Monday, August 1, 2011

مشروع "جيل"



جيل الديمقراطية والحقوق
جيل1: (ثقافة المواطنة – ثقافة الحوار )
Generation of Democracy & Rights (GDR)
GDR2 : culture of citizenship & dialogue


1  -موضوعات المشروع:

 التعليم، التدريب، وتنمية المهارات
حقوق الإنسان والقضايا الجندرية

 2- فريق المشروع   

مدير المشروع

عبد الله ولد محمد عبد الرحمن
كاتب صحفي،ناشط في مجال الثقافة والمجتمع
مسؤول الثقافة والتكوين برابطة الحوار للثقافة والإبداع
رئيس نادي المسرح والفنون بجمعية موطن(ملتقى الوطنيين التطوعي للإنماء)
تاريخ الميلاد:          19 مارس 1987
التليفون:                     - 33699911 46479911    (00222)   
البريد الإلكتروني    abdallahima@yahoo.com       
www.facebook.com/abdallahimaurصفحة الفيس بوك        
abdallahimaur.blogspot.comالمدونة:                       


3- مكان تنفيذ ( جيل1):

في   مدينتي نواكشوط و نواذيبو : العاصمة السياسية والعاصمة الاقتصادية للبلد، في طوره الأول ليعمم بعد ذلك شاملا ولايات الوطن، ثم قد يتحول المشروع إلى مشروع إقليمي بعد ذلك. فيما جيل2  و جيل3 .... سيتم تنفيذها في مناطق أخرى حسب الأولويات والحاجة وليس هنالك مانع من تكون مواضيعها الأساسية مركزة على الفئات المهمشة والمواضيع المغيبة في الريف و المناطق النائية .

4-    سياق المشروع:

موريتانيا هي دولة تلتقي فيها ثقافة و أعراق كثيرة فهي صلة وصل بين شمال إفريقيا العربي وجنوبها الإفريقي ، هي ديمقراطية ناشئة ،في الدولة تعددية حزبية متقاسمة بين الأغلبية والمعارضة ، ومجلس نواب وشيوخ . وجل المؤسسات الديمقراطية قائمة ، إلا أن مفاهيم الديمقراطية و الحقوق في أذهان العامة ، فالسياسة حكر على السياسيين و الصحافة لا تطرقها بالشكل الكافي أما المثقفون فيبدو لك من الوهلة الأولى أنهم خائفون منها مع أن فيهم من كابدها ويكابدها، والعامة في واد آخر.
اجتماعيا المجتمع الموريتاني مجتمع بدوي تقليدي ، لا تزال القبلية  و الجهوية تحكم فيه بشكل قوي وحاضرة بشدة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، مجتمع تنتشر فيه الأمية بمعدلات مرتفعة جدا
هذا محليا إقليميا وفي حال ما صار المشروع مشروعا إقليميا فإن المعطيات الجديدة في المنطقة تستدعي جيلا فاهما ومتفهما لمعطيات الديمقراطية وحقوق الإنسان بما يتماشى مع خصوصيته الحضارية و خلفيته التاريخية وحتى المعطى الجيوسياسي و الجيو ستراتيجي.

5-    حاجة محددة:


المشروع يعمل على ترسيخ مفاهيم الديمقراطية والحقوق عموما مركزا على مفهومي ثقافة المواطنة و ثقافة الحوار ، وذلك من خلال ورشات تدريبية ونقاشات و ندوات وملتقيات فكرية
في موريتانيا هنالك غياب فعالية المجتمع المدني والصحافة ، حضور القبلية و الجهوية على حساب ثقافة المواطنة الغائبة تقريبا ،انعدام التحقيقات  والدراسات الميدانية فلا نسبية الأمية ولا الفقر ولا انتشار الأمراض ......الخ معروفة.
و سيعمل على خلق نوع من الثقافة الحقوقية وثقافة المواطنة والحوار تجعل كل واحد من موقعه يعي مسؤولياته تجاه الدولة والمجتمع ’وذلك من خلال خلق جيل مكون ومستوعب لمفاهيم الديمقراطية والحقوق وثقافتي الحوار والمواطنة  ،يؤسس لمجتمع مدني فاعل ، ومجتمع تحترم فيه الحريات العامة حرية التعبير والرأي والصحافة ، جيل يعرف  للحريات قداستها جيل يكون أساس مجتمع متكامل تحت مظلة الدولة ويجعل من المجتمع ورشة عمل تنموية ، المشروع يعمل على خلق هذه الثقافة وهذا الوعي لدى هذا الجيل و  يعلمه كيف يكون مؤثرا أكثر و يوفر له الآلية المثلى للعمل في مجتمعه حسب خصوصية هذا المجتمع الثقافية والحضارية .

