Sunday, October 11, 2015

بلد ينزف - حمى الوادي المتصدع في موريتانيا


شعرت اليوم بقليل عتاب ضمير حين كنت اعمل على تحديث صفحاتي الاجتماعية كالعادة يوم الأحد، حيث أضيف بعض الصور أغير بعض الأغلفة أدرج بعض الادراجات البسيطة التي تحاول ما وسعها الجهد البعد عن السياسة ، ففي مجال السياسة هنالك هذه الصفحة التي أعبر فيها عن رأيي السياسي و غيره.
المهم كنت عند كل أدراج اقول لنفسي الشباب منشغلون بالهاشتاغ بلد ينزف كما قالوا و الحديث عن تقرير الوزارة و تصريح الوزير و حمى الوادي المتصدع و حمى الشارع الممتلأ بمياه الأمطار بسبب انعدام الصرف الصحي الذي تخلى جعفر الذي كان احد اكبر المطالبين به تخلى عن المطالبة به أو اجلها إلى اجل معين. 
كنت أقول لنفسي بدل ادراج نص أدبي أو صورة ملتقطة في أقصى الشمال الأوربي يجب أن أعود إلى الحمى النزيفية و البلد النازف و كل ما يشهده الوطن الحبيب من أهات و أنات.

بعض الشباب عندنا في موريتانيا الغارقون في أوراق الفيس بوك و التي يظنون أنها تصنع التغيير في بلد نسبة الأمية فيه أنسها ، لكن الانترنت فيه موجوده فقط في كبيتال و المنطقة حيث توجد بيوت الجرائد و المواقع الممتلأة بكؤوس الشاي، في بلد الكهرباء فيه هي الكهرباء فيه، يظن هؤلاء أنهم يقومون بأعظم عمل قومي وطني لصناعة التغيير من خلال ادراج أن أمهاتهم مرضى يحتاجون الدعاء أو أنهم يأكلون "كسكس الخالص" هؤلاء الشباب يظنون أنك حين ما لا تدرج على صفحتك حول رقصاتهم و خربشات الهواة التي يشتغلون عليها يرون أنك خائن للوطن و الأمة.

أحداث كثيرة يمكنك الحديث عنها هنا، كترشيح بنت المختار لجائزة نوبل للسلام و كالحمى و النزيف طبعا و غيرها .

منذ أيام و على إثر تصريح أدلى به وزيرة الصحة الموريتاني و تقارير من وزارته أطلق مجموعة على صفحات الفيس بوك خاصة أن تويتر يبدو لم يعرف طريقه الى المثقفين الموريتانيين حال اسنابشات و حال بيري سكوب و غيرها المهم ان فيس بوك في المتناول كان عنوان الهاشتاغ #بلدينزف ، فنيا و شكلا و مضمونا لم يكن الهاشتاغ هو المثالي لا للحالة و لا لتسويقها إعلاميا لكن كحال وطننا كل شيء يمشي " الا بهذه ول بذيك" ينجح او لا ينجح لن يسأل أحد في النهاية فالصحافة هي الصحافة و المواقع هي المواقع و البلد هو البلد و الناشطون هم الناشطون.

بعيدا عن الهاشتاغ، فيه وطن يتساقط مواطنوه ضحايا لحمى فليسمها كل ما يشاء و أمام وزارة دون معرفة بعلم اتصال او اعلام و شك كبير حول معرفتها بالطب و ما إليه تزايد الوضع تفاقما و ازداد المواطن حيرة و هو لا يعرف ما يواجه، و كل ما ينقص ان يخرج دكتور عالم او عالم دكتور و يقول أن تلك الحمى قضاء الله و قدر و على الجميع الدعاء. المهم لم نعرف الكثير عن الحمى و لا شيء عن طريق الوقاية منها و المواطنون يسقطون و يتساقطون في مستشفيات يملؤها اللئام من الاطباء المرتزقة ذوي العيادات الذي لا يعبؤون لرسالة و لا لوطن و لا لمهنة، يقتلون و يرمون باثامهم و خطاياهم على القدر في مجتمع مخدر و سكران غارق في ابعاد القبيلة السحيقة الموغلة في القذارة و الحقارة و الهبوط الاخلاقي و الاعتباري. 

لا يعرف أحد ما عليه أن يفعل في بلد تحتاج نخبته لتنتابها حمى العقل المتصدع علها تعقل أو ترى  و تنتبه و تبتكر طريقة لصناعة التغيير ليست على طريقة اهل لخيام و غبائها. 

