Friday, November 21, 2014

العبودية في موريتانيا - السؤال المعقد

http://www.youtube.com/watch?v=yl2QxAV_vyw

هذه حلقة بثتها قناة الجزيرة الانجليزية من سنة تقريبا حول العبودية في موريتانيا فيها بعض الافكار التي قد تهم البعض، و فيها ياسر من تكسار الانجليزية ....

Thursday, November 20, 2014

الراجل ولد عمر في الجزء الثاني من المقابلة : مسألة المخلفات التي يتذرع بها البعض هي نكتة لا تضحكني أبدا

السؤال الخامس: كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

للأسف نحن نعيش مرحلة جد دقيقة من عمر وطننا حيث تطغي خطابات الكراهية والكراهية المضادة وهذا إفراز سلبي للهشاشة والتراكمات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية وحتى السياسية بالبلد.
هذا التجاذب الحاد من كلى الطرفين لم يتمكن المثقفون للأسف من احتوائه ولا حتى السياسيون والوجهاء من ترشيده بعد أن تخندق معظم المتحدثون كل في جانبه وهذا ليس هو الخيار الأمثل طبعا.
أنا أأمن أننا في أمس الحاجة إلى عملية بناء مشتركة لا عملية هدم مشتركة؛ حالة من التعايش والتسامح لا حالة من التنافر  والاحتراب؛ حيث العنف اللفظي والإعلامي والأمني هو المتصدر للمشهد في البلد دون أن تكون للدائرة الدينية رشدها ونزاهتها في تهدئة أبناء الوطني الواحد بل والدين والمشترك الواحد.
إن السلوك الذي يواجه به الحقوقيون المناهضون للعبودية العقارية هو مؤشر مخيب بالنسبة لي ولذا أعتقد أننا نخلق الأزمة ولا نسهم في إيجاد حلول لها؛ مما يسمح بتأجيج خطاب الكراهية وإثارة النعرات بين مختلف الفئات التي ليس لها إلا ذات الوطن.

حركة إيرا الحقوقية هي أحد المقاربات الحقوقية التي تتفاعل في الساحة الحقوقية في الوطن وإن كان يحمد لها أنها كانت أكثر مباشراتية في تعاملها مع مشكل العبودية وقضايا الاسترقاق المعاصر الذي أخذ أوجها وطرائق جديدة؛ وأعتقد أن خطابها هو خطاب مرحلة له ما بعده.
وطبعا الزعيم مسعود ولد بلخير قدم خطابه وتضحياته التي وجدت سياقها الخاص وأزعم أن شخص بيرام ستوجد له أكثر من مصوغات بعد أن يتحول إلى عمر الزعيم مسعود وإن كان البعض يشعر بالصدمة حيال حطابه الحقوقي المباشر؛ فما يواجه شخص بيرام كان الزعيم مسعود عرضا لأسوء منه في حالكات الأيام الكل يدركون ما أرمي إليه.




 أين تكمن المشكلة بخصوص حقوق الحراطين . هل الدولة غير جادة ، أم العنصر الاخر يرفض قضية اعطاء الحقوق كاملة.
من المهم التنويه بالدور الكبير الذي لعبته الدولة في مجال القضاء على العبودية وأشكال الاسترقاق المعاصر وتحديدا في السنوات الأخيرة من 2007 حتى 2013؛ فمنظومة القوانين يمكن القول إنها ممتازة مقارنة بالعديد من الدول كما أن موريتانيا تلتزم بالكثير من التوصيات أمام هيئات الأمم المتحدة؛ لكن في المحصلة يلاحظ نقص حاد في موائمة التشريعات المحلية مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وهناك مشكلة أكبر وهي عدم إنفاذ القانون في كثير من الحالات فمعظم الاتفاقيات لم يتم تنفيذها حرفيا على أرض الواقع وهذا طبعا لا يجعلنا نتقاضى عن الإنجازات التي تحققت في هذا المجال ولكن كل ذلك يظل دون التوقعات؛ ثم إن شريحة البيظان لا يمكنها في أي حال من الأحوال الوقوف في وجه التزامات الدولة إذا قررت يوما أن تكون جادة في المعالجة الحاسمة لموضوع العبودية وأشكال الرق المعاصر.
- كيف تنظر لمن يقولون بان العبودية اليوم هي إرث و مخلفات أكثر مما هي واقع معاش؟
أستطيع أن أقول أننا وللأسف نتعايش مع الظاهرتان في مجايلة عجيبة ولتواصلي مع عدد من المنظمات الحقوقية بما فيها "نجدة العبيد" فإنه ولغاية السنة الماضي هناك حالات عبودية قدمت للمحكمة وقد حفظ البعض منها دون إنفاذ القانون.
وأقول إن مسألة المخلفات التي يتذرع بها البعض هي نكتة لا تضحكني أبدا فلو تحدثنا عن نسبة 20% من هذه الشريحة وهم للأسف من ضحايا المخلفات ممن يعانون وضعا نفسيا واقتصاديا واجتماعيا بالأرياف والتجمعات القروية وكذا بالمؤسسات والمراكز الحضرية.

