Saturday, August 16, 2014

اردوغان يربح تاسع انتخابات في ثلاثة عشر عام... و هذه المرة رئيسا...

 عبدالله أحمدمحمود – كاتب
@abdellahiAM

تابعت مساء أمس فقرة تحليلية  على احدى القنوات الغربية حول الانتخابات التي كانت تجري في تركيا، سأل الصحفي : عرفت تركيا مؤخرا تضييقات على الحريات العامة و انفجرت في فضيحة فساد طالت وزراء و مقربين من رئيس الوزراء و كانت حادثة المنجم التي قضى فيها عدد كبير و إشكالية الديمقراطية مع كل ذلك هل ترى أن حظوظ الرجل لا زالت قائمة. كان رد مراسل القناة الاقتصادي : الرجل يعمل على مشاريع تنموية مجنونة في هذا البلد و لا بد أن نتذكر كيف قفز الليرة في عهده بشكل مخيف، و بدأ يتحدث عن مسروع المطار الجديد في المدينة و قال في لغة استرسالية، اسطنبول الان مدينة تسير بسرعة خاطفة مشاريع متروهات الانفاق و المطارات و
المعمار و ختم بالحديث عن استراتيجية عام 2023 التي من ضمن اهدافها ان تكون تركيا ضمن أعشر أقوى اقتصادات عالمية. ما لاحظته أن المراسل لم ينشغل بشيء مما تحدث عن الصحفي في سؤاله، لا عن الديمقراطية و لا الحكم الشمولي كما يقول البعض و لا الديكتاتورية و تضييق الحريات و الفساد... تجاوز كل ذلك ليتحدث في وقائع على أرض الواقع. خاض الرجل انتخابات رئاسية هي الأولى من نوعها يتم فيها انتخاب الرئيس باقتراع مباشر يدلي فيه كل مواطن بصوته.. و ربح.
ربما تحدث الكثيرون عن حصيلة الرجل و حزبه خلال الثلاثة عشر سنة الأخيرة و شهد الأعداء قبل الأصدقاء، من الأرقام الاقتصادية و أرقام النمو، مضاعفة الانتاجية و جلب الاستثمارات و انهاء الصراع مع الأكراد و احتواء الأقليات، ثم في نهاية عهدته الماضية أعلنت حكومة أردوغان عن استراتيجية 2023 التي بموجبها يريدون العمل على صعد مختلفة اقتصادية و تنموية لجعل تركيا ضمن قائمة عشر أكبر اقتصادات في العالم، الآن في اسطنبول رجالات يصلون الليل بالنهار تحت الأرض يعملون على شبكة من قطارات الانفاق ستصل كل أطراف تلك المدينة الشاسعة من أقصاها لأقصاها، كان عنوان هذا المشروع  و شعاره، من كل مكان و إلى كل مكان مترو.

المعارضة التركية ... خطاب ايديولوجي يائس

الجانب السياسي التركي معقد جدا بقدر ماهو بسيط، الصراع محتدم دائما بين قطبين القطب العلماني   ممثلا في حزب الجبهة الشعبية CHP و القطب المحسوب على التيار الإسلامي أو المحافظ و هو "حزب العدالة و التنمية AKP   و فيها حزبان آخران يؤثران في المعطى مع بعض الأحزاب طبعا هما حزب القوميين MHP  ، و هنالك BDP  حزب السلام و الديمقراطية الممثل للأكراد و الذي يقوده صلاح الدين دمرداش  مرشح الرئاسيات لعام 2014. الإطار الوحيد الذي يمكن أن تقرأ فيه تمكن حزب واحد من السلطة في بلد بحجم و مستوى تركيا هو ضعف الخطاب السياسي المعارض، و هو أمر ملاحظ و بعض رجالات المعارضة التركية حتى يتذمرون منه. المعارضة التركية تمتلك هوية ايديولوجية لكن تعدم ما يمكن تسميته الهوية الاستراتيجية و التنموية، لذلك حراكها يقتصر على ترداد شعارات لا يزيد الشعبية بقدر ما ينقصها أحيانا، خاصة حين ينحو الخطاب منحى اقصائيا على أساس فكري أو عقدي في مجتمع منقسم على نصفين و منقسم على نفسه ايديولوجيا. إن الحقيقة هي ان الساسة الأتراك فشلوا في ردم الهوة الشاسعة بين مجتع المحافظين و مجتمع العلمانيين، و لعل التحدي التنموي الأبرز الذي تواجهه تركيا اليوم يكمن في هذا الشرخ، الذي ادى لمعارضة عمياء ، فما يأتي من ذاك ولو جنة لا نريده و ما يأتي من ذاك و لو تركيا أقوى اقتصاد عالمي لا نريده. و مرد الفشل لعب بعض الساسة على هذا الوتر. إن السياسة و الساسة ينجحون حين تكون خلافاتهم على أساس الإستراتيجيات و البرامج الاقتصادية و الانجازات و قوانين التأمين الصحي و قوانين التقاعد و الأسعار و و و و ، لكن حين تقتصر المعارضة على جانب أيديولوجي صرف هو ما يؤدي بالخطاب السياسي أن يصل مرحلة ما لحالة يأس تنحو به منحى اقصائيا متشددا يعمق الشرخ الاجتماعي، و أظن هذا هو الفخ الذي تسقط فيه المعارضة التركية، فالمعارض لا يعارض على أساس الاستراتيجية و الخطة بقدر ما يحاكم على أساس الانتماء العقدي أو الفكري، و هذه أمور في جوانب كبيرة منها تتعلق باختيار الشعب. لا يختلف اثنان على حقيقة أن المعارضة التركي وصلت في بعض مراحلها لحالة يأس مطلق، عكستها خطابات بعض قادتها في فترة معينة. حين ننظر للوضع السياسي الأمريكي نجد حزبين برؤيتين استراتيجيتين مختلفتين ، يقد كل رؤيته بخصوص الموازنة بخصوص قانون التأمين الصحي بخصوص قانون لمكافحة الهجرة بخصوص مشروع كذا و قانون كذا و الحزبان يتسايران ويتنافسان بشكل دقيق تحكم معطياته أبسط التغييرات في الجداول و الاستراتيجيات، هل يجوز لنا أن نقول مثلا أن ذلك مستوى من النضج الديمقراطي أو المدني تركيا لم تصله بعد، لنفترض إذن ولو جدلا ، و نتحدث عن نموذج ديمقراطي تركي متزن، هذا النموذج لم يتشكل بعد و فشله في جانب كبير منه تتحمله المعارضة التركية. إن الإشكالية إن المعارضة التركية تختصر معارضتها و أهداف معارضتها و غايتها و كل شيء في أن حزب العدالة هو حزب يريد تحويل البلد إلى بلد اسلامي و يريد تحريم الخمر و تحريم السهر و يريد أن يجعلنا نعيش نموذجا إسلاميا بائسا و غيره ذلك هنا تتمحور كل استراتيجيات و خطط المعارضة التركية. و هنا نجح حزب العدالة و التنمية في إقناع الغرباء و الاجانب قبل الأتراك أنفسهم فيقول لك مثلا سائح غربي: انا سمعت أن الخناق مضيق و شرب الخمر قيد المنع لكن الخمر يستخدم هنا بطريقة لا يستخدم بها حتى في كثير من بلدان الغرب. الموازنة هنا و سبب إفلاس جيب المعارضة يمكن تفسيره من هذا الجانب، فأردوغان بالطبع له أجندته التي لربما من ضمنها تحريم الخمر أو تحويل تركيا لدولة إسلامية، ربما لكن انطلاقا من واقع تركيا، فهي دولة تعج بكل انماط الحياة غربيا كان و شرقيا، و حين تنظر بعمق تجد الفرق الوحيد بين تركيا الآن و تركيا قبل من هذه الناحية هو أنه في تركيا الآن حين تقرر فتاة ارتداء الحجاب يمكنها ذلك و الذهاب إلى الجامعة تماما كما من حق أي واحدة أن ترتدي ملابس "البيكيني" و كما من حق مثلي أو مثلية أن يتجول هو و حبيته أو حبيبه في شارع الاستقلال. إن المساواة و الحرية و الديمقراطية في مفاهيمها الحقيقة لا تقبل ازدواجية المعايير. هذا الخطاب السياسي انتج جيلا شابا معارضا ، تقول لأحدهم فيه: الخطوط التركية الآن تمت تسميتها الأولى في أروبا و تقول له مثلا نسبة النمو الاقتصادي في تركيا ضمن الاعلى عالميا. يرد عليك : نعم لكن أنا أكره هذه الحكومة. إن زراعة هذا الكره غير المبرر تضر بالمجتمع التركي و تركيا قبل ان تضر بأردوغان و حزبه. و نتاجها أن الرجل خلق قاعدة شعبية لا تتغير فالأحداث كلها تتسارع و تمر لكن شعبية الرجل ثابتة لأنها يستقر على أرض صلبة دعائمها انجازات شاهدة على قفزة نوعية حققتها تركية خلال حقبته.

