Wednesday, October 23, 2013

نقاط أدرجتها لملتقى الشباب العربي لتأسيس ARAB YOUTH PLATFORM

هنا أصيغ بعض الجمل كأفكار و مقترحات و ملاحظات، اتمنى أن يكون فيها ما قد يساهم في انجاح الكيان الذي نحن بصدد العمل عليه. و أتمنى لكم النجاح و التوفيق


ماهي الحاجة ؟
لا شك حين تطرح هذا السؤال في العالم العربي لا تستطيع حصر الإجابة لأننا في عالمنا العربي نحتاج كل شيء. على المستوى السياسي و الثقافي و الاجتماعي و التنموي... ما نحتاجه أساسا نخبة سياسية تضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار و ذلك ينتج عن روح وطنية منغرسة في الذات و من هنا ياتي دور التعليم و العمل على أجيال المدارس الابتدائية و غيرها، نحتاج مثقفا يلامس هم المجتمع و يساهم بأفكاره للتغيير لا مثقفا في برجه العاجي و لا مثقفا غوغائيا بين هذا و ذاك، نحتاج مبادرات و مبادرين اجتماعيين تستجيب لحاجات خاصة ليست فقط مبادرات و مشاريع لتحصيل التمويل و الدعم و القيام بخزعبلة الهم منها فقط التقاط الصور و تقديمها للشريك. حين يأتي مشروعنا هذا استجابة لحاجات نحددها و للتغلب على تحديات حقيقة تعيق نم والمجتمعات العربية سيكون أكثر نجاحا و يكون الايمان به أكثر قوة. نبدأ بترتيب الأولويات و ننطلق من مبدأ ان كل الدول العربية و المجتمعات العربية في نفس المستوى و نفس الدرجة فنحن نطلق مشروع التشكل و البناء من جديد.  ( نعمل على التحدي الإقليمي في عالمنا العربي و ربطه بالتحدي المحلي بفنية)
حقيقة:

لا يجب أن نأخذ من تشكيلات و هيئات و منظمات الدول الأكثر تقدما مثالا نعمل على تجسيده بالمطلق ، قد نستفيد من تجاربه في مراحل و نقاط ما، لكن حقيقة أن تلك دول و تكتلات في مرحلة و نحن في مرحلة أخرى يجب ان توضع في الحسبان ، ما يمكننا من وضع مشروع يستجيب للحاجات، ليس فقط تنظيرات لا تلامس الواقع.

الفكرة:

ما نحتاجه تكتل يبدأ بجرد لأبرز التحديات التي تواجه المجتمعات العربية و يرتبها على سلم أولويات. كلها و يعد لها حتى "خريطة " mapping  و بعد ذلك تنظم لقاءات و انشطة من أي نوع لصياغة هذا التحديات و ترتيبها و العمل على طرح تصورات و مبادرات عملية لمواجهتها، مبادرات تنفذ محليا لكن لتحت الغطاء الاقليمي للكيان. و باعتماد هذه الفكرة نضع كل تحد و نعمل على تجاوزه ثم نتجاوز إلى الآخر . دور الكيان هنا دراسة التحديات و اقتراح الحلول ، بناء قدرات الشباب العربي ليكون قادرا على تنفيذ الحلول و ابتكارها ، متابعة قضية الحصول على التمويلات اللازمة لتنفيذ هذه المبادرات و متابعتها و تقييمها على سلم صارم و دقيق. و في هذا الإطار....

الهياكل:

استنادا على الطرح في الفكرة أقدم اقتراح ثلاثة هياكل أو لجان:
-         لجنة بحوث و دراسات: تعمل على معالجة المعلومات و البيانات و و و الواصلة من أعضاء الكيان المحليين في أي دولة و وضعها في صياغ تحديات و تقديمها للكيان مع اقتراحات حلول و مبادرات و تقدمها للنقاش. إن أي تغيير لا يمكن أن يحصل دون البداية بمعرفة أين تتواجد في البداية لتعرف من أين تنطلق. هنا الدراسات و البحوث ليست بمعناها المعمق، بل مثلا تصل أوراق من كل دولة حول التحديات المطروحة كاولوية تقوم اللجنة بالعمل عليها و متابعة الأوراق الواصلة و التنسيق مع الجهات ذات الصلة كلها.

-         لجنة للتمويل و الشراكات : تعمل مع المنظمات الاقليمية و الدولية لضمان تبادل الخبرات و التشارك و التمويل
-         لجنة متابعة و تقييم : و هي لجنة فنية تقوم على كل ما له صلة بمتابعة تنفيذ المبادرات و الافكار و كذلك بناء القدرات
-         لجنة إدارة و تنسيق: تقوم بالعملية الادارية و التنسيق بين كل اللجان و الهياكل.
باختصار آلية العمل في تصوري: توضع تحديات اقليمية يجب العمل عليها و ترتيبها حسب الأولويات، يعمل أعضاء الكيان محليا على وضع سلسلة تحديات محلية أيضا و ترتيبها حسب الأولويات. يعمل البلاتفورم على جمع هذه البيانات.
 و تقوم لجنة البحوث و الدراسات بالعمل على هذه التحديات و ترتيبها، ثم يبدأ استقبال افكار المبادرات و المشاريع (مبادرات و مشاريع ذات شقين مبادرات ذات بعد اقليمي بمعنى يتم تنفيذها في الدول العربية في صيغة دورات ، مبادرات ذات بعد محلي يعمل على تنفيذها محليا).
 تقوم لجنة المتابعة و التقييم بطرح صيغة التدريبات للازمة لتنفيذ هذه المبادرات ثم تدرسها و أفكار الانشطة و تدرس النشاط فنيا و عمليا.
تتولى لجنة التمويل و الشراكات البحث عن طرق لتنفيذ تدريبات بناء القدرات ثم تمويلات لتنفيذ المبادرات المحلية و في نفس الوقت يعمل الاعضاء المحليون للحصول على شركاء و تمويلات محلية بحيث يدعمهم البلاتفورم برسائل تزكية و توصيات و كل ما يلزم لضمان شراكات محلية.
و تتولى لجنة الادارة و التنسيق و الاعلام بما يتعلق بالجانب التنسيقي الاعلامي الادراي لكل هذه الانشطة اقليمية كانت أو محلية.

