Monday, July 28, 2014
Saturday, July 26, 2014
حملة إغاثة متضرري "امبود" : حالة انسانية ورسالة نضج مدني
في خطوة تعبر عن حالة من النضج المدني خاصة في صفوف النشطاء المدنيين الموريتانين، شهدت موريتانيا خاصة العاصمة نواكشوط في الاسبوعين الاخيرين حملة محمومة شارك فيها الجميع لجمع التبرعات بغية ارسالها لضحايا السيول التي اجتاحت امبود. الحملة شارك فيها نشطاء و مثقفون و نخب و إعلاميون و الأهم من ذلك ان وسائل إعلام نشطت في الحملة من خلال استقبال الاتصالات و التبرعات عينية كانت أو نقدية.
العملية التي تبنتها منظمة مجتمع مدني هي جمعية الإرادة شهدت حركية استثنائية على صفحات الفيس بوك، حيث في إدراج للناشطة الحقوقية السيدة : فاطمة بنت انجيان التي لعبت دورا أساسيا في الحملة على صفحة الفيس بوك من خلال ادراج تدوينات متتالية حول المتببرعين و مقدار تبرعاتهم و أسمائهم و استمرت في الادراج بشكل مستمر حول سير العملية، اكدت في تدوينة لها أن حوالي 90 بالمائة من التبرعات جاءت من خلال النشاط على الفيس بوك، و ذلك في اطار ادراج يتعلق بالهابا التي هي السلطة العليا للسمعيات البصرية التي فيما يبدو أن نشاط الحملة على وسائل الاعلام أُثار انتباهها لسبب ما.
مجموعة من الناشطين على رأسهم الحقوقية بنت انجيان و غيرها و بعض المنظمات و وسائل الاعلام قادت هذه العملية بشكل يعبر عن حالة نضج تمر بها الحركة المدنية في موريتانيا التي ظلت لفترة طويلة مختصرة في إطار السياسة و التأييد و المعارضة و التنظير الفارغ من أي عمل أو فائدة على أرض الواقع ما أفقدها أي معنى خاصة في دولة يعيش المجتمع المدني فيها حالة عبثية فوضوية قوامها اوراق الترخيص الفارغة من غير نشاط و الاحتيال على التمويلات من خلال القرابات و العلاقات.
هذا الحراك يعبر عن مرحلة جديد يدخلها المجتمع المدني الموريتاني و هي المطلوبة حاليا في ظل الوضع المعاش في بلد لا زال يترنح بحثا عن ذاته، لا يحتاج تنظيرات فارغة حول الديمقراطية و حقوق الانسان و الحريات و غيرها من شعارات يعرف الجميع انها للاستهلاك الاعلامي و هدفها فقط ان تجد الامم المتحدة هذا الهيكل القذر أن تجد ما تقوله و ما تنظر فيه. بدل ذلك يجب العمل على انشطة ميدانية تمس المواطن و تؤثر على مستواه المادي و المعنوي .
و بعد هذه المبادرة اتمنى أن مبادرات اخرى ستتبع لا تركز على التبرعات و التمويلات، بل على دعم المجتمعات المحلية لتستثمر في قطاعاتها المتاحة و مساعدتها بالرأي القانوني و الخبرة الميدانية و دعمها في إطارها الجغرافي لنخلق هبة اقتصادية و وعيا مشتركا ناضجا. مما ساعد هذه المباردة أيضا كونها جاءت خلال شهر رمضان الكريم و معروف عن المجتمع الموريتاني و عقلية الموريتاني أن يستغل هذا الشهر لاعمال الخير و العمل الانساني، لكن الالية التي تمت بها العملية هي الية تستحق الاشادة و التقدير و تجعلنا ننظر بتطلع لمجتمع مدني يصنع المجتمع من جديد على أسس قابلة للحياة في عالم اليوم و قابلة لتصنع دولة.
و في مثل هذه المواقف يجب أن نسجل للمبادرين خطواتهم ، فمنذ بدأت الناشطة الحقوقية بنت انجيان انشطتها كانت لها فلسفة ثابتة في مجال النشاط المدني و مسؤولية المثقف و النخبة في ما يتعلق بصناعة التغيير الايجابي في المجتمع و هي رؤية استطاعت ترجمتها في أكثر من مرة و هذه احدى المرات مع أني أوكد أنها بالتأكيد لم تكن وحدها. لكن نحتاج ناشطين مدنيين و مجتمع مدني يتبنى فلسفة من هذا القبيل ترتب أولوياتها و لا تحاول أن تحاكي ما يحصل في العالم لأننا نعرف جميعا أننا حالة استثنائية و استثنائية جدا، فكفى غباء و اغاني فارغة لا تنم إلا عن سذاجة الناشط المدني و سخافته و هو يهيم و يصرخ في واد بعيد عن واقع امة لا زالت تبلور خطوات مدنيتها الاولى.
العملية التي تبنتها منظمة مجتمع مدني هي جمعية الإرادة شهدت حركية استثنائية على صفحات الفيس بوك، حيث في إدراج للناشطة الحقوقية السيدة : فاطمة بنت انجيان التي لعبت دورا أساسيا في الحملة على صفحة الفيس بوك من خلال ادراج تدوينات متتالية حول المتببرعين و مقدار تبرعاتهم و أسمائهم و استمرت في الادراج بشكل مستمر حول سير العملية، اكدت في تدوينة لها أن حوالي 90 بالمائة من التبرعات جاءت من خلال النشاط على الفيس بوك، و ذلك في اطار ادراج يتعلق بالهابا التي هي السلطة العليا للسمعيات البصرية التي فيما يبدو أن نشاط الحملة على وسائل الاعلام أُثار انتباهها لسبب ما.
مجموعة من الناشطين على رأسهم الحقوقية بنت انجيان و غيرها و بعض المنظمات و وسائل الاعلام قادت هذه العملية بشكل يعبر عن حالة نضج تمر بها الحركة المدنية في موريتانيا التي ظلت لفترة طويلة مختصرة في إطار السياسة و التأييد و المعارضة و التنظير الفارغ من أي عمل أو فائدة على أرض الواقع ما أفقدها أي معنى خاصة في دولة يعيش المجتمع المدني فيها حالة عبثية فوضوية قوامها اوراق الترخيص الفارغة من غير نشاط و الاحتيال على التمويلات من خلال القرابات و العلاقات.
