Thursday, October 3, 2013

حمزة و ليلى ، حتى لا تشيع الفاحشة ...- الجزء الاول

أنشر هنا الجزء الأول من الموضوع : حتى لا تشيع الفاحشة ...

الذي سأنشره في أربعة أجزاء



كنت أود لو انبرى لموضوع كهذا من هو أطول مني باعا في المجال، لكن الظاهر أن أقلامنا و أعلاميينا لا يعرفون الرغاء و لا الغثاء إلا حين يتعلق الأمر بالأغلبية و المعارضة و المنسقية و أشياء القبيلة أو الجهة و بالنسبة لهم الإعلام كله مختصر في ذلك و ليسقط أي رأي حول الاعلام و الرأي العام و صناعة المجتمعات و غير ذلك من النظريات الإعلامية. في حين كان الاعلام الاجتماعي في موريتانيا منشغلا بالحادثة و ناشطوه بتداولها كانت وسائل الإعلام كلها ربما مشغولة بقطعة من الحلوى في قصر المؤتمرات أو تسمع خبر قادم من اجتماعات "روز و العصير" و التحالفات القبلية و الجهورية. كان حمزة يتسكع محبطا من واقعه في شوارع نواكشوط و يخبره في لحظة صمت ضجيج المنسقية أن الأمر كله بدأ في نواكشوط و كان يتساءل أين آخرين و يصرخ نحن لسنا الخاسرون، فيما كان ساستنا و إعلاميونا الذين يشكل وجودهم خسارة كبيرة للوطن و دمارا لأحلامه، كانوا جاثمين على مقاعد الموازنات التي لا تخدم دولة و لا مجتمع في ظل جيل من الساسة ملهم الفشل هم وحدهم من لم يملوه بعد لأنه لا بديل لهم عنه. كان حمزة يبحث عن مستوى وجوده ووجود المجتمع مقارنا إياه بمستوى الأرض و يبحث عن مرتفع يتسلقه من واقع حضيض طحن الجميع تحته حيث من لم يقبل تعالم القبيلة و تقاليد المجتمع بصراحة تستجلب له نصوص شرعية قمة في التماسك لكنها نصوص تحضر دائما متأخرة و كوسيلة لردع رافضي تقاليد بائدة لمجتمع يعشش في زواياه الانحطاط و السفالة و انعدام قيمي يرى البعض أن تآكله في صمت خير مما يسموه الجهر بالمعصية، ذلك المنطق القبلي الاجتماعي الصرف، كن شيطانا في صمتك ملاكا في صوتك فمجتمع المظاهر و النفاق كله يعتمد تلك العقيدة و تلك النظرة. كان صوت حمزة الباحث عن ذاته و نظراته الضائعة لليلاه يخرج ضمن بوتقة من معطيات المنافقين الذين دأبوا على النفاق، فقط صادحا برأي ربما يحترم للآخرين اختلافهم معه و رفضه له تماما كما يريد لهم أن يحترموا اختلافه معهم و رفضهم طريقته في التعبير. فيما كان هو و ليلاه يبحثون عن البدايات و من أين بدأ كل شيء في مجتمع بائس كان ساستنا و اعلاميونا يبحثون عن نهاية الدولة و احلامها الوجودية في ظل انسحاق كلي في معطيات تجاذبات جهوية و قبلية و عرقية حتى. كان يمزج الحسانية بالانجليزية بالفرنسية تماما كما تمزج دولتنا و ساستها بين القبلية و السياسة و الدين و التقليد و العادة و المعتقد، الفرق الوحيد الإبداع الفني و التناسق في الصورة و الصوت الذي قدم في الفيديو فيما مزج ساستنا كل شيء فيه نشاز ادعاؤهم الديمقراطية و ادعاؤهم العمل من اجل الوطن و ادعاؤهم السياسة حتى. كانت صورة الفيديو في دقتها تقدم أضواء المدينة الباهتة و شوارعها التي منذ نشأتها و هم ساسة و هم مسيرون استطاعت صورة "بدأ من نواكشوط" أن تقدمها بأفضل من كيف قدموها هم يوما.
لحمزة و ليلى حق الرفض و حق الخروج عن الملة إن شاؤوا، كما لكم انتم حق رفضهم و الخروج على نهجهم ، و إن كان في الشرع ، لكن شرع الله ليس شرع القبيلة و المجتمع ما ينص على ذلك أفلا يكون حسابهم عند الله ، و هل طالب الدين بمحاسبتهم و في حال طالب بذلك لا مشكلة عندي في أن يحاسب كل حسب طريقته في الحساب لكن ليترك للآخرين حق تأييدهم و مناصرتهم إن أرادوا و ذلك و يحاول أن يحرمهم هم حقهم في التعبير و حقهم في الزندقة، لكن بالتأكيد ستكون محاولة يائسة كمن يحاول تماما تخليص المجتمع الموريتاني من النفاق الثقافي و السياسي و الاجتماعي، كمن يحاول تخليص موريتانيا من الخلط المتعمد كوسيلة للسيطرة بين العادة و المعتقد. إن مجتمع الفراغ و النفاق ، لا ينهض إلا إثر صدمات تهزه، فهو مجتمع ردة الفعل حين يشعر شيخ القبيلة أن تعاليمه هو و سدنته في خطر، حينها يستنفر الجميع و يستخدم بيادق لا تجيد من الحوار غير التعنيف تثير عقليتها الجامدة في التعاطي مع المستجدات تثير الرغبة في التأفف و التأفيف.
