نعرف جميعا وربما التوافق كلي على أن المضمون أهم دائما من الشكل، إلا أن الأمر لا يمكن إسقاطه بسهولة على برامج التلفزيون، فالتلفزيون ربما تتطلب صورة جميلة وشكلا جذابا في المقام الأول حتى يتسنى للمشاهد الانتظار حتى يرى المضمون. الأمر لا ينطبق على شاعر الرسول، فرغم أن للبرنامج ميزات كثيرة تحسب له ، إلا أن الديكور والشكل الفني والإخراج كلها أمور أثرت على البرنامج . فالبرنامج يحسب له كفاءة لجنته التحكيمية وتوازنها وجدوائية تعليقاتها و إلقاء ال ا س ا م اس (sms) رغم تأثيره البالغ على الجانب التجاري والربحي للبرنامج وبالتالي الجانب الإنتاجي وعليه فعلى طاقم البرنامج التفكير في بديل
Wednesday, August 31, 2011
برنامج المداح هل هنالك ما يحدث تحت الطاولة؟...
برنامج المداح هو أحد برامج التنافس التي تعرض خلال شهر رمضان في مديح النبي صلى الله عليه وسلم ، و في هذا العام عرضت نسخته الثانية بعد ما كانت النسخة الأولى في رمضان الماضي وشهدت فوز المداح (ابرور) الذي توفاه الأجل المحتوم بعد إعلان فوزه بفترة ليست طويلة، وحل ثانيا المداح بدن فيما حلت المداحه تسلم التي شكلت عنصرا هاما في النسخة الأولى وفي البرنامج عموما حلت ثالثة . رغم ما حدث في تلك النسخة مما تضايق له البعض الذي رأى أن مداحين كبار تساقطوا في الأدوار الأولى. إلا أن الأمر أرجع آنذاك إلى مسألة التصويت التي لا تعتمد الكفاءة ولا الخبرة، و إنما تعتمد كثرة المصوتين. رغم ذلك إلا أن النسخة الحالية رافقتها دائما تعليقات طالت لجنة التحكيم و الآلية التي تتبعها ، وكانت تلك التعليقات والانتقادات تزداد حدة مع تقدم مراحل البرنامج، وهذه المرة لم تكن المسألة هذه المرة مرجعة في كلها إلى مسألة التصويت وال ا س ا م اس بل أرجع في بعض تفاصيله إلى لجنة التحكيم وطبيعة تعليقاتها وملاحظاتها..........
Tuesday, August 30, 2011
التلفزيون الوطني .... محاربون قدامى و هواة
عرضت شاشة التلفزيون الوطني خلال شهر رمضان هذا ، تماما على غرار ما حدث في رمضان الماضي باقة من الأشياء والمسميات ربما لأن الإسم القاموسي الذي يناسبها لم يوجد بعد سنسميها من البرامج التلفزيونية ، الباقة كعادتها تكون جافة خجولة تميل للجفاف والإصفرار. الملاحظ للشاشة الوطنية هذا العام يلاحظ جليا غياب الأسطول التقليدي من المحاربين القدماء في التلفزيون من تلك الخشب المسندة التي تعرف فن السمسرة والمتاجرة ومعالم كل الطرق الملتوية والمخجلة ، أكثر مما تعرف أي شيئ آخر ، وتتقن كل فنون التصفيق ، وآخر ما يهمها أو تهتم له فن التقديم الصحفي والسعي للإبتكار في مجال الإعلام ، لا بل ويبدو الإعلام بالنسبة لهم آخر ما يهتمون له. يعني يلفت انتباهك غياب أولئك المحاربين القدماء أولا ، لكن ما يثير الإشمئزاز من جديد هو ظهورهم الغير مرحب به من مرة لأخرى، إضافة إلى ظهور أسمائهم أيضا من مرة لأخرى ضمن طواقم البرامج من مشرفين عامين إلى معدين . وحقيقة الأمر أن هؤلاء لا يتقنون إلا إعداد الدراسات المالية والميزانيات لبرامج جديدة قليلة الفائدة شكلا ومضمونا.
يذكر أن هنالك دماء جديدة يتم ضخها في التلفزيون الوطني الآن ، إلا أنها لا تزال دماء باردة فاترة ، والأهم من هذا وذاك أن تلك العناصر القديمة الخربة رأيا ورؤية لا تزال تكبح طموحات و إبداع هؤلاء مع ضيق أفق الإبداع لديهم الناتج عن قلة التكوينات وانعدام الخبرات في المجال، وليس هناك في تلك الطواقم قبلهم من سيستغل فيهم تلك الجهوزية للتعلم والإنتاج والإبداع.
