Sunday, September 29, 2013

موريماكس تقدم فيديو كليب "Start from Nouakchott"

يوم أمس حملت شركة موريماكس على قناتها في اليوتيوب فيديو كليب جديد للشاب حمزة براين، و هو شاب له أعمال و قدم أغاني كانت كلها دليل على موهبة و قدرات في المجال يمتلكها الشاب.
الفيديو كليب الجديد الذي يحمل عنوان : بدأ من نواكشوط ... قدم في حلة فنية رائعة من ناحية التصوير و المونتاج و الألوان و الريميكس الموسيقي، و شهد ظهور فتاة مع حمزة براين تسمى ليلى مولاي.
في ظرف يوم واحد و على قناة الشركة حصل الفيديو على حوالي 7000 مشاهدة، ما يجعل هذه الفيديو مختلفا، هو ظهور ليلى الشابة الممثلة في زي غير الملحفة الأمر الذي لم يستحسنه البعض و دفعه لوضع بعض التعاليق الرافضة للأمر. و هي المرة الأولى من نوعها التي ينتج فيها فيديو كليب موريتاني بدرجة قد يسميها البعض جراءة، حيث أيضا في لقطات من الفيديو يمسك حمزة بيدي ليلى على الشاطي و هو أمر أيضا تستنكره غالبية في المجتمع.


بالنسبة لي ، أرى أن الأمر لا يمكن أن يعلق عليه إلا باحتسابه عمل فني و الأعمال الفنية دائما لها سقطاتها و لها تعاليق مؤيدة و أخرى مضادة، الأمر الذي يجب أن نتمسك به جميعا هو احترام خيارات الناس و عدم التجريح أو القدح فيها و لا في انتماءاتها. احيي الشابة على أدائها و أتمنى النجاح للشاب حمزة في مسيرته.
كما أتمنى عليهم في المرة المقبلة دائما الوضع في الحسبان الذائقة العامة أيضا.
و ما أريد أن أوكد أن موريتانيا تحتاج حركة موسيقية و فنية من هذا القبيل تسمح بتفجير طاقات شابة هائلة و كذلك تسمح بخلق حركية و حيوية في المجال الانتاجي الفني.
أعجبنا الأمر لم يعجبنا لا يجب بأي حال من الأحوال أي نظر إليه على أنه إساءة للدين و لا للدولة ففي النهاية نحن لسنا رقباء الله في الارض و لكل خياراته و يتحمل مسؤولياتها.
يمكنكم مشاهدة الفيديو هنا: https://www.youtube.com/watch?v=l16iNYd6EEo

Wednesday, September 25, 2013

المنسقية الكارثة الحقيقية >>>

الوضع السياسي عندنا في موريتانيا كما أتحدث دائما لا شيء فيه يستحق الحديث عنه خارجا عن بعض التفاهات و السخافات التي قد تستوقفك في حين غفلة من أشبال القبائل هواة القفز في صفحات الاعلام الاجتماعي. منذ حوالي سنة تزيد و الانتخابات الموريتانية تأجيل بعد تاجيل بعده تأجيل.
مؤخرا تم تحديد موعد للانتخابات، ثم بدأ الحديث عن مقاطعة المعارضة لها، و تأجيلها ثم بعد ذلك اجتاحت العاصمة الامطار و اخذت معها كل شيء الانتخابات و اخبارها تبللت أوراقها بالكامل في مياه ملأت شوارع العاصمة و دورها و ارضها و سماءها، و أخذت معها اعتصامات المعارضة و احلامهم و كوابيسهم المحملة بأشياء القبيلة، و اخذت معها كل شيء. و بقي الجميع يهتم بالحصول على زوارق ربما. كون التنقل في العاصمة اصبح بدرجة من المستحيل. انشغل كل بالعاصمة الغارقة في كل شيء في المثقفين و السياسيين و الاعلاميين و الحقوقيين و الاقتصاديين و المفسدين و المسحوقين و المظلومين و الناجي الوحيد القبيلة و اعرافها و اشياؤها.
المنسقية قصة تراجيدية أليمة سخيفة مثيرة للاشمئزاز، كانت هنالك مطالب الرحيل  انقلبت مباشرة إلى تفكير في المشاركة في الانتخابات ثم انتهت بقرار هو اسخف ما يمكن ان تسمعه: المنسقية تسمح لاعضائها بالنقاش مع الحكومة فرادى.
في ظل الوضع السياسي السخيف في موريتانيا، الاسخف و الأكثر اثارة للاشمئزاز المعارضة و منسقياتها و خطاباتها و حركاتها و رجالاتها.
الان المدينة غارقة في المستنقعات، لا خبر عن الانتخابات، المواقع الاخبارية منشغلة بحمار كان يسلخ في مدينة يمنية، تواردت بينها و تناقلت أنه تابع لجزار موريتاني يبيع لحم الحمير، لم يسلم من سخافة مواقعنا الاخبارية ، حتى حمار يسلخ في اليمن و جزار يبحث عن سعر كلغرام من اللحم.
كان الله في عون وطن ضائع بين هواة يعرفون فقط كيف يطيعون القبيلة و يتقلدون باعرافها من مثقفين و صحافة و ناشطين 

Thursday, September 19, 2013

نواكشوط ... إني أغرق إني أغرق



منذ أيام و العاصمة نواكشوط تغني اضطرارا و بوجه حزين يائس بائس تردد هذه الكلمات. بعد أمطار متفرقة شهدها البلد في الفترة الأخيرة، كانت العاصمة نواكشوط ضمنها.