إن مرحلة الإنفجار تأتي رويدا رويدا، حينها لن يكون مقبولا تجول إمام المسجد في أزقة صانعات الشاي بالمجان في الأحياء الشعبية و غيرهن ممن رماهن نفس المجتمع لحافة الرذيلة المطلقة ليس فقط ارتداء فستان على شاطي الأطلسي بل ارتداء فساتين نوم في شقق مفروشة تستقدم لها الفتاة من حيها الشعبي لأن الزبون أو العشيق شيخ قبيلة و جنرال و إمام حتى و غير أولئك. تلك هي الرذيلة التي لا يعالجها المجتمع فقادته و شيوخ قبائله متورطون فيها بكل البراهين و الأدلة، زجاجات الخمر التي تتعاطى و ساقطات كل الجنسيات الذين يتداولون بين البيوت من السادسة مساء حتى الثامنة صباحا ثم ينام الواحد حتى الحادية عشر ليأتي مكتبه يبتسم للسكرتيرة فلربما هي زبونة ذلك المساء، ستكتشف الأم و تبدأ تنتقم من الرجل بنفس الطريقة ثم يكتشف الأبناء أن الأبوين ضائعين كليا فحينها ستجدهم قريبا من ذلك المطعم الذي افتقد صاحبه كثيرا في انتظار شباب قادمين من الضواحي بسيجارات المخدرات و قناني الخمر و حتى بالفتيات، أولئك بعض لا تنالهم يد القانون فلهم زبناء من علية القوم فوق القانون. و يقول لك البعض تشيع الفاحشة إن شياع الفاحشة لأحب إلى من فاحشة تنهش و تهد و تدمر بنية مجتمع من الداخل كنار في هشيم، ما يسميه البعض "تشيع الفاحشة" هو مرادف ل "حماية نفاق المجتمع" نعم الإمام الذي يريد له المجتمع أن يكون ملاكا لا يخطؤ كونه إنساني يفرض عليه مغازلة تلك و هذه و هو يفعل لكن حتى لا تشيع الفاحشة في صمت، الجنرال هذا ماكينة جنس لكن حتى لا تشيع الفاحشة ، رجل بسيط في حي شعبي لا يجد قوت يومه حتى يصرف و لا يهمه أين تذهب البنت و لا أين تأتي ، لكن حتى لا تشيع الفاحشة فهو له عشيقاته .. و هكذا حتى لا يتخلص المجتمع من نفاقه يجب أن لا تشيع الفاحشة.
أريد أن أسرد هنا هذه القصة لأن هذا سياقها: في بلد غير عربي و غير شقيق و ذات مساء شتوي في العام الماضي، كنت أمر أمام مقهى ارتاده كثير، فاجأتني الشابة العشرينية التي ترتدي ملحفة خضراء و أمامها رجل ستيني تقريبا بشارب أبيض و شعر رأس أبيض و في بدلة على الطريقة الموريتانية ، عسكري كان ذلك أول انطباع أخذته، كان واقفا أمامها فيما هي جالسة على مقعد أمام المقهى، كان أول ما لفت انتباهي تلفظها بشكل تسلسلي لعبارات حتى أنا و بسبب المجتمع "الفاضل" لا أقدر على لفظها، أبشع العبارات الجنسية التي قد يتخيلها موريتاني و هو يضحك. نبهني الشاب على أنها ترتدي شيئا مثل الذي أريته مرة بأنه زي موريتاني ، قلت له نعم إنه الزي الموريتاني و هم يتحدثون الحسانية، قفزت و ألصقت قبلات متتالية على شفاه الرجل التي مصها الزمن، في شارع تطل عليه مقاهي و كانت ترسل عباراتها ثم تقفز و تقبل و تقبل، و كساخطة غاضبة و كأنها تقول للمجتمع ، ها أنا أفعلها و أفعلها. انتابني الفضول حينها فشيء ما أقنعني أنهما ليسا زوجا و زوجة، دخلا المقهى و دخلت مقهى صديقي و بدأت أتحدث معه و اخترت مكانا مناسبا، كان هنالك رجل فرنسي لا أدري لربما كان تباع له معلومات استخباراتية ، و كانت السيدة تتحدث فقط حسانية صريحة واضحة ، و الرجل كذلك و لا تزال من مرة لأخرى تنهض و تقبل الرجل في حالة هستيرية أثارت انتابه حتى رواد مقهى كل حياتهم كؤوس بيرة و قبلات مجانية. طلبت إلى ذلك الصديق أن يتظاهر بأنه يلتقط لي صورة و التقطت صورتين من الشخصين أحتفظ بها لا أدري لماذا بالتأكيد. كانت الفتاة جميلة و قررت الحديث إليها و جرأني طريقتها في التعامل مع ذلك العجوز بدت لي من ذوات الرايات الحمراء الموريتانيات. كان صديقي يقترح اخرج و خلال النافذة نادي عليها و كنا انتظرنا ساعات طوال و اتحدث إليه فقط لغة لا تترك ريبة للقوم. بعد ساعتين تقريبا اتجهت للحمام و في البهو قبل دخول الخاص بالرجال أو النساء انتظرتها. بالحسانية الفصحاء حييتها فتملكتها الصدمة و برز لها رقيب المجتمع بكل أنيابه كالكابوس، كيف حالك و تبادلنا الحديث و كانت قد فقدت تركيزها . أتمنى أن هذا ليس من باب إشاعة الفاحشة ، حاولت تهدئتها و مجاراتها محاولا أن أشعرها بالراحة المطلقة و بأني لست من رقباء المجتمع و لا مخابريه، و ذلك المساء وجدت طريقها لتترك الرجل لكاسه في نادي ليلي قريب من المقهى، باختصار الرجل متزوج و له خمسة ابناء احدهم بعمري تقريبا و هي عشيقة كان يرتادها في نواكشوط و في رحلة لم تفصح عن اسبابها قالت أنها سياحية قرر اصطحابها معه.
هل نحتاج أن نعيش في مجتمع يبدو ملائكيا في ظاهره في ما تتحول كل رموز الملائكية إلى شياطين في باطنه؟ و نقول لا تشيع الفاحشة. إن الأورام لا يعاش عليها للأبد، يأتي يوم ستفتك فيه بجسدك و تلقيك جثة هامدة لا حراك لها، فهي مادامت صامتة ستطال الجميع في صمت، أما حين يكشف عليها فيتضح لنا أن علينا عزل هذا أو التخلص من ذاك أو الابتعاد عن ذلك في النهاية نعرف حسب معاييرنا الجانب السليم الذي سنتوجه إليه. و يسترسل بعضهم في سرد الآيات القرآنية الكريمة لي و الأحاديث ، إن الشيء الوحيد الذي يبرع فيه مجتمعنا إلى جانب الشائعات و الإنشغال بأعراض الناس و قصص الآخرين هو استخدام الدين لتبرير حالة النفاق التي يعيشها. 
.....يتواصل 


