Thursday, February 6, 2014

هوامش على قمة الأفارقة - الجزء الثاني....



--- بعدما عرج في كلمته السيد ولد عبدالعزيز الذي تسلم رئاسة الاتحاد الافريقي، عرج على الدور الذي لعبه المختار ولد داداه مؤسس الدولة و أب الأمة الدور الذي لعبه مع اخرين من اجل وضع اللبنات الاولى للوحدة الافريقية، عرج في فقرة من خطابه على الشباب و دوره ثم انشغل بالزراعة التي تعتبر هي الموضوع الرئيس للاتحاد الافريقي في الفترة الحالية. ثم توالت الكلمات المكتوبة المرتبة، التي لا تقدم و لا تؤخر في حالة قارة افريقية مسكونة باشباح الاستغلال  و الاستعمار و القهر و الفقر.
ثم بعد ذلك بدأت اجتماعات مغلقة ثنائية و ثلاثية، لم اعرف حينها أن الحسن الذي درسني الادب الافريقي في قسم الانجليزية بجامعة نواكشوط تم تعيينه في ديوان رئيس الجمهورية إلا حين مر بجانبي يحمل حقيبة رئيس الجمهورية. ثم استرجعت قليلا ذاكرتي فوجدت كل اساتذتي و قد صاروا بين وزير و امين عام من باهية إلى الخليل إلى الحسن و و و ، قلت في نفسي لربما تلك سياسة حكيمة لتغيير حال الدولة و بنائها . ثم توقف و قلت الله أعلم.
خرجت مع أصدقائي، و اخذنا قهوة افريقية على عجل في تلك العمارة الصينية التي قدمت صدقة عينية من الصين للامم الافريقية المقهورة. بعدها بدأ التحضير لغدا ءعمل مع القادة، كنت ضمن المقرر أن يحضروا الغداء حين سلمتني السيدة اغوسوا الظرف الذي يحمل الدعوة التي تسمح لي بتجاوز انتهارات الرجل عند البوابة الذي يلبس على طريقة عمر المختار، حين دخلنا و جلسنا و الرؤساء حولنا ياكلون كمن لا يرغب في الاكل، تقدم الشاب بنظاراته الشمسية المثبتتة في جيبه و زيه الذي لا تصادق منه قطعة قطعة ، و وقف كشخص بلله المطر و قرأ أشياء لم يعرف أي منا لها رأسا من عقب، ثم تقدمت السيدة التي أعطتني فقط قبل بدايتها قبلة شاردة بريئة بالقرب من أذني ابقت حمرة احمر شفاهها التي نبهتني عليها الصديقة الاخرى لأمسحها فلربما لا يليق ذلك بالرؤساء الافارقة.
حصل نفس الامر الذي اخبرت به أصدقائي في اطار مزحة و نحن قادمون من الفندق. قلت لهم كل ما سيحصل، أن بعض الرؤساء سينصرفون في الدقائق الخمسة الاولى و اخرين لن يحضروا سيرسلوا مستشاريهم،، في النهاية حضر كل الرؤساء و صبروا ربما من اجل وجه اوباسانجو الذي كنا نناقش في اطار منظمته مشكلة التشغيل و خلق الفرص في افريقيا. اردفت لاصدقائي و نحن نخترق شوارع اديس ابابا الضبابية، أنهم في النهاية سيستمعون و سيقول كل منهم أنه بدأ اصلا في انجاز تلك المشاريع و التوصيات منذ سنوات و ان جمهوريته و دولته المتطورة في الخطوات الاخيرة.
و حقيقة الامر الأخرى أن التوصيات التي قدم بها الشباب لم تعد اكثر من كونها جمل مكررة طالما سمعوها لربما.
حصيلة الامر أن افريقيا و الافارقة لا زالوا ضائعين بالمطلق و يتغاضون و يتناسون حقيقة الاشكال و هي ان افريقيا تعيش حالة متطورة من الاستعمار، لم تستقل افريقيا بعد، يريدون من الاتحاد الافريقي ان يغير حال افريقيا و هو اصلا جهاز مشلول دون تمويلات المستعمرين .
.............. يتواصل ............

