Monday, March 26, 2012

صوملك.... كان له أن يحصل


الكونفدرالية الوطنية للشغيلة تطالب بفتح تحقيق شامل وواشع و محايد حول قضية الفساد المستشري في جسم شركة صوملك و حول سوء التسيير و السرقة و الاختلاس التي تجري في دمها الممصوص. و في نفس الإطار كنت نهاية العام المنصرم ، قد اعددت تحقيقا موسعا و بالأرقام حول حالة الفساد تلك حمل عنوان: صوملك ...واقع الفساد و شبح الإفلاس.


منذ أيام اعتصم أمام المقر المركزي لشركة الكهرباء سوملك مجموعة من عمالها الذي قالوا انهم ضاقوا ذرعا من انتهاك حقوقهم و عدم مراعاتها ومن ما وصفوه الممارسة الظالمة من المحاباة والقبلية والعبث بنظم العمل وقوانينه وضوابط التعاقد ، احتجاجات هؤلاء، وتذمر المواطنين من نظام الفاتورات و تواريخ توصيلها والانقطاعات المتكررة ما هي إلا غيض من فيض حسب رأي العمال  وتجلي بسيط لحالة الارتباك والركود التي تشهدها الشركة التي صارت على شفا الإفلاس وهي أمور تدعو للوقوف على وضعية هذه الشركة وفتح ملفها من جميع نواحيه قبل فوات الأوان ، سميت سوملك بهذا الاسم بعدما انفصلت عن شركة المياه ، ملف سوملك والتي تتولى قطاع الكهرباء في الدولة ملف من الفساد والرشوة والتحايل والمماطلة، والصفقات المشبوهة والصلات والعلاقات، وبين كل هذا الخاسر هو المواطن والمستهلك وهي الطبقة الدونية من العمال ، ملف الشركة الموريتانية للكهرباء...ملف عالق.
عرفت شركة الكهرباء بهذا الاسم (سوملك ) بعد ما فصلت عن شركة المياه حيث كان الاسم شومك، يبلغ عدد مشتركي الشركة التي يقدر عمالها بما يزيد قليلا على 1350 عاملا وتتمتع بحوالي 23 محطة كهربائية تصل سعتها الإجمالية42 ميكاوات منتجة ما يقارب 98 ميكاواتا فيما تصل سعة محطة نواكشوط وحدها الحرارية حوالي 368 جيكاوات ساعة ،يبلغ عدد مشتركي هذه الشركة على عموم التراب الوطني حوالي 80900 مشترك ويزداد الطلب عليها سنويا بنسبة تقدر ب 10 مئوية ، مع هذا العدد من المشتركين تقدر المداخيل السنوية للشركة بحوالي 12 مليار أوقية . هذه أرقام و إن بدا التأكد منها صعب في ظل وضعية الارتباك والفوضوية التي تتخبط فيها هذه الشركة منذ سنوات إلا أنها تعتبر أرقاما تقريبية تعطي للمتتبع فكرة.


فساد واختلاس بالجملة

عانت الشركة دائما وتعاني مشاكل احتيال و اختلاس بالجملة من نافذيها وموظفيها ضربت دوما أدائها وميزانيتها ، لعل أبرزها مسألة اختلاس المازوت الذي يعبأ لمراكز الشركة في الولايات الداخلية والذي يختلس بالأطنان و لعل اقرب دليل على هذا ما يعرف بقضية صهريج أطار حيث اكتشف الجمارك أن الصهريج الذي حمل من الشركة الموريتانية لتخزين المنتجات البترولية في نواكشوط حمولة من 45 طنا من المازوت إلى مخازن صوملك بمدينة أطار اكتشف انه ما يزيد على 6 أطنان لم يتم تفريغها في عملية تواطؤ واختلاس كانت ستكلف الشركة الملايين لو لم يتم رصدها، حيث فرض تعويض بحوالي 19 مليونا أوقية لم يعرف حينها من سيدفعها من الأطراف ،

