Monday, April 28, 2014

مسيرة الحقوق للحراطين : لن نرمم التاريخ لكن يمكننا أن نصنع المستقبل


غدا تنطلق في العاصمة نواكشوط  مسيرة الحقوق السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للحراطين، هذه مسيرة حسب إيجاز صدر عن اللجنة الاعلامية لها هي تعبير عن الرفض لما سمته التهميش التي تعاني منه مكونات عدة من مكونات المجتمع خاصة الحراطين، و تهدف لتكريس قيم العدالة و المساواة بين جميع مكونات الشعب.
نعم إن العدالة و المساواة هي حق إنساني أساسي ليس فقط من حق الجميع التمتع به بل من واجبه الدفاع عنها، و إن كانت فئة الحراطين لفترة معينة عانت ظلما و اضطهادا و غبنا ترك مخلفات و آثار لا زالت هذه الشريحة التي تشكل مكونا أساسيا من مكونات المجتمع تعاني منه، فإن الوقت حان لأن تتوقف كل تلك الممارسات التي تقف عائقا في وجه تطور و تقدم المجتمع و الدولة و تراجع مفهوم المواطنة و الانتماء.
إن الحقيقة التي يجب الانطلاق منها أن ترميم التاريخ صعب و أحيانا يكون مستحيل لكن بإمكاننا دائما صناعة مستقبل مشرق واعد مزدهر يتمتع فيه الجميع على قدم المساواة بحقه الكامل في العيش الكريم و التمتع بكافة الحقوق التي تكفلها كل الشرائع و القوانين بعيدا عن أي ممارسة مخلة بأي حق من هذه الحقوق. بعيدا عن كل التجاذبات أيا كانت فإن العدالة و المساواة حق لا يختلف عليه إثنان، و لذلك أعين تأييدي و مساندتي للمسيرة و ذلك لإيماني بحق الجميع في المطالبة سلميا بحقوقه المشروعة أو جلب الانتباه إليها، و ما نحن إلا جزء من ذلك الجميع. إن الطرق السلمية القانونية العقلانية ليست هي فقط الانجع بل أيضا الأكثر تحضرا و التي تنم عن وعي.
فنعم من أجل مسيرة تضمن و تدافع عن حق الجميع في العدل والمساواة خصوصا الفئات المغبونة و المهمشة.
نعم لمسيرة 29 ابريل ... لنتذكر دائما أنه أمام استحالة ترميم التاريخ فهنالك دائما الفرصة لبناء مستقبل أروع و أنصع...
أدعوا الجميع للمشاركة دعما لقيم العدالة و المساواة في المجتمع ....