Sunday, February 2, 2014

هوامش على قمة الافارقة - الجزء الأول

حضرت ضمن مجموعة من الشباب الافارقة، الجلسة الإفتتاحية لقمة الاتحاد الافريقي، بعد يومين كان الشباب خلالها يعملون على موضوع تشغيل الشباب في افريقيا، المعوقات وا لحلول الأمر الذي مع الأسف لم يتقدم فيه خطوة إلى الأمام. وصلنا على أن الاجتماع سيبدأ الساعة التاسعة، و ااخذنا مواقعنا و بدأنا نرقت و نشاهد الرؤساء الأفارقة يدخلون واحدا تلو الاخر، من بوابة مخصصة للأمر، قبل الإنطلاقة كانت هنالك فرقة تتدرب على النشيد الافريقي ، و كانت الفوضى تعم المكان و كانت سيدات بالمحلفة عرفت لاحقا أنهن تمثلن الصحراء الغربية مشغولات جدا بالتصوير و التصوير فقط و من فترة لأخرى يلتفتون للوفد الجزائري و يلتقطون صورا. و كان القائمون على التنظيم فقط كحال كل انشطتنا في دولتنا الافريقية الجميلة، كانوا يعيشون حالة ارتباك فطرية ممزوجة بتعقيدات البروتوكول.  كنت أراقب الباب بدقة و كانت الرؤساء بدأوا التوافد، وصل ماكي صال و بدأ يقلب هاتفه و صفحاته في حلة سينغالية بيضاء أنيقة، ووصل موغابي و أمامه جندي بنياشين صفراء، ووصل ديبي و غيرهم و كنت لا أزال انتظر رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية، الذي ظهر لاحقا أنه ربما وصل حتى قبل فتح القاعة، عله لا زال يتمسك بعادة الانضباط في الوقت مع التجربة العسكرية الطويلة، كان الرئيس قد جلس بطاقمه و لاني كنت في طابق القاعة الثاني ، كنت احتاج لانظر أسفل قريبا، حتى ألاحظ تواجده.
مع بداية النشاط، غنى الفريق النشيد الافريقي، و بدأت المكالمات و من فترة لاخرى ألقي نظري على رئيس الجمهورية الذي في احيان كثيرة كان يبدو متضحا لي أن يراجع كلمته التي سيقرؤها . و كان يستخدم لغة الجسد ، فكان يحرك يديه مع تدقيق النظر في الورقة، هذا قبل التوجه إلى المنصة، قبله تحدث الرئيس الجديد لمدغشقر الذي شكل اسمه تحديا لكل المتحدثين الذي أرادوا أن يباركوا له بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهوريته حتى رئيسنا الذي أتعبه الإسم حد الإرهاق. نودي على رئيس مدغشقر ليتحدث،
بدأ حديثه كان واثقا ملتزما بقواعد الحديث امام جمهورية يستخدم صوته و حركته و نظره، ثم مع الوقت ظهر في طريقة حديثه ساركوزي بكل لغته الانتخابيه فكان يقول "ماداغاسكااااار" تماما كما يقول ساركوزي " لا فرااااانس" لكن كانت كلمته في محلها لأن الجميع كان متعبا من كلمات مرهقة . و توالت الكلمات والتهاني و الترحيبات الامر الذي يجيده الافارقة لأنه يدخل في اطار "الهراء" و "بلابلا" كنت أنتظر كلمة الرئيس كلمة عزيز بترقب كما يقولون.
وصله الكلام و هنؤوه بتوليه رئاسة الاتحاد الافريقي. بدأ كلمته، اللغة العربية كانت متعبة قراءتها لكن ربما بالاسقاط فقط على مستويات عالية قليلا، و المهم أن المترجمين فهموا قصده و ترجموه بدقة، التقت الي الصديق الكامروني المتعصب للغة الفرنسية، فلقد طلب إلى التوقف عن الحديث بالانجليزية لأن موريتانيا دولة فرانكوفونية. و سألني لماذا لا يتحدث رئيسي بالفرنسية؟ قلت له : لأن العربية هي اللغة الرسمية في موريتانيا.
كانت المفاجأة حين وجدت السيد ولد عبدالعزيز يتحدث بالانجليزية و ذكر جملا هنأ فيها و رحب، تفاعل معها الحضور خاصة من أصدقائي المحيطين بي و كمزحة أخبرتهم أني لم أكن أعرف أن رئيسي يتحدث الانجليزية ، لكن الرئاسية تحدث اشياء. صفق الجمهور بعد تلك الكلمات، و لم أتفاجا أنا فالحسن الذي درسني مرة الأدب الافريقي في قسم الانجليزية بجامعة نواكشوط هو نائب مدير الديوان كما قيل لي، و ولد تكدي كان سفيرنا في الامم المتحدة و هو يتقن الانجليزية. بمعنى انهم لاشك لقنوه الكلمات هذه ليرددها . بعد كلمات الانجليزية بعد ذلك بدأ الحديث بالفرنسية حيث بدا و أنه شعر بارتياح اكثر. كان في الكلمة مواضع توقف تتطلب التصفيق لكن موسيقية الصوت لم تساعد في ذلك. انتبه بعض الحاضرين للفقرة التي اعطاها في كلمته للشباب و ادماجهم و تحرير طاقاتهم.
ربما النقطة العريضة التي لفتت انتباهي ، و زدتها تقديرا بعد أن سألني صديقي إن كانت موريتانيا قد ان انضمت مؤخرا للاتحاد الافريقي، النقطة هي اشارة ولد عبدالعزيز إلى الأب المؤسس للدولة السيد المختار ولد داداه حيث أشار إلى انه أيضا من ضمن مؤسسي الاتحاد الافريقي، فوجدت من سؤال الصديق فرصة لأقدم له لمحة تاريخية عن رجل ظلمه مجتمعه و دولته و أبناؤها لدواعي قبلية مقيتة .....
يتواصل.... (سلسلة تقارير حول القمة 22 للاتحاد الافريقي. هوامش على قمة الافارقة)

