Monday, November 23, 2015
Tuesday, November 17, 2015
مطار داداه الدولي - #مطار_داداه
لنطلق جميعا حملة #مطار_داداه #AirpotDaddah لنطالب جميعا بتسمية المطار مطار دادا. غردوا على الهاشتاغ #مطار_داداه و قولوا رأيكم.
من الناحية الجمالية : مطار داداه سهل و جميل في كل اللغات
من الناحية الرمزية : كل ما نحتاجه هو الاعتراف برموز وطننا بغض النظر عن الجهات و القبائل
كلنا نطالب بتسمية المطار : مطار داداه الدولي
رسالة مفتوحة من مريم داداه الى رئيس الجمهورية :
Mariem Daddah
من الناحية الجمالية : مطار داداه سهل و جميل في كل اللغات
من الناحية الرمزية : كل ما نحتاجه هو الاعتراف برموز وطننا بغض النظر عن الجهات و القبائل
كلنا نطالب بتسمية المطار : مطار داداه الدولي
رسالة مفتوحة من مريم داداه الى رئيس الجمهورية :
Lettre Ouverte à son Excellence Monsieur
Mohamed Ould Abdelaziz, Président de la République Islamique de Mauritanie
Monsieur le Président,
Des informations nous parviennent selon lesquelles le nouvel aéroport international de Nouakchott, porterait le nom d’Oum Tounsi.
Monsieur le Président,
Des informations nous parviennent selon lesquelles le nouvel aéroport international de Nouakchott, porterait le nom d’Oum Tounsi.
Ces informations, si elles
sont confirmées, appellent de notre part les remarques suivantes :
Dès votre accession au pouvoir, en
donnant à la plus grande Avenue de notre capitale Nouakchott, le nom du
Président Moktar Ould Daddah, vous avez contribué à sa réhabilitation, brisant
ainsi un tabou vieux de plus de trente ans.
Ce geste a été hautement
apprécié par une majorité de Mauritaniens.
Il se trouve en outre, que le
nom d’Oum Tounsi rappelle une bataille qui, en 1932 a opposé dans le cadre du
processus de pacification alors en cours, les Mauritaniens du Groupement nomade
du Trarza alliés à la France, à d’autres Mauritaniens hostiles à cette
dernière.
Cette bataille symbolise donc
à nos yeux la division, alors qu’aujourd’hui, la Mauritanie a, plus que jamais,
besoin d’unité.
Dans la plupart des pays
africains, l’aéroport de la capitale porte le nom du Père Fondateur. Nous
nourrissons le ferme espoir que dans quelques jours, l’aéroport international
de Nouakchott portera lui aussi le nom de Moktar Ould Daddah, le Père Fondateur
de la République Islamique de Mauritanie. Une telle décision s’inscrirait tout
naturellement dans le processus que vous avez vous-même initié dès 2008. Si
elle n’intervenait pas, nous pourrions craindre que la négation de notre
histoire contemporaine soit porteuse de graves menaces pour notre pays.
Je vous prie d’agréer
Monsieur le Président de la République, l’assurance de ma considération
distinguée,
Mariem Daddah
Présidente de la Fondation
Moktar Ould Daddah
Nouakchott, le 17 novembre
2015
الإعلام الإجتماعي و الرقابة
إن الرقابة على الاجهزة الحكومية أصبحت
ضرورة لا غنى عنها في عالم اليوم و احد ضرورات كل ممارسة ديمقراطية، كأداة لضمان
الشفافية المطلقة في تسيير شؤون الدولة و المواطنين.
الإعلام الاجتماعي كان لا تأُثير بالغ من
هذه الناحية فهو أتاح مساحات مفتوحة للتعبير من غير رقباء و لا محررين، و صار
بإمكان الجميع التعبير عن رأيه بطريقته و في أي وقت شاء بأي وسيلة يفضل. كما أتاح
امكانية تأسيس المجموعات وا لصفحات التي تشتغل على قضايا محددة و مشتركة. وهنالك
نماذج كثير لصفحات و مجموعات تعمل للدفاع عن قضية معينة أو لتنوير الرأي العام حول
قضية أخرى أو بين هذا و ذاك تعمل على جلب الانتباه لموضوع أو اشكالية معينة.
