Friday, March 23, 2012

المرأة الموريتانية ...الحب و العلاقة - الحلقة الثانية

 القبيلة ... وهوية العلاقة و الدستور القاسي
ولا يمكن الحديث عن العلاقة بين الرجل و المرأة في موريتانيا، دون الحديث و استحضار عامل القبيلة و العرق، و موريتانيا دولة مقسمة لجهات و تعيش فيها أعراق مختلفة. فعامل القبيلة يلعب الدور الاستثنائي و الحاسم في العلاقة قبل الزواج و أثناءه و بعده، فهو يغير قواعد الحب و أسس العلاقة و مسارها و يحدد نتيجتها حتى قبل أن تبدأ، و يبدو القانون الجامد فيما الحب و الشعور و ميل
 المتحابين أو الذين تجمعهما علاقة هي أشياء عرفية صبيانية تلقائية و مجرد خربشات مرنة، يمكن وضع حد لها في أي وقت و في أبشع حالة، فدستور  القبيلة العاطفي مثلا هو الذي يزوج فتاة في الثامنة عشرة من عمرها برجل بثلاثة أضعاف عمرها 45 سنة مثلا، و هو الذي يزوجها برجل لم تره إلا ليلة الزفاف، و هو الذي يملي عليها أن لا تفعل هذا و ذالك عيب و هذا لا يعقل، و عليك فعل كذا وكذا و أمامه تبدو المرأة بلا إرادة و يبدو الرجل إذا قبل مجرد غبي أخرق يسهر على تعاليم و ضوابط تسلبه أي حق عاطفي و تلقي به في جحيم القوانين الجائرة التي كثيرا ما تؤدي بالمرأة المتضرر الأول يلقي بها في كنف اليأس و الاحباط و الملل و تجاهل السعادة و الحب والحياة كونها لم تبق إلا أشياء نظرية لا تمت لواقعها بصلة، و لا يلوح في الأفق ما يبشرها بهم في الامد القريب.


إن عامل القبلية في موريتانيا ليس فقط عامل إفساد و تدمير في مجال السياسة و الإدارة والإقتصاد، بل عامل يمنع اللحمة الاجتماعية و يفعل فعله بمعطيات العلاقة الاجتماعية في المجتمع فليس الطلاق الحتمي انعدام المشتركات بين الزوجين الذين لعبت القبيلة دورا في جمعهما هو الضرر الوحيد. بل إننا في مجتمع تعيس بغالبيته لا ثقافة تجوال و استراحة لا ثقافة عائلة لديه لا ثقافة حميمية، ليس هذا من باب الهجوم الجزافي على المجتمع، لاحظ فقط أماكن الراحة والاستجمام لاحظ كم من الوقت و كم من المال تخصص الأسر الموريتانية للتجوال للاستجمام، لا حظ إن كنت ترى أسرا و زوجا وزوجة في لحظات سعيدة في أماكن عامة لقضاء وقت حيوي ممتع. نادرا و نادرا جدا في خانة الاستثناءات. لماذا يا ترى ؟ لأن معظم الأسر و العلاقات التي نراها لم تنمو بين قلبين و لا بين روحين فتكبر و تكبر ثم تنضج ثم تملي طبيعة الحياة بعد ذلك سعيدة مشتركة عاشت في كنف متحابين حرين في تسييرها و إدارتها. و لأن عنصرا ثالثا مخربا كان دائما حاضرا هو القبيلة و إملاءاتها و قوانينها الجائرة هو الخلل التوازني الاجتماعي، هو المعايير الخاطئة و المخطئة في كل هذا. لذلك نحن مجتمع نكد تعيس، ففي البيت تشعر أن الزوجين في معتقل، و أن كل ما يربطهما سعر خنشة الأرز و قنينة الزيت. فالمرأة في هذه الحالة دائما ما تكون هي السباقة بالحكم على قلبها بالإعدام و وضع نقطة النهاية للأمل و الحياة و السعادة و تحكم على نفسها بموت بطيء و تعتزل الدنيا متقوقعة أما خيالات مسلسل لاتيني أو تركي مختصرة حياتها و تطوارتها بالأشياء الافتراضية لأنه لم يعد لها من الواقع نصيب، تكتفي بالحياة الافتراضية فواقعا هي ميتة و لا تجد حرجا في أن تخبرك إن كنت صديقا أو كنت تبعث على بصيص أمل في آخر نفق طويل تخبرك بكل ذلك. هذا حال من وقعت في الجحيم أما القادمة إليه فتجدها تمارس تكتيكا مع القبيلة و إملاؤاتها فهي تعرف المصير ففي إحدى الحالات تحاول استغلال تلك اللحظات التي تسبق ذلك المنفى في بيت رجل لا تعرفه بقدر ما يعرف جد لها أنه ولد لقريب لها قبل حوالي ثلاثة عقود من الزمن و يتذكر ملامحه لحظة ميلاده أكثر مما يتبين ملامحه الآن. و في سعيها للانتقام من القبيلة أو تفويت الفرصة عليها تسعى لبناء علاقات و لعيش حياتها ما استطاعت و كأنها تسلم أن بعد ذلك موتا.