اردوغان ... الديكتاتور

في الفترة الاخيرة من حقبته الماضية كانت تقرأ حدة في خطابات الرجل و لغته. و بدا الجميع يتحدث عن تبلور وجهة ديكتاتورية في عقل الرجل يحضر لانتهاجها. و جاء المصطلح شماعة تعلق عليها المعارضة كل إفلاساتها. فصار الجواب السهل: لماذا تعارض اردوغان؟ لن يقول لك أي كان: الأسعار ارتفعت. المعيشة غالية. الأتراك في الخارج يعانون التقصير . الناس تعاني داخل البلد. لا باختصار و بكل ثقة يقول له: إنه ديكتاتور. الرد الذي يليق بجواب من هذا القبيل هو لربما رد صديقي الافريقي ذلك اليوم حين كنا نحاول ان نتبين طريقنا إلى محطة الميترو، و رأينا المتظاهرين يكسرون واجهات المحلات و البنوك و الشرطة تقف في الجانب الآخر و تحاول ثنيهم بكل طرق متاحة، فقال لي: و يتحدثون عن الديكتاتورية اطلب إليهم أن ياتوا إلى مظاهرة واحدة في افريقيا سيعرفون معنى الديكتاتورية هؤلاء فقط سمعوا المصطلح. لا يبرر بأي شكل من الأشكال الاعتداء على المتظاهرين و التظاهر السلمي حق يكفله القانون والدستور، لكن أن تتحول المدينة بعد كل مظاهرة إلى ركام و حطام زجاجات المحلات محطمة و حوالات البنوك معطلة فهنالك أمر خطأ و مهمة الشرطة أن تحمي ممتلكات الشعب و امنه، بكل طرق سلمية متاحة.
كان من السهل في تلك الفترة التي صعد فيها رئيس الورزاء التركي خطابه و التي واكبت خلافه مع فتح الله غولان كان من السهل أن تقرأ في اتجاه عنجهية و ديكتاتورية من نوع و لربما قصدها الرجل لتوجيه رسائل قوية في حين كانت الحالة فيه تغلي و لربما تتطلب خطابات من ذلك النوع. لربما أيضا شعور الرجل بعجز المعارضة و ثقته من قاعدته الشعبية كان مرد ذلك، لكن أن تتلقف المعارضة ذلك بتلك السهولة و تجعل منه شماعة فهو تعبير آخر عن حالة الإفلاس.
لكن ظهر قسم حتى من مؤيدي الرجل و من الذين يشغلهم كثيرا ردم الهوة بين شقي المجتمع العلماني و المحافظ، ظهر ، كانوا ضد خطاب الرجل التصعيدي و الذي يرون فيه فقط خطوة تعمق ذلك الشرخ الاجتماعي. رأى البعض في ذلك الخطاب توجه من اردوغان و حزبه لمنحى الاقصائية الذي اعتمدته و تعتمده المعارضة طويلا، و لربما لذلك و بعد الانتخابات البلدية حاول أردوغان في كل خطاباته أن يؤكد أنه رئيس الكل و بعد اعلان النتائج الاخيرة أكد انه رئيس 77 مليون تركي في إشارة إلى تركيا جميعا. لغة اردوغان القوية جعلت بعض أنصاره يفكرون ما يعطي فكرة بأن أكبر مؤيد لأردوغان بعد انجازات تحققت في عهده هو ضعف خطاب المعارضة الغير موجه و الغير معقلن ليحتوي المجتمع التركي ككل مركزا على تفرقة ايديولوجية ليست في صالحه، فحين نعتبر التفرقة الايديولوجية فهنالك حقيقة رقمية احصائية تقول بأن المحافظين في تركيا تزيد نسبتهم على 50 بالمائة فبدون ادماجهم و احتوائهم يستحيل إذن أن تكسب المعارضة التركية أي صراع انتخابي. بعض أنصار اردوغان ترددوا في التصويت له في الانتخابات الأخيرة، لكن لم يجدوا بديلا عنه، فكان من المثير للإنتباه أن يقول بعضهم أنا لن أصوت في الشوط الاول، أما إذا ما ذهبوا للشوط الثاني فبالطبع سأعطي صوتي لأردوغان، هؤلاء يقولون بأن عدم تصويتهم ليس عدم رضى عن اردوغان و سياساته بل فقط رغبة منهم في أن يتولى شخص أقل منه حدة السلطة، لكن يعود جانب منهم يؤكد أن تلك الحدة ربما مطلوبة في ظروف معينة و لربما تدخل في كاريزما الرجل السياسية التي تلعب دورا كبيرا في كسب ثقة المواطن و تصويته.


غولان و اردوغان ... و صفعة مارس

ظهر الخلاف جليا بين فتح الله غولان و رجب طيب اردوغان و قد كانا حليفا الأمس، فجأة من منفاه الاختياري في بنسلفانيا  و بعد أن كان يدعوا الله مبتهلا : اللهم انصره .. قلب الدعوة : و صارت اللهم اهزمه . و فتح اردوغان النار على فتح الله غولان مطلقا عليه و على أتباعه إسم " الدولة الموازية" كان خطوة جرئية من الرجل ان يطلق النار بذلك الشكل على رجل يتبعه عدد كبير ممن منحوا أصواتهم دوما لأردوغان بتزكية من غولان. نعم انفلق فيلق لابأس به من المؤمنين بالرجل و تركوا اردوغان و بدأوا يصفونه بأنه رجل متعنت و يؤسس لديكتاتورية من نوع ما. و لم تجد بنسلفانيا بدا من التحالف مع المعارضة لكنها احتفظت دوما بشعرة مع رجل تعرف قدر صرامته و المدى الذي قد يصله.
أطلق اردوغان قانون : "الدرسهان" القاضي بإغلاق الكثير من المدارس الخاصة و المؤسسات التابعة في معظمها لفتح الله غولان، و الذي يمتلك كميات هائلة منها تعود عليها بمليارات الدولارات سنويا، قالت اردوغان و حكومته ان ما توفره تلك المدراس و المؤسسات يمكن للدولة التركية أن توفره لأبنائها و ما توفره تلك المدارس للأساتذة من فرص عمل فإن الدولة بإمكانها توفيره و لم يشر أثناء طرح  هذا الاصلاح في المجال التعليمي إلى الدولة الموازية كما يسميها ، مع أن الدرسهانه تعتبر واحدة من أبرز وسائلها لإفشاء رسالتها و زيادة أتباعها، و ما يدور الحديث حوله في الشارع التركي هو أن السيد فتح الله غولان هو رجل عرف كيف يبني امبراطوريته بكل أتباعها، فانتهج نهجا متوازيا متوازنا لجلب أكبر كم من الشباب التركي المائل للمحافظة، فمن خلال فتاويه كان سهلا جدا لينا متساهلا وفوق ذلك وفر مدارسه لتعلم مجانا كما وفر أمواله لرعاية الكثيرين فوجه البعض للجامعات ليكونوا دكاترة ومهندسين ووجه البعض للشرطة و الجيش ما خلق قاعدة من الولاء له في جوانب مختلفة من الدولة، و كان فوق ذلك يوفر المساعدة المالية و السكن المجاني، كان إعلان أردوغان إغلاق تلك المدارس و المؤسسات القشة التي قصمت ظهر بعير الرجل. فاعلن مقاطعة و شن حربا هوجاء أرادها مرة سياسية و ارادها مرة مقدسة إلهية ثم انتهت لربما بقضية فضيحة التسجيلات الصوتية التي حمل اردوغان ما يسميه الدولة الموازية بأذرعها في المخابرات و الجهات الأمنية حملها مسؤولية فبركتها. لكن خرج اردوغان و خرج الرأي العام التركي دون تغيير يذكر بعد أن استمتع لمدة اسابيع بالاستماع إلى المكالمات و الضحك حتى الأذنين.  تلك المرحلة كان حتى المؤمنون باردوغان يعيشون حالة وجل و ترقب، لكن حين سأل اردوغان كيف يقدم على تلك الخطوة و هو قادم على انتخابات بلدية قد تكون الاهم في مسيرة حزبه و تأتي في فترة شحنت بالكثير من الأحداث المقلقة و التوترات، رد في ثقة: أن السياسة تتطلب احيانا المخاطرة. كان الرجل يعتمد على قاعدة شعبية حتى و إن لم ترد و لم ترد سياساته فهي لم تجد بديلا عنه في ظل معارضة تسومها و خياراتها الايديولوجية سوء الخطاب ليل نهار. كان الجميع يستعرض كل تلك الأحداث التي عاشتها تركيا مؤخرا ، كان التعليق الوحيد المنطقي حينها: إن لم تربح المعارضة هذه الانتخابات فعليها ان تسلم و سوف لن تربح أي انتخابات اخرى ما لم تراجع أسس و قواعد سياساتها و خطاباتها. جاءت  الانتخابات و شمر الرجل على ساعديه راحلا شمالا و جنوبا تركيا يقدم مشاريعه و استراتيجياته و يبرر من احداث "غيزي بارك" لحادثة التسجيلات الصوتية و الفساد لحادثة الحد من انتشار الخمور انتهاء بالحديث عن الديكتاتورية و الحكم الشمولي. جاءت الانتخابات و فاز الرجل و حزبه بها في شوطها الأول في صفعة جاءت بشهر مارس أخرست الأصوات القادمة من وراء البحار.