هذا الحراك يعبر عن مرحلة جديد يدخلها المجتمع المدني الموريتاني و هي المطلوبة حاليا في ظل الوضع المعاش في بلد لا زال يترنح بحثا عن ذاته، لا يحتاج تنظيرات فارغة حول الديمقراطية و حقوق الانسان و الحريات و غيرها من شعارات يعرف الجميع انها للاستهلاك الاعلامي و هدفها فقط ان تجد الامم المتحدة هذا الهيكل القذر أن تجد ما تقوله و ما تنظر فيه. بدل ذلك يجب العمل على انشطة ميدانية تمس المواطن و تؤثر على مستواه المادي و المعنوي .
و بعد هذه المبادرة اتمنى أن مبادرات اخرى ستتبع لا تركز على التبرعات و التمويلات، بل على دعم المجتمعات المحلية لتستثمر في قطاعاتها المتاحة و مساعدتها بالرأي القانوني و الخبرة الميدانية و دعمها في إطارها الجغرافي لنخلق هبة اقتصادية و وعيا مشتركا ناضجا. مما ساعد هذه المباردة أيضا كونها جاءت خلال شهر رمضان الكريم و معروف عن المجتمع الموريتاني و عقلية الموريتاني أن يستغل هذا الشهر لاعمال الخير و العمل الانساني، لكن الالية التي تمت بها العملية هي الية تستحق الاشادة و التقدير و تجعلنا ننظر بتطلع لمجتمع مدني يصنع المجتمع من جديد على أسس قابلة للحياة في عالم اليوم و قابلة لتصنع دولة.
و في مثل هذه المواقف يجب أن نسجل للمبادرين خطواتهم ، فمنذ بدأت الناشطة الحقوقية بنت انجيان انشطتها كانت لها فلسفة ثابتة في مجال النشاط المدني و مسؤولية المثقف و النخبة في ما يتعلق بصناعة التغيير الايجابي في المجتمع و هي رؤية استطاعت ترجمتها في أكثر من مرة و هذه احدى المرات مع أني أوكد أنها بالتأكيد لم تكن وحدها. لكن نحتاج ناشطين مدنيين و مجتمع مدني يتبنى فلسفة من هذا القبيل ترتب أولوياتها و لا تحاول أن تحاكي ما يحصل في العالم لأننا نعرف جميعا أننا حالة استثنائية و استثنائية جدا، فكفى غباء و اغاني فارغة لا تنم إلا عن سذاجة الناشط المدني و سخافته و هو يهيم و يصرخ في واد بعيد عن واقع امة لا زالت تبلور خطوات مدنيتها الاولى.
Monday, July 21, 2014
و غزة تقاوم و غزة تنتصر - عذرا غولدستون
الآن و الحرب تعود و اسرائيل تفي لوحشيتها و جرائمها و تقتل الابناء ، الاطفال و النساء
يجي السياق لها
الآن و غزة تنتصر و غزة تقاوم ... الآن نتذكر الرجال و نلعن خراف العرب و أِشباه رجال العرب من سيسيهم الى ذوي العباءات من رجالات و بطون النفط الآثمة. نتذكر يوم قال فيصل : و انا حين اخبره كيسنجر ممازحا أن طائرته واقفة غير قادرة على الحركة بسبب قلة النفط عام 73 حين أوقف النفط عن الغرب، فقال له كيسنجر: فهل تأذن لها ببعض النفط. رد عليه: و انا شيخ عجوز طاعن في السن و أحلم بأن أصلي ركعتين في الأقصى فهل تساعدني في ذلك.
نتذكر تشافيز ، نتذكر بعض الرجالات التي سجلت مواقف خالدة، نتذكر صدام حسين ، نتذكر شرفاء و أحرار العالم الذين وقفوا انتصارا للعدالة و الحق وا لانسانية.
عذرا غولدستون
عذرا يا سيدي
كلنا قرأنا التقرير
لكن حفنة البغال , حفنة الحمير
خافوا على العلف
في الزوايا الفاخرة
قايضوا القضايا
واتلف القمح الشرف
لا تدري سيدي
كم حقير من طلب التأجيل
نعم غولدستون
قرانا التقرير
ورأينا الضمير يتحدى السيف
وراينا الإنسان يتحدى الخوف
ورأينا وجوها بلاا دماء
ودماء تصير ماء
نحن يا سيدي
حتى التاريخ صار يخجل منا
والجعرافيا لا تعرف عنا
غير أنا إقطاعيات
يضاجع كل ليلة نساءها الغرباء
ورجالنا في الحشد الراقص
يرددون نكتهم السخيفة
حيوانات مجرد حيوانات أليفة
لا يسمعون صرخات النساء
والغرباء يبعثرون غرفة النوم
يختارون فستان النوم
كما اختاروا لهم عدد الركعات
أ وقات الصلاة قدر الزكاة
موسم الحج
وقريبا سيقرون غير رمضان شهرا للصوم
وسيأتمر بأمرهم القوم
صارت المرأة العربية
بحبة رضا تضعها
أمريكا في بيت المال
أنذال نحن وألف أنذال
ولا يرحم بنت العرب
صراخها ولا عويلها ولا ترحمها الآه
رحم الله زمان وامعتصماه
فأول الجيش الآن بسمات وقربان وتحايا
وأوسطه استماع لأوامر الإله
وآخره
سهرة ساخرة تشرب فيها أنخاب الضحايا
مع الذين شربوا دماء اطفالنا
تسلم فيها الجواري هدايا
وحفلة شواء
تهدى لأرواح شهدانا
تسلم فيها القضايا
جعلونا سوق نخاسة
بيت دعارة
................................يتواصل
Saturday, July 19, 2014
التراث الثقافي الغير ملموس - موريتانيا
نشرت هذا الاسبوع في الدورية التي تصدر عن ICCN المتخصصة في مجال الارث الثقافي الانساني الغير ملموس و التي تنشط في أكثر من 50 دولة تقريبا، نشرت موضوعا عن أهم عناصر الثقافة الموريتانية ، خاصة تلك التي تجعل من هذه الثقافة شيئا مختلفا و مميزا. المقال لقي تجاوبا جيدا خاصة و انه يكشف عن بعض عناصر مهمة في ثقافة دولة لا يعرف عنها الكثيرون الكثير.