قال ذات مرة موظف حكومي لسكرتيره حين لم
يلب طلب مواطن شاب في بلد عربي : لب له طلبه أو سيسرد القصة على "الفيس
بوك" و كأن الفيس بوك أًصبح وسيلة حقيقة لكشف مثل هذه القصص.
هنالك اتفاق مبدئي على أن وسائل التواصل
الاجتماعي سهلت من عملية الرقابة على القطاعات الحكومية و سهلت من عملية الرصد و المشاركة، ما يطور من
المراقبة و المتابعة كأداة شفافية. لكن ما هي الالية و كيف عززت وسائل الاعلام
الاجتماعي عملية الرقابة و المتابعة هذه؟ و كيف كانت الجدوائية.
عن المجتمع المدني، الاعلام الاجتماعي لم
يتح فقط تطوير عمل المجتمع المدني و اتاحة فضاءات للنقاش و الحوار و الدفاع عن
القضايا بل فوق ذلك اصبح نقطة مركزية و محورية لتأسيس أي كيان مدني مهما كان هدفه
و نوعه، حتى وصل الأمر درجة تأسيس منظمات و تكتلات افتراضية تتواصل فقط من خلال
وسائل التواصل الاجتماعي و تنسق انشطتها و تنفذها في إطار تواصلي فعال.
هنا الاعلام الاجتماعي يشارك في كل مراحل
العمل من مرحلة ما قبل التأسيس للتأسيس لمرحلة بدإ النشاطات و التنسيق لها. مجال
رقابة الأجهزة الحكومية و دعم نشاط المجتمع المدني ربما يعتبر من الجوانب التي
مسها و أُثر فيها الاعلام الاجتماعي بشكل بارز فأعطاها هوية مختلفة و طريقة تكاد
تكون مختلفة كليا.
فإن كنا نتحدث عن الويب 2 كبداية ثورة
تفاعلية مكنت المتلقي من أن يكون مشاركا فاعلا في صناعة المحتوى، فما أتاحته وسائل
التواصل الاجتماعي هو ربط أقوى بين الافراد من ذوي اهتمامات و قضابا مشتركة و ضمان
فضاء تواصلي يتيح تشارك الافكار و يسهل من عملية ادارتها حتى تصل مرحلة التنفيذ
النهائية.
1- متى بالتحديد برز دور
الاعلام الاجتماعي كأداة رقابة فاعلة على الأجهزة الحكومية؟
2- ماهي الالية التي تتم
بها عملية المراقبة هذه؟ و إلى ماذا تعود فعاليتها ؟
3- أثرت وسائل التواصل
الاجتماعي كثيرا في المعطى الاجتماعي لعالم اليوم و خلقت عالما متصلا مذهلا. لكن
كيف ساهمت بشكل محدد في ترقية الشفافية و ضبط العلاقة بين المواطن و الحكومة.
4- حين نتحدث عن الرقابة
على الاجهزة الحكومية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل نتحدث عن دور اعلام
المواطن؟ و ما الفرق؟
الإعلام الاجتماعي و المجتمع المدني
1- فيه مؤسسات مجتمع
مدني فاعلة و في المنطقة العربية خصوصا ، تأسست افتراضيا على صفحات مواقع التواصل
الاجتماعي و بعد فترة نزلت لأرض الواقع؟ ماهي الخيارات الجديدة التي اتاحتها وسائل
التواصل الاجتماعي في هذا المجال؟
2- كيف نستخدم وسائل
التواصل الاجتماعي لنضمن استخدامها كأفضل ما يكون لإنشاء مؤسسة مجتمع مدني أو ضمان
استمراريتها و تطورها؟
3- هل اصبحنا أمام
مؤسسات مجتمع مدني افتراضية و اخرى واقعية بسبب وسائل التواصل الاجتماعي و ماهي
ميزات و خصائص تلك التي تأسست على صفحات التواصل الاجتماعي و تطور اعمالها و
انشطتها من خلالها؟
Saturday, November 14, 2015
Friday, November 13, 2015
Thursday, October 29, 2015
CPI10 برنامج الشراكة الثقافة الكوري يحتفل بعشريته
أحضر هذه الأيام على أساس دعوة تلقيتها من وزارة الثقافة الكورية و معهد السياحة، أحضر احتفالية كوريا بعشرية برنامجها : الشراكة الثقافية الذي هو برنامج تبادل ثقافي يجلب فنانين من كتاب و موسيقيين و رسامين و راقصين و مهتمين بالشأن الثقافي و الفني من جميع انحاء العالم.