تحولت العاصمة إلى مدينة ما بين عائم و غارق، حيث امتلات الشواع بالمياة بالكامل و حوصر البعض في بيوتهم في مناطق معروفة بان تتحول مناطق منكوبة في ظل وضع كهذا. ليست هذه المرة الاولى ، في كل مرة تتساقط على نواكشوط كميات امطار مهما كانت قليلة تغرق العاصمة، فهي ليست مهيأة بأي شكل من الأشكال حتى لكميات قليلة جديدة كبضع ملمترات.
في العاصمة نواكشوط ، لا نظام صرف صحي بشكل مطلق، و البناء العشوائي منتشر في مناطق كثيرة، حيث في السبعينات انتقلت العبثية و الفوضوية و المنطق البدوي إلى العاصمة لتستحيل بعد ذلك بناء و معمارا فوضويا بالشكل الكامل. ناهيك عن الدراسات العلمية و البحوث التي تؤكد ان العاصمة انواكشوط مدينة تحت مستوى البحر و ضمن المدن المهددة بالاختفاء في ظرف وجيز، فهي مدينة مهددة بان تجتاحها المياه و تغمرها.
في كل عام تظهر دراسة جديدة تؤجل موعد هذا الغرق أو تقدمه في ظل غياب دراسات مؤكدة و متقنة و مرعبة بشكل جدي و استراتيجي ، كل ما يعرف مستقى من تقارير لا يمكن تأكيد صحتها في ظل حالة الفساد و العبثية التي تطبع مراحل إعداد التقارير و الدراسات من اعتماد ارقام ماضية قديمة و حتى توقعات بدل البحث العلمي و النزول للميدان.
في انتظار أن يقتنع قادةالدولة بضرورة رعاية دراسة مؤكدة من هذا القبيل تؤكد المعلومات و تعطي حقائق بخصوص الموقع الجغرافي و قابلية استمرار و اصلاح المدينة فإن أهل نواكشوط مكتوب عليهم أن يعيشوا في مدينة تغرق، و بعد 10 ملمترات من المطر تتحول إلى مكان لا يمكن الانتقال فيه. تنبعث الروائح و يختلط الحابل بالنابل، و في مشهد مثير للأسف تتحول عاصمة الدولة إلى مستنقع كبير يسبح فيه الجميع اضطرارا أيضا.
بعد ما حصل مؤخرا تحدث البعض عن ميزانيات قدمت من طرف التعاون الالماني و جهات تابعة للأمم المتحدة و غلافات مالية ، و يتساؤلون أين ذهبت هذه التمويلات ، و لماذا بعد أيام من الامر لازالت مناطق في نواكشوط مغمورة بشكل كلي. تجدر الإشارة إلى أنه وسط العاصمة هنالك أماكن من فترة لاخرى و دون امطار تنبع منها مياه يرجعها البعض إلى قرب المياه من مستوى السطح، و إلى أن العاصمة بحق تقع في الماء مباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن اطرافا عدة و متتبعين، يظنون أن إصلاح المدينة من الناحية المعمارية، و العلمية. فيعتبر إدخال نظام صرف صحي من الاستحالة بمكان، و ربما هو كذلك أو بدرجة من الصعوبة كبيرة، لان الدولة تحدثت مرارا عن نظام صرف صحي، و في ظروف ما تتحدث عن التمويل كعائق، ثم بعد ذلك تتحدث عن ميزانية هائلة. حاصل الأمر أن الحقيقة بخصوص هذه النقطة غير معروفة كليا. و يحتاج الجميع ليعرف مصير عاصمته.   الأمر الآخر أنه من الناحية الاستراتيجية ينظر البعض إلى نواكشوط على انها في الموقع الخطأ..... و أنا انظر دائما لنواكشوط على انها مدينة مرتجلة كان لابد من ارتجالها في مرحلة من تاريخ البلد من أجل سيادة البلد، بعد ذلك علينا كجيل تحمل مسؤولياتنا و إيجاد الحلول للتحديات القائمة.

لا تعاني نواكشوط انخفاض موقعها بالنسبة لمستوى البحر فحسب، بل تعاني ملوحة الأراضي و التصحر و اختفاء الغطاء الغابوي بشكل كلي ، و التلوث البيئي المطلق من انبعاثات الكربون  و غيره....
و ما لم يكن هنالك حراك جاد فهي ليست فقط مدينة تغرق هي مدينة تموت تموت حتى قبل الغرق.