أسماء كثيرة ومسميات طالعتنا هذا العام ولكن يبقى القاسم المشترك الضعف على المستوى الفني والتقني
Monday, August 29, 2011
خزعبلة سياسية
( ملتقى الاتحاد من اجل الجمهورية لدعم وتوجيه الطلاب في الخارج والداخل و الاداة هي الطلاب)
ملتقى لدعم وتوجيه الطلبة المتوجهين إلى الخارج ، هكذا كتب على اليافطة في الخلف خلف طاولة تراص عليها من اقصى شمالها لأقصى جنوبها وجوه يبدو عليها وكأنها تخجل من جلستها ولا تثق في مدى لياقة ملابسها، لم أجد ذلك الموضوع إلا على تلك اليافطة، افتتح صاحب الربط الحدث بكلمة طويلة مملة تقليدية تنام بين شطري جملتها ، هذا بعد أن أطلق سلسلة من الترحيبات المتوالية التي لم أسمع أسماء الأشخاص الموجهة إليهم إلا أنني كنت في كل مرة أسمع من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حتى حسب أن الحزب حضر عن آخره ثم تربع السيد ولد حرمه في مركز الطويلة بحيث يكون العدد عن يمينه هو نفسه عن شماله. لهذه اللحظة كنت قد فهمت الأمر كله، لكن مع ذلك صبرت وتحملت ، ثم بدأت كلمات المتدخلين من ممثلين للتكتلات الطلابية في الخارج ولم افهم سياق تدخل الطالب في انجلترا الذي قال التسجيل صعب و ابريطانيا دولة ناطقة بالانجليزية، وسمعت من الصرف والنحو ما لم أسمعه من قبل وما أنا متاكد من أنني لن أسمعه من بعد ثم صبرت أيضا، ثم جاء من أسموهم خبراء في التعليم ثم خرجت لأشتم بعض الهواء رغم ان الحدث كان في واحد من ارقى فنادق انواكشوط إلا ان القاعة كانت ساخنة رغم عدم اكتظاظها، كان التلفزيون الوطني يجد ويجتهد في نقل الصورة وتفاجأت بسمسار وزارة التوجيه الإسلامي ممسكا بكاميراته ويصور الشاردة والواردة، إلا ان مفاجاتي الكبرى هي أن يقول ولد حرمة ولو في زلة لسان "أنا في الملتقيات السياسية كهذه دائما ما " ثم تدارك الأمر ليقول على السياسة أن تبقى بعيدا من الساحة الأكاديمية ، و كان فقط بعض الحضور هم البعيدون عن المراد بالأمر كله .هنا بلغ الأمر حده ، كانت مجرد لعبة سياسية رخيصة واستغلال سافر للطلاب وللنخبة او النخبة المفترضة على الأصح في الدعاية السياسية والانتخابية ، وحين فكرت اكتشفت أن قاعة في فندق اطفيلة لابد لها من السياسة و لكن جاءتني فكرة اخرى ما دام الأمر كذلك لماذا لم توزع المشروبات أم أن الحزب لا يريد الاحتفال بنجاحه في هذه الخطوة على الملأ، خرج الطلاب المساكين لم يوجهوا ولم يرشدو إلى شيء وفوجئت بي متحدث حلقة من حوالي عشرة طلاب تزيد شيئا فشيئا أقدم لهم معلومات حول التسجيل في المغرب ...........................كان هنالك الاتحاد العام و المتدربين في المغرب وفي الجزائر و ممثلية في سينغال. انتهت الليلة المشؤومة و حين خرجت كنت على يقين أني كنت في ملتقى لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية .....................ربما كان ملتقى الاتحاد من أجل الجمهورية للدعم والتوجيه ربما
ملتقى لدعم وتوجيه الطلبة المتوجهين إلى الخارج ، هكذا كتب على اليافطة في الخلف خلف طاولة تراص عليها من اقصى شمالها لأقصى جنوبها وجوه يبدو عليها وكأنها تخجل من جلستها ولا تثق في مدى لياقة ملابسها، لم أجد ذلك الموضوع إلا على تلك اليافطة، افتتح صاحب الربط الحدث بكلمة طويلة مملة تقليدية تنام بين شطري جملتها ، هذا بعد أن أطلق سلسلة من الترحيبات المتوالية التي لم أسمع أسماء الأشخاص الموجهة إليهم إلا أنني كنت في كل مرة أسمع من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حتى حسب أن الحزب حضر عن آخره ثم تربع السيد ولد حرمه في مركز الطويلة بحيث يكون العدد عن يمينه هو نفسه عن شماله. لهذه اللحظة كنت قد فهمت الأمر كله، لكن مع ذلك صبرت وتحملت ، ثم بدأت كلمات المتدخلين من ممثلين للتكتلات الطلابية في الخارج ولم افهم سياق تدخل الطالب في انجلترا الذي قال التسجيل صعب و ابريطانيا دولة ناطقة بالانجليزية، وسمعت من الصرف والنحو ما لم أسمعه من قبل وما أنا متاكد من أنني لن أسمعه من بعد ثم صبرت أيضا، ثم جاء من أسموهم خبراء في التعليم ثم خرجت لأشتم بعض الهواء رغم ان الحدث كان في واحد من ارقى فنادق انواكشوط إلا ان القاعة كانت ساخنة رغم عدم اكتظاظها، كان التلفزيون الوطني يجد ويجتهد في نقل الصورة وتفاجأت بسمسار وزارة التوجيه الإسلامي ممسكا بكاميراته ويصور الشاردة والواردة، إلا ان مفاجاتي الكبرى هي أن يقول ولد حرمة ولو في زلة لسان "أنا في الملتقيات السياسية كهذه دائما ما " ثم تدارك الأمر ليقول على السياسة أن تبقى بعيدا من الساحة الأكاديمية ، و كان فقط بعض الحضور هم البعيدون عن المراد بالأمر كله .