البرنامج خلق أثرا كبيرا فيما يتعلق بتعريف الاخر على الثقافة الكورية و تقديم ثقافة الآخر إلى الكوريين.
أحضر الفعالية مشاركا بمعرض للصور الفوتوغرافية و مشاركا بموضوع كتبته حول التنوع الثقافي و الدور الذي تلعبه كوريا .
شهدت فعاليات اليوم عرضا عن الاغنية الفولكلورية الشهيرة آريرانغ و عرضا فنيا قدمه فنانون من انحاء مختلفة، ثم عروض للالعاب التايكواندو و الايكوون،
عرفت الفعالية مداخلات من وزارة الثقافة و ادارة السياحة و كذلك بعض السفراء .
البرنامج خلق أثرا كبيرا فيما يتعلق بتعريف الاخر على الثقافة الكورية و تقديم ثقافة الآخر إلى الكوريين.
أحضر الفعالية مشاركا بمعرض للصور الفوتوغرافية و مشاركا بموضوع كتبته حول التنوع الثقافي و الدور الذي تلعبه كوريا .
شهدت فعاليات اليوم عرضا عن الاغنية الفولكلورية الشهيرة آريرانغ و عرضا فنيا قدمه فنانون من انحاء مختلفة، ثم عروض للالعاب التايكواندو و الايكوون،
عرفت الفعالية مداخلات من وزارة الثقافة و ادارة السياحة و كذلك بعض السفراء .
Monday, October 19, 2015
وقفة احتجاجية أمام السجن المدني - الإحتجاج ليس تهمة
نظمت مجموعة من الشباب اليوم وقفة احتجاجية أمام السجن المدني تعبيرا عن رفضهم لإعتقال عدد من الشباب الأسبوع الماضي على إثر وقفة احتجاجية نظموها أمام وزارة الصحة لتحريك الرأي العام حول الحمى النزيفية التي شهدتها البلاد مؤخرا.
الشباب الخمسة المعتقلون تم توقيفهم على إثر وقفة سلمية نظموها رفضا للطريقة التي تعامل بها وزارة الصحة و الحكومة الحمى التي اسقطت ضحايا في انحاء مختلفة من البلد. و يصر ناطق باسم الحزب الحاكم من باريس على أنها حمى عادية أسبابها كثرة الأمطار هذا العام و أنه يمكن معالجتها بدولبران حسب رأيه.
من هذا المنبر اجدد رفضي لإعتقال الشباب ببساطة لأن الاحتجاج ليس تهمة و لأن حرية التعبير مكفولة . و أشد يدي على المحتجين الرافضين لهذا الحكم الغير مبرر من السلطات. و لأن تهمة الاحتجاج الغير مرخص و الاعتداء على السلطات هي تهمة واهية و ساقطة هابطة خلقا و قانونا.
و سأحب أن ينتفض احد من الشباب الذين تمت تسميتهم مؤخرا أعضاء في المجلس الأعلى للشباب، لأن هذا يعتبر أول امتحان حقيقي لمصداقيتهم و موضوعيتهم فكما عرفهم الجميع بالأمس القريب من انصار حرية التعبير و انصار الديمقراطية و حماتها عليهم أن يثبتوا أن مناصبا قد تكون وهمية خيالية لا تمنعهم من الدفاع عن رسالتهم و الوقوف لها تحت اي ظرف و في أي زمان و مكان.
الحرية للمعلوم ولد اوبك
الحرية لولد أبيه
الحرية للشباب المعتقل
سواء اتفق معهم في الرأي أو لا و مع كوني كافر بسياسة و ديمقراطية و احزاب اهل لخيام فهي في النهاية دولة و ديمقراطية و سياسة و مثقفون يحكمهم شيوخ القبائل و السدنة من مشايخ الدين و الطرق الهابطين هبوط الوطن الحر إلى الهاوية
فلتسقط القبيلة
و ليسقط الساسة و السياسيون
و لتسقط الاغلبية و المعارضة
و عاشت موريتانيا بأبنائها الأوفياء لقضاياها بعيدا عن معطيات قبائلها البائسة .
