Tuesday, January 24, 2012

من العمق التاريخي

عالم على طبيعته، هنا شربت كأس شاي كان ذلك الطفل يعمل على إعداده...............آه ما أجمل أن تشعر بتاريخك و أصالتك و انتمائك المطلق .......................

شـــــــــــــــــركة MCM تنبش مقبرة اكجــــــــــــــــــــــــــــوجت

دار نقاش حاد في البرلمان حول قضية نبش شركة النحاس بالمدينة مقبرة المدينة ، حيث ندد احمدو ولد عبد القادر و وولد لمات، مشيرين إلى حرمة الأمر......ماذا حين يكون النحاس والمعدن تحت قبور الأموات؟ وحين تكون الدولة غائبة ........

توقيف نجل رئيس الجمهورية: بدر ولد محمد ولد عبد العزيز


اعتقلت الشرطة بدر نجل رئيس الجمهورية و صديقيه زين العابدين ولد محمد الشافعي و المغربي رشيد خطاب ، على خلفية عملية إطلاق نار على صدر فتاة تدعى "رجاء" فجر الأحد الماضي في منطقة تفرغ زينه و هي من أرقى المناطق في نواكشوط، حسب إفادة والدة الفتاة فلقد أخبرتها الفتاة وهي على سرير في المستشفى أن بدر إبن الرئيس محمد ولد عبد العزيز هو من أطلق عليها النار ولم تتأكد الرواية بعد، ولم يتم كشف ملابسات القضية. إلا أن الفتاة تم نقلها في طائرة طبية خاصة استأجرتها السلطات لها، إلى المغرب لتتلقى العلاج.

تاريخ موريتانيا في صور

هي مجموعة من الصور سيتم نشرها تباعا ، تحكي قصة و تاريخ و تقاليد الشعب الموريتاني ، ملتقطة في أماكن و أزمنة مختلفة و مجموعة من مراجع شتى...... ما قبل الإستعمار و أثناءه و بعده ..... و التركيز على مراحل تأسيس و تشييد مدينة نواكشوط

Thursday, January 19, 2012

ولد الددو ... في محاضرة: زمن المبشرات ، نصوص الوحي و معطيات الواقع

نظمت جمعية المستقبل مساء أمس بدار الشباب القديمة محاضرة حملت عنوان : زمن المبشرات ، نصوص الوحي و معطيات الواقع، ألقاها العلامة محمد الحسن ولد الددو ، حضر جمع غفير المحاضرة، حيث امتلأت القاعة عن آخرها و تجمعت البقية في الساحات مستمعة إلى مكبرات الأصوات التي وضعت خارج القاعة. تحدث الشيخ في البداية عن مقاومة الاستعمار في موريتانيا مستدعيا بعض البطولات والتضحيات مشيرا إلى أنها لم تكن بالحجم المتوقع مقدما أدلة، واستدعى حادثة مقتل كبولاني على يد سيدي ولد مولاي الزين و استدعى التجربة التي أراد الحاج عمر تال نقلها إلى موريتانيا مشيدا بانجازاته، ثم قرأ بعض نصوص الشيخ محمد المامي المحرضة على مقاومة المستعمر و توقف عند المؤتمر الذي نظمه الشيخ سيديا وحضره حوالي 4000 من علماء و أعيان البلد.
و في تشبيه له للحالة التي كان يعيشها الحكام العرب وصفهم بأنهم كانوا مجرد صورة للمستعمر ، مشيرا إلى أن الصورة هي جماد لا حراك له فيما الأصل حي و متحرك، و استدعى بعض أبيات للنابغة الذبياني.
في حديثه عن المبشرات عددها كمايلي:
- وعي شعبي عام
مقسما الذين شاركوا في الهبة الثورية الأخيرة إما من مات فهو نال حريته حين عبر عن رأيه، أو من بقي فهو ينال مقصوده و مطلوبه غير متصدق به عليه و لا ممنون، مشيرا إلى أن الحق لا يؤخذ إلا غلابا، و مردفا مقولة جمال عبد الناصر : ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بها وهو أمر فرح له بعض انصار الناصرية كانوا غير بعيد مني. و أشار إلى أن أول هدف وغاية بعد يجب أن يكون تحرير الأقصى بعد 70 عاما من الاحتلال، مضيفا إلى ضرورة وحدة الأمة في هذا السبيل.
- اهتزاز عروش و زوال أحكام و تحرك شعوب كانت تشهد على نفسها بالموت:
مع كل ما بذلته تلك الأنظمة من أسباب لبقاء فلا بقاء كما قال،مشيرا إلى أن الدول العربية تعيش على بحار من النفط و الغاز و الذهب و الخيرات و مع ذلك فشعوبها فقيرة ، و استدعى هنا بعد نصوص أحمد مطر ، متوقفا عند مرثيته لناجي العلي: عشرون عاما و النظام هو النظام...
- اختيار الشعوب لأهل الأمانة دون أهل المال:
وهنا استدعى العلامة بعض نصوص الشاعر محمدفال ولد عبد اللطيف .....، و أشار إلى تلقيه اتصال نفس اليوم من الدكتور سعد الدين العثماني بخصوص الطلبة الموريتانيين في المغرب ،  و أشار إلى أن الوزير اخبره ان المشكلة ليست خاصة فقط بالموريتانيين بل تتعلق بطلاب الدول الاجنبية عموما.
- تراجع المد الطائفي:
وفي هذه النقطة توقف الددو مع الواقع في العراق اليوم، مشيرا إلى ان المؤامرة الطائفية لم تعد خافية على أحد،و لا مستورة أو مكتومة ، مشيرا إلى أن أشهرفردين من السنة في مجال السياسة أعلنت الطائفية المقيتة طردهم. وتوقف عن سعي النظام السوري إدخال الطائفية لتكون عامل بقاء ، حيث أشار أن الطائفية استعملت أساليبها القديمة فتم قتل ابن مفتي سوريا الذي كان يحضر رسالة الماجستير وتم قتل استاذه ، و أوحي للمفتي أن الفاعل هم الثوار، ثم توقف قليلا مع الوضع في اليمن أيضا.
- توقف المضايقة لبعض الداعين إلى الله :
في هذا الصدد أشار الددو إلى أن بعض هؤلاء كانت تنتزع منهم جنسياتهم حتى رخص السياقة و بطاقات تدريس الأطفال وغير ذلك في عصر الأنظمة السابقة....
- و جود بعض وسائل الإعلام التي عرفت مهمتها:
وفي آخر نقطة ودونما يعطي أسماء اشار الددو إلى اهمية وجود وسائل إعلام عرفت مهمتها الحقيقية، مضيفا أن رجال الإعلام يجب أن لا يكونوا كالحاشرين من قوم فرعون .