Sunday, September 8, 2013

الانتخابات و المياه و الديمقراطية

أظن أن الانتخابات في موريتانيا ، غمرتها مياه الأمطار ، و جرفتها سيول نواكشوط ... لنعد لزمن القبيلة بشكل جدي و نوقع توافقا وطنيا تتعاقب بموجبه القبائل بشكل عادل و سلمي على السلطة ، و تكون الحكومات حكومات وحدة وطنية و توازن قبلي بحيث تعطى الحقائب و الامانات و الادارات بقسمة عادلة. ماذا لوكفرنا بالديمقراطية، عاصمتنا تليق بحكم من هذا القبيل و يليق بها، و لننس أيضا أمر المعمار مثلا و نعيد الازدهار إلى أسواق خيام الوبر و الكيطونات... من يؤيد الفكرة؟

عاد زمن القطيع .... أم لم يغادر يوما

ظننا كلنا كعرب أنه بعد ما حدث عام 2011 و ما لحقه، لن يأتي يوم يساق فيه قادتنا من جديد كقطيع من المعز و الخراف يجمعون من أقصى البلاد العربية في دوحة أو رياض أو قاهرة أو عمان أو أينما كان. ظننا ان ذلك الزمان ولى، و ان كل ما علينا فعله الآن أن ننتظر صرخات مدوية في وجه كل من يحاول أن يعاملنا بذلك الشكل من جديد. لكن تبدد كل شيء و ضاع كل شيء و تحطم كل شيء و عاد المعز و الخراف أكثر طاعة و صرنا قطيعا بل قطيعا و ذئابا يأكل بعضنا بعض.
عدنا أسوأ مما كان، نتذكر جميعا أيام الحرب على العراق ، كيف كان يدعى الحكام العرب ، ليقال لاحقا طلبوا منا و أكدوا لنا، و كان يتم جمعهم فقط لمعرفة كمية النفط التي ستقدمها كل دولة منهم و كمية التسهيلات، ففي النهاية الحروب ضد العرب هي حروب مجانية يقتل فيها العرب بعضهم بعضا. تعود الصورة الآن بنفس الطريقة مع تغييرات قليلة لكنها أسوأ. بعد أن كنا نساق لعواصمنا العربية، نحن الآن ذئابا خرافا أنذالا نساق إلى العواصم الغربية لنقطع بعضنا و نأكل بعضنا، ساقونا هذه المرة إلى باريس ، فلندن رفضت أعرافها العريقة، و فرنسا ظلت دوما دولة مائعة تجيد فقط كيف تغتال رجالا مثل سانكارا و غيره في افريقيا....
هنالك سيقررون كمية النفط و المال و الدعم القادم من كل دولة ، و سيحاولون إرضاء طرفي صراع قذرين. سنوقع على التدخل و نوقع التعهد بالدعم و المساندة و الصمت فلن نعلق ، و إن كنا سنعلق سنطلب إلى كيري أن يكتب لنا الخطابات القصيرة التي يجب أن نلقيها بالمناسبة، و لن يثور شباب و لا ناشطون، فلقد كرهونا في الثورة و هم يحولون أم الدنيا جحيما يعودون به أمام أعيننا للعصور الغابرة. حيث التفجيرات و القتل البارد.
ألا تبا لقادتنا و حكامنا و امرائنا و شيوخنا و لعروبة نتقن فقط أن نضيعها و نذلها و نبيعها حتى من غير ثمن، بل نعطيها ثمن فنجان ويسكي في حانة فرنسية حقيرة.

