Monday, October 29, 2012

مقتطف من : حوار خفيف مع الناشط الحقوقي: عبيد ولد اميجين


    السيد عبيد ولد ايميجن هو ناشط حقوقي و صحفي أعرفه من فترة بعيدة ، لكن لما تتسنى لنا الفرصة لنلتقي من قريب دائما، كان قد سجن لأشهر على خلفية ذات صلة باعتقال رئيس حركة إيرا متعلقة بقيام الأخير بحرق مجموعة من الكتب الفقهية.
  • Oubeid Imijine
    اوكي انت تعرف اننا في صراع مع القوى الرجعية التي تنكر حق لحراطين في الوجود والتحرر
    ونحن بحاجة لك
    بحاجة لكل المثقفين والاحرار
    • Abdellahi Med Abderrahmane
      بالمناسبة صديقي اسمح لي ان احييي فيك استحضارك الدائم لقضيتك و قضية الانسانية جمعا
      انا بالمبدا ضد انكار أي حق لأي كان و حقيقة وضع الحراطين في موريتانيا تعمقت فيها جدا و ناقشتها مع شباب لكن تعرف الموضوع هذا لا اناقشه الامع من لدي ثقة مطلقة بمستواه و قدرته على وضع الافكار في طارها
      بالنسبة لي هنالك شقان علينا جميعا الوقوف عليها
      الأول: الانكار
      الثاني : الارث التاريخي
      • Oubeid Imijine
        جيد
        هذا نحن متفقان فيه
        واحب اسلوبك
        ومنهجك
        لست مؤمنا برمي كل البيضات في سلة واحدة
        كما يقال
        • Abdellahi Med Abderrahmane
          شكرا عزيزي نعم فقط لأوضح : من حيث الانكار اظن من ينكر اليوم حق انسان اي كان في اي مكان هو شخص أتفه من أي يعيره مثقفون و حقوقيون أي اهتمام
          فانكار حق الحراطين في موريتانيا اوكد انه في النخبة المثقفة او هكذا ارجو قليل
          وي وجد على مستوى شيوخ قبائل رحعيين بل ما قبل الرجعي
          هم خراب ليس فقط حقوق الانسان بل دولة بأكملها
          و انا لا يستحق عندي من يمكن ان يلفت الي ويقول لي هذا حرطاني و لايستحق كذا و كذا
          شخص مثل هذا لا يستحق بالنسبة لي أي شيء لانها درجة من التفاهة الابجدية
          إذن قضية انكار الحق امر متجاوز اذا تاكدنا أن النخبة الحية ترفضه جملة و تفصيلا
          الارث التارخي هذه الاشكالية الكبرى عزيزي
          في حقبة من زمن و ربما حتى اليوم هنالك فئة لم يتسن لها أن تقرأ و لا تعمل و لا تحصل الاموال ولا ولا ولا بحكم كونها حراطين
          تلك المشاكل هي التي تعاش تباعتها اليوم نعم فيه حراطين قرأوا و تعلموا و نجحوا لكن الاغلبية الساحقة و التي هي الاساس القاعدة لم تتمكن بحكم أيضا ممارسات معينة من بيض كانوا معهم لم يرغبوا في تعلميهم و لا في أن يكونوهم للحياة القادمة التي لا عبودية فيها
          اخاف اني اكثرت عليك يعني تمنيت لو تباحثنا في الموضوع مرة عن قرب
          ليس عبر البحار و الحدود
          المهم ما يجب ان يشتغل عليه تخليص تلك الشريحة من ايادي تملكها بحكم حاجتها إليها