Monday, February 15, 2016

و لكم عيد حبكم و لنا حقارة قبائلنا لكم فالانتاينكم و لنا مشايخنا




احتفل العالم يوم أمس بيوم القديس فالنتانين أو ما يسمى عيد الحب، كما يفعل كل 14 من فبراير شباط. فلا تخلو الشوارع من راكض بباقة ورده ، وراكضة للقاء عيد حبها في مكان ما من مدينة تملؤها الرومانسية، أول ما يقفز إلى ذهن قادم من شواطي بلد يحب فيه شيخ القبيلة نيابة عن حفيدته و يحكم فيه الحب بقاعدة : من أي الناس أنت؟
أفكر في فتاة تفجرت أنوثها في اعدادية غارقة في غبار العاصمة و فضاءاتها الرمادية و مساحاتها التي تعج بتجمعات القمامة، أفكر في دقات قلبها حين ينبض حبا لأول مرة، أفكر في حال فتاة مسكينة حكمتها طبيعة الإنسان في أن ترغب في عينين تصب فيهما جام حزنها، عن حضن تختفي فيه في شوارع قبائلنا المكشوفة على جدلنا و كذبنا، أفكر في فتاة فقيرة بقلب غني تملؤه الأغاني و الجمال و الحب قلب يهوى أن يرقص أن يركض أن يصرخ حبا حرية، أفكر في فتاة رموا بها ذات مساء مغطاة بملابس سوداء بسوءاتهم و دجلهم و كذبهم ، رأسها غارق في خرزهم ووخزهم و هي تزف إلى واحد لا تعرف عنه و لا يعرف عنها شيئا في زيجة دبرها رأس القبيلة العفن. أفكر في شاب غارق في مال أبيه و في معطيات القبيلة و أياديها الآثمة و هي يخرج ذات مساء بفضفاضة تحمل كل سذاجة القبيلة و سطحيتها من شارع ضيق في حي من الأحياء الشعبية ياخذ فتاة محملة بغضبها و خليط احلامها بيأسها بأملها و ينتهي بهم المطاف في كل أمية و في كل سخط و هما يلتهمان شفاه بعضهما في ساحة تشبه تلك التي أمام الملعب الأولمبي، أفكر في فتاة ما فتأ صدرها أن نهض من طفولته و هي تجلس في غرفة مظلمة من البيت في مؤامرة دبرتها والدتها ووالدها لتستقبل رجلا بعمر أبيها لأنه وجيه قبيلة أو حملته رافعات القبيلة المنحطة ليحتل منصبا في دولة لا تريدها القبيلة إلا دويلة يتصارع فيها رجالات القبيلة البائسون، حيث لا مساحة لأمل و لا أفق لحياة، أفكر و أفكر و أفكر
ثم أقول لك الله يا بلدا ضائعا بين رجالات دين خارج السياق و رجالات قبيلة تائهين في صياغات القبيلة الآثمة الوقحة الرجعية و رجالات سياسة لا فكر و لا نهي و لا أمر إلا ما تمليه أموال تحت الطاولات و علاقات الدم التي منذ فجر الأمة و هي تريق دماء حلمها. أفكر في بلد لا مساحة فيه إلا للكذب و النفاق و الدجل و التغني بخرافات الاجداد. أفكر في فتاة لن تتزوج فلانا لأنه من الفلانيين و رجلا يجر كل الكبش الى فتاة لم يعرفها حتى على الفيس بوك لأن القبيلة اقترضته و تملكه بدينها حين ارسلته للخارج ليدرس و يعمل فهو ملكية خاصة للقبيلة و خطط نسائها الرجعيات القبيحات.
أفكر في سيدة جلست إلي ذات مساء تشكو كل رجال موريتانيا من ذوي الجاه الذين يتعاقبون عليها الواحد تلو الاخر في زيجات لا ناقة لها فيها و لا جمل في عملية بغاء يقودها الوالد والوالدة و أسر غارقة في كرمها النظري تحولت بيوتها إلى بيوت دعارة و بناتها إلى بائعات هوى بسيير الأم و رعاية الأب، ولا زلن يتغنين بالشرف و الكرم. أفكر في فتاة تبكي حلمها في الزواج بشاب يعشقها و هي تعرف أنها من طبقة دونه. أفكر في فتاة تنسحق في فراش العابرين غضبا من تزويجها بأحدهم، أفكر في شيخ العمامة الذي يجول بعد صلاة العشاء بين البيوت شاربا الشاي و فاتحا البيوت، أفكر في شيخ محاظر يغتصب بنتا في العاشرة من عمرها، أفكر في رجل ذا مال و جاه تستعبده هو ورجولته فتاة بمؤخرتها في شقة بمقاطعة لكصر تحكي علي يومياته بألم الذين هوى بهم قدرهم إلى المتاجرة بأسرتهم، أفكر في أسر لا تعدو مجرد ماكنات جنس من الطراز القديم، تنتج اطفالا مجردين من الشعور بالحب و الشغق و العائلة، فالوالدة رأت الوالد ليلة الدخلة ، و بعدها لا تراه إلا حين يأوي إليها في هجع أخير من الليل. أفكر في قبيلة تريد فتاة في 14 من عمرها بوزن يزيد على 100 كلغ لتبيعها في سوق نخاسة وضيع كل المراهنين فيه رجالات القبيلة  و مشايخها ووجهاؤها. أفكر في شاب طويل عريض انحنى علي ذات مساء فيما وراء البحار ليسأل بكل خسة القبيلة : أنت من أي الناس؟ ذاك شاب ستبلى به ذات يوم فتاة و لا احد سينظر لا لقلبها و لا لعينها و لا لمستواها الدراسي. أفكر أفكر ثم أقول لاداعي للتفكير ، ستبكي كل فتاة ملأ حدقتيها و حجم دموعها و سيسخط الجميع ثم ذات مساء هاديء تثور فيها ثائرة السخط المكبوت فيهن و يتمزق بيت العنكبوت من هالات القدسية و الكرامة و النبل الكاذبة التي أحاط كل واحد بها نفسه.
لا أريد للجميع أن يعيش قصة حب عظيمة و لكن لا اريد للجميع أن يقتل فيه كل شيء في كذبة كبيرة. اريد لتلك الادمعة المشبعة كل ذاكراتها الرقمية و مذكراتها بأن تحطم على فتاوى تحريمهم و توزيعهم الحلال و الحرام بما يضمن استمرار نظام اجتماعي فاشل مقيبت بائس رجعي.
أفكر و أفكر ثم أفكر بأن لا أفكر ثم أقرر أن أفكر فأجيالنا كلها عاشت ربع حياة و شبعت موتا و لم تفكر. لك أن تحبي سيدتي و تصهري الكارهين بشعلة قلب حين تتقد شغفا، لك أن تحرقي كتبهم و أن تحلقي لحاهم الشيطانية و لك أن تصرخي حتى تنخلع كل أغطيتهم البيضاء عن دنس لياليهم. و لك أنت تهز كم دراعتك فخرا بها أو أن تنحي لكبريائها أو أن ترمي بنفسك في زبالتهم و تتعفن معهم كما يتعفنون، و لك أن تفرحي بعيدك دون زهور ففي بلادك هناك فقط رمال يبعيها و يشتريها رجال القبيلة.