Tuesday, September 3, 2013

موريتانيا و القرصنة

قرأت في موقع موريتاني منذ أيام خبرا مفاده أن شبابا قراصنة أو مهتمين بمجال القرصنة ، هددوا بتخريب مواقع ادارية و حكومية و مواقع جهات إعلامية في موريتانيا، و كذلك بكشف معلومات تحصلوا عليها من خلال اختراق بعض مواقع الفيس بوك لبعض الشخصيات و الجهات السامية، و منذ فترة  مواقع حكومية و مواقع مؤسسات اعلامية  تتعرض لاختراقات متكررة، و كنت قد نشرت معلومات حول الحماية ابجديات الحماية ، و كذلك شرحتها في حلقتين اذاعيتين على اثير احدى الاذاعات الوطنية، لكن كل المواقع الموريتانية لا تزال هشة أمنية والحمد لله ان حياتنا غير مرتبطة بالانترنت كثيرا في موريتانيا ، فالمواقع في معظمها خاصة الحكومية منها ديكورات لا فائدة منها ففي بعضها تجد ان الوزير بما هو الوزير الذي كان في عهد ولد الطايع مثلا، في موقع وزارة الثقافة لازالت الوزيرة سيسيه بنت بيديه و الموقع يحدث لا أعرف إن كان من الانقلاب للانقلاب أو احيانا حتى ينسون تحديثه مع الانقلاب.
المهم ذكرتني هذه الحادثة بليلة ماضية ، حين اتصل بي صديق و اخبرني ان مواقع موريتانية تتداول صوري على أنني الشخص المسؤول عن موجة تخريب طالت حينها عدة مواقع في موريتانيا، كنت حينها عائدا لتوي من المغرب، تصفحت بعض المواقع فوجدت اعلامنا المحترم يتداول صوري و مكتوب إلى جانبها القرصان و يعمل لأجندة اجنبية و تابع لمخابرات كذا و كذا و تملكتني موجة من الضحك و الشفقة. كان احد المواقع و هو المسمى حالا موقع الساحة : نشر صورة لي في مدبغة فاس و نشر حولها ما يسر له من لغة و عبارات. و حين راسلته رئيسه بدأ يحدثني بصيغة اعلامي و المؤسسة ووجدت حقا شيئا لا يستحق الرد اطلاقا حينها نشرت بيانا نشرته بعض المواقع أوضح فيه ببساطة أن لا شيء قد أجنيه اطلاقا من اختراق مواقع خربة اصلا لاشيء فيها يؤثر و لا يتأثر.
تذكرت هذه الحادثة ، و أريد أن اضيف أن ما قرأت في الخبر من أن كل المواقع الحكومية و معظم المواقع الاخبارية هي مواقع من الثغرات الأمنية الفادحة التي يمكن اختراقها بأي برنامج اختراق بدائي بسيط، و على الدولة و المؤسسات أن تستثمر في مجال الحماية الامنية المعلوماتية قليلا فهذه هي حرب العالم المستقبلية و وجهته و تكف عن هذه مواقع الالعاب. و اتمنى أن جماعة القراصنة تجد طريقة أخرى تساعد بها في هذا الاتجاه أكثر فعالية من هذه.

Saturday, August 31, 2013

الانتخابات الموريتانية : الأغلبية و المنسقية و لعبة الضمانات السخيفة

لنفترض أن الجميع قاطع الانتخابات: هناك خياران
- تجري الانتخابات دون مشاركتهم ، و ستجد الاغلبية طبعا أحزابا تشارك معها، و بعد النتائج ، تبدأ المعارضة و المنسقية في الصراخ و زيارة ساحة بن عباس، الذي سيحصل أن العالم لديه الف شغل و شغل حتى لا يهتم بصرخات بعض الضائعين على عربة شاحنة "برتشار" جنب بن عباس، و ما لم يستطع هؤلاء فعله في فترة السخونة العربية و الجميع متحمس للربيع، لن يفعلوه  و الربيع يستحيل صيفا ليس فقط حارا بل قاتلا و مثيرا للأسف و الحزن، و ما لم يفعلوه في وقت العالم كله يرحب بالحراكات العربية لن يفعلوه و العالم كله  يعيش حالة صمت و حيرة استراتيجية. في الغرب خصوصا. يعني سينجح مثلا عزيز و يأخذ الحكم و لن يتقدم شيء في دولة لا يفهم ساستها شيئا في الوضع. و يبقى الجنرال.
- ترجل الانتهابات أو تلغى ، هذه سخافة في النهاية لابد من انتخابات ، و ما دامت تؤجل فالرئيس دائما عزيز.
الضمانات، ان كانت المنسقية تريد من الضمانات أن لا يترشح عزيز أظن الأحسن أن تضرب برأسها عرض الحائط لأن الظاهر أن الجنرال يريد فترة جديدة :) ضمانات أخرى أنا لم أسمع بها بعد، ستكون مثلا : نزيهة و شفافة، تمام ستقول الاغلبية نفعل ما تشاؤون لتكون نزيهة و شفافة، التأجيل أجلناها، اللجنة المستقلة تلك هي على معاييركم، يعني الضمانة التي بقيت هي عدم ترشح عزيز، أظن هذه ضمانة مستحيلة حاليا.

Tuesday, August 27, 2013

شاهد فقط ، ستقول : وااااااو

التقطه باتريس مونيي

الأيغور : معاناة لا صوت لها.


كاد ان ينساهم الجميع و يكاد البعض ان لا يصدق ان في الصين مسلمون محرومون من حقوقهم و يتعرضون الى محاولة مستمرة منذ عشرات السنين لطمس حضارتهم و ثقافتهم و حتى وجودهم السياسي و الديني.

الإيغور قومية من آسيا الوسطى ناطقة باللغة التركية وتعتنق الإسلام يعيش أغلبها في إقليم شنغيانغ الذي كان يسمى تركستان الشرقية قبل ضمه من قبل الصين.