العنف يولد العنف و التطرف بالضرورة يخلق تطرفا مضادا. اذا ما برز خطاب عنصري من الطرف الاخر كيف تقرأ مستقل دولة و مجتمع تحت النشأة؟
أعود كما بدأت الحراطين على مر تاريخهم كانوا هم المكونة الجماعية الموريتانية الأكثر أصالة ونخوة الأكثر وطنية وإخلاصا لهذا الوطني والأكثر هشاشة وتهميشا في الوقت نفسه.
ظل الحراطين يرعون القطعان ولا يشربون لبنها يحطبون وهم لا يملكون مطبخا خاصا يحفرون ويبنون وهم لا يملكون مسكنا يحملون ويخدمون وبدون قيد أو شرط وهم لا يلقون إي اعتبار ومع ذلك راهنوا على سلميتهم وعافيتهم ونزوعهم للتعايش والتسامح وللأسف فإن مجتمع البيظان لم يكن ليقدر تلك التضحيات في أي يوم من الأيام ومع ذلك حين ثارت ثائرة البعض منهم رفضا لهذا الظلم لهذه الانتهازية لهذا الاستغلالية لهذه  الممارسة التي صنفت عالميا عملا معادي للإنسانية تم ركنهم في السجون.

رغم الشحنة السلبية التي تنتابني حيال ما يواجهه أبناء شريحتي فيما يعرف بدولة القانون؛ إلا أنني مقتنع بوجاهة القضية الحرطانية وبانتصارها سواء بإرادة الدولة أو بدونها لأن الدول تستقيم على الكفر ولكنها لا تستقيم على الظلم. 

Wednesday, November 19, 2014

الراجل ولد عمر : شخص بيرام ستوجد له أكثر من مصوغات بعد أن يتحول إلى عمر الزعيم مسعود

جرت المقابلة بالشكل التالي: حيث سلمت الأسئلة للسيد ولد عمر . ليعمل على الرد عليها اخذا كل وقته و إرجاعها مع الاجوبة ..

الجزء الأول:


السؤال الاول: كيف تقدم برنامج الامم المتحدة الذي تشارك فيه في سطور ؟
برنامج الزمالة هو أحد مكونات نشر ثقافة وآليات حقوق الإنسان التي تتبناها المفوضية السامية للأمم المتحدة؛ حيث تفتح مسابقة التقديم أمام عدد من الناشطين بشأن تمكينهم في نهاية البرنامج من فهم الآليات الأمم المتحدة؛ وهو فرصة لحضور عدد من جلسات محاسبة الدول في مجال حقوق الإنسان وذلك سواء عبر الاستعراض الدوري الشامل أو عبر أعمال لجان المعاهدات أو ولايات المقررين الخاصين بالقضايا المواضيعية أو الدول.
السؤال الثاني: السيد الراجل هل تجازف بوحدة الوطن و أمنه مقابل موائد جنيف حسب ما يتهمكم البعض الآن ؟
إذا كانت وحدة الوطن أو أمنه يتعرضان للتهديد بمشاركة هامشية بزمالة حقوقية كان يمكن أن تمر بشكل عابر كما هي عادتي في مثل هذه المناسبات الدولية؛ فإنه من المؤسف أن نرد أصلا على هذا السؤال؛ ولكن دعني أشير أن اللقط الذي أثاره مثل هذا السؤال وهو تأكيدي في المقابلة الأممية إن الحراطين أغلبية في موريتانيا مستندا في ذلك على وثيقة ميثاق لحراطين فبراير 2013؛ فإنني أعيد تأكيد ذلك مرة أخرى وأشدد عليه هنا من داخل فضاءات الأمم المتحدة.
السؤال الثالث: وضحتم في منشور لكم بخصوص مقابلتكم مع الامم المتحدة نقطتين واحدة حول الاحصائيات و الاخرى حول "مصطلح اقلية مسلمة" عدت في الاحصائيات الى الوثيقة و كأنك تريد القول ربما هي خاطئة كيف تنظر إلى الوثيقة من حيث المصداقية
للأسف نحن في موريتانيا لا نتمتع بإحصائية موثوثة لاعتمادها في هذا المجال وهذا ما يبرر بشكل أساسي العمل بما هو متاح من أرقام ويتعلق الأمر بوثيقة ميثاق لحراطين بوصفها الوحيدة وهي تؤكد أن يزيدون على نسبة 50% من مواطني الجمهورية الإسلامية الموريتانية؛ مع الإشارة أن مواثيق الأمم المتحدة تلزم الدول بإجراء إحصاءات موثوقة بهذا الصدد.
كما أوضح للمرة الثالثة أن عبارة "أقلية مسلمة" هي صياغة خاطئة من الصحفية التي تولت تحرير المقابلة وهو ما أشرت إليه في وقت سابق؛ وبالنسبة لوثيقة الحراطين هي أهم مصدر بالنسبة لي إلى أن تتاح لنا مصادر بديلة.

