Friday, October 18, 2013

هل يكون التدخل في سوريا عودة لحلم الشرق الأوسط الجديد - القدس العربي

يمكنك قراءة واحد من آخر الموضوعات التي أعددتها بخصوص الوضع في سورية هنا في القدس العربي
من خلال الرابط التالي

http://www.alquds.co.uk/?p=78189

تواصل و تكتل و تقدم و المؤسساتية



لست هنا بصدد كتابة مقال و لا تحليل حول موضوع واسع يعتبر الشغل الشاغل لاعلام لا يعترف بالاعلام خارج نطاق السياسة و الساسة و القبيلة، لكن فقط لإدراج ملاحظة إلى اثنتين في هذه التدوينة.
يعتبر قرار حزب تقدم مقاطعة الانتخابات بعد حالة تردد شهدها القرار في بدايته و كذلك قرار تواصل المشاركة ضمن اكثر المواضيع التي تشغل متتبعي الساحة السياسية الوطنية، حزب تقدم الآن بصدد معايشة استقالات و انتقادات و انتقادات مضادة و تعيش قاعدته حالة تململ من قرار لا يبدو محل اتفاق و يبدو البعض غير راض عن السلم المؤسساتي الذي اعتمد لاتخاذه. بنفس الطريقة ينظر البعض لمشاركة تواصل على انها خيانة لعهد المنسقية و شق لصفها و خروج عن الاتفاق بشكل واضح، فيما ينظر إليه تواصل على أنه قرار يستجيب لمتطلبات قاعدة شعبية هي رأس مال الحزب الأول و الأخير و لا يعني شيئا من دونها.
حين نلقي نظرة سريعة على المشهد نجد أن الصورة تبدو كالتالي: تقدم استجابة لمتطلبات قادته خاصة قرر المقاطعة بالرغم من رغبة القاعدة أو بعضها في المشاركة . و تواصل مع رغبة بعض قادته في المقاطعة إلا أن القاعدة الشعبية ترغب في المشاركة حسب ما ترينا إياه الصورة. الاشكال إذن في هذين الحزبين الذين يعتبران من أهم الأحزاب من الناحية الهيكلية و التشكيلية الإشكال في الآلية التي اتخذ بها قرار المقاطعة و المشاركة، تواصل يقول أنها آلية نزيهة اعتمدت استطلاع رأي القاعدة الشعبية و عدم ضغط من أي جهة و جاءت الاستجابة لتلك المطلبات بغض النظر عن كل الامور الاخرى. و بعض قادة تقدم المستقيلين يقولون أن الآلية تخللها تعسف من قادة الحزب دون إعارة اهتمام لوجهة نظر القاعدة.
السؤال: لماذا سلم حزب تكتل من مثل هذه التجاذبات؟ مع العلم ان الثلاثية هذه تعتبر أهم لاعب في الساحة السياسية الوطنية؟
هل كان هنالك اتفاق كامل و مطلق على المقاطعة من النخبة و القاعدة في الحزب؟ هل أراد كل أعضاء الحزب المقاطعة؟ و هل يعتبر ذلك منطقي في حزب سياسي يفترض أنه يضم توجهات و أفكار مختلفة و رؤى سياسية تصب في مصاب مختلفة، و لماذا لم يحصل شيء من هذا القبيل، هل لأن الحزب حزب مؤسسات أكثر من تواصل و تقدم؟ أم العكس ، لا يهتم الحزب بالمؤسسات و لا التراتبية في السلطة و يعتمد طرق تقليدية جدا في اتخاذ قرارات بهذا الحجم؟ أم أن الحزب حزب شخص رأيه فيه يمشي على نخبة الحزب و قاعدته؟ أظن كل هذه أسئلة مشروعة. من وجهة نظري الخاصة التي أرجو أن أحاسب عليها فقط كفكرة ووجهة نظر عندي كامل الحق في التعبير عنها ، هي أن حزب تكتل و حتى بشهادة كثير من أعضاءه و منتسبيه هو حزب يعتمد القبيلة و الجهوية بشكل كبير لا يعني هذا بأي حال من الاحوال أن الأحزاب الأخرى لا تعتمدها ، بل لربما تبرز في شكل أكبر في حزب تكتل و الطرق المتبعة لاتخاذ القرارات فيه، فحسب ما حدثني عضو بارز في الحزب فإن المؤسساتية لا تعتبر أولوية و هنالك دائما من ينتظرون أن يؤيدوا  القرارات الصادرة. لذلك تلك "الديلما" السياسية غير مطروحة للحزب.

Wednesday, October 16, 2013

لكصر، مركز لتشغيل الأطفال




 تعتبر مقاطعة لكصر خاصة من جهة "سوكومتال" مركز تصليح السيارات و بيع قطع غيارها ، حيث توجد السوق الأساسية للقطع و الكراجات. منذ عقود و جيلا بعد جيل يعتبر هذا المكان مركزا لانتهاك كل حقوق الطفل. من حيث حرمانه من التعليم و تشغيله تحت السن القانونية، في أقسى الظروف لدرجة تصل منعه من الطعام أحيانا و الضرب أحيانا أخرى.
بحيث أن الأب دائما أو القريب هو الذي يأخذ أبناءه منذ نعومة أظافرهم إلى هذه الأمكنة، حارما إياهم من مستقبل لائق، بل فوق ذلك يهيؤهم ليرمى بهم غدا في يوم لا مكان فيه لغير المتعلمين، يرمى بها إلى أرصفة المعاناة النفسية قبل المادية و الجسدية. و يوقم هذا القريب بتشغيل الطفل قصرا، متحكما في كل شيء حتى قوت يومه، و في النهاية يجد الطفل نفسه و قد كبر غير متعلم و يعاني كل الأزمات النفسية فيلقي بإبنه أيضا إلى نفس المكان. بل في ظل غياب رعاية الأهل فإن الأطفال صار محاكاة لأصدقائهم يغادرون المدرسة و يذهبون لهذه الأماكن حيث يجدون أيادي تتلقفهم و تشغلهم دونما خوف من قانون أو متابعة و تلقي عليهم دراهم في آخر اليوم حين يولي الطفل غارقا في الدسم حتى الأذنين. ليس هذا فقط بل يوجد الأطفال عمال عربات المياه و جامعي قطع الحديد من الزبالة و عمال نظافة بدوام جزئي في البيوت و كل أنماط الأعمال التي لا تناسب أعمارهم و لا أحلامهم في ظل تفرج من الأهل و الدولة.

و المعاب في هذا الجانب هو أن منظمات حقوق الإنسان  و حقوق الطفل لا توثق هذه الإنتهاكات و لا تعمل على تغيير الحال و لا مساعدة أو لئك الأطفال لوضعهم على الطريق السليم باتجاه مستقبل مشرق هم من يختاره، لا مستقبلا يختار لهم و يجدون أنفسهم في لحظة ما دونما خيار في ظل العجز العلمي و الفكري.
حتى إن كان عوز الأهل قد ينظر إليه على أنه سبب فإن الدولة و هذه المنظمات مكلفة برعاية هذا الطفل و مساعدته حتى يخطو الخطوات الأولى في اتجاه مستقبل يعد بالأحسن.
في بلد الضياع نركز على الغير مهم و يفوتنا الأهم دائما. يفوتنا جيل ضائع بين ماكينات السيارات و قطعها و بين حاويات الزبالة و التشرد و التشغيل و الانتهاك .
تشغيل الأطفال هي ظاهرة منتشرة جدا في موريتانيا و المسؤول عنها الأول الأسر و الأباء انفسهم فاحيانا هم من يحرمون أبنائهم التعليم و يدخلونهم معهم في مجالات عمل احيانا تكون حتى أقوى من قدرتهم كأطفال. و في ظل صمت من الدولة و جهل و عدم اهتمام من منظمات مجتمع مدني همها الأول و الاخير الاسترزاق و استخدام القضايا التي تفبركها.