ملاحظة:

 العمل الالكتروني يجب التركيز عليه ، من خلال اعداد بلاتفورم من خلاله يتم تنظيم دورات تدريبية مكثقة و متقاربة في مجالات شتى و كذلك تقديم دروس الكترونية،
سيكون جيد أن يعتمد المشروع: بناء قدرات النخبة و انتهاج سياسة تمكنها من تطبيق خبراتها على ارض الواقع من خلال القيام على المبادرات و المشاريع و الانشطة التي سيعتمدها الكيان ضمن اجندته محليا و اقليميا.

و لنكون جادين:
 العمل المجتمعي و التنموي اليوم في العالم كله و في العالم العربي بالخصوص، هو عمل اجندات سياسية أساسا، يجب هنا الحديث بصراحة. كلنا نعرف اننا شاركنا و عملنا مع جهات اجندتها السياسية واضحة جدا. هنا نحن امام خيارين:
إما نخضع للمعطى و نعتمد الاجندة السياسية و تأثير الممول و توجهاته و تقاريره ،  هنا لن ياخذ منا الكيان شيئا أصلا سنفعل ما يفعل الاخرون و سنضمن تنظيم لقاءات في نيورك و باريس و برلين  و القاهرة و الرباط و غيرها.... و سنجد تمويلات لانشطتنا ، لكن نعرف كلنا أنها انشطة لا تقدم أمة و لا تؤخرها فالهدف الأول و الأخير منها أشياء أخرى.
إما ان نحاول الابتعاد عن ذلك ، و هنا يجب أن يكون معروفا حجم التحديات و العراقيل التي سيواجهها الكيان و تشكيلاته. و حتى سيكون مغردا خارج السرب.
و الحل الثالث ربما هو الأفضل أوسط الأمور، بحيث يعمل الكيان بحرفية على الموازنة بين كل شيء لكن في الأول و الأخير يتمسك برسالته و هدفه الأسمى في صنع المستقبل. إن الكيان يستهدف أمة تعيش حالة موت سريري و عجز مطلق في شتى المجالات، و حتى يؤتي أكله يجب أن يعي حجم المسؤولية التي يتحملها.
الهيئات الدولية و المحلية في معظمها هي كيانات مستهلة مستخدمة تخضع لاجندة خاصة بها. و عليه على كل أن تكون له أجندته و لا يقبل أن يكون أداة في يد أي اجندة اخرى تقلبه ذات اليمين و الشمال فذلك بالذات هو ضياع الطاقات.
ربما أشياء تبدو بديهية للكثيرين، لكننا في عالمنا العربي في مرحلة الصفر و عند الصفر لا بديهيات.
أخيرا:
تمنيت لو أكون معكم. لكن لم أتوفق في ذلك . و أنا أبعث إليكم بهذه الرسالة . أتمنى لمؤتمركم أن يؤتي أكله و يحقق نتائجه المرجوة و أن نجد كيانا عربيا يحمل الهم التنموي العربي و أي هم ذلك.

عبدالله أحمد محمود

Sunday, October 20, 2013

مهرجان نواكشوط للفلم القصير - الدورة الثامنة

ينظم في الفترة مابين 23 و 29 من اكتوبر مهرجان نواكشوط للفلم القصير في دورته الثامنة في قرية التنوع بقلب العاصمة.
المهرجان السنوي الأول و الوحيد في البلاد ذا الطابع الدولي و حتى على المستوى المحلي ، يمتد على مدى اسبوع تتخلله عروض سينمائية في مقاطعات مختلفة من العاصمة و كذلك ورشات تدريبية في مجال كتابة السيناريو ، الاخراج ، و يحضره بعد المخرجين و المختصين في الشأن على المستوى العربي و احيانا الدولي.
تقوم دار السينمائيين على تنظيم المهرجان بالتعاون مع إل د فرانس و مجموعة نواكشوط الحضرية و شركاء محليين رسميين ....
يمكنكم الاطلاع على برنامج المهرجان من خلال الرابط التالي
https://docs.google.com/file/d/0BxjrbjTVf_nLNEtiS3lLRXM1Vmc/edit?usp=sharing

Saturday, October 19, 2013

تحقيقات ......./ فساد و تزوير

ماذا  بخصوص تسجيل بعض الجامعات الحرة في موريتانيا   لطلاب بباكلوريا مزور ......
تورط أحد الجنرالات في عصابات لتزوير الشهادات
خريجيون موريتانيون حملة دكتوار و ماستر من جامعات اجنبية لكن الباكلوريا الموريتاني لديهم مزور 

Friday, October 18, 2013

هل يكون التدخل في سوريا عودة لحلم الشرق الأوسط الجديد - القدس العربي

يمكنك قراءة واحد من آخر الموضوعات التي أعددتها بخصوص الوضع في سورية هنا في القدس العربي
من خلال الرابط التالي