كل عام و موريتانيا بخير
الشباب الخمسة المعتقلون تم توقيفهم على إثر وقفة سلمية نظموها رفضا للطريقة التي تعامل بها وزارة الصحة و الحكومة الحمى التي اسقطت ضحايا في انحاء مختلفة من البلد. و يصر ناطق باسم الحزب الحاكم من باريس على أنها حمى عادية أسبابها كثرة الأمطار هذا العام و أنه يمكن معالجتها بدولبران حسب رأيه.
من هذا المنبر اجدد رفضي لإعتقال الشباب ببساطة لأن الاحتجاج ليس تهمة و لأن حرية التعبير مكفولة . و أشد يدي على المحتجين الرافضين لهذا الحكم الغير مبرر من السلطات. و لأن تهمة الاحتجاج الغير مرخص و الاعتداء على السلطات هي تهمة واهية و ساقطة هابطة خلقا و قانونا.
و سأحب أن ينتفض احد من الشباب الذين تمت تسميتهم مؤخرا أعضاء في المجلس الأعلى للشباب، لأن هذا يعتبر أول امتحان حقيقي لمصداقيتهم و موضوعيتهم فكما عرفهم الجميع بالأمس القريب من انصار حرية التعبير و انصار الديمقراطية و حماتها عليهم أن يثبتوا أن مناصبا قد تكون وهمية خيالية لا تمنعهم من الدفاع عن رسالتهم و الوقوف لها تحت اي ظرف و في أي زمان و مكان.
الحرية للمعلوم ولد اوبك
الحرية لولد أبيه
الحرية للشباب المعتقل
سواء اتفق معهم في الرأي أو لا و مع كوني كافر بسياسة و ديمقراطية و احزاب اهل لخيام فهي في النهاية دولة و ديمقراطية و سياسة و مثقفون يحكمهم شيوخ القبائل و السدنة من مشايخ الدين و الطرق الهابطين هبوط الوطن الحر إلى الهاوية
فلتسقط القبيلة
و ليسقط الساسة و السياسيون
و لتسقط الاغلبية و المعارضة
و عاشت موريتانيا بأبنائها الأوفياء لقضاياها بعيدا عن معطيات قبائلها البائسة .
كل عام و موريتانيا بخير
Saturday, October 17, 2015
الحمى النزيفية في موريتانيا على فرانس 24
من أكثر الحجج سطحية و سخافة يمكن أن أسمعه هو ما صاغه أحدهم كناطق بإسم الحزب الحاكم، قائلا بأن الأمطار هذه العام كانت كثيرة و غزيرة و أدى ذلك إلى حمى الموريتانيون معتادون عليها، و لا مشكلة عندهم معها و هي تحت السيطرة. ثم قال أن المراسلات مع منظمة الصحة العالمية هي مراسلات عادية. أي مبررات و مصوغات هذه ، حقيقة ليس هنالك أبسط مستوى لا فكري و لا سياسي و لا مجال للناطق بإسم أي شيء.
الشخص الآخر ككل معارضاتنا يصرخ في الفراغ و يصيح و لا يحتاج الأمر أكثر من أمر بسيط هادي، حمى الوادي المتصدع تجتاح موريتانيا و هنالك بعض الإصابات و يجب التعامل معها و قد التعامل معها بشكل سيادي.
كانت ذروة السخافة حين قال السيد : يتم علاجها ب "دوليبراه
البلد لا ينزف بل أغلبية نازفة خاسفة كاشفة، و معارضتها تعاني من نزيف دائم و نزيف مزمن أحيانا.
و بين الاثنين وطن ينزف
الشخص الآخر ككل معارضاتنا يصرخ في الفراغ و يصيح و لا يحتاج الأمر أكثر من أمر بسيط هادي، حمى الوادي المتصدع تجتاح موريتانيا و هنالك بعض الإصابات و يجب التعامل معها و قد التعامل معها بشكل سيادي.
