Saturday, December 3, 2011

القصيدة الموريتانية ... هل تتآكل ذاتيا؟




 بلد المليون شاعر قالها قائل في يوم ما حينما حط الرحال في شنقيط فإذا بهدير أمواج المحيط يردد الأشعار وصدى الرمال ينشد القوافي ،وإذا بكل خيمة من الشَعر تلتحفها قصائد الشعر ،وإذا بكل ابن شاعر رضع الشعر من ثدي أمه ،ولكن السؤال هو هل استطعنا نحن حفظ ذلك الإرث الثقيل في هذا العصر الضائع والمضيع في عالم من السرعات التي تفوق الخيال ،وهل حافظنا على ذلك اللقب شكلا ومضمونا ذا معاني ودلالات . لا يختلف اثنان على أن الشعر في موريتانيا ورغم كل ما شابه من الشوائب وزاحمه من مؤثرات كادت تخرجه من إطاره الجمالي أو أخرجته أحيانا ، لا زال بخير ،الشئ الذي قد يبدو لأي متتبع أننا وحتى الآن مقصرين أو عاجزين عن ترجمته وذلك لعوامل عدة وأسباب متعددة عل اهمها وأوجهها أننا في زمن له إملاءاته وضروراته بعيدا عن زمن ضرب أكباد الإبل في الصحاري وعن بحث القلم في قاع الدواة بعيدا عن زمن الحافظات البشرية في زمن حافظته الوحيدة هي آلة القرن العجيبة ،حيث بموازاة هذا تنعدم انعداما كاملا دور النشر والوسائل التي تتيح لك الفرص لترسل صوتك الشعري بريدا سريعا إلى أصقاع الدنيا ،ما يجعل مصير القصيدة والمنتج أيا كان قراءة على مسامع الأصدقاء وطي ووضع في خزانة الكاتب حيث هناك ينام ويصمت إلى أجل غير مسمى هذا إضافة إلى أمور أخرى جعلتنا نفشل إلى حد ما في إيصال صوتنا وحمله لنقطع به حدودنا ولكن فشلنا هذا ليس عجزا عن الإنتاج بقدر ما هو انعدام كامل للإخراج دون أن نغفل أن الشعر الموريتاني في مرحلة ما انقطع عن حاضره متقوقعا في التراث الشعري واللغوي فبقي بمنأى عن الواقع وتجسد الأمر في سيطرة المدرسة القديمة أن صح التعبير ولو انه يحسب لنا أننا في فترة انحطاط الشعر و إهماله في العالم العربي كان يشهد ازدهارا وتطورا في موريتانيا إلا أنه كان مواضيع مكررة يسيطر عليها النمط الواحدة والمدرسة الواحدة ، فالذائقة الشنقيطية صعب عليها أو مازال صعبا استيعاب النمط الشعري الجديد المتمثل في الشعر الحر و النثري ولا زالت هذه الذائقة المتمسكة بالأسلوب التقليدي تنظر لهذه الأنماط بنوع من عدم الجدية يصل درجة السخرية، مع أنه في السنوات الأخيرة برز جيل شعري لم تجد المدرسة التقليدية بدا من أن تعطيه الفرصة ليخرج للنور القصيدة التي تركها دائما لأنه يعرف أن الجمهور لن يتفاعل معها ويذكر الفضل هنا في جزء منه لبرنامج أمير الشعراء الذي مع أنه شكل فرصة ليبرز الصوت الشعري الشنقيطي المطمور في هذا الصحراء والذي تجلت فيه بشكل سلبي وانعكست عليه عزلته عن الحركية الشعرية العربية، برنامج أمير الشعراء بمعاييره ابرز ولد الطالب وشبابا من جيله اصواتا شعرية حداثية قادرة على الموازنة والإبداع في المدرستين الشعريتين مستخدمة لغة تتماشى مع العصر مع تحفظ المدرسة التقليدية على هذا التعبير وشكل الزخم الذي حظي به هذا البرنامج التلفزيوني في بدايته فرصة من خلالها تشكل ما يمكن تسمية نواة متذوقي الشعر الحر والقصيدة النثرية في موريتانيا، ليس هذا وحده بل مع كل ما يحيط به من