إعدام ولد امخيطير ...

أنا باختصار لا أفهم مطالب الجموع الغفيرة كما يردد اعلامنا الذي تتظاهر بشكل مستمر ضد كاتب المقال، و لا أعرف إن كانت عبرت عن مطالبها بشكل محدد، و حين اضع الفكرة هذه جانب فكرة المحامين الذين قال بعضهم أن القضية جنائية،  و أنها يجب ان تعامل على ذلك الأساس. أجدني باختصار حائرا. في الأخير، هل يريد هؤلاء إعدام "ولد امخيطير" و إلى متى صمت العلماء؟ و ما كان ينقصنا قصة السامسونج و اللبن التي جاءت مع اعراب السيد ولد اشدو عن استعداده للدفاع عن الرجل، حقيقة اشدو اختار اللحظة المناسبة ليبرز فيها لحالة الجدل ويتحول مركز اهتمام. و كان أيضا في قراره شجاعة تستحق الذكر، نعم من حق ولد امخيطير أن يجد من يدافع عنه، تماما كما من حقكم أنتم أن تطالبوا بإعدامه، لا يقبل كائن من كان و لا يرضى بأن يمس الجناب النبوي الشريف ، لكن ما بهذه الغوغاء تحل المشاكل، غوغاء ربما حين تسأل أحدها تطالب بإعدام من ؟ يقول لك: جزار قالوا أنه يبيع لحم الكلاب. لأنه لا فكرة لديه حول ما يحصل. كعادة مجتمع الفراغ و الفوضى الموضوع حمل أكثر مما يحتمل، ووجد مجتمعا بدأت فيه ظاهر الشوارع في مراحلها الاولى، فهو لا زالت "كابظتو كمبت" الشوارع. لذلك السبب صار ينزل بهذاالشكل .
باختصار و حين نضع القضية في إطارها، يعرف الجميع حتى "الأمي الجاهل" أن إعدام ولد امخيطير غير وارد من جميع النواحي حتى الشرعي منها، فلنا أن نفتي نحن ما دام علماؤنا صامتون ففتوانا هنا حالة اضطرارية. فالدولة حين تقدم على الأمر فهو تغيير منكر ربما يترتب عليه منكر أكبر و لن تجازف الدولة بسمعتها الدولية و كل تلك المتعلقات بإعدام شخص كتب ربما دون وعي بما يكتب أو بوعي مستندا على نصوص قد لا يكون في محل ادراكها.
لذلك ولد امخيطير ربما واحد أساء بشكل ما ، يجب معاقبته بعد تحري القضية أو تبرئته.
و الغريب أن يخرج لنا اليوم إعلاميون و نشطاء ، يشكون من مستوى الحرية و يتحدثون عن تغاضي النظام و فتح الباب لكل من هب ودب. هنا يبرز لك المجتمع التائه و مثقفون الخيام و نشطاء السطحية. أن الحرية بشكل رسمي تقونن لكن ممارستها هو وعي اجتماعي لا يمكن للدولة فرضه بأي شكل فلو كان بامكان أن نفرض حالة وعي اجتماعي ما كنا اشتغلنا على أشياء كثيرة.
الدولة حين تحاسب أيا كان سيقال لها ديكتاتورية و عنجهية و حين تترك أيا كان يقال لها تشجع الفوضى. و ما يتغاضى عنه هؤلاء هو أن الحد الفاصل بين الحرية في التعبير و غيرها مما قد يخرج عنها هو اطار هلامي غير محدد و لا يمكن لاي كان أن يحده. ربما المساس بالمقدسات يقول بعضهم، نعم لكن المساس بالمقدسات كيف يفسر و كيف يعامل معه هذا فضاء اخر للشريعة و القانون فيه مكان.
في النهاية يا سادة الإعدام هذا أمر آخر.