يا مجتمع ! هل الدين يخاطب "البيظان" فقط أم هو دينكم

Wednesday, October 2, 2013

هل ليلى هي بنت الراحلة خدي كوريا و ما صلة الأمر بالفيديو

تداول ناشطو الفيس بوك اليوم تدوينة مفادها ان الشابة ليلى مولاي التي ظهر في فيديو "ستارتد فروم نواكشوط" الذي يثير ضجة هذه الأيام غير مسبوقة في موريتانيا في المجتمع على الأقل في ظل غياب كلي عن الإعلام عامه و خاصه مستقله و مستعبده. مفاد التدوينة أن الشابة هي ابنة المدعوة خدي كوريا التي رحلت عن هذه الدنيا عام 2006 بعد ما تم قتلها في نواذيبو و تتهم الراحلة بأنها كانت طرفا في عصابات للدعارة و المخدرات بل و كانت قائدة و مسيرة لأحد أكبر هذه الشبكات في المجال.
التدوينة المتداولة و التي مفادها أن الشابة بعد ما فقدت والدتها في ذلك الحادث الأليم تبرأ منها الجميع مقربين و مبعدين أهلا و معارف، و جاءت نواكشوط  و بقيت فترة دون ماوى. لا شيء يؤكد هذه المعلومات على الإطلاق ، فما يستند إليه البعض هي تدوينة أردجها ناشط موريتاني في فترة ما حول فتاة التقاها في سن الرابعة عشر في مقهى التوانسة الذي يبدو أنه مركز الحراك الثقافي كله في نواكشوط و لا شك أي تغيير اجتماعي قد يطرأ في هذا المجتمع أو دراسة حوله ستجري لابد أن يحضر فيها مقهى التوانسة بكل تفاصيله. المهم تدوينة الناشط فيها أن الشابة نبذها المجتمع و نبذها الجميع و هو يحاسبها بذنب اقترفته أمها.
ربما يدخل الأمر أيضا في إطار مجتمع  الفراغ و ما يسمى محليا "أسواقه" أحاديث في قمة الاتقان على مستوى السيناريو لكن لا تمت للواقع بأي صلة.
على كل حال بالنسبة لي سواء كانت إبنة تلك السيدة تغمدها الله برحمته أم لا ، فهذا لا صلة له بموضوع الفيديو من تلك الناحية، إلا في مجتمع يحاكم على أسس غير عادلة و غير متوازنة، و حين نريد الانطلاق منه كمرجع فالمسؤولية الأولى و الأخيرة هنا تقع على المجتمع ليست ليلى و أحلامها و تمسكها بها و نضالها لتحقق ذاتها في مجتمع يجيد فقط طرقه في سحق الأحلام و سحق الذوات مستخدما الدين و مغطيا عاداته و تقاليده البائدة بنصوص دينية لا يعرف أن يستجلبها إلا حين يشتغل على مادة كهذه، فلا احد تحدث عن تلك النصوص و هي يرى أباء الأسر يتجولون بين عشيقاتهن و لا أحد فعل ذلك  و هو يرى أئمة المساجد وقت الصلاة و شيوخ المحاظر و هم متسكعي أزقة أحياء شعبية في أماكن الدعارة متغطين بظلام الليل، و لاأحد فكر في كل الممارسات الخارجة عن الدين و نصوصه و التي تحصل جهار نهارا و بصيغ مختلفة . إن المجتمع الموريتاني و بكل حيادية و بعيدا عن متعصبين لطرف كذا أو كذا هو مجتمع منافق بكل تفاصيل و دقة المصطلح. يحمل مسبحته و يضع عمامته في النهار و يضع مكان العمامة كم دراعته في الليل و يبدأ يتسكع في الشوراع .
النقطة الأخرى التي تجدر الإشارة إليها، هو أنه في وقت تعتبر فيه هذه القضية قضية اجتماعية بحتة و قصة اخبارية من الطراز الأول ذات نفع و فائدة للمجتمع، فهي غائبة كليا عن الإعلام الموريتاني الذي يشبه مصوري التلفزة الوطنية وقت تصوير حدث في الخيمة لا يعرفون على ماذا يركزون و لا يفرقون بين الاقصة الاخبارية من غيرها و يظنون أن الإعلام هو فقط منسقية المعارضة و الاغلبية و الانتخابات و تواصل ..... بعيدا عن هؤلاء يستغرب صمت غالبية من النخبة المثقفة من شباب و باحثين و اجتماعيين و حتى رجال دين، و خاصة الشباب المثقف و ممن اعرفهم شخصيا ممن يتهربون من إعطاء وجهة نظر واضحة حول الفيديو ببساطة لأنهم يخافون ردة فعل من شيخ وصي عليهم أو قبيلة أو عرف ، إن الفكر الشبابي يجب أن ينطلق من قناعات و حين ينطلق من قناعات لا يجب أن يعبأ لمعطيات مجتمع متقلب منافق ، يجب أن يصدح به في وقته و توضيحه إذا دعت الضرورة، و لا يعدو ذلك الصمت كونه وجه آخر من أوجه المجتمع المنافق ، الذي أرضع و أخضع و قهر الجميع حتى جعله منافقا مثله حتى في مواقفه....
حتى و إن كانت ليلى بنتها فإنها لا تحاكم بأفعالها ..