التحفظ اليوم وصل درجة المقاطعة فلا يمكن إنكار أن البرنامج شكل فرصة جيدة للبوح الشعري الشنقيطي ليصل ويتواصل مع الجانب الأخر من اللغة والقصيدة وعل ابرز دليل على أن الذائقة الشعرية لم تتقبل بعد هذه الأصناف ردود فعل الجمهور في المهرجانات الشعرية الدولية المنظمة هنا في موريتانيا حيث لا تزال تتلقى تلك بالترحيب المجامل، تعود القضية أيضا في جزء كبير منها إلى أن المنبر الأدبي في موريتانيا في مرحلة ما شهد إهمالا من الدولة ومن القائمين عليه اضطرارا ولم تشهد الساحة الشعرية والأدبية عموما ما يضمن لها أي حراك من أي نوع  ،ويبقى للبيوت والشوارع والصحاري والرمال والشطآن صوت واحد يثبت أن للشناقطة لغة يتقنونها جيدا هي الشعر . إلا أن الحقيقة التي علينا كموريتانيين أن لا نتجاهلها هي أننا مؤخرا اشتغلنا شيئا ما بالتغني بالأمجاد وربما لم نسع بما فيه الكفاية لنفجر تراكماتنا هذه حتى تصل شظاياها مداءات بعيدة تنزل فيها بلسما شافيا لكل باحث عن كلمة عذبة جميلة وصورة بلاغية وصوت شعري يهد الكيان ، صوتا يعج بعطر شنقيط وجمال همس الصحراء في أذن المحيط ،القصيدة الموريتانية ما لم تجد وسيلة تخرج فيها للأخر تلتقيه ويلتقيها قد تشهد تآكلا ذاتيا ، فمن التناقض بمكان أن بلدا بهذا الحجم من الشعراء لا تلاحظ فيه ذلك التأثير البارز للشعر والكلمة والسبب هو أن الشعر يمارس في موريتانيا نوعا من الترف الثقافي و أدوات الترفيه أكثر من استخدامه كقصيدة هم ورسالة وهي حقيقة ولو أنها قاسية ، القصيدة الموريتانية هي  صوت طفل في العاشرة من عمره ينشد الدواوين خلف شياهه في الصحراء هي صفير رياح يلحن الشعر وصدى حصا رمال يردد القصيد وحصير نسجته الكلمات ومخدات تملؤها العبارات و عمامات مدورة على القوافي وملاحف تلتحفها بيوت الشعر وهضاب وكثبان وتلال ووديان تنساب فيهم بحور الشعر ، أسئلة كثيرة تطرح نفسها نتجاوزها بحكم البداهة التي تعطل دوما عمق المعطى وربما السؤال الأبرز ، هل تعيش القصيدة الموريتانية اليوم نهاية مرحلة التغني بالأمجاد؟ وتدخل مرحلة اكتشاف جديدة تؤثر فيها وتتأثر بالقصيدة العربية التي شهدت تطورات متلاحقة؟ والاهم هل امتلكت وسائل هذا الاكتشاف وضرورات هذه الخرجة لا اللغوية والأدبية بقدر ما نعني الفنية؟  وهل أن نهاية تلك المرحلة تعني بداية مرحلة التباكي على الأطلال ؟ نقول لا هذا ولا ذاك ذلك لأننا لم نتغن لدرجة تجعل الواحد منا يطل على هذا العصر الهائج الأمواج من علا تلة واضعا كفه على خده قائلا كان أبي ،تغنينا تغنيا مشروعا في هذا الزمن الذي ينسى كثيرا ويتناسى ،أما الأطلال فبيت الشعر الذي أسس له الأجداد وحتى الآن لم يسقط منه حجر بل يرتفع شامخا في عنان السماء رغم كل المعيقات التي تبطؤه أحيانا إلا أنه يرتفع متماسكا. فأشرعة الشناقطة ارتفعت في كل بحور الشعر مالئة الدنيا جمالا وخيالا وشعرا وسحرا وخمرا حلالا، إن فينا إيمانا أسمه الشعر وإنا به لصادعون ،إننا نكفكف دماء اليواقيت من علا الأرصفة في سواد الليل ونسبح في مداءات الجمال دون نهايات ،ويقسم الشعر بالليالي العشر أنه تحت خيمة الشَعر يشعر بالأمان.

