Friday, March 16, 2012

هل "لغن" سيؤدي إلى رحيل عزيز

نتذكر كلنا ما فعلته قصيدة الشابي بزين العابدين بن اعل، و من بعد كيف كانت تتردد من ساعة عربية ثورية إلى أخرى. حتى كتب البعض عن عودة الشعر العربي إلى دورة في ساحات الجدال و الوغى.
الأمر الملحوظ بعد مهرجان عزيز و مهرجان منسقية المعارضة و خاصة على الموقع الاجتماعي فيس بوك، أن ما يسمى في موريتانيا " الطلعات" و " الكيفان" و هي تقاطيع شعرية في الشعر الحساني ظهرت بقوة و انتشرت و لجماليتها اللغوية و المعنوية وجدت تفاعلا كبيرا معها، المعروف أن المتمكنين من الشعر الحساني يتقنون فن التعبير عن الفكرة مهما كبرت و تشعبت في كاف أو اثنين.

المؤتمر العالمي للشباب بريودي جانيرو

بداية الشهر الجاري، وصلت خبر من إدارة المؤتمر العالمي السادس الذي سينعقد يونيو المقبل في ريودي جانيرو بالبرازيل، وصلني الخبر من مكتب افريقيا. في إطار هذه المشاركة .
و في هذا الإطار يسعدني أنني سأمثل موريتانيا في حدث عالمي و كبير كهذا و انه اتيحت لي هذه الفرصة لأحمل هم و أسئلة ليست موريتانيا و حسب بل افريقيا كلها المتعلق بالتنمية و الطاقة و القدرات الشبابية  و أشارك مع نخبة من شباب العالم أجمع من جميع أقطاره في صياغة رؤية شبابية عالمية جديدة تتماشى و المعطيات الحالية و التحولات العميقة التي شهدها و يشهدها المشهد الاقتصادي و السياسي العالمي.
يعتبر المؤتمر العالمي للشباب الحدث الشبابي الأبرز و الاهم لشموليته و لمستوى المشاركين فيه و له أهمية خاصة هذه المرة كونه يأتي فقط بأسبوع قبل قمة الأرض ريو 20 الذي سينعقد في نفس المدينة . و قمة الأرض الثانية هذه هي نقطة انطلاقة جديدة يريد العالم أن يحدد من خلالها ملامح مستقبل أكثر إشراقا انطلاقا من واقع يملي الواقع الآن اختلاف و اختلاف متطلباته.