يمكن الاطلاع على المقال من خلال الرابط التالي:
http://iccn.or.kr/docs/Newsletter/no13/p4.php
يمكن الاطلاع على المقال من خلال الرابط التالي:
http://iccn.or.kr/docs/Newsletter/no13/p4.php
Friday, July 18, 2014
أمبود يجتاحه السيل
اجتاحت الامطار مدينة "امبود" حيث أغرقت و هدمت البيوت و تركت المئات من الاسر و العائلات دون مأوى . اجتاحت السيول المدينة تماما ربما كما حصل منذ فترة مع مدينة الطينطان.
فور وقوع الكارثة، قادت مجموعة من الناشطين الموريتانيين حملة إغاثة و توعية حولها على صفحات التفاعل الاجتماعي، محاولين التنسيق لتنظيم عمل مركز ذا نفع مباشر و عاجل يستفيد منه سكان المدينة المنتظرين.
الملاحظ أن ردة فعل السياسيين و الأحزاب كانت خجولة جدا و متاخرة، ففي حين سير حزب تواصل المحسوب على التيار الاسلامي قافلة مساعدة ، فإن المنتدى و المنسقية و غيرهما ممن كانوا يصرخون أثناء الانتخابات وا لحملات اختفوا من المشهد كليا حتى من خلال تصريح بسيط خجول، و هذه حالة من الحالات التي ينكشف فيها قناع ساسة الهواية و المتسيسين الذي تختصر السياسات لديهم في فضفاضات و بعض الكلمات الضائعة حول تزوير أو فساد على رأيهم. لا يجد المواطن البسيط هؤلاء الذين يصمون أذانه بالصراخ و البحث عن مشاركين في مسيراتهم و احتجاجاتهم لا يجدهم حين يحتاج إليهم حتى و هو يغرق.
أيضا ردة فعل الدولة في البداية كانت هادئة، إلا أن مفوض الأمن الغذائي ابتعث إلى المدينة و انتشرت معلومات اليوم تفيد بأن الدولة قادت عملية جرد ميداني لتحصي حوالي 591 أسرة متضررة سيرت نحوها حوالي ما يزيد على 590 خيمة مجهزة بالاغطية و الغذاء و ان صح الأمر فهي خطوة تحسب للدولة رغم مشاحنات الساسة الاغبياء . فأن تكون هنالك عملية جرد تليها انشطة على أرض الواقع هي الالية الحقيقة و الصحيحة لمعالجة الأمر، خاصة حين يرافق الأمر إعداد استراتيجيات و دراسات لتقوية و ترميم السد و كذلك لإعادة ترميم المدينة بطريقة تتماشى مع الظروف المناخية.
Tuesday, July 15, 2014
ورطة في ورطة - بصمة في تاريخ الدراما و التلفزيون الموريتاني
أجد من الانصاف و الحقيقة بمكان أن أقول أنه في هذا الركن القصي من العالم و في شهر رمضان الكريم يبدو المسلسل أو السلسلة الوحيدة التي شدت انتباهي و اعجابي و اتابعها باستمرار هي : ورطة في ورطة . و حلقة بعد حلقة أتاكد من امر واحد أن هذه السلسلة على علاتها طبعا تشكل علامة فارقة في تاريخ السينما و الدراما الموريتانية.
إنها تقدم اثنين من أكثر الممثلين الموريتانيين موهبة ، بل أكثرهم موهبة على الاطلاق . إن أعمر و كوص يعتبران وجها دراما و ممثلين بصفات مكتملة. أكثر موهبة و مهارة حتى من رجالات الحفر في الصخر في أيام البحث الاولى عن الميلاد.
بساطة السلسلة و مواضيعها التي تعالجها و التناسق و التلقائية بين الثنائي الذي يتولى بطولتها، تجعل منها عملا دراميا متسقا و متناسقا يستحق الاشادة.
بساطة طاقم السلسلة ، و ايضا المواضيع و كونها مواضيع حديثة معاشة يوميا ، مع لمسات في الحبكة في الفنية جميلة نسبة الى المتاح. كلها جعلت من السلسلة عملا يمكن وصفه بالدرامي التلفزيون الفكاهي الهادف. مع الدور البارز للطاقم الفني إلا أن ابداع الثنائي هو شيء يتفق عليه الجميع. و يستحقان بحق تقديرا و اشادة.
إنها تقدم اثنين من أكثر الممثلين الموريتانيين موهبة ، بل أكثرهم موهبة على الاطلاق . إن أعمر و كوص يعتبران وجها دراما و ممثلين بصفات مكتملة. أكثر موهبة و مهارة حتى من رجالات الحفر في الصخر في أيام البحث الاولى عن الميلاد.
بساطة السلسلة و مواضيعها التي تعالجها و التناسق و التلقائية بين الثنائي الذي يتولى بطولتها، تجعل منها عملا دراميا متسقا و متناسقا يستحق الاشادة.
بساطة طاقم السلسلة ، و ايضا المواضيع و كونها مواضيع حديثة معاشة يوميا ، مع لمسات في الحبكة في الفنية جميلة نسبة الى المتاح. كلها جعلت من السلسلة عملا يمكن وصفه بالدرامي التلفزيون الفكاهي الهادف. مع الدور البارز للطاقم الفني إلا أن ابداع الثنائي هو شيء يتفق عليه الجميع. و يستحقان بحق تقديرا و اشادة.
Friday, July 11, 2014
الدراما الرمضانية في موريتانيا : انتاجات ركيكة و ورطة في ورطة في الصدارة
منذ أيام تفرغت قليلا لأتفرج على الانتاج الدرامي الموريتاني في شهر رمضان خاصة و أنه الان تتوفر موريتانيا على حوالي 6 قنوات خمسة منها حرة . القنوات التي لا تزال تبحث في بداياتها كلها، اجتاحها هذا رمضان ما يمكن تسميته "تجاوزا" دراما.
القاسم المشترك بين كل الانتاجات هو الضعف الفني و ضعف الصورة و ضعف الممثلين الذين ينقلون بوضوح صورة تفيد بانهم لا يعيشون واقع الدور بل يفتعلون فيبدو الحوار كحوار طلاب مدارس اعدادية في مسرحية بمخيم صيفي للكشافة. اضف الى ذلك ضعف النص و الحوار و الاشكالية المطروحة في السلسلة. كل الانتاج تقريبا يبدو مسرحيات هواة في مسارح غير مجهزة.
من "أنا و عمي" "جيوب و قلوب" "وجوه من خشب" ... كلها لا ترقى شكلا و لا مضمونا لتكون انتاجا دراميا يعكس صورة أو رسالة من اي نوع.