و ما يدل على ذلك بالوضوح أنك دائما أمام وضعين زواج على طريقة القبيلة و علاقة على طريقتها و حب على طريقتها، أو قد تتنازل القبيلة في خطوة مقيتة ضد كل مباديء الانسانية، التنازل يأتي حين تأتي البنت مثلا برجل يصعب التنازل عنه خاصة من الناحية المادية، و هذا الرجل في حالات كثيرة يكون ناتج انزلاق انساني اخر من جانب البنت فهي في حالات كثيرة مقتنعة بجيبه أكثر من قناعتها بقلبه.  

Thursday, March 22, 2012

عيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الأم

المرأة الموريتانية ...الحب و العلاقة - الحلقة الأولى

صدقني إنها مختلفة....
أول ما يفكر فيه الشاب ما إن تشتعل في قلبه جذوة الرغبة في النساء و تتحرك غريزته الرجولية و تثور ثائرته الميالة للمرأة، يبدأ التفكير في عوامل الجذب إنها الخطوة الأولى في الطريق إلى النساء، الخطوة الأولى في اتجاه أي امرأة، حينها يبرز السؤال: كيف أثير انتباهها ؟ كيف أختطف أنظارها و اختصر مدى رؤيتها في أبعاد ملامحي و مقاطع جسدي؟ كيف أوقعها في الشباك؟ لكن قبل أن تعرف كيف تصطاد يجب أن تعرف أولا طبيعة هذا الكائن الذي تنوي اصطياده ، أي شباك أنسب له؟ ماهي لحظة الهجوم المثلى؟ خاصة حين يكون هذا لكائن امرأة موريتانية تحيط بها عوالم التناقض البحر و الصحراء و تحتجزها عادات القبيلة و ضوابط المجتمع.
المرأة الموريتانية مختلفة تماما عن كل نساء العالم، هذه حقيقة يستحيل التهرب منها، و ربما زي المرأة الموريتانية يعتبر تجسيدا لذلك الاختلاف، فرغم أن الأزياء والملابس تختلف من مجتمع لآخر و ثقافة لأخرى، إلا أنك تلاحظ دائما تقاربا رغم الاختلاف، هذا التقارب يستثنى منه الزي الموريتاني المختلف. هذا الاختلاف في الجانب السلبي أو الإيجابي تملي الموضوعية أن نقول هما معا، فالاختلاف قد يكون نوعا من تشكيل الهوية الذاتية و تجسيد الميزة الحضارية و الثقافية لكن ليس دائما، و لا يعني الأمر أن الرجل الموريتاني لا يختلف هو الآخر عن الرجال في العالم و باب المقارنة هنا ليس معطيات شاشات برامج الواقع و لا أبطال المسلسلات كما قد يتبادر لأول شخص يقرأ عن المقارنة بل مجال المقارنة صميم المجتمعات و نمط عيشها و نمط العلاقة بين الرجل و المراة فيها. الرجل الموريتاني هو الآخر مختلف لن أقول هو جلف صحراء و لا رجل بحر ففي تلك ما فيها و في هذه ما فيها،  لكن يسهل أن نربط اختلاف الرجل باختلاف المرأة ، قد يجعل الأمر المرأة أيضا تقول أن اختلافها من اختلاف الرجل الموريتاني لكن كون   العلاقة و في المجتمع الموريتاني بشكل خاص تعتمد الرجل كالمبادر و الراغب فيما تلعب المرأة تلعب دورالمستقبل، يجعل الأولى أولى. ففي المجتمع الموريتاني مثلا يستحيل أن تجد امرأة تعبر لرجل عن حبها له لأجل الحب رغم الاستثناءات طبعا فهي ترى في ذلك حالة مرضية أو على الأصح يرى المجتمع ، لكن لا يستغرب الأمر في مجتمع يتم فيه الحب إن حصل بالإيماءات و الإيحاءات و الشفرات اللغوية و الحركية. 

