Monday, January 20, 2014

في النهاية السعودية فازت بقلب عزيز

يتذكر الجميع الحادثة الشهيرة التي حصلت بين رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزيز و أمير قطر الماضي الأمير حمد، حيث إثر زيارة قام بها الأخير لموريتانيا عاد إلى المطار منفردا وغادر غاضبا لم يعرف الكثيرون السبب إلا أن الامر أرجع إلى رفض عزيز بعض إملاءات الأمير و إعطائه إجابات قاسية و استمر الأمر حتى القمة التي عقد ت في تونس و التي حاول الأمير خلالها من خلال الصور تفنيد شائعات خلافات حادة بين الطرفين هي في الحقيقة واقع. آخر تجل للأمر برز هذه الأيام في حين ألغت الجمهورية الإسلامية الموريتانية المنتدى الموريتاني الخليجي للإستثمار الذي بدأ التحضير له منذ سنة تقريبا و زار وفد من الخليج سبتمبر الماضي مرفقا بشركة لتنظيم المؤتمرات لوضع الللمسات الأخيرة على التحضيرات ، برسالة من وزير الاقتصاد الموريتاني تم إلغاء المؤتمر بإعطاء مبرر أقل ما يقال عنه أنه عاطيه كان يريد فقط أن يقول لا نريد منتداكم، حيث بررت موريتانيا إلغاء المنتدى بغياب رئيس البنك الاسلامي للتنمية ، و تم إلغاؤه ليس تأجيله. بالطبع تفاجأ الطرف الخليجي بالأمر، في نفس الوقت أعلنت موريتانيا عن منتدى موريتانيا للاسثمار الذي تحضره السعودية كضيفة شرف بوفد عالي المستوى يرأسه وزير المالية و بكمية هائلة من الاستثمارات كما يتحدث البعض ، لكن الغريب في الامر أيضا أن جهات استثمارية قطرية ستحضر المنتدى، الفرق أن الصراع بين السعودية و قطر يتجلى هنا، ففي الاول كانت قطر لتكون الرائدة و القائدة و في الثاني السعودية بوزير ماليتها على رأس الوفد و متحدث رئيسي في المنتدى.
يعكس الأمر شيئا ، و هو ان موريتانيا تلعب في الاتجاه الصحيح في هذه المسألة، فموريتانيا في النهاية ليست بنتا عربية ، بل هي دولة لها خياراتها و اختياراتها و سيادتها المطلقة في اختيار مع من تتعامل و على حساب من، كل ذلك يدخل في اطار سياسات الدولة و استراتيجياتها.
الغريب في الامر أن تجد مؤسسات إعلامية موريتانية لا تقف فقط مع المعارضة ضد الاغلبية أو مع الاغلبية ضد المعارضة بل تقف مع الدول الاخرى ضد موريتانيا . و ذلك بؤس ساحتنا الاعلامية المائعة.

إلى ملتقى المدونين العرب الرابع ......

تمنيت لو التحق بكم في ملتقاكم، لكن أسبابا كثيرة منعت الأمر. هنا أريد مشاركتكم بعض النقاط بخصوص الحركة التدوينية في العالم العربي. أظن أنه الوقت للتوقف عن ترديد تلك الاغنية المشروخة بأن الربيع العربي كان من صناعة المدونين و ناشطين الانترنت فحتى لو كان الأمر صحيح فلقد رأينا المآلات و كيف نحن المدونون و الناشطون سمحنا لأن تختطف من اللعبة و القضية و نبقى متفرجين مفعول بنا لا حول لنا ولا قوة. لأن الثقافة التدوينية لم تكن بعد قد ترسخت بشكل تلقائي في عقلية الناشط العربي و المدون العربي. و من أكبر مشاكلنا أننا نردد اغاني و ننتهج أساليب مستوردة لا تمت بصلة لواقع مجتمعاتنا و خصوصياتها، فنحاول غرس كل التجارب على اختلاف خلفياتها و سياقاتها في أرضيتنا فأصبحنا حقل تجارب و فئران تجربة لارهاصات عشوائية أحيانا تصيب و أحيانا تخطؤ. ما تحتاجه الحركة التدورينية في العالم العربي هو نوع من التنسيق و الاستقلالية في الطرح و المعالجة و الانطلاق من الخصوصيات الاجتماعية و المواضيع الملحة و ذات الالوية في المجتمع نفسه، و التدوين ليس فقط معارضة و ليس فقط موالاة ، التدوين هو حركية مستقلة في الوسط، تترصد الثغرات و تقف عليها و المواضيع المنسية ، و أظن ان تركيزنا يجب أن يكون على تنمية المجتمعات و تغيير عقلياتها و معالجة اشكاليات القاعدة أكثر من تركيزنا على السياسة و الاغلبية و المعارضة و الا يديولوجيات التي نتخبط فيها دون بصيرة. نحن لسنا في مستويات العالم الآخر الذي التدوين فيه وصل مرحلة ترف و رفاه ، نحن نحتاج حركة تدوينية تشتغل على العقليات الصرفة بعيدا عن الامر الذي نتقنه كناشطين و كمدونين و هو ترديد عبارات فضفاضة لا تمت لواقعنا بصلة من قبيل الحقوق و الديمقراطية وووو ، ماذا يفعل أمي في بادية موريتانية بترديدنا نحن التعددية وو وووو، و طفل عربي يدرسونه في الاعدادية الحرب الباردة و ثورة الشاي في بوسطن و هو لا يعرف شيئا عن تاريخ بلده ما يحتاجه ليس نداءات فارغة بشعارات فضفضافة ممسوخة يحتاج مدونين يشتغلون على تطوير النظام التعليمي و تغييره... و هكذا يمكن أن نتحدث عن حركة تدوينية ناضجة ليست أرهاصات  Read this blog in English on:  abdallahimaur.tigblog.org 