Tuesday, October 15, 2013

أنت من أي الناس ؟

تناول الصائمون فطور يوم عرفة ، و تناول الغير صائمين طعاما يسد رمق طريق طويل اقتادهم لذلك المكان في ركن قصي من مدينة مترامية الأطراف. كانت موريتانيا ذكورية في أوضح تجلياتها كل الجهات و اللهجات على اختلاف تعابيرها، تحدث الجميع في السياسة في الثقافة في المجتمع في القبيلة في الجهة. كان الطلاب و التجار و بين ذلك و المنتظرون يلتقون على احاديث أيام خالية بحسانية تكاد تنعدم في يومياتهم الموزعة بين حطام التعابير التركية المرهقة، و يوميات تتقاسمها غرف مبعثرة في أشياء مدينة.
البعض يدافع عن عزيزه و الآخر عن منصوره و لا يعدم مدافعون عن آخرين. و كان آخرون يهتمون لتأصيل صلة القرابة بين هذا و رسول الله و ذلك و رسول الله أبوه أم ابنه أم بن ابنه و ما إلى ذلك من صلات القرابة.
كنت أستمتع و أضحك ضحكات مؤخرا انحصرت في ضحكات تكون مجاملة في أغلبها إلى جانب صديق أو صديقة على فنجان قهوة او شاي أو وجبة طعام مرتجلة في مكان عام، صديق أو صديقة رمت بهم أشياء غربتهم تماما كما رمت بي إلى أرصفة اسطنبول.
كنت أستمتع و أسمع الجميع ينظر في السياسة و الساسة و أحاديث الخيام بكل تفاصيلها، بكل الخلفيات الجهوية و الايديولوجية، كانت تلك فسيفساء جميلة من معطيات شتى لمجتمع التناقض و الفوضى و الفراغ.
في النهاية و كعادة لقاءات شبابنا ، فهذا شيء جربته في المغرب في الجزائر في تركيا في أماكن أخرى ، حين يجتمع الشباب تجد الجميع على غرار مجتمع الفراغ يترصد سؤال واحد يدور في رأسه فقط واحد؟ أصبرهم من سيبتلعه . أنا رجل خبر قراءة ملامح رجال القبيلة و أفعالهم و ردات أفعالهم و أعرف كيف أغلق الباب على سؤال من ذلك القبيل.
يلتقي الجميع و في النهاية تأتي فقرة التعارف، هي فقرة تثير الضحك و الاشمئزاز و اليأس. في موريتانيا و في مرات كثيرة حضرت مع مثقفين و ساسة و غير ذلك من تلك الغوغاء التي تعج بها مجالسنا في الركن القصي الهاديء الخامل بين رمال تطمره و مياه تغمره،  يقدم الكل نفسه و يركز على الجهة و القبيلة و حين يأتي دوري أعرف عن نفسي بالطريقة التي أراها مناسبة ، و لا أترك بابا لأي تعليق فرجالات القبيلة و أشبالها هم أشياء يسهل أن تريهم تجاهلك المطلق لكل المعطيات.
في مساء يوم عرفة ذلك حصل نفس الشيء، حين ألقى احد القوم الذي لم تخل تعاليقه من مدعاة للضحك حتى من بلية أو سخرية من قدر، طلب التعارف، نعم جميل أن يتعارف الجميع لكن التعاريف في قواميسنا اللغوية في الخيام مختلف قليلا، اختلاف لا أستصيغه أنا الذي حرقت الخيام بمعطياتها أول ما فرقت بين البرد و الحر و الجنة و النار.
قدم معظم الحاضرين أنفسهم ، فلان أبن فلان من المنطقة الفلانية و القبيلة الفلانية. ما إن ينتهي حتى تتردد الأصوات عن يمينك و شمالك " و خيرت" و " وخيرت" باختصار هي عبارة يمكن تفصيحها على أنها " كريم من كريم أباؤه كرماء" . لكن الحقيقة كلمة " و خيرت " هي أكبر دليل على أن المجتمع الموريتاني مجتمع يمكن ان تقول جازما أنه مجتمع النفاق بامتياز، فمعنى "وخيرت" أن هنالك "و رخست" التي هي نقيضها و مع ذلك قل أنك  من قبيلة "المريخ" سيقولون " وخيرت" قد يقول احد اشبال القبيلة لان شعب طيب و جميل فوخيرت بكل الناس، تلك من الاشياء التي يبرر بها مجتمع الفراغ و النفاق اشيائه البالية. وصل دوري، قدمت نفسي كما اعتدت : اسمي و ما يخصني و ما يفترض ان يخص الآخر عني. رأيت التساؤل و الانتظار في عيون البعض، لذلك ختمت ب "سي تو"  و هي عبارة فرنسية محلها يمكن استخدام "أوف" لكنها لا تبدو تعبيرا لطيفا بالنسبة لي. تعارف الجمع و تبادل التحايا و تعانق،  و عدلت حقيبتي و رفيقتي على ظهري و سماعتي حول عنقي و رتبت "شالي" أيضا حوله، و عانقت الجميع و لقيت شبلا عن الباب ، بدأت معه حديثا حول جامعته و دراسته، و فجأة سألني ذلك السؤال الذي هو أكثر سؤال أكرهه و كثيرا ما يؤدي إلى كره سائله أو على الأقل وضعه في خانة أشبال القبيلة الذين لدي طريقة خاصة في التعامل معهم، التفت إلي الشاب: "أنت من أي الناس" . صمتت ربما لأمتص تلك الرغبة التي اجتاحتني في صفعه على إحدى خديه المنتفخين  ثم تمالكت نفسي : و صمت ثم رميته نظرة احتقار تليق بمقداره المختزل ضمنا المنبسط شكلا. كان ولدا من ابناء  لخيام و  شبل قبيلة وديع، بدا لم يستوعب ، قلت له : هذا سؤال أكرهه و لا أجيبه و أكره سائليه.
لا أعرف كيف شعر الرجل ، لكن شعرت بالارتياح و ابتسمت و انا أعدل السماعة على أذني و اشغل احدى مقطوعات ليونا لويس.

عيد مبارك سعيد EID MUBARAK








Friday, October 11, 2013

الصفحة الأخيرة و وحي القلم

ذات مساء سجلت في قناة بلوارميديا، و أذكر لها أنها تشكل نافذتي على كل خزعبلات تلفزيوناتنا الوطنية و الغير وطنية و الحرة و المستعبدة و كل إضاءات استوديوهاتنا الخافتة، و كل ديكوراتها المرعبة و كل ألوانها الضائعة و كل الصحافة و المقدمين من أشكال جامدة هامدة مصطنعة كتلميذ ابتدائية يطلب إليه لعب دور صحفي، يختصر الصحافة في الصرامة و الوجه العابس و الحركة الروبوتية. نعم هو موقع مع ذلك يذكر له أنه يحتفظ لك بسلسلة من وجوهنا الشاحبة الجميلة.
منذ فترة و بالصدفة وقعت على حلقة من برنامج "الصفحة الأخيرة" ثم بعدها بقليل وقعت عيني على برنامج "من وحي القلم". ما لفت انتباهي أن مقدمي البرنامجين كليهما تحدث عن نسخة البرنامج الجديدة ، الحلة الجديدة للبرنامج للأسف ليس لدي معلومات حول الحلل القديمة، بين البرنامجين مشتركات كثيرة حد التطابق تقريبا ، فالمقدمان أديبان أحدهما شاعر و الآخر له في الشعر و النقد و البرنامجان يستضيفان ضيفا واحدا و هو كاتب و أديب و و و ، في تقديمه للصفحة الأخيرة قال المقدم أنه بسبب حصر المشاهدين لمصطلح الثقافة الذي كان ضمن اسم البرنامج في حلته القديمة حصرهم المصطلح في مجال الشعر  و الأدب فقط اضطر لتغيير البرنامج  و إعطاءه اسما يليق بتوجهه الجديد من استضافة شخصيات من خلفيات مختلفة تتحدث في مواضيع مختلفة، كان ضيف الحلقة التي شاهدتها و التي كانت الأولى : الأستاذ عبدالقادر و أعجبني التلقائية التي طبعت الحديث و الحلقة و الأريحية في تقديم المعلومات و أكثر ما أعجبني أنه لم يعبأ أحد للفصحاء هنا، فأنا استغرب كثيرا حين أجد صحافتنا و ضيوفتنا يجهدون أنفسهم لإستخدام عربية فصحاء في قناة موجهة لمجتمع موريتاني حساني بحث، فيبدو لك الأمر و كأن تشاهد تلفزيونا افتتحه عروة بن الورد لصعاليك الصحراء. قدم الضيف معلومات قيمة بصيغة سلسلة، لكن ما لاحظته هو أن البرنامج كان ينزلق ليكون "شاهد على العصر" برنامج الجزيرة القديم ذلك الذي لا أعرف ربما لا زال ساري المفعول. طبعا كل المشاكل المتعلقة بالصورة و الاستوديو و الاضاءة و أشياء أخرى كانت هنالك. انا لا أحمل المقدمين المسؤولية كاملة فالمعدات أيضا و التقنيات المتوفرة حواجز هي الأخرى ، لكن أحب أن يتذكروا دائما المقولة الفرنسية الشائعة: العامل السيء يلقي باللوم دوما على أدواته.
بخصوص وحي القلم هو أيضا في نسخة جديدة يستضيف كاتبا و و و بعد أن كان فقط للشعراء حسب ما فهمت. خلاصة الأمر أن البرنامجين في نسختيهما القديمتين بدا لي و كأنهما متشابهين حد التطابق، و يبدو أيضا أنهما في نسخهما الجديدة يتقاربان بعضهما لبعض و لربما التقينا يوما ما و قريبا. تذكرت برامج الأستاذ تقي الله الأدهم و عمر بوحبيني في "العصر الذهبي للتلفزيون الوطني "العصر الذهبي طبعا بين ما في الدنيا من الأقواس و المزدوجات.
إن شاء الله أتمنى أن عقولنا و مثقفينا و نخبتنا تظل دائما في تطور و تقدم و حلل جديدة ..