أردوغان و العرب
للأسف حين تتحدث عن العرب، تتحدث إجمالا عن وجهة النظر الغربية أو أقل من ذلك وجهة نظر الإعلام الغربي، فحتى أحيانا القادة الغربيون لا يتعبون أنفسهم بشرح تلك وجهة النظر و يتركوا للقادة العرب استنتاجها من اعلامهم الموجه. قبل الربيع العربي كانت الديكتاتوريات العربية تغني اغنية موحدة واحدة : هي تركيا و الطموح العثماني و العثمانيون الجدد، و يتحدثون عن اطماع اردوغان التوسعية كما سموها، كان آل سعود و آل زايد و حتى في مرحلة ما آل حمد إضافة لمبارك و قومه كان الجميع يرقص على هذه الاغنية بحماسة، فيما كانوا يتهادون بجلابيبهم و بطونهم المنتفخة من خليج العرب إلى محيط الاطلس فيما كان اردوغان يدشن الجسر الثالث في اسطنبول أو يفتتح خط المتروهات الجديد أو يلعب كرة القدم مع بعض اصدقائه القدماء. كنت تنظر لانجازات حكومة اردوغان في سنة لا يمكن ان تقارنها مع انجازات 10 حكام عرب طيلة عقد من الزمن، وجه اسطنبول و ملامحها كمدينة عصرية يتغير بين ليلة و ضحاها فيما وجوه مدننا العربية شاحبة باهتة لا تتغير وو جوه قادتنا العرب تنتفخ و تزداد نسبة الدسومة و الدهون فيها، لم يعر الرجل رجالات العرب اولئك كثير اهتمام فيما كان يصرخ في وجه بيريز كان أمين جامعة العرب يشبك يديه في ارتجاف و يرتعد واقفا يحيي اعتراض الرجل. لم يصرخ عربي و لم يحمحم حتى و لم يهمهم. جاء الربيع العربي و اجتاحت رياح حكام معظم العرب و عروشهم فيما ارتعدت فرائص و عروش الكثيرين فخلقت موجات الخوف ردات فعلية متفاوتة.  أثناء موجات الربيع العربي وقفت تركيا مع الهبات العربية من أقصى بلاد العرب لأقصاها، لكن ما إن استحال ذلك الربيع إلى صيف قاحل تؤيد فيه مصر بقيادتها الجديدة ضرب غزة و يطبل فيه بعض الناعقين و الناعقين من المحسوبين سهوا على الإعلام يطبلون لنتنياهو ويغنون له : " و نشد على أياديكم" اختطف ربيع العرب و صاروا يتغنون بعدل بن علي و مبارك. لكن لا زالت تركيا ترعى أمل التغيير و الامل القائل بأن ليالي الميادين و أيامها القاسية لن تذهب هدرا. تنظر الميادين الآن إلى تركيا كمخلص، لكن حكام العرب و قادتهم ينظرون إليه كشيطان أكبر، فيما علاقة تركيا الآن بتونس مثلا و بقطر تعتبر بأحسن حال، إلا أن العرب في ظل الوضع الحالي تائهون لا يعرفون الصديق من العدو و لا القريب من البعيد، فمادامت مصر تصقق لتدمير قصة لاشك أن العقل العربي غير مؤهل الآن للحكم و لا للتمييز فهو يعيش حالة مرضية. تركيا الآن تحتضن المقاومة و تدافع عن خياراتها فيما ترفض بقوة و بصراحة ما تسميه انقلاب السيسي.
الوطن و خدمته بالدوام (دايما ملت، دايما حزمت)

كان ذلك شعار الانتخابات البلدية و كان أيضا شعار الرئاسيات، و أثبتت الصناديق أن التدخلات الخارجية و توجيه الإعلام لا تلعب دوار مادام قاعدة ما ملتفة حول قائد آمنت به و لم يخذلها. فحين يتحدث يقنع و حين يعدها يفي بوعده. الشعوب لا تحتاج أكثر من قائد يعد فيفي. و الدول و تقدمها لا يحتاج ديمقراطية و شعارات هلامية بقدر ما يحتاج افتتاح مشروع أو وضع استراتيجية. فالعالم الثالث و هو وحده المشغول بهلامية هذه المصطلحات فيما الدول و الأمم التي انتفضت و خرجت من تلك العباءة التي اكتشفت أنها رداء للحد من حركتها هي التي تتقدم و تنجز من لا تين امريكا إلى عثمانيي اسيا و أوروبا. حين بدأ  الإعلام الغربي أثناء أيام "الغزي بارك" يدندن و يريد تصوير اردوغان و الشرطة كأكثر شرطة وحشية في العالم ، دعاهم حينها لينظروا إلى ما تفعله شرطة المانيا و شرطة اسبانيا و ما يحصل في اليونان، حين ركبوا موجة التسجيلات، ترك للعاصفة ان تمر في هواء البروباجندة و ذهب لتدشين " خط المترو الذي يعبر من جانب المدينة الأوروبي لجانبها الأسيوي تحت البحر. حين أتت ميركل تحاول لعب دور الاستاذة لتعلمه حقوق الحريات، تسائل أمامها عن ما تريد أن تدرسه أياه و قال أن تركيا لا تحتاج الدروس من أحد. يقول لي عامل نظافة عاصر عهد اردوغان حين كان على رأس مدينة اسطنبول، يقول لي ممازحا، قبل اردوغان كان رؤساؤنا يجلسون أمام الرئيسا الأمريكي منحنيين ينظرون إلى الأرض أما أردوغان فيجلس أمامه و قدمه على ركبته و يقول له: "تركيه جمهوريت" باللغة التركية.  ذلك حديث رجل بسيط يقول أن مع كل تقدم تركيا فهو لا يزال يعوزه سعر قنينة البيرة التركية الرخيصة. حين تخدم الوطن يؤمن بك الوطن و حين يؤمن بك الوطن لا يضيرك كفر الكثيرين بك، لكن الحقيقة أن اردوغان في حقبته الجديد يجب أن يبحث طريقة لتخفيف تلك الهوة السحيقة التي تشكل عائقا حقيقا في وجه سهم تركي يخترق نحو الأعلى بشكل يستحق الإشادة. إن ما فهمه حزب العدالة التركي وغائب عن كثير من احزابنا العربية البائسة الديني منها و العلماني و غيره، هو ان السياسة و الإيديولوجية لعبة لها قواعدها و ضوابطها، و لا بد ان تعرف كيف تلعبها بإتقان و إلا ستلقي
بك في سلة يرمي فيها الغرب نفاياته و يعيد تدويرها كل مرة، كما يحصل مع القادة العرب.  

لماذا عشرية اردوغان تشكل نموذجا

كل من هب و دب الآن خاصة ممن يتبنون فكرا محافظا أو إسلاميا بين قوسين في عالنا العربي  يقولون : سنعمل على نموذج تركي و لكأن لعنتهم حتى لاحقت النموذج التركي ، كما يقول ساخر عربي: أن التيارات الاسلامية العربية ظلت تردد النموذج التركي ، حتى كاد يسقط إبان مظاهرات تاكسيم و ما لحقها. إن النموذج التركي نتاج عقود صامتة من العمل ثم عقد صارخ بالعطاء. فإبان العقود الصامتة عرف الحزب وقادته كيف يديرون الكفه و امتصوا المرحلة بمتطلباتها و عملوا بصمت. ثم بعد لم يقف منه أي على المنابر يتبجح بإسلامه و يقول لا تلميحا و لا تصريحا أن الله أهداه هو وحده إلا الطريق السوي و البقية ضالة مضلة كما يفعل بعض قادة التيارات عندنا. من جديد بعيدا عن الأرقام الإقتصادية فإن اردوغان كان يحفر تحت الأرض ليبني الطرق فيما تياراتنا يصرخون فوق الأرض هراء.كان يعامل الاعلام الغربي بالاسقاطات على واقع الغرب، و بدت كثير من اوراقه اجندته مكشوفة أمام واقع يقول بعكس ما يروج له هذا الإعلام. دخل اللعبة الدولية مواقف ثابتة مع رتوش تمليها ضرورة الموازنات الإقليمية، كان يدافع عن مصالح تركيا في حين دول العرب تنتظر من يتبناها و يدافع عن مواقفها المتردده المائعة الغير موجودة أصلا، و حين لم يفعل قالوا العثمانيون الجدد. لا يعني ما يحصل أن هزات لم تضرب كيان الحزب و قائده، لكن كان الحزب كل مرة يعود أقوى ، و هنالك ترسانة اعلامية و درامية أيضا تصارع بقوة في الساحة الاعلامية التركية و تحمل فكر الحزب و همه وقادرة على خلق توازن من نوع ما. لكن الحقيقة القائمة. طيلة هذه الفترة كان الشرخ الاجتماعي يتعمق، كان التوتر يصعد و يهبط لكن شعبية الرجل كانت ثابتة لأنها قائمة على أرقام اقتصادية أكثر من خطابات سياسية.