و اختتم العلامة المحاضرة بالآية : "ألا إن اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..." اهتتمت المحاضرة وقت صلاة المغرب.

كلمات على هامش المحاضرة:
أول ما قرأت عنوان المحاضرة كنت مهتما بحضورها و متابعتها لان الشيخ حقيقة من الأشخاص الذين احترمهم كثيرا و أهتم لأفكارهم و أرائهم اليوم في العالم، و دائما ما أتابع ما يتعلق برؤيته و فكرته وتحليله لمعطيات الساحة محليا كانت أو دولية، ثانيا من العنوان كنت مهتم للطريقة التي سيربط بها العلامة بين نصوص الوحي و معطيات الواقع بطريقة متأكد انه سيكون بها نوع من العمق بعيدا عن الخطابة الساذجة. حضرت متأخرا قليلا لبعض الانشغالات و لكن فوجئت بالقاعة ممتلئة عن آخرها و الجموع الغفيرة منتشرة في الخارج، و فوجئت اكثر وغضبت من بعض الشباب كانوا يخترقون التجمع بداعي أنهم يمارسون الرياضة تسائلت مثلا لماذا لا يكتفون بالمرور من الجانب الآخر خاصة و أني أعرف جيدا مسالك و ممرات الرياضة في المكان فلطالما ركضت فيه محاولا أن أبعد عني المرض و التعب. نقطة أثارت استغرابي حضرت المحاضرة بحلتي التي عهدتها كان جينزا ليس من النوع الراقي و قبعة اعتدت اعتمارها لدواعي صحية اكثر مماهي مظهرية ...متأكد أن البعض قرأ حضوري في أنها ضرورة مهنة مقيتة ألعنها في تلك اللحظات، و كانت حقا ضرورة مهنة لكن لم أقل أنها مقيتة، والبعض قرأها فضولا وحقيقة أن الفضول في الفترة الأخيرة تناقص حظه من الوقت، و البعض قرأها بريبة، و أتسائل حقا إن كان هنالك من قرأة قراءة صحيحة، ولا أهتم في النهاية للقراء من هذا القبيل ولا لدرجة قدرتهم على القراءة ما يهمني أن أفعل ما يهمني........

Tuesday, January 17, 2012

سكــــــــــــــــــــــــــــــن لائق لكل مواطن

الساكنون هنا ذوو حظ وافر بالنسبة للكثيرين.....