قصة حمزة و ليلى - تطورات مثيرة

احاول الآن التدقيق من خلال بعض الاتصالات حول معلومات جديدة نشرت بخصوص السيدة ليلى مولاي ....
حال التدقيق في القضية سأطلعكم على تفاصيلها .. فقط كونوا أوفياء للوطن و أبناءه
كل الود 

عمر ذي الأم الروسية بعد عمر طويل يكتشف أن أباه موريتانيا

أثناء برنامج تلفزيوني، حكى الشاب مار قصته ، التي تبدأ و تنتهي حيث علم من أمه الروسية أن أباه من أرض تسمى موريتانيا ليست عنده حولها أي فكرة ،  أثناء البرنامج عرضت لقطات من موريتانيا مصحوبة بمقاطع من أغاني للفنان الإيفواري "تيكن" لم يقاوم الشاب الدموع و هو يرى أخوته له و أقرباء يحيونه بالحسانية و الفرنسية و يرحبون به في مويتانيا ، في نهاية الحلقة فوجيء الشاب بأبيه يدخل عليه الاستديو ثم والدته و التقت العائلة بعد سنوات .
جدير بالإشارة أنه في فترة ما كان روسيا مقصدا لكثير من الموريتانيين من الطلاب خاصة، و في تلك الفترة حصل زيجات بين رجال موريتانيين و روسيات انتجت أسرا  موجودة حتى اليوم  بعضها.... 

تفاصيل القصة سأطلعكم عليها لاحقا بالتعاون مع بعض الاصدقاء الروس ليوافوني بالترجمة و البحث معي في التفاصيل ...
هكذا ترجمت لي صديقتي المقطع :
كان والد عمر المسمى المختار يدرس في أوكرانيا ، و تزوج مع أم عمر ثم بعد إكمال دراسته غادر و لم يترك أي طريقة للتواصل معه، بعد فترة أخبرت الأم الإبن عن أبيه، و هذا البرنامج خاص بالناس الذي فقدوا بعض اقربائهم ، سافر عمر من كييف إلى موسكو للمشاركة في البرنامج ، و بعد المشاركة فيه و في النهاية أتى البرنامج بأم عمر و أبيه و التقوا جميعا في موسكو و كان كل شيء بدأ في كييف حيث كان والد عمر المويتاني ووالدته الروسية يدرسان.
Okay:) i try to retell 
This is a programme, in which people ask to help them to find their relatives, who moved somewhere and got lost. 
This guy, Omar, was searching for his father Mahtar ( or smth like that, i can't understand name clearly). His father is from Mauritania, he came to the Ukraine to study and met Omar's mother. After graduating he went back and they lost all contacts with him. 
Omar came from Kiev to Moscow to this programme. Video about Mauritania was shown and than a piece with his father, sister and brother in Mauritania. 
On video they invited him to their country and father promised to meet his son. 
So father came to Moscow, they meet each other, also mother of Omar came to programme to see the father. 
So happy end  