أصل الإيغور

قبل الاستقرار في تركستان الشرقية بغرب الصين (إقليم سنغيانغ حاليا) كان الإيغور قبائل متنقلة تعيش في منغوليا, وقد وصلوا إلى هذا الإقليم بعد سيطرتهم على القبائل المغولية وزحفهم نحو الشمال الغربي للصين في القرن الثامن الميلادي. 
ويقدر عدد الإيغور حسب إحصاء سنة 2003 بنحو 8.5 ملايين نسمة يعيش 99% منهم داخل إقليم سنغيانغ ويتوزع الباقون بين كزاخستان ومنغوليا وتركيا وأفغانستان وباكستان وألمانيا وإندونيسيا وأستراليا وتايوان والسعودية.

image

اللغة والثقافة

اللغة المستعملة لدى الإيغور هي اللغة الإيغورية التي تنحدر من اللغة التركية ويستعملون الحروف العربية في كتابتها.
وقد أثرى الإيغور التراث الثقافي الصيني بعدد من المؤلفات والكتب والموسيقى والفنون لعل من أبرزها الألعاب البهلوانية التي برع فيها الصينيون.

الدين

كان الإيغور يعتنقون عددا من الديانات على غرار البوذية والمسيحية (النصطورية) والزرادشتية إلى حدود القرن العاشر الميلادي حيث دخلوا في الإسلام و غالبيتهم من المسلمين السنة.

image

العلاقة مع الصين

اتخذت العلاقة بين الإيغور والصينيين طابع الكر والفر, حيث تمكن الإيغور من إقامة دولة تركستان الشرقية التي ظلت صامدة على مدى نحو عشرة قرون قبل أن تنهار أمام الغزو الصيني عام 1759 ثم عام 1876 قبل أن تلحق نهائيا في 1950 بالصين الشيوعية. 
وعلى مدى هذه المدة قام الإيغور بعدة ثورات نجحت في بعض الأحيان في إقامة دولة مستقلة على غرار ثورات 1933 و1944 لكنها سرعان ما تنهار أمام الصينيين الذين أخضعوا الإقليم في النهاية لسيطرتهم ودفعوا إليه بعرق الهان الذي أوشك أن يصبح أغلبية على حساب الإيغور السكان الأصليين. 
وبعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 كثف النظام الصيني من حملة مطاردته للاستقلاليين الإيغور وتمكن من جلب بعض الناشطين الإيغور خصوصا من باكستان وكزاخستان وقيرغزستان في إطار ما يسمى \"الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب\".
ورغم المطاردة الصينية ظلت بعض التنظيمات السرية تنشط داخل البلاد منها بالخصوص الحركة الإسلامية لتركستان الشرقية التي تتهمها بكين بتنفيذ سلسلة انفجارات في إقليم شنجيانغ وشباب تركستان الشرقية.
و في 19 سبتمبر/أيلول 2004 قام الإيغور بتأسيس حكومة في المنفى لتركستان الشرقية يرأسها أنور يوسف كما تمت صياغة دستور.

image

ربيعة قدير

تعتبر السلطات الصينية ان ربيعة قدير المليونيرة السابقة ارهابية وانفصالية ولا صفة لها لتمثيل الايغور الذين يعيشون في اقليم شينجيانج ذي الحكم الذاتي في شمال غربي البلاد علما انها تبلغ من العمر 62 عاما و امضت ست سنوات في السجن بسبب دفاعها عن أقلية الايغور

ولدت ربيعة قدير عام 1947 من اسرة فقيرة ثم تحولت الى سيدة أعمال ثرية وعضوا في مجلس نواب شينجيانج وممثلة رسمية للصين في المؤتمر العالمي للمرأة.
فر زوجها السجين السياسي السابق من الصين الى الولايات المتحدة واعتقلت عام 1999 بعد عامين من وضعها قيد الاقامة الجبرية ومصادرة جواز سفرها.
وحكم عليها عام 2000 بالسجن ثماني سنوات غير انه اطلق سراحها عام 2005 لأسباب صحية قبل ان تنفى الى الولايات المتحدة.
وتعتبر ربيعة قدير، ولها من الأبناء 11 ان الايغور ر \"يعيشون في سجن كبير\".
وقد دعت إلى إجراء تحقيق دولي بعد الأحداث الدموية التي أوقعت 156 قتيلا في شينجيانج.
كانت مشاكلها قد تفاقمت بعد الافراج عنها قبل عدة سنوات عندما حكم على ابنها عبد الحكيم بالسجن 9 سنوات بسبب \"أنشطته الانفصالية\" كما سجن ابنان لها بتهمة التهرب الضريبي فيما تخضع ابنتها للاقامة الجبرية منذ عام 2006.
وصوت مجلس النواب الأمريكي في سبتمبر عام 2007 على قرار يدعو للافراج عن أبناء ربيعة قدير والكف عن القمع الثقافي واللغوي والديني بحق شعب الايغور.
ملاحظة : الإحصائيات الرسمية حتى الآن في الصين تقدر شعب الإيغور بحوال 10 ملايين، لكن الحقيقة تقول حسب ساكنة الإقليم أن العدد يتراوح ما بين 20 إلى 30 مليون .... اليوم لاخذ جواز سفر تحتاج ان تنظر عامين و احيانا خمس، لابد من تحقيق عند خروجك من البلد و دخولك إليه، يضغط عليك و أنت في الخارج باهلك الموجودين في الداخل، الشرطة قد تقتل و لا أحد سيحاسبها، خيرات الإقليم تؤخذ ، دون أي عائد بالنفع عليهم، العالم صامت و ذلك لمصالحه مع الصين، و الناشطون و الحقوقيون لا يرون في الانشغال بالاقليم سببا لشهرتهم و لالنيل الجوائز ذلك العالم المزدوج الحقير.