حسبتكِ امرأة... و عذرا


لم يبق سيدتي بينا تاريخ و لا جغرافيا، و لا علوم فيزياء و لا كيمياء إنه التجرد المطلق من الاتحاد و الانصهار و التفاعل و التجاذب، التجرد المطلق من الأرقام و الماضي، من مصب المشاعر و جريان العواطف. ما بيننا لم يعد لغة و لا سمة و لا اتصال، لا شيء غير رحيل غير مؤرخ و غياب خلف الأرقام و التواريخ، و مسح مطلق من ذاكرة الأيام و ذاكرة الأوراق، لا تسألي بعد اليوم عن مشتركات، عن نقاط التقاء أو مراكز إقامة. فهنالك في محطات النسيان و الجرد المطلق و المسح الكامل تركتك، هنالك اجتاحك النسيان وحملتك لعنة غدرك إلى لا أهتم ، وحيث لن تسأل عنك لحظة تأمل و لا جرة قلم، و حيث لن تحظي بأكثر من كمية عارمة من أكوام النسيان أكدها على أثرك أطمر بها لحظات مرورك العابرة.
ارتبت من إصرارك على الدخول، من محاولاتك المتكررة للنفاذ، استقبلتك ربما كرما مني أو أملا من ي أردتك منتجا راقيا بحتا، أوزع كل أشيائه في زوايا مختبرات قلبي و على معارض شفتي وقلمي، لم أكن أدري أنك لست أكثر من حقل تجارب عمومي غير مؤكد ولا دقيق النتائج، يستجيب لكل المؤثرات و كل التفاعلات بل وحتى يبحث أحيانا عن باحثين متطلعين للاستكشاف. أنا أكره يا سيدتي التجارب المكررة و الحقول العمومية التي لا تخدم الإنسانية في شيء، كنت أكره شفتي و أنا أجدها مرغمة على قبلة سطحية لم تكن يوما بأعمق من زيادة كمية من الزيت على كمية من الماء، و أكره اللمسة الجافة الجامدة كمرور ماء على حجر صلب، كانت تتجسد فيك كل يوم الصفات التي أكرهها أكثر من أي شيء، أردت لك أن ترحلي من زمن أن تختفي خلف الذاكرة و تنتهي قصتك  بعيدا عن قداسة قلمي و ألمي و تأملي، أردت لك أن تقرئي تعابير تخلصي منك تقرئين و كل ملامحي تقرأ عليك الوداع من غير أسف. أردت لك أن تستنجي خلاصة التجربة القصيرة التي لم تكوني تستحقين حتى أن أدعوك إلى فنجان قهوة سوداء من غير سكر لأطلعك عليها لأنها كانت بقدر من السذاجة لا يضاهيها فيها إلا سطحيتك، ترددت في الكتابة إليك في الكتابة عنك لأني كنت أخشى الجانب في داخلي الذي قد يكره امرأة لأن المصطلح جديد في قاموسي و هذه حقا كانت هي النتيجة التي خلصت إليها  من تجربتك ما ظننتني يوما قد انظر إلى امرأة كحقل تجربة أو أكتب عنه بهذه العبارات التي أستعيرها من مفردات تجربتك، و حين أردت أن أتراجع و أن  أسلك سبيلا آخر و أحرق كل أوراق و مواد هذه العملية ، اكتشفت أنك لم تكوني امرأة ، لذلك قررت المواصلة، فقط لأنك لم تكوني امرأة.
و أنت الآن حيث أنت و أنا أسلمك كل أشيائك المادية و المعنوية لسلة مهملات يستحيل معها استعادة الملفات بكل برامج ولغات العالم، صدقي أني أسف من أجلك فرغم كل شيء كنت تجربة مهنية مختلفة أضيفها إلى سيرتي الذاتية المهنية الحافلة بالأوراق و المواد و التجارب و الدراسات. و كنت استثناء رفعت معه كل وسائلي درجة الأمن إلى اللون الأحمر، و أعلنت حالة الطوارئ.

Monday, January 16, 2012

لكل مطالبه ....و المطلب المشروع حق



لكل مطالبه، و المطلب المشروع يؤيده كل شيء...................