كانت ذروة السخافة حين قال السيد : يتم علاجها ب "دوليبراه
البلد لا ينزف بل أغلبية نازفة خاسفة كاشفة، و معارضتها تعاني من نزيف دائم و نزيف مزمن أحيانا.
و بين الاثنين وطن ينزف
Friday, October 16, 2015
الراجل في المجلس الأعلى للشباب و المعلوم في السجن المدني و أنا من منفاي الاختياري
من أغرب الصدف، و من أغرب ما يمكن أن يحصل مع أي كان ما حصل معي هذا الأسبوع.
حيث وجدتني أمام خبرين يملي كلهما شعارا مختلفا على ضميري.
خبر تعيين الراجل ول عمر ولد ابيليل عضوا في المجلس الأعلى للشباب تحت رعاية الرئيس ولد عبدالعزيز
و خبر القبض على المعلوم ولد اوبك إثر احتجاجه أمام وزارة الصحة ضد اجراءات الدولة لمواجهة الحمى.
عقد من الزمن يزيد شوارد أشهر و فتات أيام جمعني برفيقي درب ناضلنا فيه من أجل ثقافة وفن وطن تكاد تندثر أمام الجشع و الجهل و السطحية التي ما عرفت بلادنا غيرها منذ أعلن ديغول استقلالها ذات زوال حائر موغل في غبار الستينيات.
عملنا معا أسسنا رابطة الحوار، حملنا إسم موريتانيا إلى اقاصي الشرق و أقاصي الغرب محملين بحقائبنا الممزقة تجرنا سيارات التاكسي المهترئة من على شارع في دار النعيم إلى بوابة المطار و من بوابة المطار إلى شارع رملي موغل في تلال دارالنعيم الرملية. باعدتنا الأيام و قربت بيننا الهم الثقافي و الفني لهذا البلد الموغل في النكران لأبنائه و المختطف منذ ميلاده من حفنات مدنيين و عسكريين لا يعرفون للوطن قيمة. تحدثنا لساعات طوال على سكايب و وقعنا عقود شراكة باسم الوطن الناسي و المنسي و المتناسي، كتبنا و رسمنا بالصخر على الصخر و بالرمل على الرمل. ثم كانت المسافة تتوغل بيننا و و رابطة الحوار و الهم يجمعاننا، و إلى اليوم لا زلنا و رابطة الحوار و الهم الثقافي و الفني، فقط السياسة تدخل و عزيز يدخل بيني و بين صديقي دربي ، أنا لم أومن يوما بسياسة و لا بساسة و لا برئيس و لا برئاسة و لا باغلبية و لا بمعارضة، لم أومن يوما إلا أن لي حيزا جغرافيا انتمي إليه يسمى موريتانيا و شعبا طيبا موغلا في الطيبة في البداوة في السذاجة في البداهة و تنهشة القبيلة باعرافها البائدة و افعالها اللغينة ألا تبا لكل قبائل الوطن المختف من اقصى شمالها لأقصى جنوبها و من أقصى شرقها لأقصى غربها. لعن الله القبيلة و أبنائها و بناتها ممن يؤمنون بها قبل الوطن و قبل الدولة المنسية المخفية المدفونة في متاهات تاريخ لا نعرفها و معطيات جغرافيا لا تعرفنا.
فجأة كان هذا في ذلك الصف و ذاك في ذلك الصف، و أنا أستعد لأبارك لولد بيليل أختياره عضوا في المجلس الاعلى للشباب تحت وصاية الرئاسة و الرئيس وصلني خبر اعتقال المعلوم ولد أوبك و احالته لوكيل الجمهورية ثم للسجن لاحقا. سأدافع عن حق الرجل في اختياره و في اتباع قناعاته و سأدافع عن حق المعلوم في التعبير عن رأيه و الدقاع عن كل ما يراه قضايا وطنية عادلة. و سأحتفط بحقي بأن أكفر بساستنا و سياستنا و القبيلة التي تختطف أحلامنا منذ ما يزيد على قرن.
نطالب إطلاق سراح المعلوم ولد أوبك، الحرية للمعلوم ولد أوبك.