التحدي الأبرز

من ناحية الاستراتيجيات و الخطط الاقتصادية يبدو اردوغان في وضعية مريحة أمام برنامج معد حتى عام 2023 التي تصادف مرور مائة عام على الجمهورية الحديثة الناشئة مع أتاترك، لكن التحدي الأبرز سيكون طريقة يردم بها تلك الهوة السحيقة بين شقي المجتمع المحافظ و العلماني و طريقة لإستيعاب المعارضة. خاصة أنها ربت جيلا يكره الرجل لذاته ليس لسياساته، جيلا يغلق التلفزيون حين يخطب اردوغان. ربما الرغبة وحدها في ردم هذه الهوة لا تكفي ، بل لا بد من خطط و استراتيجيات استيعابية. فلا شك كلما ضاقت هذه الهوة فهي في صالح تركيا و مستقبلها، و بعيدا عن التجاذبات السياسية فالانسان التركي هو انسان منغرس في وطنه ومنغرس فيه وطنه بكل مقدساته بشكل عميق، ما قد يشكل نقطة بارزة يمكن اللعب عليها لتوحيد الشعب على شيء على الأقل.

اما المعارضة التركية ففي وضعها الحالي لا تشكل تحديا سياسيا بقدر ما تشكل تحديا فوضويا من خلال المظاهرات و الخرجات العبثية التي تعطل دائما حركة الدولة و استراتيجيات الحكومة و مردها غياب معارضة تستقطب هذه الحراكات و تنظمها، فالمعارضة التركية إذا ما أرادت أن تبدأ معركة جديدة آملة أن تكسب الحرب يوما ما فيجب أن تنطلق من الداخل و تشتغل على تغييرات جذرية بنيوية تضع أبعادا كثيرا في السياسة و المجتمع التركي في حسبانها. و ما لم تعمل على ذلك هي حراكات هائمة على وجهها في خبر كان سياسيا. هل يكون اردوغان عند ذلك التحدي الذي يبدو اجتماعيا أكثر منه سياسيا؟  و هل الخطاب التصالحي الذي القاه على إثر إعلانه فائزا مبدئيا بالانتخابات يكفي. و هل تلك السبعة و السبعين مليون التي صرح أنه رئيس لها الآن ستقبله أو على الأقل تقبل قواعد اللعبة الديمقراطية؟ أم اننا على موعد مع أيام طويلة في شارع الاستقلال و ساحات تاكسيم و غيزي بارك، إن المواطن التركي عليه أن يعي أهمية أن يلعب اللعبة السياسية بشكل معقلن و منطقي لا يعرقل حركة عجلة تتسارع في الاتجاه الصحيح بل يكون دفعا لها. 

Tuesday, August 12, 2014

القمة العربية – ألا سحقا للعرب و قممهم. ماذا تفعل قمة تحت وصاية خسيس أمة.




(فنزويلا تصنع 1000 لعبة لإهدائها ل 1000 طفل فلسطيني)
دول امريكا اللاتينية تقطع علاقاتها باسرائيل

كتبت هذا النص سنة تقريبا قبل ما يسمى الربيع العربي، يعود منطقه وسياقه الآن اربع سنوات بعد ربيع استحال صيفا قاحلا أليما يصفق فيه ناقعون عرب لنتنياهو و يؤيد فيه جند مصر ضرب طفل غزة.
عار عليكم يا آل زايد و آل سعود و يا سيسي مصر و خسيسها.

يا هذا ...إنهم الحكام العرب

أجتمع الحكام العرب، حكامنا يقررون، إن الذين يحملون البندقية، هم الذين يخربون والذين يهربون، هم الذين يعرفون ، كيف يحمون القضية ، إن الذين يستسلمون يهربون  يطيعون هم الذين يعرفون كيف ينتصرون ، حكامنا يقررون أن الذين يحملون الحجر هم الذين يحجبون نور شمس الحرية وضوء القمرعن الحجر عن البشر، حكامنا قرروا أنهم ينددون ويشكرون  ويتعهدون، حكاما يجتمعون
إنهم خلف الجدار  خلف الآبواب  يتنازلون يتقايضون يتخاذلون يلهثون خلف الذئاب
لا ...لا ...لا
إن حكامنا كانوا يجاهدون يخططون للحرب  يلبسون البزات العسكرية  ليضربوا عن الحدود  كانو يجددون العهود. آسف    آسف  لقد كانوا يرفضون  لقد كانوا يفاوضون  يبحثون عن السلام  في الركام في الظلام  في الكلام  حكامنا يتفقون
على التطبيع  يعدون جنازة مهيبة  للقضية  يلبسون ثيابا مهيبة  للتشييع، حكامنا غاضبون
إنهم يدعون لإجتماع، سيجتمعون ترى هل سيحضرون  كلهم أم أن بعضهم ، سيعتذر والآخرون يرفضون ، إنهم الآن يجتمعون ، ترى هل سيختلف هذا اللقاء
عن لقاءات عقدت هنا وهناك  وذالك الفجر وذالك الصبح  وذالك الزوال وذالك المساء؟
ماذا قد يقررون ، ربما يقاطعون ، أويقررون الحرب ويقاتلون ويصارعون
عفوا.......عفوا
إنهم يتصارعون ، يتقاتلون ، يتشاجرون ، إنهم غاضبون من بعضهم.
إن الجلسة ترفع وهم ينسحبون. ماذا قرروا ؟
لم يقرروا ، فقط سيحضرون لإجتماع آخر قاعدي ربما أو قمة ، وسيستخرج كل ورقته من حقيبته ويتهجى بها أحيانا  ويقرأها بطلاقة أحيانا، ثم سيخرجون ويبتسمون  ويقولون أنهم أتفقوا وسيحلون كل مشاكل المنطقة ببساطة سيكذبون.
ويدوخون ثانية الميكرفون، ويثرثرون ويحاولون  أن يخفوا فشلهم، وسيجتمعون إجتماعا آخر  ويطلبون من حماس رمي السلاح والإستسلام والإنبطاح والعيش في سلام من الأوهام.
الرجوع لطاولة الإنصياع ثم ينعتون الجميع بالإرهاب بالتشدد بالتطرف بغباء التصرف . ينبحون ككل الكلاب وحين يهتز العرش أوالكرسي فتلك القيامة
تقترب تلك النهاية وهنا يأتي التسليم بالحقيقة .عاش العرش وكل الشعب والقضايا
إلى الجحيم.

Sunday, August 10, 2014

صفعة الضابط للطبيب

الطبيب المصفوع مع بعض زملائه بعيد الحادثة 
في أحد مستشفيات العاصمة انواكشوط، أقدم ضابط في الجيش الوطني على صفع طبيب، لم أعرف بعد حيثيات القضية و لا أريد ان أسأل عن السبب لأنه لا شيء إطلاقا يبرر صفعة نحن نعيش في القرن الحادي و العشرين فيه قانون و قضاء و ليس كل ينتقم لنفسه بالقوة.
لكن جيلا من ضباط جيشنا تكوينهم أعطاهم قاعدة من هذا القبيل بأن يروا في زيهم قوة و ميزة ليست لدى غيرهم خاصة في انتزاع الحقوق و الحفاظ عليها، مع أني أشك في أن الطبيب سيسيء للضابط بشكل يستحق غضبه لتلك الدرجة فحتى ولو حصل فإن الضابط يجب أن يكون على مستوى زيه و ثقافته العسكرية التي تملي الاحترام و التصرف المسؤول.
الصورة المرفقة تم تداولها في الأيام الأخيرة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، لكن حراكا مدنيا لم يقم من أجل محاسبة و معاقبة الضابط على تصرفه و تحري حيثيات القضية، ليسترد طبيب مكانته و كرامته فيكفيه مهانة زي متردي و مستشفيات مرهقة و غير ذلك.
لا نزال ننتظر أن يصل مجتمعنا المدني لدرجة يقف فيها للقضايا المتعلقة به، فمعاقبة هذا الضابط مع أنها مسؤولية الدولة و المستشفى و ادراته ، فالحرص على حصول ذلك هو من مسؤولية المجتمع المدني الموريتاني.
من هنا ومن بعيد أطالب محاسبة و معاقبة الضابط على هذه الفعلة المتخلفة الغير قانونية و لا مسؤولة..
و اطالب الطبيب و نقابات الاطباء بالوقوف إلى جانب زميلهم حتى ينال حقه كاملا ...