اختلاف الإثنين لم يجعلهما يلتقيان في مكان ما على فلسفة علاقة و حب متماسكة و لا على هوية تجسد طبيعة العلاقة بين الإثنين. بل يصعب دائما الوقوف على جوانب هذه العلاقة بداياتها نهاياتها تسلسل أحداثها. و لا يمكن قراءة الأمر في أي حال من الاحوال على أن الرجل و المرأة الموريتانيين مخلوقين غريبين متوحشين أكثر مما يمكن قراءته عن كونه حالة فوضوية بين الدين و المجتمع و الذات و مجموعة المعطيات السوسيولوحية و البسيكولوجية التي تحكم هذه الفوضى. إن حالة الاختلاف المرضية هذه في تجليها هذا أكثر مما هي صحية لا يمكن قراءتها على أنها توحش و ميل نفسي لمدن الثلج و الملح و التبغ و الصحراء، بل أن محل التناقض هو أن الإثنين لديهما قدرة هائلة على التأقلم مع البيئات و الثقافات الأخرى أكثر مما هي بينهم، هذه القدرة تقابلها قابلية مخيفة للتوحد و العيش مع الذات و الذوات المقربة دون السعي لاكتشاف ناس جدد و اختبار علاقات جديدة مفضلين سلمية الإنطواء على المعارف من انزلاقات التشارك.

Wednesday, March 21, 2012

المرأة الموريتانية: قضايا العلاقة و الحب

هي سلسلة أنشرها حلقات عن قضايا المرأة الموريتانية و الرجل العلاقة و الحب و الزواج و الهجر و السعادة و اليأس و الانتحار، وقفة تأمل خلاصات التجارب و وقائع الأسئلة ، سلسلة عن المراة الموريتانية وقلبها، متى تحب ؟ من تحب؟ كيف تحب؟  ملابسها سلوكها كلها أمور اتقاسمها معكم في هذه السلسلة .
الحلقة الأولى: كيف يمكن أن يجذب الرجل المرأة الموريتانية.