هنا بلغ الأمر حده ، كانت مجرد لعبة سياسية رخيصة واستغلال سافر للطلاب وللنخبة او النخبة المفترضة على الأصح في الدعاية السياسية والانتخابية ، وحين فكرت اكتشفت أن قاعة في فندق اطفيلة لابد لها من السياسة و لكن جاءتني فكرة اخرى ما دام الأمر كذلك لماذا لم توزع المشروبات أم أن الحزب لا يريد الاحتفال بنجاحه في هذه الخطوة على الملأ، خرج الطلاب المساكين لم يوجهوا ولم يرشدو إلى شيء وفوجئت بي متحدث حلقة من حوالي عشرة طلاب تزيد شيئا فشيئا أقدم لهم معلومات حول التسجيل في المغرب ...........................كان هنالك الاتحاد العام و المتدربين في المغرب وفي الجزائر و ممثلية في سينغال. انتهت الليلة المشؤومة و حين خرجت كنت على يقين أني كنت في ملتقى لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية .....................ربما كان ملتقى الاتحاد من أجل الجمهورية للدعم والتوجيه ربما
Friday, August 12, 2011
قصيــــــــــــــــــــــــــــــــــدة الربيع العربي:
تذكُر يا أبتِ
وجه الرجل القبيح
الذي ملأ أطراف المدينه
تذكر نظرات المخابر اللعينه
تذكر يا أبتِ صمتي
و يأس نظراتي
تذكر أحرفي و كل كتاباتي
التي كنت أخفيها بعيدا
تذكر صلواتي
التي كنت أتلوها بعيدا،
تذكر أن كلا منا كان يصلي وحيدا
يموت وحيدا، يجلس، يرقص وحيدا
خوفا من أن يثير الانتباه
تعرف يا أبت جدا، سجون الاشتباه
تذكر كم كاتبا اختفى
وكم غاضبا في المنفى
وكم مرة قلنا إنا لله.....
حين سألنا عن فلانة فما وجدناها
وعن فلان فما وجدناه
تذكر وجه الرجل القبيح
الذي ظنـــَنا ملكه
فوزعنا بين أبناءه و حاشيته بتصريح
تذكر صرخات الوطن الجريح
تذكر يا أبتاه......
بلغ الأمر حده
وتعرف الشيء حين يبلغ منتهاه
قام الوطن
من أقصاه لأقصاه
انفجر الصمت قنبلة
والرفض ما سلِم وجه قبيح
من شظاياه
يا أبتِ انفجرَت قنبلة الصمت
سقط القناع والمتاع، سقط الرعاع
يا أبتِ كفرنا
بالرجل الواحد
و الحزب الواحد
والرأي الواحد
أسقطنا التماثيل و الأقاويل والتحاليل
وخرجنا من رماد الأجساد
و من بقايانا
نبني ذات الوطن التي تهدمت
لو ترى يا أبت
لو رأيت الميدان،
والإنسان حين ينتصر للإنسان
لو ترى في تلك الأيام
كيف دارت إبر الزمان
والموكب المهيب للشهداء
لو ترى كيف اجتمعنا و قــُمعنا
وكيف أعلنا نهاية عصر الانحناء
ثم صفعنا ذلك التاريخ
وأحرقنا كل ما في أدراجه من أشياء
دستوره ، مأموره، محظوره
دوره، قواميسه نواميسه كوابيسه
لم يعد هنالك للطوارئ قانون
ولا للكلام ولا للأحلام ولا للأقلام سجون
فتحنا قاموسا جديدا
فيه الرحيل والشعب يريد
ويسقط النظام ويسقط الحديد
كتبنا دستورا جديدا
فيه الوطن المستقل
والحاكم الخادم والمفسد يستقيل
بنينا مدنا جديدة
لا تحمل صور الرجل القبيح
أرسلناه للسجن وللمنفى
فطرازه انتهت صلاحيته
وزمانه انتهى
فنحن اليوم ولأول مرة من عقود
نتنفس هواء الوطن كما نشاء
الحقبة السوداء
حرقنا أعلامها الحمراء من دمنا
سجونها الملأى من بقايانا، حرقنا كتبها الخضراء
ولوننا أعلامنا و أحلامنا كما نشاء
لم تعد دولنا ذوات رايات حمراء
لا ولا خيراتنا ونساؤنا
نهب للغرباء
فلا مزاد علني اليوم، لبيع وطن
ولا أمن وطني لسجن وطن
طوينا الصفحة السوداء
فلا رئيس ولا أمير لا وطني
يسبح بحمده أحد
فلقد انتهى عصر الجبناء
نحن في عصر البوعزيزي
عصر الساحات
من التحرير إلى التغيير
عصر مصطلحات
المحاسبات و الملاحقات القضائية
والرحيل، عصر الوطن الرئيس
والوطن الأمير
و الوطن الأول والأخير
البوعزيزي..........