6-أهداف المشروع :

1 –    تكوين 90 شابا من مدينتين ( نواكشوط – نواذيبو)  في مجال الديمقراطية والحقوق والعمل التطوعي بمعدل 75 شابا وشابة من نواكشوط و 15 من نواذيبو ، على أن تعمل كل مجموعة على إعداد برنامج يضم مجموعة أنشطة توعوية في مجال ثقافة المواطنة والحوار والحقوق  تستجيب لحاجيات الولاية حيث توجد المجموعة.
 
2–    إعداد بحوث ودراسات ميدانية حول قضايا حقوقية و ثقافية واجتماعية.
3–    تنفيذ مشاريع مبدعة في مجال الحوار والتبادل الثقافي وبحوث حول أداء المجتمع المدني و دعم الفئات الهشة من المجتمع يقيم عليها متلقو التدريبات والتكوين في الولايتين.
4- تعزيز القدرات الجماعية و تنمية القدرات و قابلية التعاطي مع العمل في جماعة.

والهدف الأكبر هو أن يتحول هذا المشروع إلى أكاديمية تخرج الأجيال في هذه المجالات وتتطور أعمالها و أداؤها وتنجح في التأسيس لمجتمع تنصهر فيه الانا في النحن واع مفهوم المواطنة ، ومدرك الجدوائية وضرورة الحوار والتفهم المتبادل ، مجتمع مجتمعه المدني على حراك دائم وفي نشاط  مستمر.



7-    ملخص المشروع:

يتم توزيع المشاركين على 6 مجموعات في نواكشوط كل مجموعة من 15 فردا،  تتلقى دورة تدريبية لمدة 15 يوما، ومن نواذيبو مجموعتين كل مجموعة من 15 فردا أيضا، تتلقى كل مجموعة أسبوعين  من التدريب والتكوين والنقاش بمعدل أربعة أيام أسبوعيا و 4 ساعات يوميا  . في نهاية الدورة تنظم المجموعة ندوة تتناول مواضيع الدورة التدريبية  يحضرها أهم الفاعلين والناشطين في المجال وتقدم مشروعين  يمسان المجتمع وألح اهتماماته في ظرف 15 يوما من نهاية التدريب، بعد التدريب وجلسات النقاش والندوة الختامية . كل مجموعة مكلفة وفي ظرف 15 يوما بإعداد برنامج متكامل يستهدف المجتمع والتنمية استنادا على ما اكتسبوه، تتم دراسة المشروع وتوجيهه من طرف أخصائيين وتعمل المجموعة على تنفيذه.

توزع في الشهر الأول استمارات مشاركة في الورشات التدريبية ، واستمارات إعداد البحوث والدراسات الميدانية . إذن المشروع متكامل يحوي : ثمانية ورشات عمل وتدريب ،وثمان ندوات وملتقيات ، وثمان دراسات مشاريع ،و أربع بحوث ودراسات ميدانية ، وفي نهايته يتم اختيار مشروعين فائزين ، وبحث فائز ، و إصدار إفادات للمشاركين .

8-    مدى مشاركة الشباب في المشروع

المشروع في الأساس يقوم على تنفيذه شباب بمعدل أعمار شابة ، ويستهدف بالدرجة الأولى الشباب معتمدا تلاقح الأفكار وترتيبها وتنظيمها لضمان اكبر جدوائية منها ، ففي كل أبعاد المشروع هنالك الشباب و التلاقي والنقاش بينهم فهو بالأساس.
كيف يشارك الشباب في المشروع؟
الشباب في مرحلة الانطلاقة وفي لقاء الإعلان عن المشروع سيكون هنالك نقاش مفتوح حول المشروع وأهدافه ووسائله ومن خلال هذا اللقاء سيدلي الجميع بآرائهم حول المشروع والآلية و سيشاركون في الحملة الإعلامية له، إدارة المشروع من منسقين ومسيرين سيكونون شباب.
الشباب الذي سيستفيد من المشروع عليه أن يطبق كل خبراته من خلال مشاريع سيقوم على تنفيذها ولهذا يتم اختيار الشباب لأننا نريد التأسيس لمعطى جديد ، ومن الشباب يبدأ التغيير و به تتموضع الأسس. 

