الحزب الواحد
والرأي الواحد
أسقطنا التماثيل و الأقاويل والتحاليل
 وخرجنا من رماد الأجساد
و من بقايانا
نبني ذات الوطن التي تهدمت

لو ترى يا أبت
لو رأيت الميدان،
والإنسان حين ينتصر للإنسان
لو ترى في تلك الأيام
كيف دارت  إبر الزمان
والموكب المهيب للشهداء
لو ترى كيف اجتمعنا و قــُمعنا
وكيف أعلنا نهاية عصر الانحناء
ثم صفعنا ذلك التاريخ
وأحرقنا كل ما في أدراجه من أشياء
دستوره ، مأموره، محظوره
دوره، قواميسه نواميسه كوابيسه
لم يعد هنالك للطوارئ قانون
ولا للكلام ولا للأحلام ولا للأقلام سجون
فتحنا قاموسا جديدا
فيه الرحيل والشعب يريد
ويسقط النظام ويسقط الحديد
كتبنا دستورا جديدا
فيه الوطن المستقل
والحاكم الخادم والمفسد يستقيل
بنينا مدنا جديدة
لا تحمل صور الرجل القبيح
أرسلناه للسجن وللمنفى
فطرازه انتهت صلاحيته
وزمانه انتهى
فنحن اليوم ولأول مرة من عقود
نتنفس هواء الوطن كما نشاء
الحقبة السوداء
حرقنا أعلامها الحمراء من دمنا
سجونها الملأى من بقايانا، حرقنا كتبها الخضراء
ولوننا أعلامنا و أحلامنا كما نشاء
لم تعد دولنا ذوات رايات حمراء
لا ولا خيراتنا ونساؤنا
نهب للغرباء
فلا مزاد علني اليوم، لبيع وطن
ولا أمن وطني لسجن وطن
طوينا الصفحة السوداء
فلا رئيس ولا أمير لا وطني
يسبح  بحمده أحد
فلقد انتهى عصر الجبناء
نحن في عصر البوعزيزي
عصر الساحات
من التحرير إلى التغيير
عصر مصطلحات
المحاسبات و الملاحقات القضائية
والرحيل، عصر الوطن الرئيس
والوطن الأمير
و الوطن الأول والأخير
البوعزيزي..........
هل يعني لك الاسم شيئا؟
سل الربيع العربي يا أبي...
كانت صفعة شرطيه
و رماد جسد
من هنا بدأت الحكاية وبدأ العد
كان ممنوعا من الكلام
ككل شاب عربي
حتى من قراءة جريدة لا تنطق باسم النظام
ككل مواطن عربي
كان متعلما بلا عمل وبلا أمل
ككل شاب عربي
لكن صفعة الشرطيه
أفاضتْ قدرة التحمل البشرية
كله إلا عربة الخضار
آخر قلاع الكفاح
على شفا الانهيار

تغير كل شيء يا أبتي
النصُب التذكاريه
طلاء جدران السجون
تغيرت حتى برامج التلفزيون

آه ما أجمل ان تمشي بحريه
 تشرب بحريه
وتكتب بحرية
تمشي في مدن لا بوليس في شوارعها
وتكتب كلمات لا تخرج
أسماء السجون وأصوات القيود فيها
رمينا خلف القضبان
خلف الزمان والمكان
رميناه للنسيان
في سلة المهملات 
رمينا الرجل القبيح
 وحزبه وجنده وعهده
وبنينا الإنسان العربي
لملمنا الإنسان العربي
رممنا الإنسان العربي
يا أبي