Monday, January 27, 2014

عزيز و الطاقة و البنك الاسلامي للتنمية

تم مؤخرا في مواقع مختلفة سرد قصة الينك الاسلامي للتنمية و شاربا و محمدولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية و رجل الاعمال الشهير محمد ولد بوعماتو ، جاءت القصة كالتالي: بما أن منظمة شاربا و مديرها مقربين من ولد بوعماتو و مامير الذي تحدث مرة عن متاجرة عزيز في المخدرات، قررت المنظمة أن تركز انشطتها على موريتانيا لفترة ربما رغبة من الإثنين في الانتقام من عزيز أو توجيه بعض الضربات القاصمة له، إثر متابعة شربا التي تعتمد مراسلين و ينشط فيها على الأرجح أشخاص لا يتجاوز عدههم الخمسة في فرنسا، إثر تركيزها على موريتانيا بدأت متابعة مشروع الطاقة الذي سيزود موريتانيا بأزيد من 120 مغاوات من الكهرباء و تحدثت موريتانيا عن حتى مساعدة بعض دول الجوار و التمويل يصل حوالي 50 مليون يورو. قالت المنظمة أن الصفقة أعطيت لشركة بولندية دون تتبع شروط و حيثيات المناقصات المعروفة، و أن السبب في ذلك علاقة تربط ابن رئيس الجمهورية بالشركة البولندية، و تم الحديث أيضا عن عمولات استفاد منها حتى رئيس الجمهورية.
قالت المنظمة أنها بعثت تقريرا للبنك الاسلامي للتنمية و أنه تجاوب معها، في تلك الاثناء ألغت رئاسة الجمهورية المنتدى الموريتاني الخليجي للاستثمار الذي كان التحضير له قد بدأ من أشهر و بررت موريتانيا الغاءها إياه بأن مدير البنك الاسلامي لن يكون حاضرا لأن لديه التزامات إبان الوقت المحدد للمؤتمر في الكويت، و لكن لم تعط تاريخا آخر، ما عنى بوضوح أن الدولة الموريتانية تلغي ذلك المؤتمر ، هل هو بسبب هذه القضية و لأن ولد عبدالعزيز لم يرتح ربما للتواجد الطاغي لبعض الدول الخليجية فيه البنك، و فضل أن يلعب لعبة الثنائيات هذه المرة بين قطر و السعودية، فعرف أنه حين يقرب السعودية التي هي في صراع مع قطر كما يبدو، فإن السعودية ستعوضه و قادرة أيضا على أن تؤثر على قرار البنك الاسلامي، لذلك قرر إلغاء المنتدى الأول و باستبداله بمنتدى اسمه منتدى موريتانيا للإستثمار يكون نجمه وزير المالية السعودي. و كناتج كذب البنك كل الاشاعات و البيانات و بعض من حملات تشفي في الرجل بدأت تنتشر و ربما الاستعداد لاطلاق رصاص الرحمة على حكمه الذي يسر الكثيرين دائما وصفه بالفاسد و القائم على تقسيم الموارد و اموال الدولة بين ثلة مقربة من الرجل. مع أن شعار حملة الرجل الرئاسية كان محاربة الفساد.
يبدو ما حصل ان عزيزي استبدل الموريتاني الخليجي للاستثمار بمنتدى موريتانيا للاستثمار و أعطى نقاطا أكثر للسعودية ضد قطر و بذلك جنى نتائج مرضية لربما بالنسبة له بعيدا عن شاربا . و يبدو أن ولد عبدالعزيز كسب الرهان في هذا الاتجاه، فبعد أن انتشرت الاشاعات بان البنك الغى الصفقة و أن ضربة قاسية و جهتها المنظمة و مامير وولد بوعماتو لعزيز، بدا أن الأخير وجد بديله ببساطة و هدوء و حصل قيمة 250 مليار أوقية من الاستثمارات.
بالنسبة لي إدارة توترات من هذا الشكل تدخل في الاطار البوليسي المثير ربما، لكن في النهاية

Friday, January 24, 2014

الحركة التدوينية في العالم العربي ... مالها و ما عليها .