http://www.alquds.co.uk/?p=78189

تواصل و تكتل و تقدم و المؤسساتية



لست هنا بصدد كتابة مقال و لا تحليل حول موضوع واسع يعتبر الشغل الشاغل لاعلام لا يعترف بالاعلام خارج نطاق السياسة و الساسة و القبيلة، لكن فقط لإدراج ملاحظة إلى اثنتين في هذه التدوينة.
يعتبر قرار حزب تقدم مقاطعة الانتخابات بعد حالة تردد شهدها القرار في بدايته و كذلك قرار تواصل المشاركة ضمن اكثر المواضيع التي تشغل متتبعي الساحة السياسية الوطنية، حزب تقدم الآن بصدد معايشة استقالات و انتقادات و انتقادات مضادة و تعيش قاعدته حالة تململ من قرار لا يبدو محل اتفاق و يبدو البعض غير راض عن السلم المؤسساتي الذي اعتمد لاتخاذه. بنفس الطريقة ينظر البعض لمشاركة تواصل على انها خيانة لعهد المنسقية و شق لصفها و خروج عن الاتفاق بشكل واضح، فيما ينظر إليه تواصل على أنه قرار يستجيب لمتطلبات قاعدة شعبية هي رأس مال الحزب الأول و الأخير و لا يعني شيئا من دونها.
حين نلقي نظرة سريعة على المشهد نجد أن الصورة تبدو كالتالي: تقدم استجابة لمتطلبات قادته خاصة قرر المقاطعة بالرغم من رغبة القاعدة أو بعضها في المشاركة . و تواصل مع رغبة بعض قادته في المقاطعة إلا أن القاعدة الشعبية ترغب في المشاركة حسب ما ترينا إياه الصورة. الاشكال إذن في هذين الحزبين الذين يعتبران من أهم الأحزاب من الناحية الهيكلية و التشكيلية الإشكال في الآلية التي اتخذ بها قرار المقاطعة و المشاركة، تواصل يقول أنها آلية نزيهة اعتمدت استطلاع رأي القاعدة الشعبية و عدم ضغط من أي جهة و جاءت الاستجابة لتلك المطلبات بغض النظر عن كل الامور الاخرى. و بعض قادة تقدم المستقيلين يقولون أن الآلية تخللها تعسف من قادة الحزب دون إعارة اهتمام لوجهة نظر القاعدة.
السؤال: لماذا سلم حزب تكتل من مثل هذه التجاذبات؟ مع العلم ان الثلاثية هذه تعتبر أهم لاعب في الساحة السياسية الوطنية؟
هل كان هنالك اتفاق كامل و مطلق على المقاطعة من النخبة و القاعدة في الحزب؟ هل أراد كل أعضاء الحزب المقاطعة؟ و هل يعتبر ذلك منطقي في حزب سياسي يفترض أنه يضم توجهات و أفكار مختلفة و رؤى سياسية تصب في مصاب مختلفة، و لماذا لم يحصل شيء من هذا القبيل، هل لأن الحزب حزب مؤسسات أكثر من تواصل و تقدم؟ أم العكس ، لا يهتم الحزب بالمؤسسات و لا التراتبية في السلطة و يعتمد طرق تقليدية جدا في اتخاذ قرارات بهذا الحجم؟ أم أن الحزب حزب شخص رأيه فيه يمشي على نخبة الحزب و قاعدته؟ أظن كل هذه أسئلة مشروعة. من وجهة نظري الخاصة التي أرجو أن أحاسب عليها فقط كفكرة ووجهة نظر عندي كامل الحق في التعبير عنها ، هي أن حزب تكتل و حتى بشهادة كثير من أعضاءه و منتسبيه هو حزب يعتمد القبيلة و الجهوية بشكل كبير لا يعني هذا بأي حال من الاحوال أن الأحزاب الأخرى لا تعتمدها ، بل لربما تبرز في شكل أكبر في حزب تكتل و الطرق المتبعة لاتخاذ القرارات فيه، فحسب ما حدثني عضو بارز في الحزب فإن المؤسساتية لا تعتبر أولوية و هنالك دائما من ينتظرون أن يؤيدوا  القرارات الصادرة. لذلك تلك "الديلما" السياسية غير مطروحة للحزب.

Wednesday, October 16, 2013

لكصر، مركز لتشغيل الأطفال




 تعتبر مقاطعة لكصر خاصة من جهة "سوكومتال" مركز تصليح السيارات و بيع قطع غيارها ، حيث توجد السوق الأساسية للقطع و الكراجات. منذ عقود و جيلا بعد جيل يعتبر هذا المكان مركزا لانتهاك كل حقوق الطفل. من حيث حرمانه من التعليم و تشغيله تحت السن القانونية، في أقسى الظروف لدرجة تصل منعه من الطعام أحيانا و الضرب أحيانا أخرى.
بحيث أن الأب دائما أو القريب هو الذي يأخذ أبناءه منذ نعومة أظافرهم إلى هذه الأمكنة، حارما إياهم من مستقبل لائق، بل فوق ذلك يهيؤهم ليرمى بهم غدا في يوم لا مكان فيه لغير المتعلمين، يرمى بها إلى أرصفة المعاناة النفسية قبل المادية و الجسدية. و يوقم هذا القريب بتشغيل الطفل قصرا، متحكما في كل شيء حتى قوت يومه، و في النهاية يجد الطفل نفسه و قد كبر غير متعلم و يعاني كل الأزمات النفسية فيلقي بإبنه أيضا إلى نفس المكان. بل في ظل غياب رعاية الأهل فإن الأطفال صار محاكاة لأصدقائهم يغادرون المدرسة و يذهبون لهذه الأماكن حيث يجدون أيادي تتلقفهم و تشغلهم دونما خوف من قانون أو متابعة و تلقي عليهم دراهم في آخر اليوم حين يولي الطفل غارقا في الدسم حتى الأذنين. ليس هذا فقط بل يوجد الأطفال عمال عربات المياه و جامعي قطع الحديد من الزبالة و عمال نظافة بدوام جزئي في البيوت و كل أنماط الأعمال التي لا تناسب أعمارهم و لا أحلامهم في ظل تفرج من الأهل و الدولة.

و المعاب في هذا الجانب هو أن منظمات حقوق الإنسان  و حقوق الطفل لا توثق هذه الإنتهاكات و لا تعمل على تغيير الحال و لا مساعدة أو لئك الأطفال لوضعهم على الطريق السليم باتجاه مستقبل مشرق هم من يختاره، لا مستقبلا يختار لهم و يجدون أنفسهم في لحظة ما دونما خيار في ظل العجز العلمي و الفكري.
حتى إن كان عوز الأهل قد ينظر إليه على أنه سبب فإن الدولة و هذه المنظمات مكلفة برعاية هذا الطفل و مساعدته حتى يخطو الخطوات الأولى في اتجاه مستقبل يعد بالأحسن.
في بلد الضياع نركز على الغير مهم و يفوتنا الأهم دائما. يفوتنا جيل ضائع بين ماكينات السيارات و قطعها و بين حاويات الزبالة و التشرد و التشغيل و الانتهاك .
تشغيل الأطفال هي ظاهرة منتشرة جدا في موريتانيا و المسؤول عنها الأول الأسر و الأباء انفسهم فاحيانا هم من يحرمون أبنائهم التعليم و يدخلونهم معهم في مجالات عمل احيانا تكون حتى أقوى من قدرتهم كأطفال. و في ظل صمت من الدولة و جهل و عدم اهتمام من منظمات مجتمع مدني همها الأول و الاخير الاسترزاق و استخدام القضايا التي تفبركها.