9-    جدول المشروع: جدول زمني للأنشطة




الأنشطة

الأشهر
توزيع استمارات المشاركة في الورشات و الملتقيات
توزيع استمارات المرشحين لإعداد دراسات وبحوث
وتجهيز أماكن الورشات وتوزيع جداول العمل كلها

الشهر الأول
1-7  في الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الأولى، ثم في يوم 15 الندوة الأولى التي ستنظمها  المجموعة،
 8-15 نهاية الشهر
تبدأ ورشة عمل المجموعة الثانية في نهاية الشهر الندوة الثانية التي ستنظمها المجموعة .
-         استلام دراسة المشروع الأول المعدة من المجموعة الأولى
/ اكتمال البحث الأول
                      
الشهر الثاني
16-22 في الشهر :
ورشة عمل المجموعة الثالثة، ثم يوم 15 الندوة الثالثة التي ستنظمها المجموعة .
-          استلام دراسة المشروع الثاني المعدة من المجموعة الثانية .
23-30 نهاية الشهر:
ورشة عمل المجموعة الرابعة وفي نهاية الشهر الندوة الرابعة التي ستنظمها المجموعة.
-          استلام دراسة المشروع الثالث المعدة من المجموعة الثالثة .
-         / اكتمال البحث الثاني
الشهر الثاني
1-7           من الشهر:
ورشة عمل المجموعة الخامسة ،ثم في يوم 15 الندوة الخامسة التي ستنظمها المجموعة.- استلام دراسة المشروع الرابع المعدة من المجموعة الرابعة .
8-15  الشهر
ورشة عمل لمجموعة نواذيبو ، ثم في 15 الندوة  التي ستنظمها المجموعة.
-         استلام دراسة المشروع الخامس المعدة من المجموعة الخامسة
-         / اكتمال البحث الثالث للشهر
الشهر الثالث
16-22 من الشهر:
-         استلام دراسة المشروع المعدة من مجموعة نواذيبو
-         اكتمال البحث والدراسة الميدانية لموضوع ملح في نواذيبو
23-30 نهاية الشهر
ورشات عمل لنقاش مستخلصات الو رشات والندوات ونقاش المشاريع المقترحة ، ودراسة البحوث والنقاش حولها ، و تجريب المشاركين من خلال الاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم و النظر في مستوى استعداداتهمالتحضيرات.
الشهر الثالث
يتم جمع البحوث و الملخصات و تنظيم معرض لأسبوع فيه صور وتسجيلات لهذه الندوات و الورشات واللقاءات ، ويتم اختيار مشروعين  فائزين من دراسات المشاريع الستة  ، واختيار بحث فائز من البحوث الأربعة، ينظم حفل ضخم يخضره جميع 90 الذين استفادوا من الورشات ويخضره فاعلون ثقافيون واجتماعيون وسياسيون تعلن فيه الخلاصات والنتائج وتسلم فيه الشهادات والإفادات .
ختاما






10-        المستفيدون:

المشروع يستهدف فئة الشباب بين 18 و 26 من طلاب  وناشطين جمعويين وصحفيين و كتاب مبتدئين وفنانين شباب ، من الفاعلين و المستعدين لاكتساب مهارات جديدة في مجال المجتمع والعمل المجتمعي والتوعوي و المستعدين للعمل على مشاريع مبدعة تستهدف النشأ من طلاب الثانويات  مثلا في الدرجة الأولى ، والمستعدين لتطبيق هذه المكتسبات ما إن تتاح لهم الفرصة .وفي شق منه هذا في الصف الأول ، كما يستهدف طلاب الثانويات . إذن ممارسو هذه الأنشطة المشاركين سيكتسبون مهارات جديدة أهمها الآليات الفعالة لإيصال هذه الرسائل ترسيخها في المجتمع ، و الشباب الآخر سيعمل عليه من اجل أن يكتسب و يستوعب كل هذه المفاهيم ويصبح على استعداد تام ودراية بها لينقلها إلى الآخرين في فضاء تبادلي تشاوري .