Wednesday, October 9, 2013

الفكرة كلما حاولت حصارها انتشرت -



حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الرابع 
الفكرة كلما حاولت حصارها انتشرت

إن محاصرة الفكرة ليست إلا إعطاؤها أكثر و أكبر فرصة للإنتشار، يجري الحديث الآن حول رغبة منظمة مجتمع مدني في رفع قضية على الفيديو و جلسة ربما لأن جلسات و اعتصامات المنسقية انتهت. تضعك الفكرة أمام خيارين تسردهما و أنت تبتسم لسبب ما:
إما يسجن السيد و السيدة و الشركة ، و حينها يسأل لماذا ليس فقط في الرأي العام المحلي المتآكل و مثقفيه الخائفين المرجفين، بل سيتسع و حينها يكون على الدولة ان تجيب السؤال، فيقال لها خليعة و انحلال ، و حينها سيحصد الفيديو ملايين المشاهدات و ربما تأييد كل منظمات الحقوق ليست تلك التي تتقن فقط المتاجرة في العواصم الأوروبية بل منظمات عريقة في الدفاع عن ما تعرف ما تعنيه حقوق الانسان و حتى لا تعرفها أولئك الآخرون يعطون صكوك غفران للدول من حيث احترامها للحقوق و حين ينتزعون صك الغفران من موريتانيا فذلك يفتح أبواب جحيم أخرى، أفلا يكون هنامن باب أخف الضررين أن يتم إقصاء تلك الفكرة، لكن لا حتى لا تشيع الفاحشة. هذه لن تكون فقط إشاعة للفاحشة بل ستكون الضربة التي ستقصم ظهر شيخ القبيلة و تعاليمه، فأبسطه ستتاح لهؤلاء فرصة الخروج من منكب شعروا فيه يوما بالحصار و عدم القدرة على التنفس و لك أن تتخيل من سيرحب بهم، و لربما كان ذلك "الريمكس" الذي يحسنان الرقص عليه جيد، و لربما كان قصدهم أصلا حسب ما يعبر البعض، في النهاية بالنسبة لي سيكون أفضل لهم ليمارسوا أشيائهم بعيدا عن مجتمع الدين فيه يخاطب "البيظان" فقط، سيكونوا أحرارا في دينهم و جنتهم و نارهم، و من هنالك لن يسأل أحد و لا يحاسب ليلى حتى إذا قررت أن تبقى في ملابس "البيكيني" و سيضع حمزو قلادتة و يرتدي قميصته و نظاراته حسب الطريقة التي يريد و يركب كلماته كيف يريد و قد يجد ألف منتج أكثر من واحدة ربما لا زالت تبحث عن نفسها في سوق سهل جدا أن تبرز فيه في مدة شهرين لأنه ببساطة مهتريء متآكل لا شيء فيه حسب المعايير ن ما استغلته الشركة فقط بشباب لديهم قدرة في مجال الصورة و الاضاءة و المونتاج استطاعت الشركة في شهرين أن تتولى أهم و أدق الأحداث التي تتطلب دقة فنية في الصورة و الصوت.  بعدها سينشر حمزو و ليلاه آلاف الفيديوهات و أنتم الذين صرختم و رفضتم ستحدقون في اليوتيوب تماما كما تحدقون الآن في فيديوهات أدهى و أمر و أقذر، أم سترفع قضية لاحقا ضد اليوتيوب، لربما! لكن حكومة تحاصرها كل تلك الأشياء من انتخابات و حوار خاصة أن القضية ليست فيها "عمولات" لرجال القضاء ، الذين بالمناسبة أذكر صديقا لي تحايل عليه قاضي كبيرة كان يأخذ منه معدات البناء فبنى داره في دار النعيم و كان الصديق يثق فيه على أنه قاض، في النهاية هرب بأمواله و بدأ يستخدم قانونه للتحايل عليه ، لكن كان صديقي من الخبراء الاجتماعيين في أعراف المجتمع و القبيلة، القضاء لا يتعدون حفنة من المرتشين و قناصل القبيلة في القضاء. حكومة و قضاء مثل ذلك  لديها ما يشتغلان به أهم من خصلات شعر ليلى على شاطي الأطلسي أو بسمتها أمام كأس عصير أم محاولتها ضرب كرة البلياردو، لديهم ما ينشغلون به أكثر من قميص حمزو ، فبالنسة لهم بدأ كل شيء من القصر الرئاسي  و يجب أن ينتهي فيه، لا يهمهم نواكشوط كثيرا و لا ما بدأ به فلقد سلموه للأمطار تبطش به، و انشغلوا أغلبية و معارضة و ناشطين بالانتخابات.

الخيار الثاني أن الدعوى لن تجد من يهتم لها أصلا، و هنا يكون أيضا دفعة أخرى للموضوع. فلربما كان القضاة من هواة ذلك النوع من الأفلام و حين يسمعون هم و طاقم القضاء بالأمر، سيسارع أغلبهم ممن لا يعرف استخدام الانترنت إلى الأبناء يطلب إليهم فتح ذلك الفيديو، و حين يفتحوه له سيطالبهم بالخروج من الغرفة لانه يريد أن يبقى وحده. و حين يشاهده سيصدم لأنه سيأتي دون توقعه، فلربما يلعن رافعي الدعوى و يجد الفيديو جمهورا جديد. 

Tuesday, October 8, 2013

الصامتون من عبدة صكوك الغفران ( حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الرابع)