ولد امخيطير ... و التابعون و العصر الراشد

منذ حوالي أسابيع ، أقدم شاب موريتاني من طبقة يطلق عليها المجتمع "المعلمين" و هي طبقة من طبقات المجتمع الموريتاني الذي يعيش على القبائل و الطبقات و الاعراق. الشاب الذي يعمل بشركة ساما، كتب مقالا حلل فيه و حاول مقارنة أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم في فترة زمنية معينة و أحداث معينة كفتح مكة و بدر و الحلف و الجلاء. المهم المقال مليء بالمغالطات و الظاهر جدا أن كتبه شاب لا يحيط بحيثيات القضية و تحت ضغط شعور قاس بالظلم الاجتماعي و الدونية، تجدر الإشارة إلى أن "لمعلمين" هي طبقة تعاني ما يسمونه النظرة الدونية، التي يمتلكها المجتمع اتجاه هذه الطائفة. بدأ الشاب ببعض المقارنات التي أبانت حالة من القصور في فهم النص و تاويله و ما إلى ذلك.
أخطأ الشاب خطئا لا أعرف دافعه له، و لو أني حين أحاول تفهمه أقول هو شاب يعاني حالات نفسيه مردها الضغط الاجتماعي الذي تواجهه طائفة أمام نظام اجتماعي جائر متكالب، لكن ذلك لا يبرر بأي حال من الأحوال لا أقول عدم التفكير بل الكتابة بسطحية حول أفعال و نصوص له تأويلاتها و مغازيها التي قد تكون فوق أن يحيط بها شاب يعاني انتهارات مدير ساما و نظرات مجتمع بائس يائس.  في النهاية لا يمكن أيضا إلا ربط الحالة بحالات المحاكاة التي يعيشها عليها المجتمع و مشاكلنا اننا أحيانا نحاول محاكاة أشياء لا يمت سياقنا و لا واقعنا و لا حالنا لها بصلة.
هبت موريتانيا بقاصيها و دانيها و أعطي الأمر أكثر مما يستحق، يقول لك أحدهم ألا يستحق الغضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم  كل ذلك و ألا يعتبر هذا الحراك رادعا حتى لا تسول لشخص نفسه الفعلة  ثانية، ببساطة قد يكون، لكن هل تعرف معنى في عالم اليوم أن تعطي أمرا يمكن احتواءه بصمت تلك الطاقة الشعبوية الهائلة ، في هذه الحادثة وحدها فقط حمدت الله على أن كثيرين لا يعرفون عن موريتانيا أصلا شيئا. و ما فائدة هذا إلا غوغاء تسيء للقضية أكثر مما تحسن إليها، و هل يحتاج حبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إثباتا،  حالة النفاق الاجتماعي تتجلى حتى في الغضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم. أنا لن أبالي حين يقتص أحدهم كلمات من هذا النص و يرسلني لنار جهنم و كانه وكالة لاكتتاب أو اختيار مستحقي نار جهنم. لكن ما أعتقده بوضوح ، أن الأمر كان يمكن معالجته كما يلي، تأخذ السلطات الشاب و تحقق معه في صمت و تتبين حاله و تستوضح منه مقصده، و في النهاية ترى في أمره.
أما الذي منح 4 ملايين كما يقال لرأسه فهذا يعيش في عصر جاهلية مقيت، و هو أيضا يعاني حالات نفسيه، و الذي ينادون بالإعدام أظن أنهم يحتاجون مراجعة الشرع و الدين قليلا، و أسأل هنا أين مواقف صريحة من علمائنا ألسنا أرض المحاضر و الفقهاء و الحفظة لماذا لم ينر أي منهم الرأي العام فيقول أن الأمر يستحق إعداما أو تقديسا أو نفيا من الأر ض أو قطع رقبة أو يد.
الأمر الآخر، تصورا مثلا ان موقع أقلام لم ينشر المقال، ماذا كان ليحصل؟ سيبقى الرجل محتفظا بوجهة نظره التي قد تتفاقم في صمت حتى يعيش حالة كفر و ردة مطلقة في بيته و حينها لن يهب بائع في محل للبازاه في سوق العاصمة. القضية أن الحالة يجب معالجتها من العمق، كما يجب الإعتراف بطريقة أو بأخرى ان حالات كثيرة من هذا النوع و من ناس تتخلى عن أركان الاسلام ستظهر تباعا و موجودة أصلا في صمتها، و لا أحد وصي على أحد في عالم اليوم. يجب معالجة الأمور بحنكة و فطنة و تعقل، ليس بغوغائية و عنجهية لا تناسب الوضع بكل معطياته.
ووقف أبو بدر في خطبة عصماء ذات جمعة أما خيمة أم بدر ، و أوضح فكرة بسيطة في لفظتها لكنها عميقة ، الديمقراطية و الحرية لا تعني المساس بالمقدسات، مما أحسبه لهذا الرجل و لو أن كثيرين مغرمين بنقد كل ما يفعله ، أعترف له بأنه هو من فتح الفضاءات و حرر الاعلام و التعبير و صار كل من هب و دب و بومية و بوجدية يصرخ على مزاجه و في مواقعنا و محتواها الدليل، في ظل هذا الفضاء كان لابد من ترويض أبناء البادية قليلا و أبناء الصحراء و إعطائهم ايضاحات بخصوص حرية التعبير و ما تعنيه ، فنحن معروفون أننا حين ندخل أمرا ندخله بكل عنجهية ، مثلا 3 مليون شخص اكثر من 60 بالمائة منها أمية رقميا على الأقل صفحات الفيس في موريتانيا الانشط اكيد في العالم ببساطة لأننا ندخل بعقلية البدوي .
نعم حرية التعبير ثقافة كما النشاط ثقافة و نحن مجتمع يمارس كل شيء ببداوة معجونة بالعقد الاجتماعية و الحواجز النفسية ، و ما يثير ضحكي و أنا في حالة لا تسمح لي بالضحك اطلاقا، نوع من المشادات تجد هذا يتحدث باسم اليساريين و ذاك باسم العلمانيين و ذاك اسلاميين و هذا عزيزيين و ذاك منسقييين و غيرها ، تماما كما يتحدث طفل بعمر 14 سنة عن لقطات رونالدو في مباراة ريال مدريد الاخيرة .