Tuesday, October 1, 2013

أين الإعلام الموريتاني من الفيديو كليب و قصة حمزة و ليلى


ربما مما قد يثير انتباه البعض في هذه الأيام التي تعج فيها صفحات مواقع التفاعل الاجتماعية كلها بمشادات بخصوص الفيديو كليب الذي يظهر فيه كل من المغنى حمزة مع فتاة تدعى ليلى ، مشادات بين مؤيدين و معارضين، مؤيدين ينظرون للأمر على انه تحرر و كسر لروتين مجتمع تستعبده العادة و التقليد و تبعيتهما العمياء أكثر مما يعبؤ للدين الذي يستدعيه فقط حين يشعر بالعجز المطلق للعادة و التقاليد و الاعراف القبلية التي تعبث بالمجتمع، و بين معارضين ينظرون للفيديو كخروج عن الملة و الدين و إساءة للمجتمع. 
فيما حصل الفيديو حتى الآن على أكثر من 21 ألف مشاهدة على اليوتيوب و ربما هو رقم قياسي في تاريخ اليوتيوب الموريتاني، و فيما التعاليق من هنا و هناك تتزايد و فيما يشكل الأمر قصة اجتماعية من أعلى طراز تتلقفها أية وسيلة إعلام وطنية مهتمة بالشأن المجتمعي و صناعة المجتمعات و طرح الرأي العام  و تنويره، فيما يتوافر كل ذلك فالخبر غائب كليا عن وسائل إعلام تمر الآن بحالة إفلاس اخباري في ظل غياب مثلا احتجاجات للمنسقية أو خطابات لقائد حزب ديني أو حراك قبلي في منطقة من مناطق الوطن الحزين. لا وسيلة إعلام تحدثت عن الأمر خارجا عن ما قرأته في موقع موري ساحل ن الذي ورد في صيغة رسالة أو تعليق من مغني الفيديو كليب : حمزة برين ، الذي أكد أن بإمكان الناس قول ما تريد لكن ذلك لن يغير اتجاه الرياح". و أشار إلى أن أصدقاء له وسبقوه في انتاج اعمال من هذه القبيل و أورد أسماءهم و تساءل حمزة لماذا لم يتحدث المجتمع و لم يتكلم أحد إلا بخصوص الفيديو الذي صورته أنا هل لأنني فقط من "المور" كما ورد في الموقع.
و يأتي هذا التساؤل باشكالية أخرى تتعلق بالعقلية المتحكمة اجتماعيا، خاصة و أني قرأت في تعليق على الفيديو البعض يركز على التدقيق في هوية ليلى متسائلا " هل هي بيظانية" و السؤال هل مثلا انطلاقا من هذاالمنطق الدين يحرم ما ينظرون إليه على أنه محرم على "البيظان " و "البيظانيات " فقط و لماذا؟ ما دمنا نتحدث عن العقيدة فلماذا كما تساءل حمزة لم تقم هذه القائمة مع الأفلام التي ربما هي أكثر جراءة و تم تصويرها سابقا و لم يعرها أحد اهتماما. يدخل الموضوع الجميع في الخانة القديمة الجديدة الخلط بين الدين و العقيدة و التقليد و العرف القبلي....
عودة على موضوع الإعلام، الق نظرة الآن على المواقع الموريتانية و ما تحتويه من أخبار و تحاليل أما كان عرض موضوع بهذا القدر من الجدل الذي يقدمه ليكون أكثر فائدة في تنوير المجتمع و بلورة الرأي العام و تنويره و اثراء الساحة من خلال رفض البعض و قبول البعض و نقاش البعضين؟
ربما يقول المنطق التحريري لهؤلاء أن الصمت عن مثل هذه الأمور خير لئلا تعطى لها فرصة و زخم، ذلك منطق هواة الإعلام و أشبال القبيلة الذي يرقصون في ساحاتها و يقبلون رؤوس شيوخها المتزوجين عشرا من بينهم خمس بعمر بناتهم....
لكن لماذا لم يسأل هذا الاعلام بحره و غير حره و مستقله و عامه و خاصه نفسه و يستذكر فقط بعض الامور التي انشغل بها و ينشغل بها و اهميتها أمام موضوع شغل النخبة المثقفة من كل الايديولوجيات و التوجهات و شهد حوارات جادة و علمية و فكرية رائعة اختلط في المجتمع بالعقيدة بالتوجه... كالحوار الذي جمعني بشخص يدعى عتيق على صفحة في الفيس بوك و سيدي و غيرهما كثيرون محليا و اقليميا و دوليا.
كما أشعر بسرور لكون الموضوعين الذي نشرت بالعربية على هذه المدونة و بالانجليزية على صفحة التيغ بلوغ حققت في الأيام الأخيرة مشاهدات زادت على الألف و بدوت كالمرجع الوحيد للخبر، اهتمامي به فقط مرده الدور الذي اجد أنه يلعبه بالخروج بمجتمعنا من دوامة الصمت التي تقتله صامتا بكل الانحرافات و الشذوذ.....
في النهاية ألا تبا لك يا إعلامنا من رأسك لقدميك مع كامل الاحترام لشخوص تحترق فيك لا يرحمها المدير الغبي الجاهل الأمي المؤتمر بأمر القبيلة و المنتهي بأمر السياسي القذر 

حديث مع العلم الوطني




اعطيته لاخرين ليحملوه فهم يعرفون معنى أن يكون لك وطن اكثر من اشبال القبيلة 


أحدث العلم الوطني لأن الدولة ضائعة الآن...

