Sunday, September 27, 2015

وفاة أكثر من 700 حاج في الديار المقدسة


أيام بعد سقوط الرافعة ما أودى بحياة أكثر من 100 حاج، و يوم رمي الجمرات شهدت الديار المقدسة حادثة أليمة جديدة ، فنتيجة التدافع فقد حوالي 717 شخص . هذا الكم الهائل نتيجة التدافع في زمن فيه التكنولوجيا و المعمار وصلت حدا لا يصدق من التقدم يطرح الف سؤال و سؤال.

- إما أن المملكة العربية السعودية غير قادة على تنظيم و إدارة الحج.
- إما أنها قادرة لكنها لا تولي الامر الأهمية التي يستحقها.

في الحالتين و أمام هذه الاحداث المتكررة الأليمة فاقتراح حلول عملية اصبحت ضرورية و من حق كل مسلم على وجه البسيطة يحلم يوما بأن يحج الى بيت الله الحرام.
يوم العيد و أثناء معايدة اسرة كريمة في مدينة توسيا، تحدث الي الشيخ الذي ذهب للحج في السبعينات عن طريق البر ثم ذهب مرارا بعد ذلك حجا و عمرة هو وزوجته. قال الشيخ ببساطة القروي : تعرف لوسلموا ذلك المكان لمهندسين اتراك يعملون على التصميم و التخطيط و التنفيذ و ستجد المكان يتسع لأي قدر من الملايين براحة و سلامة ، بالإضافة الى وضع مسارات و تنظيمها بشكل يوجه الجميع.

انا و بخصوص ما حصل من فترة و يحصل، أظن أنه على المملكة العربية السعودية إما أن يتم العمل على مشروع اسلامي كامل يضم مهندسين و معماريين للعمل على وضع مخطط و عمل يضمن تنظيم هذه الاماكن المقدسة بحيث تكونا لقدرة التوازن بين التنظيم و القدرة الاستيعابية. يكون هذا مشروع تنظيمي معماري بالكامل. في المرحلة الثانية اثناء فترات الحج يكون هنالك مراقبون و منظمون من دول اسلامية مختلفة بالتناوب. هذا لا يشكل خطرا و لا ضررا و لا اعتداء على السيادة الوطنية للسعودية و هو في رأيي حق يتمتع به كل مسلم في ظل ظرفية كل شيء فيها تطور تطورا يسمح باستخدامها.

يعني أن إدارة زيارة ملايين الحجاج سنويا إلى الديار المقدسة يبدو بشكل أو بآخر و كما أثبتت كل السنوات الأخيرة يبدو صعبا و لو نسبيا بالنسبة للمملكة العربية السعودية و هذه ديار ليست للسعودية وحدها بل هي لكل مسلم على وجه هذه البسيطة و من حق هذا المسلم ان يشارك بطريقة تضمن تمامها بشكل امن و مريح .

Sunday, September 13, 2015

جواز السفر الموريتاني

في السنوات العشر الأخيرة عانيت اكثر من أي أحد آخر من مشاكل التأشيرة ، حقائبي التي دائما على ظهري و الاوراق التي دائما علي ان اعدها. شغفي بالسفر و جواز السفر الموريتاني الذي تكمن مشكلته أصلا في أن الكثيرين يسمعون مني إسم موريتانيا لأول مرة.
هذه التجربة مكنتني من الاطلاع على كل قضايا جواز السفر الموريتاني .
تجدون هنا معلومات بخصوص جواز السفر و الدول التي يدخلها المواطن الموريتاني دون جواز .


ترتيب جواز السفر الموريتاني عاليما 64 و عربيا 7   http://www.passportindex.org/byRank.php

بخصوص الدول التي لا يحتاج المواطن الموريتاني لتأشيرة لدخولها:

جزر الرأس الاخضر - ليبيريا - أنجوييا - باربادوس - غينيا - بوركينا فاسو - بنين - برمودا - ساحل العاج - دومينيكا - الجزائر - الاكوادور - ميكرونيزا - غامبيا - هونغ كونغ - هايتي - مالي - ماليزيا - نيجر - سيراليون - سينغال - نيو - فيلبين - سوريا - تشاد - توغو - سين فينسين غرينادين .