مولودة بمستشفــــــــــــــــى الصداقة بقرنين

شهد مستشفى الصداقة الواقع في مقاطعة عرفات ، في الساحة الأولى من فجر يوم أمس ولادة طفلة بقرنين ، صدم القابلات وهن يستقبلن المولودة الجديدة التي فارقت الحياة بعد ساعات فقط من مولدها، و هذه ليست هي الحادثة الأولى من نوعها حيث ان مستشفى الشيخ زايد شهد منذ فترة ولادة مولود على شكل حيوان غريب، و تكررت الحوادث مرات أخرى، و أكدت إحدى الطبيبات المشرفات أن المولودة ولدت حية إلاا أنها ما لبثت ان فارقت الحياة لأسباب طبيعية .

Monday, November 28, 2011

واحـــــــــــــد وخمسون عاما من الإستقــــــــــــــلال

أشياء كثيرة تعنيها لي هذه الأرقام اليوم 28 و 51 ، ففي الأول استقلت موريتانيا قبل الثاني من السنين .
من غاليري اعددتها بمناسبة ذكرى عيد الإستقــــــــلال الوطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــني

Sunday, November 27, 2011

تدشينات في مجالات شتى في ذكرى عيد الإستقــــــــــــــــــــــــــــلال

تحل يوم غد الذكرى الواحدة والخمسين لعيد الإستقلال الوطني، وبالمناسبة شهد اليوم ويوم أمس عدة تدشينات في مجالات شتى معمارية و خدماتية،
مطار نواكسوط الدولي الجديد:

فعلى مسافة 27 كلمتر على طريق نواذيبو و ضع رئيس الجمهورية الحجر الأساس لمطار نواكشوط الدولي الجديد بحضور حكومة ولد محمد لغظف،يشرف على إنشاء المطار شركة النجاح للأشغال الذي في مداخلة له أكد إن الاعمال تتم بإشراف مكتب أمريكي ساهم في بناء ما يناهز 90 مطارا دوليا، مشيرا إلى أن الاعمال بشراكة مجموعة محمد ولد انويكظ وأضاف أن المطار سيتسع لحوالي مليوني مسافر سنويا مع مدرجين قابلين لاستقبال آخر طراز من طائرات لبوينغ، مع مجموعة أجنحة كجناح رئاسي وجناح وزاري و آخر للشحن وآخر للمسافرين مع برج مراقبة.
المصرف الإسلامي الموريتاني التابع لمجموعة تمويل افريقيا لصاحبها خالد العبودي

ثم أشرف وزير المالية الموريتاني السيد تيام جمبار وبحضور كل من محافظ البنك المركزي ورئيس رابطة العلماء الموريتانيين  و رجال أعمال و فاعلين اقتصاديين على تدشين المصرف الإسلامي التابع لمجموعة تمويل افريقيا الذي أشار رئيس المجموعة في كلمته بالمناسبة أنه سيكون مصرفا إسلاميا بحتا ، لا يقبل أي عملية لا تخضع لمنظومة الشريعة الاسلامية ،مشيرا إلى افتتاح فروع في نواكشوط ونواذيبو ، مضيفا أن بنكه لديه فروع في السينغال والنيجر وغينيا مضيفا أنهم يعملون على افتتاح فروع أخرى في افريقيا،