حين يكون الجنس خط أحمر... و الحديث عنه عار و خطيئة / الحلقة الثانية

مجتمعات كثيرة عرفت هذه المرحلة التي نعيشها نحن اليوم ،ولم يتغير واقعها إلا حين انبرى مثقفون وكتاب وخاضوا غماره متجاوزين كل الحساسيات والإشكالية المجتمعية والعرفية التي اعترضتهم فكتبوا وكشفوا  ووقفوا على النار التي تحرق وتلتهم تحت رماد الهدوء المصطنع السائد ، فما لم يدرك المثقف خطورة الوضع فإن الأزمة ستبقى في تزايد ،  كتب باحث فرنسي في علم الاجتماع يوما بأن المجتمعات الساكتة عن الجنس والرافضة للثقافة الجنسية هي المجتمعات الأكثر عرضة لمخاطره وسلبياته ، مقولة حقا تبعث على القلق  فأي مجتمع ينافس مجتمعنا في الأمرين السكوت عن الجنس ورفض الثقافة الجنسية ، مقولة تدعوني للتقصي والمنطلق ليس أن المجتمع الموريتاني متهم حتى تثبت براءته بل بريء حتى تثبت إدانته ، ما إن تبدأ تستقصي لن يأخذ الأمر منك جهدا كبيرا فكر في مجرد إمكانية أن يكون ، ادخل محل للسي دي والدي في دي بطريقة أو بأخرى ستجد ما من خلاله تفهم سبب وجود صنف خاص من الزبناء ، وإذا أردت التأكد أكثر حاول التعرف على بعض أصحاب هذه المحلات وهو ينبؤك بما سوف لن تصدقه إلا حين تتفق معه فترابط ليلة حتى يأتي أولئك الذين حدثك عنهم مختلف الأعمار مختلف الملامح أسماء سرية متعارف عليها ، لاحظ في ليالي آخر الأسبوع مجموعات الشبان التي يحمل احدها جهاز فيديو وآخر مجموعة أشرطة وهم يبحثون عن المنزل الفارغ  ، تصفح الكمبيوترات الشخصية و الهواتف النقالة ، ادخل محلات نقطة ساخنة وأنت تعرف المسميات المتفق عليها لهذا الشكل من الأفلام ، وستعرف حينها طبيعة هذه البيئة التي تعيش فيها ، إنه الإدمان إدمان الإباحية وأفلا  مها وقنواتها ، ونعرف نحن سرعة انتشار المقطع في زمن بطاقة الذاكرة والبلوتوث والأشعة الحمراء ، في فترة تبدو فيها الدابليو دابليو دابليو تخترق الصفوف في مجتمعنا وصرنا حقا لا ندري إن كان هذا الأمر ايجابيا أم لا ؟ سكوت المجتمع عن هذا الموضوع جر طرفه على مثقفيه ونخبته وهكذا بقي هذا الداء العضال يلتهم في صمت ويخرب في هدوء هذا النسيج الاجتماعي ، وأنا إن تفهمت صمت المجتمع صعب جدا أن أتفهم صمت المثقف أخوفا أم طمعا أم أن جدار الصمت ذاك القديم بعد لم ينكسر ؟