هل يعني لك الاسم شيئا؟
سل الربيع العربي يا أبي...
كانت صفعة شرطيه
و رماد جسد
من هنا بدأت الحكاية وبدأ العد
كان ممنوعا من الكلام
ككل شاب عربي
حتى من قراءة جريدة لا تنطق باسم النظام
ككل مواطن عربي
كان متعلما بلا عمل وبلا أمل
ككل شاب عربي
لكن صفعة الشرطيه
أفاضتْ قدرة التحمل البشرية
كله إلا عربة الخضار
آخر قلاع الكفاح
على شفا الانهيار
تغير كل شيء يا أبتي
النصُب التذكاريه
طلاء جدران السجون
تغيرت حتى برامج التلفزيون
آه ما أجمل ان تمشي بحريه
تشرب بحريه
وتكتب بحرية
تمشي في مدن لا بوليس في شوارعها
وتكتب كلمات لا تخرج
أسماء السجون وأصوات القيود فيها
رمينا خلف القضبان
خلف الزمان والمكان
رميناه للنسيان
في سلة المهملات
رمينا الرجل القبيح
وحزبه وجنده وعهده
وبنينا الإنسان العربي
لملمنا الإنسان العربي
رممنا الإنسان العربي
يا أبي
طالبة موريتانية تتحصل على أعلى معدل في تاريخ جامعة الشيخ انتا جيوب بالسينغال
تحصلت الطالبة الموريتانية في ماستر التجارة وادارة الأعمال الدولية مريم بنت محمد محمود ولد اغربط على أعلى معدل في تاريخ جامعة الشيخ انتا جيوب متحصلة على معدل 16/20 ، وقد كان أعلى معدل قبل هذا فقط 13,5/20 ، الطالبة مريم التي عرفتها في كلية الاقتصاد بجامعة نواكشوط واذكر جيدا جلساتنا منذ سنتين في المكتبة الكبيرة بالجامعة حين كنا نعمل على حل بعض التمارين في المصفوفات ، لطالما بدت عليها علامات النبوغ والتميز و كانت انسانة مميزة كما هي طالبة مميزة ، انجاز مريم كان محل تقدير واعجاب من الجامعة واداراتها و بعض الجهات السينغالية فيما لم تعلم أو تجاهلت موريتانيا انجاز بنتها التي رفعت اسمها في سماء أكاديمية طالما ضرب فيها الطلاب الموريتانيون ، ولكن ان يكون الانجاز بهذا الحجم ولا تشعر الدولة به فهو امر حقا يدعو للقلق والأسف .....حفظ الله مريم و دامت للتميز والنجاح ....