تحياتي تاب الله على ولد امخيطير. و من يترقب الاعدام، ذاك وهم على مجتمع ادمن الكذب أن يصدقه. تصور في عالم اليوم ببساطة ولد امخيطير على المقصلة و فوقع رجلان مقنعان بقناع أسود يحملان سيفا و قطعا عنقه ، هل سيتفرج الجميع على الامر و يضحك بعود العصر الراشد؟ لربما يكون تغيير منكر محرم لأن ما يترتب عليه منكر أكبر. دعونا لا نفكر بعقلية شبل القبيلة أو وجيهها. الذين يعرفون أفعالهم هم الآخرون.
و اتمنى من بعض الذي هبوا نصرة للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، الوقوف لحظة خصوصا الضالعين منهم في الأمر، و التوضيح لولد امخيطير و أمثاله وهم كثيرين لا شك فالجميع يعيش في مجتمع واحد تحت نفس التأثيرات، و لغيرهم ممن قد تؤثر فيهم أفكار سامة قدتكون، و يقدموا لنا طرحا مفندا يزيد يقين الأمة و شبابها . و هو الامر الذي سيكون أكثر فائدة ففي النهاية يستحيل مراقبة المجتمع بنظام الاشخاص فاكثر الاستخبارات تقدما في العالم لم تستطع لكن الحل في ان نخلق وعيا جمعويا و ثقافة جمعية تحترم الحيثيات و السياقات.

Sunday, January 19, 2014

الأسماء التي وردت في لائحة الهادي - اللائحة التي لم تنشر

الظاهر أن ناشطينا أصابتهم عدوى إعلامنا، نحن في بلد لا يصل فيه أي ملف لنهايته فقط للأيام الأولى يحاكي الجميع بعضه بعضا و يتحدثون و يتحدثون و هي زوبعة في فنجان تستمر يوما على الأكثر أو اثنين. منذ فترة أعلن احد الصحافة الموريتانيين حصوله على لائحة تضم أسماء كبيرة في الاعلام الموريتاني تتعامل و تتقاضى أجورا من مؤسسة رئاسة الجمهورية و الوزارة الاولى و الجيش حتى، و أن اللائحة مثبتة و الأسماء الواردة فيها مدققة. أعلن الصحفي الخبر على صفحته على الفيس بوك، فأقدم شخص باسم مجهول و نشر لائحة على أنها هي اللائحة و ضمت أسماء في مؤسسات هي الأولى في موريتانيا، عندنا المؤسسات مقاساتها ليس حجمها و لا انتشارها و لا تأثيرها فالجميع في ذلك سواء بل في علاقات مديريها و كميات الاعلانات التي يحصلون عنها من مؤسسات الاتصال، المهم وردت في اللائحة المنشورة أسماء من قبيل اخبار نواكشوط و الساحة ، و هنا تجدر الإشارة أن الساحة هو موقع الكتروني تعرفت عليه أول مرة حين أرسل إلي صديق لي رابط ، و كانت أيامها بعض المواقع الموريتانية تعرضت للاختراق. فتحت الرابط فوجدت الموقع ينشر صورة لي ملتقطة في المدبغة العالمية بمدينة فاس، و يكتب كعنوان، الساحة تتعرف على القرصان الذي اخترق المواقع الموريتانية هذا الاسبوع. و نشروا تقريرا مفصلا ، حاولت الاتصال بمديرها و أراد أن يعطيني درسا في صحافة "لخيام" المهم وردت أسماء أخرى ، طالبت الرجل بالكشف عن لائحته و هددت حتى برفع قضايا ضده.
و ذلك آخر خبر نجده عن اللائحة و أهلها و أخبارها و اختفى كل شيء و هدأ كل شيء الصحافة و الناشطون.
هنا نيابة عن هذا و أولئك أردت أن أنشر أنا اللائحة الخاصة بي: 
باختصار و دون أن نذهب بالموضوع بعيدا، الصحافة الموريتانية إذا لم تتقاضى أجورا من الرئاسة او الوزارة أو الجيش أو حزب سياسي ما أو قبيلة من أي ستتقاضى أجرا. سوقنا الاعلامية ليست سوقا تضمن لأي مؤسسة موردا اقتصاديا يمكنها من الاستمرارية. نحن اعلامنا كما يعرف الجميع إعلام "لخيام" إما مؤسسات تعتمد على علاقات مديريها بعمال التسويق في شركات الاتصال خاصة أو علاقاته بالوجهاء و خاصة وجهاء القبائل أو تصفيقه للحزب كذا أو فلان. هذا من ناحية من الناحية الأخرى هناك عملاء و متعاملون مع السلطات و هو شيء طبيعي و أنا اتفهمه " " . هؤلاء هي المؤسسات الكبيرة و كبرها هنا يتعلق بخبرتها في ادارة مثل هذه الأمور ، و إلا انظر و اخبرني على أي معيار هي كبيرة ، هل هو موقع مرتبك مصمم في "جملة" يضم أحيانا مواضيع عناوينها أكبر من محتواها، أم جريدة ورقية لا يجد أي مواطن مائة أوقية يتغدى بها أصلا فكيف يصرفها فيها. بين هؤلاء و أولئك هناك جماعة من القافزين أصلا لا يعرفون رؤسهم من أقدامهم . و ببساطة مالم تكن هنالك معايير دقيقة على أساسها توزع الاعلانات و يكثر المتابعون فإن صحافتنا بين مسترزقين و عملاء ببساطة. مع لائحة او دون لائحة. الاستثناءات القليلة هم ناس و مؤسسات لا محل لها في بوتقة يحكمها خبراء "لخيام" .
و أنا لا زلت اطالب بنشر اللائحة و الوثائق 