لهذا كتبت ... ولا أبالي لشيء آخر

صدق أو لا تصدق إلا أن الظواهر التي سأقدم نماذج منها الآن وهي ظواهر وقفت على جلها واستمعت من البعض بعضها ، هي ظواهر تحدث هنا في المجتمع الشنقيطي ، وهي التي دعتني لأكتب غير مبال لشيء ، إنها ممارسات إن دلت على شيء فإنما  تدل على أن هذا المجتمع غارق حتى أذنه في ويلات الانحراف الجنسي وإن كانت تستدعي شيئا فهي وقوف الجميع لتنظيم هذه البوتقة والعشوائية في التربية الجنسية خاصة  الأسر مع أبنائهم وبناتهم .
في انواذيبو  فتاة في  خضم حديثها عبر الهاتف  وقد شغل مكبر صوت الهاتف أصوات غريبة  فردت دون تكلف هذه أنا ومعي صديقتي ماذا يفعلان يداعبان بعضهما جنسيا ، فتاة تتكلم في الهاتف في خضم حديثها تبدأ تتحدث كيف أن أختها الكبرى دخلت عليها غرفتها ومشهد الجنس في مرحلته كذا فبادرت لإطفاء الجهاز ، شيخ في السبعين وهو سائق تاكسي  يعرض عليك وكأنه يمازحك آخر أفلام البور نو  ويخرجه لك من جيب باب السيارة الداخلي ، في محل لسي دي رجل في الأربعين بسيارة فخمة يدخل معيدا السي دي على أن مشاهد بطل الاكشن فلان غير واضحة ليوضح صاحب المحل بعده اللغز كله ،الجنس عبر الهاتف وهذا هو الأبسط ، على فترات مختلفة مقاهي انترنت أدخلها مضطرا في غضون دقائق إذا بي بين مجموعات من القاصرين تتفرج على السكس وأفلام الجنس ، أبادر إلى مسير المحل فإذا به هو الآخر يتفرج عليها ، تصور حين يكون الأخ الكبير مدمن أفلام إباحية ، تصور اتصالات من نساء كبيرات وربات بيوت انتظرك في المكان كذا ومع آخر أشرطة كذا وكذا ، كل هذه وأمور أخرى ظواهر معاشة في هذا المجتمع الحبيب ،ومجتمع فيه هكذا ممارسات لن يخلو من الانحراف والشذوذ الجنسي ولا يستغرب أن تنتشر فيه الجرائم التي يمكن تسيتميتها " المسكوت عنها " من اغتصاب للقاصرات الأقارب ومداعبة البالغات للقاصرين ومداعبة الذكور للذكور والإناث للإناث جنسيا ، والدور هنا ليس دور الحكومة بالأساس لأن تدخلها قد يعطيها الفرصة لتضيق الخناق أكثر على الحريات وتستغل الوضع مع أن تدخلها مطلوب لمتابعة الأماكن العامة التي تتعاطى فيها هذه الممارسات  ، الدور دور الكتاب والمثقفين والباحثين لمتابعة المجتمع ومساراته ودور  أرباب الأسر  لمتابعة أبنائهم وبناتهم وليعرفوا طريقة جديدة عليهم أن يعاملوا بهم أبناءها تعتمد طريقة لإعطائهم أسس ثقافة جنسية سليمة تشكل لهم منطلقا صحيحا في عالم الأسقام هذا ، إن الثقافة الجنسية ضرورة رغم كل ما يحيط بها من حساسيات وإشكاليات ، لكن لا يجب أن يكون التصور الأول الذي يقفز إلى أذهاننا ونحن نتحدث عن الجنس ما يتم في شأنه في الغرب ، بل يجب أن ننظر من منظار انه بإمكاننا إيجاد طريقة وسط نربي بها أجيالنا جنسيا  بشكل متزن ،ونضع على جنب كل النظرات التقليدية والضيقة للموضوع .
نقطة نظام ...
إن نظرة موضوعية لواقعنا الاجتماعي طريقة تعامله مع ملف الجنس والثقافة الجنسية لا يمكنه الوقوف على تصور ملموس يتعاطى من خلاله هذا المجتمع مع الموضوع ، فهو عالم من السرية التامة والكاملة ، فإذن متتبع هذا الموضوع لا يملك إلا أن يتوجس ولو في نفسه خيفة ، فكما هنالك ممارسات سياسية شاذة وممارسات اقتصادية شاذة  وممارسات اجتماعية شاذة فموضوع الجنس كموضوع اجتماعي فيه هو الآخر الممارسات الشاذة إلا أن خطر هذه وبطشها لا يقارن بخطورة أي شذوذ آخر كونه عملية تدمير تطال المجتمع بمركباته كلها ،وعلى مثقفينا ومجتمعنا أن يدرك هذا الأمر ويقف عنده نقطة ولو نقطة نظام أو نقطة تشكك ستوصل إلى الحقيقة .

Sunday, January 15, 2012

حين يكون الجنس خط أحمر... و الحديث عنه عار و خطيئة / الحلقة الأولى


كتبه : عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
abdallahima@live.fr

هل تعلم أنه حسب إحصائيات موقع آلكسا العالمي لمعلومات الويب، يأتي موقع على الأقل إباحي ضمن أكثر عشرة مواقع تصفحا في موريتانيا ، في الأسبوع الماضي على مدى ثلاثة أيام يأتي موقع إباحي ضمن الأربع الاولى، وفي الأيام المتبقية لا يخرج إطار العشرة مواقع الأكثر تصفحا......


حين يبقى المثقف متفرجا فمن إذن في الميدان ؟!

الجنس إنه المصطلح المحذور والكلمة المحرمة والموضوع الذي لا يجوز الخوض فيه ولا حتى الوقوف على عتباته ،إنه الفساد والانحراف والوقاحة وقلة الاحترام أن تتحدث فيه أو تسأل فيه أو تستفسر عن شيء فيه ، الباب الذي لا يطرق والمساحة التي يجب تجنبها هكذا تعلمت لا من أبي وأمي فقط بل من مجتمعه بأسره بقمته وقاعدته بنخبته وخاصته ومثقفيه وعامته ، إنها ثقافتنا التي لا تحبذ كسر جدران صمت كثيرة ومثقفونا الذين لم نجد لهم نتيجة ولا فائدة أمام موجات المد هذه العاتية في المجالات كلها مثقفون يجرفهم أول تيار يصادفونه ويعبدون أول روتين يقعون فيه ، مثقفون لا يحترمون رسالتهم ولا الكلمة التي هم سادتها وأربابها ولا يحملون رسائل ضمائرهم فالكلمة التي يرونها محرمة يتركونها للتعفن والاندثار بداخلهم لا يحملون لها حبها ولا قداستها ولا يحملون لها روح تضحية ، فما فائدة المثقف حين يحرم ما حرم المجتمع ويحل ما أحله ، إن المثقف هو الذي يقف على مسافة من المجتمع وتفاعلاته ناظرا بموضوعية لأوضاعه وازنها بميزان العصر ليحفظ لها كيلها السليم في زمن تشابه فيه الغث والسمين  .
سلطة المجتمع...  التدمير الذاتي