Monday, August 26, 2013

في جسلة ل 21 اغسطس ، الشباب و التفكير و التكفير

كنت في جولة عادية من جولاتي، في الساعة التي اخصصها لتصفح الفيس بوك ، اقلب الصفحة الرئيسية للفيس بوك وقع نظري على تدوينة لصديق يسأل عن ما حدث في اجتماع 21 اغسطس.
21 اغسطس هو فضاء ثقافي يذكر فيشكر انشأته فئة من الشباب المثقف و الضليع في شؤون الثقافة و السياسة و الادب و الاعلام في موريتانيا، تناقش فيه قضاياها و تتبادل فيه الاراء و هو متنفس ثقافي في مدينة الثقافة فيها لها رائحة نتنة من كثر ما يحيط بها من قيود اجتماعية و ضوابط قبلية و تجارة و سمسمرة و و و و و
لم يحصل لي الشرف بحضور أي جلسة للمجموعة ، أذكر ذات مساء كانوا في انتظار ضيفين اعرفهم سابقا من بينهم قنانين مشرقيين و الصديق التقي و لد عبد الحي ، اخبرني الرجل انه في انتظار الجماعة في جلسة نقاش، لكن لارتباطات لم اتمكن من حضور حتى ذلك المساء.
المهم أنها خطوة أذكرها فأشكرها كخطوة ، ما يحصل في داخلها لا أعرف دقائقه. مع أني أتوقع أن هنالك شبابا يترصدون تعاليقك ، ليصنفوك، فيقولون هو من الأغلبية هو من المعارضة، و يصرخ أحدهم ممازحا "هو عايد صفاق كبييير" ، و لربما يترصدون أ]ضا ليقول أحدهم هذا يساري و ذاك يميني و ذاك شمالي و ذاك جنوبي و هذا ماركسي و و و لا يعرف الغالب عن أولئك الكثير .
أتوقع أيضا أن بعضهم يتربص ليعرف القبيلة و الجهة و الانتماء ، و آخرون يترصدون حتى لمعرفة المستوى المادي و المعنوي ، لا تستغرب كلها أمور مؤكدة و تحصلها في ذلك المنكب من تلك الأرض الطيبة السائبة.
المهم، رد عليه آخر بوضع رابط لصفحة شاب آخر من الملتزمين مع 21 اغسطس، فتحت الرابط فوجدت حوارا لا يخلو من انزلاقات كثيرة ، استوقفتني لأني من ناس احترمهم و يعول عليهم وطن المتاهات و السفاهات و التفاهات. الوطن الطيب و الارض المعطاء.
يتعلق الأمر أن شابا ، كما رأيت البعض سماءه في التعليقات ، و لا أعرف أساسا ناشطا كصفة ما معناها بالضبط، هي تشبه لحد ما مصطلحات كالديمقراطية و الإرهاب ، هي مصطلحات و هياكل أكثر مما تكون ذات معنى . الشاب هذا لي به معرفة سابقة لكنها مجردة من الألقاب كانت. الشاب هذا حضر لجلسة من جلسات 21 اغسطس مع شباب آخرين لا أعرف إن كانت قد تمت دعوته أو جاء من تلقاء نفسه. و في اطار الحديث وا لنقاش، تم التطرق لموضوع الدين أو المجتمع الدين أو الدين المجتمعي ، و في وضع كهذا طبعا لا تجد الخبر اليقين و لا ما حصل بالتحديد، لكن الظاهر أن الشاب لم يعجبه طريقة تفكير البعض من هؤلاء في قضايا الدين و متعلقاته، و لم تعجبه فلسفتهم و لاشك كان هنالك نقاش في الموضوع ، حيث انه اذا قال البعض أنه لن يصلي ، استطاع أن يقدم دليلا، فرد عليه الآخر بدليل آخر أو حجة مثلا، أو هذا ما اتمناه على الأقل، نخبة