من ربيع العرب إلى صيف تشرد بنات الشام

عندنا في موريتانيا الصحافة صحافة مواسم مكررة اللون و الطعم و الرائحة. لفترة و منذ شهر تقريبا قبل حادثة و لد مخيطير و غيره، انشغلت بالمشردين السوريين في شوارع نواكشوط ، و خصوصا الفتيات في عمر الزهور المتسكعات في شوراع عاصمة كانت مكتظة أصلا بالمتسولين و الطماع و آخرين ينتهجون في شوارعها طرقا قددا. 
موريتانيا آخر نقطة في العالم العربي المستقرة على ضفة المحيط الأطلسي ، كانت مقصدا للسوريين و السوريات المشردات ، عاثرات الحظ  ضحايا ربيع العرب، كل شيء يتعلق بالعرب يصفر حتى فصول السنة. الصحافة عندنا موسمية لأنه حين مثلا أعالج أنا موضوعا أو قصة هنا سيلمحها هاو و يخط حروفا فيها و بعدها يلمحها هاو آخر في موقع آخر ثم آخر و آخر و في يوم تجد المواقع كلها نفس الاخبار و نفس القصص و نفس الاهتمامات.
في البداية أشيع أن السوريين الفارين من الحرب تم إيصالهم إلى موريتانيا إثر عملية منظمة الهدف منها إيصال رسالة حول ما يحصل في سوريا و هنا تجدر الإشارة إلى أن بشار الأسد يحظى بتأييد لا بأس فيه في موريتانيا خصوصا أن سوريا و لسنوات بل عقود حتى استقبلت طلاب موريتانيين شبعتهم بالفكر و منحتهم الشهادات و يدينون لبشارها و بعثها بولاء منقطع النظير، أضف إلى ذلك عقلية الرئيس التي أحب فيها عنادها ولو يأتي أحيانا بشكل أحمق.  ثم بعد ذلك أشيع أن الشباب الموريتاني و بسبب غلاء المهور في موريتانيا و الاعتبارات العائلية و الطائفية و غيرها أصبح يتهافت على المشردات (ولا أحب استخدام هذا المصطلح) الفارين من الحرب و يعقد قرانه بهن بمبلغ يصل 20000 أوقية ، كل هذا قد لا يعدو كونه إشاعات هواة الإعلام في بلاد هواية الفوضى و فوضى الهواية. ثم أعلن رجال أعمال سوريين و يوجد منهم عدد لا بأس به في موريتانيا منذ سنوات و يسيطرون خاصة على تجارة القماش، قالوا أن بيوتهم مفتوحة لكل هؤلاء ، لكن أردف بعضهم أن معظم هؤلاء لا يريدون و رفضوا دعوتهم، فيما تحدث بعض الناشطين بأن هؤلاء يسكنون شققا مفروشة و يجنون مالا ، و لا أدري مصدر هذه المعلومة فشوارع موريتانيا أصلا لا تدر بذلك القدر من المال و أنا بها و بمتسكعيها عليم، لكن لربما يريدون أرجاع الامر إلى دائرة المؤامرة . 
الدولة باردت لإقامة مخيم خاص باللاجئين ووفرت فيه وسائل مقبولة، إلا أن بعض تقارير أيضا ذكرت أن بعض هؤلاء رفض التوجه إلى المخيم أو على الأصح كلهم ، المخيم المكون من 50 خيمة أقيمت في مساحة المعرض، و خصصت الحكومة حوالي 300 مليون من ميزانية العام له، لم يستقبل أي لاجيء في النهاية، ما أثار لغطا و جدلا حول أن الأمر يتعلق ببعض الغجر الذين قدموا في مهمة تحيط بها قضية اتجار بالبشر و ما إليه، أو أن جهات عملت على الامر لتري العبرة من الربيع العربي و تستهدف تلك الحراكات و ترهب المجتمعات و تقدم لهم الحالة كعظة.
بين هذا و ذاك الحقيقة الأليمة و التي يدمى لها القلب و تدمع لها العين، هي أن عذارى الشام وصلوا أقصى نقطة في العالم العربي و تجاوزوا حدوده فهم الآن تعج بهم شوراع اسطنبول و المداخل إلى محطات متروهاتها و محطات متروباصاتها و شوارع العامة و أزقتها ، مؤلم أن ترى شابا بشماغه العربي في ساعة متأخرة من ليلة ماطرة باردة إلى جانب زوجته الشابة التي تحتضن طفلا في سنواتها الأولى و تعرف أن تلك الليرات التي ستودعها يدها لا تكفي و لن تمنح لها غطاء و لا بيتا.
أعرف أن الميلاد له مخاضات و قد تطول مدتها و تتعقد معطياتها ، و أعرف أن المنطقة تمر بمرحلة مخاض لكن يبدو أن كلا يريد أن يودع " منيه" ليكون له من الوليد نصيبا، و أعرف أنه إن كانت الشبيبة العربية هي التي صنعت ما أسماه ذلك الفرنسي الماكر "الربيع العربي" فهي التي سمحت بالتدخل من الآخرين و قبلت أن يتم تأطيرها في ملتقيات و مؤتمرات للمجتمع المدني و الديمقراطية و التغيير تقودها منظمات لا يخفى بأي شكل من الأشكال لها مأرب و كنت شاهدا.
فعلى العرب و الأفارقة أن يعرفوا أن التغيير لن يأتي إلا منهم و منهم فقط ، و أولئك الذين نمد أعناقنا إليهم طمعا في إصلاح حالنا هم صناعه و تغييره يعتبر نهاية لأحلامهم الكبيرة. نحن لسنا في عالم يحلم بوضع حد للفقر و الجهل و المرض و البؤس نحن في عالم تهمه فقط موازنة من أي نوع يكون فيها ذاك و ذاك القوي و المتبوع و هذا و هذا الضعيف المحتاج التابع.  