إن الثقافة الجنسية  ما هي إلا وجه من تلك الأوجه التي يحبذ مثقفونا ومتابعو تطورات مجتمعنا من النواحي كلها تمزيقها بداخلهم وإهمالها وتجاهلها  ، وعدم إبرازها عجزا أو تكاسلا عن تحمل تبعات ذلك وإلا فأي مبرر يمكن أن يصيغه هؤلاء لإهمالهم هذا الجانب الذي يعتبر مرضا عضالا وعلة متحكمة صار تأثيرها باد للعيان وصار اختراقها لهذا الكيان الاجتماعي على رؤوس الأشهاد ، ماذا يبرر السكوت عنها و شريحة الشباب في هذا المجتمع  صارت تائهة بين فيلم الخليعة ومشهد العارية والعاري والممارسات الجنسية القذرة .بين الصديقة وصديقها والشاب وصديقه ، وما كان ينقص خدمات شركات الاتصال للاتصال المفتوح حيث صار الجنس يمارس من خلال التواصل على الهاتف بالكلمات النابية الخارجة عن الآداب والأخلاقيات العامة .
نعم ، نحن في مجتمع تقليدي ومحافظ وله أعرافه وتقاليده الرصينة والتي لطالما تميز بها بين المجتمعات كلها ،لكننا أيضا في عالم انفتحت فيه السماوات واختصرت المداءات واختزلت المسافات ولا يكفي فيه أن تكون محافظا وتقليديا بل لا بد أن يتشكل لديك جسم مناعي ضد أجسام غريبة ستهاجمك بأشكال شتى وما من سبيل للانعزال ولا للهروب وكل هروب أو محاولة له هي هروب إلى الأمام ، كما أن التجارب أثبتت أن المجتمعات الأشد محافظة هي التي تنتشر فيها الممارسات الانحرافية الأشد فظاعة .فمن السخافة بمكان أن تكون تقليدية المجتمع مبرر لعدم الوقوف على موضوع الجنس فيه .
أثبتت الفلسفة والفلاسفة وأسهبوا وأطنبوا في ما يسمى سلطة المجتمع إلا أنهم تحدثوا أيضا عن ما السلطة والقوة وتدميرهما الذاتي.إنها لمأساة حقا أن يكبر الشاب والشابة بعيدا كل البعد عن هذا الموضوع وكل حيثياته ، إلى أن يجد نفسه وفي لحظة معينة وهو في خضم عالم الجنس والشهوة غارقا حتى الأذنين واقع جديد ملزم بمعايشته و معاملته وهو جاهل تمام الجهل بكل مبادئ  هذا العالم الذي بالكاد يمكن لملم به أن يجد وسيلة يعامله بها بشكل امثل ، ما إن يدخل سن المراهقة بمتطلباتها حتى يجد نفسه في عالم مدجج بالإغراءات والنزوات في بحر متلاطم الأمواج من الصراعات الداخلية والخارجية التي يحكمها الهوى والرغبات الجامحة والنزعات الجنسية وهي من غير طوق نجاة ، وسيظل ذلك الجدار الذي أقامه المجتمع بينه هو و الجنس عصيا على الاختراق فسوف لن يستطيع أن يسأل أو يستفسر وسيكتفي بالتخمين والاجتهاد وفي أحسن الحالات سيسأل صديقا لا يفوقه بشيء فعلى الأقل سيتقاسمان همومهما وأسئلتهما التي سيكونان مضطران للإجابة عليها هما نفسيهما ،وهو في فترة الثورة الجنسية هذه ليس لديه متسع من الوقت لينتظر ويتريث وسرعان ما يجد نفسه عرضة للاستخدام فتستعبده الصوت والصورة فهما أسرع جواب سيجده ومن هذه النقطة ينحدر إلى أخرى إلي أن ينتهي به المطاف بين أشد براثين الممارسات الجنسية سوء وحقارة .