هذا المساء و على تمام الساعة العشرة مساء بتوقيت غرينتش أحل ضيفا على برنامج "نوافذ" على القناة التركية العربية، للحديث عن مفاهيم الويب و الحركة التدوينية مع التركيز على التدوين في العالم العربي.
بعد الحلقة سأنشر سلسلة تدوينات تبحث الحركة التدوينية العربية و اهم مراحلها و تطوراتها....
الفكرة الأولى التي أريد أن انطلق منها، اننا في العالم العربي بمدونينا و مدوناتنا نسير في مسار استهلاك الشعارات الفضفاضة التي ليس لريفي موريتانيا و لا منتظر في زقاق حي شعبي في مصر ما يفعله معها. المدونون العرب لا يلامسون هم و شغل الانسان و المواطن العربي العادي منشغلين بتكرار شعارات جوفاء أفرغها بناتها و رعاتها من كل معانيها......


البطالة في افريقيا بإيجاز...

حين أريد الحديث عن البطالة و خاصة بطالة الشباب في فريقيا و هو الموضوع الذي سأناقشه  و أتدارسه الأسبوع المقبل في العاصمة الأثيوبية مع قادة أفارقة محاولين تحلليل الاشكال و تقديم حلول، سأقول باختصار : النظام التعليمي - الفساد - و عقلية الحكومات  و رجال الاعمال الأفارقة.
- النظام التعليمي في دول افريقيا لا يستجيب لمتطلبات السوق بالمرة، كل في واد، ففي المدارس لا زالو يدرسونا الحرب الباردة و ثورة الشاي في بوسطن في حين نحن لا نعرف شيئا عن حروبنا و احداث تاريخنا الساخنة و ثوراتنا الثقافية و حراكاتنا الاجتماعية. في الجامعة يجعلوننا نحفظ بعض النظريات التي لا نلامسها يوما واقعا ، مختبرات مزرية و اساتذة جامعات افريقيا بالنسبة لهم راحة معوضة، في حين أن ياتي تاريخ انتقالهم لتقديم درس أو محاضرة في دولة أروبية. ندرس بلغات ليست لغاتنا الأم و لا قريبة منها و احيانا حتى ليست لغاتنا العم و لا الخال. ما بالطبع يؤثر على مردودنا و انتاجنا.
- الفساد: الفساد أن تكون معايير الاكتتاب على أساس أقاربك ممن هم في السلطة أو في مراكز النفوذ، ما يجعل الكفاءات تتسكع في المناصب يشغلها ناس ليسوا على المستوى من كل النواحي و الجهات. و الفساد هو الذي يعطل اطلاق مشاريع من أي نوع لا تتسم بسمة العمولة أو الكومسيون، و الفساد هو الذي يجعل ثلة تجثم على خيرات بلد تخاف أي جديد و أي نشاط قد يغير وضعية راكدة تضمن لها استمرارها، و الحكومات الافريقية و حكومات العالم الثالث حتى حين لا تكون مفسدة في بدايتها يعمل على تفسيدها من وجهة نظري البسيطة اللوم في هذه على نظام عالمي بائس لا يعبؤ للفقر و الجهل و المرض في زوايا العالم كما يعبؤ لاستمرار سيطرة فئة دول سيطرة رسخ لها بأممه المتحدة لضمان سيطرته و تفوقه.
- العقلية للحكومات الافريقية و رجال الاعمال الافارقة: هي نزع الثقة من العقل الافريقي مع أنه الان يحرك شركات و جامعات العالم في زوايا الارض الاربعة، إلا أن الانسان الافريقي رجل الاعمال يثق في صفقة الاجنبي و فكرة الاجنبي بغض النظر عن مستواها و مستوى نضجها ، كذلك الحكومة الافريقية ليست فقط مسألة ثقة بل مسألة خوف تخاف الفكرة الافريقية الخارجة عن الاطار المكرر التي ترى فيها لا اراديا نهايتها و سقوطها.
في النهاية افريقيا و الافارقة لديهم كل الموارد و اللوازم للقضا ء على الفقر و البطالة و لكن نحتاج قادة افارقة حقيقيين و ارادة حقيقة لصناعة افريقيا التي نحلم بها.

Wednesday, January 22, 2014

حديث البوسفور .....

هو برنامج على يوتيوب يبدأ بثه اسبوعيا في اطار سلسلة برامج اطلقتها منذ سنة زيادة و توقفت لبعض الاهتمامات الاخرى. "حديث البوسفور" هو رسائل و تعليقات و أراء في أهم احداث الساعة في المنطقة العربية و العالم و في موريتانيا طبعا اولا و أخيرا. هو ليس جدي لتلك الدرجة و لكنه أيضا ليس برنامج فكاهي. هي اطلالة تلقائية نتحدث فيها بتلقائية .....