يبقى في القمة دائما بالنسبة لي" ورطة في ورطة" فموضوعه و معالجاته تتماشى مع المتاح فنيا و محتوى. فهو سلسلة منفصلة تعالج قضايا مطروحة بشكل يليق بانتاج لديه كاميرا وحيدة او اثنتين في احسن الاحوال من غير اضاءة متنقلة و بمونتاج و مؤثرات فنية غاية في الضعف.
أما أن نعمل على انتاج مسلسلات و نحن نعرف أن الوسائل كلها معدومة فهي محاولة تحمد لاصحابها لكن اذا كان لديهم رؤية لتطوير الامر دون الاكتفاء فقط بانتاج خزعبلة يعرفون انه في كل الاحوال سيتم عرضها و تكون في قمة الانحطاط الفني و الرداءة ، فيقدم الاعلام و وسائله صورة اخرى من احتقار المشاهد و المواطن بتبني اعمال من هذا الشكل لا ترقى إلى أي مستوى من أي ناحية.
لا أستبعد ان العلاقات و الصلات داخلة في تفاصيل تلك الصفقات ربما، لكن في النهاية نريد انتاجا لا ئقا بعيدا عن ترهات تثير الاشمئزاز و مشاهد لا صلة لها بدراما و لا بتلفزيون.
الفنان أعمر و صديقه "كوص" اصطلاحا هم ممثلون من طراز رفيع و هم وحدهم بالنسبة لي الذين يمكن ان نطلق عليهم اسم فنانين بمعنى المصطلح و سلسلتهم هي سلسلة قمة حين نضعها في اطارها. فهي تجسد خلاصة احتراقات و تجارب شباب و رجال حفروا صخر المسرح و التمثيل. فالجميل دائما ان نحترم انفسنا و انتاجنا و أن نعمل على اشياء تليق بوسائلنا. مسلسل تتطلب اشياء فنية و تراكمات و مقتضيات متشعبة ، دونها لا يكون العمل يرقى لأكثر من مسرحيات هواة في مسارح غير جاهزة من غير اضاء و لا مؤثرات و منقولة بكاميرا هاو واحدة.
القاسم المشترك بين كل الانتاجات هو الضعف الفني و ضعف الصورة و ضعف الممثلين الذين ينقلون بوضوح صورة تفيد بانهم لا يعيشون واقع الدور بل يفتعلون فيبدو الحوار كحوار طلاب مدارس اعدادية في مسرحية بمخيم صيفي للكشافة. اضف الى ذلك ضعف النص و الحوار و الاشكالية المطروحة في السلسلة. كل الانتاج تقريبا يبدو مسرحيات هواة في مسارح غير مجهزة.
من "أنا و عمي" "جيوب و قلوب" "وجوه من خشب" ... كلها لا ترقى شكلا و لا مضمونا لتكون انتاجا دراميا يعكس صورة أو رسالة من اي نوع.
يبقى في القمة دائما بالنسبة لي" ورطة في ورطة" فموضوعه و معالجاته تتماشى مع المتاح فنيا و محتوى. فهو سلسلة منفصلة تعالج قضايا مطروحة بشكل يليق بانتاج لديه كاميرا وحيدة او اثنتين في احسن الاحوال من غير اضاءة متنقلة و بمونتاج و مؤثرات فنية غاية في الضعف.
أما أن نعمل على انتاج مسلسلات و نحن نعرف أن الوسائل كلها معدومة فهي محاولة تحمد لاصحابها لكن اذا كان لديهم رؤية لتطوير الامر دون الاكتفاء فقط بانتاج خزعبلة يعرفون انه في كل الاحوال سيتم عرضها و تكون في قمة الانحطاط الفني و الرداءة ، فيقدم الاعلام و وسائله صورة اخرى من احتقار المشاهد و المواطن بتبني اعمال من هذا الشكل لا ترقى إلى أي مستوى من أي ناحية.
لا أستبعد ان العلاقات و الصلات داخلة في تفاصيل تلك الصفقات ربما، لكن في النهاية نريد انتاجا لا ئقا بعيدا عن ترهات تثير الاشمئزاز و مشاهد لا صلة لها بدراما و لا بتلفزيون.
الفنان أعمر و صديقه "كوص" اصطلاحا هم ممثلون من طراز رفيع و هم وحدهم بالنسبة لي الذين يمكن ان نطلق عليهم اسم فنانين بمعنى المصطلح و سلسلتهم هي سلسلة قمة حين نضعها في اطارها. فهي تجسد خلاصة احتراقات و تجارب شباب و رجال حفروا صخر المسرح و التمثيل. فالجميل دائما ان نحترم انفسنا و انتاجنا و أن نعمل على اشياء تليق بوسائلنا. مسلسل تتطلب اشياء فنية و تراكمات و مقتضيات متشعبة ، دونها لا يكون العمل يرقى لأكثر من مسرحيات هواة في مسارح غير جاهزة من غير اضاء و لا مؤثرات و منقولة بكاميرا هاو واحدة.
Sunday, July 6, 2014
ستارتآب في نواكشوط لأول مرة Start Up
أعلن منذ أيام في موريتانيا عن تاريخ تنظيم أول نسخة من "ستارت آب" start up المشروع العالمي الذي عرفته تقريبا كل عواصم العالم من قبل. تنظيم أول نسخة منه في نواكشوط. ستارتآب يهتم بالمقاولين الشباب و الشباب من حملة الافكار الاقتصادية و افكار المقاولات بحيث يخولهم اللقاء مع خبراء و رجال مال و أعمال و مستثمرين.
المطلوب من المشارك أن يقدم فكرة افتصادية فكرة مقاولة ، بحيث سيتم نقاشها معه و تقييمها من طرف خبراء و بعد ذلك يتم تقرير ما إن كان بعض المستثمرين سيتولى رعاية الفكرة و التعاطي معها.
لم أعرف بعد بالتفاصيل كيف وصل ستارتآب إلى نواكشوط إلا ان البنك الموريتاني للتجارة الدولية BMCI يبدو حاضرا خصوصا من طرف مديره السيد ولد عباس الذي يعتبر رئيس لجنة تحكيم ستارت آب في هذه النسخة . و ايضا مؤسسة كوفمان.