اطلقوا سراح المعلوم و اقضوا و اقبضوا على أسباب الحمى و اقيلوا كل جلافينكم من الرعاع.
حيث وجدتني أمام خبرين يملي كلهما شعارا مختلفا على ضميري.
خبر تعيين الراجل ول عمر ولد ابيليل عضوا في المجلس الأعلى للشباب تحت رعاية الرئيس ولد عبدالعزيز
و خبر القبض على المعلوم ولد اوبك إثر احتجاجه أمام وزارة الصحة ضد اجراءات الدولة لمواجهة الحمى.
عقد من الزمن يزيد شوارد أشهر و فتات أيام جمعني برفيقي درب ناضلنا فيه من أجل ثقافة وفن وطن تكاد تندثر أمام الجشع و الجهل و السطحية التي ما عرفت بلادنا غيرها منذ أعلن ديغول استقلالها ذات زوال حائر موغل في غبار الستينيات.
عملنا معا أسسنا رابطة الحوار، حملنا إسم موريتانيا إلى اقاصي الشرق و أقاصي الغرب محملين بحقائبنا الممزقة تجرنا سيارات التاكسي المهترئة من على شارع في دار النعيم إلى بوابة المطار و من بوابة المطار إلى شارع رملي موغل في تلال دارالنعيم الرملية. باعدتنا الأيام و قربت بيننا الهم الثقافي و الفني لهذا البلد الموغل في النكران لأبنائه و المختطف منذ ميلاده من حفنات مدنيين و عسكريين لا يعرفون للوطن قيمة. تحدثنا لساعات طوال على سكايب و وقعنا عقود شراكة باسم الوطن الناسي و المنسي و المتناسي، كتبنا و رسمنا بالصخر على الصخر و بالرمل على الرمل. ثم كانت المسافة تتوغل بيننا و و رابطة الحوار و الهم يجمعاننا، و إلى اليوم لا زلنا و رابطة الحوار و الهم الثقافي و الفني، فقط السياسة تدخل و عزيز يدخل بيني و بين صديقي دربي ، أنا لم أومن يوما بسياسة و لا بساسة و لا برئيس و لا برئاسة و لا باغلبية و لا بمعارضة، لم أومن يوما إلا أن لي حيزا جغرافيا انتمي إليه يسمى موريتانيا و شعبا طيبا موغلا في الطيبة في البداوة في السذاجة في البداهة و تنهشة القبيلة باعرافها البائدة و افعالها اللغينة ألا تبا لكل قبائل الوطن المختف من اقصى شمالها لأقصى جنوبها و من أقصى شرقها لأقصى غربها. لعن الله القبيلة و أبنائها و بناتها ممن يؤمنون بها قبل الوطن و قبل الدولة المنسية المخفية المدفونة في متاهات تاريخ لا نعرفها و معطيات جغرافيا لا تعرفنا.
فجأة كان هذا في ذلك الصف و ذاك في ذلك الصف، و أنا أستعد لأبارك لولد بيليل أختياره عضوا في المجلس الاعلى للشباب تحت وصاية الرئاسة و الرئيس وصلني خبر اعتقال المعلوم ولد أوبك و احالته لوكيل الجمهورية ثم للسجن لاحقا. سأدافع عن حق الرجل في اختياره و في اتباع قناعاته و سأدافع عن حق المعلوم في التعبير عن رأيه و الدقاع عن كل ما يراه قضايا وطنية عادلة. و سأحتفط بحقي بأن أكفر بساستنا و سياستنا و القبيلة التي تختطف أحلامنا منذ ما يزيد على قرن.
نطالب إطلاق سراح المعلوم ولد أوبك، الحرية للمعلوم ولد أوبك.
اطلقوا سراح المعلوم و اقضوا و اقبضوا على أسباب الحمى و اقيلوا كل جلافينكم من الرعاع.
Sunday, October 11, 2015
بلد ينزف - حمى الوادي المتصدع في موريتانيا
شعرت اليوم بقليل عتاب ضمير حين كنت اعمل على تحديث صفحاتي الاجتماعية كالعادة يوم الأحد، حيث أضيف بعض الصور أغير بعض الأغلفة أدرج بعض الادراجات البسيطة التي تحاول ما وسعها الجهد البعد عن السياسة ، ففي مجال السياسة هنالك هذه الصفحة التي أعبر فيها عن رأيي السياسي و غيره.