ما على النخبة فعله ليس فقط الهجوم على حكومة هابطة ساقطة منهزمة أصلا ، تصك اذانها عن خربشاتهم و تعاليقهم و لا تعيرها أي اهتمام،بل تحتاج النخبة لتنزل إلى الشارع و تلاقي المواطنين و تبحث و تستقصي و تعمل على نشر الوعي حول ما يجري و الحصول على المعلومات الكافية و سبل وقاية و متابعة معينة. 

كان الله في عون وطن نخبته مصابة بالتصدع الفكري و مواطنوه تلتهمهم حمى الصداع و وزرائهم و حكومتهم هؤلاء في موتهم السريري. 


كل عام و يوم و موريتانيا بخير 

التقرير الثاني : الإعلام الاجتماعي و الربيع العربي

قبل 3 أعوام من الآن هاجت الشوارع العربية من تونس لمصر مرورا بدول أخرى و لا زالت شوارع  أخرى هائجة فيما لم تتح النار و الرصاص لشوارع أخرى أكثر من قبور جماعية و تشريد و لجوء. مصر عودة للعسكر في انقلاب واضح وصرح على الشرعية و الديمقراطية و كل القيم التي نادت الميادين بها . في ليبيا فوضى عارمة لاا أول لها من آخر و مشروع اقطاعيات و أقاليم و تجمعات متناحرة فيما بينها، في سوريا آلة موت لا تتقن لغة غير السحق و القتل و التنكيل ، تونس تبدو حتى الان مثالا متماسكا على اتجاه صحيح لحراك يبدو في قمة ضياعه الآن.
بعيدا عن السياسة و الاسئلة المتكررة حول أين الرأي العام الدولي، و بعيدا عن شعارات الديمقراطية و حرية التعبير و حقوق الانسان و غيرها من عبارات المؤتمرات و القمم الفضفاضة الفارغة، بعيدا عن كل ذلك نسأل : أين الإعلام الاجتماعي.
نعم ساهم الاعلام الاجتماعي كثيرا في تعبيئة ميدان التحرير و ميدان التغيير  و ميادين و شوارع أخرى ، كانت شبكات من التدوين و النقاش و التنسيق الذي تبنته وسائل اعلام كانت وسائل تنظيم ووسائل بث ووسائل تقييم كانت هي الفاعل و الناقل. نفترض ولو جدلا أن الاعلام الاجتماعي كان الفارس القائد في معارك التغيير و التحرير . فالجميع يتفق على دور الفيس بوك و تويتر و صحافة المواطن و صور و فيديوهات الهواة و مشاركتها في انجاح الحراك.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم هو: أين الاعلام الاجتماعي اليوم، ليوجه شوارعا عربية تعيش حالة تيه مطلق و قلق و توتر؟ أين الناشطون الذي قادوا حراكات التغيير؟ هل امتصتهم السياسة و الاجندة و تخلوا عن سيوفهم التي كانت صفحات الفيس بوك و تويتر؟ هل امتصتهم الجوائز و الاسفار هنا و هناك لينسوا الربيع و يتركوا مواطنا عربيا عاديا يصرح في ركن قصي من وطن عربي يئن: ما كان اغنانا عن هذا الربيع.
هل ان  الناشطين و حراكاتهم و اعلامهم تركوا الميدان سريعا أم طردوا منه؟ هل عجز الاعلام الاجتماعي عن المواجهة في مرحلة حاسمة من مراحل الصراع؟

نعيش فترة ما بعد العربي أو امتدادات الربيع العربي، قد لا نتفق على تسمية الفترة كما لا يتفق البعض على أن تسمية الربيع العربي كانت هي التسمية المناسبة لتلك الحراكات التي اجتاحت المنطقة العربية.  فيرى أن رومانسية الإسم قد تناسب الطبيعة الشرقية أكثر مما تناسب ما حدث بالفعل. لكن الربيع يستحيل صيفا سرمديا ساخنا يطول على البعض فيما يتحدث آخرون عن أن الثورات لا تولد بين عشية و ضحاها و هي مسار يأخذ وقته كاملا.