Saturday, August 9, 2014

القمة الأمريكية - الإفريقية / حضور موريتانيا

يخوتي هذه الخلطة ال تتكلم متفاهمة ول؟
في أول أسبوع من فبراير عام 2014 كنت في مقعد في قاعة الاجتماعات الرئيسية بالاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا ، حطت بي الطائرة في المطار و أنا لا أفكر بأني سأحضر جلسة سيتم فيها تسمية موريتانيا رئيسا دوريا للإتحاد الإفريقي، كنت محاطا بشباب أفارقة كنا نناقش مشكلة البطالة و التشغيل في الشباب الافريقي. أعلن السيد ولد عبدالعزيز رئيسا دوريا للإتحاد الافريقي و ألقى كلمة عرج فيها على الشباب الأفارقة حظت بتصفيق من المنطقة حيث أوجد و حيث قاعدة شبابية عريضة بعيدا عن شيوخ القادة الافارقة، كنت أستمع و هو ينتقل من العربية للفرنسية ، لكن فاجأني و هو يقرأ جملا باللغة الانجليزية المقبولة جدا، بادرني افريقي متعصب للغة الفرنسية جدا، كثيرا ما يقول لي: عبدالله موريتانيا دولة فرانكفونية لماذا تصر على الحديث و التعليق بالانجليزية و حتى أوراقك تقدمها بالانجليزية، قال لي: هل هو يتحدث الانجليزية؟ قلت له : على حد علمي هو لا يتحدث الانجليزية، و عربيته مرهقة جدا بالمسحة العسكرية و فرنسيته تعتبر الأفضل ، كان سعيدا بذلك الخبر صديقي.
المهم و أنا أتابع ، كان حضور السيد ولد عبدالعزيز من الناحية البروتوكولية و حضور لغة جسده و لغته المنطوقة كان مقبولا جدا، و كانت كاريزما من نوع ما يتمتع بها الرجل محل إشارة من بعد الأصدقاء، في تلك اللحظة بدأت افكر بشكل جدي في الرجل كشخص متمع بسمات قيادة مهمة للمرحلة الموريتانية، لكن السياسة عندنا و الساسة و المهتمين بالسياسة ناس لا يمكن أن تدخل معها في نقاش بناء ، فحين تقول أحسن يقال "صفاق" و هو مؤيد و حين تقول أخطأ يقال : معارض بائس. سيادة هذا النوع من الخطابات أفرغت الساحة السياسة من ممارسين و ناشطين و مهتمين من مضمونهم و افرغت رسالة أي نقاش من معناها. لكن أسير على المنهج الذي أختاره فحين أشعر أن أحدهم أحسن أقولها و أنا قشها مع من يتمع بمستوى نضج بعيدا عن غوغاء ساحتنا، و حين يسيء أحدهم أقول أساء ، و لا أريد أن أحسب على أغلبية و على معارضة، أحسب و أحاسب على رأي ووجهة نظري.
اختتمت تلك الجلسة، و بدأت الأجندة تتوالي، اليوم نجد انه في فترة ترأس موريتانيا للاتحاد الإفريقي حصل حدثان هامان على مستوى الديبلوماسية و يعطيان لموريتانيا و ديبلوماسيتها الخارجية دفعة و بريقا يحسب للرجل ، فمن قال أن تولي موريتانيا للرئاسة حظا فهذان الحدثان أيضا يمكن أن يكونا حظا مترتبا على حظ.
الأسوأ في الأمر ، أننا نعارض لدرجة نعارض فيها الوطن و الوطنية و الانتماء خالطين بشكل غبي و متخلف بين شخص عزيز و حبه و كرهه و الوطن، قد تكره ولد عبدالعزيز حتى كرها غير مبرر أو مبرر بالنسبة لك، قد تحاسبه انطلاقا من خلفية ما بعيدا عن متعلقات الانجازات و الاخفاقات و حساباتها، لكن هنالك مصالح عليا لوطن و لامه و لدولة و لعلم و نشيد، هذه يجب أن تبقى دوما فوق كل اعتبار. ننظر بسرعة لكل السنوات الأخيرة، لم يشد قائد حزب سياسي و لا ناشط بأي شيء تحقق لا محليا و لا دوليا و من السذاجة أن يصدق أي كان أن أيا كان حتى لوكان "حجرا" أو "شجرا" بقى لسنة واحدة رئيسا دون أن يفعل ما يمكن ان يكون ايجابيا لوطن، و إن لم يكن حتى ايجابيا أحيانا نصنع منه الايجابية لصالح الوطن. ما ستلاحظه هو أنه حين يحصل شيء يمكن ان يحسب على الايجابية، يقول الساسة و الناشطون: لا حصل هذا لأن هذا و هذا . و فعل هذا لأن هذا و هذا.. لنفترض مثلا أنني أنا معارض من أكبر معارضي سلطة بلد ، و هذا البلد تمت تسميته رئيسا للاتحاد الافريقي دون استحقاق حتى أو حتى بصفقات مشبوهة أي شيء، لكن سأقول: نهنيء موريتانيا برئاستها للاتحاد الافريقي .. نهنؤ موريتانيا ليس عزيز. و هذه واحدة من الاشكالية الكبرى التي يقع فيها ليس فقط الساسة بل النخبة المثقفة و الاعلاميون...
المهم الحدثان المهمان اللذان حصلا في فترة رئاسة موريتانيا للاتحاد الافريقي هما: القمة الافريقية الأوروبية و القمة الإفريقية الامريكية، و فيهما كلاهما كان ولد عبدالعزيز و العلم الموريتاني عند الحدث حضورا و طرحا شكلا و مضمونا... و هذه نقاط تستحق الاشادة مهما بلغنا من المعارضة . و لكي نعارض هنالك أشياء كثيرة يمكننا معارضتها و التركيز عليها بدل النظر بحالة عدمية تفرغ أي خطاب سياسي من أي مضمون يستحق المتابعة..
عزيز: ذ ال تقيول شنهو؟ الا حاني الترجمة ما فات جاتني، 

هنا بعض الصور مرفقة ببعض التعليقات التي أضفتها
عزيز: منادم امالو مكشر؟ حرك بكراعك الميكرو ذوكو....
هو ذ امنادم اش شافر؟ كيف ش ايقول ش مهم ....
أوباما: اسمعو ذاك ال قايلك لكم، انا افريقي ول عمكم  يغير حالا رئيس امريك
عزيز: احرك جاي، وهاي جاي إطيرك مذلك ، مانك خايف .. الا لاهي تقرأ ذ ال في تويقط ال عندك ، كيفنا كاملين ....
عليها....
صاحب غينيا: عزيز لا يورطك لابد تطفقني معاك شور امريك لاهي انحاني انهارين هون يسو ما تخصر ش... مصدر فخر ان ترى الخطوط الموريتانية بطاقم موريتاني تحط بوفد موريتاني... مع انها اعيات تخسر في المغرب
ذ منادم ذ ال واحل فيه شنهو؟؟ هذا عميييييق 
عزيز: حانين انعت لك ذ انت مانك فاهم ش ، 
هذه صورة من الارشيف، هوم الهم ياسر في التزعفيك .. تكيبر
طفلة ماهي شينه وهو اطفل مصندر ، هذه قط قالها لي واحد ماضي
على زيرات صكوكو، واحد من ذوك....
عزيز: الا تكايس الين انوفي ذ لمرده. أوباما: امممم، هو عايد أنو ذ كيفتو ، ذ هو ال بيه صاع اسرائيل
 ، يال نعرفو لي ش . أوباما إما يقول هذا، إما يقول: هذا امسيكين جاد اعليه ذ ال واحل فيه..
هذه املي : أم صك أحمر قالو البظان، حقيقة انت طفل و هي طفلة و ميشل قالت لأوباما يتم يعدل لها لتعدل انت لتكبر....