Tuesday, October 15, 2013

أنت من أي الناس ؟

تناول الصائمون فطور يوم عرفة ، و تناول الغير صائمين طعاما يسد رمق طريق طويل اقتادهم لذلك المكان في ركن قصي من مدينة مترامية الأطراف. كانت موريتانيا ذكورية في أوضح تجلياتها كل الجهات و اللهجات على اختلاف تعابيرها، تحدث الجميع في السياسة في الثقافة في المجتمع في القبيلة في الجهة. كان الطلاب و التجار و بين ذلك و المنتظرون يلتقون على احاديث أيام خالية بحسانية تكاد تنعدم في يومياتهم الموزعة بين حطام التعابير التركية المرهقة، و يوميات تتقاسمها غرف مبعثرة في أشياء مدينة.
البعض يدافع عن عزيزه و الآخر عن منصوره و لا يعدم مدافعون عن آخرين. و كان آخرون يهتمون لتأصيل صلة القرابة بين هذا و رسول الله و ذلك و رسول الله أبوه أم ابنه أم بن ابنه و ما إلى ذلك من صلات القرابة.
كنت أستمتع و أضحك ضحكات مؤخرا انحصرت في ضحكات تكون مجاملة في أغلبها إلى جانب صديق أو صديقة على فنجان قهوة او شاي أو وجبة طعام مرتجلة في مكان عام، صديق أو صديقة رمت بهم أشياء غربتهم تماما كما رمت بي إلى أرصفة اسطنبول.
كنت أستمتع و أسمع الجميع ينظر في السياسة و الساسة و أحاديث الخيام بكل تفاصيلها، بكل الخلفيات الجهوية و الايديولوجية، كانت تلك فسيفساء جميلة من معطيات شتى لمجتمع التناقض و الفوضى و الفراغ.
في النهاية و كعادة لقاءات شبابنا ، فهذا شيء جربته في المغرب في الجزائر في تركيا في أماكن أخرى ، حين يجتمع الشباب تجد الجميع على غرار مجتمع الفراغ يترصد سؤال واحد يدور في رأسه فقط واحد؟ أصبرهم من سيبتلعه . أنا رجل خبر قراءة ملامح رجال القبيلة و أفعالهم و ردات أفعالهم و أعرف كيف أغلق الباب على سؤال من ذلك القبيل.
يلتقي الجميع و في النهاية تأتي فقرة التعارف، هي فقرة تثير الضحك و الاشمئزاز و اليأس. في موريتانيا و في مرات كثيرة حضرت مع مثقفين و ساسة و غير ذلك من تلك الغوغاء التي تعج بها مجالسنا في الركن القصي الهاديء الخامل بين رمال تطمره و مياه تغمره،  يقدم الكل نفسه و يركز على الجهة و القبيلة و حين يأتي دوري أعرف عن نفسي بالطريقة التي أراها مناسبة ، و لا أترك بابا لأي تعليق فرجالات القبيلة و أشبالها هم أشياء يسهل أن تريهم تجاهلك المطلق لكل المعطيات.
في مساء يوم عرفة ذلك حصل نفس الشيء، حين ألقى احد القوم الذي لم تخل تعاليقه من مدعاة للضحك حتى من بلية أو سخرية من قدر، طلب التعارف، نعم جميل أن يتعارف الجميع لكن التعاريف في قواميسنا اللغوية في الخيام مختلف قليلا، اختلاف لا أستصيغه أنا الذي حرقت الخيام بمعطياتها أول ما فرقت بين البرد و الحر و الجنة و النار.
قدم معظم الحاضرين أنفسهم ، فلان أبن فلان من المنطقة الفلانية و القبيلة الفلانية. ما إن ينتهي حتى تتردد الأصوات عن يمينك و شمالك " و خيرت" و " وخيرت" باختصار هي عبارة يمكن تفصيحها على أنها " كريم من كريم أباؤه كرماء" . لكن الحقيقة كلمة " و خيرت " هي أكبر دليل على أن المجتمع الموريتاني مجتمع يمكن ان تقول جازما أنه مجتمع النفاق بامتياز، فمعنى "وخيرت" أن هنالك "و رخست" التي هي نقيضها و مع ذلك قل أنك  من قبيلة "المريخ" سيقولون " وخيرت" قد يقول احد اشبال القبيلة لان شعب طيب و جميل فوخيرت بكل الناس، تلك من الاشياء التي يبرر بها مجتمع الفراغ و النفاق اشيائه البالية. وصل دوري، قدمت نفسي كما اعتدت : اسمي و ما يخصني و ما يفترض ان يخص الآخر عني. رأيت التساؤل و الانتظار في عيون البعض، لذلك ختمت ب "سي تو"  و هي عبارة فرنسية محلها يمكن استخدام "أوف" لكنها لا تبدو تعبيرا لطيفا بالنسبة لي. تعارف الجمع و تبادل التحايا و تعانق،  و عدلت حقيبتي و رفيقتي على ظهري و سماعتي حول عنقي و رتبت "شالي" أيضا حوله، و عانقت الجميع و لقيت شبلا عن الباب ، بدأت معه حديثا حول جامعته و دراسته، و فجأة سألني ذلك السؤال الذي هو أكثر سؤال أكرهه و كثيرا ما يؤدي إلى كره سائله أو على الأقل وضعه في خانة أشبال القبيلة الذين لدي طريقة خاصة في التعامل معهم، التفت إلي الشاب: "أنت من أي الناس" . صمتت ربما لأمتص تلك الرغبة التي اجتاحتني في صفعه على إحدى خديه المنتفخين  ثم تمالكت نفسي : و صمت ثم رميته نظرة احتقار تليق بمقداره المختزل ضمنا المنبسط شكلا. كان ولدا من ابناء  لخيام و  شبل قبيلة وديع، بدا لم يستوعب ، قلت له : هذا سؤال أكرهه و لا أجيبه و أكره سائليه.
لا أعرف كيف شعر الرجل ، لكن شعرت بالارتياح و ابتسمت و انا أعدل السماعة على أذني و اشغل احدى مقطوعات ليونا لويس.