بدأ من نواكشوط و مع ليلى و حمزة - حتى لا تشيع الفاحشة ، الجزء الرابع 

الصامتون من عبدة صكوك الغفران

فيما أيد البعض و عارض البعض الأخر بقيت النخبة المثقفة الصامتة، صمت لا يمكن أن يقرأ إلا في اتجاه واحد ، تلك فئة تنتظر صكوك الغفران من رجالات و شيوخ و مشايخ المجتمع، فهم يخافون ردة فعل ذلك في حال وافقوا، و في عمقهم يعرفون أن الأمر بالنسبة لهم عادي ، فقط حالة النفاق الاجتماعي التي تتملك الجميع. لماذا تصمت؟ قل نعم قل لا ، قل أي شيء، طمئني فقط على أنك مثقف لك رأيك في قضية اجتماعية و دينية مثل هذه. إن من الميزات التي تميز مجتمع الفراغ في المنكب القصي ذاك، أن الشاب في الأسرة يحتاج ليرضى عليه الشيخ و الأستاذ و القدوة و الإمام و و و ، نعم نسعى كلنا لإرضاء بعضنا البعض لكن ليس لدرجة التخلي و التنكر لقناعاتي ووجهات نظري فقط لأحاول نفاقا و تصنعا أن أبدو كما تريد لي أن أبدو. أذكر هنا ذلك الشاب الشاعر الذي كان يشع حماسا تلك الأيام، كنا نشتغل على نصوص لعرضها في حفل ثقافي سيحضره ناس مختلفون بينهم أستاذه في الشعر أو ليس أستاذه يعني مرجعية له، تفاجأت حين أخبرني أن المرجع هذا حين يأتي إليه بقصيدة يمسح بيتا و بيتا و شيئا من آخر لأنها بالنسبة له قليلة الحياء، و قال لي في نص كان معي ، يجب أن تعرف ما ستفعله مع فلان. نعم مجتمع اعتاد رقباء البشر و اعتاد أن يؤله بعضا في غالبه شياطين حين يغيب عن أعيننا تماما كما نحن شياطين حين نغيب عنه. نعم لكل شاب و مثقف مرجعية مثل ذلك، فهو يخاف أن يكشف هذا أو يكتشف ذاك أنه يؤيد أو حتى يعارض، لكن ببساطة كما تطيع ذلك خارجا عن قناعاتك و أفكارك يمكنك أن تكذب على نفسك حتى في قضية كهذه و تقول أنك تعارضها مثلا و أنها خروج على الملة و الدين، لكن أيضا يجد هؤلاء أنفسهم في وضع أكثر حرجا من ذلك، فحين يفعلون ذلك هنالك من يعرفونهم جيد و يعرفون أنهم حينما لا يؤيدون فهم يكذبون على أنفسهم و ينافقون، إذن لأنهم لم يؤمنوا يوما بقناعاتهم و كانوا يوجهون أفكارهم و توجهاتهم تبعا لما يريده الشيخ و عرف المجتمع أمر عادي جدا أن يجدوا أنفسهم عاجزين في موقف كهذا إن الجبن الفكري هو قبول وصي و راعي على أفكارك أيا كان أستاذا و أبا و شيخا و أميرا حتى، إن الجبن الفكري و أقصى مراحل انحطاط المثقف هي حين يكون له رأي و يخاف التعبير عنه خوفا من تقليد المجتمع أو عرف القبيلة. و أغلب مثقفينا جبناء يجري عليهم ما يجري على المجتمع، كتبت مرة ماضية : حين يكون الجنس خط أحمر. أقدم فيها أرقاما  و احصائيات ووقائع حول واقع هذه الممارسة في المجتمع و حين نشرته، تفاجأت ب "المثقفين" يتحدثون عن كون الموضوع يعالج موضوعا غير مقبول. غير مقبول لمن؟ لمجتمع الصورة الملائكية، هو غير مقبول لأن بعضا ممن سيقرؤونه سيجدون أنفسهم فيه. أحد الكتاب في اليومين الماضيين قرأت له موضوعا بالخصوص، و الجميل أنه بدأ بأنه لم يرد الخوض في الموضوع و صاغ مبررا ببساطة يمكن ترجمته لأنني خائف من تقاليد المجتمع و عرف القبيلة و وجهة نظرهم، في النهاية لم يخرج صديقي بكونه يؤيد و لا يعارض وجهة نظر مائعة كمجتمعنا و تهرب من المسؤوليات. إذن حتى لا تشيع الفاحشة لا تعبر عن رأيك أيها المثقف، حتى لا تشيع الفاحشة و ينزع منك المجتمع صك غفرانه لا تعبر عن رأيك. الجميل أن البعض يناقشونك و أنت تشعر أنهم في البداية يحاولون إقناع أنفسهم، فهم يقولون برفض الفيديو و الصور و كل شيء لكن تشعر أنهم يبحثون ليقنعوا أنفسهم بالرفض قبل أن يكونوا هنالك ليتحاوروا معك أو يناقشوا.
متابع تطورا ردود الفعل، يجد ببساطة أن أكثر اللذين عبروا عن رأيهم بالرفض أو القبول بصراحة من المقيمين في الخارج، ربما لأنه بعيدون من مجال التغطية المغناطيسي للمجتمع، من موريتانيا فقط مثقفون معروفون بالخروج على نص و دين المجتمع الذي ليس له ما يفعله مع دين الله، هم من عبروا لكن تجد دائما انعدام وجهة النظر الواضحة المدعمة بأفكار و مبررات. مديرو التحرير و الكتاب و و هؤلاء خريجو مدرسة القبيلة و جامعات المجتمع بامتيار التي يعتبر أهم المواد فيها الشاي و الحديث الفارغ و أنت ابن عمي و ذاك شيخ فاضل نفعنا الله ببركته و ذلك صالح وولي و اقرأ لي الفاتحة و انفثها هنا، يعني كل شغلهم صفقة لبيع كلمات مكررة سخيفة فيها تنشر في موقع أسخف ولا يليق إلا بوجه مالكه العابس المسكين. إن القصد ليس أن يؤيد الجميع و لا أن يرفض الجميع، القصد أن يخلق ذلك النقاش و الحوار الذي نحن في أمس الحاجة إليه و أن تخلق هذه الصدمة حالة حركية تهز ركود مياه هادئة على كل قذاراتها، لكن يبدو المجتمع و مثقفوه في حاجة لصدمات و صدمات أخرى.
يقول جانب، أنا لم أتحدث لأن الأمر لا يستحق، أظن في ظل كل التعليقات من هنا و هناك و في ظل رقم المشاهدة القياسي الذي حققة الفيلم لا بدواعي الحسد و لا بدواعي الغضب و لا بدواعي اللامبالاة يجب ان نتجاهله، على الأقل يلقي أحد نظرة و يعطي رأيه، لنعرف فقط أي مجتمع نعيش فيه، نريد الصورة الحقيقة مللنا العقود التي نعيش فيها في مجتمع نعرف أنه يبدي ما لا يخفي و يقول ما لا يفعل. حتى لا يستحق هي وجهة نظر مع ذلك.
إن تأييد الفيديو في حد ذاته لا يعني تأييد النص و لا الصورة بقدر ما يعني تأييد فرصة النقاش الاجتماعي و قضية الرأي العام و القصة التي يقدمها الفيديو و مدى حاجة المجتمع إليها. لكن كما اعتاد المثقفون الوطنيون لا تجدهم إطلاقا حينما يكون المجتمع في حاجة إليهم و حينما لا يكون في حاجة إليهم تجدهم يكتبون و يرتؤون و يصرخون يكذبون عليكم يخادعونكم يسقط فلان يقف فلان، حين مثلا يتعلق الأمر بشأن قبلي بحث فتكون السياسة التي هي عندنا ببساطة مرادف للقبيلة، مثقفونا كاعلامنا لا يعملون إلا على قصص يخلقونها و يختلقونها من فراغ فترى مدى سطحيتها و انعدام علاقة من أي نوع تربطها بالواقع، كل ما يعرفون الحديث في الشأن السياسي ، الشأن القبلي قصدي و فقط ماتريد هي أن يتم الحديث فيه.
آخرون يقولون أنهم يخافون من المشاركة في نشر الموضوع ، حتى لا تشيع الفاحشة فالأفضل الصمت و عدم دخول الموضوع أصلا، كل هذا من المبررات التي يصيغونها و هم غير مقتنعين بها أصلا، لأنهم ببساطة يعرفون السبب أًلا لا يعدو الخوف من أن يرفع المجتمع صك غفرانه و لا يضرب الشيخ على ظهر أحدهم المسبحة ثانية، الشيخ الذي يخفي المسبحة حين يقترب الليل، و يبدأ يبحث في فتيات القبيلة ذات 18 سنة فما تحتها. و القبيلة الفاضلة هي التي تهيؤها له و تعطر ثيابها و تأمرها بأن تأخذ "لماعين" لتعد الشاي و تقدم لها نصائح خبراء حول طريقة الجذب و طريقة الابتسام.
أولئك يأتمرون بأوامر مجتمع أتاح لذلك القاضي الماضي في ولاية غير بعيدة من نواكشوط أن يأتي فيتزوج الواحدة لليلة ثم ينتقل للأخرى، في عملية منظمة لفض عذرية كل بنات الولاية و القبيلة و على القبائل المجاورة مراعاة فارق التوقيت، كانت القبيلة الفاضلة و المجتمع الفاضل و كأنهم يقفون في طابور المطعم الجامعي في نواكشوط كانوا يقفون مع بناتهم في انتظار أن تحين ليلة ابنتهم، هي فقط ليلة الواحدة المهم ما ستجنيه الأسرة منها، أليست هذه دعارة أم أنها من الطراز العالي و الدرجة الأولى التي يبيحها دين المجتمع و يقولون لك : حتى لا تشيع الفاحش. كان ذلك الرجل قاضيا و رجل دين كبير و له عمامة  و مسبحة بطوله عشر مرات في دولة بعيدة عن موريتانيا ، كان ببساطة يمارس النفاق الاجتماعي في إحدى أرقى و أدق أدواره. عاد احتفظ بمسبحة لكن ليست بنفس الطول و عمامة تسمح له بإلقاء نظرة على البنت الضحية قبل سحق عنق عذريتها في ليلتين. لم يتحدث المثقفون و لا الكتاب فذلك من مانحي صكوك الغفران و الأولياء و الصالحين.