Tuesday, August 5, 2014

غزة تقاوم ... و الأقنعة تتساقط لا إفتراء بعد اليوم

"هذا مقالي الذي نشر الأسبوع الماضي بخصوص الوضع في غزة "


عبدالله أحمدمحمود
كاتب موريتاني – كوريا الجنوبية

و انت تلبس أبنائك ثيابا جديد و تأخذهم لاماكن جديدة ليحتفلوا بالعيد، لا تنس أبناء غزة الذين يلبسون أكفانهم و يأخذهم من بقي من أهلهم إلى القبور ليرقدوا... عيد شهادة يا بقية الكرامة والانسانية


لا يسجل التاريخ للقادة إلا مواقفهم، و نحن في عصر لن يجد التاريخ فيه شيئا يسجله للقادة العرب على الأقل. سيلملمهم فقط في كومة و يدحرجهم بإشمئزاز إلى مزابل التاريخ. هذه لحظة نتذكر فيها حديث فيصل الذي أورده كيسنجر في مذكراته حين قال لفيصل ممازحا، إبان قطعه إمدادات البترول انتصار للعروبة و الشرف ، قال له: طائرتي متوقفة لا تجد بنزينا لتقلع، فهلا تأمر لها ببعض بنزين فرد عليه بوجه يقطر دما دون أدنى ملمح من ملامح المزاح، و أنا شيخ طاعن في السن و حلمي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى فهل تأمر لي بذلك. عام 67 و بعد استقلال الجزائر بخمس سنوات حين تم تعطيل اسطول الطيران المصري، هاتف عبد الناصر هواري بومدين يطلب بعض الطائرات، فرد عليه في موقف من المواقف التي يسجلها التاريخ: كل اسطول الجزائر 47 طائرة أرسل طيارين مصريين لأن طياري الجزائر ليس مؤهلين بعد. قابل السفير الأمريكي بومدين في اليوم الموالي ليبلغه بان الحكومة الامريكية لا تنظر بعين الارتياح لموقف الجزائر و قرارها إرسال طائرات حربية الى عبد الناصر. رد عليه في جمل مقتضبة هي ما يحتاجه عالمنا العربي بقادته البائسين اليوم: انتهى الزمن الذي تأمر فيه أمريكا و تطيعها البلدان الصغيرة ، ثانيا: انتهى وقت المقابلة.
تلك هي المواقف المقتضبة القاطعة التي تسجل للرجال، ليس التأتأة خلف الميكروفونات في المؤتمرات الصحفية، ناهيك عن السدنة ممن يباركون العدوان الإسرائيلي و فوق ذلك يرعونه مالا و عتادا و جاسوسية. ألا بئس هذاالزمن زمن السيسي، زمن تقول فيه إعلامية بائسة: "و احنا مالنا" لاطفال يبادون مهما كان دينهم أو عرقهم. زمن يقول فيه إعلامي بائس: غزة غزة إيه. زمن فيه مبعوثو الإغاثة الإنسانية حفنة عملاء، كان ذلك في فترة كانت للعالم العربي فيها مواقف قبل أن تتحول قصوره و دور رئاسته إلى أوكار رذيلة تغتصب فيها كرامتنا  و تنهب فيها خيراتنا و تباع فيها قضايا بثمن رخيص و يخرج علينا رئيس أو أمير بائس يندد و يشجب. بل تجاوزنا هذه المرحلة في الحقارة وصلنا مرحلة تأييد قتل الاطفال و النساء و الشيوخ و تشريد العائلات و تهديم البيوت.
يلتصق العلم الفلسطيني بعمارة نائية في قلب مدينة بكولومبيا في حين لو كان حكامنا يتسمون بقليل من الإبداع مثل ذلك لألصقوا العلم الاسرائيلي على أبراجهم التي ينقفون عليها و على حفلات رأس السنة عبادة لأسيادهم ممن يلعقون أقدامهم و يمسحون من فوقهم و من تحت أرجلهم. تصرخ فتاة عشرينية في قلب مدينة باريس : غزة حرة. تصرخ في وجهها إعلامية عربية: و احنا مالنا؟ يصرخ شاب لاتيني : أوقفوا قتل الأطفال . يرد صاحب كرفتة تعيس : ما يتقتلو. يلصق نائب بوليفي الشال الفلسطيني على عنقه . يعدل أحدهم شماغه  بصفريه على رأس كل ما تحمله تعليمات سادته الشقر. تنادي صحفية اسرائيلية على واحد من انصار السيسي  في بلاتو قناة فرنسية : كيف يأتي كلام مثل هذا من عربي؟ ماتت البقية الباقية من العرب يا سيدتي . لم يتبق غير بعض الكلاب القادة أو الجرا اللاهثة. فيقول لها في وقاحة الاغبياء واحد من سنغافورة وواحد من دارفور، يا سيدي قبل أولئك واحد من مصر وواحد من فلسطين.

تبحث طفلة في سن العاشرة في ركام البيت ليس عن أبيها أو امها أو اخوتها لاشك رحلوا، أمر طبيعي بالنسبة لها، كمدرسة تعلم كيف تخرج الحياة من ركام الموت، طبيعي أن يموتوا و أن تموت هي يوما بآلة قتل أسرائيلية و ينادي إعلامي مصري : ما تتقتلي، في ظل صمت سيسي مصري الذي كان فرعونها أفضل منه لأنه كان جبارا بأنفة ليس جبارا بوقاحة ممثل مبتديء. يبكي أمام الشاشات. يخلط بين رب العباد و  الأمير الخليجي. تبحث الطفلة في ركام البيت عن دفاترها عن درسها تريد أن تحضر واجبها المدرسي على أمل ان طاولة في فصل من فصول مدرستها لا تزال سليمية و أن الأستاذ لم يمت هو و أهله في قصف الساعة الماضية، أو لن تنزل تلك القنبلة في السماء الآن على بيتهم. إنه التمسك بالحياة و حين تتحول الموت إلى يومية سهل أن تفهم في ظل البحث عن الذات وا لكرامة.
الشيء الوحيد الذي اثبتته الوقائع منذ فجر التاريخ أن آلة الموت مهما عظمت و كبرت و تجبرت لا تهزم جسد أنسان مؤمن بحقيقة و متمسك بقضية. و كل عقود الصراع مع الجسد الفلسطيني أثبتت ذلك. و يقول مون في لغته المترددة و خطاباته المكررة في الحرب الماضية و التي سبقتها وا لتي سبقت ذلك، كل شيء بخصوص مون متردد : صمته و لغته و مشيته، و يقف على بعد أمتار من مئات أطفال تحولوا جثثا هامدة و يقول : حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. انت يا سيدي لك الحق الكامل في أن تطبق فكيك و تصمت و نحن نساند ذلك الحق و يسانده طفل فلسطيني ينازع في لحظاته الأخيرة على أرضية مستشفى الشفاء المغطاة بأجساد الشهداء، ذلك الطفل يساند حقك في الصمت المطلق، فدماء الأطفال هي لحظات يجب أن تكلم فيها فقط الرجال لا أنصافهم و لا أرباعهم و لا أشباههم. لكن رحل الرجال قبل أن يشهدوا أياما كتلك. التاريخ منصف للرجال يعطيهم الفرصة ليسجل مواقفهم ثم يخجل من أن يواجههم بوقائع كهذه فيتركهم يرحلون. رحل تشافيز و مانديلا .... و يخرج في ظلام البؤس الانساني الذي يغطي كونا يتفرج بأكمله على نظرات طفل تبرز بين ركام بيت مهدم ، يخرج الدكتور الدنماركي ن يصرخ من بين الاشلاء في مستشفى الشفاء يعانق طفلا فارق الحياة قبل لحظات يشتم رائحته يخلط دمه بوجهه، و تسأل نظراته الهادئة و يومياته الطبية أين لا أقول أطباء العرب ، ألا بعدا للعرب؟ يقول أين أطباء الانسانية؟ يعطى إسم شارع في دولة لا تينية قضية لفلسطين فأين الحرمين و خدمهم و أين الإمارت و المملكات و الجمهوريات حيث تتجسد كل أمارات الذل والهوان العربي.  يخرج الرجل العثماني و يقول بكل أنفة عثمانية قد لا تروق للكثيرين يقول لهم بلغة للتاريخ: أوقفوا ذلك. فيما يتلعثم سيد عربي بلغته المهترئة التي تلائم علب القمامة و مزابل اللغات و التواريخ و متاهات الجغرافيا.