ماري تشوي ....تقتل رضيعا عمره خمسة أشهر

لا زالت مآسي إدمان التلفزيون و المسلسلات في فئات المجتمع خاصة منها الفقيرة و الأمية منعدمة الرصيد المعرفي، التي لا تعرف حتى ما يعنيه مسلسل و هي تتابع الأحداث و ذلك أحب هذه و تلك أحبت ذلك مستمتعة بالقصص التي تشبه إلى حد بعيد الحديث الذي يملأ النساء الموريتانيات خاصة منهمن المتقدمات في السن، حيث ما إن يلتقين حتى ينشغلن بحياة تلك و عمل ذلك و زواج هذه و عائلة ذاك.... المأساة تستمر حيث تفيد آخر الأنباء التي وصلتني من حي شعبي في نواكشوط أن أسرة كانت منشغلة بأكملها كبيرها  و ضغيرها منشغلة في متابعة حلقة من المسلسل اللاتيني ماري تشوي، إلى أن استيقظ ابنها و عمره فقط خمسة أشهر و كان المجتمع الكهربائي الممتدة أسلاكه على الفراش في كوخ حيث و نتيجة صعقة كهربائية رحل الطفل جراءها و مات.ِ

استغلال الطفولة في أبشع صوره......

استغلال الطفولة في أبشع صوره، انتشر في العاصمة نواكشوط مؤخرا ظاهرة خطيرة جدا جدا و لا يوليها ناشطو حقوق الانسان ولا حماية الطفولة أي اهتمام الظاهرة تتمثل في إقدام بعض الأسر و في أغلبهم من فئة " الأزواديين" على تجنيد اطفالهم في اعمار حتى أقل من عشر سنوات في حدود السبع و الثمانية للتسول لهم مقدمين براءة نظراتهم و و جوههم للأشخاص ليعطوهم فيما يقف الأب غير بعيد على بعد أمتار أو الأم و أحيانا يضربهم حين لا يقبلون أو يعترضون من التعب و النعاس، و فيه شخص مشهور جدا حيث يأتي الجامعة والإدارات الحيوية كل يوم و معه طفلة في حوالي 8 من عمرها أحيانا تراها تنعس تموت من التعب و هو يضربها و يفرض عليها أن تواصل التوسل وهو رجل في الاربعينات مكتمل الصوت والصورة قوي البنية. أذكر أني مرة هددته و بحثت عن مكان لتسجيل شكوى ضده أو رصده فلا في المرصد الموريتاني و لا في غيره وجدت من سيستمع إلي و يعطيني اهتماما.... و قريبا آتيكم بصورة هذا الشخص و بعض ممارساته موثقة.....العالم يحارب استغلال وعمالة الاطفال، و نحن نستغلهم و نشغلهم و في أبشع مهنة : التسول ....يا ألطاف الله حين ترى البراء تستجديك غير ملزمة. أرى في عيني الطفلة صرخة بحث عن الخلاص لا صرخة حاجة إلى المال.
ترون الطفلة بين العمودين كانت متعلقة بي تستجديني و أمها و الطفل الآخر جالسان غير بعيد يظهرون في الصورة، و الأب ليس بعيدا هو الآخر ، الطفل الآخر فقط في راحة محارب، حين بدأت التقاط الصورة اليوم طلبت إليها أمها الركض، كنت أريد أن أوثق نظرة عينيها و البراءة تبرق فيهما.

Sunday, March 25, 2012

آخر سبع معتقلين من الطلاب على خلفية قضية المعهد العالي

تم مساء اليوم إطلاق سراح آخر دفعة من الطلاب المعتقلين على خلفية قضية المعهد العالي ، و أفاد أحد المفرج عنهم من قادة الاتحاد و من ضمن المعتقلين أفاد أن الشرطة لم تعتد عليهم و أنها كانت طيبة معهم جدا، 
كان ضمن الأسئلة القبيلة حيث رد أحد المعتقلين أن قبيلته هي الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، و أفاد نفس المعتقل أنهم كانوا يرددون الشعارات و يمارسون الرياضة و كانوا في أفضل حال. كان اخر المعتقلين ضمن 18 معتقل قد تم الافراج عنهم هذا المساء و هم سبعة.