Thursday, March 15, 2012

على هامش الخطابات السياسية الرديئة في وطني



منذ يومين و في يومين متتاليين عقد كل من منسقية المعارضة و الرئيس عزيز مهرجانين شعبيين، تم عقد اجتماع المنسقية في نواكشوط فيما انتقل عزيز في اليوم الموالي إلى نواذيبو. تأتي هذه المهرجانات في فترة تشهد فيها البلد اضرابا امنيا حيث لا زالت مشكلة المعهد  عالقة و يصر الاتحاد الوطني المحسوب على الإسلاميين على تعطيل الامتحانات و إضراب الأساتذة و المعلمين و أزمات اخرى يواجهها النظام الحالي، فيما لم تنجح المعارضة في استخدام الوضع لصالحا و هي تحاول جاهدة لكن دون ضوابط و لا اجراءات تضمن نوعا من التجاوب و ضمان أمن و استقرار البلد. الطرفان يبدو انهما فوتا في مراحل عمرهما المتقدمة دروسا مهما في المواطنة وثقافتها و أولويتها المطلقة، حيث تبدو الحسابات الشخصية و المزايا الذاتية الطابع الرسمي لكل التصرفات، فيما تبدو الانفعالات و الانفعالات المضادة كلها خارج النطاق السياسي أو حتى الثقافي المحترم، حيث ان الخطاب السياسي الموريتاني الحالي انكشفت ردائته و سطحيته و سذاجته، و المواطن لا زال يستمع و يصفق و يصرخ.
مهرجان المنسقية او مسيرتها على الاصح، شهدت خطابات و مداخلات مختلفة من قادتها أكد على ضرورة رحيل عزيز، و نعته بالمفسد و وصف إدارته و حكومته بالفاشلة . يبدو حل الرحيل حلا توصل إليه متاخرا حيث كانت في المنسقيات جهات تطرح الإصلاح خيارا قبل الرحيل. إلا أن تلك الخيارات تدخلت فيها مؤخرا أحداث المعهد و الجامعية التي أثرت بشكل عميق في المعطي السياسي الموريتاني وتوازناته المرتبكة . خطاب حضره جمع غفير من المواطنين رغم تاكيد البعض منهم انه جاء دون المتوقع و إشارة آخرين إلى أن المحسوبين على حزب تواصل الإسلاميين كانوا هم أغلبية الحاضرين، و اكتسحوا الحضور حتى بدا أن المنسقية كيان أعرج دونهم. 
في اليوم الموالي و في مهرجانه في نواذيبو وصف عزيز قادة المنسقية بالعجزة الثوار الجدد و ترددت عبارت من قبيل التهرب و الكذب و التضليل و نعت البعض بالتهرب من دفع فاتورات الكهرباء و الماء و قال ان ما تقوم به المعارضة هو رد على عملية محاربة الفساد التي شملتهم. و سرد بعض انجازاته و بعض أمور ينوي القيام بها، و في بوتقة من الأرقام و المعطيات اكد عزيز على قدرات البلد الاقتصادية و أصر على عملية مقارنة بين الارقام الاقتصادية و معطياتها بين عام 2006 و 2008 و 2010 أو 2011 و هي أعوام لها ميزاته في التاريخ الموريتاني الحديث بل والحديث جدا.

لعل المشترك بين المهرجانين انحطاط الخطاب السياسي في موريتانيا بل و حتى أنه وصل حد السذاخة و السخافة. فلا هؤلاء و لا أولئك عبروا من خلال خطاباتهم عن مستوى من النضج السياسي و الفكري و لا مستوى من وضوح الرؤية أو نوع من أي شيء يبشر على مستقبل موريتانيا في ظل الوجوه السياسية الحاضرة لا تلك في الاغلبية و لا تلك في المعارضة.
و يبدو أن حل موريتانيا و خلاصها ليس في رحيل عزيز ما دام رحيله سيأتي بوجه من هذه الوجوه التي شوهت السياسة و شوهها التسيس الذي لم تصل إلى أي مستوى فيه بعد.

عزيز في مؤتمره الصحفي بنواذيبو

في المؤتمر الذي عقدة السيد محمد ولد عبد العزيز إثر زيارته لنواذيبو، بدأ عزيز بنوع من السخرية من بعض قادة المعارضة و خاصة اعل ولد محمد فال متهما إياه بالكذب و التلفيق. وعن الحوار و إمكانية عقد حوار جديد قال عزيز أنه لن يجري أي حوار مع الجهات المطالبة برحيله الآن مؤكدا أن الحوار الاول و الذي عقده رغم يقينه أن البلد لا يعيش أية أزمة سياسية، أكد ان نتائجه كافية و كفيلة بأن ترسخ لدولة القانون و الديمقراطية.

أيام في تونس ....



جمعية موطن تنظم ندوة حول دور الإعلام في تعزيز المواطنة

تنظم جمعية موطن يوم الاثنين المقبل الموافق 19 مارس ندوة بعنوان: دور الإعلام في تعزيز المواطنة ، بمقر نقابة الصحفيين الموريتانيين، تجدر الإشارة إلى أن الجمعية ذات الطابع التوعوي و التطوعي تعمل منذ سنوات على مواضيع مماثلة من قبيل المواطنة و ثقافتها و ترسيخ ثقافة التطوع و ما إلى ذلك....

