Friday, October 11, 2013

الصفحة الأخيرة و وحي القلم

ذات مساء سجلت في قناة بلوارميديا، و أذكر لها أنها تشكل نافذتي على كل خزعبلات تلفزيوناتنا الوطنية و الغير وطنية و الحرة و المستعبدة و كل إضاءات استوديوهاتنا الخافتة، و كل ديكوراتها المرعبة و كل ألوانها الضائعة و كل الصحافة و المقدمين من أشكال جامدة هامدة مصطنعة كتلميذ ابتدائية يطلب إليه لعب دور صحفي، يختصر الصحافة في الصرامة و الوجه العابس و الحركة الروبوتية. نعم هو موقع مع ذلك يذكر له أنه يحتفظ لك بسلسلة من وجوهنا الشاحبة الجميلة.
منذ فترة و بالصدفة وقعت على حلقة من برنامج "الصفحة الأخيرة" ثم بعدها بقليل وقعت عيني على برنامج "من وحي القلم". ما لفت انتباهي أن مقدمي البرنامجين كليهما تحدث عن نسخة البرنامج الجديدة ، الحلة الجديدة للبرنامج للأسف ليس لدي معلومات حول الحلل القديمة، بين البرنامجين مشتركات كثيرة حد التطابق تقريبا ، فالمقدمان أديبان أحدهما شاعر و الآخر له في الشعر و النقد و البرنامجان يستضيفان ضيفا واحدا و هو كاتب و أديب و و و ، في تقديمه للصفحة الأخيرة قال المقدم أنه بسبب حصر المشاهدين لمصطلح الثقافة الذي كان ضمن اسم البرنامج في حلته القديمة حصرهم المصطلح في مجال الشعر  و الأدب فقط اضطر لتغيير البرنامج  و إعطاءه اسما يليق بتوجهه الجديد من استضافة شخصيات من خلفيات مختلفة تتحدث في مواضيع مختلفة، كان ضيف الحلقة التي شاهدتها و التي كانت الأولى : الأستاذ عبدالقادر و أعجبني التلقائية التي طبعت الحديث و الحلقة و الأريحية في تقديم المعلومات و أكثر ما أعجبني أنه لم يعبأ أحد للفصحاء هنا، فأنا استغرب كثيرا حين أجد صحافتنا و ضيوفتنا يجهدون أنفسهم لإستخدام عربية فصحاء في قناة موجهة لمجتمع موريتاني حساني بحث، فيبدو لك الأمر و كأن تشاهد تلفزيونا افتتحه عروة بن الورد لصعاليك الصحراء. قدم الضيف معلومات قيمة بصيغة سلسلة، لكن ما لاحظته هو أن البرنامج كان ينزلق ليكون "شاهد على العصر" برنامج الجزيرة القديم ذلك الذي لا أعرف ربما لا زال ساري المفعول. طبعا كل المشاكل المتعلقة بالصورة و الاستوديو و الاضاءة و أشياء أخرى كانت هنالك. انا لا أحمل المقدمين المسؤولية كاملة فالمعدات أيضا و التقنيات المتوفرة حواجز هي الأخرى ، لكن أحب أن يتذكروا دائما المقولة الفرنسية الشائعة: العامل السيء يلقي باللوم دوما على أدواته.
بخصوص وحي القلم هو أيضا في نسخة جديدة يستضيف كاتبا و و و بعد أن كان فقط للشعراء حسب ما فهمت. خلاصة الأمر أن البرنامجين في نسختيهما القديمتين بدا لي و كأنهما متشابهين حد التطابق، و يبدو أيضا أنهما في نسخهما الجديدة يتقاربان بعضهما لبعض و لربما التقينا يوما ما و قريبا. تذكرت برامج الأستاذ تقي الله الأدهم و عمر بوحبيني في "العصر الذهبي للتلفزيون الوطني "العصر الذهبي طبعا بين ما في الدنيا من الأقواس و المزدوجات.
إن شاء الله أتمنى أن عقولنا و مثقفينا و نخبتنا تظل دائما في تطور و تقدم و حلل جديدة ..