الرابع: هل تتبعت اي مساع لتصحيح الغلط في التقرير حول الاقلية المسلمة ، تعرف مويتانيا بلد غير معروف بتلك الدرجة واول ما ينتهي لمسامع شخص في ادغال اسيا ان هناك اقلية مسلمة في موريتانيا فهي فكرة ستنزع في ذهنه هل تتبعت اي مساع لتدارك ذلك الخطأ من المقررة؟

من المهم الإشارة في هذا المجال أن مفهوم الأغلبية غير المهيمنة والذي يؤدي في النهاية إلى توصيف الأقلية هو من الممارسات الشائعة بمواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة.
ورغم أنه لا يعبر عن الحجم الحقيقي لعدد كبير من المكونات البشرية والتي من بينها شريحة الحراطين في موريتانيا؛ إلا أنه يبقى توصيفا دوليا لا ينسحب بأي حال من الأحوال على وضعنا المحلي في موريتانيا؛ هذا ما يجب أن يكون واضحا للكل كما أن عبارة "أقلية مسلمة" هي توصيف خاطئ كما أشرت.

السؤال الخامس: كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

للأسف نحن نعيش مرحلة جد دقيقة من عمر وطننا حيث تطغي خطابات الكراهية والكراهية المضادة وهذا إفراز سلبي للهشاشة والتراكمات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية وحتى السياسية بالبلد.
هذا التجاذب الحاد من كلى الطرفين لم يتمكن المثقفون للأسف من احتوائه ولا حتى السياسيون والوجهاء من ترشيده بعد أن تخندق معظم المتحدثون كل في جانبه وهذا ليس هو الخيار الأمثل طبعا.

أنا أأمن أننا في أمس الحاجة إلى عملية بناء مشتركة لا عملية هدم مشتركة؛ حالة من التعايش والتسامح لا حالة من التنافر  والاحتراب؛ حيث العنف اللفظي والإعلامي والأمني هو المتصدر للمشهد في البلد دون أن تكون للدائرة الدينية رشدها ونزاهتها في تهدئة أبناء الوطني الواحد بل والدين والمشترك الواحد...... يتواصل 

في الجزء الثاني الراجل يرد على السؤال : كيف تنظر إلى حدة الصراع الان الذي تفوح منه رائحة الكراهية من الطرفين خاصة في فضاء المثقفين ؟ ما موقفك من إيرا؟هل ترى خطابها هو المناسب لانتزاع حقوق الحراطين ما الموقف من مواقف ولد بلخير الذي يهلل له الطرف الاخر الان؟

هل قال ولد عمر أن الحراطين أقلية مسلمة في موريتانيا - مقابلة حصرية

قرأوا على المدونة مقابلة حصرية و مطولة مع الناشط الحقوقي : السيد الراجل ولد عمر. يوضح فيها نقاطا مهمة حول تواجد حاليا في جنيف و مشاركته في برنامج الامم المتحدة للاقليات الناطقة بالعربية.
و يقدم فيه تعليقات حول مقابلته مع اذاعة الأمم المتحدة ، بالاضافة الى توضيحات حول موقفه و نشاطه مجال محاربة العبودية و مكافحتها. في اطار سلسلة تدوينات ضد التطرف و العنصرية ، لخلق فضاء يمكن للناشطين و المتزنين الالتقاء عليها للوصول بالقضية و الوطن إلى بر الأمان .... الراجل و لد عمر هل قال أن الحراطين أقلية مسملة تعيش في موريتانيا؟ و ماذا عن قضية الاحصائيات ؟ كلها في مقابلة ولد عمر مع المدونة ...

Monday, November 10, 2014

الناشطون الموريتانيون يدخلون إجازتهم السنوية

حين تدخل صفحات الفيس بوك التي كان تعج بضجيج و نعيق الناشطين الافتراضيين الذي تركوا الساحة و الميدان في الدولة لبعض العجزة المهترأة افكارهم و ادمغتهم للعبث بها و انشغلوا هم بالتجاذبات و المشاحنات و المشاجرات الافتراضية التي لا تسمن و لا تغني من جوع. حين تدخل الصفحات الان تجدها خاوية على عروشها. فحتى النشاط الافتراضي له مداه هو الاخر حيث يمل الجميع من الجميع  و نقاشاتهم العميقة التي لا تقدم و لا تؤخر في دولة ضائعة بين الحقيقة و الافتراض.
الصفحات خاوية على عروشها و لا تدوينات عن سياسة و لا سياسات و لا اقتصاد و لاشيء فقط بعض الايديولوجيات المهترئة تصارع بعضها بعضا، ووصل الفراغ بالجميع حتى جعل من انصار الرسول أو ايا كانت موضوعا حتى لم يحظ بالتفاعل الافتراضي الذي كان يواكب كل هبة يخلق منها جعجعة تصم اذان سيليكون فالي.