تقل رائدة الاعلام العالمي مراسلة من فلسطين إلى روسيا في أقل من أربع و عشرين ساعة لأنها وصفت حقيقة رأتها، حين كان الشباب الاسرائيلي يشرب نخب دماء الأطفال الفلسطينيين الذي يشهقون شهقتهم الأخيرة في مستشفى مزدحم في غزة. و كانوا يتهافتون فرحا بذلك. كان ذلك كافيا لتصبح اليوم الثاني في موسكو. الحقيقة جريمة يا سيدتي. لا تخرجي على الإطار المعروف و الكلمة المحددة: اسرائيل تدافع عن نفسها. اغمضي عينيك عن ما غير ذلك فهو ليس من شأنك و ذلك هو حرية الإعلام و موضوعيته. تقول سيدة فلسطينية لإعلامي أمريكي في مقابلة تلفزيونية: الإسرائيليون يقتلون الاطفال و النساء بكل وحشية خروجا على القانون الدولي و الحس الإنساني، فيرد عليها الصحفي: شكرا مع أنك تقلبين الحقائق. فيستضيف بعدها ضيفا اسرائيليا يقول له: صواريخ غزة تمطر اسرائيل و اسرائيل تدافع عن نفسها فيقول معقبا: نعم أنت على حق. أي حق يا أعمياء الأجندة. يصرخ إعلامي امركي ساخر. يتحدث عن مراسل في اسرائيل كمن يستعد للذهاب إلى حفلة ساخرة فيما يبدو المراسل في غزة في ساحة حرب مشتعلة. يتساءل بهدوء: إلى أين يريدونهم أن يذهبو و يتحدثون عن الإخلاء أي إخلاء؟ اسرائيل من جهة و السيسي من جهة و البحر. هل يريدون لهم أن يرموا أنفسهم في البحر. و يسخر من دفاع إسرائيل عن نفسها. ذلك ببساطة رجل لن يترشح للرئاسيات الأمريكية.
يردد أوباما ككل الجمهوريين و الديمقراطيين تلك العبارة : اسرائيل تدافع عن نفسها. ذلك شرط الترشح للرئاسيات القادمة. الأوضاع لا تقاس بعدد الضحايا من الاطفال ، بل بتوقعات الربح و الخسارة في الانتخابات. ينادي صحفي بريطاني: لا أحد يأبه لموت الفلسطينين تلك الحقيقة المطلقة. ليتها انتشرت انتشار حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. أروبا اثبتت دائما أنها رجل ضعيف الشخصية أو سيدة خجولة على ضعف. لا تحسن أروبا القيادة، لكن تحسن أن تتبع أمريكا في كل خطواته. وحدهم احفاد كاسترو و غيفارا و تشافيز و الثورات اللاتينية هم الأوفياء لمباديء الإنسانية دون أن يأبهوا لإملاءات العم.
يتمنى مراسل لقناة غربية أن يجد أي وجه للمقارنة بين ما يحدث في غزة و في اسرائيل ، لا يجد مجالا للمقارنة مع ذلك قيل له بدقة: أن كل ذكر لضحايا فلسطين يجب أن يتبعه عبارة اسرائيل تدافع عن نفسها و اسلحة المقاومة مخفية في البيوت. ذلك لم يعد سادتي اللئام ينطوي على أحد. أسقط طفل غزاوي بريء مات في سنه الرابعة كل الأقنعة. أقنعة حرية التعبير و حقوق الانسان و الديمقراطية ، لم يعد يتغنى بها إلا أزلام يلملمهم التاريخ ليرمي بهم إلى مزابله في أقرب فرصة.
يجرب الصهانية العرب الأن شعور أن تسقط حقارة حتى يكون الحديث عنك أكبر منك و تكون كل عبارات القواميس الهابطة أكبر منك و تكون قشة بالية تنتظر كناسة عامل النظافة ليسقكنها أقرب حاوية للنفايات. لا بياض جلبابك و لا سواد جاكتك يجعلك تبدو إلا أكثر إثارة للإشمئزاز، لك و لمن يتغنى تتسع حاوية نفاسات عند رأس الشارع الرسمي لمدينة تعج بنفاياتك و نفايات أتباعك. فيما مدراس غزة مدمرة و حطام على أجساد طلابها تعرض قناة عربية مسرحية : مدرسة المشاغبين ليضحك أحدهم و هو ينهي طبق لحمه الثاني. يصفع طفل فلسطيني ساعة قبل وفاته كل الوجوه العربية العريضة المنتفخة مخبرا أن غزة و اهلها بخير و لا تحتاج لا وجوهم المنتفخة و لا بطونهم. و ينادي شيخ فلسطيني يحمل سجادته و مسبحته في وجه مراسل يقول له في وقاحة تحتاج صفعة بعمق الصبر الفلسطيني، يقول له : لكن اسرائيل طلبت منكم إخلاء البيت، يرد عليه: سنموت هنا و نموت هناك فالأشرف أن نموت في بيتنا و على أرضنا، تلك يا عماه لغة لا يفهمونها، تلك فلسفة عصية عليهم، يفهمون فقط لغة الشعارات الفارغة و الحركات المفتعلة أمام كاميرات تغطي المشهد الانساني الأروع من الحكاية. سيدة تمسك بيد طفل صغير: لها ابن مات و آخر يحتضر و ثالث لم تجده لا تعرف أين هو ؟ في أغلب الأحوال تحت الأنقاض و مع ذلك تقول في النهاية: لكن سننتصر. تلك دروس للحياة يحتاجها أحياء أموات. هنالك فرق بين هؤلاء و بين قوم يحلق فوقهم صاروخ فلسطيني محلي الصنع فيرتعدون و يموت رعشة و خوفا، و يبدؤون يحزمون حقائبهم للرحيل. الثابتون في الارض ثبات أشجار الزيتون هم اهلها ، ليس قادمون لا يعرفون قيمة أرض و لا تاريخ و لا جغرافيا. ينطلق صاروخ قد لا يقوى على الوصول إلى أسرائيل فتنطلق صفارات الانذار . ذاك فرق بين من يدافع عن حق و من يحاول أن يسلب حق. الحق قوة تقوى على كل سلاح.  فقط دع الممثل الشرعي لقضية الفلسطينيين يتحدث، دع البندقية تتحدث فهي متسلحة بقوة الحق.  
اسرائيل فتت عظامك اللينة تحت الركام دفاعا عن نفسها، هذا ما يريد هذا العالم الغبي أن يقنعنا به و يقنع به نفسه، لكن رسائلك تبدو مقنعة أكثر و عيونك تبدو مقنعة أكثر. يعدلون ربطات عنقهم و يتحركون و يفكرون ثم يقولون: إسرائيل تدافع عن نفسها. و يقف طفل في في منتصف الحطام يحمل العلم صامتا لا يدرك كثيرا مما يجري و لا حركات كيري و مون و كل تعاسات و بؤس الديبلوماسية الدولية، لا يدرك كثيرا ما يعنيه كل ما يجري، يعرف فقط أنه ضمن سلسلة يومياته العادية، أن يكون محاصرا ثم مقصوفا ثم منسوفا ثم يقف بعد كل ذلك شامخا منتصرا. كل حياته جرب هذا فقط، يقف شامخا وسط الركام و بين الزحام تمسك يداه بقوة بالعلم الفلسطيني. هذا أنا خبز و علم و رائحة الشهادة.
قواعد اللعبة تتغير، والموت السريع و بشرف و كرامة أفضل من موت بطيء، و هذه المرة ليست ككل مرة جسدي قادر على هزيمتك، لنهي هذه الحسابات العالقة هنا بعيدا عن اجتماعات العرب و قممهم الطارئة. ما تبديه هذه الحرب أنه دون قمم العرب الطارئة نحن أفضل. كانت اسرائيل حين يرهقها الاجهاد و الخوف و التغطي بمغارات تحت بيوتها، تنادي على امريكا فتنادي على بائس الامم المتحدة ليظهر الجميع و يتصل بحاكم عربي يدعو لقمة طارئة تباع يسقط فيها جانب آخر من جوانب القضية. قال مرة بورقيبة، أنه في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي دأب العرب دوما على أن يقبلوا في الاجتماع المقبل ما رفضوه في الاجتماع الماضي بل اكثر منه. نعم كنا في كل اجتماع نخذل الدم الفلسطيني الطاهر و نتاجر بقضيته العادلة في اجتماعاتنا البائسة. لا اجتماعات اليوم فقط جسد الطفل العاري و حقه و قضيته و بندقيته و أنت و ترسانتك العالمية البائسة . الحق أطول نفسا.
و ينادي حقير من بناية بائسة في نيويورك و يقول على الطرفين ، أي طرفين؟ يعني جسد الطفل العاري و الدبابة الإسرائيلية ، هلا تصمت لطفا و تغرب.  فأنت نذل كبعض العرب. توجه كل أسلحة العرب و أموالهم إلى كل اتجاه إلا الاتجاه الصحيح، قال أحدهم ذات مرة.

في تقرير عن المظاهرات التي اجتاحت أروبا منددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة و قتل الابرياء، أرادت بعض القنوات أن تحول الأمر إلى تزايد في معاداة السامية بأروبا، إن كانت أفعال أسرائيل تمثل السامية فهنيئا للسامية معاداة كل إنسان على هذه البسيطة، دموع طفلة بريئة مات قبل أن تجف على خدها هي التي جعلت  الانسان بغض النظر عن دينه و عرقه و لونه ينهض من أقصى الكرة لأقصاها في وجه العنجهية و الوحشية الاسرائيلية. إن النظام العالمي يحتضر فلا شيء يهد أنظمة و امما كما الصمت على الظلم و الوحشية، فكلما تغاضت الأمم عن الوحشية ضد الأبرياء كل ما اقتربت لنهايتها أكثر، و هذا النظام العالمي كراع و شاهد على كل المجازر التي ارتكبت في حق هذا الشعب العظيم الذي يعلم الحياة بموته  هو نظام لم يعد قابل للحياة، و يسير في اتجاه نهايته. دموع الاطفال الأبرياء أمام أنظار العالم هي التي تضع نهاية للنظام العالمي. والدول لا تبنى على الخوف، فالخائف في أحسن الأحوال يموت قلقا. 