Sunday, October 6, 2013

بدأ في نواكشوط ، حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الثالث


حمزة و ليلى و إعلام القبيلة و العصير

في طلات خجولة عالج الإعلام الوطني القضية التي تعتبر قضية رأي عام في المقام الأول، كان إعلامنا الذي يختصر الإعلام في المنسقية و الاغلبية و المعارضة أو ندوة أو ورشة سيتم فيها توزيع عصير "راني" أو قطع الحلوى. إعلام يختصر الإعلام في كتابة مقال عن أهل فلان لأن لهم حظوة في منطقتهم و الاتصال بشيخ القبيلة ليطلع على الموضوع فيدفع ما جادت به غنمه و إبله، إعلام يختصر الإعلام في متطلبات القبيلة و المجتمع و إملاءاتهما ، بإعلاميين لم يعرفوا من الإعلام شيئا لا شكلا و لا مضمونا، يتغذون على فتاة أخبار يلقي مخرفوا السياسة و المتسيسين، و يقدمون أشياء تذكرني بمسرحياتنا في مخيمات الكشافة في المدرسة الابتدائية. تحرر الإعلام و فتحت الفضاءات و حتى الكون و بقي إعلامنا إعلامنا و قبائلنا قبائلنا و عقائدنا عقائدنا حيث المجتمع و تقاليده و أعرافه هي القائد و العقيدة . في حين كان الرأي العام و نخبة الشباب منشغلين بحدث يناقشونه و يقدمون فيه طرح و أفكار كان الإعلام يتسمع ما إذا كان المشوي في قصر المؤتمرات. لا زلت أذكر ذلك الصحفي المرموق مدير مؤسسة إعلامية الذي كان معي في ذلك المحل حيث يعد صحافة التلفزيون ميزانيات برامجهم أو على الأصح يعدها صديقي لهم و هم فقط يقترحون قدر الميزانية و لاحقا يقترحون تقسيمها بين المدير و المشاركين، اتصل به أحدهم أن هنالك حدث للتغطية، سأله : هل يقدمون الغداء؟ هل فيه طعام..
لا أعرف كيف أجابه ، لكن جاء الرد على طريقة المجتمع و القبيلة: "إيطيرهم لعادو ماهم محركين ش ماهم مهمين"  نعم تلك هي صحافة ماهم محركين ش، إنه الخوف و قيود النفاق التي تملكت كل ذلك و كل أولئك. الغريب في إعلامنا أنه فقط شيئان يحركانه إما السياسة (القبيلة) أم ندوة (العصير و الطعام) و الله كان ذلك الرجل على حق في تلك حين تحدث عن "الطعام".

تنظر للمواقع الالكترونية، تجد أحدهم سرد الموضوع في صيغة سيناريو فيلم قصير بدا جيدا للوهلة الأولى، لكن السيء أنه في النهاية لم يعط وجهة نظره، سينتهي الفيلم القصير دون أن يعرف المتابع ما السؤال و الجواب. تجد أحدهم ينشر خبرا من 4 أسطر عنوانه أطول من نصه. و العجيب أن صحافتنا و إعلاميينا غالبا يتوزعون بين فئتين المدراء و الذين يتولون المعاملات مع موريتل و ماتل و شنقيتل يعني الذي يتولون الصندوق و هؤلاء من ميزاتهم الخبرة و الامتيار في استخدام العرف القبلي و تقاليد المجتمع بحيث يستدرون الرضى و الصفقات و الرشاوي، هؤلاء من المجتمع الفاضل لكن تلك الفاضل تذهب بهم لأماكن مثلا تجد أحده يوقف سيارته المحترمة أمام ذلك المطعم مع امرأة و يبتاع قطع بيتزا ثم ساعتين قدر ما تكتب مقالا و تشرب فنجان كابتشينو مع صديقك ذاك ، يعود إليك معك واحدة أخرى و هو صحفي، الشباب من المحترقين في انتظار ما تجود به يد مدير أو رئيس تحرير حقير هؤلاء شباب يعيشون أشياءهم بعيدا عن كثير من التعقيدات، لكن العامل المشترك أن كل أولئك من المنادين بالأفكار و و جهات النظر و التحرر و حتى الالتزام و الانضباط و التدين، لكن في الحاليتن لم يجد أي منهم بجرة قلم في وسائل إعلام خربة لا تحوي متعة و لا فائدة، كل ما تعويه اعلان شنقيتل أو مقال عن القبيلة ... كل أولئك من سكان "الإيلو" و و احياء عرفات و دار النعيم و غيرهم و يعرفون ما يجري هنا و هناك لكن تعاليم القبيلة و أعرافها لا تريد لمواضيع من ذلك القبيل أن تدنس صفحات مواقعها و جرائدها العفيفة الطاهرة البيضاء ، حتى لا تشيع الفاحشة.