قافلة الأمل من نواذيبو إلى نواكشوط


 قبل أن ابدأ معكم هذه السلسلة عن قافلة الأمل الأخيرين اسمحوا لي ان أبدا ببعض الملاحظات:
إن فكرة القافلة في حد ذاتها ابتكار يذكر فيشكر يحمل رسالات عدة و دلالات عميقة، فأن يسير أشخاص حوالي 500 كلمتر حاملين مظالم آخرين همهم الوحيد توصيلها و خلق إطار يمكن من الإستماع إليها و تتبعها هي حقيقة خطوة متميزة.
أن استقبال عزيز لأعضاء القافلة وتواجدهما معا في القصر يعتبر حقا رسالة مهمة و صورة جميلة و لو مؤقتة و لو كاذبة و لو ولو إلا أنه يعتبر صورة ناصعة عن موريتانيا كدولة حقوق و ديمقراطية إن لم يكن على مستوى الأنظمة فعلى مستوى الاستيعاب الفردي للمصطلحين يبدو في تطور.
إن العمل على ضمان الحقوق ليس فقط مطالب بل فكرة و إبداع و رؤية.
إن تعامل الاعلام الموريتاني مع القافلة لا يمكن قراءته إلا في إطار الجهل المطلق للرسالة الإعلامية و هو أمر لا يستغرب في ساحة إعلامها ساحة لمن لا شغل و لا مشغلة له أصلا و يعج بالمتطفلين و المرتزقة و المتاجرين بالقضايا و الرسائل و الكلمات.


 ليلة البارحة حوالي الساعة التاسعة ليلا قمت رفقة صديقي محمد الأمين و لكبير بزيارة لأعضاء القافلة في مقر إقامتهم بالقرب من القصر الرئاسي، و ضيفونا بكؤوس شاي ترون السيد المعلوم ولد أوبك الذي أشاد باقي فريق القافلة بجهوده و إصراره و الذي جلس على المقعد المقابل للرئيس إثناء لقائهم به، كما ترون في الصورة يقوم على إعدادها، خلفه يبدو السيد أحمد ولد البكاي صاحب فكرة القافلة أصلا و الذي لديه محاولة سابقة لم تؤت أكلها كونها لم تكتمل و إلى جانبه السيد أحمد ولد كركوب و كلهم كانو ا في القافلة، بعد حديث مقدمات شكرنا و أشدنا فيه بالفكرة و بالفريق دخلنا في تفاصيل مع حدث، و تحدث المعلوم رئيسا مع تعليقات لباقي الأعضاء في هذه الأثناء كانت السيدتان اللتان كانت ضمن القافلة في أحد الغرف متعبتين شيئا ما و جاء العضوان الباقيان لاحقا يحملان معها العشاء.
و هذا ما قالوه:


إطلاق سراح اعل ولد المختار

اجتمع اليوم أمام القصر الرئاسي عشرات الأشخاص من أهل و أقارب و مؤيدي الدركي الموريتاني الذي كان مختطفا لدى القاعدة و إطلاق سراحه. الحاضرون حملوا صور ئيس الجمهورية و رددوا الهتافات المؤيدة له ، تحدثت والدة الجندي بفرح عن سعادتها و امتنانها للرئيس للاغلبية للمعارضة للصحافة و للمناصرين و الذين عملوا من اجل قضية ابنها. 
والدة الجندي 
تعتبر الخطوة خطوة مهمة اعتباريا على الاقل أن يعود الجندي الموريتاني سالما معافى إلى أهله، فلا قدر الله لو حدث العكس لكان الامر جلل و مخزي و مخجل، الخطوة تستحق الاشادة. فاخيرا أعل ولد المختار بين ذويه.... و الجيش الموريتاني يفي بالعهد

Tuesday, March 20, 2012

المدونة في لقاء موسع و شامل مع الناشط المعلوم ولد أوبك و أعضاء القافلة

الليلة تجري المدونة مقابلة موسعة وشاملة مع الناشط السيد المعلوم ولد اوبك و أعضاء من قافلة الأمل في مقر إقامتهم إلى جانب القصر الرئاسي، تفاصيل القافلة من الحظة الانطلاق الى لحظة الوصول مع صور نادرة تلقونها كلها على المدونة باللغتين العربية و الانجليزية........................

الاتحاد الوطــــــــــــــــني و الاتحاد العـــــــــــــــــــــام ...جامعة نواكشوط


الاتحاد الوطني و الاتحاد العام صراع الأجندة السياسية في الساحة الجامعية الطلابية.......... 
ترقبوا هدا الموضوع قريبا بالأدلة و البراهين

الحوار و الفهم المتبادل

بعمر سنة...