الحالة التي يعيشها النشاط الافتراضي الان و التي لم تنعكس على الواقع، تخبر عن أمر واحد هو أن العلاقة بين الناشطين و الاعلام الاجتماعي لم تكن علاقة منتجة بل كانت مضيعة مطلقة للوقت و الجهد في الفراغ، فالذي كانوا ينشرون النصوص المؤلفة و المشاحنات و الافكار كلها ضاعت هباء لم تصنع أي شيء.

و مل الجميع الفيس بوك و غادره و تركه ..
و ليس هناك من احد على أرض الواقع...
ولا نزال في مشروعنا نبحث عن الية يمكن بها توجيه الجهود كلها افتراضية وواقعية لهدف واحد و هو بناء الدولة و القيام بمشروعها بعيدا عن نسق رسمه ساسة أغبياء بعقليات متخلفة ولا زالون يتمسكون به و يمسكون بكل خلاياه وزواياه تاركين لكوكبة المثقفين الركض على الهامش كالمجانين و الاغبياء...

Sunday, September 28, 2014

جزيرة نامي و فن الرسم بالفخار




وصلت اليوم بعد الظهر لجزيرة نامي ، بعد رحلة طويلة من سابوي إلى التاكسي الى السفينة. تشبه الجزيرة جنة صغيرة تحيط بها الجبال من كل جانب و مصممة بشكل فني يتماشيى مع روعة موقعها. كل شيء في جزيرة نامي هو فن، طرقها الممتدة بين جذوع الاشجار الطويلة حيث تم تصوير الكثير من الدراما الكورية،  القرى الصغيرة المبنية من الخشب في جوانبها و القرية عبارة عن بيتين تقريبا الى ثلاثة، طرقها الملتوية في كل جانب ، الكراسي المنتشرى و الساحات الخضراء التي تغطيها ظلال الاشجار.



كنت أتوقع ان تكون القرية جميلة، لكن لم أتوقع أن اصادف فيها النسخة الثالثة من مهرجانها الدولي لفن الفخار. حيث فنانون من دول مختلفة يعملون في ورشة رائعة على مشاريع فنية اخاذة، اخذ مني الامر ساعة أتفرج و أحاور هذا و ذاك انتقل من التايلندي الى الاسترالي الى التركي ...

Sunday, September 14, 2014

الدولة و المجتمع المائع - الميوعة

قرأت قبل يوم تقريبا، تدوينة لأحد المدونين الموريتانيين  السيد ولد عبدو، تحدث فيها عن مصطلح يبدو المصطلح المفتاح للمجتمع الموريتاني و الدولة الموريتانية عموما ، المصطلح هو : الميوعة.
إن الكلمة السحر لكل ما يجري في موريتانيا. في موريتانيا هنالك قدرة فظيعة على غسل كل شيء و تمييعه ثم إفراغه من محتوياه و جعله مساحة سخيفة من الحراكات الغبية.
 أركز على نقطتين تمييع الصحافة و المجتمع المدني و التدوين و الاعلام الاجتماعي.
منذ استقلال الدولة بدأت الحركة الصحفية ، لكنها لم تكن صحافة إلا في الرعيل الأول و الجيل الأول من الصحفيين ، بعد ذلك عرفت مراحل متعددة كان طابعها المشتركة الميوعة و الفوضى، ففي فترة كانت مهنة من لامهنة له و كانت طريقة للحصول على بطاقة تمكنك من الهروب من ضريبة 200 أوقية للشرطة الموريتانية فبالفطرة السخيفة الشرطة الموريتانية في حقبة معينة كانت لديها فقط فكرة ابق بعيدا من الصحافة، في فترة معينة انتهجت السمسرة ببيع اعراض الناس، امدحك تدفع لي و أذمك لاجلب انتباهك فتناديني على وليمة و تدفع بعض المبالغ فاشكرك في العدد القادم، كان كل ذلك يحصل في ظل تواجد قاريء لا يتابع و لا يهتم لشيء ، ثم بعد ذلك ظهرت مرحلة الاعلانات إن كان لك قريب في شركة اتصال مثلا يطلب منك فتح موقع أو جريدة و يجلب لك بعض الاعلانات من الشركة مع تقاسم العمولة طبعا. كانت هذه هي الظاهرة التي انتجت الكثير من المؤسسات الاعلامية الان غير تلك المدعومة من احزاب سياسية أو توجهات معينة. المهم في ظل كل هذا فالصحافة هي هواة و مساحة للهواة بشكل مطلق من التلفزيون الرسمي للإذاعة أما عن تحرير الفضاء السمعي البصري فيدل أن يضيف فتح علينا بابا جديدا من العبث الاعلامي و الخربشات المربكة. المهم أن ما حصل هو تمييع الميدان لدرجة صار فيها الاعلامي الحقيقي او الصحفي يخجل من أن يتم استدعاؤه بهذا الإسم لأنه لم يعد يعني شيئا و في أحسن الاحوال صار يعني ضده و أشياء سلبية كثيرة. و صار الجميع صحفييين