11-        نتائج / مؤشرات:
                         

المؤشرات
النتائج

1 حوالي80  مؤهلون للإشراف على تدريبات في هذا المجال واستعدادهم للعمل فيه في جال طلب ذلك ، والإشراف على تدريبات وتكوينات في أماكن أخرى من الوطن ، واستعدادهم لتستفيد منهم الهيئات الأخرى .
1 تكوين حوالي 90 شابا في مجالات المجتمع والثقافة والتطوع والحوار والحقوق
2 وضعهم في خدمة المعنيين بالأمر وانعكاس هذه المعطيات على وضع المواضيع والمشاكل التي تدرو حولها الدراسات والبحوث .
2 إعداد حوالي 3 بحوث ودراسات ميدانية 
3 تنفيذ الدراستين الفائزتين و إحصاء المستفيدين منها ،
3 إعداد دراسات مكتملة لحوالي 6 مشاريع حول المواضيع الأكثر إلحاحا في المجتمع
4 تمكن الشباب الذين شاركوا في الورشات من تدريب وتكوين واحياء ورشات تدريبية لتلاميذ ثانويات وشباب من مختلف الاعمار ، واستفادة التشكيلات الشبابية من اندية و منظمات و رحلات من خبراتهم ومعلوماتهم
4 وضع أسس لثقافة الحوار و المواطنة ومفاهيم الحقوق  والديمقراطية


12-        الأثر يعيد المدى للمشروع؟

الشباب الذين سيتابعون التكوينات والدورات و الورشات بينهم فاعلون  في الساحة حالا، وشباب جامعيون ، وينتظر منهم تكوين شباب وشابات و التأسيس لجيل مؤمن بهذه المفاهيم ومقدر لها قيمتها ، ويبقى المشروع يستقبل أفكار مشاريع حتى بعد انتهاء الفترة ويبحث لها عن تمويلات و جهات تتعامل معها ، ويستقبل طلبات من يريد الاستفادة من دورات وتكوينات حتى يحصل عدد يحاول فتح دورات له في المجال وتتوسع المواضيع وتشمل نقاط أخرى على علاقة أوطد بالمجتمع ، ويبقى المستفيدون دائما على استعداد لتقديم خبراتهم ومهاراتهم ما إن يطلب منهم ذلك .

13-        المراقبة والتقييم:

   تكوين 90 شابا
1 / مدى نجاح المشاريع التي سيقومون على إعدادها ومدى نضج طرحها ، القدرة التنظيمية ، مستوى    التواصل ، المقدرة على تحويل المكتسبات الفكرية إلى أفكار.
2 / القدرة على تقديم أفكار جديدة
3 / حركية في الساحة الجمعوية الثقافية و المدنية
إعداد الدراسات والجرد الميداني
1/  اكتمال هذه الدراسات ونشرها
2/  استفادة الجهات المعنية منها في طرح الاستراتيجيات
3/  انعكاسها على المجتمع على الوسط حيث تم إعداد هذه الدراسات

 تنفيذ المشاريع المبدعة
1/  مدى القدرة على تحويلها واقعا
2/  مدى إبداعها من حيث انعكاس أدائها على المجتمع
3/  إتمامها ونشرها بأكبر قدر ممكن
 القدرة على العمل الجماعي
يتم تقييم هذا البند استنادا على نجاح قافلة الجيل في
1/  تكوين شباب وشابات جدد حيث سيحطون
2/  تنظيم أنشطة مشتركة ناجحة في المجال في تلك المناطق  


المعاملة المالية والتقارير:


·         تسليم التقرير النهائي والمالي عن المشروع بعد كل دورة.