أكملت المدونة يوم أمس عامها الأول، عام من خلاله عرفت الصفحة متابعات و تصفحات من مختلف أقطار العالم، ووصل بها الإحصائيات إلى حوالي 8400 مشاهدة. إلا أن الغريب في الأمر أن موريتانيا جاءت في المرتبة الثانية من حيث الدول الأكثر نسبة مشاهدة للمدونة، فيما احتلت أمريكا و تونس و كندا مراتب متقدمة.
بالمناسبة يطيب لي أن أشكر كل المتتبعين و المهتمين بالمدونة و أعدهم بمعالجات جديدة جريئة و طرح موضوعي لكل مواضيع الساعة ثقافية و سياسية و اجتماعية.... و أعدهم بأن أحاول دائما في المكان حيث ينتظرونني......

ليلة اكتمل الخامس و العشرون


             كانت إبر ساعة عمري الحائطية تتدحرج نحو الرقم الزمني المنتظر، كنت أتأملها بدقة تسير تصدر صوتا خافتا يحمل رنين الأمل و طنين الخوف في رحلة انطفائه. و حيدا على المكتب في ركن الزاوية و الضوء خافت انخفات الصوت تغشاه نوبة الانخطاف. مشتبكة يداي منضمتان إلى صدري، غير بعيد مني إلى يميني ينبعث صوت ام كلثوم تارة و سيلين ديون أخرى. فجأة تتحدث سيلين ديون عن يوم جديد أتي، فيما قبلها تماما كانت أم كلثوم تحكي عن ألف ليلة و ليلة. كنت أقول ردا على سيلين و عام جديد يأتي ، لا فرق في هذه اللحظة بين إن كان الآتي يوما أو سنة ما دام الأولى الوحدة المركبة للثانية و ما دام أول يوم فيها بتقويم ساعة عمري الحائطية. يبدو الزمن سريعا و تبدو أيامه لحظات خاطفة و أحداثه مجرد مشاهد خاطفة.
تتصاعد الأنغام جواز سفر زماني يتيح اختراق الزمن في ظل وحدة المكان. ترحل و تتحول الغرفة لقاعة سينمائية ثم فجأة تتجمد العيون و تهدأ الحركات و تبدو الأحداث شريطا سينمائيا غير متقن التركيب تكمن جمالية في فوضوية مشاهده. تتنوع اللقطات تبرز اللحظات الدرامية و التأملية و العاطفية و التراجيدية. و تجد فجأة نفسك بطلا حقيقيا لما يبدو و كأنه برامج واقع. تتجسد الحياة مسرحا حقيقيا و أنت تجد نفسك بطلا في كل تلك الأحداث التي تتوقف بك عند ناس توقفت بهم إبر الزمن تماما قبل هذه اللحظة فهم الآن يعتمدون تقويما جديدا، و تتوقف بك عند لحظات تجتاحك فيها رغبة عارمة في البكاء لكن يبدو التسلسل الزمني أسرع من أن يعطيك تلك الفسحة، تتذكر لقاء حدث و لن يتكرر مثلا،  تتذكر شخصا دخل و غادر. ثم تغمرك العاطفة بكل مشاهدها المتداخلة، لحظات الوصول و وقفات التعثر و أسئلة الحيرة، و ملامح المجهول تبرز شبحا مخيفا في لقطة رعب. نعم من هنا مر ناس عبروا حملوا كل أشيائهم ، و مر آخرون حفروا في زوايا القلب كلمات و جمل و  عبر و تركوا شيئا من العطر و شيئا من التاريخ و شيئا من كل شيء. هؤلاء تحملهم معك للعام القادم، ثم مر آخرون كانوا أقل من أن يعطيهم الشريط أكثر من لقطة سريعة لا تسمح لك حتى باستذكار ملامحهم. و بين كل ذلك تبرز الأحداث و اللحظات و المواقف الخالدة، و يستعرض الشريط أبطالها كلهم و ملامحهم و أسمائهم و زمانهم و مكانهم و تبدو لك أجندة الأحداث تحتفظ لهم بكل شيء.
حتى العرض الأخير للعام يبدو في نهايتة و إبر الزمان كلها من ثانية  ليومه لشهره لسنته تضرب موعدا للقاء أرفع نظري للساعة لأجد أنه حان. فقط قبل ثانية من الآن كانت 25 و الآن هي ستة و عشرون.