تدشينات عسكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرية 

ثم أشرف محمد ولد ابيليل بحضور فيلكس نيكري قائد أركان الحرس الوطني على تدشين متحف للحرس الوطني ،أشرف عبد الرحمن ولد بكر الأمين العام لوزارة الدفاع على تدشينات عسكرية، منها مرآبين للآليات والشاحنات وبعض العنابر والخزانات،

Saturday, November 26, 2011

ترخيص محطتين تلفزيونيتين و خمس محطات إذاعية في موريتانيا


من أصل 26 ملفا قدمت للسلطة العليا للسمعيات البصرية بغية الحصول على ترخيص لمحطات تلفزيونية و إذاعية قدمت من طرف مستثمرين وفاعلين إعلاميين و اقتصاديين ، اختارت "الهابا" ملفات محطتين تلفزيونيتين هما "موري فيزين " لصاحبها إياه ولد السالك ، والوطنية لصاحبها باباه سيد عبد الله ، مع خمس محطات إذاعية: "صحراء أف أم" و"كوبني" و"موريتانيد أف أم" و"التنوير" و"إذاعة نواكشوط". وكان قرار الهابا هذا قد أثار جدلا كبيرا حيث أن البعض اتهم الهابا بأنها اختارت جهات مقربة من النظام و أن المتحكمين بتلابيب السياسة يريدون التحكم في الإعلام، و قد اعترضت مؤسسة السراج المحسوبة على الاسلاميين على القرار معتبرة المعايير التي اتبعت لم تكن شفافة ولا موضوعية، فيما انتقدت جهات أخرى القرار متسائلة حول المعايير التي اتبعتها اللجنة. الهابا عقبت قائلة أن المحطات التي تم اختيارها كانت تستجيب في المقام الاول لكل متطلبات و معايير اللجنة . ويشار إلى أن الوسط الإعلامي ينتظر تراخيص أخرى وستكون في غالبها لمحطات إذاعية نظرا للعرف القائل بأن المحطات الاذاعية دوما أكثر من المحطات التلفزيونية ، ويشار إلى أن مؤسسات إعلامية قائمة و فاعلين اقتصاديين آخرين كبار كانوا ضمن الذين تقدموا بملفات للترخيص، لعل من أبرزهم مؤسسة صحرا ميديا,

الجيش الموريتاني في عرض عسكري ضخــــــــــــــم,,,,,تُضرب المزاميـــــــــــــــر

بعد أشهر من الإستعدادات وبعد أيام متواصلة من العمل على تهيئة مكان العرض و منصاته الرسمية أنطلقت في الساعات الاولى من صباح الجمعة 25 نوفمبر 2011 فعاليات العرض العسكري المخلد للذكرى الحادية والخمسين لتأسيس الجيش الوطني، أقيمت منصات الحدث عند ملتقى طرق مطار انواكشوط الدولي لتطل المنصة الرسمية التي ضمت رئيس الجمهورية والوزير الاول و اعضاء الحكومة وولد هيدالة وولد لولي وهم رؤساء سابقون للبلد، إضافة للجنرالات كمسغارو و فيليكس نيغري وغيرهم ، لتطل هذه المنصة على امتداد شارع جمال عبد الناصر عن يمينها وعن شمالها منصتان للمدعوين ضمت نواب و برلمانيون ورجالات سياسة واقتصاد وثقافة،مع حضور جماهيري غفير على جنبات الطريق.
قبيل العرض قام رئيس الجمهورية صحبة قائد الأركان الجنرال ولد غزواني في آلية عسكرية مكشوفة باستعراض كل القوات والآليات والمعدات المشاركة في العرض منطلقين من نواحي كرفو نواذيبو مرورا بكرفور صباح على امتداد الشارع حتى كرفور المطار، ثم بعد ذلك بدأ العرض الذي كان في مقدمته الجنرال محمد ولد محمد ازناكي والذي كان مظهره مبشر خير ، فلقد كانت هيئته المرفولوجية وملامحه توحي وتشي بعسكري حقيقي يتمتع بكل الميزات والخصائص العسكرية، كان في سيارة لاندروفر ، ثم تبعه بعد ذلك كتائب و آليات ومعدات مختلفة، ولعل ما ميز العرض الطائرات العسكرية المقاتلة حيث ظهرت حوالي تسع طائرات بعدما لم يكن لدى موريتانيا إلا طائرتي استطلاع كانت احداهما قد توقفت عن الخدمة متحطمة في وقت سابق، ثم ظهور قاذفات الصورايخ والمدافع و قوة برية لا بأس بها بتجهيزات حديثة، مع أرتال  من السيارات تويوتا ومرسيدس و الآليات والمدرعات الخفيفة ، و شهد العرض ظهور كتيبة من قوات حفظ الأمن والطرقات ، ثم اختتم العرض بعمليات انزال مظليين رائعة ، صفق لها الحاضرون ونالت إعجابهم ، ورافقتها فقرة لطيفة حين انفجر الرئيس والحاضرين ضاحكين لحظة ضلال أحد المظليين طريقه هابطا خارج ساحة العرض،  وواكبت لقطة طريفة اخرى الاحداث حيث ان الرئيس لم يتمالك نفسه وظهرت روحه العسكرية حين كان كل مرة يرفع ناسيا يده ليحيي الكتائب وقادتها التحية العسكرية وهو الامر الذي كان ولد اغزواني يقوم بإملاء من الواجب العسكري. بعد نهاية العرض تقدم محمد ولد محمد ازناكي مقدما تحية الوداع العسكرية وتخلل ختام العرض ميداليات وشح بها ذوو شهداء و جنود و قادة ضحوا و بذلوا من اجل الوطن و امنه، وبعد ذلك توجه الرئيس راجلا ليحي الحاضرين قبل أن يركب سيارة البي ام دابليو متوجها إلى القصر.