Friday, October 4, 2013

بدأ من نواكشوط - حتى لا تشيع الفاحشة ، الجزء الثاني


هل الدين يخاطب "البيظان" فقط أم هو دينكم


في تعليق له ورد على موقع موريساحل، ركز حمزو على نقطة مفادها أن أصدقاء له قبله عملوا على فيديو كليبات أكثر جرءة مما في فيديو كليب نواكشوط، و أنه لا أحد تعرض لهم و لا علق على فعلتهم متسائلا السؤال الذي يحتاج المجتمع و حراس الفضيلة فيه الوقوف أمامه. لماذا لم يتحدث أحد لأولئك ؟ قد ينظر إليه عامة المجتمع تلك النظر التي تستصغر الناس و أفكارهم استنادا على أعمار أو معطيات شكلية، فيقولون : شاب طافح لا يستحق حتى ما قاله التعليق، قد يقول أحدهم: أن أفكاره حتى لا تستحق الوقوف عليها. ربما بدا السؤال بسيطا للبعض ، لكنه بدرجة من البساطة أيضا ليكشف حقيقة أخرى بقمة البساطة مفادها أن المجتمع لا يعبؤ بالدين و أن الأمر لا يعدو هبة نصرة للقبيلة و عرفها و المجتمع و تقاليده البائدة، نعم حسب رأي المجتمع أنت بالذات وهي حرم الله عليكما ذلك لأنكما "بيظان" نعم ذلك السؤال الذي طرحه هو. الجواب ببساطة هو ذاك لأنك بيظاني حرم الله عليك أشياء لم يحرمها على الآخرين، و كأني بهم يفكرون بمنطق شيوخ القبائل تجاه العبيد في العصر الغابر على أنهم ناس لا يخاطبهم الشرع فيستباح مالهم و عرضهم و كل شيء. لكن عجلة الزمن مرت بسرعة أكثر من أن تزامنها عقولهم و تفكيرهم الرجعي المدمر للمجتمع عقيدة و كيانا. هل لأنك فقط "بيظان" تذكر الجميع آيات القرآن و الأحاديث النبوية الشريفة، لكن المثير أيضا أنه ليس الجميع تذكر فكثير صامتون و لو كان أحد شيوخ القبائل و شيوخ حراس الفضيلة صديقي المفضل لقال لي أنا و هو وحدنا بيني و بينك ما فعلاه لا سوء فيه و هو الذي يصرخ و يصيح و يريد للسماء أن تسقط على الأرض عقابا على تلك الكبيرة و الموبقة. ببساطة هكذا كبرنا كلنا. نتذكر الدين فقط حين تكون تعاليم القبيلة و تقاليد المجتمع البائدة في خطر. و الذين يهبون في معظمهم هم عبدة و متابعو المسلاسل و الأفلام و الأدهى و الأمر لربما هم من جمهور ذلك الموقع الذي يضعه آلاكسا دائما في الخمسة الأوائل إذا ما تعلق الأمر بموريتانيا. و حتى لا تشيع الفاحشة يقول أحدهم.
لا أعرف كثيرا عن خلفية حمزو الاجتماعية ، لكن أعرف أنه مارق لا أقول على الدين لكن لديه نزعة إيمانية بوجهة نظره ، لربما هو لا يضع الكثير من الأمور في حسبانه أثناء القيام بعمل ما، لكن يحق له أن يتبع حلمه أيا كان و ان يسلك الطريق التي يريد، قال لي أحدهم : حين نقول أن هذا خياره فمعناه أن الزنى خيار و السرقة خيار، ببساطة قلت له نعم، متسائلا سؤالا واحدا ، هل تعرف نسبة الزنا و معاشرة العشيقات اليوم في مجتمعنا الفاضل، لا أحد يعرف ، لكن يقول أحدهم لا يعرف عنه أحد، إذن بخصوص الورم السرطاني هل من الأفضل الكشف عليه و العمل على علاجه و عزل المصابين و تحاشيهم بعد معرفتهم طبعا أو قلتهم إن كنت ترى ضرورة في ذلك حتى بعمل انفجاري أو انتحاري، أو تركه ينخر في الجسد حتى يهلك و يلقي به جثة هامدة، جثة هي موجودة الآن في مجتمعنا يقرأ عليه الجميع القرآن و الحديث إذا ما أحس أن مياها راكدة ستتحرك في بركة القبيلة و التقاليد المتعفنة و النتنة. إن الخيارت مصطلح لا أحبذ استخدامه لكن حين نتحدث عن الخيارات اليوم و في مجتمع لا حد فيه، مثلا لو قرر حمزو  السفر إلى سنغال مثلا  و ليلاه و صورا الفيديو، اليوتيوب موجود في كل مكان أم هل سيحرم اليوتيوب لأن عليه فيديو لليلى و هل سيحرم عليهما دخول الاراضي الموريتانية التي يقيم فيه المجتمع العذري الفاضل؟ و كم من فيديو أدهى و أفظع من فيديو حمزو  و ليلى يتفرج عليه الآلاف أغاني و غيره بل فوق ذلك إباحيات مطلقة. سألت أحدهم بعدما أورد آيات و أحاديث ما الحل برأيك. تمام لأفترض أني اتفقت معك في كل ما تقوله ، هل الحل الآن سجن حمزو و ليلى و إن سجنا هل تعرف ما معنى ذلك فقط أن تعطي الموضوع بعدا أكبر و أن تظهر موريتانيا أمام العالم ليست فقط دولة دون حقوق بل مجتمع مرضي، حين يقال : لماذا سجن؟ يقال: لأن الفيديو خليع ؟ أي فيديو؟ هذا ؟ برأيكم أي دولة مستعدة لتظهر بتلك الصورة أعني حكومة أمام العالم؟ هل يقام عليه الحد؟ كل من سيقيم الحد أو يعاقب أو يتحدث عن جزاء فلينظر فقط غير بعيد منه. فسيجد أنه متورط بطريقة أو بأخرى، قد يكون صاحب 5 زوجات في السر و أربع عشيقات، و ربما لديه زبناء في دول يسافر إليها بانتظام، ربما بناته مدمنا صورة أو قنية.
ليلى أيضا ربما فقط لأنها "بيظانية" . فوق ذلك هذه سيدة إن صح ما يتم الحديث عنه من أنها البنت الوحيدة للراحلة خدي كوريا، فهي تعاقب مجتمعا على حقيقة أنه يتذكر الآيات القرءانية و الأحاديث متاخرا جدا. فلم يتذكرها يوم حاسبها على جرم لم تقترفه و هي في سن الرابعة عشر، نعم يستحق عقابا أقسى هذا ليس عقابا ، فقط يحتاج أن يضرب على وجهه المصطنع القبيح الذي يبديه، يحتاج لمن يكشف حقيقة وجهه الأقبح، الذي لم يرحم عيونها يوم كانت تتسكع في شوارع انعدام الذات و الهوية و تتألم بضربات الرفض و القهر و العجز، يوم استنجدت ببراءة فلم يسمعها قراء القرآن و لا حفاظ الأحاديث ، نعم تستحق يا وقح. و تحدثني الآن عن الفضيلة و القيم و الاحترام. لا بد ان نصارع في النهاية من أجل العيش و من رفضنا لن نستشيره في خياراتنا لاحقا، ربما لوكانت أم ليلى هنالك لقتلتها قبل أن تتخذ قرارا كذلك، فهي رغم ما يشيعه عنها المجتمع لربما كانت لتكون الأم المثالية لإبنتها أكثر من امهات كثيرات كونها خرجت على العرف و التقليد القبلي ، جاهرت بتدينها أو غيره المهم لم تخدع أحدا ، لم تأخذ مسبحة لتمارس الرذيلة ليلا، بل قدمت نفسها لهذا أو ذاك. لو كانت لليلى أم مؤمنة بتعاليم القبيلة و المجتمع ،كانت لتفضل أن تقدمها أضحية لشيخ القرية أو القبيلة السبعيني ليجعلها زوجته السادسة في السر، كانت لتضربها لتتزوج رجلا لا تحبه و لا تعرفه لأنه سيعطي مهرا أغلى، كانت لتقدمها ككل بناتها كباش فداء لأعراف القبيلة و تقاليد المجتمع، كان لتقول لها أنت مثل كل بناتنا و ما يجري عليهن يجري عليك ، لقد بعناهم و تاجرنا بهم لكنها صفقة ترضى عليها أعراف القبيلة، كانت لتقدمك لبيت دعارة في صمت لربما حتى لا تشيع الفاحشة، كانت لتبعثك على المملكة العربية السعودية حتى لا تشيع الفاحشة.
شخصيا لا يهمني إن كانت ابنة خدي كوريا ، أو غيرها، فتلك أمور يهتم لها كثيرا بيادق القبيلة و اعرافها و تقاليدها، الذين لن يتورعوا عن الحكم عليها تبعا لماكان أبوها أو أمها يفعلانه. ذلك المجتمع الذي انجب مثقفة قالت ذات مرة أنا من فئة لها قواعدها و قوانينها و أعرافها و لا يمكنني الخروج عليها في برنامج تلفزيوني، ذلك هو المجتمع تحكم كل عضو فيه فئة تتحكم في أفعاله و أقواله و تفرض عليه النفاق و التصرف عكس قناعاته. و يدعي لك في آخر الأمر القيم و المباديء، و يقول حتى لا تشيع الفاحشة. هل علينا أن نعترف أنه مجتمع يريد العيش مع الفاحشة في صمت و يفضل ذلك.  ماذا عن أخ يشبع أخته ليل نهار ضربا و سجنا فقط لأنه ربما هو لديه مشاكل نفسية أو جنسية أو حتى تحت تأثير تخدير (بالمواد التقليدية). ماذا عن بيوت الدعارة التي صارت بانتشار "دكاكين السقط" في التسعينيات، و الأجانب الذين يرعاهم قادة الدولة من رجال أعمال و سياسيين و حتى شيوخ طرق و مدارس، أجانب استثماراتهم كلها المخدرات و الجنس، فيما تشتغل مكافحة المخدرات و تعرض نفسها للخطر، تمسك البعض يلقي بهم وجيه طلقاء لأنه زبون احدهم و صار في حاجة لاستجلاب فتاة أو غرامات مخدر. أم أنها حتى لا تشيع الفاحشة. ماذا عن الذين صاروا يقتلون أبناءهم مجانا جهارا نهارا ذبحا، و الذين يشنقون أنفسهم و الذين يحرقون أنفسهم أم أنه حتى لا تشيع الفاحشة. ماذا عن الشابات العشرينيات اللاتي حولهن تزويجهن من رجال لا تربطهن بهن أي مشتركات و حين تشتكين يقرر عرق الفبيلة أنهن الظالمات و المعتديات، فوجدن أنفسهن مضطرات للبحث هن الاخريات عن عشيقين يضاجعونهم انتقاما من رجل القبيلة الذي يستخدمها كآلة عديمة الجدوائية ؟ لأكون صريحا معكم حتى لا تشيع الفاحشة، نحتاج لنحرق كل تلك الأقنعة التي خلفها ينهد المجتمع، و لحرقها أٌقبل كل شيء، حتى إن لم نقبله فهو سيفرضه نفسه لأنه نتيجة حتمية لواقع من ذلك القبيل.
...................يتواصل .

حتى لا نشيع إعلام القبيلة و العصير 


Thursday, October 3, 2013

حمزة و ليلى ، حتى لا تشيع الفاحشة ...- الجزء الاول

أنشر هنا الجزء الأول من الموضوع : حتى لا تشيع الفاحشة ...