14-        الاستدامة

المشروع عبارة عن مدرسة للتكوين في هذه المجالات ويعتبر عماد استمراريته تكوينا لأجيال ، فبعد انتهاء المنحة ، الشباب الذين استفادوا من الورشات ، مع دراسات المشاريع التي اكتملت و الدارسات الميدانية التي أجريت كلها أمور ستبقى في متناول النوادي المدرسية والمنظمات والهيئات التي تسعى أما للاستفادة من الأرشيف المصورة ، أو من الشباب الذين تلقوا الدورة ، وفي كل مرة يحصل فيها كم من الراغبين في تلقي دورات والمشاركة في ورشات عمل سيعمل طاقم المشروع الذي سوف لن يحل بنهاية المنحة سيعمل على توفير التمويل اللازم ، كما انه من فترة لأخرى سيبادر لفتح دورة من المشروع ، ويحاول تعميمه على جميع الولايات ، مستفيدا دائما من العناصر التي تشترك معه في الدورات السابقة ، وهكذا حتى يمكن للمشروع أن يتوسع ليشمل مواضيع واهتمامات أخرى ، كتبني المواهب و المشاريع التنموية و تكوين النشأ ، وما إلى ذلك من مواضيع ذات صلة وثيقة بالمجتمع وذلك بغية خلق التغيير المنشود والشامل والكامل في المجتمع
إذن إذا أردنا اختصار  مدى استمرارية المشروع نختصرها بأنه ورشة مفتوحة للتكوين في مجالات تعتبر هي الأساس لأي تغيير مجتمعي منشود ، و هو تكوين مستمر للأجيال على ممارسات ومفاهيم حضارية يتطلبها الواقع اليوم ، وتمليها ضرورة التعايش على هذه الأرض ، وهو ما يؤسس لبيئة تفاهمية متفهمة صالحة للنمو في جميع المجالات .

Wednesday, July 27, 2011

الفضيحة الوطنية في تغطية حدث ثقافي (التلفزة في تغطية حفل تخرج قسم الترجمة )

تفاجأت بالسيد محمد عبد الله وهو يحجب الصورة عن الشاشة الكبيرة ، مع شاب رث المنظر في ثياب نومه يبدو وكأنه نهض لتوه من سرير نومه أو من مكتب نومه ، ناديت على الرجل اطلب اليه أن يقدم للرجل ورقة ببرنامج الفعالية ويتركه جانبا، ثم ناديت على الرجل اكتشفت انه مبعوث التلفزيون ، اخيرا وبعد اتصالات محمومة مع وزارة الاتصال استطاعت التلفزيون ان تجد كاميرا بعدما تحججت بانعدام الكاميرات لاول وفد طلابي اليها ، لم يكن في الرجل ولا في طاقمه المكون من شخض وكاميرا ما يوحي بأنهم صحافة ، لا يتبادر لذهنك إلا أنهم عابرون رأوا اللوحة الصفراء الأمامية فدخلوا فضولا، بدأت اعطي الرجل معلومات عن الفعالية ، قاطعني يسألني إن كان بين الوفد ممثل عن وزارة او جهة حكومية، لم يكن سؤال الرجل يستحق إجابتي، وكان الحد الذي انهى مرحلة الجدية التي كلمته بها ، ومن واقع تجربتي مع سماسرة التللفزيون ، قلت له في عجالة هذا برنامج الحفل وهذه لائحة صغيرة بالوفد الرسمي، و ألقاك على خير ، كنت اعتمد على مبلغ سيستلمه الرجل لاحقا ، حتى يحول الفعالية إلى حدث العالم كلما اسعفته لغته المتعبة من التسكع على طرقات البطالة والتطفل، إلا أنه للأسف لم يكن المبلغ عند توقع الرجل فلم تكن بضعة الاف لتكفيه خاصة وهو يسمع سلسلة من المدح الهستيري الغير مبرر للبنك والشركة حتى ظن الجميع ان المبالغ التي قدماها تجاوزت الملايين فيما هي لم تكن لتذكر من مؤسسة وبنك بهذا الحجم ، خرج رجل التلفزيون وطاقمه غاضبين فصب جام غضبه على خبر بمستوى من الرداءة لم تخلق بعد اجهزة قياسه صور مبعثرة وكلمات متطايرة قراتها المذيعة باللغة الفرنسية فالخبر بالعربية فاتني من فضل ربي ...............