ستنعقد نسخة هذا العام بداية من 21 اغسطس في فندق الطفيلة و التقديم للمشاركة يتم من خلال الاستمارة التالية :
https://docs.google.com/forms/d/1djxbkZOuOPEWHXDQCUkkj-ReWNECHGtL0IbWucwqF44/viewform
Monday, June 30, 2014
صيف في غانغ نيونغ - (سيول و شارع غانغنام) الحلقة الثالثة
كانت الساعة الثامنة صباحا حين تواجدت عند محطة الباصات بمدينة "دانغ وون" و اتجهت إلى سيول. سيول كائن هائل من العمارات و الشوارع الواسعة و اضاءات المرور المربكة، في سيول مدينة تحت الأرض و مدينة فوقها و عمارات تعانق السماء و أضواء و إشارات و فخر الصناعة الكورية و الانسان التكنولوجي الكوري، من هيونداي و كيا موتورز و سامسونج إلى أل جي و غيرهم تستقر أسماؤهم و ماركاتهم في السماء مصابيح ضائعة في فضاء يملؤه امتداد العمارات.
بعد اربع ساعات تقريبا وصلنا لمحطة الباصات بسيول، و منها سيرا على الأٌقدام خرجنا نتلمس الطريق إلى محطة "السابواي" هي محطة تضم عشرات الخطوط و الاتجاهات المربكة التي لا يليق بها إلا دقة مرافقتي الكورية الرائعة حين تبتسم و حين تشرح بانجليزية اسيوية انيقة ما يعنيه ذلك الصوت و ما يعنيه ذاك. ثم ببساطة تبتسم تلك البسمة المثيرة لرجل بكل العمق الافريقي و التسكع في ارضفة الغربة من اللاتين بسمرتها الى اروبا و شقرتها اكتساحا لافريقيا بكل ادغالها المثيرة. هي بسمة تليق بملامحها الاسيوية ذات السمرة الفاتحة.
وقفنا عند تلك الماكينة لنقتني تذكرة القطار، ثم بدأنا ننزل و ننزل و نخترق اسواقا و محلات تنتشر في جميع الاركان تحت تلك الارض. ركبنا السابوي الذي ذكرني صوته بصوت قطارات موسكو ظننت وحدها قطارات موسكو هي التي تصمت ثم تطلق ذلك الضجيج فجأة، لكن كانت قطارات سيول مثلها و بنات سيول تكشفن عن سيقانيهن بقدر ما تغطين صدورهن. في سيول البنات تكشق سياقنهن لكن يستحيل ان ترى ناحية الصدر هو شيء من الثقافة أو من الفاشيون لا أعرف أيهما بعد.
نزلنا محطة القطار و كان الجوع ياخذ ماخذه من الجميع بعد حيرة و نحن نتجول في شارع في منطقة "غانغنام" التي عرفت انها هي المنطقة التي اخذت منها الاغنية الشهيرة "غانغنام استايل" شهرتها هي منطقة جميلة بشوارع واسعة و عمارات شاهقة و كل شيء هنالك اسمه غانغنام ، في سيول هنالك قاعدة بان يسمى ساكنة كل جهة باسمها. جولة قصيرة في منطقة "غانغنام" كنت استذكر خلالها ذلك اليوم الاسطنبولي حين كنت رفقة وجوه عابرة للمسافات من افريقيا و امريكا و اسيا ، كانت تلك السفينة تعبر بنا من جانب المدينة الاروبي الى الجانب الاسيوي و كنا نجلس في صف نحرك ايدينا على طريقة "غانغنام استايل" و التف الجميع حولنا يستمتع بالمشهد. كان جميلا ان ترى اسمرا و ابيضا و احمرا و اخضرا و اشقرا و بين هذا و ذاك كلهم يرقص و يغني و يضحك، الرقص و الغناء و الضحك هي لغة موحدة ، السعادة لغة واحدة يفهمها الجميع و يمكن ان يتقنها الجميع.
بعد ذلك عرجنا على مطعم فيه سيدة بملابس بيضاء تكشف ما شاء الله لها من سيقانها و لها وجه جميل تعلوه بسمة تليق بمائدتها. هنالك جربت نوعا جديدا من الطعام في ستة ايام قضيتها اجرب الاطباق الكورية. التهمت ذلك الطبق الذي بدى بنكهة سيولية جميلة. بعده اخذنا ننزلق باتجاه فندق "بلازا سيول" لاجدني فجأة ارتدي فضفاضة موريتانية بيضاء و عمامة سوداء و عن يميني يجلس وزير الثقافة و الرياضة و الساحة الكوري محاطا بمجموعة من السفراء من العالم اجمع و حوالي 80 شابا و شابة يرتدون ازياء بلادهم التلقيدية و هنالك بدأت حكاية اخرى.
--- يتواصل
Saturday, June 28, 2014
لقاء مع السفير التونسي في كوريا الجنوبية
على هامش ملتقى ثقافي دولي نظمته وزارة الثقافة و الرياضة و السياحة الكورية كان لي شرف لقاء بعض أعضاء طاقم السفارة التونسية من بينهم السفير السيد محمد علي النفطي ضمن كوكبة من السفراء الذين حضروا النشاط، قبل السفر إلى سيول لحضور اللقاء ، بحثت على الانترنت لاعرف إن كان لموريتانيا أصلا سفارة في كوريا و لم استطع العثور عليها فقلت إذن لا توجد. المهم سألني هو نفس السؤال مخبرا لأنه لم يحدث أن التقى أو سمع بها. تماما كما سألتني السيدة التي تعمل في السفارة التونسية في كوريا من 3 سنوات تقريبا .
تحدثنا قليلا عن تجربتي في تونس كطالب ، و عن الاوضاع الراهنة بشكل مختصر، كان حديثا وديا جميلا، و كان السيد مرحبا جدا مردفا مرحبا بالأخ الموريتاني. كما كان لقائي بسفير الفلبين ايضا جميلا ، حيث أعرب هو الاخر عن اهتمامه بموريتانيا. و حين جاء وقت الطعام، كان التحدي أمامي و السفير التونسي ، فلم يكن هنالك ما يشير الى طعام حلال من حرام، و كان نصيحته عليك بطبق الخضروات ذاك أو الارز. و هو ما فعلته واثقا من تجربته في البلد.
و تشرفت بالتقاط صور معه ارفقها هنا.
تثبت تونس دوما ان ساكنة القلب التي تلقاني و ألقاها دائما حتى من غير مواعيد.