شابة "مثقفة" نقاشها يكون من هذا القبيل أنا أعبر عن رأيي و أحاول دعمه بحجج و أنت تعبر عن رأيك و تحاول دعمه بحجج، لكن يبدو الأمر انزلق لمسار آخر. فقال بعضهم أن الشاب القادم: حين عاد لصفحته نشر ما معناه أو ما يفيد تكفيره لبعض المناقشين معه أو ايحاء بذلك ، أنا لم أقرأ ماكتبه الرجل لأني حين عدت لصفحته لم اجد شيئا يتعلق بالامر، وجدته وضع شيئا مفاده أنه اغلق الحوار في ذلك المجال و كان هنالك تعليق من البعض ، هل اغلاقك الحوار تراجعا عن كلامك ، و إلا لماذا تغلق الحوار، و كان رده : أنا لم اتراجع عن ما قلت.
في الحوار هذا على صفحة الصديق الآخر، يبدو أن الجماعة التي قالت ان ما كتبه الرجل عناها به، قالت : أنه حتى في مرحلة ما كان من المستحسن أن لا ينشر الموضوع على الفيس بوك فهو حوار في حضور جماعة، و هنا انا اختلف جملة و تفصيلا هي الحوارات حينما لا تصل نتائجها و مفاداتها إلى العامة و النخبة و تنتشر ما فائدتها؟ قال آخرون أنه ما كان يحق للرجل أصلا أن يكتب شيئا من ذاك القبيل. و قال آخرون أنه أحسن فالدين و الله أشياء لا نقاش و لاحوار فيها فهي ثابتة مثبتة. و قال آخرون أن الدين أمر شخصي لا يعني أحد.
و ما أقوله أنا: أن النقاش و الحوار الفكري مهم جدا خاصة بين النخبة الشابة لكن حين يحترم مباديء و قيم الحوار و يعتمد استماع الحجة و الدليل و الدليل الآخر، و اظن ان عبارات من قبيل نعت ذلك بالكافر و الزنديق و ذاك بالمتزمت المتطرف لا مكان لها، كل له افكاره و لاحاجة لتصنيفها يتعلق الامر بالفكرة و الحجة. و في النهاية لا نحكم على شخص لا في دينه و لا في ثقافته و لا في سياسته و لا في اقتصاده و ووووووو .
و أتمنى أن يعود الشباب لطاولاته و يضع أفكاره و يناقش ، لكن ربما نقاش قضايا الوطن التنموية و المتاهات التي هو ضائع فيها من الثقافة و السياسة و الاقتصاد، و كيف يمكن للنخبة الشابة أن تخلصه من جيل الساسة هذا و تقضي على الافات التي تأكله ذات أولوية أكثر من الانشغال بالمدارس الفكرية و الدينية و أمور لن تعطي لقمة عيش لسيدة في حي شعبي أو كزرة من كزرات نواكشوط المخططة حديثا على الاقل ، حيث قالوا أن لا كزرات بعد الآن.
و في النهاية أعرف معظم الشباب الذي كانوا طرفا في ذلك فانا شخص يتفرج من زاوية منفرجة واقعة فقط إلى اليمن منك و هي زاوية تحاول ان تنظر من الاعلى و تاخذ ابعاد الصورة عرضا و طولا. لكن هل تعرف الأسوأ من عدم تقبل الاخر و عدم انتهاج مباديء الحوار، أن تجد المتحاورين في النهاية يتخبطون و تكتشف ان الامر لربما يبدو و كأنه لا احد له رأي متمسك به و كل ما في الامر ردات فعل لاغراض اخرى أو لربما طبيعة. من يدري؟
كونوا بخير أحبتي و عاش اغسطس و أيامه. و ان شاء الله اتمنى لكم شهر سبتمبر كله نجاح و سعادة و تقبل للآخر 