قبل تتوقف إبر ساعة عمري الحائطية هناك ، أسترق من الزمن السيار هذا لحظة توقف أشكركم فيها جميعا و أعبر لكم فيها جميعا أنكم كنتم و ستظلون أشياء جميلة تحتفظ بها أشرطة السنين و تجدد مشاهدها. اسمحوا لي أن أعبر لكم عن حب لا يرتبط بمعطيات الزمان و عن أحلى و أجمل أماني لا ترتبط بمعطيات مكان. و اسمحوا لي أن أنصرف فإني أريد أن أوظب للعام الجديد حجوزاته  و أرسم له معالم الطريق الجديد المحتملة، فالقادم لا  يتعامل إلا بلغة الإحتمالات.
كل عام ووطن الأسئلة بخير، و أنا التشكل في تقدم و أنتم في نجاح و سعادة.
 أنا رجل فيك يا سيدتي بعمر المائة.......... فلا تربكك الأرقام.

Monday, March 19, 2012

قافلة الأمل الأخير تصل بعد 16 يوما

انطلقت قافلة الأمل الأخير في الأول من مارس من مدينة نواذيبو إلى مدينة انواكشوط، الناشطون الذين كانت بينهم نساء انطلقوا و سيرا على الأقدام للفت الأنظار الى مطالبهم فقطعوا مسافة تزيد على 400 كلمتر. الناشطون و حسب إفادة عضو فيهم و هو الصديق العزيز المعلوم ولد أوبك أثناء أيام التحضيرات أشار إلى أن الفكرة تنبع من حرص الشباب على توصيل هذه المظالم و المطالب و متابعة العمل عليها. وصلت القافلة في السادس عشر من الشهر الجاري ليلتقيها مبعوث من طرق رئيس الجمهورية لإيصال رسالتهم إلى الرئيس الأمر الذي رفضه الناشطون مؤكدين أنهم سيسلمون الرسالة يدا بيد إلى رئيس الجمهورية. و هو الأمر الذي تم صبيحة اليوم حين استقبل رئيس الجمهورية الناشطين في القصر الرئاسي و حسب تعليق للمسؤول الاعلامي للجماعة فإن المظالم تم استقبالها و يرجون العمل بسرعة على داستها و تنفيذها.

تجدر الإشارة إلى أن القافلة قوبلت بنوع من التجاهل الإعلامي المحلي غير المبرر، و الذي يأتي وليد عوامل هامة من بينها ان الاعلام الموريتاني دائما يأتي دون الاحداث، و تنقصه أشياء كثيرة حتى الناشطون الموريتانيون من الشباب و المعارضة لم يعرفوا أن يجدوا الطريق الأمثل للشد على أيادي هؤلاء الناشطين. و كل ماقام به هؤلاء هو محاولة سرقة جهود هؤلاء حينما اطلوا على مدينة نواكشوط فإذا بالبرلمانيين و الاحزاب و الفاعلين يلتقونهم هنا و يزورونهم هناك مصحوبين بكوب عصير أو قنينة ماء......يشار إلى ان الخطوة تعتبر فعلا ابتكارا و جهدا يشكر لهؤلاء ......و نخاف ان احزابنا و نوابنا و ناشطينا لا يعرفون من العمل النضالي حين يصل مرحلة التطبيق غير سرقة الجهود.. و اخنطافها و تبنيها .