عيد مبارك سعيد EID MUBARAK








Friday, October 11, 2013

الصفحة الأخيرة و وحي القلم

ذات مساء سجلت في قناة بلوارميديا، و أذكر لها أنها تشكل نافذتي على كل خزعبلات تلفزيوناتنا الوطنية و الغير وطنية و الحرة و المستعبدة و كل إضاءات استوديوهاتنا الخافتة، و كل ديكوراتها المرعبة و كل ألوانها الضائعة و كل الصحافة و المقدمين من أشكال جامدة هامدة مصطنعة كتلميذ ابتدائية يطلب إليه لعب دور صحفي، يختصر الصحافة في الصرامة و الوجه العابس و الحركة الروبوتية. نعم هو موقع مع ذلك يذكر له أنه يحتفظ لك بسلسلة من وجوهنا الشاحبة الجميلة.
منذ فترة و بالصدفة وقعت على حلقة من برنامج "الصفحة الأخيرة" ثم بعدها بقليل وقعت عيني على برنامج "من وحي القلم". ما لفت انتباهي أن مقدمي البرنامجين كليهما تحدث عن نسخة البرنامج الجديدة ، الحلة الجديدة للبرنامج للأسف ليس لدي معلومات حول الحلل القديمة، بين البرنامجين مشتركات كثيرة حد التطابق تقريبا ، فالمقدمان أديبان أحدهما شاعر و الآخر له في الشعر و النقد و البرنامجان يستضيفان ضيفا واحدا و هو كاتب و أديب و و و ، في تقديمه للصفحة الأخيرة قال المقدم أنه بسبب حصر المشاهدين لمصطلح الثقافة الذي كان ضمن اسم البرنامج في حلته القديمة حصرهم المصطلح في مجال الشعر  و الأدب فقط اضطر لتغيير البرنامج  و إعطاءه اسما يليق بتوجهه الجديد من استضافة شخصيات من خلفيات مختلفة تتحدث في مواضيع مختلفة، كان ضيف الحلقة التي شاهدتها و التي كانت الأولى : الأستاذ عبدالقادر و أعجبني التلقائية التي طبعت الحديث و الحلقة و الأريحية في تقديم المعلومات و أكثر ما أعجبني أنه لم يعبأ أحد للفصحاء هنا، فأنا استغرب كثيرا حين أجد صحافتنا و ضيوفتنا يجهدون أنفسهم لإستخدام عربية فصحاء في قناة موجهة لمجتمع موريتاني حساني بحث، فيبدو لك الأمر و كأن تشاهد تلفزيونا افتتحه عروة بن الورد لصعاليك الصحراء. قدم الضيف معلومات قيمة بصيغة سلسلة، لكن ما لاحظته هو أن البرنامج كان ينزلق ليكون "شاهد على العصر" برنامج الجزيرة القديم ذلك الذي لا أعرف ربما لا زال ساري المفعول. طبعا كل المشاكل المتعلقة بالصورة و الاستوديو و الاضاءة و أشياء أخرى كانت هنالك. انا لا أحمل المقدمين المسؤولية كاملة فالمعدات أيضا و التقنيات المتوفرة حواجز هي الأخرى ، لكن أحب أن يتذكروا دائما المقولة الفرنسية الشائعة: العامل السيء يلقي باللوم دوما على أدواته.
بخصوص وحي القلم هو أيضا في نسخة جديدة يستضيف كاتبا و و و بعد أن كان فقط للشعراء حسب ما فهمت. خلاصة الأمر أن البرنامجين في نسختيهما القديمتين بدا لي و كأنهما متشابهين حد التطابق، و يبدو أيضا أنهما في نسخهما الجديدة يتقاربان بعضهما لبعض و لربما التقينا يوما ما و قريبا. تذكرت برامج الأستاذ تقي الله الأدهم و عمر بوحبيني في "العصر الذهبي للتلفزيون الوطني "العصر الذهبي طبعا بين ما في الدنيا من الأقواس و المزدوجات.
إن شاء الله أتمنى أن عقولنا و مثقفينا و نخبتنا تظل دائما في تطور و تقدم و حلل جديدة ..

Wednesday, October 9, 2013

الفكرة كلما حاولت حصارها انتشرت -



حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الرابع 
الفكرة كلما حاولت حصارها انتشرت