Saturday, August 24, 2013

منت الناس - قراءة

تابعت طيلة اليومين الأخيرين حلقات مسلسل : منت الناس ، من خلال بلوار ميديا التي تقوم بعمل جبار يذكر فيشكر من خلال خلقها هذا الرابط الملتيميديا بينا و أشياء الوطن المبعثرة.
كملاحظات عامة أفتتح بها، يذكر لهذا المسلسل مجموعات نقاط، أولها اختيار البادية أو منطقة ريفية كمكان أساسي للأحداث ، ما يسمح بكشف النقاب عن بعض المناظر التي لا تسيء حتى ولو لم تكن في غاية الإحسان، فهي تعطي صورة حقيقية عن الانتماء و الخلفية، و كون هذه المناطق أيضا هي وكر لكثير من الممارسات و التقاليد الاجتماعية الخاطئة .
ثانيا : تمسك المسلسل بالثقافة و الهوية و الذات متمثلة في الكيفان و الأشعار و كذلك معطيات الحياة اليومية.
ثالثا: أن المسلسل لم يتأثر و يبشر نوعا ما بسينما و تلفزيون موريتانية لها هوية مميزة لها ، تحترم و تضع في الحسبان الخصوصيات الاجتماعية و الثقافية للبلد.

من خلال الملاحظات على النص: النص يعالج قضايا اجتماعية و تنموية محورية، كقضية الأباء و غرضهم و الابناء و احلامهم كارسال الابناء للخارج و عدم إيلاء اهمية لدراستهم و مشاريعهم الخاصة. تنمية الحيوانات و كيف يمكن للريف ان يساهم في التنمية الاقتصادية و العلاقات الاجتماعية و القضايا الصحية و الرشوة و مكافحة التصحر و  المهور و الزواج و الأمراض التقليدية و قضايا مختلفة، قدم كل ذلك في لمحات جميلة  و مقتضبة و في سياقها.
السيناريو طبعا قدم في شكل مبسط غير معقد إطلاقا خال من التداخلات ، و في تسلسل معروف النهاية مسبقا ، لكنه مقبول ، كان خال من المفاجآت و الأحداث الغير متوقعة، يعالج القضية بنص بسيط لكن له رسائله و يتماشى مع قلة خبرة الممثلين و انعدام المعدات الفنية اللازمة من كاميرات متعددة و زوايا.
يلاحظ أيضا كنقطة سوداء ، استخدام الموسيقى و الاغاني الشرقية، لا مسوق له إطلاقا فالنص ليس بحاجة إليها و كان بالامكان استخدام الأغاني الموريتانية أو موسيقى دون كلمات على الأقل.
أيضا الصور ليست بالنقاوة اللازمة، و تنقصها فقط رتوش بسيطة ، بخصوص الفتحة و السرعة و الإيزو ، فقط يتعلق بالسيتيغ أو الفلتر أحيانا لا يستخدم كما يجب أو غير موجود إطلاقا. أيضا احيانا تضاف بعض الرتوش تغير السياق الزماني للصور فتبدو أحيانا صور قديمة تعود لتاريخ بعيد. و رتوش اخرى تفسد المعطى الزمكاني للصور.
في احدى الحلقات يقول احدهم : لاهي انقيس دكار إلين يتأكد لي عن ما قال لي الدكتور حق، و هذا انتزاع للثقة. ايضا في هفوات السيناريو مثلا حين عادت البطلة الى نواكشوط لم يشر الى الطريقة التي كانت تسير بها حالها ماديا قبل الالتحاق بالعيادة . حتى و ان كان كفالة من طرف العائلة كان التركيز عليها يعطي بعدا للشخصية اجمل و اعمق .

الممثلون : 
عموما و مع أن الأمر يبدو تجربتهم الأولى غالبا، فإن أداءهم كان مقبولا لحد كبير بل رائع ، مع ان الأداء أحيانا لا ينسجم فيصبح باد جدا أن الأمر تمثيل و أن الانطباع مفتعل، فلا تتلاقى الحوارات في اطار تنسجم فيه كمعطى فني متماسك، فتجد المحاور ينتظر محاوره حتى يكمل و يبدأ بطريقة لا تصل الكلام قبله، فتأتي انقطاعات طبعا تسيء للمعطى الفني.
الذي يلعب دور "فاه" هو شخص يؤدي بامتياز ، و أداؤه طبيعي و تعاطيه مع الكاميرا، في دور عدنان يلعب الشخصية بتلقائية لكن أحيانا تعاطيه في الحوارات لا ينسجم و هي صفة تعم الجمع تقريبا باستثناء أفاه الذي يعرف كيف يصل الحوارات بشكل مميز.  الصديقة الخيرة هي فتاة هادئة توحي ملامحها بامكانية لعبها الدور و قد أدته بامتياز ، و كذلك الصديقات لعبن دورهن بشكل جميل، السيدة التي تلعب دور العجوز فقط محيرة لأن أدراها قمة في الروعة. 
فيصل باد جدا أن النص احيانا يربكه، مع قدراته المميزة في الأداء. و البقية عموما أدت أداء جميلا كالعالم أيضا.
"منى" إن جاز لي قول ذلك ، هي فتاة تتمتع بكل سمات الجمال الموريتاني، ولو كانت الصورة أنقى . فقط حفظ الله جمالها.
من خلال أداءها ليست طبعا بالشكل المطلوب لدور البطلة، لكن ملامحها و انفعالاتها و البراءة في صوتها كلها أمور تساعدها و ساعدتها في أداء الدور بشكل جيد.
مستقبلا ، 
يكون جميل إن كانت حبكة النص أكثر تعقيدا بشكل تعطي للمسلسل نوعا من التشويق، العمل على الصورة و تنقيتها فالمؤثرات و وقت التصوير، العمل على الموسيقى التصويرية بشكل يجعلها تعمق النص لا تظهر كنشاز فيه. العمل على الممثلين بشكل يعمق تجربتهم. 
أيضا الحلقات موزعة الى 15 دقيقة 3 للمقدمة و 3 للنهاية و 2 للإعلان في النهاية حوالي 7 دقايق تقريبا، يجب العمل على تطويلها قليلا.

على العموم يوحي المسلسل بمشروع أعمال تلفزيونية محترمة تعالج المواضيع، و تنطلق من خلفياتنا  و خصوصياتنا، يجب العمل ايضا على صيغة تسمح بتطور الاعمال في اطار طبعا لا يخل بالمعطى. 
ملاحظة: إذا فيه امكانية لتزويدي بمعلومات اتصال "البطلة" ......
ايضا هنالك مسحة دينية أثرت على المعطى الدرامي للعمل، و كذلك ايضا محاولة تقديم القبيلة كعنصر ايجابي للمجتمع هي فاشلة بطريقة أو باخرى لأنها غير مقنعة دراميا و لا من ناحية النص البحث. و هنالك سقطات تمثيلية تجعل بعض المشاهد تبدو ساذجة جدا حد السخافة، و الأمر الأخير "أفاه" كان أدواؤه جميلا .