ديوان : فلتكوني ما أرى

صدر في هذه الأيام عن دار الفكر و من إنتاج رابطة الكتاب و الادباء الموريتانيين الديوان: فلتكوني ما أرى للشاعر الشاب أبوبكر ولد المامي، يعتبر الديوان اول ديوان مطبوع بالنسبة للشاعر الشاب الذي شارك سابقا في مسابقة أمير الشعراء المعروفة و بعد مشاركات منه مهمة في إثراء الساحة الثقافية و الأدبية.

Wednesday, March 14, 2012

المنسقية في نواكشوط .... و العزيز في نواذيبو

بين العاصمتين و في ظرف يومين ، شهد الصراع المرير و المتفاقم الآن بين الأغلبية و المعارضة احداثا ساخنة تمثلت في مهرجانات التحدي و الحشد من هنا و هناك، كان المشترك الوحيد بين الجمعين الألقاب، فعزيز وصف قادة منسقية المعارضة بالعجزة "الشوابين" الثوار الجدد و هي صفة يقصد بها عزيز ربما أن هؤلاء على الطريق الخطأ فالثورة التي يبحثون عنها و في كل المناطق العربية التي شهدتها قادها الشباب فيما هم و هم شيوخ حتى بينهم عاجزين عن الوقوف يريدون أن يقودوا ثورة..... المنسقية من جانبها كان لها طلب مشترك هو رحيل عزيز ووصفه بالمفسد و المخرب الاول و كانت مطالب الرحيل قد بدأت تتردد مؤخرا على السنة الكثير من أعضاء المنسقية رغم خلافهم حول هل هو الإصلاح المطلب الأول أم الرحيل خلاف يبدو أنهم ربما تجاوزوه. بين الأثنين يبدو المواطن الموريتاني البسيط غير مكترث كثيرا بالتجاذبات هذه.... لنا عودة مع الموضوع

Monday, March 12, 2012

السمك و التمر و الاستشارة المجانية و مسيرة المعارضة

في خطوة مثيرة للضحك و تعبر عن ملامح الوجه السياسي اغلبية و معارضة في موريتانيا. عزيز و تزامنا مع الوقت المحدد لمسيرة المعارضة أطلقت حكومته حملة لتوزيع الأسماك و التمر في دكاكين أمل مجانا على المواطنين ما جعل طوابيرا طويلة تمتد أمام الدكاكين الأمر الذي لا شك أثر على عدد المشاركين في مسيرة المعارضة. كما أنه تم إرسال بعض الدكاترة إلى الأحياء الشعبية للقيام بعمليات استشارة مجانية. الأطباء اكدوا انهم عانوا الجوع و العطش في هذه الاحياء حيث لم يتم الانتباه لهم من طرف مبتعثيهم. رغم ذلك نظمت المعارضة مسيرتها و لم يكن وقعها أكبر من وقع اي حدث في موريتانيا فضوليون و محللون و تعاليق ثم ينتهي كل شيء. الحزب الحاكم نفى صلة توزيع المواد الغذائية بالمسيرة التي نظمتها المعارضة.