التلفزيون و الإخراج المخفق

بعد متابعة العرض على التلفزيون لاحظت كم كان الفشل ذريعا و الامتحان عسيرا وفوق طاقة الطاقم المريض، فبدل ان يعمل الإعلام في هذه المناسبات على تضخيم الصورة و إعطائها رونقا وحضورا هائلا ، لم ينجح التلفزيون في مجرد نقلها كما هي وبدل تضخيم العرض او نقله بصورته على الأقل قزم الإخراج الهزيل والفنية المنعدمة والصورة المرتبكة قزموا العرض و جعلوا يبدو لعبة هواة تصوير أما صورة اكبر من حجم عدستهم وعقولهم، فالسيد تقي الله ظن انه يغطي فعاليات عيد الاضحى مثلا في المسجد الجامع ووقف وقفته المعهودة مرتجلا بلغة أدبية لا تتناسب والموقف العسكري الحماسي، أما عن المصورين فحقيقة بدوا كمحارب تائه في الميدان لا يعرف مكان سلاحه و لا جهة صديقه من عدوه فكانواا و أسلاكهم يسيرون دون وجهة ويصورون بعشوائية صورا متداخلة مرتبكة ، و ما أثار فضولي و انتباهي الرجل الذين كان عند ملتقى الخطوط البيضاء على أرضية العرض ، ذلك المصور المسكين تعب جدا فقد كان ينحني يضجع يتمدد يميل لجانبه الأيمن ثم الأيسر كمن يمارس لعبة الشقلبة وتساءلت حقا عن الفنية والآلية التي كان يعتمدها في تلك اللحظة، وكان حقا مثيرا للخجل . وكانت الكاميرا التي مررت عليها قبل يومين من العرض مثبتة فوق المنصة الرسمية تماما والتي كان باص التلفزيون عن يمينها مشرع الأبواب، كانت هي الاوضح صورة ولو أنها صورة ثابتة إلا انه اتضح لنا أنهاكانت الأفضل ربما لأنها مثبتة على عمود حديد وليس كتف مصور هاو، كان الإخراج سخيفا لحد إرجاع الصورة إلى كاميرا في غفلةمن صاحبها فتظهر لك احيانا الأرضية و أحيانا صورة سريعة لا تميز فيها شيء ، وفي لحظة الإنزال مثلا بقيت الكاميرا في سياحة سماوية لمدة دقائق بحثا عن الطائرة التي سيهبط منها المظليون ، والتي لم تجدها إلا بعد ان تخلصت منهم. حقيقة كانت التلفزة عنصر سلبيا و مجحفا بحق العرض والحدث. ومواكبة للحدث لم تجد التلفزيون هذا العام غير أغان مسجلة حديثا في استديوهات أحد العازفين بإخراج دكان للكاست والدي في دي لا ترقى كلماتها ولا ألحانها لمستوى الحدث، فرحم الله ديمي بنت آبه حين تشدو : يا موريتان اعليك امبارك لستقلال.....