أمام الإباحية العابرة في العالم الرقمي، أين بر الأمان ؟

إننا في عالم تحكمه الصورة وليست فقط الصورة بل الصورة المعقلنة والموجهة والمسيرة في صراع كوني يبدو مفروضا فرضا ولا أحد بإمكانه أن يعتزله فللحفاظ على الأسس الثقافية وصيانة الهوية الحضارية والفكرية كلها أمور تستوجب التفاعل المتأني والمتعقل لكل ما يرى ويسمع ، في هذا العصر الإعلامي عصر الفضاء اللامحدود فإن المنتج الإعلامي ليس مجرد منتج إعلامي بل هو منتج له ما قبله وله ما بعده وما يترتب عليه ، والمتابع للإنتاج الإباحي من الأفلام والمسلسلات واللقطات تصادفه أرقام مذهلة فسنويا إنتاج هذه الأفلام يبلغ الملايين ، والقنوات الإباحية في العالم بالمئات ، وصفحات الانترنت تفيد الإحصائيات بأنه مقابل حوالي  كل 5 صفحات ويب  صفحة للجنس ، وصور العري والإغراء والإثارة ،إن ما يفرضه هذا المجتمع من صمت عن موضوع الجنس يجعل كل أجيالا كثيرة تسقط عبادا للصور الإباحية و صور العراة ومشاهد الجنس العاري من كل رتوش إن الصمت ليس دواء بل فقط يتيح تفاقم الداء في  زمن الثورة الإعلامية هذه والفضاءات المفتوحة حيث السيل الجارف من الإعلام الموجه ،وللإعلام اليوم الكلمة العليا وهو مشاريع بناء تماما كما هو مشاريع هدم ، ولا شيء اشد من الجنس معولا هداما حين يهمل كثقافة ، ولا أسهل للهدم من مجتمع يهمله ولا يقبل الحديث فيه إطلاقا حيث يبقى الجميع حبيس حالة احتقان لن تنفرج إلا عن انفجار قادرة الأفلام الإباحية على استيعابه .
إن الذي يدخل مرحلة المراهقة وتبدأ تهاجمه كل تلك الأسئلة حول الجنس في عالم جديد يدخله ، فلا يجد من يلقي له بالا ولا من  يجرؤه على السؤال  فلا يجد ملجئا غير صور الخليعة  والعالم الموجه المستعد لالتهام الحيارى والمرتبكين ،وسوف لن يجد فرصة ليفكر في ما يراه ولا طبيعته وسوف لن يهمه إلا أن ينتقم من كل ذلك التجاهل حين سأل والكبت الذي كابده وهو تتقاذفه الأسئلة التي ما من سبيل ليحصل على إجابة عليها وهي أسئلة مشروعة وكان من المفترض أن تقدم له أجوبتها قبل أن يسأل ، أمام تلك المشاهد سوف لن يحكم عقلا ولن يردعه دين ولا شرع فهي لحظة تحكمها النزوة والشهوة والرغبة الجامحة إنها لحظة تنفجر فيها الغريزة في عالم من الكبت ، وما يبعث على اليأس والخوف هو أن تلك السرية التي كبر هذا المراهق عليها وهي تحيط جنبات هذا الموضوع سترافقه هو ولكن هذه المرة بشكل أفظع وأبشع ، فسيدمن كل أنواع الشذوذ كيف لا وثقافته الجنسية هي وليدة أفلام الإباحية ، كيف لا وهي تربية مشاهد الإغراء والإثارة في هذا المجال كيف لا وهو خطا أول خطواته في هذا العالم الجديد مع مشاهد البور نو و الخليعة وهكذا إلى أن يتدمر جسديا وعقليا وبدنيا فيصبح عبد الصورة والمشهد وما انتشار النظارات الطبية في فئة المراهقين والمراهقات إلا صورة من تجليات ذلك الإدمان ، يتحول هذا الكائن إلى حطام بقايا إنسان عالة على مجتمعة ووسطه ، وهكذا دواليك يظل الجهل بالثقافة الجنسية ينخر كيان هذا المجتمع من داخلة ملتهما أجياله تاركه شكلا عظيما بمضمون مريض معتل صورة مقدسة لكنها فارغة من المعنى وهنا تكمن خطورة هذا الأمر كونه في سرية تامة يدمر ويحطم وينحرف بالمجتمع بأسره عن المسار السليم واقعا في ويلات الجنس والممارسة العبثية القذرة إنه السوس.