عام2014

Sunday, September 27, 2015

وفاة أكثر من 700 حاج في الديار المقدسة


أيام بعد سقوط الرافعة ما أودى بحياة أكثر من 100 حاج، و يوم رمي الجمرات شهدت الديار المقدسة حادثة أليمة جديدة ، فنتيجة التدافع فقد حوالي 717 شخص . هذا الكم الهائل نتيجة التدافع في زمن فيه التكنولوجيا و المعمار وصلت حدا لا يصدق من التقدم يطرح الف سؤال و سؤال.

- إما أن المملكة العربية السعودية غير قادة على تنظيم و إدارة الحج.
- إما أنها قادرة لكنها لا تولي الامر الأهمية التي يستحقها.

في الحالتين و أمام هذه الاحداث المتكررة الأليمة فاقتراح حلول عملية اصبحت ضرورية و من حق كل مسلم على وجه البسيطة يحلم يوما بأن يحج الى بيت الله الحرام.
يوم العيد و أثناء معايدة اسرة كريمة في مدينة توسيا، تحدث الي الشيخ الذي ذهب للحج في السبعينات عن طريق البر ثم ذهب مرارا بعد ذلك حجا و عمرة هو وزوجته. قال الشيخ ببساطة القروي : تعرف لوسلموا ذلك المكان لمهندسين اتراك يعملون على التصميم و التخطيط و التنفيذ و ستجد المكان يتسع لأي قدر من الملايين براحة و سلامة ، بالإضافة الى وضع مسارات و تنظيمها بشكل يوجه الجميع.

انا و بخصوص ما حصل من فترة و يحصل، أظن أنه على المملكة العربية السعودية إما أن يتم العمل على مشروع اسلامي كامل يضم مهندسين و معماريين للعمل على وضع مخطط و عمل يضمن تنظيم هذه الاماكن المقدسة بحيث تكونا لقدرة التوازن بين التنظيم و القدرة الاستيعابية. يكون هذا مشروع تنظيمي معماري بالكامل. في المرحلة الثانية اثناء فترات الحج يكون هنالك مراقبون و منظمون من دول اسلامية مختلفة بالتناوب. هذا لا يشكل خطرا و لا ضررا و لا اعتداء على السيادة الوطنية للسعودية و هو في رأيي حق يتمتع به كل مسلم في ظل ظرفية كل شيء فيها تطور تطورا يسمح باستخدامها.

يعني أن إدارة زيارة ملايين الحجاج سنويا إلى الديار المقدسة يبدو بشكل أو بآخر و كما أثبتت كل السنوات الأخيرة يبدو صعبا و لو نسبيا بالنسبة للمملكة العربية السعودية و هذه ديار ليست للسعودية وحدها بل هي لكل مسلم على وجه هذه البسيطة و من حق هذا المسلم ان يشارك بطريقة تضمن تمامها بشكل امن و مريح .

Sunday, September 13, 2015

جواز السفر الموريتاني

في السنوات العشر الأخيرة عانيت اكثر من أي أحد آخر من مشاكل التأشيرة ، حقائبي التي دائما على ظهري و الاوراق التي دائما علي ان اعدها. شغفي بالسفر و جواز السفر الموريتاني الذي تكمن مشكلته أصلا في أن الكثيرين يسمعون مني إسم موريتانيا لأول مرة.
هذه التجربة مكنتني من الاطلاع على كل قضايا جواز السفر الموريتاني .
تجدون هنا معلومات بخصوص جواز السفر و الدول التي يدخلها المواطن الموريتاني دون جواز .


ترتيب جواز السفر الموريتاني عاليما 64 و عربيا 7   http://www.passportindex.org/byRank.php

بخصوص الدول التي لا يحتاج المواطن الموريتاني لتأشيرة لدخولها:

جزر الرأس الاخضر - ليبيريا - أنجوييا - باربادوس - غينيا - بوركينا فاسو - بنين - برمودا - ساحل العاج - دومينيكا - الجزائر - الاكوادور - ميكرونيزا - غامبيا - هونغ كونغ - هايتي - مالي - ماليزيا - نيجر - سيراليون - سينغال - نيو - فيلبين - سوريا - تشاد - توغو - سين فينسين غرينادين .