دول يمكن للمواطن الموريتاني الحصول على فيزا عند وصوله :

بنغلاديش - بوليفيا - الكونغو الديمقراطية - جزر الكوك - جيبوتي - اتيوبيا - جورجيا - غينا بيساو - غويانا - ايران - كينيا - كومبوديا - كومور - لاوس - لبنان -  سين كيت و نفيس - سين لوشيا - سرلانكا - مدغشقر - ماكاو - موريشيوس - مالديف - موزمبيق - نيكاراغوا - مالديف - نيبال - بالاو - رواندا - سيشيل - صومال - تيمور الشرقية - تركيا - توفالو - اوغاندا - ساموا -

Thursday, September 10, 2015

الإعلام الاجتماعي و الاقتصاد

ما إن اجتاح الاعلام الاجتماعي الحياة و سيرها في عالم اليوم، مستقطبا ملايين المستخدمين حول العالم، حتى أصبح هدفا مباشرا للاستخدام من طرف المؤسسات الكبرى و العملاقة، ثم دخلت المشاريع الاقتصادية على الخط باحثة في تلك الفضاءات الاجتماعية المفتوحة عن فرص و طرق للتواصل مع المستهلك.
استخدام وسائل الاعلام كوسيلة للتسويق و حتى كأداة للعمل عليها على مشاريع في مرحلة التطور، هو أمر بعمر الاعلام الاجتماعي ذاته. لكن سؤالا ظهر مؤخرا حول استغلال وسائل الاعلام الاجتماعي لمستخدميها و تسويقهم هم انفسهم كسلع مقابل الحصول على اعلانات و شراكات مع شركات أخرى..
الإعلام الاجتماعي ووسائله فتحت باب نمط جديد من التسويق و فرضت نفسها كإدارات مستقلة في مؤسسات اعلامية و شركات و كيانات ربحية و غير ربحية كثيرة، كوسيلة مثلى و مختصرة لإيصال المنتج و الرسالة.
ففي مقال نشره ريان هولمز بمجلة فوربس ميدليست ، فإنه في عام2012 وصل ما نسبته 70% من شركات (فورتشن 500 –Fortune 500) إلى تويتر.
في تقرير صدر مؤخرا عن شركة ماكينزي "  مثل هذه الوسائل الاجتماعية ساعدت في تحسين قنوات الاتصال والتعاون بين مختلف أقسام الشركة، و أصبحت من أهم أدوات الإنتاج المكتبي أيضا.
لقد مكنت وسائل الإعلام الاجتماعية  الشركات من الحصول على كميات غير مسبوقة من المعلومات عن سلوك العملاء وتفضيلاته ، وهو ما يسمى (بالبيانات الكبيرةBig data-) و للاستفادة من هذه المعلومات. تم تصميم العديد من الغرف الاجتماعية التي يعمل فيها العديد من الأشخاص لمراقبة تطورات السوق وما يجري يوميا على المواقع الاجتماعية المهمة مثل تويتر وفيسبوك في محاولة دائمة للتعرف على المتطلبات المتغيرة للمستهلكين، وذلك باستخدام العديد من البرامج التحليلية المتقدمة

ومن المؤسسات التي تعتمد هذه الوسائل مثلا  شركة نستله والتي تلجأ إلى هذه التقنية في محاولة للتعرف على الأذواق المتغيرة للمستهلكين، وأيضا شركة (جي أي-GE) والتي تستفيد من هذه الخدمات في تحسين خدمات ما بعد البيع التي تقدمها لعملائها، وأيضا شركات اتصالات مثل ( تي موبايل –T mobile) والتي تتعامل مع مثل هذه البيانات لتجنب أي أخطاء محتملة في المنتجات التي تطرحها في الأسواق.


Sunday, August 30, 2015

أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الأمن و الفن

بدأت الأزمة إبان نشر مجموعة أولاد لبلاد، و هي مجموعة ظهرت منذ سنوات خالقة اسلوبا فنيا في الهيب هوب يقوم على الرسالة و عمقها و الاصالة و التراث و الحفاظ عليهما. المجموعة انتشرت بسرعة في أوساط العامة بسبب لغتها السلهة و مظهرها المحبب حيث ترتدي الدراعة و السمارة و سروال الدراعة و و و هو الزي التقليدي الموريتاني.

حازت المجموعة سمعتها أيضا من خلال المواضيع التي تتطرق لها بادئة بمسألة القمامة و غيرها من المشاكل الاجتماعية. لكن سخن الوضع قليلا حينما تطرقت المجموعة إلى مواضيع سياسية في ظرفية سياسية قلقة في موريتانيا تشهد مقاطعة بين الاغلبية و المعارضة و شهدت انتخابات مختلفة قاطعتها احزاب وازنة في المعارضة الموريتانية التي تعيش حاليا مرحلة ضياع مطلق. في مرحلة الضياع السياسية تلك للجانب المعارض كان طرق اولاد لبلاد لها موفقا فوجد المتمردون على الوضع خاصة من الشباب و متبني النهج المعارض في صرخات اولاد لبلاد الرافضة ملجئا من معارضة عاجزة يتملكها العجز و العجز. فانتشرت انتسار النار في الهشيم كل اغانيهم الساخطة السياسية.