المجتمع الساكت عن الجنس هو الأكثر عرضة لمخاطره 


قريبا...على المدونة

سلسلة حول الربيع العربي ...و كيف سيحكيه التاريخ

مواضيع تحليلية حول الانتخابات الفرنسية المرتقبة

الساحة السياسية الموريتانية الداخلية و الخارجية قراءات تحليلية، و أفق و إمكانية قيام هبة شعبية في موريتانيا يتحدث الجميع عنها 
ثم سلسلة من الصور الفوتوغرافية

Saturday, January 14, 2012

أزمات تخنق ... سيد الإليزيه


منذ بداية العام الماضي و بعد حادثة وزيرة الخارجية الفرنسية الشهيرة مع الثورة التونسية و التي أطاحت بها ليحل محلها  آلن جوبيه، والسياسة الفرنسية الخارجية تشهد حراكا و حضورا ليس بالضرورة إيجابيا و لكنها تحشر نفسها فى كل شاردة و واردة، وبدت سياسة من حيث هي متناسبة مع حركات ساركوزى، و حركات رأسه أثناء لقاءه كلماته.
كان قدوم أوباما للسلطة و سياسته الخارجية المختلفة ولو قليلا عن سابقه و رحيل بلير، و فترة الفتور و التعب و الانحطاط التى شهدتها سياسة البلدين لخارجية (آمريكا و ابريطانيا) فى ظل الخسارة و الارتباك من العراق، و اللإحصائيات القادمة في أفغانستان و الغير مشجعة و الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية داخل البلدين، كلها أمور جعلت الخليفتين (أوباما و جوردان براون ) ينهجان سياسة خارجية تعتمد التغاضي الإنتظار فى أحيان كثيرة، كان فى هذه اللحطة لا بد من بديل، و لم يكن حينها ليكون غير المراهن السياسي ساركوزى و الذى كان متحمسا أنذاك و لكن على غير هدى، فشكلت خطوة تعيين جولة بالنسبة له فرصة إنقاذ حقيقية . جولة كان مرحلة حاسمة فى فترة ساركوزى و طوق النجاة الذى سهر على ضبط تصرفات المراهق و عقلنتها.
ساركوزى و الوجوه السياسية المتعددة و المتملق الأول بدأ راقصا على مسارح الخطابات و الكلمات فأثار ثائره مكون رسمي و كبير لفرنسا المهاجرين، كان الواقع أقوى من خطابات و شعارات ساركوزى، ثم مراهقته السياسية ما كانت لتدعوه ليفكر أنه فى وقت تختار فيه أمريكا و أبريطانيا التأخر قليلا عن المشهد، ليقل ما إن كانت فرنسا فى استعداد تام لحمل المسؤولية و لعب الدور. سيد الاليزيه لم يكن يوما أكثر من ظاهرة صوتية تفتقد أي انجاز على أرض الواقع.
فرنسا سعيها لسد الفراغ و لعب دور المبادر فى التفاعلات الإستراتيجية، كان ساركوزى ينتقل بين العواصم ثم أخذ صوتية اللواء فإذا به حاشر بنفسه فى كل شاردة و واردة، ففرنسا حضرت فى ليبيا مخلصا و داعية حقوق و حرية و نصر شعوب مظلومة، ثم ها هي تحضر فى سورية، و فى كل منطقة منددة و مؤيدة أحيانا و طالبة استفسارا و توضيحا و كأن شرطي العالم تقاعد مسلما الدواء لفرنسا، إلى أن المشكلة أن فرنسا و رغم كل شيء لا تمتلك المقومات الكافية لا اقتصاديا و لا عسكريا و لا سياسيا .
و الأزمة الاقتصادية الأوروبية كانت هي الأخرى سؤالا ملحا و عسيرا كان من الضروري أن يجد له زعيم أوروبا الجديد و العائد بها للريادة جوابا، إلا أن واقع ساركوزي كان أقل بكثير من أحلامه أو على الأصح هرطقاته، و لم تكن ميركل امرأة ألمانيا بكافية لإنقاذ أوروبا و يوروها، ففرنسا و على أثر الأزمة تتخبط الآن في فوضى اقتصادية تحكمها البطالة و المعاناة و القلق و الارتباك. أشهر فقط تفصل ساركوزي عن الانتخابات لكن ما لا يعلمه قصير اوروبا و لا أميرته البيزنطية الفنانة الحالمة ، هو أن الأحلام و المكر لا يستطيعان حكم العالم و لا قيادة الأمم خصوصا العريقة منها و التي لا يزال منتصبا فيها تمثال ديغول بخطوته الطويلة و قامته الفارعة. ورغم فعل قضية دومينيك ستروسكان و الضبابية التي تشهدها الساحة الفرنسية ، فلا أعتقد أن مسألة انعدام البديل  وحدها كافية ليجدد الفرنسيون ثقتهم في خطابات فارغة من حالم متهور.

عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
كاتب موريتاني