الذي سأنشره في أربعة أجزاء



كنت أود لو انبرى لموضوع كهذا من هو أطول مني باعا في المجال، لكن الظاهر أن أقلامنا و أعلاميينا لا يعرفون الرغاء و لا الغثاء إلا حين يتعلق الأمر بالأغلبية و المعارضة و المنسقية و أشياء القبيلة أو الجهة و بالنسبة لهم الإعلام كله مختصر في ذلك و ليسقط أي رأي حول الاعلام و الرأي العام و صناعة المجتمعات و غير ذلك من النظريات الإعلامية. في حين كان الاعلام الاجتماعي في موريتانيا منشغلا بالحادثة و ناشطوه بتداولها كانت وسائل الإعلام كلها ربما مشغولة بقطعة من الحلوى في قصر المؤتمرات أو تسمع خبر قادم من اجتماعات "روز و العصير" و التحالفات القبلية و الجهورية. كان حمزة يتسكع محبطا من واقعه في شوارع نواكشوط و يخبره في لحظة صمت ضجيج المنسقية أن الأمر كله بدأ في نواكشوط و كان يتساءل أين آخرين و يصرخ نحن لسنا الخاسرون، فيما كان ساستنا و إعلاميونا الذين يشكل وجودهم خسارة كبيرة للوطن و دمارا لأحلامه، كانوا جاثمين على مقاعد الموازنات التي لا تخدم دولة و لا مجتمع في ظل جيل من الساسة ملهم الفشل هم وحدهم من لم يملوه بعد لأنه لا بديل لهم عنه. كان حمزة يبحث عن مستوى وجوده ووجود المجتمع مقارنا إياه بمستوى الأرض و يبحث عن مرتفع يتسلقه من واقع حضيض طحن الجميع تحته حيث من لم يقبل تعالم القبيلة و تقاليد المجتمع بصراحة تستجلب له نصوص شرعية قمة في التماسك لكنها نصوص تحضر دائما متأخرة و كوسيلة لردع رافضي تقاليد بائدة لمجتمع يعشش في زواياه الانحطاط و السفالة و انعدام قيمي يرى البعض أن تآكله في صمت خير مما يسموه الجهر بالمعصية، ذلك المنطق القبلي الاجتماعي الصرف، كن شيطانا في صمتك ملاكا في صوتك فمجتمع المظاهر و النفاق كله يعتمد تلك العقيدة و تلك النظرة. كان صوت حمزة الباحث عن ذاته و نظراته الضائعة لليلاه يخرج ضمن بوتقة من معطيات المنافقين الذين دأبوا على النفاق، فقط صادحا برأي ربما يحترم للآخرين اختلافهم معه و رفضه له تماما كما يريد لهم أن يحترموا اختلافه معهم و رفضهم طريقته في التعبير. فيما كان هو و ليلاه يبحثون عن البدايات و من أين بدأ كل شيء في مجتمع بائس كان ساستنا و اعلاميونا يبحثون عن نهاية الدولة و احلامها الوجودية في ظل انسحاق كلي في معطيات تجاذبات جهوية و قبلية و عرقية حتى. كان يمزج الحسانية بالانجليزية بالفرنسية تماما كما تمزج دولتنا و ساستها بين القبلية و السياسة و الدين و التقليد و العادة و المعتقد، الفرق الوحيد الإبداع الفني و التناسق في الصورة و الصوت الذي قدم في الفيديو فيما مزج ساستنا كل شيء فيه نشاز ادعاؤهم الديمقراطية و ادعاؤهم العمل من اجل الوطن و ادعاؤهم السياسة حتى. كانت صورة الفيديو في دقتها تقدم أضواء المدينة الباهتة و شوارعها التي منذ نشأتها و هم ساسة و هم مسيرون استطاعت صورة "بدأ من نواكشوط" أن تقدمها بأفضل من كيف قدموها هم يوما.
لحمزة و ليلى حق الرفض و حق الخروج عن الملة إن شاؤوا، كما لكم انتم حق رفضهم و الخروج على نهجهم ، و إن كان في الشرع ، لكن شرع الله ليس شرع القبيلة و المجتمع ما ينص على ذلك أفلا يكون حسابهم عند الله ، و هل طالب الدين بمحاسبتهم و في حال طالب بذلك لا مشكلة عندي في أن يحاسب كل حسب طريقته في الحساب لكن ليترك للآخرين حق تأييدهم و مناصرتهم إن أرادوا و ذلك و يحاول أن يحرمهم هم حقهم في التعبير و حقهم في الزندقة، لكن بالتأكيد ستكون محاولة يائسة كمن يحاول تماما تخليص المجتمع الموريتاني من النفاق الثقافي و السياسي و الاجتماعي، كمن يحاول تخليص موريتانيا من الخلط المتعمد كوسيلة للسيطرة بين العادة و المعتقد. إن مجتمع الفراغ و النفاق ، لا ينهض إلا إثر صدمات تهزه، فهو مجتمع ردة الفعل حين يشعر شيخ القبيلة أن تعاليمه هو و سدنته في خطر، حينها يستنفر الجميع و يستخدم بيادق لا تجيد من الحوار غير التعنيف تثير عقليتها الجامدة في التعاطي مع المستجدات تثير الرغبة في التأفف و التأفيف.
إن مرحلة الإنفجار تأتي رويدا رويدا، حينها لن يكون مقبولا تجول إمام المسجد في أزقة صانعات الشاي بالمجان في الأحياء الشعبية و غيرهن ممن رماهن نفس المجتمع لحافة الرذيلة المطلقة ليس فقط ارتداء فستان على شاطي الأطلسي بل ارتداء فساتين نوم في شقق مفروشة تستقدم لها الفتاة من حيها الشعبي لأن الزبون أو العشيق شيخ قبيلة و جنرال و إمام حتى و غير أولئك. تلك هي الرذيلة التي لا يعالجها المجتمع فقادته و شيوخ قبائله متورطون فيها بكل البراهين و الأدلة، زجاجات الخمر التي تتعاطى و ساقطات كل الجنسيات الذين يتداولون بين البيوت من السادسة مساء حتى الثامنة صباحا ثم ينام الواحد حتى الحادية عشر ليأتي مكتبه يبتسم للسكرتيرة فلربما هي زبونة ذلك المساء، ستكتشف الأم و تبدأ تنتقم من الرجل بنفس الطريقة ثم يكتشف الأبناء أن الأبوين ضائعين كليا فحينها ستجدهم قريبا من ذلك المطعم الذي افتقد صاحبه كثيرا في انتظار شباب قادمين من الضواحي بسيجارات المخدرات و قناني الخمر و حتى بالفتيات، أولئك بعض لا تنالهم يد القانون فلهم زبناء من علية القوم فوق القانون. و يقول لك البعض تشيع الفاحشة إن شياع الفاحشة لأحب إلى من فاحشة تنهش و تهد و تدمر بنية مجتمع من الداخل كنار في هشيم، ما يسميه البعض "تشيع الفاحشة" هو مرادف ل "حماية نفاق المجتمع" نعم الإمام الذي يريد له المجتمع أن يكون ملاكا لا يخطؤ كونه إنساني يفرض عليه مغازلة تلك و هذه و هو يفعل لكن حتى لا تشيع الفاحشة في صمت، الجنرال هذا ماكينة جنس لكن حتى لا تشيع الفاحشة ، رجل بسيط في حي شعبي لا يجد قوت يومه حتى يصرف و لا يهمه أين تذهب البنت و لا أين تأتي ، لكن حتى لا تشيع الفاحشة فهو له عشيقاته .. و هكذا حتى لا يتخلص المجتمع من نفاقه يجب أن لا تشيع الفاحشة.
أريد أن أسرد هنا هذه القصة لأن هذا سياقها: في بلد غير عربي و غير شقيق و ذات مساء شتوي في العام الماضي، كنت أمر أمام مقهى ارتاده كثير، فاجأتني الشابة العشرينية التي ترتدي ملحفة خضراء و أمامها رجل ستيني تقريبا بشارب أبيض و شعر رأس أبيض و في بدلة على الطريقة الموريتانية ، عسكري كان ذلك أول انطباع أخذته، كان واقفا أمامها فيما هي جالسة على مقعد أمام المقهى، كان أول ما لفت انتباهي تلفظها بشكل تسلسلي لعبارات حتى أنا و بسبب المجتمع "الفاضل" لا أقدر على لفظها، أبشع العبارات الجنسية التي قد يتخيلها موريتاني و هو يضحك. نبهني الشاب على أنها ترتدي شيئا مثل الذي أريته مرة بأنه زي موريتاني ، قلت له نعم إنه الزي الموريتاني و هم يتحدثون الحسانية، قفزت و ألصقت قبلات متتالية على شفاه الرجل التي مصها الزمن، في شارع تطل عليه مقاهي و كانت ترسل عباراتها ثم تقفز و تقبل و تقبل، و كساخطة غاضبة و كأنها تقول للمجتمع ، ها أنا أفعلها و أفعلها. انتابني الفضول حينها فشيء ما أقنعني أنهما ليسا زوجا و زوجة، دخلا المقهى و دخلت مقهى صديقي و بدأت أتحدث معه و اخترت مكانا مناسبا، كان هنالك رجل فرنسي لا أدري لربما كان تباع له معلومات استخباراتية ، و كانت السيدة تتحدث فقط حسانية صريحة واضحة ، و الرجل كذلك و لا تزال من مرة لأخرى تنهض و تقبل الرجل في حالة هستيرية أثارت انتابه حتى رواد مقهى كل حياتهم كؤوس بيرة و قبلات مجانية. طلبت إلى ذلك الصديق أن يتظاهر بأنه يلتقط لي صورة و التقطت صورتين من الشخصين أحتفظ بها لا أدري لماذا بالتأكيد. كانت الفتاة جميلة و قررت الحديث إليها و جرأني طريقتها في التعامل مع ذلك العجوز بدت لي من ذوات الرايات الحمراء الموريتانيات. كان صديقي يقترح اخرج و خلال النافذة نادي عليها و كنا انتظرنا ساعات طوال و اتحدث إليه فقط لغة لا تترك ريبة للقوم. بعد ساعتين تقريبا اتجهت للحمام و في البهو قبل دخول الخاص بالرجال أو النساء انتظرتها. بالحسانية الفصحاء حييتها فتملكتها الصدمة و برز لها رقيب المجتمع بكل أنيابه كالكابوس، كيف حالك و تبادلنا الحديث و كانت قد فقدت تركيزها . أتمنى أن هذا ليس من باب إشاعة الفاحشة ، حاولت تهدئتها و مجاراتها محاولا أن أشعرها بالراحة المطلقة و بأني لست من رقباء المجتمع و لا مخابريه، و ذلك المساء وجدت طريقها لتترك الرجل لكاسه في نادي ليلي قريب من المقهى، باختصار الرجل متزوج و له خمسة ابناء احدهم بعمري تقريبا و هي عشيقة كان يرتادها في نواكشوط و في رحلة لم تفصح عن اسبابها قالت أنها سياحية قرر اصطحابها معه.
هل نحتاج أن نعيش في مجتمع يبدو ملائكيا في ظاهره في ما تتحول كل رموز الملائكية إلى شياطين في باطنه؟ و نقول لا تشيع الفاحشة. إن الأورام لا يعاش عليها للأبد، يأتي يوم ستفتك فيه بجسدك و تلقيك جثة هامدة لا حراك لها، فهي مادامت صامتة ستطال الجميع في صمت، أما حين يكشف عليها فيتضح لنا أن علينا عزل هذا أو التخلص من ذاك أو الابتعاد عن ذلك في النهاية نعرف حسب معاييرنا الجانب السليم الذي سنتوجه إليه. و يسترسل بعضهم في سرد الآيات القرآنية الكريمة لي و الأحاديث ، إن الشيء الوحيد الذي يبرع فيه مجتمعنا إلى جانب الشائعات و الإنشغال بأعراض الناس و قصص الآخرين هو استخدام الدين لتبرير حالة النفاق التي يعيشها. 
.....يتواصل 


