Tuesday, February 7, 2012

مهرجان وادان ..رؤية منعــــــــــــدمة

تحول مهرجان وادان الذي كان يفترض أنه  مهرجان للثقافة و التاريخ ، تحول إلى ساحة للوغى و الرغاء، وغى أدعياء الصحافة حيث صار لكل من هب ودب بطاقة صحفية لجريدة أو لقناة أو لموقع الكتروني، و رغاء الفنانين في جوقة أشبه ما تكون بمهرجان للهيب هوب ، حيث اختلط الحابل بالنابل و الصحفي بالمتسكع بالمتشرد و المقاول بالمتعاون بالحارس بالوزير في فوضى بين غبار الأرض و السماء.
مهرجان وادان كانت سقطة للثقافة و الدولة و رؤيتها، و لم يكن أكثر من ميزانية حرقت حرقا......

Saturday, February 4, 2012

جامعة نواكشوط تؤدب المتظاهرين......

في خطوة مقيتة و ضد كل الأعراف و القوانين الكافلة لحق الطلاب في التظاهر ، و أمام ادعاءات رشح الطلاب بإجماع أنها كاذبة أقدم ما يسمى بالمجلس التأديبي لجامعة نواكشوط  على اتخاذ اجراءات مجحفة و مخلة بالقوانين و النظم له نفسه أقدم على طرد بعض الطلاب نهائيا و منع آخرين لعام دراسي .  كان ذلك محتوى المحضر الذي صدر عن اجتماع المجلس مساء الخميس الماضي على تمام الساعة الثالثة.  و هذا نص المحضر :


" محضر اجتماع مجلس التأديب بجامعة نواكشوط اجتمع مجلس التأديب بجامعة نواكشوط اليوم الخميس 2 فبراير 2012 عند الساعة الثالثة مساء في مباني الجامعة.
وقد حضر الاجتماع كل من: الرئيس: عبد الله ولد محمدو ولد إدريس الأعضاء:
محمد المختار ولد سيدي محمد مدير البحث العلمي ممثلا للوزارة الوصية
أحمدو ولد حوبه عميد كلية العلوم والتقنيات
سيدي أحمد ولد مكيه عميد كلية الطب
سيدي ولد محمد عبد الله عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية
حمودي ولد حمادي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الشيخ أحمد ولد الطالب اعل مدير المعهد المهني الجامعي وتناول جدول الأعمال: بحث الشكاوى المقدمة من طرف رئيس الجامعة ومسؤولي المؤسسات ضد بعض الطلبة وبعد أن أوضح رئيس الجامعة تجاوزات ترتيبات النظام الداخلي لجامعة نواكشوط، والاستماع إلى مداخلات مسؤولي المؤسسات، ونظرا إلى خطورة الأعمال المرتكبة من بعض الطلبة في خرق سافر للنظام المذكور؛ وخاصة في مجال:
عرقلة السير الأمثل للدروس
الشتم والقذف والاعتداء الكلامي في حق أساتذة الجامعة
محاولة الاعتداء الجسدي على عميد كلية
عرقلة دخول المباني
الاحتلال غير المشروع للمباني ومنها رئاسة الجامعة
إدخال أدوات خطيرة (أسلحة بيضاء) إلى الحرم الجامعي
إلحاق الأضرار بالمباني
إتلاف ممتلكات الجامعة ومعداتها وطبقا للمقرر رقم 36-48 في 16 نوفمبر 2009 المتعلق بتشكيلة وصلاحيات وسير مجلس التأديب بجامعة نواكشوط؛ وخاصة في المواد 8 و9 و13و 15 فإن المجلس يقرر: أولا: الطرد النهائي من جامعة نواكشوط بالنسبة للطلاب التالية أسماؤهم
وجاه ولد محمد
باتيلي ديابي بكاري
امغيلي بنت سيدي محفوظ
حبيب كان
كتم الختم أبو بكر الصديق
كبي سليمان
عبد الله ولد امباله
مختار آمدو دم
ثانيا: الطرد من الجامعة مع المنع من التسجيل لمدة سنة جامعية بالنسبة للطلاب:
أحمد ولد محمد الحاج
فاتو ساخو
لالة عيشة بنت محمدو.