رحيــــــــــــــــــــــل عزيز

ركب سريعا معي طفل في حوالي 15 من عمره، فقط من جانب تجمع المعارضة الموريتانية اليوم في الساحة القريبة من الجامع العتيق،  حتى قبل أن أسأله فرأي طفل مثله يهمني... قال : هؤلاء يتعبون أنفسهم فقط صراخ في صراخ... قلت له كيف ذلك: قال عزيز عسكري و لديه عقلية عسكرية صارمة و فيه ناس كثيرون يؤديدون و هؤلاء ليسوا قادرين على اقتحام القصر الرئاسي و لا على الاحراق و التخريب فكيف سيزيحون عزيز إذن حتى أن فترته الانتخابية لم تنته بعد، عجبت من وضوح الفكرة لدى الطفل و اكتشفت لاحقا أني اخطأت في تقدير عمره فهو اكبر بقليل من أن يكون في الخامسة عشرة، ثم قلت له هل كان اعل و لد محمد فال بين الحاضرين و ماذا قال؟ متجاهلا اني كنت هناك، قال حتى ذلك و بدأ بموجة من الضحك ، حتى ذلك عزيز افضل منه مائة مرة ، ثم أردف اعل ماكر هو يريد الرئاسة و حين يأخذها سوف لن يشرك هؤلاء معه و هم يعرفون ذلك لكنهم خائفون منه. و عن داداه قالت موريتانيا الغد من رأيي أن الجمع كله بدر الدين و دداه و صار و غيرهم هؤلاء لا يصلحون لشيء و يجب أن يثور الشعب ضدهم و ضد عزيز و ضد الجميع إن كان لابد من ثورة فيجب ان تأخذ معها كل هؤلاء. ثم قال فكرة جد عميقة أكدت لي أن الشعب الموريتاني بحق كله له في السياسة قال تعرف عزيزي رجل عسكري حين تصيبه السياسة بالصداع يمكن ان يذهب و يترك الجميع خاصة أنه لا رجال الاعمال و لا السياسيين هو مدين لهم بشيء. و بعد حديث اقترح حلا  قال : حلنا في أن نأخذ جميع السياسيين الحاليين و كل من يمارسون السياسة من أغلبية و معارضة و نرمي بهم في سجن ثم ننظم انتخابات و حكومات و نطلق سراحهم بعد ذلك و كل نرسله إلى قريته ليقوم على رعاية حيوانه من بقر و ابل و نمحو من ذاكرته كل الفترة التي قضاها سياسيا و ننسيه حتى أنه مر بجانبها , صديقي لم يكفي الخامسة بل كان سياسيا بعمر العشر سنين......

منسقية المعارضــــــــــــــــــــــــة الموريتانيـــــــــــة

انطلقت مساء اليوم على حوالي الساعة الثالية من جوار جامع المغرب دار الشباب الجديدة مسيرة نظمتها منسقية المعارضة الموريتانية تحت شعار: نريد رحيل عزيز، تجد الإشارة إلى ان من الميزات التي تميز هذه المسيرة انضمام اعل و لد محمد فال إليها ضمن المطالبين برحيل عزيز، و كذلك قفزة المعارضة النوعية للمطالبة مباشرة برحيل عزيز، الأمر الذي كان محل سخرية من كثير من المتتبعين الذين ينظرون لطلب كهذا على أنه نوع من السذاجة و السطحية السياسية، قال المتتبعون أن حشد المعارضة جاء دون المتوقع، فالحشد الذي أرادته المعارضة كاسحا لم يكن كما أرادوا ، و في نفس إطار عملية لي الأذرع هذه فإن عزيز في مهرجان حاشد كما وصفه مناصروه غدا في نواذيبو  التي انطلقت منها منذ أيام مسيرة راجلة للمظالم لا زالت تواصل سيرها في اتجاه نواكشوط.
رحيل عزيزي و الفساد الإداري و في التسيير هي الأمور التي راتها المعارضة أمور تجعل من الضروري رحيل عزيز. التجمع كان عند الساحة قرب الجامع العتيق على منصة أعدت للغرض و استمر حتى بعيد صلاة المغرب. و أثناء صلاة المغرب سمعت أصوات سيارات الإسعاف ما أثار خوف المواطنين ، و كان الامر أن دكانا من ضمن دكاكين شارع الرزق المعروفة باكتظاظها بالمواد الغذائية كان قد اشتعل عن الاخر و لم يعرف حتتى الساعة السبب الرئيسي للحريق الذي تصاعدت ألسنته.
تأتي هذه المسيرة في ظرفية توتر عارمة تشهدها البلد حيث تشهد مظاهرات طلابية بشأن المعهد الإسلامي أدت لتعطيل الامتحانات في يومها الأول و حيث المسيرة الراجلة التي لم تحظ بتغطية إعلامية بحجم العناء الذي ستكبده منظموها و لم تحظ بتأييد شعبي كبير من الشارع الذي ينظر إليها على أنها نوع من الترف التعبيري أو السخف.
العسكري لا يبدو مكترثا كثيرا لما يحصل و لا يمكن توقع ردات فعله على العموم ، الآن فقط يدخل في إطارها زيارة عزيز غدا إلى نواذيبو .....