Tuesday, July 26, 2011

حـــــــــــــفل تخرج دفعة 2011، قسم اللغات والترجمة ، كلية الأداب بجامعة نواكشوط





شهد مدرج كلية الطب مساء الأحد 25 يوليو 2011 فعاليات الحفل الثقافي والفني الذي نظمته دفعة خريجي وخريجات قسم اللغات والترجمة لعام 2011، تميز الحفل إضافة إلى أنه يتوج فرحة تخرج آخر دفعة من النظام القديم و أول دفعة من النظام الجديد، تميز بفعاليات ثقافية وفنية وعروض شيقة شكلت في مجملها لوحة فنية تنوعية أبهرت الحضور الجماهيري الذي كان في مستوى الحدث والفعالية، فبعد الإفتتاح وقف الحضور تحية للنشيد الوطني ، لتتواصل بعد ذلك كلمات الرسميين الذين أدى تأخرهم إلى حصول ارتباك تنظيمي في بداية الحفل، ما فتئ أن تم التغلب عليه نتيجة الإدارة التنظيمية التي بدت محكمة ، ثم بعد مداخلات الرسمين من نائب عميد الكلية ، إلى رئيس القسم السيد حدمين ولد إسلمو الذي وصل متاخرا على غرار مجمل ممثلي الإدارة الجامعية الأمر الذي أحرج المنظمين من طلبة وخريجين أمام ضيوفهم الرسمين من شركاء وضيوف شرف، بعد مداخلاتهم التي بدت مرتجلة ركيكة في أحيان كثيرة والتي حاولوا التركيز فيها على دور القسم فتحدث الاول عن ما سماه معهد للغات ، وتحدث الثاني عن دور القسم التنوعي ، بعد هذه المداخلات ، جاء العرض الأول ، عرض فيديو بعنوان : التنوع انجزه الخريجون ، الفيديو الذي نتيجة خلل فني في معدات الطاقم القائم على الصوت والصورة تم عرضه صوتا وصورة كل على حدة بدل عرضهما معا ، بعد العرض الذي كسر روتين الاحتفاليات المتعاقبة ، جاءت كلمات الطلاب فتعاقب كل من أحمد سيدي مالك ، موسى مالك فال، فاطمة بنت محمد عبد الله ، ميمونة و أمال بنت بوعليبة على إلقاء الكلمات بالعربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية والصينية على التوالي الأمر الذي لقي ترحيبا كبيرا من الحاضرين من ممثلين عن الأساتذة والسفارات الاجانب، بعد هذه الكلمات الخمسة ، جاء عرض الفيديو الثاني الذي تمثل في عرض كواليس العمل مصحوبة بصوت العندليب وهي ينادي / وحياة قلبي و أفراحو

Monday, July 18, 2011

حفل تخــــــــــــــــــــــرج دفعة 2011 قسم اللغات الترجمة ، كلية العلوم والتقنيات ، جامعة نواكشوط

تنظم دفعة خريجي قسم اللغات والترجمة لعام 2011 حفلا ختاميا بالمناسبة ، يسرها أن تدعوا له كل مهتم بالتعدد الثقافي والحضاري ، وكل مهتم بالتنوع في العروض ، العربية والفرنسية والانجليزية والصينية والاسبانية ، وكل ما قد يخطر على بالك في دنيا المنوعات الثقافية والفنية ، 
الزمان : الخامسة مساء الخميس 21 يوليو 2011
المكان : مدرج كلية الطب بتفرغ زينه 




كونوا الموعد 
انتم مدعووووووووون ......
vous êtes invité........
you are invited.......

Tuesday, July 12, 2011

نتــــــــــــــــــائج باكلوريا 2011

حالا وعلى الرابط التالي توجد نتائج الباكلوريا لعام 2011
أتمنى للجميع التوفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيق
http://www.men.mr/etabbacc.aspx