Monday, August 8, 2011
الحجر والخبز والرحيل
الحجر والخبز والرحيل
إلى روح محمود درويش --
عد لترى بندقيتك
تخرج من جرحك حفنة الرعاع
لترى خبزك
ماذا يفعل لبطون الجياع
لترى خرائطك
ماذا تفعل بجغرافية الضياع
عد لترى كلماتك
ماذا تفعل بقوامس الطماع
لترى إرتقاءاتك
ماذا تفعل بالجدار
لترى حجرك
ماذا يفعل أمام ألسنة النار
عد لترى صمتك
يمزق شريط الأخبار
لترى أمام تأملك
كيف أبراج السطحية تنهار
لترى ماذا فعل الإنتظار
بملامح البشر
وكيف مقعدك في المقهى
لا يزال في هدأة الإحتيار
عد لترى
كيف الحياة تموت
لتحظى بنظاراتك
كمنظار
لترى كيف أفلاكك
تخلق من ظلمة ليلنا
الأقمار
كيف توصل مداءاتك
تقطع أسلاك التيار
وكيف عبقك
لا تزال تعج به الأزقة
وزوايا الدار
وكيف خطواتك
لا زالت قرعا في آذان الأشرار
عد لترى أسفارك
كيف أعادت من اللجوء
أهل الديار
عد لترى
كيف حضارات بنتها
كلمات وصرخات ودمعات ودماء
ترفض الإندثار
Thursday, August 4, 2011
Monday, August 1, 2011
مشروع "جيل"
جيل الديمقراطية والحقوق
جيل1: (ثقافة المواطنة – ثقافة الحوار )
Generation of Democracy & Rights (GDR)
GDR2 : culture of citizenship & dialogue
1 -موضوعات المشروع:
التعليم، التدريب، وتنمية المهارات
حقوق الإنسان والقضايا الجندرية
2- فريق المشروع
مدير المشروع
عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
كاتب صحفي،ناشط في مجال الثقافة والمجتمع
مسؤول الثقافة والتكوين برابطة الحوار للثقافة والإبداع
رئيس نادي المسرح والفنون بجمعية موطن(ملتقى الوطنيين التطوعي للإنماء)
تاريخ الميلاد: 19 مارس 1987
التليفون: - 33699911 46479911 (00222)
البريد الإلكتروني abdallahima@yahoo.com
abdallahimaur.blogspot.comالمدونة:
3- مكان تنفيذ ( جيل1):
في مدينتي نواكشوط و نواذيبو : العاصمة السياسية والعاصمة الاقتصادية للبلد، في طوره الأول ليعمم بعد ذلك شاملا ولايات الوطن، ثم قد يتحول المشروع إلى مشروع إقليمي بعد ذلك. فيما جيل2 و جيل3 .... سيتم تنفيذها في مناطق أخرى حسب الأولويات والحاجة وليس هنالك مانع من تكون مواضيعها الأساسية مركزة على الفئات المهمشة والمواضيع المغيبة في الريف و المناطق النائية .
4- سياق المشروع:
موريتانيا هي دولة تلتقي فيها ثقافة و أعراق كثيرة فهي صلة وصل بين شمال إفريقيا العربي وجنوبها الإفريقي ، هي ديمقراطية ناشئة ،في الدولة تعددية حزبية متقاسمة بين الأغلبية والمعارضة ، ومجلس نواب وشيوخ . وجل المؤسسات الديمقراطية قائمة ، إلا أن مفاهيم الديمقراطية و الحقوق في أذهان العامة ، فالسياسة حكر على السياسيين و الصحافة لا تطرقها بالشكل الكافي أما المثقفون فيبدو لك من الوهلة الأولى أنهم خائفون منها مع أن فيهم من كابدها ويكابدها، والعامة في واد آخر.
اجتماعيا المجتمع الموريتاني مجتمع بدوي تقليدي ، لا تزال القبلية و الجهوية تحكم فيه بشكل قوي وحاضرة بشدة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مجتمع تنتشر فيه الأمية بمعدلات مرتفعة جدا
هذا محليا إقليميا وفي حال ما صار المشروع مشروعا إقليميا فإن المعطيات الجديدة في المنطقة تستدعي جيلا فاهما ومتفهما لمعطيات الديمقراطية وحقوق الإنسان بما يتماشى مع خصوصيته الحضارية و خلفيته التاريخية وحتى المعطى الجيوسياسي و الجيو ستراتيجي.
5- حاجة محددة:
المشروع يعمل على ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والحقوق عموما مركزا على مفهومي ثقافة المواطنة و ثقافة الحوار ، وذلك من خلال ورشات تدريبية ونقاشات و ندوات وملتقيات فكرية
في موريتانيا هنالك غياب فعالية المجتمع المدني والصحافة ، حضور القبلية و الجهوية على حساب ثقافة المواطنة الغائبة تقريبا ،انعدام التحقيقات والدراسات الميدانية فلا نسبية الأمية ولا الفقر ولا انتشار الأمراض ......الخ معروفة.
و سيعمل على خلق نوع من الثقافة الحقوقية وثقافة المواطنة والحوار تجعل كل واحد من موقعه يعي مسؤولياته تجاه الدولة والمجتمع ’وذلك من خلال خلق جيل مكون ومستوعب لمفاهيم الديمقراطية والحقوق وثقافتي الحوار والمواطنة ،يؤسس لمجتمع مدني فاعل ، ومجتمع تحترم فيه الحريات العامة حرية التعبير والرأي والصحافة ، جيل يعرف للحريات قداستها جيل يكون أساس مجتمع متكامل تحت مظلة الدولة ويجعل من المجتمع ورشة عمل تنموية ، المشروع يعمل على خلق هذه الثقافة وهذا الوعي لدى هذا الجيل و يعلمه كيف يكون مؤثرا أكثر و يوفر له الآلية المثلى للعمل في مجتمعه حسب خصوصية هذا المجتمع الثقافية والحضارية .