المجتمع المدني و رسائله النبيلة في العالم أجمع تحول إلى شبوخ و عجزة ببيوت فاخرة يعدون بعض التقارير الكاذبة و يلتقطون بعض الصور المفبركة من فندق يتعاملون مع مديره بشكل غير نزيه ، ما أدى لاغلاق بعض اهم الفنادق في البلد، كفندق مرحبا فلم يعد يحظى بأي صفقة رسمية لتنظيم أي نشاط، لأن طريقة جديدة تم تبنيها للأمر تقوم على القرابة و الصداقة و العمولة. ثم تحول المجتمع المدني على رأي الصديق المدون إلى "حقائب محمولة" فصار الجميع ناشطي مجتمع مدني و ناشطين حقوقيين و ناشطين تحرير المرأة.

الإعلام الاجتماعي اخر حلقة، فالأن من يكتب من شدة فراغه جملة على الفيس بوك صار مدونا عظيما و كبيرا، و ما يفوت على الكثيرين أن الادراجات الفردية في فيس بوك في معظمها مضيعة للوقت، فالدولة تحولت لعالم افتراضي عبثي بائس يضيف فيه الجميع الجميع و يخلط فيه البعض بين ادراجة تقول انا اشرب بوش من روز - و اخر يقول الإيبولا خطر يهدد موريتانيا. و صار التحدي الأكبر أمام أي مستخدم موريتاني للفيس بوك، أن أي صديق له علق أو ضغط اشارة "لايك" سيصله في اليوم الموالي عشرات طلبات الصداقة من موريتانيا. من التمييع استطعنا أن نميع فيس بوك حتى يصبح بلوغ سبوت مثلا أو تمبلر و استطعنا أن نميع السيلكون فالي عن بكرة أبيه.

المثير للشفقة في الأمر ألقاب من قبيل "العملاق، العظيم، الباهر، الرائع ، الكبير، التقليدي ، العريق ، المبدع..."
هنا أشير لنقاط مختصرة:

بخصوص الصحافة : أين هو تحقيق يكشف جريمة فساد او احتيال و يتم متابعتها من طرف الجهة الاعلامية و المحقق حتى يتم البت فيها. لا يوجد. أين تقارير صحفية دقيقة تقف على حيثيات الأمور و تتابعها، مثلا قانون الميميات الثلاثة من يعرف عنه شيئا الأن؟ قضية ولد مخيطير من يعرف عنها شيء الان ، قضية تفسك ، الشركة لم تكلف نفسها عناء حتى إصدار بيان لانها تعرف أن الصحافة البائسة هذه ستنسي الأمر غدا؟ أين قضية الاطباء الذي يقتلون المرضى بدم بارد نتيجة الاهمال؟ أين و أين ... اريد فقط قضية واحدة طرحها الاعلام و تابعها بدقة عن تم حلها.. لا توجد. هنالك مواقع في قمة السخف و مواقع تصفق في قمة الركاكة ليست اللغوية بل المهنية، إذن لا نقول صحافة عظيمة و لا صحفي كبير ... احترموا الالقاب تفضلا.

بخصوص المجتمع المدني، أين هو المجتمع المدني تحول لسمسرة و مافيا أشركت معها الامم المتحدة و كل الهيئات الدولية و لا تقبل من لا ينخرط في المسار، حتى وزارات الدولة و اداراتها صاروا عضوا في الأمر. أين هو أي نشاط مدني يتجاوز بوفي مفتوح في فندق و تقارير مالية كاذبة معدة في وراقة جنب فندق الخيمة ، اذن لا مجتمع مدني ... الى اولئك المهمشون او المستسلمون....

بخصوص فيس بوك، حقيقة يتفق عليها الجميع في موريتانيا لا نفهم للأسف المقصود بفيس بوك و لا المقصود بتويتر و لا غيرهم ووالله اسف حين أسمع من احدهم أنا أنشر كتاباتي الادبية على الفيس بوك، للأسف الشديد و بعضهم ينشر مقالة كاملة على صفحة الفيس بوك و البعض الاخر لا يعرف ينشر عن "عشاء الكسكس" الفيس و غيره من منصات التفاعل لم تخلق لهذا ، و لم تخلق لاضافة الاشخاص فقط . رشدوا الوقت لطفا.
ويقولون ، كاتب عظيم و صحفي كبير و مدون مبدع و فنان استثنائي و محلل بارع و ناشط مدني كبير و و و و و
لاشيء كبير في بلدنا حتى الآن إلا ألفاظنا و ألقابنا و خربشاتنا العبثية


احترموا الألقاب و سموا الأشياء بمسمياتها و اعيدوا النظر في استخدامكم لوقتكم ...