Thursday, January 16, 2014

عشرات الملايين حولتها التلفزيون لمكتب وهمي في المغرب

يدور الآن الحديث في حين انشغال الناشطين المساكين في ولد امخيطير  و منت فلان، و بعض خزعبلاتهم التي صار فيس بوك يئن تحت وطأتها المسكين. المهم تتداول أنباء مفادها أن ما يناهز المائة و الخمسين مليون تزيد قد تم تحويلها في السنوات الأخيرة عن طريق البنك المركزي إلى مكتب متواجد في المغرب، حجة التحويلات أنها مبالغ اشترت بها التلفزيون بث بعض المباريات الدولية الحصرية لدى قناة الجزيرة و أنها أيضا ثمن شراء بعض المسلاسل التي بثها التلفزيون طيلة السنوات الأخيرة.
لكن الحقيقة و التي يشار إلى أن المديرة الجديدة للتلفزيون خيرة بنت الشيخاني كشفتها تفيد أن الأخيرة و إثر بحث امكانية بث بطولة افريقيا للمحلين التي تدور أحداثها في جنوب افريقيا، وافاها أحدهم بالمكتب المفترض أنه معتمد من طرف التلفزيون لشراء المباريات و المسلاسل من هذا القبيل. و حين اتصلت به، لم ترتح لتعامله و لا للوضعية القانونية واكتشفت أن امورا غير واضحة تحيط بالأمر، يعني باختصار لم تفهم اصول المعاملة و لا ارتباطها بالقانون و متطلباته. فقررت الاتصال بقناة الجزيرة في قطر مباشرة للتأكد من الأمر فنفت الجزيرة تعاملها مع أي مكتب في المغرب بهذا الخصوص إطلاقا، و تحدث ذات الأخبار أن الشبكة بدأت اجراءات مقاضاة المكتب، لكن لم تجده أصلا ، كان أُثرا بعد عين أو بعد سماع على الأصح من مديرينا و كل الذين مروا على التلفزيون و لم يحركوا ساكنا بالخصوص. المديرة قررت التعامل مع القناة مباشرة لبث المباريات.
إن صحت هذه الرواية التي يشار إلى أن ما يزيد على مائة و خمسين مليون و ما يقارب المائتي مليون أًصلا ذهب ضحيتها فالاحتمالات اثنين: إما أن القناة و القائمين على صفقاتها من جهلهم و اميتهم بالموضوع ضحك عليها فباعهم بعض المحتالين مباريات اخترقوها أو اشتروها ووجدوا طريقة لاعطائها ارضيا و بشكل غير قانوني ، و هذ ا مستبعد فنحن "أخيز" و "أسرق " من ذاك اشوي. و يرفضه أيضا أن بعض المسلسلات ذكر أنه تم شراؤها من طرف المكتب، الاحتمال الثاني: أن في التلفزة و الوسطاء من هم طرف في العملية و يجنون منها أرباحا و عليه يجب الكشف عنهم و محاسبتهم.

و في حال صح الأمر فإن المديرة الجديدة لم تغير فقط وجه التلفزيون القبيح بل أيضا هي في طريقها لاستئصال بؤر الفساد هذا إن لم تتغلب عليها قوة اولئك الديناصورات المخربين من مديرين و محررين عششوا في مباني التلفزيون كما عشش فيهم الفساد و كما عشش فيهم الجهل بالاعلام و متطلباته، و عليه تستحق وساما استحقاق من الدرجة الاولى بميزة فارس.

Tuesday, January 14, 2014

مهرجان المدن القديمة - ما هذا السوق ؟ (هذه الفوضى شنهي)

تابعت نقلا لفعاليات افتتاح مهرجان المدن القديمة الرابع في ولاته. بكل صراحة لم أفرق شيئا من شيء، كانت فوضى في فوضى و المشهد أشبه ما يكون بسوق أسبوعا قبل عيد مهم في قلب العاصمة نواكشوط، اختلط الحابل بالنابل، فهذا يصطدم بذاك و ذلك يضرب في هذا و ذا ك يركض هناك و ذلك يركض هنا، و كل يركض بكاميرته في عراء الرمال، و المنصات تشبه ما يسمى محليا "الأوزار" لا يلتصق أي منها بشيء، و الأمر بوتقة من الخلبطات . مصورونا و صحافتنا يحتاجون إلى دورة حول فنيات الحركة و أوقات و أماكن التقاط الصور ، اعتدنا في الفترة الاخيرة، أن أي حدث تكون الصحافة فة هي كل شيء، و لكن فيها كلها "فظمة" .
فقط أنظر حركة الناس و وقوفها و قعودها تعرف أنك في عالم من الهرج السخيف ، و تسأل نفسك أي نوع من المهرجانات هذا. و أي ثقافة؟ الفكرة في نصها مهمة لكن في كل مرة كانت مناسبة للالقتاء المرتزقين و المسترزقين و "بومية و بوجدية"
تجد بعض القافزين و القافزات لا تعرف بين الصحفي من الاديب من الوجيه من المسترزق ....
شخصيا لا يبدو الأمر أكثر من سوق الأحد أو سوق الأثنين في بعض الدول حيث يأتي الناس لاقتناء بعض الحاجيات "الاطماع"  و في ظرف أيام يتفرقون.