الشرطة فاشلة حتى يوم العيد

ما إن تقدمت الفرقة الأخيرة حتى انصبت الجماهير بعدها موجة بشرية هائلة ، والشرطة رغم حضورها الخفيف فالمعهود انه حين حضور الأسود تختفي الذئاب ،كانت تركض يمنة ويسرة هنالك مع الجماهير تماما كما كان يركض صحافتنا في الساحة المخصصة للعرض، لا يعرفون من اين يأتون الحدث ولا الصورة، كاميراتهم تلتقط احيانا الصورة معكوسة، فبعد ما خلقته الصحافة من ارتباك أمام المنصة الرسمية وهي التي لا تعرف إلا انه حين حضور الرئيس يجب التقاط صورته، ومع ذلك الكم من الكاميرات والصحافة لن تجد صورة مبدعة ولا مميزة و لا تقريرا يركز على جوانب جذابة في الحدث فقط كم دون نوعية. بعد هؤلاء كانت الجماهير قد بدأت تخرج عن السيطرة وهي لحظة بدا فيها الأنزعاج على وجه ولد غزواني ،لولا تدخل احد طاقم الحراسة الشخصية من خلال اتصال طلب فيه بإقامة الحواجز بإشارة يدوية كانت واضحة أثناء حديثه لولا ذلك لظننا أننا في ثورة وليس عرض عسكريا بهيجا. فشل التنظيم تمثل أيضا في الناس التي كانت تقطع الطريق يمنة ويسرة أمام العروض و هو امر أثار انزعاج البعض كالمظلي الاول الذي أبدى انزعاجه ، هذا إن لم يكن لانزعاجه صلة بعجزة عن الهبوط المثالي في المكان المثالي.


تم العرض العسكري ثم بدات التأويلات والتحليلات وهي امور مجبول عليها المحللون أن يخلقوا لكل شيء دلالة و إيحاء ببساطة لأنه إن لم يخلقوا سوف لن يكون لهم ما يعملون به، فربط البعض العرض بالقاعدة وهو أمر بديهي فاستعراض القوة موجه بالطبع للعدو ن وعدو موريتانيا الاول الآن القاعدة يعني تلميذ في الصف الثالث الإبتدائي يمكن ان يقول كلاما كهذا ، والحقيقة أن العرض العسكري واستعراض القوة هي أمور موجهة للعدو عموما، وفي ظرفية كهذه تعيش فيها موريتانيا لحظات توتر مع الجوار مهما كانت أسبابها أو تجلياتها فهو أمر مهم أن يطمئن المواطن على جيشه و امر يعيد بعض الثقة للجندي، ولو أنه لم يرق بعد إلى مصاف الجيوش العملاقة ، إلا أنه مع الإيمان بالحرية والكرامة وحب الوطن و مدفع كاتيوشا يمكن قهر الجيوش وخلق المعجزات، فكل عام والجيش الموريتاني بألف خير ومن قوة لقوة.....وعاش وطني وجنده و أرضه و أهله