أشياء من الوطن

اعددت هذا الفيديو ضمن سلسلة فيديوهات قصيرة بمناسبة الذكرى 53 لعيد الاستقلال الوطني 

Monday, January 20, 2014

في النهاية السعودية فازت بقلب عزيز

يتذكر الجميع الحادثة الشهيرة التي حصلت بين رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزيز و أمير قطر الماضي الأمير حمد، حيث إثر زيارة قام بها الأخير لموريتانيا عاد إلى المطار منفردا وغادر غاضبا لم يعرف الكثيرون السبب إلا أن الامر أرجع إلى رفض عزيز بعض إملاءات الأمير و إعطائه إجابات قاسية و استمر الأمر حتى القمة التي عقد ت في تونس و التي حاول الأمير خلالها من خلال الصور تفنيد شائعات خلافات حادة بين الطرفين هي في الحقيقة واقع. آخر تجل للأمر برز هذه الأيام في حين ألغت الجمهورية الإسلامية الموريتانية المنتدى الموريتاني الخليجي للإستثمار الذي بدأ التحضير له منذ سنة تقريبا و زار وفد من الخليج سبتمبر الماضي مرفقا بشركة لتنظيم المؤتمرات لوضع الللمسات الأخيرة على التحضيرات ، برسالة من وزير الاقتصاد الموريتاني تم إلغاء المؤتمر بإعطاء مبرر أقل ما يقال عنه أنه عاطيه كان يريد فقط أن يقول لا نريد منتداكم، حيث بررت موريتانيا إلغاء المنتدى بغياب رئيس البنك الاسلامي للتنمية ، و تم إلغاؤه ليس تأجيله. بالطبع تفاجأ الطرف الخليجي بالأمر، في نفس الوقت أعلنت موريتانيا عن منتدى موريتانيا للاسثمار الذي تحضره السعودية كضيفة شرف بوفد عالي المستوى يرأسه وزير المالية و بكمية هائلة من الاستثمارات كما يتحدث البعض ، لكن الغريب في الامر أيضا أن جهات استثمارية قطرية ستحضر المنتدى، الفرق أن الصراع بين السعودية و قطر يتجلى هنا، ففي الاول كانت قطر لتكون الرائدة و القائدة و في الثاني السعودية بوزير ماليتها على رأس الوفد و متحدث رئيسي في المنتدى.
يعكس الأمر شيئا ، و هو ان موريتانيا تلعب في الاتجاه الصحيح في هذه المسألة، فموريتانيا في النهاية ليست بنتا عربية ، بل هي دولة لها خياراتها و اختياراتها و سيادتها المطلقة في اختيار مع من تتعامل و على حساب من، كل ذلك يدخل في اطار سياسات الدولة و استراتيجياتها.
الغريب في الامر أن تجد مؤسسات إعلامية موريتانية لا تقف فقط مع المعارضة ضد الاغلبية أو مع الاغلبية ضد المعارضة بل تقف مع الدول الاخرى ضد موريتانيا . و ذلك بؤس ساحتنا الاعلامية المائعة.

إلى ملتقى المدونين العرب الرابع ......

تمنيت لو التحق بكم في ملتقاكم، لكن أسبابا كثيرة منعت الأمر. هنا أريد مشاركتكم بعض النقاط بخصوص الحركة التدوينية في العالم العربي. أظن أنه الوقت للتوقف عن ترديد تلك الاغنية المشروخة بأن الربيع العربي كان من صناعة المدونين و ناشطين الانترنت فحتى لو كان الأمر صحيح فلقد رأينا المآلات و كيف نحن المدونون و الناشطون سمحنا لأن تختطف من اللعبة و القضية و نبقى متفرجين مفعول بنا لا حول لنا ولا قوة. لأن الثقافة التدوينية لم تكن بعد قد ترسخت بشكل تلقائي في عقلية الناشط العربي و المدون العربي. و من أكبر مشاكلنا أننا نردد اغاني و ننتهج أساليب مستوردة لا تمت بصلة لواقع مجتمعاتنا و خصوصياتها، فنحاول غرس كل التجارب على اختلاف خلفياتها و سياقاتها في أرضيتنا فأصبحنا حقل تجارب و فئران تجربة لارهاصات عشوائية أحيانا تصيب و أحيانا تخطؤ. ما تحتاجه الحركة التدورينية في العالم العربي هو نوع من التنسيق و الاستقلالية في الطرح و المعالجة و الانطلاق من الخصوصيات الاجتماعية و المواضيع الملحة و ذات الالوية في المجتمع نفسه، و التدوين ليس فقط معارضة و ليس فقط موالاة ، التدوين هو حركية مستقلة في الوسط، تترصد الثغرات و تقف عليها و المواضيع المنسية ، و أظن ان تركيزنا يجب أن يكون على تنمية المجتمعات و تغيير عقلياتها و معالجة اشكاليات القاعدة أكثر من تركيزنا على السياسة و الاغلبية و المعارضة و الا يديولوجيات التي نتخبط فيها دون بصيرة. نحن لسنا في مستويات العالم الآخر الذي التدوين فيه وصل مرحلة ترف و رفاه ، نحن نحتاج حركة تدوينية تشتغل على العقليات الصرفة بعيدا عن الامر الذي نتقنه كناشطين و كمدونين و هو ترديد عبارات فضفاضة لا تمت لواقعنا بصلة من قبيل الحقوق و الديمقراطية وووو ، ماذا يفعل أمي في بادية موريتانية بترديدنا نحن التعددية وو وووو، و طفل عربي يدرسونه في الاعدادية الحرب الباردة و ثورة الشاي في بوسطن و هو لا يعرف شيئا عن تاريخ بلده ما يحتاجه ليس نداءات فارغة بشعارات فضفضافة ممسوخة يحتاج مدونين يشتغلون على تطوير النظام التعليمي و تغييره... و هكذا يمكن أن نتحدث عن حركة تدوينية ناضجة ليست أرهاصات  Read this blog in English on:  abdallahimaur.tigblog.org 