الربيــــــــــــع العربي
و الشفرة السوروسية  ؟؟؟

 - - جزء من موضوعي التحليلي الذس سأبدأ نشره لاحقا هذا الأسبوع- 

عام يزيد مر على أحداث الثورة السورية، لا جديد يذكر و لا قديم يعاد غير أحداث التنكيل و القتل و التدمير و القمع الوحشي الذي واجه به النظام السوري الهبة الشعبية. الأسد و جيشه يستأسدون أمام شعب أعزل يعملون فيه الحديد و النار ليل نهار، قتلا و اعتقالا. تأخذ المحطة السورية وقتا يبدو كبيرا و جهدا أكبر من قطار الربيع العربي، الذي لا يزال يثبت اختلاف محطاته عن بعضها البعض و عدم إمكانية تطبيق عملية الإسقاط على طريقة الرياضيات لنظام على الآخر. فلا ربيع الأبيض المتوسط كربيع النيل كربيع ، كربيع طرابلس كربيع صنعاء و لا كل هؤلاء كربيع الشام الذي يبدو في مرحلة التشكل و تنبؤ المعطيات القائمة بمخاض له بصعوبة مخاض الشرق الأوسط الجديد، بل و لعبة بقواعد لعبة تجاذب الأقطاب. 

يتواصل في سلسلة حلقات.....

لقاء ساحرة و دردشة فوق النيل



عجيب كيف بدت لى القاهرة هذا المساء و أنا أطل من نافذة طائرة الخطوط التونسية ، فوضاء و ثرثرة حجارة و عشوائية جغرافيا و تداخل تاريخ ، ها هي القاهرة إذن في صورة فوقية ، آه القاهرة و ثرثرة النيل و صرخات صاحب المقهى ، و أنغام أم كلثوم لا تزال تتصاعد من هنا و هناك ، لا تقلقي يا حبيبة أحببتها فى غيابها ، تعلقت بها من خلال معطيات ظلت دوما افتراضية نعم قرأت عن خان الخليلي و خانات أخرى و عن مقهى السيد و عن كبارية  سهر فرأت عن كتاباتك عن سهراتك عن مسارحك ، قرأت عنك كل كل شيء ، لم يبق إلا أن ألقاك أقدر اللحظة التي التقيتك فيها و أعرف كم أنا محظوظ لألتقيك في لحظة تجلى الجمال و العنفوان و أنت تصرخين في وجه من لم يعرفوا أن يرعوا سحر أنوثتك و لا أن يحترموا معطيات التاريخ المرسومة على الأساور حول معصميك ، و لا الأشكال الجغرافية التي تحدثها خطواتك و أنت تتبخترين بين مدن العالم . آه أخيرا سأجلس إليك على طاولة

 في مقعد مقهى مطل على نهر النيل، سنمشى معا أضع يدك في يدي تحدثيني عن ما حصل، كيف صرخت في وجوههم ؟كيف صفعتهم و رميت بهم خلفك و تابعت سيرك بعنفوان ، كلمات قلتها ، وأنا أرفع رأسي في انحناءة من  على مقعد الطائرة نحط بعد قليل فى مطار القاهرة الدولي . درجة الحرارة فى الخارج تسعة عشرة درجة مائوية و التوقيت المحلى الرابعة مساء ، هبطنا أرضية المطار و أرض مصر ، و كانت القاهرة تستولى على كياني الذى يتناثر فى سحرها و أنا بعد لم أرها إلا من بعيد جامدة على الأرض تنتشر ، تمد أعضائها الفاتنة و كأنها مستلقية على سرير زمردي . ها أنا ذا أتمنى أن لا تفكري كثيرا و لا تأبهي جدا لمعطيات ملامحي و مظهري ، فما ترينه لن يكون أكثر من ذهول مع ذرة ارتباك ، فما عرفته عنك حتى اليوم جعلني أرتبك قليلا و أراك لست مجرد فتاة ساحرة يثير عطر جيورجيو أرماني أو قميص كاردان أو ساعة رولكس من النمط المختلف يثير جنونها ، وجدت صعوبة فى الاختيار ثم جئت إلى موعدك، فأن أجيئك دون ما تظنين خير من أن أفوت ميعادك....
........يتواصل 

" ميماتي" كاد يقتل طفلا في نواكشوط....