الطلاب الصادرة في حقهم هذه الإجراءات: 
وجاه ولد محمد الأمين العام للاتحاد الحر
باتيلي ديابي باكاري الأمين العام النقابة الوطنية للطلبة الموريتانيين 
امغيلي بنت سيد محفوظ الأمينة العامة للاتحاد المستقل
و البقية هي من ضمن أعضاء الاتحادات و النقابات الطلابية .

و عن الذين تم منعهم من التسجيل لعام مع الطرد الحالي:
أحمد ولد محمد الحاج الأمين العام للشعلة الطلابية
فاتو ساخو و لالة عيشه وهما من عضويات النقابات و الاتحادات.

وهذا وبعد هذه الاجراءات التي يرفضها الطلاب جملة و تفصيلا و ترفضها الحقوق المكفولة للطلاب و للانسان عموما فإن الجميع ينتظر ردة فعل الطلاب و النقابات و الاتحادات عليها.
هذا ولا يزال بعض الطلاب حتى الآن يقبع في السجون. تأتي هذه الحركات على خلفية احتجاجات طلابية انطلقت منذ أيام مطالبة بتحسين ظروف الجامعة و الطلاب و تزامنت مع احتجاجات مناهضة لإغلاق المعهد العالي. و تشهد الساحة الطلابية هذه الأيام تحركات و مناوشات بالتصريحات كثيرة بين ادارة الجامعة و الطلاب و يدخل الأمن و المعارضة على خط من حين لآخر.

 فيا ترى من يؤدب المجلس التأديبي لجامعة نواكشوط حتى يعرف للطلاب حقوقهم و يكفلها لهم بعيدا عن التلفيق و الادعاءات و القمع .

الجاليات الموريتانية في السينغال و مالي


تشهد هذه الأيام دولتي الجوار ، و الجار الاستراتيجي : السينغال و مالي حركات فوضى و احتجاجات عارمة تختلف أسبابها إلا نتائجها اتحدت في أضرار لحقت بالجاليات الأجنبية و خاصة منها الموريتانية التي تتواجد بكثرة في المنطقتين و خاصة في مهنة التجارة ما يجعلهما عرضة لأي عملية نهب أو تخريب.
في السينغال و نتيجة الاحتجاجات المعارضة لترشح واد لفترة رئاسية جديدة، تعرض التجار و خاصة منهم الموريتانيين لموجة من الهجوم و التخريب طالت محلات بيع المواد الغذائية و المتاجر، و حسب مصادر مطلعة فإن الجالية الموريتانية حاولت الاتصال بالسفارة للتخفيف من وطأة ما يحصل، تاركة محلاتها خوفا على أرواحها.
الأمر نفسه تقريبا في مالي التي و نتيجة الهجمات التي تعرض لها الجيش المالي على يد مسلحي أزواد، ثارت ثائرة البعض ممن استهدفوا الأجانب كلهم نهبا و اعتداء. و أعلنت السفارة في مالي أن الجالية حتى الآن كلها بخير و أن أبواب السفارة مفتوحة لتلقيهم.
و ما زالت الأحداث تتفاعل في البلدين دون الوصول إلى تسويات حتى الآن.

Friday, February 3, 2012

بان كي مون و أحذية و حجارة المظلومين

في مشهد احتجاجي فريد و  جميل قابل أهالي المعتقلين الفلسطينين وفد بان كي مون بالنعال و الحجارة و التعاليق المستشعرة الظلم و القهر الذي يعيشه هؤلاء و أهاليهم أما تغاضي و تجاهل تام من الرأي العام الدولي  و مرجعيته القانونية : الأمم المتحدة، طالب المحتجون بان كي مون بالتوقف عن الانحياز الفاضح و التام للطرف الصهيوني مطالبين إياه بالعدالة و متابعة قضاياهم بكل حيادية.
بان كي مون رد مكتبه بأنه زار مسؤول شؤون السجناء و المعتقلين و تحدث معهم في الأمر.