Monday, June 23, 2014
صيف في غانغ نيونغ - الحلقة الثانية
استيقظت اليوم باكرا و تابعت على عجل مباراة كرة القدم بين البرتقال و امريكا تابعتها حتى الدقيقة التي سجلت فيها أمريكا هدف تعادلها الاول، ثم بعد ذلك خرجت لأستغل سيارة مع صديقين الى عمارة تعتبر الاكثر ارتفاعا في المدينة تتواجد فيها كل الادارات و المهمة في المدينة من مبنى البلدية للمستشفى لادارات المالية و تستقر في احد طوابقها العلوية مكتبة عريضة طويلة، و كان مكتب عملي في اعلى طابق منها، التفت الي الصديقة الكورية الخفيفة "سومي" لتقول لي تعرف انت الان في أعلى منطقة في مدينة "غانغ نيونغ" كان من الزجاج تبدو غابات غانغ نيونغ الغناء و جسرها على مسافة يخترق الجبال و خضرتها و يتغطى المشهد بحالة من الهدوء كتلك التي تسبق المطر و قد امطرت السماء لاحقا. استمررنا في العمل و بدأت اكتشف مع زملائي بعض المصطلحات الضرورية من قبيل "مرحبا" و "شكرا" و "عفوا" و غيرها و تقدم لي بعض الميزات الثقافية للمجتمع الكوري، ما تكتشفه انه مجتمع محترم الى حد كبير و الاحترام يحتل مساحة عريضة في لغته و حركاته و طبيعته ربما يعود الأمر لأن جانبا من المجتمع هنا يقدس ما يسميه ارواح الاجداد التي يستدعيها تماما كما حاولت عجوز ذلك المساء حين اهتزت بنا طائرة "خطوط اسيانا" و هي تخترق سحابة رعدية في سماء ما بين اسطنبول و سيول.
جاء وقت الغداء، و خرجنا الى مطعم البناية العام، كان صفا متماسكا من الكوريين و انا الاجنبي الاسمر الوحيد فيه مع صديقتي "سومي" التي يرحمني الحديث اليها من نظرات المحيطين بنا، رأيت ارزا ابيضا نقيا و بعض العشب الاخضر و حذرتني صديقتي من لحم قالت انه غالبا لحم الخنزير، ثم جلسنا لنأكل و جدتني اعجز عن أكل أي شيء، و مع ذلك لفتت انتباه صديقتي عن الامر حتى خلصت طعامها و كان لا مفر لدي من استخدام فرشاة ذلك الجانب من العالم التي تتشكل من عودين طويلين عليك ان تمسك بهما بدقة و من خلالهما تمسك بقطع الطعام.
عدنا للمكتب و في ناحية حيث تعد القهوة هنالك حصير مطروح على الارض علينا أن نحيد احذيتنا قبل الصعود عليه،اخبرتني السيدة انهم في كوريا ينامون على الارض و لا يدخلون البيوت و فراشها باحذيتهم، قلت لها: تعرفين اننا في موريتانيا نفعل نفس الشيء.
شربت قهوة اعدتها تلك السيدة بدت قوية جدا، و بدأت اقدم درسا عن موريتانيا و موقعها الجغرافي و موقعها التاريخي ، محاولا أن احيل اللبس عن زملائي بين موريتانيا و موريشيوس. و وجدت خريطة للعالم مثبتة في احد جوانب المكتب وقفت اليها و قدمت درسا جغرافيا وافيا. استمع اليه الجميع باهتمام.
جاء وقت الغداء، و خرجنا الى مطعم البناية العام، كان صفا متماسكا من الكوريين و انا الاجنبي الاسمر الوحيد فيه مع صديقتي "سومي" التي يرحمني الحديث اليها من نظرات المحيطين بنا، رأيت ارزا ابيضا نقيا و بعض العشب الاخضر و حذرتني صديقتي من لحم قالت انه غالبا لحم الخنزير، ثم جلسنا لنأكل و جدتني اعجز عن أكل أي شيء، و مع ذلك لفتت انتباه صديقتي عن الامر حتى خلصت طعامها و كان لا مفر لدي من استخدام فرشاة ذلك الجانب من العالم التي تتشكل من عودين طويلين عليك ان تمسك بهما بدقة و من خلالهما تمسك بقطع الطعام.
عدنا للمكتب و في ناحية حيث تعد القهوة هنالك حصير مطروح على الارض علينا أن نحيد احذيتنا قبل الصعود عليه،اخبرتني السيدة انهم في كوريا ينامون على الارض و لا يدخلون البيوت و فراشها باحذيتهم، قلت لها: تعرفين اننا في موريتانيا نفعل نفس الشيء.
شربت قهوة اعدتها تلك السيدة بدت قوية جدا، و بدأت اقدم درسا عن موريتانيا و موقعها الجغرافي و موقعها التاريخي ، محاولا أن احيل اللبس عن زملائي بين موريتانيا و موريشيوس. و وجدت خريطة للعالم مثبتة في احد جوانب المكتب وقفت اليها و قدمت درسا جغرافيا وافيا. استمع اليه الجميع باهتمام.
Sunday, June 22, 2014
الرئيس و لد عبدالعزيز و النخبة الشابة المثقفة : هل أطعمها أم أقنعها ؟
في زيارتي الخاطفة الأخيرة إلى موريتانيا ، و لأقف على بعض ما كنت أتابعه على صفحات التفاعل الاجتماعي مباشرة، التقيت بعض الشباب ممن يحسبون على النخبة المثقفة الشابة في وطن الفوضى العارمة. كنت على صفحات التفاعل الاجتماعي و خاصة بعد "لقاء الشباب" لاحظت ان قاعدة هامة من النخبة الشابة بشكل أو بآخر أخذت نفسا عميقا قبل أسطر من التهجم و الشتيمة متخلفة و لا تمت للثقافة و لا للوعي بصلة ، و لفت الامر انتباهي.
بالنسبة لي شخصيا، اظن "لقاء الشباب" جاء في وقت حاسم و خدم الرئيس و الاغلبية على صعد كثيرة، فلا يختلف اثنان على انه امتص الغضب الافتراضي و الثورة التي حولها بعض المتمسكين بها و لو اصطلاحا حولوها الى صفحات مواقع التفاعل الاجتماعي. نعم امتص حدث لقاء الشباب الحراك الافتراضي بشكل كلي بعد ان امتصت المعارضة و شيوخها من شيوخ القبائل و والوجهاء بعد ان امتصوا الحراك على ارض الواقع ايام فبراير رحمها الله و اسكنها فسيح مزبلات التاريخ.