إن محاصرة الفكرة ليست إلا إعطاؤها أكثر و أكبر فرصة للإنتشار، يجري الحديث الآن حول رغبة منظمة مجتمع مدني في رفع قضية على الفيديو و جلسة ربما لأن جلسات و اعتصامات المنسقية انتهت. تضعك الفكرة أمام خيارين تسردهما و أنت تبتسم لسبب ما:
إما يسجن السيد و السيدة و الشركة ، و حينها يسأل لماذا ليس فقط في الرأي العام المحلي المتآكل و مثقفيه الخائفين المرجفين، بل سيتسع و حينها يكون على الدولة ان تجيب السؤال، فيقال لها خليعة و انحلال ، و حينها سيحصد الفيديو ملايين المشاهدات و ربما تأييد كل منظمات الحقوق ليست تلك التي تتقن فقط المتاجرة في العواصم الأوروبية بل منظمات عريقة في الدفاع عن ما تعرف ما تعنيه حقوق الانسان و حتى لا تعرفها أولئك الآخرون يعطون صكوك غفران للدول من حيث احترامها للحقوق و حين ينتزعون صك الغفران من موريتانيا فذلك يفتح أبواب جحيم أخرى، أفلا يكون هنامن باب أخف الضررين أن يتم إقصاء تلك الفكرة، لكن لا حتى لا تشيع الفاحشة. هذه لن تكون فقط إشاعة للفاحشة بل ستكون الضربة التي ستقصم ظهر شيخ القبيلة و تعاليمه، فأبسطه ستتاح لهؤلاء فرصة الخروج من منكب شعروا فيه يوما بالحصار و عدم القدرة على التنفس و لك أن تتخيل من سيرحب بهم، و لربما كان ذلك "الريمكس" الذي يحسنان الرقص عليه جيد، و لربما كان قصدهم أصلا حسب ما يعبر البعض، في النهاية بالنسبة لي سيكون أفضل لهم ليمارسوا أشيائهم بعيدا عن مجتمع الدين فيه يخاطب "البيظان" فقط، سيكونوا أحرارا في دينهم و جنتهم و نارهم، و من هنالك لن يسأل أحد و لا يحاسب ليلى حتى إذا قررت أن تبقى في ملابس "البيكيني" و سيضع حمزو قلادتة و يرتدي قميصته و نظاراته حسب الطريقة التي يريد و يركب كلماته كيف يريد و قد يجد ألف منتج أكثر من واحدة ربما لا زالت تبحث عن نفسها في سوق سهل جدا أن تبرز فيه في مدة شهرين لأنه ببساطة مهتريء متآكل لا شيء فيه حسب المعايير ن ما استغلته الشركة فقط بشباب لديهم قدرة في مجال الصورة و الاضاءة و المونتاج استطاعت الشركة في شهرين أن تتولى أهم و أدق الأحداث التي تتطلب دقة فنية في الصورة و الصوت.  بعدها سينشر حمزو و ليلاه آلاف الفيديوهات و أنتم الذين صرختم و رفضتم ستحدقون في اليوتيوب تماما كما تحدقون الآن في فيديوهات أدهى و أمر و أقذر، أم سترفع قضية لاحقا ضد اليوتيوب، لربما! لكن حكومة تحاصرها كل تلك الأشياء من انتخابات و حوار خاصة أن القضية ليست فيها "عمولات" لرجال القضاء ، الذين بالمناسبة أذكر صديقا لي تحايل عليه قاضي كبيرة كان يأخذ منه معدات البناء فبنى داره في دار النعيم و كان الصديق يثق فيه على أنه قاض، في النهاية هرب بأمواله و بدأ يستخدم قانونه للتحايل عليه ، لكن كان صديقي من الخبراء الاجتماعيين في أعراف المجتمع و القبيلة، القضاء لا يتعدون حفنة من المرتشين و قناصل القبيلة في القضاء. حكومة و قضاء مثل ذلك  لديها ما يشتغلان به أهم من خصلات شعر ليلى على شاطي الأطلسي أو بسمتها أمام كأس عصير أم محاولتها ضرب كرة البلياردو، لديهم ما ينشغلون به أكثر من قميص حمزو ، فبالنسة لهم بدأ كل شيء من القصر الرئاسي  و يجب أن ينتهي فيه، لا يهمهم نواكشوط كثيرا و لا ما بدأ به فلقد سلموه للأمطار تبطش به، و انشغلوا أغلبية و معارضة و ناشطين بالانتخابات.

الخيار الثاني أن الدعوى لن تجد من يهتم لها أصلا، و هنا يكون أيضا دفعة أخرى للموضوع. فلربما كان القضاة من هواة ذلك النوع من الأفلام و حين يسمعون هم و طاقم القضاء بالأمر، سيسارع أغلبهم ممن لا يعرف استخدام الانترنت إلى الأبناء يطلب إليهم فتح ذلك الفيديو، و حين يفتحوه له سيطالبهم بالخروج من الغرفة لانه يريد أن يبقى وحده. و حين يشاهده سيصدم لأنه سيأتي دون توقعه، فلربما يلعن رافعي الدعوى و يجد الفيديو جمهورا جديد. 

Tuesday, October 8, 2013

الصامتون من عبدة صكوك الغفران ( حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الرابع)