Monday, July 28, 2014

عيد فطر مبارك

بمناسبة عيد الفطر المبارك ، اتوجه إليكم بأحر التبريكات و أطيب الأماني، كل عام و أنتم بألف ألف خير 

Saturday, July 26, 2014

حملة إغاثة متضرري "امبود" : حالة انسانية ورسالة نضج مدني

في خطوة تعبر عن حالة من النضج المدني خاصة في صفوف النشطاء المدنيين الموريتانين، شهدت موريتانيا خاصة العاصمة نواكشوط في الاسبوعين الاخيرين حملة محمومة شارك فيها الجميع لجمع التبرعات بغية ارسالها لضحايا السيول التي اجتاحت امبود. الحملة شارك فيها نشطاء و مثقفون و نخب و إعلاميون و الأهم من ذلك ان وسائل إعلام نشطت في الحملة من خلال استقبال الاتصالات و التبرعات عينية كانت أو نقدية.
العملية التي تبنتها منظمة مجتمع مدني هي جمعية الإرادة شهدت حركية استثنائية على صفحات الفيس بوك، حيث في إدراج للناشطة الحقوقية السيدة : فاطمة بنت انجيان التي لعبت دورا أساسيا في الحملة على صفحة الفيس بوك من خلال ادراج تدوينات متتالية حول المتببرعين و مقدار تبرعاتهم و أسمائهم و استمرت في الادراج بشكل مستمر حول سير العملية، اكدت في تدوينة لها أن حوالي 90 بالمائة من التبرعات جاءت من خلال النشاط على الفيس بوك، و ذلك في اطار ادراج يتعلق بالهابا التي هي السلطة العليا للسمعيات البصرية التي فيما يبدو أن نشاط الحملة على وسائل الاعلام أُثار انتباهها لسبب ما.

مجموعة من الناشطين على رأسهم الحقوقية بنت انجيان و غيرها و بعض المنظمات و وسائل الاعلام قادت هذه العملية بشكل يعبر عن حالة نضج تمر بها الحركة المدنية في موريتانيا التي ظلت لفترة طويلة مختصرة في إطار السياسة و التأييد و المعارضة و التنظير الفارغ من أي عمل أو فائدة على أرض الواقع ما أفقدها أي معنى خاصة في دولة يعيش المجتمع المدني فيها حالة عبثية فوضوية قوامها اوراق الترخيص الفارغة من غير نشاط و الاحتيال على التمويلات من خلال القرابات و العلاقات.

هذا الحراك يعبر عن مرحلة جديد يدخلها المجتمع المدني الموريتاني و هي المطلوبة حاليا في ظل الوضع المعاش في بلد لا زال يترنح بحثا عن ذاته، لا يحتاج تنظيرات فارغة حول الديمقراطية و حقوق الانسان و الحريات و غيرها من شعارات يعرف الجميع انها للاستهلاك الاعلامي و هدفها فقط ان تجد الامم المتحدة هذا الهيكل القذر أن تجد ما تقوله و ما تنظر فيه. بدل ذلك يجب العمل على انشطة ميدانية تمس المواطن و تؤثر على مستواه المادي و المعنوي .
و بعد هذه المبادرة اتمنى أن مبادرات اخرى ستتبع لا تركز على التبرعات و التمويلات، بل على دعم المجتمعات المحلية لتستثمر في قطاعاتها المتاحة و مساعدتها بالرأي القانوني و الخبرة الميدانية و دعمها في إطارها الجغرافي لنخلق هبة اقتصادية و وعيا مشتركا ناضجا. مما ساعد هذه المباردة أيضا كونها جاءت خلال شهر رمضان الكريم و معروف عن المجتمع الموريتاني و عقلية الموريتاني أن يستغل هذا الشهر لاعمال الخير و العمل الانساني، لكن الالية التي تمت بها العملية هي الية تستحق الاشادة و التقدير و تجعلنا ننظر بتطلع لمجتمع مدني يصنع المجتمع من جديد على أسس قابلة للحياة في عالم اليوم و قابلة لتصنع دولة.

و في مثل هذه المواقف يجب أن نسجل للمبادرين خطواتهم ، فمنذ بدأت الناشطة الحقوقية بنت انجيان انشطتها كانت لها فلسفة ثابتة في مجال النشاط المدني و مسؤولية المثقف و النخبة في ما يتعلق بصناعة التغيير الايجابي في المجتمع و هي رؤية استطاعت ترجمتها في أكثر من مرة و هذه احدى المرات مع أني أوكد أنها بالتأكيد لم تكن وحدها. لكن نحتاج ناشطين مدنيين و مجتمع مدني يتبنى فلسفة من هذا القبيل ترتب أولوياتها و لا تحاول أن تحاكي ما يحصل في العالم لأننا نعرف جميعا أننا حالة استثنائية و استثنائية جدا، فكفى غباء و اغاني فارغة لا تنم إلا عن سذاجة الناشط المدني و سخافته و هو يهيم و يصرخ في واد بعيد عن واقع امة لا زالت تبلور خطوات مدنيتها الاولى.

Monday, July 21, 2014

و غزة تقاوم و غزة تنتصر - عذرا غولدستون


كتبت هذه الاحرف ابان اعداد غولدستون تقريره منذ سنوات بعد الحرب على غزة.
الآن و الحرب تعود و اسرائيل تفي لوحشيتها و جرائمها و تقتل الابناء ، الاطفال و النساء
يجي السياق لها
الآن و غزة تنتصر و غزة تقاوم ... الآن نتذكر الرجال و نلعن خراف العرب و أِشباه رجال العرب من سيسيهم الى ذوي العباءات من رجالات و بطون النفط الآثمة. نتذكر يوم قال فيصل : و انا حين اخبره كيسنجر ممازحا أن طائرته واقفة غير قادرة على الحركة بسبب قلة النفط عام 73 حين أوقف النفط عن الغرب، فقال له كيسنجر: فهل تأذن لها ببعض النفط. رد عليه: و انا شيخ عجوز طاعن في السن و أحلم بأن أصلي ركعتين في الأقصى فهل تساعدني في ذلك.
نتذكر تشافيز ، نتذكر بعض الرجالات التي سجلت مواقف خالدة، نتذكر صدام حسين ، نتذكر شرفاء و أحرار العالم الذين وقفوا انتصارا للعدالة و الحق وا لانسانية.

                                         عذرا غولدستون
عذرا يا سيدي
كلنا قرأنا التقرير
لكن حفنة البغال , حفنة الحمير
خافوا على العلف
في الزوايا الفاخرة
قايضوا القضايا
واتلف القمح الشرف
لا تدري سيدي
كم حقير من طلب التأجيل
نعم غولدستون
قرانا التقرير
ورأينا الضمير يتحدى السيف
وراينا الإنسان يتحدى الخوف
ورأينا وجوها بلاا دماء
ودماء تصير ماء
نحن يا سيدي
حتى التاريخ صار يخجل منا
والجعرافيا لا تعرف عنا
غير أنا إقطاعيات
يضاجع كل ليلة نساءها الغرباء
ورجالنا في الحشد الراقص
يرددون نكتهم السخيفة
حيوانات مجرد حيوانات أليفة
لا يسمعون صرخات النساء
والغرباء يبعثرون غرفة النوم
يختارون فستان النوم
كما اختاروا لهم عدد الركعات
أ وقات الصلاة قدر الزكاة
موسم الحج
وقريبا سيقرون غير رمضان شهرا للصوم
وسيأتمر بأمرهم القوم
صارت المرأة العربية
بحبة رضا تضعها
أمريكا في بيت المال
أنذال نحن وألف أنذال
ولا يرحم بنت العرب
صراخها ولا عويلها ولا ترحمها الآه
رحم الله زمان وامعتصماه
فأول الجيش الآن بسمات وقربان وتحايا
وأوسطه استماع لأوامر الإله
وآخره
سهرة ساخرة تشرب فيها أنخاب الضحايا
مع الذين شربوا دماء اطفالنا
تسلم فيها الجواري هدايا
وحفلة شواء  
تهدى لأرواح شهدانا
تسلم فيها القضايا  

جعلونا سوق نخاسة

بيت دعارة  
................................يتواصل 

Saturday, July 19, 2014

التراث الثقافي الغير ملموس - موريتانيا

نشرت هذا الاسبوع في الدورية التي تصدر عن ICCN المتخصصة في مجال الارث الثقافي الانساني الغير ملموس و التي تنشط في أكثر من 50 دولة تقريبا، نشرت موضوعا عن أهم عناصر الثقافة الموريتانية ، خاصة تلك التي تجعل من هذه الثقافة شيئا مختلفا و مميزا. المقال لقي تجاوبا جيدا خاصة و انه يكشف عن بعض عناصر مهمة في ثقافة دولة لا يعرف عنها الكثيرون الكثير.
يمكن الاطلاع على المقال من خلال الرابط التالي:


http://iccn.or.kr/docs/Newsletter/no13/p4.php