مسلسل وادي الذئاب هو مسلسل تركي يشهد متابعة هائلة و كثيفة بل مخيفة في موريتانيا عموما و في نواكشوط بشكل خاص و بين جميع الطبقات الغنية و الفقيرة و المتوسطة و الموظفين و العاملين، و صلت شهرة المسلسل و سعة متابعته درجة جعلت جريدة ساخرة موريتانية في عدد سابق لها تعليقا على لقاء جمع بين مسؤول تركي و وزير الخارجية الموريتاني، أن كل ما طلبه الوزير من الديبلوماسي التركي هو أن تعمل السلطات في تركيا على إطلاق الجزء الجديد من مسلسل وادي الذئاب لأن النساء العاملات في الدولة لم يعد عندهن ما يعملن في المكاتب فقد كانوا على الأقل يتابعون المسلسل ، كما أن نساء الموظفين يطالبون به. وصلت شهرةته أيضا درجة جعلت البقالات و المغسلات والمحلات التجارية تسمى باسم : المسلسل و أبطاله ، فهنا بقالة وادي الذئاب و بقالة ميماتي و مغسلة مراد و صالون تجميل مراد أيضا كما أنه و بسبب المشاكل التي اعترضت الجزء الخامس ما حال دون بثه بسرعة أقدمت جريدة يومية موريتانية واسعة الانتشار على نشر حلقات الجزء الخامس قبل بثه ., الجزء الخامس من المسلسل تبثه الآن قناة أبو ظبي و رغم الطابع البوليسي الاستخباراتي الذي يطبع هذا الجزء الأمر الذي لم يخفف نسبة المشاهدة بقدر ما خفف نسبة إدراك المتابعين الذين يتابعون الآن مراد و ميماتي و باقي الشخصيات أكثر مما يتابعون أحداث و موضوع المسلسل.


في أحد أحياء نواكشوط و حسب ما أفادتني سيدة اليوم التقيتها و هي جارة لأهل الضحية، أقدم بعض الأطفال ما بين الثامنة و الخامسة عشرة على أخذ أحد أصدقائهم و ربطه و ببل إحكام ربكه في حائط مهجور إلى جوار منطقة "صوكوكو" و هي منطقة رملية في ضاحية نواكشوط معروفة بشساعتها و انعدام المباني فيها إلا بعض باعة لبن الإبل الطارج . في احد الحيطان المهجورة أحكموا ربطه و بحث عنه أهله لمدة 3 أيام و هم مقدرين فقط أنه مع بعض أقرابه في اماكن اخرى من نواكشوط أو مع أصدقائه ، بعد انتظار و بحث مضن لم يفهموا القضية فجدوا في البحث مجندين أقرباء له من الشرطة و بعض الاهل, انتبه أحد أصدقائه و هو أصغرهم لبحثهم عنه و في خضم رعبهم و خوفهم أهبرهم بهدوء : فلان ، لقد أحكم ميماتي ربطه و هو في منطقة صوكوكو .استدعى الأهل الأصدقاء و ذهبوا إليه بعد 3 أيام على حد قول الجارة و جدوه و قد شارف على الموت من العطش و الجوع و لم يعد قادرا على الكلام و لا الحركة كان موثوق اليدين و الرجلين مقيدا، و و فمه كان محشوا. تم الأمر في إطار مزاح بين الأصدقاء و نوع من العقاب بينهم ، كان الطفل موثوقا على طريقة مراد و أصدقائه و في الجماعة هنالك مراد و ميماتي و الثالث المسمى عبد الحي ، و يطبقون حلقات المسلسل على بعضهم و مع الآخرين.
مرد الأمر أن عدم مراعاة عامل السن أثناء مشاهدة التلفزيون ظاهرة خطيرة و خطيرة جدا، و في المجتمع الموريتاني لا تعطى أي اهتمام فالتلفزيون يشاهد بفوضوية و تلقائية و يشاهده الجميع و لا يعني الامر مثلا أن البرامج و الافلام ذات الطابع الخليعي أو الفاضح يمكن للجمعيع مشاهدتها إلا أنها لا تشاهد أصلا في البيوت الموريتانية و تقتصر مشاهدتها على الأصدقاء و الصديقات و حتي في هذه الأهل لا ينتبهون لأبنائهم ماذا يشاهدون مع اصدقائهم و صديقاتهم ما أضراره و سلبياته ؟ 
الطفل كاد يموت لأن صديقه هو بدور ميماتي في مجموعتهم، ربما لو كان معه مسدس لقال لمراد " أأوصو يا معلم " و يرد عليه مراد: نعم . و تقع الواقعة. مشاهدة التلفزيون و عامل السن نقطة مهملة في المجتمع، حتى أنك تجد طفلا أول ما بدأ ينطق ، يردد مقاطع من سيناريو المسلسل لأن الوالدة تتابعنه بشكل يومي بل و حتى مرتين يوميا. 