كانت القشة التي قصمت ظهر البعير اغنية : "كيم" و التي تعني باللهجة المحلية " ارحل" و لكن بطريقة أقسى شيئا ما. للفرقة حقها الكامل في التعبير عن رأيها بالطريقة التي تراها ، لكن يبدو ان ما أخل بنظام المسألة هو أيادي الأمن التي حاولت اللعب من تحت الطاولة. فاعتمدت اساليب غير متمدنة و لا حضارية لإسكات صوت المجموعة. الشيء الذي رفضته المجموعة . ووجدت نفسها مضطرة في دكار هاربة من ما سمته تهديدات طالت عضو الفرقة حمادة الذي قبع في السجن بتهمة لم تتضح و لم يتفق عليها القضاة و لا غرف القضاء و النيابة فالبعض يذهب للاغتصاب و الاخر يذهب للمخدرات في ما بدا مسرحية امنية هزلية سخيفة من رجالات أمن ساذجين. و خرج الشيخ ذو العمامة أب البنت المغتصبة ، فكانت مسرحية الامن هذه اضحوكة للأسف لم يقوى الشارع على رفضها و صفع رجل الأمن الذي كتب سيناريوهها و اخرجها بسخافة.

اقرؤوا هذا الأسبوع مقالا مفصلا يخرج القضية بكل معادلاتها و جوانبها الى النور ، في مقال : أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الفن و الأمن.

Saturday, August 8, 2015

أربعة عشر عاما على رحيل دياكانا : من عرف و من يذكر ؟

 عرفته لاحقا فعام 2001 لم اكن لأدرك حجم المصيبة و أنا أركض خلف كرة قدم حافي القدمين في شوارع دار النعيم الواسعة الخاوية حينها. لم أكن لأعرف حجم المصيبة و أنا أسير مسافة تزيد على 3 كلمترات من البيت الى الاعدادية مع ما يسمى شارع الاعدادية. عرفتها لاحقا حين سلمت نفسي للغياب في معطيات رجل كانت له طريقته في الكتابة و الصراخ و الرفض و الانتماء لوطن سكن حرفه و كان كله و جله و نصفه.
أعرف الآن من صفحات بعض رواد الفيس بوك أن تأبينا سينظم للرجل، هل أخيرا تذكر الوطن أنه عام 2001 فقد صوتا و حرفا و كلمة و ذاتا آمنت به؟ أم هل أن المثقفين لاحقا أدركوا ان رجلا عظيما رحل في صمت في بلد لا صوت فيه يعلو صوت السمسرة و ابناء العم و الخالة و القبيلة و مجتمع تسكنه الخبائث و يسكنها. يغتصب رجاله بناته في صمت في جريمة منظمة يرعاها رجال القبيلة ذوي الاربع الى خمس زوجات و عشيقات و أًصحاب المسابح و اللحى التي هي بطول باعهم في النفاق.

فلترقد روحك بسلام سيتذكرك الذي يعرفون قيمة الحرف و قيمة الوطن و قيمة الكلمة . سيذكرك الذي تحتاج ان يذكروك لا رجالات القبيلة و مثقفيها و كتابها.

كونوا في الموعد لتقرؤا الفاتحة على روحه و تقرؤا على بعض ما كان يقوله عن وطن آمن به حرفه حتى النهاية.


Thursday, July 9, 2015

أزمة المنح من جديد في الجزائر : أصرفوا منح طلابنا في الجزائر يا عديمي المسؤولية


 قرأت على صفحة أحد منتسبي فيس بوك خبرا مفاده أن الطلبة الموريتانيين في الجزائر بدؤوا أمس اعتصاما مفتوحا أمام مباني السفارة الموريتانية بالجزائر احتجاجا على عدم صرف منحهم من الدولة. أزمة المنح في الجزائر تتكرر كل مرة، فالظاهر أنه مكتوب على طلبتنا في الجزائر أن يصارعوا كل شهر و يعتصموا ليحصلوا على فتات السفارة ، الذي يمر عبر مصفيات عملاقة لا تبقي منه إلا نزرا قليلا لا يصل إلا "باللتي و التي" .
المهم يا من يلتهمون المؤائد مالذ منها و طاب و هم سفراء ووزراء في ركن قصي من تفرغ زينه، و انت تلتهم "طاجينك " لا تنس منحة الطلاب. 
في هذه الصورة نخبة المجتمع من مهندسين و فنيين و اكاديميين، و المسؤولون عنهم من سفراء عديمي المسؤولية ووزارء و محاسبين متاجرين بحقوقهم، يستمتعون الان بعطلة رمضانية انتزوعوها على مزاجهم يجولون ربما في بوادي موريتانيا للاستجمام او ينامون في الغرف المكيفة.
أما آن لأصحاب المسؤولية أن يتحملوا مسؤولياتهم. 
 فليسقط السفير و ليسقط الوزير و ليسقط كل من هو مسؤول عن وضع مثل هذا في كل بلد عرف تسكع طلابنا و تسولهم من فرنسا و الجزائر ..... 
اصرفوا المنح يا عديمي المسؤولية 