اسمحوا لي يا أشبال القبيلة و هواة النشاط ، حتى النشاط في مجال الديمقراطية و الحقوق و التنمية صار ميدان للهواة من أشبال القبيلة. بعيدا عن لقاءات القبيلة و نشاط الأشبال. اسمحوا لي أن أحدث علمي الوطني:
قالوا لك يا عزيزي: أن المنسقية و الاغلبية يتحاورون بخصوص الانتخابات، لا جديد يذكر و لا قديم يعاد على رأي موسى انجاي، بعد أيام يبدأ عمل شيوخ القبائل و انتظر أن يأتيك أحد من العائلة يطلب بطاقة تعريفك...
قالوا أن الرجل الذي عاد من المنفى و خبر و خبرته مخابرات الشرق و الغرب ، و لا يعرف أحد ماذا يحمل معه، فتح حقيبة سفره عن فكرة الحكم الذاتي للجنوب كما قالوا.
قصة حمزة و ليلى تطورت، و هنالك بعض رعاة الفضيلة أو رقباء الله على الأرض طالبوا باعتصام الجمعة و تنديد و رفض، و مشاهدي فيديو حمزة و ليلى زاد على العشرين ألف في ظرف أقل من اسبوع.
و انس بخصوص 25 فبراير و 26 و 27 و 28 نفمبر ايضا يمكن ان تنساها.
المواقع معظمها صار مشغولا بالقصائد الشعرية.
المواطنون لا زالوا مشغولون بأحاديث الغرق و أيامه و لياليه الجميلة.
و هناك سيدات في تفرغ زينة مشغولات بانتظار عشقائهن من جنرالات و رجال اعمال و و و ممن يغادرون البيت إلى صلاة العشاء فيضلون الطريق و يذهبون لبعض الشقق في لكصر الفوقاني و بالقرب من وزارة الخارجية...
يا علمي الوطني هذه أبرز المستجدات. أو ايضا قالوا ان رجلا انسحب من حركة تعمل في مجال الحقوق و قال أن أهلها كل همهم المال و جمعه و أن الطفل أو الطفلة عذرا لا اعرف ايهم يعيش في احسن ظروف و يتيم الابوين ... و دعني الآن يا عزيزي العلم الوطني لأغرق في كوابيس مستقبلنا المخيف...
الحمد لله على أني قادر على الحديث إليك دون أشبال النشاط و أبناء القبيلة

Monday, September 30, 2013

أشياء قد أتحدث فيها لاحقا .. فساد و قبلية و سرقة و متاجرة و ظلم و رشوة و دلة من 3 ملايين



في بلادي الآن ألف شيء و شيء أكتب عنه، لكن ما عندي في جعبة برنامجي ساعة فراغ لأي شيء ... أقل ما عندي لأكتب عنه، المنسقية و الاغلبية من الرحيل للحوار و التنسيق، ليلى مولاي و رقصتها التي أقامت الدنيا و لم تقعدها في بلد واقف على شائعاته، تشيع و لد التباخ الذي أخرج العلماء و المفتين و رقباء الله على الأرض، العسكريون و رجال الاعمال و المنح العسكرية إلى مكناس و جدة و قصة محسن و لد الحاج و ابنه الذي يدرس في المدرسة العسكرية بمكناس من حيث تخرج ولد عبدالعزيز، الامم المتحدة و نزيف الكوميسيون في بلد الفساد، مقاولو شركات المعادن و المتاجرة بالجنس مع العمال الأجانب، غرق نواكشوط في بضع مللترات، الصحفي المغربي و قصة المطار و الحمار، المواقع الموريتانية و المشاكل الامنية ، المواقع الموريتانية و الفقر المدقع، صحافي وصلتني معلومات عن بيعه بعض المقالات قبل الانتخابات للإشادة ببعض العائلات و القبائل، تسيقات الأحزاب و معلومات عندي من شيوخ القبائل و التنسيقات الجارية، طالب يقول لي أن ولد الغزواني اتصل بسفير موريتانيا في سوريا قبيل الثورة ليحصل له على تسجيل و فوق ذلك منحة دراسية، منحتي و بعض الشباب التي توصلت بمعلومات أن إدارة المنح أعطتها لشباب أحدهم هو من قص علي القصة، مؤسستان في المجتمع المدني وضعتاني في لائحتها السوداء لأني لا أتفق مع طرحهما و اكتشفت اجندتهما ، واحدة ذات أجندة خليجية في المنطقة العربية و الأخرى ذات اجندة اسرائيلية في منطقة الأورومتوسط و هي محرك أساسي للكوابيس الربيعية التي نعيشها، الرجل الذي كان بصدد التعامل معي حين سألني عن قبيلتي طلبت إليه الرحيل. .......................وصدقوني و الله لا زالت سلسلة من الأشياء.. منها أيضا الحديث عن جون غارانغ جديد في موريتانيا بعد عودة صاحب افلام ، حديث حول تصريح له بخصوص انفصال الجنوب، و كأن لعنات الجنوب العربية ستطال موريتانيا ............. إذا صح الخبر 

Sunday, September 29, 2013

موريماكس تقدم فيديو كليب "Start from Nouakchott"