المهم كنت عند كل أدراج اقول لنفسي الشباب منشغلون بالهاشتاغ بلد ينزف كما قالوا و الحديث عن تقرير الوزارة و تصريح الوزير و حمى الوادي المتصدع و حمى الشارع الممتلأ بمياه الأمطار بسبب انعدام الصرف الصحي الذي تخلى جعفر الذي كان احد اكبر المطالبين به تخلى عن المطالبة به أو اجلها إلى اجل معين.
كنت أقول لنفسي بدل ادراج نص أدبي أو صورة ملتقطة في أقصى الشمال الأوربي يجب أن أعود إلى الحمى النزيفية و البلد النازف و كل ما يشهده الوطن الحبيب من أهات و أنات.
بعض الشباب عندنا في موريتانيا الغارقون في أوراق الفيس بوك و التي يظنون أنها تصنع التغيير في بلد نسبة الأمية فيه أنسها ، لكن الانترنت فيه موجوده فقط في كبيتال و المنطقة حيث توجد بيوت الجرائد و المواقع الممتلأة بكؤوس الشاي، في بلد الكهرباء فيه هي الكهرباء فيه، يظن هؤلاء أنهم يقومون بأعظم عمل قومي وطني لصناعة التغيير من خلال ادراج أن أمهاتهم مرضى يحتاجون الدعاء أو أنهم يأكلون "كسكس الخالص" هؤلاء الشباب يظنون أنك حين ما لا تدرج على صفحتك حول رقصاتهم و خربشات الهواة التي يشتغلون عليها يرون أنك خائن للوطن و الأمة.
أحداث كثيرة يمكنك الحديث عنها هنا، كترشيح بنت المختار لجائزة نوبل للسلام و كالحمى و النزيف طبعا و غيرها .
منذ أيام و على إثر تصريح أدلى به وزيرة الصحة الموريتاني و تقارير من وزارته أطلق مجموعة على صفحات الفيس بوك خاصة أن تويتر يبدو لم يعرف طريقه الى المثقفين الموريتانيين حال اسنابشات و حال بيري سكوب و غيرها المهم ان فيس بوك في المتناول كان عنوان الهاشتاغ #بلدينزف ، فنيا و شكلا و مضمونا لم يكن الهاشتاغ هو المثالي لا للحالة و لا لتسويقها إعلاميا لكن كحال وطننا كل شيء يمشي " الا بهذه ول بذيك" ينجح او لا ينجح لن يسأل أحد في النهاية فالصحافة هي الصحافة و المواقع هي المواقع و البلد هو البلد و الناشطون هم الناشطون.
بعيدا عن الهاشتاغ، فيه وطن يتساقط مواطنوه ضحايا لحمى فليسمها كل ما يشاء و أمام وزارة دون معرفة بعلم اتصال او اعلام و شك كبير حول معرفتها بالطب و ما إليه تزايد الوضع تفاقما و ازداد المواطن حيرة و هو لا يعرف ما يواجه، و كل ما ينقص ان يخرج دكتور عالم او عالم دكتور و يقول أن تلك الحمى قضاء الله و قدر و على الجميع الدعاء. المهم لم نعرف الكثير عن الحمى و لا شيء عن طريق الوقاية منها و المواطنون يسقطون و يتساقطون في مستشفيات يملؤها اللئام من الاطباء المرتزقة ذوي العيادات الذي لا يعبؤون لرسالة و لا لوطن و لا لمهنة، يقتلون و يرمون باثامهم و خطاياهم على القدر في مجتمع مخدر و سكران غارق في ابعاد القبيلة السحيقة الموغلة في القذارة و الحقارة و الهبوط الاخلاقي و الاعتباري.
لا يعرف أحد ما عليه أن يفعل في بلد تحتاج نخبته لتنتابها حمى العقل المتصدع علها تعقل أو ترى و تنتبه و تبتكر طريقة لصناعة التغيير ليست على طريقة اهل لخيام و غبائها.