فجأة اعلن قدر لابأس به من الشباب الذي تمسك دوما بمعارضة النظام و التهجم عليه ، اعلن تأييده لولد عبدالعزيز أو على الأقل إيمانه بمساره، و كان المبرر الذي اورده كثير منهم هو أن المعارضة لم تقنع لا بخطاب و لا بقول و لا بفعل. فهي خانت مواقفها كثيرا و في المواقف كلها كانت متذبذبة متنافرة غير قادرة على الوصول الى نقطة التقاء الا الرحيل الاجوف و الطواف بين مسجد المغرب و ساحة بن عباس.
حين نحاول قراءة هذه الحالة بنوع من المنطقية نجد أن الحراك الشاب حاول في البداية خلق خط ثالث يتبنى أفكاره و رؤاه ، نعم وقع في اخطاء اثناء عمله على بناء هذا الخط من بينها أنه قفز على واقع البلد و بدأ بتنبي افكار "الربيع العربي" الذي اجتاح المنطقة حينها الفكرة التي لم تجد ارضية ليس فقط لتقبلها بل للالتصاق بها، فجأة هجمت المعارضة و حراكاتها انذاك و مطالبها بالرحيل على هذه التكتلات الشابة التي كانت قيد التشكل و كانت تعيش حالة من عدم اليقين أو الشك المطلق في مسارات حراكها، تبنتها المعارضة جهارا نهارا و استخدمت كالعادة طرقيها الرجعية المقيتة القائمة على الجهويات و القبليات و غيرها من ما تحسن معارضتنا استخدامه بعيدا عن الخطابات السياسية الناضجة. هنا ترك النظام الساحة لتتم عملية الامتصاص بشكل كلي ، فكفت المعارضة النظام قتال و مواجهة ذلك الحراك الشاب الذي كان ليكون اكثر تأثيرا و نضجا و عقلانية.
كانت تلك النخبة الشابة أو بعضها على الاقل لا يزال متمسكا بشكل من حلم تبدد ذات مساء في ساحة بن عباس حيث كانت بشكل اسبوعي تقتل احلام اي مواطن موريتاني في الحصول على سياسيين ناضجين أو خطابات ناضجة. سايرت مسار معارضة يبدو متعرج و غير واضح و متردد، يتحين أي فرصة ليؤدي طوافا بدا ركنا من أركان سياسته بين مسجد المغرب و ساحة بن عباس. كان ذلك الطقس السياسي الوحيد. و كانت ذلك الحراك الشاب يساير و يطوف هو الاخر متمسكا بحبل امل. اقتنصت الاغلبية بنظامها فرصة حاسمة في وقت حاسم ، كانت فيه النخبة الشابة تلك قد بدأت تكره كرها مطلقا ذلك المسار المعارض المتردد و بدأت تنفصل مكتفية بصفحات التفاعل الاجتماعي كفضاء ليس كساحة بن عباس التي بدت ملكية خاصة لقادة المعارضة و مهرجاناتها و مطالبهم المتهالكة بالرحيل. بدأ حراك محموم على صفحات التفاعل الاجتماعي و كان مؤثرا لدرجة كبيرة و دفع الجميل للتفاعل معه. كان حينها الجيل الشاب من الناشطين يعلن ببساطة وفاة و موت المعارضة السريري، خاصة منه النخبة الشابة التي تفصل بين السياسة و القبيلة و الجهة و بين رجال السياسة و رجال القبيلة و بين السياسة و القبائل، بالطبع بقت "نخبة" للأسف شابة بالنسبة لها السياسي و رجل القبيلة نفس الشيء.
اطلق النظام حينها مشروعه لقاء الشباب، و حاول ما وسعه الجهد احاطته بنوع من الشفافية اقنعت الكثيرين من الشباب خاصة من تلك النخبة الشابة التي عرفت ذلك المسار الذي مكنها ان تجرب خيارات كثيرة. نعم نجح اللقاء و القائمون عليه في اقناع قاعدة شابة عريضة معارضة بالمشاركة. و كان كل ما حصل في ذلك اللقاء يحسب للرئيس ولد عبدالعزيز و نظامه. الأسئلة و اجوبتها و النقاشات الجانبية و الانشطة الموازية. النخبة حين وضعت في الواقع و امام مسؤولياتها كان باد عليها الارتباك ما لعب دورا بارزا في هذا النجاح الذي حصده النظام من ذلك اللقاء. وجدت النخبة نفسها فجأة بدل صفحة فيس بوك الافتراضية وجدت نفسها امام صفحة وجه رئيس الجمهورية. و هذه اللحظة لتصرخ مباشرة في وجهه هنا زوكبيرغ ليس وسيطا بينكما، انت و القاعة و الميكرفون، كان ذلك امتحان فشل فيه كثير من نخبتنا المناضلة و المعارضة و غيرها.
على إثر هذا اللقاء اختفى الحراك الافتراضي بشكل كلي، و فوق ذلك اعلنت نخب شابة كثيرة تبنيها مشاريع الرجل، واعلان كفرها المطلق بالمعارضة و حسمت حالة التردد.
كان سؤالي الملح امام الحالة التي لاحظتها ، اعلاميون، كتاب، فنانون رياضيون خريجون شباب ... يخبرونني وبوضح انهم الان انضموا لصف ولد عبدالعزيز، تساءلت هل أطعم الرجل القوم، ذلك سؤال يتبادر لذهنك حين يأتيك شاب معارض ويقول لك هؤلاء ناس تم شراؤهم و تم تقريبهم من النظام بطريقة أو بأخرى. لم يكن هذا الجواب ليقنعني لأنني ببساطة وجدت من الشباب من لا أومن بأن سؤق النخاسة السياسة يمكنني ان يغريه بأسعاره التي قد تكون حقا مغرية.
فهل أن الرجل أقنع القوم؟ لن أقول نعم بالمطلق ، لكن سأقول بثقة أن خطاب معارضتنا السياسي و خطاب معارضينا العدمي بالتأكيد ساعدوا السيد ولد عبدالعزيز في اقناع تلك النخبة الشابة خاصة في ظل وقوف هذه المعارضة ايضا في وجه أي خط ثالث، يمكن قيامه
بالنسبة لي شخصيا، اظن "لقاء الشباب" جاء في وقت حاسم و خدم الرئيس و الاغلبية على صعد كثيرة، فلا يختلف اثنان على انه امتص الغضب الافتراضي و الثورة التي حولها بعض المتمسكين بها و لو اصطلاحا حولوها الى صفحات مواقع التفاعل الاجتماعي. نعم امتص حدث لقاء الشباب الحراك الافتراضي بشكل كلي بعد ان امتصت المعارضة و شيوخها من شيوخ القبائل و والوجهاء بعد ان امتصوا الحراك على ارض الواقع ايام فبراير رحمها الله و اسكنها فسيح مزبلات التاريخ.