دول يمكن للمواطن الموريتاني الحصول على فيزا عند وصوله :

بنغلاديش - بوليفيا - الكونغو الديمقراطية - جزر الكوك - جيبوتي - اتيوبيا - جورجيا - غينا بيساو - غويانا - ايران - كينيا - كومبوديا - كومور - لاوس - لبنان -  سين كيت و نفيس - سين لوشيا - سرلانكا - مدغشقر - ماكاو - موريشيوس - مالديف - موزمبيق - نيكاراغوا - مالديف - نيبال - بالاو - رواندا - سيشيل - صومال - تيمور الشرقية - تركيا - توفالو - اوغاندا - ساموا -

Thursday, September 10, 2015

الإعلام الاجتماعي و الاقتصاد

ما إن اجتاح الاعلام الاجتماعي الحياة و سيرها في عالم اليوم، مستقطبا ملايين المستخدمين حول العالم، حتى أصبح هدفا مباشرا للاستخدام من طرف المؤسسات الكبرى و العملاقة، ثم دخلت المشاريع الاقتصادية على الخط باحثة في تلك الفضاءات الاجتماعية المفتوحة عن فرص و طرق للتواصل مع المستهلك.
استخدام وسائل الاعلام كوسيلة للتسويق و حتى كأداة للعمل عليها على مشاريع في مرحلة التطور، هو أمر بعمر الاعلام الاجتماعي ذاته. لكن سؤالا ظهر مؤخرا حول استغلال وسائل الاعلام الاجتماعي لمستخدميها و تسويقهم هم انفسهم كسلع مقابل الحصول على اعلانات و شراكات مع شركات أخرى..
الإعلام الاجتماعي ووسائله فتحت باب نمط جديد من التسويق و فرضت نفسها كإدارات مستقلة في مؤسسات اعلامية و شركات و كيانات ربحية و غير ربحية كثيرة، كوسيلة مثلى و مختصرة لإيصال المنتج و الرسالة.
ففي مقال نشره ريان هولمز بمجلة فوربس ميدليست ، فإنه في عام2012 وصل ما نسبته 70% من شركات (فورتشن 500 –Fortune 500) إلى تويتر.
في تقرير صدر مؤخرا عن شركة ماكينزي "  مثل هذه الوسائل الاجتماعية ساعدت في تحسين قنوات الاتصال والتعاون بين مختلف أقسام الشركة، و أصبحت من أهم أدوات الإنتاج المكتبي أيضا.
لقد مكنت وسائل الإعلام الاجتماعية  الشركات من الحصول على كميات غير مسبوقة من المعلومات عن سلوك العملاء وتفضيلاته ، وهو ما يسمى (بالبيانات الكبيرةBig data-) و للاستفادة من هذه المعلومات. تم تصميم العديد من الغرف الاجتماعية التي يعمل فيها العديد من الأشخاص لمراقبة تطورات السوق وما يجري يوميا على المواقع الاجتماعية المهمة مثل تويتر وفيسبوك في محاولة دائمة للتعرف على المتطلبات المتغيرة للمستهلكين، وذلك باستخدام العديد من البرامج التحليلية المتقدمة

ومن المؤسسات التي تعتمد هذه الوسائل مثلا  شركة نستله والتي تلجأ إلى هذه التقنية في محاولة للتعرف على الأذواق المتغيرة للمستهلكين، وأيضا شركة (جي أي-GE) والتي تستفيد من هذه الخدمات في تحسين خدمات ما بعد البيع التي تقدمها لعملائها، وأيضا شركات اتصالات مثل ( تي موبايل –T mobile) والتي تتعامل مع مثل هذه البيانات لتجنب أي أخطاء محتملة في المنتجات التي تطرحها في الأسواق.


Sunday, August 30, 2015

أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الأمن و الفن

بدأت الأزمة إبان نشر مجموعة أولاد لبلاد، و هي مجموعة ظهرت منذ سنوات خالقة اسلوبا فنيا في الهيب هوب يقوم على الرسالة و عمقها و الاصالة و التراث و الحفاظ عليهما. المجموعة انتشرت بسرعة في أوساط العامة بسبب لغتها السلهة و مظهرها المحبب حيث ترتدي الدراعة و السمارة و سروال الدراعة و و و هو الزي التقليدي الموريتاني.