Wednesday, July 8, 2015

"خويسر همو" خطف كل أضواء دراما التلفزيون الباهتة



فيما اسمح لنفسي بأن أصف "انت اشفاكعك" على أنه من أفشل برامج الكاميرا الخفية التي تابعتها على التلفزيون هذا رمضان، مع أني لم اتابع كل البرامج. فالبرنامج للأسف معد بطريقة مرهقة  و فجه جدا، و لا وجه لمقارنته ببرنامج تاكسي 2 الذي كان ناجحا  من حيث حبكته  و دقة اعداده.
لماذا فشل انت اشفاكعك؟
-          طريقة إثارة خوف أو غضب الضيوف سخيفة جدا و لا صعب تصديق اعتمادها ، فحين يدخل أحدهم في زي غريب مع سكين مثلا على استديو اثناء التسجيل فانا بالتاكيد ساعرف من اول لحظة أنه أمر غريب، اضف الى ذلك العباءة التي ترتديها المقدمة من وقت لآخر. أظن علات البرنامج كلها كانت بادية في حلقة مراسل الميادين، حيث سمعنا فتاة تستجديه على الطريقة المورتيانية : أنت اتعدل لي انا ذ؟ أيو زين ؟ و هي طريقة الفتيات الموريتانيات دائما مع الرجال الذي يرون فيهم طمعا فيهم.
-          الأسئلة و الطريقة التي تعتمدها الصحفية، بدائية جدا و بعيدا من الحرفية. ثم أن قراءة رسائل الفيس بوك.
في النهاية البرنامج سجل فشلا حقيقة مثيرا للحرج لا شك بالنسبة للقناة.
فوضة على الموضة
هذا عرض ضعيف فنيا دراميا ، سيناريو متعب جدا و بغير هوية . فلا طابع كوميدي و لا طابع درامي . كما أن الممثلين معظمهم لم يكسر بعد الحاجز فلا يبدو على علاقة طيبة مع الكاميرا.  الأمور الفنية من إضاءة  و اطار كلها لها علاتها. على العموم ليس عرضا يحتاج لجزء ثاني في رمضان القادم.

وجوه من خشب :
فيما تعتبر الصورة أدق و أحسن فنيا في هذا الجزء، ففي حبكة السناريو خرجات نشاز تماما كما بعض الموسيقى التصويرية التي هي أقرب لموسيقى تصوير عرض مسرحي أكثر من مسلسل درامي، حيث النتوءات الموسيقية تتنوع بشكل لا يخدم تسلسل القصة. لكن المسلسل على علاته حتى الآن يعطي رسالة بأن الإمكانيات قائمة لعمل درامي متكامل.
فيه بالتأكيد مشكلة أن بعض الممثلين هواة جدا جدا ، فعرضهم ضعيف جدا ، لكن عرض صديق بونا ولد اميدة  و صاحبة البطولة في المسلسل يقدمان عرضا جميلا جدا و قويا. فيه لقطات تصويرية لا تخدم لا السيناريو و لا الصورة.  بخصوص القصة مجملا ليس لي أن اتحدث فيها لأني لم أتابعها تابعت فقط حلقات اخترتها بشكل عشوائي و مبعثر.
ورطة في ورطة
قد يلاحظ معي جميع المتابعين ان عرض ورطة في ورطة العام هذا ضعيف جدا و مستواه أقل من مستوياته الأعوام الماضية، لكن في الحالتين يبقى الممثل المهاجر كوص ظاهرة لم تعرف موريتانيا و لا ثقافتها و فنها أن يستوعباها.

 اخويسر همو
ببساطة أنا تابعت بعض الحلقات من مسلسل وجوه من خشب العام الماضي ، فمفاجأة هذا رمضان كانت سلسلة "اخويسر همو" و بطله الذي يتمتع بقدرات هي وحدها التي يمكن وضعها في خانة " كوص"  و الجميل في الأمر أن "كلاص" متناسق معه في العرض و الاداء و يشكلان ثنائيا جميلا خفيفا.  فمن وجهة نظري عرض خويسر همو كان مفاجأة رمضان و عمل يستحق الإشادة على بساطته.