Saturday, March 24, 2012

ذهـــــــــــــول


اعذريني على صمتي
فتلك هيبة عينيك
التي جعلت الناموس الأكبر
 يختطف صوتي
ما إن رأيتك تشرقين
من خلف المغيب
وأتيت تتبخترين
يلفك رداء النور
وكأنك أكلت من الشجرة المحرمة
حتى تاهت في خرافتك
 أقاصيصي
وفي محاريبك المثيرة
تقدست أحاسيسي
وعرجت روحي
إلى العلياء إلى السماء
حيث هنالك
الملائكة والأنبياء
وبقيت في ذهولي
والملائكة المرسلة من عينيك
تطوف حولي
وزرقة السماء فيهما تباركني
وموج السحر المتدفق منهما
يعتريني
اعذريني
واقرئي ما خطه الصمت
على جبيني
مذهول فإلى صدرك
 سيدتي ضميني
إني أرى فيك جمال التيه
جمال الشهادة والإنتحار
جمال الموت باختصار
فإن مت
فآخر امنياتي سيدتي
في شفتيك ادفنيني
ولا تكفنيني
فمسح يديك على جسدي
يكفيني
أرهقني صمتي
وآلهة الحب لم تأتيني

وطــــــــــــــــــــــــــــــن

حين تتعانق الحــــــــــــــــــــــــــــــــروف حبا للوطن

رعاية الإبداع أول خطوة في طريق البناء

حين تضيق جدران الوطن عن إبداعات مبدعيه

Friday, March 23, 2012

المرأة الموريتانية ...الحب و العلاقة - الحلقة الثانية

 القبيلة ... وهوية العلاقة و الدستور القاسي
ولا يمكن الحديث عن العلاقة بين الرجل و المرأة في موريتانيا، دون الحديث و استحضار عامل القبيلة و العرق، و موريتانيا دولة مقسمة لجهات و تعيش فيها أعراق مختلفة. فعامل القبيلة يلعب الدور الاستثنائي و الحاسم في العلاقة قبل الزواج و أثناءه و بعده، فهو يغير قواعد الحب و أسس العلاقة و مسارها و يحدد نتيجتها حتى قبل أن تبدأ، و يبدو القانون الجامد فيما الحب و الشعور و ميل
 المتحابين أو الذين تجمعهما علاقة هي أشياء عرفية صبيانية تلقائية و مجرد خربشات مرنة، يمكن وضع حد لها في أي وقت و في أبشع حالة، فدستور  القبيلة العاطفي مثلا هو الذي يزوج فتاة في الثامنة عشرة من عمرها برجل بثلاثة أضعاف عمرها 45 سنة مثلا، و هو الذي يزوجها برجل لم تره إلا ليلة الزفاف، و هو الذي يملي عليها أن لا تفعل هذا و ذالك عيب و هذا لا يعقل، و عليك فعل كذا وكذا و أمامه تبدو المرأة بلا إرادة و يبدو الرجل إذا قبل مجرد غبي أخرق يسهر على تعاليم و ضوابط تسلبه أي حق عاطفي و تلقي به في جحيم القوانين الجائرة التي كثيرا ما تؤدي بالمرأة المتضرر الأول يلقي بها في كنف اليأس و الاحباط و الملل و تجاهل السعادة و الحب والحياة كونها لم تبق إلا أشياء نظرية لا تمت لواقعها بصلة، و لا يلوح في الأفق ما يبشرها بهم في الامد القريب.