حازت المجموعة سمعتها أيضا من خلال المواضيع التي تتطرق لها بادئة بمسألة القمامة و غيرها من المشاكل الاجتماعية. لكن سخن الوضع قليلا حينما تطرقت المجموعة إلى مواضيع سياسية في ظرفية سياسية قلقة في موريتانيا تشهد مقاطعة بين الاغلبية و المعارضة و شهدت انتخابات مختلفة قاطعتها احزاب وازنة في المعارضة الموريتانية التي تعيش حاليا مرحلة ضياع مطلق. في مرحلة الضياع السياسية تلك للجانب المعارض كان طرق اولاد لبلاد لها موفقا فوجد المتمردون على الوضع خاصة من الشباب و متبني النهج المعارض في صرخات اولاد لبلاد الرافضة ملجئا من معارضة عاجزة يتملكها العجز و العجز. فانتشرت انتسار النار في الهشيم كل اغانيهم الساخطة السياسية.

كانت القشة التي قصمت ظهر البعير اغنية : "كيم" و التي تعني باللهجة المحلية " ارحل" و لكن بطريقة أقسى شيئا ما. للفرقة حقها الكامل في التعبير عن رأيها بالطريقة التي تراها ، لكن يبدو ان ما أخل بنظام المسألة هو أيادي الأمن التي حاولت اللعب من تحت الطاولة. فاعتمدت اساليب غير متمدنة و لا حضارية لإسكات صوت المجموعة. الشيء الذي رفضته المجموعة . ووجدت نفسها مضطرة في دكار هاربة من ما سمته تهديدات طالت عضو الفرقة حمادة الذي قبع في السجن بتهمة لم تتضح و لم يتفق عليها القضاة و لا غرف القضاء و النيابة فالبعض يذهب للاغتصاب و الاخر يذهب للمخدرات في ما بدا مسرحية امنية هزلية سخيفة من رجالات أمن ساذجين. و خرج الشيخ ذو العمامة أب البنت المغتصبة ، فكانت مسرحية الامن هذه اضحوكة للأسف لم يقوى الشارع على رفضها و صفع رجل الأمن الذي كتب سيناريوهها و اخرجها بسخافة.

اقرؤوا هذا الأسبوع مقالا مفصلا يخرج القضية بكل معادلاتها و جوانبها الى النور ، في مقال : أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الفن و الأمن.

Saturday, August 8, 2015

أربعة عشر عاما على رحيل دياكانا : من عرف و من يذكر ؟

 عرفته لاحقا فعام 2001 لم اكن لأدرك حجم المصيبة و أنا أركض خلف كرة قدم حافي القدمين في شوارع دار النعيم الواسعة الخاوية حينها. لم أكن لأعرف حجم المصيبة و أنا أسير مسافة تزيد على 3 كلمترات من البيت الى الاعدادية مع ما يسمى شارع الاعدادية. عرفتها لاحقا حين سلمت نفسي للغياب في معطيات رجل كانت له طريقته في الكتابة و الصراخ و الرفض و الانتماء لوطن سكن حرفه و كان كله و جله و نصفه.
أعرف الآن من صفحات بعض رواد الفيس بوك أن تأبينا سينظم للرجل، هل أخيرا تذكر الوطن أنه عام 2001 فقد صوتا و حرفا و كلمة و ذاتا آمنت به؟ أم هل أن المثقفين لاحقا أدركوا ان رجلا عظيما رحل في صمت في بلد لا صوت فيه يعلو صوت السمسرة و ابناء العم و الخالة و القبيلة و مجتمع تسكنه الخبائث و يسكنها. يغتصب رجاله بناته في صمت في جريمة منظمة يرعاها رجال القبيلة ذوي الاربع الى خمس زوجات و عشيقات و أًصحاب المسابح و اللحى التي هي بطول باعهم في النفاق.

فلترقد روحك بسلام سيتذكرك الذي يعرفون قيمة الحرف و قيمة الوطن و قيمة الكلمة . سيذكرك الذي تحتاج ان يذكروك لا رجالات القبيلة و مثقفيها و كتابها.

كونوا في الموعد لتقرؤا الفاتحة على روحه و تقرؤا على بعض ما كان يقوله عن وطن آمن به حرفه حتى النهاية.