ولد امخيطير ... و التابعون و العصر الراشد

منذ حوالي أسابيع ، أقدم شاب موريتاني من طبقة يطلق عليها المجتمع "المعلمين" و هي طبقة من طبقات المجتمع الموريتاني الذي يعيش على القبائل و الطبقات و الاعراق. الشاب الذي يعمل بشركة ساما، كتب مقالا حلل فيه و حاول مقارنة أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم في فترة زمنية معينة و أحداث معينة كفتح مكة و بدر و الحلف و الجلاء. المهم المقال مليء بالمغالطات و الظاهر جدا أن كتبه شاب لا يحيط بحيثيات القضية و تحت ضغط شعور قاس بالظلم الاجتماعي و الدونية، تجدر الإشارة إلى أن "لمعلمين" هي طبقة تعاني ما يسمونه النظرة الدونية، التي يمتلكها المجتمع اتجاه هذه الطائفة. بدأ الشاب ببعض المقارنات التي أبانت حالة من القصور في فهم النص و تاويله و ما إلى ذلك.
أخطأ الشاب خطئا لا أعرف دافعه له، و لو أني حين أحاول تفهمه أقول هو شاب يعاني حالات نفسيه مردها الضغط الاجتماعي الذي تواجهه طائفة أمام نظام اجتماعي جائر متكالب، لكن ذلك لا يبرر بأي حال من الأحوال لا أقول عدم التفكير بل الكتابة بسطحية حول أفعال و نصوص له تأويلاتها و مغازيها التي قد تكون فوق أن يحيط بها شاب يعاني انتهارات مدير ساما و نظرات مجتمع بائس يائس.  في النهاية لا يمكن أيضا إلا ربط الحالة بحالات المحاكاة التي يعيشها عليها المجتمع و مشاكلنا اننا أحيانا نحاول محاكاة أشياء لا يمت سياقنا و لا واقعنا و لا حالنا لها بصلة.
هبت موريتانيا بقاصيها و دانيها و أعطي الأمر أكثر مما يستحق، يقول لك أحدهم ألا يستحق الغضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم  كل ذلك و ألا يعتبر هذا الحراك رادعا حتى لا تسول لشخص نفسه الفعلة  ثانية، ببساطة قد يكون، لكن هل تعرف معنى في عالم اليوم أن تعطي أمرا يمكن احتواءه بصمت تلك الطاقة الشعبوية الهائلة ، في هذه الحادثة وحدها فقط حمدت الله على أن كثيرين لا يعرفون عن موريتانيا أصلا شيئا. و ما فائدة هذا إلا غوغاء تسيء للقضية أكثر مما تحسن إليها، و هل يحتاج حبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إثباتا،  حالة النفاق الاجتماعي تتجلى حتى في الغضب لرسول الله صلى الله عليه وسلم. أنا لن أبالي حين يقتص أحدهم كلمات من هذا النص و يرسلني لنار جهنم و كانه وكالة لاكتتاب أو اختيار مستحقي نار جهنم. لكن ما أعتقده بوضوح ، أن الأمر كان يمكن معالجته كما يلي، تأخذ السلطات الشاب و تحقق معه في صمت و تتبين حاله و تستوضح منه مقصده، و في النهاية ترى في أمره.
أما الذي منح 4 ملايين كما يقال لرأسه فهذا يعيش في عصر جاهلية مقيت، و هو أيضا يعاني حالات نفسيه، و الذي ينادون بالإعدام أظن أنهم يحتاجون مراجعة الشرع و الدين قليلا، و أسأل هنا أين مواقف صريحة من علمائنا ألسنا أرض المحاضر و الفقهاء و الحفظة لماذا لم ينر أي منهم الرأي العام فيقول أن الأمر يستحق إعداما أو تقديسا أو نفيا من الأر ض أو قطع رقبة أو يد.