هل يبدأ الربيع الافريقي من السينغال

ما إن أعلنت اللجنة الدستورية لائحة مرشحي الرئاسة السينغالية مساء الخميس الماضي و في ساعة من الليل الأمر الذي نظر إليه المراقبون على أنه مقصود و من عوامل الطبخة التي أدت إلى قبول ترشح السيد الثمانيني واد ورفض ملف يوسو اندور بدواعي لم يفصح عنها. منذ ذلك المساء و الشارع السينغالي يغلي رافضا ترشح واد و مطالبا إياه بسحب ترشحه و فورا. الشارع السينغالي الثائر تطوت أحداثه فطالت المحلات و المتاجر ولم يسلم من ذلك الأجانب فأحترقت متاجر لتجار موريتانيين و محلات لمشارقة، و ثارت ثائرة الطلبة في جامعة الشيخ انتا جوب بعد ما أعلنته الحكومة السينغالية من عدم مبالاة لما يحدث مطالبة الشارع بالهدوء وتقبل الأمر.
تجدر الإشارة إلى أنه بعد تولي واد الحكم في السينغال بعام واحد عدل الدستور بحيث لم تعد الحقبة الرئاسية تزيد عن فترتين، و هو الأمر المطالب به الآن أن يتوقف عند فترتين رئاسيتن فيما هو يترشح لثالثة مع أن عمره حوالي 85 عاما حاليا. وداعيه و أنصاره هو أنه ساعة توليه الحكم حينها لم يكن القانون ساري المفعول و بالتالي فهو لا ينطبق عليه وهو نفسه المصوغ الذي  صاغته المحكمة.
المهم أن واد ماض في نيته الترشح و التخوف كبير من إمكانية عمله  على التزوير، و الشارع أيضا ماض في رفضه، و يبدو الجار الافريقي يعيش حالة من التوتر وعدم الاستقرار مخيفة شيئا ما. مالم يوجد حل وسط.
واد رغم تقدمه في السن إلا أن غريزة حب السلطة يبدو أنها لم تضعف لديه بعد، و أنا أتساءل لم لا يستغل السنوات الباقية من عمره في عمل اكاديمي كالتأليف أو راحه من أعباء السياسة و الحكم التي تثقل كواهل الرجال فكيف بالشيوخ العجزة، إن الجيل الافريقي اليوم وهو يرى تغيرات مذهلة و ما كانت لتصدق تجتاح المنطقة العربية في شمال افريقية لن يقف صامتا أمام معطى حب السلطة و الديكتاتورية هذه و ليس من الصعب أن يجد له ميدان تحرير و يردد شعار كيسقط أو يرحل و حينها سيعيش واد باقي سنواته القليل حبيس خزي و عار.
يشار إلى أن روح دعابة واد تحركت مؤخرا فأشار إلى أن حركة الاحتجاج الآن هي مجرد نسيم لن يتحول إلى إعصار.

Wednesday, February 1, 2012

البرلمانيــــــــــــــــــــــــون الموريتانيون

في زيارتي الأولى إلى الجمعية الوطنية تفاجأت و أنا استعرض القاعات و المكاتب الواحد تلو الآخر، تفاجأت بكون عدد القاعات و المكاتب و القبا المخصصة لإعداد الشاي أكثر من مكاتب البرلمانيين أنفسهم و إدارة المكان. كنت أبحث عن أحدهم فصرت أول ما أدخل أي مكتب يصادفني سرب من الكؤؤس تطفح منها الرغوة تخيلت للمرة الأولى أني أمام مهرجان وطني لإعداد الشاي أو مسابقة محلية حول عناصره. لكن أكتشفت أنه فقط ربما أن لكل نائب صانع شاي خاص أو على الأقل صناع الشاي بعدد القبائل في البرلمان فلكل قبيلة أو جهة شاي خاص لا يعرفه إلا شخص خاص.
حاصل الأمر أني خرجت دون العثور على النائب.

Tuesday, January 31, 2012

ناقــــوس

الشمس تغيب و ملامح الليل تتكشف عن صمت مرعب، و أهازيج رفة خجولة لدمعة دفاقة إلى خد متقرح ، و الأمواج  كومات حزن تتدحرج يردد المدى صدى زمجرتها، و الأفق مدى أسود يقطع كل صلة بين السماء و الأرض، كل الملامح تشتت في مواقف لا عناوين لها، وحركة الأرض كأنها تمر بفترة فوضاوية، كل حركة كقرع أجراس النهاية. صوت الأقدام متسارعة الخطا دق نواقيس خطر. صفارات الإنذار تهز أرجاء المدينة المنهكة آذانها من صرخات و أنات المحتضرين. الناس يركضون في اللااتجاه كحركة جزيئات الماء في حالة الغليان. و البحار دخان رماد المحترقين................يا الله ما الذي يجري؟؟؟