Thursday, July 9, 2015

أزمة المنح من جديد في الجزائر : أصرفوا منح طلابنا في الجزائر يا عديمي المسؤولية


 قرأت على صفحة أحد منتسبي فيس بوك خبرا مفاده أن الطلبة الموريتانيين في الجزائر بدؤوا أمس اعتصاما مفتوحا أمام مباني السفارة الموريتانية بالجزائر احتجاجا على عدم صرف منحهم من الدولة. أزمة المنح في الجزائر تتكرر كل مرة، فالظاهر أنه مكتوب على طلبتنا في الجزائر أن يصارعوا كل شهر و يعتصموا ليحصلوا على فتات السفارة ، الذي يمر عبر مصفيات عملاقة لا تبقي منه إلا نزرا قليلا لا يصل إلا "باللتي و التي" .
المهم يا من يلتهمون المؤائد مالذ منها و طاب و هم سفراء ووزراء في ركن قصي من تفرغ زينه، و انت تلتهم "طاجينك " لا تنس منحة الطلاب. 
في هذه الصورة نخبة المجتمع من مهندسين و فنيين و اكاديميين، و المسؤولون عنهم من سفراء عديمي المسؤولية ووزارء و محاسبين متاجرين بحقوقهم، يستمتعون الان بعطلة رمضانية انتزوعوها على مزاجهم يجولون ربما في بوادي موريتانيا للاستجمام او ينامون في الغرف المكيفة.
أما آن لأصحاب المسؤولية أن يتحملوا مسؤولياتهم. 
 فليسقط السفير و ليسقط الوزير و ليسقط كل من هو مسؤول عن وضع مثل هذا في كل بلد عرف تسكع طلابنا و تسولهم من فرنسا و الجزائر ..... 
اصرفوا المنح يا عديمي المسؤولية 

Wednesday, July 8, 2015

"خويسر همو" خطف كل أضواء دراما التلفزيون الباهتة



فيما اسمح لنفسي بأن أصف "انت اشفاكعك" على أنه من أفشل برامج الكاميرا الخفية التي تابعتها على التلفزيون هذا رمضان، مع أني لم اتابع كل البرامج. فالبرنامج للأسف معد بطريقة مرهقة  و فجه جدا، و لا وجه لمقارنته ببرنامج تاكسي 2 الذي كان ناجحا  من حيث حبكته  و دقة اعداده.
لماذا فشل انت اشفاكعك؟
-          طريقة إثارة خوف أو غضب الضيوف سخيفة جدا و لا صعب تصديق اعتمادها ، فحين يدخل أحدهم في زي غريب مع سكين مثلا على استديو اثناء التسجيل فانا بالتاكيد ساعرف من اول لحظة أنه أمر غريب، اضف الى ذلك العباءة التي ترتديها المقدمة من وقت لآخر. أظن علات البرنامج كلها كانت بادية في حلقة مراسل الميادين، حيث سمعنا فتاة تستجديه على الطريقة المورتيانية : أنت اتعدل لي انا ذ؟ أيو زين ؟ و هي طريقة الفتيات الموريتانيات دائما مع الرجال الذي يرون فيهم طمعا فيهم.
-          الأسئلة و الطريقة التي تعتمدها الصحفية، بدائية جدا و بعيدا من الحرفية. ثم أن قراءة رسائل الفيس بوك.
في النهاية البرنامج سجل فشلا حقيقة مثيرا للحرج لا شك بالنسبة للقناة.
فوضة على الموضة
هذا عرض ضعيف فنيا دراميا ، سيناريو متعب جدا و بغير هوية . فلا طابع كوميدي و لا طابع درامي . كما أن الممثلين معظمهم لم يكسر بعد الحاجز فلا يبدو على علاقة طيبة مع الكاميرا.  الأمور الفنية من إضاءة  و اطار كلها لها علاتها. على العموم ليس عرضا يحتاج لجزء ثاني في رمضان القادم.

وجوه من خشب :
فيما تعتبر الصورة أدق و أحسن فنيا في هذا الجزء، ففي حبكة السناريو خرجات نشاز تماما كما بعض الموسيقى التصويرية التي هي أقرب لموسيقى تصوير عرض مسرحي أكثر من مسلسل درامي، حيث النتوءات الموسيقية تتنوع بشكل لا يخدم تسلسل القصة. لكن المسلسل على علاته حتى الآن يعطي رسالة بأن الإمكانيات قائمة لعمل درامي متكامل.
فيه بالتأكيد مشكلة أن بعض الممثلين هواة جدا جدا ، فعرضهم ضعيف جدا ، لكن عرض صديق بونا ولد اميدة  و صاحبة البطولة في المسلسل يقدمان عرضا جميلا جدا و قويا. فيه لقطات تصويرية لا تخدم لا السيناريو و لا الصورة.  بخصوص القصة مجملا ليس لي أن اتحدث فيها لأني لم أتابعها تابعت فقط حلقات اخترتها بشكل عشوائي و مبعثر.
ورطة في ورطة
قد يلاحظ معي جميع المتابعين ان عرض ورطة في ورطة العام هذا ضعيف جدا و مستواه أقل من مستوياته الأعوام الماضية، لكن في الحالتين يبقى الممثل المهاجر كوص ظاهرة لم تعرف موريتانيا و لا ثقافتها و فنها أن يستوعباها.