Thursday, July 7, 2011

حوادث مؤلمة ,...شهدتها نواكشوط

شهدت العاصمة نواكشوط في الأسابيع القليلة الماضية حوادث شنيعة ومؤلمة وكلها او مجملها كان نتاج ممارسات اجتماعية خاطئة وخلل في النسيج المجتمعي وطبيعة تعاطيه مع الأحداث و عدم الوعي المنتشر بين الأسر الموريتانية فيما يتعلق بخصوصية مرحلة المراهقة وما تتطلبه من تأن وتريث وحزم تجاه الأبناء.
ففي مكان ما من الأحياء الراقية في نواكشوط حادث مرعب تمثل في تصادم سيارتين كان يقودهما احداث لما يبلغوا سن الرشد بعد اودى الحادث بحياة اثنين كما تحدث شهود العيان ، يشار إلى ان نفس المصادر أشارت إلى ان الإبنين والسيارتين تنتميان لأسر ثرية وعريقة.
وفي منطقة اخرى فتاة في العشرين من عمرها تتعرض للاغتصاب من طرف صديقها و أصدقائه ، واسرة الفتاة تتستر على الأمر خشية ما أسموه العار، و المجرم يفر بجرمه و الفتاة تتدمر ذاتيا...............................................وذاك غيض من فيض فمتى يكشف المجتمع كل اوراقه ويتعامل بكل شفافية ووضوح مع وضعة المزري والذي يخفيه خلف وجه المحافظية والتقليدية الذي صارا رداء قبيحا يتدمر المجتمع تحته...........

Monday, July 4, 2011

بخصوص مشاركتي في منتدى اناليند للتبادل الذي تم تنظيمه في تونس في الفترة ما بين 23 و 26 من يونيو

حضرت وقائع المنتدى الذي نظمته مؤسسة اناليند الشرق أوسطية لحوار الثقافات في تونس العاصمة و الذي توالت فعالياته في فندق رامادا بالازا ، ضم المنتدى حوالي مائتي مشارك من الدول الشرق أوسطية الثلاثة والأربعين وحضرته ممثلا عن موريتانيا بمشاركتين واحدة في الورشات قدمت فيه مداخلة حول ثقافة الحوار والمواطنة وتأثيرها في ضوء الاحداث الاخيرة التي شهدتها المنطقة العربية، والاخرى في فقرة افضل التطبيقات قدمت خلاله في عرض للباوربوينت مشروع جيل الديمقراطية والحقوق وهو مشروع تم اختياره من برنامج شباب من اجل التغيير ضمن المشاريع الريادية في المنطقة كان العرض الاخير باللغة الانجليزية قدمت فيها فقرات و عناوين المشروع الأساسية ، فيما كانت المداخلة الاولى في الورشات باللغة الفرنسية ، وهنا تجدر الاشارة إلى ان تغييب اللغة العربية في المنتدى لم يكن مبررا على الاطلاق فالحدث في دولة عربية وبحضور عربي لا بأس به ولو أن الحضور الاوروبي كان كبيرا . تميزت احداث المنتدى بالتنظيم الممتاز وبالمواضيع المختلفة والمميزة . ويمكنكم الاطلاع على أهم احداثه على موقعه الخاص به www.tunisforum.org


ملا حظة : صور المنتدى سأنشرها ...........مع عرض المشروع بالفيديو العرض الذي اختتمته بلقطة تأبينية للراحلة ديمي بنت أبه مع تسجيل من المداخلة الثانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,كل هذا بالاضافة إلى صور جميلة ورائعة من تونس الخضراء 




Wednesday, June 29, 2011

منتدى أناليند للتبادل بتونس

ما بين 23 و 26 يناير انعقد في فندق رامادا بالازا منتدى أناليند للتبادل بحضور نخبة متوسطية من الشباب و أعضاء وممثلين عن هيئات ومنظمات من الشاطئين الشمالي والجنوب للمتوسط، حضرت المنتدى وقدمت عرضين واحدا في مجال أفضل التطبيقات ، قدمت خلالها مشروع جيل الديمقراطية والحقوق وهو مشروع تدريبي ، وقدمت مشاركة في الجلسة الخاصة بالاعلام  الجديد واستخداماتها في مجال الحوار والمواطنة ......صور الملتقى و تقارير عن المواضيع التي تناولتها تنشر لاحقا تباعا 

Tuesday, June 28, 2011

مدونة عبد الله ولد محمد عبد الرحمن: ....و عاد الإنسان العربي

مدونة عبد الله ولد محمد عبد الرحمن: ....و عاد الإنسان العربي: " هذا الجزء الأول من القصيدة التي كتبتها بمناسبة الثورات العربية ، الأجزاء الأخرى لاحقا تذكُر يا أبتِ وجه الرجل القبيح الذي ملأ أطراف ..."