بدأ من نواكشوط و مع ليلى و حمزة - حتى لا تشيع الفاحشة ، الجزء الرابع 

الصامتون من عبدة صكوك الغفران

فيما أيد البعض و عارض البعض الأخر بقيت النخبة المثقفة الصامتة، صمت لا يمكن أن يقرأ إلا في اتجاه واحد ، تلك فئة تنتظر صكوك الغفران من رجالات و شيوخ و مشايخ المجتمع، فهم يخافون ردة فعل ذلك في حال وافقوا، و في عمقهم يعرفون أن الأمر بالنسبة لهم عادي ، فقط حالة النفاق الاجتماعي التي تتملك الجميع. لماذا تصمت؟ قل نعم قل لا ، قل أي شيء، طمئني فقط على أنك مثقف لك رأيك في قضية اجتماعية و دينية مثل هذه. إن من الميزات التي تميز مجتمع الفراغ في المنكب القصي ذاك، أن الشاب في الأسرة يحتاج ليرضى عليه الشيخ و الأستاذ و القدوة و الإمام و و و ، نعم نسعى كلنا لإرضاء بعضنا البعض لكن ليس لدرجة التخلي و التنكر لقناعاتي ووجهات نظري فقط لأحاول نفاقا و تصنعا أن أبدو كما تريد لي أن أبدو. أذكر هنا ذلك الشاب الشاعر الذي كان يشع حماسا تلك الأيام، كنا نشتغل على نصوص لعرضها في حفل ثقافي سيحضره ناس مختلفون بينهم أستاذه في الشعر أو ليس أستاذه يعني مرجعية له، تفاجأت حين أخبرني أن المرجع هذا حين يأتي إليه بقصيدة يمسح بيتا و بيتا و شيئا من آخر لأنها بالنسبة له قليلة الحياء، و قال لي في نص كان معي ، يجب أن تعرف ما ستفعله مع فلان. نعم مجتمع اعتاد رقباء البشر و اعتاد أن يؤله بعضا في غالبه شياطين حين يغيب عن أعيننا تماما كما نحن شياطين حين نغيب عنه. نعم لكل شاب و مثقف مرجعية مثل ذلك، فهو يخاف أن يكشف هذا أو يكتشف ذاك أنه يؤيد أو حتى يعارض، لكن ببساطة كما تطيع ذلك خارجا عن قناعاتك و أفكارك يمكنك أن تكذب على نفسك حتى في قضية كهذه و تقول أنك تعارضها مثلا و أنها خروج على الملة و الدين، لكن أيضا يجد هؤلاء أنفسهم في وضع أكثر حرجا من ذلك، فحين يفعلون ذلك هنالك من يعرفونهم جيد و يعرفون أنهم حينما لا يؤيدون فهم يكذبون على أنفسهم و ينافقون، إذن لأنهم لم يؤمنوا يوما بقناعاتهم و كانوا يوجهون أفكارهم و توجهاتهم تبعا لما يريده الشيخ و عرف المجتمع أمر عادي جدا أن يجدوا أنفسهم عاجزين في موقف كهذا إن الجبن الفكري هو قبول وصي و راعي على أفكارك أيا كان أستاذا و أبا و شيخا و أميرا حتى، إن الجبن الفكري و أقصى مراحل انحطاط المثقف هي حين يكون له رأي و يخاف التعبير عنه خوفا من تقليد المجتمع أو عرف القبيلة. و أغلب مثقفينا جبناء يجري عليهم ما يجري على المجتمع، كتبت مرة ماضية : حين يكون الجنس خط أحمر. أقدم فيها أرقاما  و احصائيات ووقائع حول واقع هذه الممارسة في المجتمع و حين نشرته، تفاجأت ب "المثقفين" يتحدثون عن كون الموضوع يعالج موضوعا غير مقبول. غير مقبول لمن؟ لمجتمع الصورة الملائكية، هو غير مقبول لأن بعضا ممن سيقرؤونه سيجدون أنفسهم فيه. أحد الكتاب في اليومين الماضيين قرأت له موضوعا بالخصوص، و الجميل أنه بدأ بأنه لم يرد الخوض في الموضوع و صاغ مبررا ببساطة يمكن ترجمته لأنني خائف من تقاليد المجتمع و عرف القبيلة و وجهة نظرهم، في النهاية لم يخرج صديقي بكونه يؤيد و لا يعارض وجهة نظر مائعة كمجتمعنا و تهرب من المسؤوليات. إذن حتى لا تشيع الفاحشة لا تعبر عن رأيك أيها المثقف، حتى لا تشيع الفاحشة و ينزع منك المجتمع صك غفرانه لا تعبر عن رأيك. الجميل أن البعض يناقشونك و أنت تشعر أنهم في البداية يحاولون إقناع أنفسهم، فهم يقولون برفض الفيديو و الصور و كل شيء لكن تشعر أنهم يبحثون ليقنعوا أنفسهم بالرفض قبل أن يكونوا هنالك ليتحاوروا معك أو يناقشوا.
متابع تطورا ردود الفعل، يجد ببساطة أن أكثر اللذين عبروا عن رأيهم بالرفض أو القبول بصراحة من المقيمين في الخارج، ربما لأنه بعيدون من مجال التغطية المغناطيسي للمجتمع، من موريتانيا فقط مثقفون معروفون بالخروج على نص و دين المجتمع الذي ليس له ما يفعله مع دين الله، هم من عبروا لكن تجد دائما انعدام وجهة النظر الواضحة المدعمة بأفكار و مبررات. مديرو التحرير و الكتاب و و هؤلاء خريجو مدرسة القبيلة و جامعات المجتمع بامتيار التي يعتبر أهم المواد فيها الشاي و الحديث الفارغ و أنت ابن عمي و ذاك شيخ فاضل نفعنا الله ببركته و ذلك صالح وولي و اقرأ لي الفاتحة و انفثها هنا، يعني كل شغلهم صفقة لبيع كلمات مكررة سخيفة فيها تنشر في موقع أسخف ولا يليق إلا بوجه مالكه العابس المسكين. إن القصد ليس أن يؤيد الجميع و لا أن يرفض الجميع، القصد أن يخلق ذلك النقاش و الحوار الذي نحن في أمس الحاجة إليه و أن تخلق هذه الصدمة حالة حركية تهز ركود مياه هادئة على كل قذاراتها، لكن يبدو المجتمع و مثقفوه في حاجة لصدمات و صدمات أخرى.
يقول جانب، أنا لم أتحدث لأن الأمر لا يستحق، أظن في ظل كل التعليقات من هنا و هناك و في ظل رقم المشاهدة القياسي الذي حققة الفيلم لا بدواعي الحسد و لا بدواعي الغضب و لا بدواعي اللامبالاة يجب ان نتجاهله، على الأقل يلقي أحد نظرة و يعطي رأيه، لنعرف فقط أي مجتمع نعيش فيه، نريد الصورة الحقيقة مللنا العقود التي نعيش فيها في مجتمع نعرف أنه يبدي ما لا يخفي و يقول ما لا يفعل. حتى لا يستحق هي وجهة نظر مع ذلك.
إن تأييد الفيديو في حد ذاته لا يعني تأييد النص و لا الصورة بقدر ما يعني تأييد فرصة النقاش الاجتماعي و قضية الرأي العام و القصة التي يقدمها الفيديو و مدى حاجة المجتمع إليها. لكن كما اعتاد المثقفون الوطنيون لا تجدهم إطلاقا حينما يكون المجتمع في حاجة إليهم و حينما لا يكون في حاجة إليهم تجدهم يكتبون و يرتؤون و يصرخون يكذبون عليكم يخادعونكم يسقط فلان يقف فلان، حين مثلا يتعلق الأمر بشأن قبلي بحث فتكون السياسة التي هي عندنا ببساطة مرادف للقبيلة، مثقفونا كاعلامنا لا يعملون إلا على قصص يخلقونها و يختلقونها من فراغ فترى مدى سطحيتها و انعدام علاقة من أي نوع تربطها بالواقع، كل ما يعرفون الحديث في الشأن السياسي ، الشأن القبلي قصدي و فقط ماتريد هي أن يتم الحديث فيه.
آخرون يقولون أنهم يخافون من المشاركة في نشر الموضوع ، حتى لا تشيع الفاحشة فالأفضل الصمت و عدم دخول الموضوع أصلا، كل هذا من المبررات التي يصيغونها و هم غير مقتنعين بها أصلا، لأنهم ببساطة يعرفون السبب أًلا لا يعدو الخوف من أن يرفع المجتمع صك غفرانه و لا يضرب الشيخ على ظهر أحدهم المسبحة ثانية، الشيخ الذي يخفي المسبحة حين يقترب الليل، و يبدأ يبحث في فتيات القبيلة ذات 18 سنة فما تحتها. و القبيلة الفاضلة هي التي تهيؤها له و تعطر ثيابها و تأمرها بأن تأخذ "لماعين" لتعد الشاي و تقدم لها نصائح خبراء حول طريقة الجذب و طريقة الابتسام.
أولئك يأتمرون بأوامر مجتمع أتاح لذلك القاضي الماضي في ولاية غير بعيدة من نواكشوط أن يأتي فيتزوج الواحدة لليلة ثم ينتقل للأخرى، في عملية منظمة لفض عذرية كل بنات الولاية و القبيلة و على القبائل المجاورة مراعاة فارق التوقيت، كانت القبيلة الفاضلة و المجتمع الفاضل و كأنهم يقفون في طابور المطعم الجامعي في نواكشوط كانوا يقفون مع بناتهم في انتظار أن تحين ليلة ابنتهم، هي فقط ليلة الواحدة المهم ما ستجنيه الأسرة منها، أليست هذه دعارة أم أنها من الطراز العالي و الدرجة الأولى التي يبيحها دين المجتمع و يقولون لك : حتى لا تشيع الفاحش. كان ذلك الرجل قاضيا و رجل دين كبير و له عمامة  و مسبحة بطوله عشر مرات في دولة بعيدة عن موريتانيا ، كان ببساطة يمارس النفاق الاجتماعي في إحدى أرقى و أدق أدواره. عاد احتفظ بمسبحة لكن ليست بنفس الطول و عمامة تسمح له بإلقاء نظرة على البنت الضحية قبل سحق عنق عذريتها في ليلتين. لم يتحدث المثقفون و لا الكتاب فذلك من مانحي صكوك الغفران و الأولياء و الصالحين.