 اخويسر همو
ببساطة أنا تابعت بعض الحلقات من مسلسل وجوه من خشب العام الماضي ، فمفاجأة هذا رمضان كانت سلسلة "اخويسر همو" و بطله الذي يتمتع بقدرات هي وحدها التي يمكن وضعها في خانة " كوص"  و الجميل في الأمر أن "كلاص" متناسق معه في العرض و الاداء و يشكلان ثنائيا جميلا خفيفا.  فمن وجهة نظري عرض خويسر همو كان مفاجأة رمضان و عمل يستحق الإشادة على بساطته.


Thursday, June 25, 2015

انت اشفاكعك ؟


بعد ما سمعت من ضجيج اثير حول الصحفية التي قل أدبها أمام أسن منها و كل دروس الاخلاق و القيم و الدين التي اعتاد ناشطونا و مجتمعنا على اعطائها دون أن ينظرو ا إلى (ركبة مراحهم) قررت البحث في ارشيف بلوار و الوطنية و فيس بوك لاعثر على حلقات البرنامج. وجدت حلقات متعددة و مختلفة و سجلت الملاحظات التالية:
- بخصوص الحلقة مع الشيخ: بدل التركيز على ما قامت به الصحفية الشابة التي لا تزال ككل صحافتنا و قنواتنا و اعلاميينا تتخبط في خطاها الأولى مع ما يذكر لها من بعض السمات الايجابية، بدل ذلك كان أولى التركيز على الرجل الذي يصر على "2000" و من سيدفع له "2000" و الحجاب و السور التي يقطع قراءتها بلامبرر سائلا من سيدفع الالفين، من سورة الفاتحة الى سورة الفتح . فيبدو الرجل يتخذ من القرءان سلعته الرائجة، ثم بعد ذلك تعليقاته و خرجاته التي أرى فيها شيئا عاديا ، و انما اتمنى فقط من مقدمي دروس الاخلاق و القيم للصحفية الشابة أن يقدموا له هو أيضا دروسا حول ضرورة " القناعة" و خفض درجة الطمع، و استخدام القرءان فيما أريد له ثم بعد ذلك الموازنة. حقيقة أرى أن الرجل وضع نفسه في المكان حيث يسمح للسيدة بأن تعامله بذلك الشكل.
- الملاحظة الاخرى ، هي ليست انت اشفاكعك و كما أشار الكثيرون هي "انت اشخالعك" و الطريقة التي تتم بها حقيقة في قمة السخافة و السطحية، و فكرة "السيف " أسوأ فكرة قد تأتي بها بنات أفكار. ثم الرجل في الزي المخيف كقادم من اعماق التاريخ. حلقة خبيرة التجميل كانت منطقية و راقية نسبيا حيث في كل جوانبها كانت هنالك رسالة حتى الذي دخل على أنه اب الفتاة او اخوها او زوجها فتلك خرجة تعكس رسالة و كانت ردة فعل خبيرة الجميل جميلة و تخدم فكرة البرنامج، أما خارج ذلك فكانت كلها سخيفة و لا ترقى لمستوى فني و لا فكري. هنالك الف طريقة و طريقة لإثارة غضب الضيف او خوفه ، مثل الاسئلة التي تبدأ بها الصحفية وحدها تكفي ، لماذا انت لست مشهور؟ لماذا فلان اشهر منك؟ من أنت؟ ... خاصة ان نخبتنا كلها "فيها اعظام روسها" بمعنى ما إن تشكك في قدرات احد او تسائلها حتى تثور ثائرته. فلقد اعتدنا على الالقاب الجزافية التي يوزعها التلفزيون الوطني و سابقوه و لاحقوه من الفنان القدير و الفنان الرائع و الفنان الباهر و المبدع و الكاتب الكبير و الصحفي الضخم و الصحفية المميزة و البرنامج الاكثر من رائع و الحقيقة انه لاشيء هنالك يستحق اكثر من التقدير و التشجيع عله يقود إلى ما هو انضج.