6-أهداف المشروع :
1 – تكوين 90 شابا من مدينتين ( نواكشوط – نواذيبو) في مجال الديمقراطية والحقوق والعمل التطوعي بمعدل 75 شابا وشابة من نواكشوط و 15 من نواذيبو ، على أن تعمل كل مجموعة على إعداد برنامج يضم مجموعة أنشطة توعوية في مجال ثقافة المواطنة والحوار والحقوق تستجيب لحاجيات الولاية حيث توجد المجموعة.
2– إعداد بحوث ودراسات ميدانية حول قضايا حقوقية و ثقافية واجتماعية.
3– تنفيذ مشاريع مبدعة في مجال الحوار والتبادل الثقافي وبحوث حول أداء المجتمع المدني و دعم الفئات الهشة من المجتمع يقيم عليها متلقو التدريبات والتكوين في الولايتين.
4- تعزيز القدرات الجماعية و تنمية القدرات و قابلية التعاطي مع العمل في جماعة.
والهدف الأكبر هو أن يتحول هذا المشروع إلى أكاديمية تخرج الأجيال في هذه المجالات وتتطور أعمالها و أداؤها وتنجح في التأسيس لمجتمع تنصهر فيه الانا في النحن واع مفهوم المواطنة ، ومدرك الجدوائية وضرورة الحوار والتفهم المتبادل ، مجتمع مجتمعه المدني على حراك دائم وفي نشاط مستمر.
7- ملخص المشروع:
يتم توزيع المشاركين على 6 مجموعات في نواكشوط كل مجموعة من 15 فردا، تتلقى دورة تدريبية لمدة 15 يوما، ومن نواذيبو مجموعتين كل مجموعة من 15 فردا أيضا، تتلقى كل مجموعة أسبوعين من التدريب والتكوين والنقاش بمعدل أربعة أيام أسبوعيا و 4 ساعات يوميا . في نهاية الدورة تنظم المجموعة ندوة تتناول مواضيع الدورة التدريبية يحضرها أهم الفاعلين والناشطين في المجال وتقدم مشروعين يمسان المجتمع وألح اهتماماته في ظرف 15 يوما من نهاية التدريب، بعد التدريب وجلسات النقاش والندوة الختامية . كل مجموعة مكلفة وفي ظرف 15 يوما بإعداد برنامج متكامل يستهدف المجتمع والتنمية استنادا على ما اكتسبوه، تتم دراسة المشروع وتوجيهه من طرف أخصائيين وتعمل المجموعة على تنفيذه.
توزع في الشهر الأول استمارات مشاركة في الورشات التدريبية ، واستمارات إعداد البحوث والدراسات الميدانية . إذن المشروع متكامل يحوي : ثمانية ورشات عمل وتدريب ،وثمان ندوات وملتقيات ، وثمان دراسات مشاريع ،و أربع بحوث ودراسات ميدانية ، وفي نهايته يتم اختيار مشروعين فائزين ، وبحث فائز ، و إصدار إفادات للمشاركين .
8- مدى مشاركة الشباب في المشروع
المشروع في الأساس يقوم على تنفيذه شباب بمعدل أعمار شابة ، ويستهدف بالدرجة الأولى الشباب معتمدا تلاقح الأفكار وترتيبها وتنظيمها لضمان اكبر جدوائية منها ، ففي كل أبعاد المشروع هنالك الشباب و التلاقي والنقاش بينهم فهو بالأساس.
كيف يشارك الشباب في المشروع؟
الشباب في مرحلة الانطلاقة وفي لقاء الإعلان عن المشروع سيكون هنالك نقاش مفتوح حول المشروع وأهدافه ووسائله ومن خلال هذا اللقاء سيدلي الجميع بآرائهم حول المشروع والآلية و سيشاركون في الحملة الإعلامية له، إدارة المشروع من منسقين ومسيرين سيكونون شباب.
الشباب الذي سيستفيد من المشروع عليه أن يطبق كل خبراته من خلال مشاريع سيقوم على تنفيذها ولهذا يتم اختيار الشباب لأننا نريد التأسيس لمعطى جديد ، ومن الشباب يبدأ التغيير و به تتموضع الأسس.