شارع جمال عبد الناصر الشارع الأقدم في حلة جديدة


طريق ضيق ، أرصفة تغمرها الرمال وتنتشر بين شقي الطريق تجمعات القمامة من مكان لآخر ، أول ما يراه الزائر إلى موريتانيا من ضيوف رسميين وعاديين كونه يمر من أمام المطار، كان من أوائل الشوارع التي عرفها نواكشوط بل الأول على الإطلاق حسب ما يورده المهندس الفرنسي ساهوك الذي اشرف على وضع اللبنات الأولى في نواكشوط ، هكذا تركت شارع جمال عبد الناصر منذ حوالي شهر، تركت الحديث بل وحتى الانطلاقة في مشروع ترميمه الذي تشرف عليه ات ت م ، الآن وأنا أمر على هذا الطريق اشعر بنوع من السعادة يغمرني لان الشارع على بساطة حاله  صار قريبا من المعايير الموضوعة  للشارع أرصفة  مبلطة تقريبا و طريقين واسعتين في اتجاهين وإضاءة حديثة مرتبة على جنباته، حوادث كثيرة استوقفتني وأنا أقود في شارع جمال عبد الناصر أولا تذكرت مقالات كتبتها الصحفية المصرية المعروفة بعد زيارتها الأولى إلى موريتانيا حيث تشير إلى الشارع المقعر والمهتريء الذي حاولت أن يأخذها إلى الفندق، تذكرت سؤال زميلي المصري حين التقيته في  مطار نواكشوط في زيارة إلى موريتانيا فسالني عن أقدم شارع في موريتانيا وأهمه فابتلعت سؤاله في إسهاب في تاريخ و ظروف إنشاء مدينة نواكشوط تذكرت تعليق رفيق سفري حين بدا يحدثني عن زيارته إلى موريتانيا حيث قضى أسبوعا بدأ يجاملني ثم ما فتئي أن قال بانجليزية بسيطة صدقني في نواكشوط لا يوجد شيء ، نعم موقف محرج كنت فيه في تلك اللحظة والرجل يرمي بأوراق انطباعه عن عاصمة بلدي ويبدو عليما ببعض تفاصيلها فهو حدثني عن ما يسمى شارع جمال عبد الناصر وحدثني عن يومياته الحزينة وهو يحاول العثور على مركز العاصمة نواكشوط  ، تذكرت كيف كان الرؤساء وزائري الدولة  يصدمون والانطباع الأول الذي يأخذونه عن موريتانيا يأخذونه من ذلك الطريق ، تذكرت شوارع المغرب وتونس والسنغال فكيف بالأخريات ، ثم ينتابك شعور جميل وأنت تجد منشأة تشكل مصدر فخر على بساطتها في عالم البروتوكوليات المسيطرة ، شارع جمال عبد الناصر اليوم صار شارعا يليق أولا بان يكون طريق الضيوف إلى القصر الرئاسي والى العاصمة ويليق ثانيا بان يحمل اسم رمز  من رموز الأمة العربية ، وصار يشكل مشهدا يمكن أن يوصف بالحضاري معماريا في عاصمة لا زالت تفتقر إلى كل عوامل العاصمة العصرية.
الطرق لا تؤكل ولا تشرب  عبارة شائعة تلقاها في التاكسي في السوق في كل مكان تقريبا ربما هي موقف من ما يراه هؤلاء ارتباك في ترتيب الأولويات لدي السلطات حيث معروف أن المواد الغذائية والأسعار يجب أن تكون ذات أولوية، لكن ما على هؤلاء أن يدركوه أيضا هو أن مظهر المدينة وتعاطيها مع ابسط معطيات المدنية والعصرنة أمر مطلوب وتتعلق به سمعة الدولة ودرجة احترامها بين الدول الأخرى فهي تشكل تجليا من تجليات الدولة التي تحترم ذاتها وكيانها، شارع جمال عبد الناصر اليوم مشهد ليلي عصري بتقاطعات طرق واسعة وبإشارات مرور موزعة في كل مكان ومشهد حقا يشكل مصدر فخر ، هذا الشارع يمتد من المستشفى الوطني مرورا بسوق العاصمة ثم بقصر الحكومة سابقا وبقصر العدالة لينعرج في اتجاه ملتقى طرق المطار هكذا يمتد ورغم التشكيك الدائم في مدى كفاءة صاحب العمل وهو ما تثبته طرق ومشاريع سابقة ورغم انعدام الصيانة وكل ما يهدد هذا العمل من أن يتحول من مشروع ناجح إلى هدر للمال العام فإنه يشكل مشهدا كانت العاصمة في أمس الحاجة إليه ، وسوف لن يكون حاله بأفضل من حال طريق الأمل من جانب مجمع العيادات الذي عاد إلى أسوأ من ما كان بل فقط توسعته شكلت منه فضاء أوسع لفوضوية الباعة المتجولين و الرمال الزاحفة والقمامة الموزعة في كل مكان ، وهو أمر بدأ يظهر على بعض جوانب الطريق الجديد، إذن ولئلا نحول كل هذه المشاريع والمكتسبات إلى غربلة للماء وهدر للمال العام يجب أن تضع الدولة استراتيجيات لمتابعتها وصيانتها ، ويبقى بناء العقليات دائما أهم وأكثر إلحاحا من بناء الطرقات والعمارت والساحات وكل ما من شأنه أن يجعل من نواكشوط عاصمة تتمتع بكل ميزات العاصمة الحقيقة بالمعايير القائمة ، وإلا فسيكون تجديد وتشييد الطرقات بمثابة عمل التنظيف البوزورنو التي تحمل القمامة لترمى خلفها وسيارتها بعد لم تتجاوز أكثر من مئة متر ، إذن عقلية هذا المواطن تحتاج لأن تبنى بما يتماشى والمتطلبات العصرية للمدينة العصرية.