ما على النخبة فعله ليس فقط الهجوم على حكومة هابطة ساقطة منهزمة أصلا ، تصك اذانها عن خربشاتهم و تعاليقهم و لا تعيرها أي اهتمام،بل تحتاج النخبة لتنزل إلى الشارع و تلاقي المواطنين و تبحث و تستقصي و تعمل على نشر الوعي حول ما يجري و الحصول على المعلومات الكافية و سبل وقاية و متابعة معينة.
كان الله في عون وطن نخبته مصابة بالتصدع الفكري و مواطنوه تلتهمهم حمى الصداع و وزرائهم و حكومتهم هؤلاء في موتهم السريري.
كل عام و يوم و موريتانيا بخير
التقرير الثاني : الإعلام الاجتماعي و الربيع العربي
قبل 3 أعوام من
الآن هاجت الشوارع العربية من تونس لمصر مرورا بدول أخرى و لا زالت شوارع أخرى هائجة فيما لم تتح النار و الرصاص لشوارع
أخرى أكثر من قبور جماعية و تشريد و لجوء. مصر عودة للعسكر في انقلاب واضح وصرح
على الشرعية و الديمقراطية و كل القيم التي نادت الميادين بها . في ليبيا فوضى
عارمة لاا أول لها من آخر و مشروع اقطاعيات و أقاليم و تجمعات متناحرة فيما بينها،
في سوريا آلة موت لا تتقن لغة غير السحق و القتل و التنكيل ، تونس تبدو حتى الان
مثالا متماسكا على اتجاه صحيح لحراك يبدو في قمة ضياعه الآن.
بعيدا عن السياسة
و الاسئلة المتكررة حول أين الرأي العام الدولي، و بعيدا عن شعارات الديمقراطية و
حرية التعبير و حقوق الانسان و غيرها من عبارات المؤتمرات و القمم الفضفاضة
الفارغة، بعيدا عن كل ذلك نسأل : أين الإعلام الاجتماعي.
نعم ساهم الاعلام
الاجتماعي كثيرا في تعبيئة ميدان التحرير و ميدان التغيير و ميادين و شوارع أخرى ، كانت شبكات من التدوين
و النقاش و التنسيق الذي تبنته وسائل اعلام كانت وسائل تنظيم ووسائل بث ووسائل
تقييم كانت هي الفاعل و الناقل. نفترض ولو جدلا أن الاعلام الاجتماعي كان الفارس
القائد في معارك التغيير و التحرير . فالجميع يتفق على دور الفيس بوك و تويتر و
صحافة المواطن و صور و فيديوهات الهواة و مشاركتها في انجاح الحراك.
لكن السؤال الذي
يطرح نفسه اليوم هو: أين الاعلام الاجتماعي اليوم، ليوجه شوارعا عربية تعيش حالة
تيه مطلق و قلق و توتر؟ أين الناشطون الذي قادوا حراكات التغيير؟ هل امتصتهم
السياسة و الاجندة و تخلوا عن سيوفهم التي كانت صفحات الفيس بوك و تويتر؟ هل
امتصتهم الجوائز و الاسفار هنا و هناك لينسوا الربيع و يتركوا مواطنا عربيا عاديا
يصرح في ركن قصي من وطن عربي يئن: ما كان اغنانا عن هذا الربيع.
هل ان الناشطين و حراكاتهم و اعلامهم تركوا الميدان
سريعا أم طردوا منه؟ هل عجز الاعلام الاجتماعي عن المواجهة في مرحلة حاسمة من
مراحل الصراع؟
نعيش فترة ما بعد العربي أو امتدادات
الربيع العربي، قد لا نتفق على تسمية الفترة كما لا يتفق البعض على أن تسمية
الربيع العربي كانت هي التسمية المناسبة لتلك الحراكات التي اجتاحت المنطقة
العربية. فيرى أن رومانسية الإسم قد تناسب
الطبيعة الشرقية أكثر مما تناسب ما حدث بالفعل. لكن الربيع يستحيل صيفا سرمديا
ساخنا يطول على البعض فيما يتحدث آخرون عن أن الثورات لا تولد بين عشية و ضحاها و
هي مسار يأخذ وقته كاملا.
عام2014
Subscribe to:
Posts (Atom)