Monday, January 13, 2014

ليلى مولاي في كليب جديد للمرابطون - لا منددون هذه المرة

حملت شركة موريماكس للانتاج منذ يومين فيديو كليب جديد لنفس الفنانة التي أُارت لغطا و ضجة كبيرة قبل أشهر إثر ظهورها في فيديو كليب مع الشاب حمزو براين في اغنية "ستارتد فروم نواكشوط" و التي على أثرها تحدث البعض عن رفع قضايا ضدها في المحاكم للاخلال بالنظم و القيم. هدأت القضية ، بعد حمى من التعليقات و التنديدات و التعليقات المضادة. أصرت ليلى مولاي على وجهة نظرها القائلة بأن ما تقوم به فن و سعي للعب دورها في حمل اسم و علم الدولة، و احتفظت الشركة أيضا برؤيتها القائلة بأن الأمر يتعلق بحرية التعبير و الفن.
الفيديو كليب الجديد ظهرت فيه ليلى مولاي بملحفة بلون العلم الوطني، و ظهرت مرة في الزي الافريقي التقليدي مع ملحقاته ، و ظهرت مرة في قميص المنتخب الوطني مع قبعة ، و كانت مشاهد الفيديو فنيا كما عودتنا موريماكس مقبولة جدا، يشار إلى أني الآن أصنف شركة مرويماكس من إشراقها على تيد نواكشوط، إلى فيديو نواكشوط ففيديو قصير للمنتخب الوطني ففيديو ليلى الجديد استنادا على هذه الاعمال على قلتها حتى الان فإن الشركة تثبت نفسها شركة رائدة في هذا المجال من حيث فنية الصورة و ابداعية و مهنية المونتاج و الدقة في المؤثرات و حتى الفكرة، فالفيديو الاخير صور على طريقة برنامج الفيفا الشهير الذي يظهر مقاطع من اطفال يلعبون في شوارع في مدن من العالم مختلفة متوقفا مع لحظات هامة في مسيرة المنتخب الوطني. فيديو ليلى الجديد بالنسبة لي تقع مشكلته في الكلمات خصوصا كلمات الحسانية فهي غير منسقة و لا تتماشى أحرفها الطويلة نسبيا مع انسيابية مقاطع من اللحن فكان للكلمات أن تكون أسهل و أخف من أن تدخل كلمات عربية ظهرت نشارا في الاغنية مثل : حققنا المقصود و حول هذا المقطع. 
الفيديو الجديد حقق حتى الآن أزيد من 24 ألف مشاهدة على اليوتيوب مع تعليقات بين مؤيدة و رافضة. اللافت أنه هذه المرة لم يثر لغطا و لا جدلا فإن تعلق بالملحفة فليلى ظهرت دون ملحفة مرات و لربما تعلق بحمزو براين الذي لم يظهر في الفيديو الجديد أو لربما تعلق الأمر بأن الفيديو الجديد ليس مسيئا للقيم شأن الماضي، أو لربما مزاج المجتمع الآن لا يسمح بالخوض في الامر من جديد، لربما لأن الفيديو عن المنتخب الوطني، أو لربما لأن المجتمع بدأ يتروض و بدأت بعض أوراقه الصفراء تتساقط.
http://www.youtube.com/watch?v=nNW4LQku3m8

Wednesday, January 8, 2014

من هو حامد ولد الديك وولد عبدي وولد لمات؟ .... أزمة العمال المفصولين

نتابع كلنا بأسى و حزن  ما يحصل مع العمال المفصولين من العمل جهارا نهارا ظلما و زورا، و مع موجة التعاطف المقبولة، إلا اننا نتجاوز المعضلة الحقيقة ، و هي التغطية القانونية التي تعيش فيها هذه الشركات من خلال محتالين ظلوا منذ استقلال البلد لليوم يتوارثون وجاهتهم و سلطتهم لتسخير مقدرات الشعب لمصالحهم محتقرين الدولة و القانون و على ثقة تامة من سلطتهم و قوتهم. من الأشياء التي تحتاجها موريتانيا بدل أن يتوجه البعض إلى الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة و يتوجه آخرون لمواضيع أخرى و يهيمون في أشياء لا يعرفون ماهي اصلا، المطلوب أن توجه الجهود ، جهود الناشطين و الفاعلين السياسيين و القانونيين الشباب وقدرتهم الخارقة كما يبدو على التهجم أن يتوجهوا إلى تلك الديناصورات التي تعمل خاصة مع شركات المعادن و التي تسمى محليا "تاشرونات" و "المقاولون" فهؤلاء هم رأس كل بلاء يلحق بالعمال من أكل للحقوق كالتأمين و الصحة و العلاوات و ما إلى ذلك ، في ذات الوقت يوفرون للشركات التغطية القانونية للتهرب من كل مسؤولياتها، و تعرفون كيف يردون على تخوف الشركات و خوفها على مصالحها إثر أي حراك، يقولون لهم : انتظروا هذه هبة ستأخذ أياما ثم تنتهي. و بالفعل ذاك ما يحصل. المقاولون هم رجال أعمال كل قانون الدولة و قوتها مسخرة لهم بفعل الوجاهة و الحشد القبلي وقت الانتخابات و المال و الرشى و هم حقا فوق القانون، فمن حق حامد أن يقول لهم : تظاهروا أنا قانون الدولة لا يهمني في شيء. هو واثق من قانون الدولة و يعرف حجم قوته بفعل التجربة. إذن من هنا أدعوا الناشطين و المحتجين و المهتمين لتوحيد الهدف و هو إنهاء عمل ما يسمى بالمقاولين و الشركات المتعاقدة مع شركات التعدين ، و فتح المجال بين الشركة و العمال و أي شركة ترفض هذا غير مرغوب فيها أو الشركة التي تتعاقد معها تتقاسم معها المسؤولية كاملة.
من قصص المقاولين الشهيرة لدي، أن أحدهم في اكجوجت يرشي الأجانب ببائعات الهوى ليعطوه الصفقات، ولدي من قصصهم الكثير. البلاء يبدأ بالمقاولين. لنعتصم و نتظاهر و نطالب فقط بتوقيف عملهم أو توقيع غرامات رادعة عليهم في حال انتهاك حقوق العمال. و على هذه النقابات المرتشية الحقيرة التحرك في هذاالصدد، لكن ربما لا يعرف الكثيرون أن النقابات هي حيث يفقد هؤلاء المقاولون أغلبية خساراتهم فهم يضطرون لبذل الغالي و النفس لينجح مرشحهم و حين لا ينجح يشترون الذي نجح.
هنا تجدون رابطا لتقرير أعد عن أزمة العمال و هو تقرير ببعض النقاط الجميلة . لن تصدقوا تابعت التقرير منذ ساعة تقريبا و حين عدت الآن وجدت أنه حذف كليا من موقع بلوار ميديا، أحب أن أحسن الظن دائما لكن أخاف أن الديناصورات المقاولين الذين هم فوق الدولة والقانون وجدوا طريقهم حتى إلى موقع بلوار ميديا. حاصله الرابط لم أجده قد حذف الفيديو و أتمنى أن اجد توضيح بخصوص سبب حذفه. في التقرير ذكر احد العمال ان أحد المقاولين و يدعى "حامد ولد الديك" منذ فترة حدثهم عن عملية فصل 300 عامل و قال لهم أذهبوا إلى الدولة او اعتصموا أو افعلوا ماشئتم فلا شيء سيغير ذلك. و ظل على موقفه حتى فعلها و السبب كما بين البعض أن هؤلاء لديهم عمال يريدون تشغليهم ليأكلوا على ظهورهم حارمين 300 عامل أمام دولة تدعي أنها دولة قانون و تعج بالكتاب و الناشطين و الحقوقين و الانسانيين و الصحفيين و و و و و و و . إنها حرب الناشطين . لم يذكر التاريخ حتى اليوم أن الناشطين الموريتانيين شاركوا في حرب واحدة نبيلة و لا كسبوا أي حرب حقوقية فقط صراخات خاوية مثلهم. ذكر العمال أيضا أٍسماء من قبيل ولد عبدي وولد لمات ، و ساحاول لاحقا التحري و الحصول على معلومات بخصوص هذه الاسماء و ممارساتها و شركاتها التي لن تكون أكثر من ورقة و توقيع تؤكل به الملايين و يهضم به حق المئات......