يوم أمس حملت شركة موريماكس على قناتها في اليوتيوب فيديو كليب جديد للشاب حمزة براين، و هو شاب له أعمال و قدم أغاني كانت كلها دليل على موهبة و قدرات في المجال يمتلكها الشاب.
الفيديو كليب الجديد الذي يحمل عنوان : بدأ من نواكشوط ... قدم في حلة فنية رائعة من ناحية التصوير و المونتاج و الألوان و الريميكس الموسيقي، و شهد ظهور فتاة مع حمزة براين تسمى ليلى مولاي.
في ظرف يوم واحد و على قناة الشركة حصل الفيديو على حوالي 7000 مشاهدة، ما يجعل هذه الفيديو مختلفا، هو ظهور ليلى الشابة الممثلة في زي غير الملحفة الأمر الذي لم يستحسنه البعض و دفعه لوضع بعض التعاليق الرافضة للأمر. و هي المرة الأولى من نوعها التي ينتج فيها فيديو كليب موريتاني بدرجة قد يسميها البعض جراءة، حيث أيضا في لقطات من الفيديو يمسك حمزة بيدي ليلى على الشاطي و هو أمر أيضا تستنكره غالبية في المجتمع.


بالنسبة لي ، أرى أن الأمر لا يمكن أن يعلق عليه إلا باحتسابه عمل فني و الأعمال الفنية دائما لها سقطاتها و لها تعاليق مؤيدة و أخرى مضادة، الأمر الذي يجب أن نتمسك به جميعا هو احترام خيارات الناس و عدم التجريح أو القدح فيها و لا في انتماءاتها. احيي الشابة على أدائها و أتمنى النجاح للشاب حمزة في مسيرته.
كما أتمنى عليهم في المرة المقبلة دائما الوضع في الحسبان الذائقة العامة أيضا.
و ما أريد أن أوكد أن موريتانيا تحتاج حركة موسيقية و فنية من هذا القبيل تسمح بتفجير طاقات شابة هائلة و كذلك تسمح بخلق حركية و حيوية في المجال الانتاجي الفني.
أعجبنا الأمر لم يعجبنا لا يجب بأي حال من الأحوال أي نظر إليه على أنه إساءة للدين و لا للدولة ففي النهاية نحن لسنا رقباء الله في الارض و لكل خياراته و يتحمل مسؤولياتها.
يمكنكم مشاهدة الفيديو هنا: https://www.youtube.com/watch?v=l16iNYd6EEo

Wednesday, September 25, 2013

المنسقية الكارثة الحقيقية >>>

الوضع السياسي عندنا في موريتانيا كما أتحدث دائما لا شيء فيه يستحق الحديث عنه خارجا عن بعض التفاهات و السخافات التي قد تستوقفك في حين غفلة من أشبال القبائل هواة القفز في صفحات الاعلام الاجتماعي. منذ حوالي سنة تزيد و الانتخابات الموريتانية تأجيل بعد تاجيل بعده تأجيل.
مؤخرا تم تحديد موعد للانتخابات، ثم بدأ الحديث عن مقاطعة المعارضة لها، و تأجيلها ثم بعد ذلك اجتاحت العاصمة الامطار و اخذت معها كل شيء الانتخابات و اخبارها تبللت أوراقها بالكامل في مياه ملأت شوارع العاصمة و دورها و ارضها و سماءها، و أخذت معها اعتصامات المعارضة و احلامهم و كوابيسهم المحملة بأشياء القبيلة، و اخذت معها كل شيء. و بقي الجميع يهتم بالحصول على زوارق ربما. كون التنقل في العاصمة اصبح بدرجة من المستحيل. انشغل كل بالعاصمة الغارقة في كل شيء في المثقفين و السياسيين و الاعلاميين و الحقوقيين و الاقتصاديين و المفسدين و المسحوقين و المظلومين و الناجي الوحيد القبيلة و اعرافها و اشياؤها.
المنسقية قصة تراجيدية أليمة سخيفة مثيرة للاشمئزاز، كانت هنالك مطالب الرحيل  انقلبت مباشرة إلى تفكير في المشاركة في الانتخابات ثم انتهت بقرار هو اسخف ما يمكن ان تسمعه: المنسقية تسمح لاعضائها بالنقاش مع الحكومة فرادى.
في ظل الوضع السياسي السخيف في موريتانيا، الاسخف و الأكثر اثارة للاشمئزاز المعارضة و منسقياتها و خطاباتها و حركاتها و رجالاتها.
الان المدينة غارقة في المستنقعات، لا خبر عن الانتخابات، المواقع الاخبارية منشغلة بحمار كان يسلخ في مدينة يمنية، تواردت بينها و تناقلت أنه تابع لجزار موريتاني يبيع لحم الحمير، لم يسلم من سخافة مواقعنا الاخبارية ، حتى حمار يسلخ في اليمن و جزار يبحث عن سعر كلغرام من اللحم.
كان الله في عون وطن ضائع بين هواة يعرفون فقط كيف يطيعون القبيلة و يتقلدون باعرافها من مثقفين و صحافة و ناشطين 

Thursday, September 19, 2013

نواكشوط ... إني أغرق إني أغرق



منذ أيام و العاصمة نواكشوط تغني اضطرارا و بوجه حزين يائس بائس تردد هذه الكلمات. بعد أمطار متفرقة شهدها البلد في الفترة الأخيرة، كانت العاصمة نواكشوط ضمنها.