إضاءة البرنامج و جوانبه الفنية جميلة ، بدايات الحلقات جميلة ، لكن ذروة الحلقة هي ذروة انزلاقها في الطرح السطحي و السخيف. و اكثر شيء يثير اشمئزازي السيف.

تابعوا في تدوينات لاحقة : قراءة في الدراما التلفزيونية الموريتانية في رمضان 

Sunday, June 21, 2015

أكياس الخير - ثقافة تطوع قيد التشكل



بعيدا عن تجاذبات السياسة و حوار الاغلبية و المعارضة و زيارات السيد الرئيس و غفير المؤيدين و نفير المعارضين و ساحة وطنية مرهقة من اعلامها لسياستها لثقافتها لأرضها لسمائها. بعيدا عن ذلك هنالك شباب وجد ضالته و طريقه في مجال آخر ، وجد وسيلته للمشاركة و لتحمل هم و مسؤولية في ظل صورة غامضة و مرهقة لوطن اتعبه الانتظار الذي يبدو في حالات كثيرة يائس.

هنالك شباب لا يعبؤون بان يتم نعتهم بالمثقفين و لا بالناشطين و لا بالمدونين و لا صناع التغيير و لا صناع أي شيء اخر. اختارو العمل التطوعي  بكل جوانبه كوسيلة للمشاركة في بناء مجتمع ووطن. فخلقوا الفكرة ثم النشاط و في ركنهم الجميل حيث الجميع يؤمن بفكرة واحدة عملوا على تطبيق الفكرة. المساهمة بما هو موجود و المشاركة من الزاوية التي لديهم.

من جملة هذه الانشطة سجل حضور "شباب ايجابي" و هي مجموعة شابة  اسست على اساس فكرة و مبدأ قائم على مشاركة السعادة و الفرح مع الجميع مركزة على الفئات المهمشة و الضعيفة عملت على هذه المجموعة على انشطة تستهدف هؤلاء  في سبيل اشراكهم و ادماجهم في الحياة الاجتماعية و اعطائهم فرص في عيش كريم. اكتشفت "شباب ايجابي" من خلال صفحة جميلة على الفيس بوك فيها وجوه مبتسمة ترفع اشارة التجمع التي تحملة سمة ابداعية رائعة.
تواصلت الأنشطة ثم لاحقا ظهرت جمعية امة محمد صلى الله علىه وسلم متبنية نفس الفكر و الاتجاه التطوعي الذي تمليه ضرورة  ان النخبة الشابة و القاعدة الشابة يجب ان تتحمل مسؤلية من خلال صناعة تغيير من نوع ما في مجتمع ماخوذ بقمته و قاعدته بنقاشات و شائعات سياسية لا تسمن و ال تغني من جوعه و اعلامه ماخوذ بمواضيع ذات صلة دون ان يكون مشاركة حقيقة في اخذ الامور للامام.

مؤخرا اطلقت جمعية امة محمد حملة اكياس الخير الذي في تصريح لمنسقتها و التي لها دور في "شباب ايجابي" و "جمعية امة محمد" السيدة رجاء بونا. في تصريح لها لمؤقع انواذيبو انفو ان الدفعة الأولى شملت 50 أسرة فقيرة حيث يتم توزيع اكياس قيمة كل منها حوالي5000 اوقية و يتضمن مواد غذائية مختلفة.



من موقعي اسجل تقديري للفكرة ولو حيث كنا عمل كل منا على اطلاق مبادرة خيرية تطوعية من هذا القبيل يمكن التغيير من الواقع الاجتماعي و القضاء على الفوارق الاجتماعية الكبيرة التي تتعمق و تنهش جسد مجتمع متهالك ضائع بين اعلامه ضائع و ساسة ضايعين.


هذه صفحة المجموعة شباب ايجابي

https://www.facebook.com/pages/%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8
%A8-%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A-Jeunes-Positifs/902362546457786?fref=ts

و على كل الراغبين في تاييد الفكرة باي طريقة التواصل مع الصفحة و ادارتها او مع القائمين على هذه المبادرات

Tuesday, May 26, 2015

The literary works / Design and protography

 , To get last updates about my publications, literary projects, the exhibitions and my trip stories in

pictures visit the pages :

  https://www.facebook.com/TheAbsenceMemory 
https://www.facebook.com/CENAPHRIM?ref=hl