Monday, January 6, 2014

ناشطون في زيارة تضامنية للعمال المفصولين المعتصمين أمام القصر الرئاسي


نظمت مجموعة من الشباب الناشطين زيارة تضامنية للعمال المعتصمين أمام القصر الرئاسي على إثر فصل تعسفي نفذته بحقهم شركة تازيازت، حيث فصلت ما يناهز 300 عامل في خطوة يصفها كل المتتبعين و المراقبين بأنها غير قانونية و تعسفية و ظالمة، كما يتهم البعض الدولة بالتواطؤ مع الشركة فيما يتعلق بهذه الخطوة، و كان العمال المفصولون قد بدأوا اعتصاما دائما أمام القصر الرئاسي منذ فترة، و طالبت الناشطة الحقوقية السيدة فاطمة بنت انجيان في إدراج لها سابق على صفحتها الشخصية في الفيس بوك طالبت النشطاء و المثقفين و الاعلاميين وا لمهتمين بإبداء تضامنهم مع هؤلاء و تجسيد ذلك في زيارات تنظم لهم في سمرهم الدائم أما القصر. و يبدو أنها رفقة نشطاء آخرين و اعلاميين من ضمنهم السيد علال ولد حالي و هو

صحفي و آخرين استجابة لدعوة من ذات الناشطة من خلال الفيس بوك مجددا ، قاموا بزيارة العمال المعتصمين في خطوة تنم عن وعي و نضج يستحق الذكر، ظهرت السيدة فاطمة بنت انجيان و السيد علال و لد حالي رفقة آخرين في سمر مع العمال ، حسب ما نشر الناشطون على صفحاتهم استمعوا لمأساة العمال المفصولين عن قرب و اكتشفوا جوانب و ابعاد جديدة لعملية الفصل، كما بدا بعض أن العمال أكرموا وفادة الناشطين أو أن الناشطين لم ينسوا أنهم قادمون إلى عمال مفصولين ربما الكثير منهم بعيد عن الاهل ، و لا يمكن أن يزوروهم و "أيديهم اطرايق" على رأي المثل الموريتاني فجلبوا معهم بعض الطعام ليعطوا للسمر بعده الودي الجميل، و إنني إذ أشيد بهذه البادرة أطالب الناشطين أيضا و


المهتمين بالقضية بأن لا يكتفوا بذلك و يجدوا طريقة ينظموا بها زيارات غير ودية إطلاقا و عكس هذه الزيارة إلى الشركة نفسها و الجهات المعنية و تنظيم حراك حقوقي و قانوني ناضج يضمن أن تحل قضية هؤلاء و تعالج وضعيتهم.




و في النهاية أتوجه بالشكر نيابة عن العمال و المهتمين إلى المبادرين.

لأول مرة في تاريخه : المرابطون يتأهل لنهائيات كأس افريقيا للمحلين

ظلت كرة القدم دوما أسرع و أكثر الوسائل فعالية لتقديم الدول للآخرين كونها الرياضة الأكثر شعبية حول العالم، و عاني منتخبنا الوطني على مر تاريخه من الهزائم المتتابعة ، مع يقيننا بوجود المواهب و المؤهلين، في ظل هذا التأهل اعلنت حملة تبرع للمنتخب الوطني تقدم فيها المنتخبون و الوزراء و المؤسسات العامة و الخاصة و حتى الافراد بتبرعاتهم لدعم المنتخب الوطني.
صحيح أننا لن نسمح بأقل من نتيجة مشرفة جدا و جدا في البطولة القارية ، لكن في النهاية علينا أن نتفهم الوضع ونعتبر الأمر مجرد بداية و نتابع على هذا الطريق فسنوات قليلة و حين يجد الشاب الموريتاني موطأ قدم في منتخب ممون و يشتغل عليه بشكل جدي، فإنه قادر على صناعة الانجاز. و تقديم موريتانيا و رفع علمها ، في مواقع لا يعرف فيها عنها إلا أن نسائها سمينات و حصلت فيها سلسلة انقلالبات تلك موريتانيا بالنسبة لمن يعرفها و من لا يعرفها لا يعرفها أًصلا.