9- جدول المشروع: جدول زمني للأنشطة
الأنشطة
|
الأشهر
|
توزيع استمارات المشاركة في الورشات و الملتقيات
توزيع استمارات المرشحين لإعداد دراسات وبحوث
وتجهيز أماكن الورشات وتوزيع جداول العمل كلها
|
الشهر الأول
|
1-7 في الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الأولى، ثم في يوم 15 الندوة الأولى التي ستنظمها المجموعة،
8-15 نهاية الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الثانية في نهاية الشهر الندوة الثانية التي ستنظمها المجموعة .
- استلام دراسة المشروع الأول المعدة من المجموعة الأولى
/ اكتمال البحث الأول
|
الشهر الثاني
|
16-22 في الشهر :
ورشة عمل المجموعة الثالثة، ثم يوم 15 الندوة الثالثة التي ستنظمها المجموعة .
- استلام دراسة المشروع الثاني المعدة من المجموعة الثانية .
23-30 نهاية الشهر:
ورشة عمل المجموعة الرابعة وفي نهاية الشهر الندوة الرابعة التي ستنظمها المجموعة.
- استلام دراسة المشروع الثالث المعدة من المجموعة الثالثة .
- / اكتمال البحث الثاني
|
الشهر الثاني
|
1-7 من الشهر:
ورشة عمل المجموعة الخامسة ،ثم في يوم 15 الندوة الخامسة التي ستنظمها المجموعة.- استلام دراسة المشروع الرابع المعدة من المجموعة الرابعة .
8-15 الشهر
ورشة عمل لمجموعة نواذيبو ، ثم في 15 الندوة التي ستنظمها المجموعة.
- استلام دراسة المشروع الخامس المعدة من المجموعة الخامسة
- / اكتمال البحث الثالث للشهر
|
الشهر الثالث
|
16-22 من الشهر:
- استلام دراسة المشروع المعدة من مجموعة نواذيبو
- اكتمال البحث والدراسة الميدانية لموضوع ملح في نواذيبو
23-30 نهاية الشهر
ورشات عمل لنقاش مستخلصات الو رشات والندوات ونقاش المشاريع المقترحة ، ودراسة البحوث والنقاش حولها ، و تجريب المشاركين من خلال الاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم و النظر في مستوى استعداداتهمالتحضيرات.
|
الشهر الثالث
|
يتم جمع البحوث و الملخصات و تنظيم معرض لأسبوع فيه صور وتسجيلات لهذه الندوات و الورشات واللقاءات ، ويتم اختيار مشروعين فائزين من دراسات المشاريع الستة ، واختيار بحث فائز من البحوث الأربعة، ينظم حفل ضخم يخضره جميع 90 الذين استفادوا من الورشات ويخضره فاعلون ثقافيون واجتماعيون وسياسيون تعلن فيه الخلاصات والنتائج وتسلم فيه الشهادات والإفادات .
|
ختاما
|
10- المستفيدون:
المشروع يستهدف فئة الشباب بين 18 و 26 من طلاب وناشطين جمعويين وصحفيين و كتاب مبتدئين وفنانين شباب ، من الفاعلين و المستعدين لاكتساب مهارات جديدة في مجال المجتمع والعمل المجتمعي والتوعوي و المستعدين للعمل على مشاريع مبدعة تستهدف النشأ من طلاب الثانويات مثلا في الدرجة الأولى ، والمستعدين لتطبيق هذه المكتسبات ما إن تتاح لهم الفرصة .وفي شق منه هذا في الصف الأول ، كما يستهدف طلاب الثانويات . إذن ممارسو هذه الأنشطة المشاركين سيكتسبون مهارات جديدة أهمها الآليات الفعالة لإيصال هذه الرسائل ترسيخها في المجتمع ، و الشباب الآخر سيعمل عليه من اجل أن يكتسب و يستوعب كل هذه المفاهيم ويصبح على استعداد تام ودراية بها لينقلها إلى الآخرين في فضاء تبادلي تشاوري .
11- نتائج / مؤشرات:
المؤشرات
|
النتائج
|
1 حوالي80 مؤهلون للإشراف على تدريبات في هذا المجال واستعدادهم للعمل فيه في جال طلب ذلك ، والإشراف على تدريبات وتكوينات في أماكن أخرى من الوطن ، واستعدادهم لتستفيد منهم الهيئات الأخرى .
|
1 تكوين حوالي 90 شابا في مجالات المجتمع والثقافة والتطوع والحوار والحقوق
|
2 وضعهم في خدمة المعنيين بالأمر وانعكاس هذه المعطيات على وضع المواضيع والمشاكل التي تدرو حولها الدراسات والبحوث .