Monday, November 21, 2011

الحكومة ....تحاول إصلاح الوكالة الموريتانية للأنباء



عقدت وزارة الاعلام الموريتانية اليوم ورشة ناقشت خلالها سبل إصلاح الوكالة الموريتانية للانباء، الإشكالية ان الوكالة الموريتانية للأنباء حين التحدث عنها لا يجب أن نقول اصلاح بل بناء أو إعادة بناء لأن ذلك المبنى الأزرق المخطوف اللون ما بداخلة ليست وكالة و لا هيكلتها ولا عملها و لا علاقة له بالاعلام ولا بالانباء ولا بأي شيء آخر ، مجموعة من الهواة و السماسرة و المتاجرين و اللاعبين على وتر القرابة والجهوية، و آخر ما يفكرون فيها ما يسمى المادة الإعلامية. وعرفت الورشة حضور رجالات كانت معاولها هي الاكبر أثناء العمل على إفساد المؤسسة هذه . وعلى غرار كل المؤسسات العمومية الوطنية فما يجب العمل عليه ليس اصلاحها بل بناؤها من جديد مع التخلص من تلك الخشب المسندة و السماسرة المتواجدة بداخلها والتي خيم على عقولها وتفكيرها الفساد و الخبث في التعاطي مع المسؤوليات.

بعدما أوقفت حسابي في ياهو الرجاء اعتماد الإيميل الجديد :abdallahima@live.fr

قبل حوالي شهر من الآن تعرض إيميلي في موقع ياهو لعملية قرصنة تم من خلالها إرسال الرسالة التالية إلى كل المتصلين المسجلين في حسابي، مرسلة حتى مع توقيعي الخاص على الياهو:
I Hope you get this on time ?I left on a trip to Spain,and I'm having some difficulties.
Unfortunately for me I got robbed on my way to the hotel where i lodged along with my Cell phone and my luggage and since then i have been without money.At the moment my passport has been seized by the hotel management pending the time payment is made. So i have limited access to emails for now.I urgently need your financial assistance. The total amount of money that i need is 2000Euros or any amount you can lend me to sort-out the bills, so i can make arrangements and return back. I'm in a panic now, I will refund you as soon as i get back, I am so confused right now. Thou i wasn't hurt because I complied immediately, waiting for your reply please.

Regards 
تم الأمر بسرعة مذهلة ، حيث اغلقت حسابي ليلا وكان كل شيئ على ما يرام ، صباحا و أنا أزور منزل العائلة فوجئت بأخي الكبير يستفسر حول القضية وحتى أنه كان مصدقا لها، و حين اطلعت على حيثيات القضية ، وجدتها عملية قرصنة منظمة ، وعملت على مواجهتها لمدة اسبوعين زيادة ، حتى استعدت الإيميل ثم بعد ذلك وجدته عرضة لمحاولات متكررة للقرصنة فاتخذت القرار وكان قرارا صعبا بإغلاقه نهائيا ، صحيح معلومات كثيرة و فرص و أعمال ضاعت لكن في  النهاية كان الامر أفضل، المهم هنا أن تكونوا على حذر دائما . 
الإيميل الذي تمت قرصنته و  أوقفته كليا هو : abdallahima@yahoo.com
و الآن بالإمكان مراسلتي على الإيميل الآخر: 
 abdallahima@live.fr

Monday, November 7, 2011

محمد المدهون بعمر الرابعة عشر ....العقول لا تحاصر






بالمولدات الكهربائية بالطاقة الشمسية بغاز الطهي ......بين الأسلاك الشائكة تحت الحصار ومن غزة يخرج محمد نافذ المدهون ذو الرابعة عشرة سنة عقلا تكنولوجيا خارقا .....يبرمج ويبدع لينضم الى فريق غوغل بغزة ....................العقول لا تقبل معادلة الحصار

فقد استطاع الطفل محمد نافذ المدهون ابن الـ 14 ربيعاً فقط أن ينضم لفريق جوجل في قطاع غزة وأن يحل مسابقة برمجية معقدة في زمن قياسي وأن يحل مشكلة تواجه موقع يوتيوب العالمي عبر الجوال وأن يفاجئ طبعاً موفدي جوجل لغزة الذين أهدوه جائزة لطالما حلم بها وراودته نفسه عنها.