Sunday, October 6, 2013

بدأ في نواكشوط ، حتى لا تشيع الفاحشة - الجزء الثالث


حمزة و ليلى و إعلام القبيلة و العصير

في طلات خجولة عالج الإعلام الوطني القضية التي تعتبر قضية رأي عام في المقام الأول، كان إعلامنا الذي يختصر الإعلام في المنسقية و الاغلبية و المعارضة أو ندوة أو ورشة سيتم فيها توزيع عصير "راني" أو قطع الحلوى. إعلام يختصر الإعلام في كتابة مقال عن أهل فلان لأن لهم حظوة في منطقتهم و الاتصال بشيخ القبيلة ليطلع على الموضوع فيدفع ما جادت به غنمه و إبله، إعلام يختصر الإعلام في متطلبات القبيلة و المجتمع و إملاءاتهما ، بإعلاميين لم يعرفوا من الإعلام شيئا لا شكلا و لا مضمونا، يتغذون على فتاة أخبار يلقي مخرفوا السياسة و المتسيسين، و يقدمون أشياء تذكرني بمسرحياتنا في مخيمات الكشافة في المدرسة الابتدائية. تحرر الإعلام و فتحت الفضاءات و حتى الكون و بقي إعلامنا إعلامنا و قبائلنا قبائلنا و عقائدنا عقائدنا حيث المجتمع و تقاليده و أعرافه هي القائد و العقيدة . في حين كان الرأي العام و نخبة الشباب منشغلين بحدث يناقشونه و يقدمون فيه طرح و أفكار كان الإعلام يتسمع ما إذا كان المشوي في قصر المؤتمرات. لا زلت أذكر ذلك الصحفي المرموق مدير مؤسسة إعلامية الذي كان معي في ذلك المحل حيث يعد صحافة التلفزيون ميزانيات برامجهم أو على الأصح يعدها صديقي لهم و هم فقط يقترحون قدر الميزانية و لاحقا يقترحون تقسيمها بين المدير و المشاركين، اتصل به أحدهم أن هنالك حدث للتغطية، سأله : هل يقدمون الغداء؟ هل فيه طعام..
لا أعرف كيف أجابه ، لكن جاء الرد على طريقة المجتمع و القبيلة: "إيطيرهم لعادو ماهم محركين ش ماهم مهمين"  نعم تلك هي صحافة ماهم محركين ش، إنه الخوف و قيود النفاق التي تملكت كل ذلك و كل أولئك. الغريب في إعلامنا أنه فقط شيئان يحركانه إما السياسة (القبيلة) أم ندوة (العصير و الطعام) و الله كان ذلك الرجل على حق في تلك حين تحدث عن "الطعام".

تنظر للمواقع الالكترونية، تجد أحدهم سرد الموضوع في صيغة سيناريو فيلم قصير بدا جيدا للوهلة الأولى، لكن السيء أنه في النهاية لم يعط وجهة نظره، سينتهي الفيلم القصير دون أن يعرف المتابع ما السؤال و الجواب. تجد أحدهم ينشر خبرا من 4 أسطر عنوانه أطول من نصه. و العجيب أن صحافتنا و إعلاميينا غالبا يتوزعون بين فئتين المدراء و الذين يتولون المعاملات مع موريتل و ماتل و شنقيتل يعني الذي يتولون الصندوق و هؤلاء من ميزاتهم الخبرة و الامتيار في استخدام العرف القبلي و تقاليد المجتمع بحيث يستدرون الرضى و الصفقات و الرشاوي، هؤلاء من المجتمع الفاضل لكن تلك الفاضل تذهب بهم لأماكن مثلا تجد أحده يوقف سيارته المحترمة أمام ذلك المطعم مع امرأة و يبتاع قطع بيتزا ثم ساعتين قدر ما تكتب مقالا و تشرب فنجان كابتشينو مع صديقك ذاك ، يعود إليك معك واحدة أخرى و هو صحفي، الشباب من المحترقين في انتظار ما تجود به يد مدير أو رئيس تحرير حقير هؤلاء شباب يعيشون أشياءهم بعيدا عن كثير من التعقيدات، لكن العامل المشترك أن كل أولئك من المنادين بالأفكار و و جهات النظر و التحرر و حتى الالتزام و الانضباط و التدين، لكن في الحاليتن لم يجد أي منهم بجرة قلم في وسائل إعلام خربة لا تحوي متعة و لا فائدة، كل ما تعويه اعلان شنقيتل أو مقال عن القبيلة ... كل أولئك من سكان "الإيلو" و و احياء عرفات و دار النعيم و غيرهم و يعرفون ما يجري هنا و هناك لكن تعاليم القبيلة و أعرافها لا تريد لمواضيع من ذلك القبيل أن تدنس صفحات مواقعها و جرائدها العفيفة الطاهرة البيضاء ، حتى لا تشيع الفاحشة.