|
2 إعداد حوالي 3 بحوث ودراسات ميدانية
|
3 تنفيذ الدراستين الفائزتين و إحصاء المستفيدين منها ،
|
3 إعداد دراسات مكتملة لحوالي 6 مشاريع حول المواضيع الأكثر إلحاحا في المجتمع
|
4 تمكن الشباب الذين شاركوا في الورشات من تدريب وتكوين واحياء ورشات تدريبية لتلاميذ ثانويات وشباب من مختلف الاعمار ، واستفادة التشكيلات الشبابية من اندية و منظمات و رحلات من خبراتهم ومعلوماتهم
|
4 وضع أسس لثقافة الحوار و المواطنة ومفاهيم الحقوق والديمقراطية
|
12- الأثر يعيد المدى للمشروع؟
الشباب الذين سيتابعون التكوينات والدورات و الورشات بينهم فاعلون في الساحة حالا، وشباب جامعيون ، وينتظر منهم تكوين شباب وشابات و التأسيس لجيل مؤمن بهذه المفاهيم ومقدر لها قيمتها ، ويبقى المشروع يستقبل أفكار مشاريع حتى بعد انتهاء الفترة ويبحث لها عن تمويلات و جهات تتعامل معها ، ويستقبل طلبات من يريد الاستفادة من دورات وتكوينات حتى يحصل عدد يحاول فتح دورات له في المجال وتتوسع المواضيع وتشمل نقاط أخرى على علاقة أوطد بالمجتمع ، ويبقى المستفيدون دائما على استعداد لتقديم خبراتهم ومهاراتهم ما إن يطلب منهم ذلك .
13- المراقبة والتقييم:
تكوين 90 شابا
1 / مدى نجاح المشاريع التي سيقومون على إعدادها ومدى نضج طرحها ، القدرة التنظيمية ، مستوى التواصل ، المقدرة على تحويل المكتسبات الفكرية إلى أفكار.
2 / القدرة على تقديم أفكار جديدة
3 / حركية في الساحة الجمعوية الثقافية و المدنية
إعداد الدراسات والجرد الميداني
1/ اكتمال هذه الدراسات ونشرها
2/ استفادة الجهات المعنية منها في طرح الاستراتيجيات
3/ انعكاسها على المجتمع على الوسط حيث تم إعداد هذه الدراسات
تنفيذ المشاريع المبدعة
1/ مدى القدرة على تحويلها واقعا
2/ مدى إبداعها من حيث انعكاس أدائها على المجتمع
3/ إتمامها ونشرها بأكبر قدر ممكن
القدرة على العمل الجماعي
يتم تقييم هذا البند استنادا على نجاح قافلة الجيل في
1/ تكوين شباب وشابات جدد حيث سيحطون
2/ تنظيم أنشطة مشتركة ناجحة في المجال في تلك المناطق
المعاملة المالية والتقارير:
· تسليم التقرير النهائي والمالي عن المشروع بعد كل دورة.
14- الاستدامة
المشروع عبارة عن مدرسة للتكوين في هذه المجالات ويعتبر عماد استمراريته تكوينا لأجيال ، فبعد انتهاء المنحة ، الشباب الذين استفادوا من الورشات ، مع دراسات المشاريع التي اكتملت و الدارسات الميدانية التي أجريت كلها أمور ستبقى في متناول النوادي المدرسية والمنظمات والهيئات التي تسعى أما للاستفادة من الأرشيف المصورة ، أو من الشباب الذين تلقوا الدورة ، وفي كل مرة يحصل فيها كم من الراغبين في تلقي دورات والمشاركة في ورشات عمل سيعمل طاقم المشروع الذي سوف لن يحل بنهاية المنحة سيعمل على توفير التمويل اللازم ، كما انه من فترة لأخرى سيبادر لفتح دورة من المشروع ، ويحاول تعميمه على جميع الولايات ، مستفيدا دائما من العناصر التي تشترك معه في الدورات السابقة ، وهكذا حتى يمكن للمشروع أن يتوسع ليشمل مواضيع واهتمامات أخرى ، كتبني المواهب و المشاريع التنموية و تكوين النشأ ، وما إلى ذلك من مواضيع ذات صلة وثيقة بالمجتمع وذلك بغية خلق التغيير المنشود والشامل والكامل في المجتمع
إذن إذا أردنا اختصار مدى استمرارية المشروع نختصرها بأنه ورشة مفتوحة للتكوين في مجالات تعتبر هي الأساس لأي تغيير مجتمعي منشود ، و هو تكوين مستمر للأجيال على ممارسات ومفاهيم حضارية يتطلبها الواقع اليوم ، وتمليها ضرورة التعايش على هذه الأرض ، وهو ما يؤسس لبيئة تفاهمية متفهمة صالحة للنمو في جميع المجالات .
Subscribe to:
Posts (Atom)