منظمة حياة للبيئة تحصل على ترخيص



منذ حصلت منظمة حياة للبيئة على ترخيص عمل رسمي و تم إعلانها في الجريدة الرسمية ضمن منظمات المجتمع المدني المرخصة للعمل، تأسست المنظمة منذ حوالي سنة و نفذت أنشطة في مجال عملها بشكل تطوعي كعمليات غرس الأشجار والتنظيف و التوعية ، و بعد أن تم إعلان ترخيصها فهي تعمل الآن على تنفيذ مشروعها الاول " الأرض الخضراء" وهو مشروع سيتم تنفيذه في كافة ولايات الوطن بدء من ولاية اكجوجت . المنظمة تهدف و تتجسد اعمالها في نقاط ثلاثة:
- عمليات التشجير و التنظيف وتهيئة الساحات العمومية و  المساحات الخضراء 
- عمليات التحسيس والتوعية و بناء ثقافة بيئية في المجتمع
- التركيز على محاربة كل المخلفات الضارة بالبيئة خاصة منها تلويث الشواطيء والنفايات السامة و مخلفات استخراج المعادن 
و تعمل من خلال فريق عمل متكامل ومؤمن بالرسالة البيئية التي على الشباب الترسيخ لها ، 

Sunday, November 6, 2011

خواطـــــــــــــــر العيد

بعد ساعات فقط يصيح عيد الأضحى 2011 صيحة الميلاد، ربما سبقتني لسماع الصيحة وربما انا سبقت آخرين أو لربما نسمعها في الوقت نفسه، لا يهم فتلك حركة الأرض السائرة بنا في صمت وتعاقب الليل والنهار و ليس شأننا. يأتيك العيد و أنت تنتظر تتساءل تبحث تتطلع تدمع أو تعيش لحظة سعادة مسترقة في زمن علينا أن نسرق فيه البسمات لأنها اعتادت الدخول من النافذة. يأتي العيد و أنا على شاطئ أ و حافة أنتظر راحلا أو راحلة مهاجر أو مهاجرة أو استمتع بتجربة الانتظار ، يأتي و أنا تحاصرني إبر زمن يتسارع بي لا أدري إلى أين هل هو حلم ضربت لها موعدا أو ألم ضرب لي موعدا أو لربما أمل وبسمة تأتي على سجادة حمراء لا أدري تماما كما انت لاتدري و انت لا تدرين، ياتي العيد و أنا على مقعد في باحة إقامة صغيرة لكنها جميلة بكل ما رسمت على جدرانها و بكل ما همست به في أذاني . تفاصيل دقيقة أقرأها في هلاميات الأشياء حولي و تساؤلا ت بسيطة لكن لا الأوراق المحيطة بي ولا الأقلام ولا حتى صفحة الوورد الالكترونية قادرةعلى حملها .
المهم و أنا أنتظر اللحظة التي لا ادري ربما تكون هي نهاية عمر تلك الشمعة الماثلة حالا غير بعيد مني و أتأمل قوامها الرشيق و ملامحها الجامدة وهي التي لا تعرف أن تنتظر إلا قدوم لحظة نهايتها . في وقت الانتظار المستقطع هذا أسمحوا لي أن اتمنى لكم عيدا سعيدا وعمرا مديدا و أياما مليئة بالأفراح البسمات ، مقدرا تلك الصدفة أو القدر التي جعلتني التقي بكم واقعا أو افتراضا، و أنا المؤمن بأن الحياة أوسع وأشمل من أن تحصر في حيز الحقيقة و الكذب والواقع والافتراض لأنها ماهي إلا تجسيد لتلك التناقضات ومحاولة فصلها معها هي محاولة لجعل حياتنا تعيش حالة انفصام شخصية.......................كوني بخير وسعداء من أجلي

Friday, November 4, 2011

عيد أضحى مبارك وسعيد

بإسمي ونيابة عن كــــــــل رواد وقراء المدونة أتقدم إلى الجميع بأحر التهاني و التبريــــــــــكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله علينا وعليكــم باليمن والخير والبركات ...