Saturday, September 13, 2014

"تفسك" لتصنيع الالبان تتلاعب و تصمت - احتقار للمواطن (فيديو) : قاطعوا منتجات تفسك ....

https://www.youtube.com/watch?v=5SlPpbPj4X0&noredirect=1
تم منذ فترة تداول فيديو يتعلق بعملية انتاج و تصنيع الالبان في واحدة من أكبر شركات تصنيع اللبن في موريتانيا.
الشركة تستخدم اللبن المجفف و اللبن التالف في عمليات التصنيع دون رقابة من أي جهة أيا كانت و تعيد بيعه.

الفيديو يواكب عملية التصنيع و يظهر المراحل من البداية حتى النهاية.
الشركة اكتفت بالقول أن الأمر غير صحيح مع ان الفيديو واضح و العملية واضحة ، الشركة لم تكلف نفسها اخراج بيان رسمي أو انتاج أي شيء يفند المعلومات الواردة في الفيديو.
و يعتبر هذا إهانة للمواطن الموريتاني و استخفاف به كما يعتبر اهانة لدولة ربما تستحق في ظل تجاهلها للأمر.
اذن نطالب بكشف ملابسات القضية و نطالب الدولة بالتحقيق في الأمر و معاقبة الشركة إن صح ما ورد في الفيديو.

Friday, September 12, 2014

والله .. عندنا في موريتانيا ناطق بإسم الحكومة ظاهرة

قرأت على عجل في بحر اسبوع مملوء بانشغالات هذا الشعب الرقمي الذي يسارع الآلة و حركتها، كنت انتظر عطلة الأسبوع متطلعا لكيف بررت الوزارة القضية.

فتحت مؤتمرا صحفيا للناطق الرسمي بإسم الحكومة، و ضحكت من أعماقي، ضحكة ازالت عبأ اسبوع العمل كله. و أنا أكتب هذه الكلمات أنفجر من الضحك.
رجل ظاهرة ، كيف برر تغيير عطلة الأسبوع من الجمعة و السبت إلى السبت و الأحد. و كيف تحدث عن الزيارة المفاجأة.
الوزير متمكن من التراث اللغوي العربي و بليغ بلاغة يحسده عليها المتابع.
و الجميل في الأمر و الذي يخدم عزيز و الحكومة أنه في إجابته على كل سؤال يطلق محاضرة علمية بلغة عربية عصماء شماء لا شية فيها، مدعما قوله بالقرآن و الحديث و الشعر و ما تيسر من بليغ القول و معبرهÇ
الإشكالية أن الرجل من المفترض أن يتحدث من منطلق سياسي و بمنطق سياسي. و هذا هو ما لا يحصل. فالرجل لازال في نفس المدرج و أمام نفس الطلاب الغوغائيين و الذين يتنافسون لإكمال جمله التي يقطعها بقصد ليرى إن كان الطلاب فهموا ما يقول.
الجميل في الأمر هو أنني أظن أننا بصدد خلق مدرسة سياسية جديدة انشائية تعتمد بلاغة الخطاب كطريقة للتغطية على الاشكاليات وا لهروب من الأسئلة الحقيقة.
على العموم فخر هذا الوزير و يجب أن يقدم للأمراء و الملوك و الرؤساء العرب، و أتمنى ان يبتعث قريبا لجامعة الدول العربية ليخطب بإسم موريتانيا، فكثير من الدول العربية لا يعرفون ان اللغة الرسمية لموريتانيا هي العربية، و لا يعرفون أن موريتانيا هي معقل الفصحاء العصماء الشماء.
http://www.youtube.com/watch?v=lHbIGy3EhRA

Sunday, September 7, 2014

الناطق بإسم الحكومة و الصحافة : الاستاذ و الطلاب و مدرج جامعة نواكشوط

اليوم كنت اتابع تصريحا للناطق الرسمي باسم الحكومة عقب احد اجتماعات مجلس الوزراء، حقيقة كان بالضبط كمن يحاضر في مدرج كلية الاقتصاد في مدرج من غير مكبرات للصوت (كما سمعت من احدهم سابقا) لكن ما أثار نتباهي ان صحافتنا أيضا لا زالت تلاميذ في نفس المدرج.. فتعليقا على "افلام" قال الناطق: من يفعل كذا و كذا فهو يسمى ..... (و سكت) كما يفعل الاستاذ ليعرف ان كان التلاميذ فاهمين ، حين سكت ردت صحافتنا في ضجيج كالطلاب في المدرح (يسمى كذا) العودة للمدر ج و مقاعده فكرة سديدة للصحافة على الاقل، أما الناطق فعليه أن يعرف ان قاعة المؤتمرات الصحفية تختلف عن مدرجات الجامعة خاصة حين يكون هنالك صحافة حقيقيون ....

قلت لكم عربيتو بعد مصقولة و لا غبار عليها ، لعل باط ... يغير السياسة لا بدالها اشوي من التخمام ، كون لعدتو تتخمو سابق ذاك كامل من العربية .... 