Monday, March 5, 2012

حين يحوم طيفكِ



في لحظة لست أنا من اختارها، بل هي التي اختارت نفسها و اختطفتني بكل وقاحة و أمام كل أشيائي المنتظرة، و أجلستني إلى المقعد المنفي هنالك في ركن الغرفة القصي.
هنالك حيث تتشكل اللحظة و يتشكل الحرف و يحوم  طيف الذكريات، هنالك حيث تتعطل ماكينات الصيرورة المرهقة، و يتجمد الحاضر من أجل فسحة من الماضي تقبل على عجل ، و تتراءى ملامحها في المدى الممتد بين زوايا الغرفة ما تفتؤ أن تكتسح المجال كعاصفة رعدية، و تسلم معطيات الواقع نفسها  للحظة التوقف.
تلك اللحظة هي التي اختارت أن أتذكرك فيها و أكتب عنك فيها و أتلو الصلوات في المحراب و أقرأ مقدساتي لأفند واقع غيابك، و أفتح عن صفحتك من كتاب الرحيل و الصمت الطويل. ما إن تخترق بي لحظة التأمل تلك معطيات الزمن، حتى تنسحب اللحظة بكل أشيائها، و تتركني معك دون زمان و لا مكان غير معالم الرحيل في الزمن و أصوات قطاراته و محطاته.
الكتابة عنك مريحة لكنها مرهقة، ترى هل تستوعبين دقة هذا التناقض ؟ تختلف جدا عن الكتابة إليك، فالكتابة عنك نوع من الاستسلام لاملاءات اللحظة، أكتب و أحدث نفسي و أسر إلى ذلك المقعد هناك في منفى الحروف و الكلمات ببعض أسرارنا الدقيقة و معطيات ماضينا البعيد و القريب. حين أكتب عنك فأنا أغضب على واقع الغياب و حقيقة الثلاثية الزمنية، أكتب عنك أحيانا لأجلد بعض المواطن المتجمدة و الخارجة عن قوانين الكلمات و الذكريات، و لأستدعي الماضي أحيانا لمحكمة الحاضر و أدعي تقديمه زلفى لمعطيات مستقبل لا زال مجهولا. أحيانا أشعر أن الكتابة عنك هي مجرد محاولة يائسة للهرب أو النسيان أو محاولة لضبط ساعة الوقت في ساعة متأخرة.
حاولت جاهدا تصنيف الكتابة عنك ، قلت ربما هو تعلق بالحياة الأولى بالصرخة الأولى ، ربما استحضار الغياب و محاولة لإهمال الزمن، ربما هو استدعاء روتيني طبيعي للذاكرة و محاولة لمسائلة النسيان. درب من الجنون أو شيء من الشك، صدقي لم أستطع تصنيفها غير استسلام للحظة و استجابة لإلحاح القلم لدعوة المنفى الاختياري.
أما الكتابة إليك فهي مختلفة، إنها تجسيد الذات في لحظات انتظار الرد، و استقراء لتفاصيل أحداث المستقبل من خلال الرهان على طبيعة الرد. الكتابة إليك نوع من اتقان فن العيش، و تقبل معطيات الحياة، نوع من القدرة على التأقلم.
حاولت الليلة الاعتذار للحظة و القلم و المنفى، حاولت أن لا أستسلم لمغريات الدعوة، فقررت أن لا أكتب عنك أو إليك، بل أكتب عن لماذا أكتب إليك أو عنك؟ و اكتشفت أنه كان علي قبول الدعوة، فأنا لم أجد الإجابة، وجدت فقط أني دائما سأكتب عنك و سأكتب إليك، و لا أدري لماذا. ربما لأنك ترفضين الرقود بكسل بين صفحات التاريخ الجامد. و تريدين أن تبقي تاريخا يخلط علي ما تعنيه الثلاثية الزمنية.