الأمر الآخر، تصورا مثلا ان موقع أقلام لم ينشر المقال، ماذا كان ليحصل؟ سيبقى الرجل محتفظا بوجهة نظره التي قد تتفاقم في صمت حتى يعيش حالة كفر و ردة مطلقة في بيته و حينها لن يهب بائع في محل للبازاه في سوق العاصمة. القضية أن الحالة يجب معالجتها من العمق، كما يجب الإعتراف بطريقة أو بأخرى ان حالات كثيرة من هذا النوع و من ناس تتخلى عن أركان الاسلام ستظهر تباعا و موجودة أصلا في صمتها، و لا أحد وصي على أحد في عالم اليوم. يجب معالجة الأمور بحنكة و فطنة و تعقل، ليس بغوغائية و عنجهية لا تناسب الوضع بكل معطياته.
ووقف أبو بدر في خطبة عصماء ذات جمعة أما خيمة أم بدر ، و أوضح فكرة بسيطة في لفظتها لكنها عميقة ، الديمقراطية و الحرية لا تعني المساس بالمقدسات، مما أحسبه لهذا الرجل و لو أن كثيرين مغرمين بنقد كل ما يفعله ، أعترف له بأنه هو من فتح الفضاءات و حرر الاعلام و التعبير و صار كل من هب و دب و بومية و بوجدية يصرخ على مزاجه و في مواقعنا و محتواها الدليل، في ظل هذا الفضاء كان لابد من ترويض أبناء البادية قليلا و أبناء الصحراء و إعطائهم ايضاحات بخصوص حرية التعبير و ما تعنيه ، فنحن معروفون أننا حين ندخل أمرا ندخله بكل عنجهية ، مثلا 3 مليون شخص اكثر من 60 بالمائة منها أمية رقميا على الأقل صفحات الفيس في موريتانيا الانشط اكيد في العالم ببساطة لأننا ندخل بعقلية البدوي .
نعم حرية التعبير ثقافة كما النشاط ثقافة و نحن مجتمع يمارس كل شيء ببداوة معجونة بالعقد الاجتماعية و الحواجز النفسية ، و ما يثير ضحكي و أنا في حالة لا تسمح لي بالضحك اطلاقا، نوع من المشادات تجد هذا يتحدث باسم اليساريين و ذاك باسم العلمانيين و ذاك اسلاميين و هذا عزيزيين و ذاك منسقييين و غيرها ، تماما كما يتحدث طفل بعمر 14 سنة عن لقطات رونالدو في مباراة ريال مدريد الاخيرة .

تحياتي تاب الله على ولد امخيطير. و من يترقب الاعدام، ذاك وهم على مجتمع ادمن الكذب أن يصدقه. تصور في عالم اليوم ببساطة ولد امخيطير على المقصلة و فوقع رجلان مقنعان بقناع أسود يحملان سيفا و قطعا عنقه ، هل سيتفرج الجميع على الامر و يضحك بعود العصر الراشد؟ لربما يكون تغيير منكر محرم لأن ما يترتب عليه منكر أكبر. دعونا لا نفكر بعقلية شبل القبيلة أو وجيهها. الذين يعرفون أفعالهم هم الآخرون.
و اتمنى من بعض الذي هبوا نصرة للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، الوقوف لحظة خصوصا الضالعين منهم في الأمر، و التوضيح لولد امخيطير و أمثاله وهم كثيرين لا شك فالجميع يعيش في مجتمع واحد تحت نفس التأثيرات، و لغيرهم ممن قد تؤثر فيهم أفكار سامة قدتكون، و يقدموا لنا طرحا مفندا يزيد يقين الأمة و شبابها . و هو الامر الذي سيكون أكثر فائدة ففي النهاية يستحيل مراقبة المجتمع بنظام الاشخاص فاكثر الاستخبارات تقدما في العالم لم تستطع لكن الحل في ان نخلق وعيا جمعويا و ثقافة جمعية تحترم الحيثيات و السياقات.