ولد محم ... رجل سياسة

لا أحب غالبا الكتابة في الأشخاص لا مدحا و لا ذما، لكن بعض الشخصيات العامة تفرض ذلك.
ولد محم شخصية سياسية ظهرت في السنوات الأخيرة و كانت تبرز بصمت.
كل ما أذكره من تاريخ الرجل أساسا.
ذلك المساء الرمادي في ضاحية من ضواحي دار النعيم في حضن كثيب رملي يبعد بضع عشرات أمتار عن بيتنا، كنت و اخي الأكبر و معلمي الأول كعادتنا نتفرج على الاخبار او بعض مباريات كرة القدم، كنا نتابع نشرة الاخبار على قناة الجزيرة و صدفة كان ولد محم ضيفا، التفت إلي اخي و عبر لي عن إعجابه بطرح الرجل و تأنيه و حضوره حين يريد تقديم فكرته. و قال لي ببساطة: هذا رجل سيكون له شأن في المعطى السياسي الموريتاني. و لربما يكون رئيسا.
لا أنسى مصطلح رئيس، لربما لأننا حينها كنا نعيش أملا بمعطى سياسي بموجبه الاجدر هو من يصل للسلطة. لكن كثيرا من توقعات أخي في ذلك المساء حصلت، فالرجل برز بسرعة و اليوم على رأس الحزب الحاكم.
لن أمدح الرجل، لن أذكر عنه ما لا يمكن إنكاره، و هو اتضاح طرحه و اتزانه و البعد السياسي القوي فيه، بحيث يوجه الرسالة السياسية باحتوائية لكل الاراء التي قد تكون مخالفة. و يسرني شخصيا أن يكون الاول الذي اطلق عليه في موريتانيا رجل سياسة بعد الجيل المؤسس طبعا.
الرجل يقدم مدرسة سياسية مختلفة في المشهد الموريتاني، ليست تلك القائمة على الايديولوجية الدينية المتحجرة التي اتباعها يؤمنون بالامام مهما فعل و ينزهونه على النقائص و العلل، و ليست تلك التي الولاء فيها قائم على انتماء قبلي او جهوي و اتباعها يؤمنون بالقائد مهما فعل من أشياء لا تلاقي حاجة الوطن و لا متطلبات السياسة. يقدم لمدرسة طبعا تدعم الحزب الحاكم و الرئيس لكن بطريقة غير غوغائية كالتي اعتادها الموريتانيون، و ظني أننا حين نجد احزابا سياسية و رجالات سياسة بامكاننا أن نرى ولادة سياق سياسي متزن تتصارع فيه الخطابات السياسية الناضجة بكفاءة .
إن رئاسة الحزب الحاكم تحدي فهل يكون الرجل اهلا له، فالمعروف ان الحزب الحاكم سياسته و استراتيجيته كما جرت العادة هي التطبيل للقائد و الحاكم الاعلى و القديس و الذي لا يخطؤ و كل شغله هو التعبية للمهرجانات التعبئة الجهوية و القبلية فهل يغير الرجل هذا المنظور السياسي و يقصي الذي نيتهجون هذه الطريقة كسياسة و كممارسة سياسية؟ أم ان التيار سيكون أقوى منه.
هنالك نقطة مفروغ منها و هي ثقة ولد عبدالعزيز العمياء في الرجل ، كرجل ظل دائما هنالك من اجله ليخرجه من مآزق كادت تودي به ، فهل رجل لن يسقطه تذمر الاتباع و لا شكاويهم للقائد الاعلى، فهل يسقط إذن هو رجالات ظنت السياسة دائما بقوة الشعبية و الجهوية و القبلية و كل تلك الممارسات ، اذا فعلها سيتحول من رجل سياسة إلى رجل خلق السياسة في مجتمع القبائل و العادات و الغوغاء.