تحولت العاصمة إلى مدينة ما بين عائم و غارق، حيث امتلات الشواع بالمياة بالكامل و حوصر البعض في بيوتهم في مناطق معروفة بان تتحول مناطق منكوبة في ظل وضع كهذا. ليست هذه المرة الاولى ، في كل مرة تتساقط على نواكشوط كميات امطار مهما كانت قليلة تغرق العاصمة، فهي ليست مهيأة بأي شكل من الأشكال حتى لكميات قليلة جديدة كبضع ملمترات.
في العاصمة نواكشوط ، لا نظام صرف صحي بشكل مطلق، و البناء العشوائي منتشر في مناطق كثيرة، حيث في السبعينات انتقلت العبثية و الفوضوية و المنطق البدوي إلى العاصمة لتستحيل بعد ذلك بناء و معمارا فوضويا بالشكل الكامل. ناهيك عن الدراسات العلمية و البحوث التي تؤكد ان العاصمة انواكشوط مدينة تحت مستوى البحر و ضمن المدن المهددة بالاختفاء في ظرف وجيز، فهي مدينة مهددة بان تجتاحها المياه و تغمرها.
في كل عام تظهر دراسة جديدة تؤجل موعد هذا الغرق أو تقدمه في ظل غياب دراسات مؤكدة و متقنة و مرعبة بشكل جدي و استراتيجي ، كل ما يعرف مستقى من تقارير لا يمكن تأكيد صحتها في ظل حالة الفساد و العبثية التي تطبع مراحل إعداد التقارير و الدراسات من اعتماد ارقام ماضية قديمة و حتى توقعات بدل البحث العلمي و النزول للميدان.
في انتظار أن يقتنع قادةالدولة بضرورة رعاية دراسة مؤكدة من هذا القبيل تؤكد المعلومات و تعطي حقائق بخصوص الموقع الجغرافي و قابلية استمرار و اصلاح المدينة فإن أهل نواكشوط مكتوب عليهم أن يعيشوا في مدينة تغرق، و بعد 10 ملمترات من المطر تتحول إلى مكان لا يمكن الانتقال فيه. تنبعث الروائح و يختلط الحابل بالنابل، و في مشهد مثير للأسف تتحول عاصمة الدولة إلى مستنقع كبير يسبح فيه الجميع اضطرارا أيضا.
بعد ما حصل مؤخرا تحدث البعض عن ميزانيات قدمت من طرف التعاون الالماني و جهات تابعة للأمم المتحدة و غلافات مالية ، و يتساؤلون أين ذهبت هذه التمويلات ، و لماذا بعد أيام من الامر لازالت مناطق في نواكشوط مغمورة بشكل كلي. تجدر الإشارة إلى أنه وسط العاصمة هنالك أماكن من فترة لاخرى و دون امطار تنبع منها مياه يرجعها البعض إلى قرب المياه من مستوى السطح، و إلى أن العاصمة بحق تقع في الماء مباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن اطرافا عدة و متتبعين، يظنون أن إصلاح المدينة من الناحية المعمارية، و العلمية. فيعتبر إدخال نظام صرف صحي من الاستحالة بمكان، و ربما هو كذلك أو بدرجة من الصعوبة كبيرة، لان الدولة تحدثت مرارا عن نظام صرف صحي، و في ظروف ما تتحدث عن التمويل كعائق، ثم بعد ذلك تتحدث عن ميزانية هائلة. حاصل الأمر أن الحقيقة بخصوص هذه النقطة غير معروفة كليا. و يحتاج الجميع ليعرف مصير عاصمته.   الأمر الآخر أنه من الناحية الاستراتيجية ينظر البعض إلى نواكشوط على انها في الموقع الخطأ..... و أنا انظر دائما لنواكشوط على انها مدينة مرتجلة كان لابد من ارتجالها في مرحلة من تاريخ البلد من أجل سيادة البلد، بعد ذلك علينا كجيل تحمل مسؤولياتنا و إيجاد الحلول للتحديات القائمة.

لا تعاني نواكشوط انخفاض موقعها بالنسبة لمستوى البحر فحسب، بل تعاني ملوحة الأراضي و التصحر و اختفاء الغطاء الغابوي بشكل كلي ، و التلوث البيئي المطلق من انبعاثات الكربون  و غيره....
و ما لم يكن هنالك حراك جاد فهي ليست فقط مدينة تغرق هي مدينة تموت تموت حتى قبل الغرق.

Sunday, September 8, 2013

الانتخابات و المياه و الديمقراطية

أظن أن الانتخابات في موريتانيا ، غمرتها مياه الأمطار ، و جرفتها سيول نواكشوط ... لنعد لزمن القبيلة بشكل جدي و نوقع توافقا وطنيا تتعاقب بموجبه القبائل بشكل عادل و سلمي على السلطة ، و تكون الحكومات حكومات وحدة وطنية و توازن قبلي بحيث تعطى الحقائب و الامانات و الادارات بقسمة عادلة. ماذا لوكفرنا بالديمقراطية، عاصمتنا تليق بحكم من هذا القبيل و يليق بها، و لننس أيضا أمر المعمار مثلا و نعيد الازدهار إلى أسواق خيام الوبر و الكيطونات... من يؤيد الفكرة؟