Friday, June 24, 2011

بناء مجتمعات متعددة و ديمقراطية ، مؤسسة أنا ليند

انطلقت يوم امس الخميس بالعاصمة التونسية الملتقى الذي تنظمه مؤسسة أناليند الشرق أوسطية لحوار الثقافات بحضور مشاركين من دول عربية و أوروبية مختلفة، بدأ الملتقى بزيارة لمعالم المدينة وبحفلة افتتاحية ، ويتواصل الملتقى لثلاثة أيام من العمل المتواصل في فندق وامادا بلازا بتونس العاصمة. وستتابعون تغطية خاصة للحدث باللغات العربية الفرنسية الانجليزية في الأيام القليلة المقبلة,

Sunday, June 5, 2011

.....ورحل البلبل...رحلت ديمي فمن يغرد بعد اليوم

.يأيتها النفس المطمئنة ارجعي الي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي >


بإسمي وبإسم الساحة الفنية والثقافية أرفع أحر التعازي إلى ذوي ديمي بنت أبه التي اعزي فيها الفن والوطن ، متمنيا لها الرحمة والغفران ولأهلها الصبر والسلوان و إنا لله وإنا إليه راجعون .
انتظروا قريبا مرثية ديمي وملفا متكاملا عن حياتها ومسيرتها التي غنت فيها للوطن والاستقلال ونشرت  الحب والسعادة

رصيف و انتظار

أمتار فقط ليست بالكثيرة تفصلني عنكِ رأيتكِ تقبلين أعينكِ حولكِ , أعينكِ الناعسة تمعن النظر في إبر ساعتك ِ , كم هي  محظوظة ساعتكِ وإبرها حتى تحظى بكل هذا الوقت من عينيكِ, جهازكِ النقال تغمره بين يديكِ السعادة ممتن لقدر جعله يحظى بملامس الحرير هذه , تبدين مستعدة للإنتظار رغم أنكِ استبطأتِني حينها فقط عرفتُعظمة وسمو هذا الشيء الذي جعلكِ تنتظرين هكذا , بدأت ُأحسد نفسي هل أستحق أن تنزل الحورية حين تستبطأ مجيئي الجنة وتترك ضفاف الكوثر حيث العروش المدلاة , تنزل لتنتظرني على رصيف من أرصفة النكران رصيف لم يعرف حاء ولا باء فكيف بهما معا , وصلت الرصيف الآخر بعد أن ركنتُ السيارة تفاديا لزحمة سير ستزيد خطاياي تركت ُ فيها صديقي هناك , وأنا هرولتُ منها مسرعا مدركا  خطئي بالتأخر عنكِ عزائي الوحيد أن وجهكِ القمري ذاك سينشر نور البراءة والحب حيثما حل ولا شيء أحوج لإليهما من تلك الأرصفة التي لم تعرف إلا ليلا سرمديا فيه الظلم والقهر والجهل ...وقفت محاولا ما وسعني جهدي العبور إليكِ , كنت كلما وضعت قدمي على الطريق صمت أبواق السيارات آذاني وقفت وأردت أن أراك من جديد فإذا بك تحاولين الإتصال بمن يا ترى  ؟ لقد كان ما توقعته بالضبط  , رن هاتفي رفعته وأنا أتمنى لو أحلق فوق اللسيارات لأعانقكِ , رفعت الهاتف فبادرتيني : لماذا تأخرت ؟ آه حين يكون للعتاب طعم آخر , فيغشى المعاتَب كنهر مقدس يغسل الخطايا, عبرت إليكِ, كيف لا ...وأنا الذي سأغبر إليك كيفما كنتِ و أينما كنتِ, لا لشيء إلا لأنني آمنت بحبك قدرا و بلقاءكِ بعثا , عجبا جميلة أنتِ حين تغضبين , حين تعاتبين , اصطحبتكِ ما إن انطلقنا حتى توقفت تلك السيارة التي تركتها قبل قليل مركونة هناك  أمامنا , ركبنا ونحن لا ندري ماذا ركبنا ربما هي أجنحة الريح لتحملنا  إلى السماء , حبيبتي كيف كان الإنتظار ؟ رددتِ: الإنتظار كان وحين التقيتُك أصبح.