Saturday, September 6, 2014

المخرج و الفنان الموريتاني ولد احمد سالم ينشر رسالة حب إلى زوجته

نشر الفنان الموريتاني و المخرج رئيس دار السينمائيين بموريتانيا السيد عبدالرحمن و لد احمد سالم الملقب "طوطو" نشر  اليوم على صفحته على الفيس بوك رسالة موجهة الى زوجته بمناسبة عيد ميلادها، الرسالة رسالة حب دعا فيها المخرج المجتمع للخروج من إطار تقليدي تابوتي بموجبه الرجل لا يعبر جهارا عن حبه لزوجته كما و في بحر الرسالة عرض في سطر لحال الثقافة و الفن في موريتانيا. يذكر أن المخرج من رجالات فن ناضلوا و صبروا و تحملوا في بدايات مسيرة الفن و السينما و التلفزيون في موريتانيا، و توصل بجهوده مع بعض الشباب الى انشاء دار تعنى بالسينما و المهتمين بها في مجتمع لا يؤمن بالصورة جدا. في الرسالة أيضا وجه تحية لكل الزوجات في العالم و طالب الرجل الموريتاني بأن يصدح بحبه لامرأته
قد تبدو الرسالة طبيعية للبعض لكن كما بدأها الرجل ببعض المصطلحات الحسانية التي توحي بأنها نوع من الخروج على المألوف ، فهي كذلك. و فيما يلي نص الرسالة :
عيد ميلاد سعيد
تنبيه في غير محله
اعرف ان ما ساكتب قد يبدو للبعض غير (متروش) وغير (مترزكي) وغير (مديمن) وربما غير (طايب).
لكن عزائي أني أراه (سنة نبوية) و (سلوكا انسانيا) و (مفصول فيه) وربما (متنسوي).
اليوم 9 سبتمبر يصادف عيد ميلاد جوهرتين من جواهر حياتي : زوجتي الحبيبةToutou Sidaty
وابنتي العزيزة، مة.
Mettou Lahy
وحين اكتب بشكل علني هذه التهنئة فلاني اريد:
- ان اشرك معي المتزوجين المغرمين من امثالي
- واشرك الاباء (المدردمين) من امثالي
- ولاقول كلمة حق لايراد بها باطل لكل الزوجات في العالم
- ولاقدم دعوة الي الرجال الاسوياء للكف عن المونولوجات، وللتحدث عن زوجاتهم بصوت عالي.
ابنتي العزيزة كل عام وانت بالف خير ومحبة وصحة. كل عام وابواك يحبانك، واخواتك تحبانك. كل عام وانت من نجاح لنجاح ومن تفوق لتفوق ومن استكشاف لقدراتك الفنية والابداعية الي اكثر وأهم وأجود.
احبك بروحي وبقلبي وبجوارحي. احبك لانك ابنتي واحبك لانك سمية صديقتي. واحبك لانك ابنة اغلي واعز زوجة.
زوجتي الحبيبة.
اليوم تمر ذكري عيد ميلادك، وبعد اربعة ايام ستمر ذكري زواجنا.
كلها تواريخ واحداث بالنسبة لي غيرت الحياة ونسق الحياة.
غيرتها حين ولدت انت ودخلت هذا الوجود حاملة له شعلة وشحنة من الخير والبركة والحفظ والسكينة.
غيرتها حين اصبحت امرأة بكل مقاييس الانوثة والنسوية.
غيرتها حين فتحت قلبك الرائع والطيب ذات مساء من خريف في تسعينات القرن الماضي بحي (البصرة) لزائر جائك علي غير موعد.
غيرتها حين قبلت بل وناضلت من اجل ترقية ذلك الزائر الي مرتبة زوج.
نعم. واصبحت أنا/الزائر اسعد زوج يدب علي وجه الارض، افترش حبك حيثما حللت واستظل به اينما رحلت.
زوجتي الحبيبة في عيد ميلادك اريد ان اشكر الها حبا البشرية بك، وخصني بحبك من بين كل مخلوقاته.
في عيد ميلادك اريد ان اقدم لك شكري علي اكبر هدية قدمت لي. واكبر هدية تقدمها امرأة لرجل. قلبك.
شكرا لك لانك اأتمنتني عليه، وشكرا لك لانك احتكرته من اجلي.
حبيبتي وزوجتي. ايها الظل الظليل الوارف
شكرا لك لانك كنت لي الامان، وكنت لي الحضن وكنت لي الحصن.
شكرا لك لانك تحملت هذيان فنان في صحراء قاحلة لارجع لصدي الصوت فيها. آمنت به كانسان وكحلم وكحقيقة.
شكرا لك لانك كنت لي صديقا حين يشتد الهم بالاصدقاء ويبتعدون.
لانك كنت رفيقا. حين يستعجل الركب عني
لانك كنت اخا حين يسافر الاخوة
لانك كنت اما وابا حين طوي الثري محياهما الجميل
لانك كنت حبيبة دائمة وزوجة حاضرة
معشوقتي ومعبودتي
باسمي كزوج اقدم من خلالك الي كل الزوجات الرائعات في هذا الوجود اسمي التحايا في كل يوم. فكل يوم من حياتكن هو عيد. وكل يوم من حياتكن هو هبة لنا نحن الرجال.
كل يوم نتذكركن حتي ولو بلغت منا المشاغل مبلغا ينسينا في ان ننحي لكن كل صباح ونقدم لكن اروع سمفونيات الحب والاعتراف بالجميل.
كل يوم نتذكركن، حتي ولو حالت المسافات بيننا ومنعتنتا من ان نقبلكن علي الجبين ونربت علي اكتافكن.
كل يوم نتذكركن
ونحترمكن
ونعزكن
ونفخر بكن
ونحتمي بكن
زوجتي وحبيبتي وصديقتي
فلتبقي كل ايامك عيد
وكل لحظاتك مسرات
وكل تعابيرك ابتسامات
فانتي الحياة
زوجك وحبيبك عبد الرحمن
مع حب لايخصع لاي وحدة وزن او وحدة قياس