يا مجتمع ! هل الدين يخاطب "البيظان" فقط أم هو دينكم

Wednesday, October 2, 2013

هل ليلى هي بنت الراحلة خدي كوريا و ما صلة الأمر بالفيديو

تداول ناشطو الفيس بوك اليوم تدوينة مفادها ان الشابة ليلى مولاي التي ظهر في فيديو "ستارتد فروم نواكشوط" الذي يثير ضجة هذه الأيام غير مسبوقة في موريتانيا في المجتمع على الأقل في ظل غياب كلي عن الإعلام عامه و خاصه مستقله و مستعبده. مفاد التدوينة أن الشابة هي ابنة المدعوة خدي كوريا التي رحلت عن هذه الدنيا عام 2006 بعد ما تم قتلها في نواذيبو و تتهم الراحلة بأنها كانت طرفا في عصابات للدعارة و المخدرات بل و كانت قائدة و مسيرة لأحد أكبر هذه الشبكات في المجال.
التدوينة المتداولة و التي مفادها أن الشابة بعد ما فقدت والدتها في ذلك الحادث الأليم تبرأ منها الجميع مقربين و مبعدين أهلا و معارف، و جاءت نواكشوط  و بقيت فترة دون ماوى. لا شيء يؤكد هذه المعلومات على الإطلاق ، فما يستند إليه البعض هي تدوينة أردجها ناشط موريتاني في فترة ما حول فتاة التقاها في سن الرابعة عشر في مقهى التوانسة الذي يبدو أنه مركز الحراك الثقافي كله في نواكشوط و لا شك أي تغيير اجتماعي قد يطرأ في هذا المجتمع أو دراسة حوله ستجري لابد أن يحضر فيها مقهى التوانسة بكل تفاصيله. المهم تدوينة الناشط فيها أن الشابة نبذها المجتمع و نبذها الجميع و هو يحاسبها بذنب اقترفته أمها.
ربما يدخل الأمر أيضا في إطار مجتمع  الفراغ و ما يسمى محليا "أسواقه" أحاديث في قمة الاتقان على مستوى السيناريو لكن لا تمت للواقع بأي صلة.
على كل حال بالنسبة لي سواء كانت إبنة تلك السيدة تغمدها الله برحمته أم لا ، فهذا لا صلة له بموضوع الفيديو من تلك الناحية، إلا في مجتمع يحاكم على أسس غير عادلة و غير متوازنة، و حين نريد الانطلاق منه كمرجع فالمسؤولية الأولى و الأخيرة هنا تقع على المجتمع ليست ليلى و أحلامها و تمسكها بها و نضالها لتحقق ذاتها في مجتمع يجيد فقط طرقه في سحق الأحلام و سحق الذوات مستخدما الدين و مغطيا عاداته و تقاليده البائدة بنصوص دينية لا يعرف أن يستجلبها إلا حين يشتغل على مادة كهذه، فلا احد تحدث عن تلك النصوص و هي يرى أباء الأسر يتجولون بين عشيقاتهن و لا أحد فعل ذلك  و هو يرى أئمة المساجد وقت الصلاة و شيوخ المحاظر و هم متسكعي أزقة أحياء شعبية في أماكن الدعارة متغطين بظلام الليل، و لاأحد فكر في كل الممارسات الخارجة عن الدين و نصوصه و التي تحصل جهار نهارا و بصيغ مختلفة . إن المجتمع الموريتاني و بكل حيادية و بعيدا عن متعصبين لطرف كذا أو كذا هو مجتمع منافق بكل تفاصيل و دقة المصطلح. يحمل مسبحته و يضع عمامته في النهار و يضع مكان العمامة كم دراعته في الليل و يبدأ يتسكع في الشوراع .
النقطة الأخرى التي تجدر الإشارة إليها، هو أنه في وقت تعتبر فيه هذه القضية قضية اجتماعية بحتة و قصة اخبارية من الطراز الأول ذات نفع و فائدة للمجتمع، فهي غائبة كليا عن الإعلام الموريتاني الذي يشبه مصوري التلفزة الوطنية وقت تصوير حدث في الخيمة لا يعرفون على ماذا يركزون و لا يفرقون بين الاقصة الاخبارية من غيرها و يظنون أن الإعلام هو فقط منسقية المعارضة و الاغلبية و الانتخابات و تواصل ..... بعيدا عن هؤلاء يستغرب صمت غالبية من النخبة المثقفة من شباب و باحثين و اجتماعيين و حتى رجال دين، و خاصة الشباب المثقف و ممن اعرفهم شخصيا ممن يتهربون من إعطاء وجهة نظر واضحة حول الفيديو ببساطة لأنهم يخافون ردة فعل من شيخ وصي عليهم أو قبيلة أو عرف ، إن الفكر الشبابي يجب أن ينطلق من قناعات و حين ينطلق من قناعات لا يجب أن يعبأ لمعطيات مجتمع متقلب منافق ، يجب أن يصدح به في وقته و توضيحه إذا دعت الضرورة، و لا يعدو ذلك الصمت كونه وجه آخر من أوجه المجتمع المنافق ، الذي أرضع و أخضع و قهر الجميع حتى جعله منافقا مثله حتى في مواقفه....
حتى و إن كانت ليلى بنتها فإنها لا تحاكم بأفعالها ..