إن عامل القبلية في موريتانيا ليس فقط عامل إفساد و تدمير في مجال السياسة و الإدارة والإقتصاد، بل عامل يمنع اللحمة الاجتماعية و يفعل فعله بمعطيات العلاقة الاجتماعية في المجتمع فليس الطلاق الحتمي انعدام المشتركات بين الزوجين الذين لعبت القبيلة دورا في جمعهما هو الضرر الوحيد. بل إننا في مجتمع تعيس بغالبيته لا ثقافة تجوال و استراحة لا ثقافة عائلة لديه لا ثقافة حميمية، ليس هذا من باب الهجوم الجزافي على المجتمع، لاحظ فقط أماكن الراحة والاستجمام لاحظ كم من الوقت و كم من المال تخصص الأسر الموريتانية للتجوال للاستجمام، لا حظ إن كنت ترى أسرا و زوجا وزوجة في لحظات سعيدة في أماكن عامة لقضاء وقت حيوي ممتع. نادرا و نادرا جدا في خانة الاستثناءات. لماذا يا ترى ؟ لأن معظم الأسر و العلاقات التي نراها لم تنمو بين قلبين و لا بين روحين فتكبر و تكبر ثم تنضج ثم تملي طبيعة الحياة بعد ذلك سعيدة مشتركة عاشت في كنف متحابين حرين في تسييرها و إدارتها. و لأن عنصرا ثالثا مخربا كان دائما حاضرا هو القبيلة و إملاءاتها و قوانينها الجائرة هو الخلل التوازني الاجتماعي، هو المعايير الخاطئة و المخطئة في كل هذا. لذلك نحن مجتمع نكد تعيس، ففي البيت تشعر أن الزوجين في معتقل، و أن كل ما يربطهما سعر خنشة الأرز و قنينة الزيت. فالمرأة في هذه الحالة دائما ما تكون هي السباقة بالحكم على قلبها بالإعدام و وضع نقطة النهاية للأمل و الحياة و السعادة و تحكم على نفسها بموت بطيء و تعتزل الدنيا متقوقعة أما خيالات مسلسل لاتيني أو تركي مختصرة حياتها و تطوارتها بالأشياء الافتراضية لأنه لم يعد لها من الواقع نصيب، تكتفي بالحياة الافتراضية فواقعا هي ميتة و لا تجد حرجا في أن تخبرك إن كنت صديقا أو كنت تبعث على بصيص أمل في آخر نفق طويل تخبرك بكل ذلك. هذا حال من وقعت في الجحيم أما القادمة إليه فتجدها تمارس تكتيكا مع القبيلة و إملاؤاتها فهي تعرف المصير ففي إحدى الحالات تحاول استغلال تلك اللحظات التي تسبق ذلك المنفى في بيت رجل لا تعرفه بقدر ما يعرف جد لها أنه ولد لقريب لها قبل حوالي ثلاثة عقود من الزمن و يتذكر ملامحه لحظة ميلاده أكثر مما يتبين ملامحه الآن. و في سعيها للانتقام من القبيلة أو تفويت الفرصة عليها تسعى لبناء علاقات و لعيش حياتها ما استطاعت و كأنها تسلم أن بعد ذلك موتا.

و ما يدل على ذلك بالوضوح أنك دائما أمام وضعين زواج على طريقة القبيلة و علاقة على طريقتها و حب على طريقتها، أو قد تتنازل القبيلة في خطوة مقيتة ضد كل مباديء الانسانية، التنازل يأتي حين تأتي البنت مثلا برجل يصعب التنازل عنه خاصة من الناحية المادية، و هذا الرجل في حالات كثيرة يكون ناتج انزلاق انساني اخر من جانب البنت فهي في حالات كثيرة مقتنعة بجيبه أكثر من قناعتها بقلبه.