فجأة اعلن قدر لابأس به من الشباب الذي تمسك دوما بمعارضة النظام و التهجم عليه ، اعلن تأييده لولد عبدالعزيز أو على الأقل إيمانه بمساره، و كان المبرر الذي اورده كثير منهم هو أن المعارضة لم تقنع لا بخطاب و لا بقول و لا بفعل. فهي خانت مواقفها كثيرا و في المواقف كلها كانت متذبذبة متنافرة غير قادرة على الوصول الى نقطة التقاء الا الرحيل الاجوف و الطواف بين مسجد المغرب و ساحة بن عباس.
حين نحاول قراءة هذه الحالة بنوع من المنطقية نجد أن الحراك الشاب حاول في البداية خلق خط ثالث يتبنى أفكاره و رؤاه ، نعم وقع في اخطاء اثناء عمله على بناء هذا الخط من بينها أنه قفز على واقع البلد و بدأ بتنبي افكار "الربيع العربي" الذي اجتاح المنطقة حينها الفكرة التي لم تجد ارضية ليس فقط لتقبلها بل للالتصاق بها، فجأة هجمت المعارضة و حراكاتها انذاك و مطالبها بالرحيل على هذه التكتلات الشابة التي كانت قيد التشكل و كانت تعيش حالة من عدم اليقين أو الشك المطلق في مسارات حراكها، تبنتها المعارضة جهارا نهارا و استخدمت كالعادة طرقيها الرجعية المقيتة القائمة على الجهويات و القبليات و غيرها من ما تحسن معارضتنا استخدامه بعيدا عن الخطابات السياسية الناضجة. هنا ترك النظام الساحة لتتم عملية الامتصاص بشكل كلي ، فكفت المعارضة النظام قتال و مواجهة ذلك الحراك الشاب الذي كان ليكون اكثر تأثيرا و نضجا و عقلانية.
كانت تلك النخبة الشابة أو بعضها على الاقل لا يزال متمسكا بشكل من حلم تبدد ذات مساء في ساحة بن عباس حيث كانت بشكل اسبوعي تقتل احلام اي مواطن موريتاني في الحصول على سياسيين ناضجين أو خطابات ناضجة. سايرت مسار معارضة يبدو متعرج و غير واضح و متردد، يتحين أي فرصة ليؤدي طوافا بدا ركنا من أركان سياسته بين مسجد المغرب و ساحة بن عباس. كان ذلك الطقس السياسي الوحيد. و كانت ذلك الحراك الشاب يساير و يطوف هو الاخر متمسكا بحبل امل. اقتنصت الاغلبية بنظامها فرصة حاسمة في وقت حاسم ، كانت فيه النخبة الشابة تلك قد بدأت تكره كرها مطلقا ذلك المسار المعارض المتردد و بدأت تنفصل مكتفية بصفحات التفاعل الاجتماعي كفضاء ليس كساحة بن عباس التي بدت ملكية خاصة لقادة المعارضة و مهرجاناتها و مطالبهم المتهالكة بالرحيل. بدأ حراك محموم على صفحات التفاعل الاجتماعي و كان مؤثرا لدرجة كبيرة و دفع الجميل للتفاعل معه. كان حينها الجيل الشاب من الناشطين يعلن ببساطة وفاة و موت المعارضة السريري، خاصة منه النخبة الشابة التي تفصل بين السياسة و القبيلة و الجهة و بين رجال السياسة و رجال القبيلة و بين السياسة و القبائل، بالطبع بقت "نخبة" للأسف شابة بالنسبة لها السياسي و رجل القبيلة نفس الشيء.
اطلق النظام حينها مشروعه لقاء الشباب، و حاول ما وسعه الجهد احاطته بنوع من الشفافية اقنعت الكثيرين من الشباب خاصة من تلك النخبة الشابة التي عرفت ذلك المسار الذي مكنها ان تجرب خيارات كثيرة. نعم نجح اللقاء و القائمون عليه في اقناع قاعدة شابة عريضة معارضة بالمشاركة. و كان كل ما حصل في ذلك اللقاء يحسب للرئيس ولد عبدالعزيز و نظامه. الأسئلة و اجوبتها و النقاشات الجانبية و الانشطة الموازية. النخبة حين وضعت في الواقع و امام مسؤولياتها كان باد عليها الارتباك ما لعب دورا بارزا في هذا النجاح الذي حصده النظام من ذلك اللقاء. وجدت النخبة نفسها فجأة بدل صفحة فيس بوك الافتراضية وجدت نفسها امام صفحة وجه رئيس الجمهورية. و هذه اللحظة لتصرخ مباشرة في وجهه هنا زوكبيرغ ليس وسيطا بينكما، انت و القاعة و الميكرفون، كان ذلك امتحان فشل فيه كثير من نخبتنا المناضلة و المعارضة و غيرها.
على إثر هذا اللقاء اختفى الحراك الافتراضي بشكل كلي، و فوق ذلك اعلنت نخب شابة كثيرة تبنيها مشاريع الرجل، واعلان كفرها المطلق بالمعارضة و حسمت حالة التردد.
كان سؤالي الملح امام الحالة التي لاحظتها ، اعلاميون، كتاب، فنانون رياضيون خريجون شباب ... يخبرونني وبوضح انهم الان انضموا لصف ولد عبدالعزيز، تساءلت هل أطعم الرجل القوم، ذلك سؤال يتبادر لذهنك حين يأتيك شاب معارض ويقول لك هؤلاء ناس تم شراؤهم و تم تقريبهم من النظام بطريقة أو بأخرى. لم يكن هذا الجواب ليقنعني لأنني ببساطة وجدت من الشباب من لا أومن بأن سؤق النخاسة السياسة يمكنني ان يغريه بأسعاره التي قد تكون حقا مغرية.
فهل أن الرجل أقنع القوم؟ لن أقول نعم بالمطلق ، لكن سأقول بثقة أن خطاب معارضتنا السياسي و خطاب معارضينا العدمي بالتأكيد ساعدوا السيد ولد عبدالعزيز في اقناع تلك النخبة الشابة خاصة في ظل وقوف هذه المعارضة ايضا في وجه أي خط ثالث، يمكن قيامه
Subscribe to:
Posts (Atom)