القنوات الوطنية الموريتانية : محتوى يصارع الركاكة (سلسلة القنوات الوطنية قراءة أولية) - الجزء الثاني

.............. تابع 


-         االمحتوى :

من ناحية المحتوى أيضا ننظر إلى المرابطون موادها تشبة مواد توعية موجهة لمدارس الابتدائية او الاعدادية في بعضها مع وجود برامج مختلفة قليلا  ك "فيس بوكس" ، المشهد أيضا برنامج حواري راقي، و هنا يتعلق الامر أساسا بالمقدمين، لكن كثيرا ما يخون الاستوديو جودة البرامج و طرحها، الأسماء المختارة للبرامج تقليدية جدا ، و لا تحمل اللمسة الاعلامية التي تخلق الفرق إضافة إلى الجنريكات المكررة فاقعة الالوان والاصوات.
لدى قناة الساحل ، لم أشاهد حتى الآن برنامج على مستوى الابداع و الاختلاف بما يستحق اشادة خاصة، لربما فقط المؤشر الذي استوديوهه في حالة سيئة جدا، مع الادارة المقبولة للحوار و النقاش.يضاف الى ذلك الاهتمام الذي توليه القناة للبعد الرياضي و هو يذكر أيضا.
بخصوص هاتين القناتين المقدمون و الصحافة لازالوا لم تتبدد لديهم بعد حالة الارباك و الارتباك و الاضاءة متبعة جدا و الصورة تخرج بصورة مرهقة.
مع تحتاجانه أن توازنا بين البعد المحلي و متطلباته و الضرورة الفنية للاعلام و مخرجاته.

التلفزيون الوطني ، الظاهر مؤخرا جند كل فرسانه الشجعان لبرنامج "مساء الخير" و هو حقيقة فكرة مميزة في تاريخ التلفزيون على الأقل الذي كان يعتمد الروبوتوهية في كل شيء، مع ان المحتوى و طريقة الادارة مقبولة، اضاءة الاستوديو بعيدة جدا من المطلوب، و الوانه و الصورة تأتي في قمة الرمادية و متعبة بكل ما يمكن أن يتعب صورة تلفزيونية، و المشاكل الفنية تبرز من وقت لاخر كان يتأخر تقرير أو لا يأتي أًصلا ثم أحيانا ينقطع صوت فجأة و هي امور عادية اعلاميا و بالنسبة لتلفزيوننا الوطني تعتبر لربما من مركباته العضوية. البرامج الاخرى كلها للتلفزيون الوطني يمكن توفير ميزانيتها لإعداد استوديو لائق لمساء الخير، و للبحث عن أفكار لتطويره لاني حتى الآن أرى أكبر ايجابياته اعتماده التلقائية التي حتى أحيانا يفشل المقدمون في تقديمها بشكل تلقائي أيضا. بخصوص اسمه و شعاره قمة في التقليدية التصميمية مربع بخطوط طويلة ياتي على طريقة "الموفي ميكر" الشهيرة ثم يأتي صوت فالق تستقر مع الصورة في منتصف الشاشة. كما يذكر للتلفزيون الوطني الناحية الدرامية ، التي لربما تلفزيوناتنا الاخرى لازالت مشغولة بالأهم عنها، فدراما غائبة تماما، و من وجهة نظري الأحسن أن نجد آلية نعمل بها على خلق جودة فنية لدرامانا الوطنية فالكفاءات البشرية موجود و الخبرات المتراكمة لكن الجانب الفني و بصراحة لازال سيئا من فقر في الكاميرات و معدات تضمن جودة الصورة في مختلف البيئات، فدراما بشكلها الحالي قد تسيء فنيا لبعض المعطيات الفنية لبعض القنوات، قصدي انه حين تنجح قناة في تقديم صورة فنية متكاملة لبرامجها كلها، و تقطعها بمقطع درامي لا يخضع لهذه الضوابط تكون سقطة في صورة التلفزيون.

من خلال المحتوى أيضا، حسب متابعتي اظن قناة الوطنية نجحت استنادا على الأقل على المعايير المحلية ، فبرامجها الحوارية كلها في قوالب جديدة و باستوديوهات على المستوى من النواحي الفنية معظمها، عن الافكار الابداعية بالنسبة لي برنامج "الطافلات" ليس فقط فكرة سطحية كما قد ينظر لها البعض و كما قد تبدو احيانا و مع انه بالطبع له نواقص و عيوب إلا أنه يقد الجدلية الاجتماعية في قالب تلقائي مبسط و يعتمد نجاحه دوما على نجاح مسيريه في معالجة المواضيع بتوازن دقيق بين الجد والهزل و الظرافة  الطرافة، فيه برنامج اشطاري في الدنيا الفكرة جميلة، لكن عيوب كثيرة تنتابها، من مبالغة احيانا تعتري مقدمه في تبسيط الاشياء و السخرية ما تنزع طابع الهيبة عن البرنامج و الهيبة هي هوية المنتج الاعلامي، مثلا في برنامج الطافلات حين تقاطع احدى السيدات صديقاتها طارحة سؤالا مفصلية تلك حركة تحفظ الهوية الاعلامية للبرنامج هيبة البرنامج، ايضا ثقافة المواطن المتصل الاعلامية لا تزال تعطل البرنامج مع ان "اشطاري في الدنيا فكرة جميلة" يحتاج ايضا قالبها الفني كالاستوديو و السبورة لبعض الهيكلة و المراجعة لتأتي الصورة متكاملة.

التلفزيون الوطني و بعض القنوات يحتاجون للخروج من الحيز الضيق و البحث عن قوالب مبتكرة لعلاج مواضيعهم و تقديم مادة اعلامية. كما هنا أشير أن غياب الزبونية خاصة في مؤسسات الاتصال التي تعبث بخدماتها المقدمة بنفس الطريقة التي تعبث الزبونية المنتشرة فيها باعلامنا بحيث تسمح لمؤسسات ليست على المستوى من اي ناحية بان تحصل على عقود رعاية و شراكة، هذه المؤسسات يجب أن تغير هذه السياسة  و تعطي الاعلانات و الرعاية على أساس جودة المادة المقدمة و تفاعل المشاهد معها. مع انه حتى ثقافة المشاهد الموريتانية تحتاج للتأطير و تأطير وحدها هذه المؤسسات هي التي تجب أن تعمل عليه في خططها التسويقية و التواصلية.