Sunday, January 29, 2012

كلمات في الأمييــــــــــــــــــــــــــــــن


 نص كتبته قبل حوالي عامين إبان القمم العربية الخاوية الفارغة، أتمنى أن صلاحيته تنتهي مع الربيع العربي....................

أجتمع الحكام العرب
حكامنا يقررون
إن الذين يحملون البندقية
هم الذين يخربون
والذين يهربون
هم الذين يعرفون
كيف يحمون القضية
إن الذين يستسلمون يهربون
يطيعون
هم الذين يعرفون
كيف ينتصرون
حكامنا يقررون
أن الذين يحملون الحجر
هم الذين يحجبون
نور شمس الحرية
وضوء القمر
عن الحجر عن البشر
حكامنا قرروا
أنهم ينددون ويشكرون
ويتعهدون
يقررون

تشكلات في التيه


تيه في ملامح المجهول
يشكل ذات الحطام
يُقرأ المسافات والمداءات
السلام
ويرفض الحطام التشكل
وترفض الذوات التأمل
فالوجود لحظة غربة موحشة
تتشكل للحظة على شفا الفراغ
يقيم على حافة العدم
تمثالا رمليا ، يرسم ملامح الفراق
وداعا يا ذات التوهم و الحقيقة
يا ذاتا يشكلها الطيف بداخلي
بين لحظتين
من يلملم هشيم ذاتي
التي بخلوا عليها بالترحم
أنا ملامح التأله
في هجرة الحياة الثانية
ورحلة قدسية سرقت مقدساتها
لرحلتي معالم
ومعالم رحلتي
تيه، فهل للملامح معالم
بعد اليوم.

واجهة نص الفيلم الوثائقي: نواكشوط...جزيرة في بحر رمال

أتمنى أن أجد قريبا الوقت و الوسائل اللازمة للبدء في تسجيل الفيلم : ربما أبدأ لاحقا نشر النص على الأقل

حــــــــــــــــــــــــــــــــــالة إبداع

هي فقرة جديدة في المدونة من خلالها أسلط الضوء على مبدعين شباب في شتى المجالات، يبدعون في صمتهم و يخلقون لهذا الوطن كيانا و إسما في عوالم يتجاهلها هذا الوطن أو ينساها. حالة إبداع هي بوابة من خلالها تكتشفون أن موريتانيا ليس فقط بلاد المليون شاعر بل بلاد الموهبة و الإبداع حتى في مجالات قد لا تخطر لكم على بال ...............................


الحلقات الأولى ستكون عن الشاب المبدع الذي اقتحم عالم البرمجيات و الالكترونيات من بابه الواسع ، و الذي في غرفته الضيقة تلك يحمل موريتانيا في الشفرات و البرامج و يقدمها بلدا الكترونيا بامتياز إلى العالم الآخر:

المصمم المبدع و موهوب البرمجيات، الشاب الذي اقتحمت CLICK عنده عوالم الشيفرة و المعادلة و الخلق و التصميم : تهامي.....
انتظروا موضوع:

تهامي ...صرخات إبداع ....في بلد أصم