Tuesday, December 8, 2015

قناة المرابطون تركب موجة أزمة الطلاب

إن حالة الإفلاس السياسي التي تعيشها المعارضة و التي عودتنا عليها دوما ، ما أعطى لأغلبية ليست بلتلك الدرجة من الثرى الحظوة، إفلاس قاد بلدنا كله لحالة افلاس فكري و اعلامي و ثقافي، فصرنا نركب من الأمواج أسهلها بغباء. 
إن القضية التي تتعاطى بها قناة المرابطون الآن مع الأزمة الطلابية و التي يريدون النظر إليها على أنها وقوف بجانب قضايا عادلة و هي في النهاية تعكس حالة فقر و عجز سياسي في ظل فرقعة المنتدى و تحول المعارضة إلى هباء تذروه الرياح 
نريد إعلاما ملتزما بالقضايا الاعلامية و مهنيتها بعيدا عن عكس حالة عجز سياسي لجهة معينة 

المطعم الجامعي و النقل الجامعي : انتهاك للكرامة و الحق


تم مؤخرا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداول صور يظهر فيها حال المطعم الجامعي و النقل الجامعي الى المركب الجامعي الجديد التي تم إنشاؤه على مسافة من المدينة\.
ربما كانت الفكرة في حد ذاتها جميلة ، لكن بعض الافكار لا يمكن إنشاؤها في الفراغ. فلربما فكرة اقامة مركب جامعي أو كامبوس على بعد من المدينة كما هو الحال في كل مدن العالم الفكرة الانسب و الاجمل لكن لها شروط و ظروف ربما لا تتوفر بشكل كافي في عاصمتنا المسكينة.
و من يريد العمل على مركب جامعي متكامل عليه أن يعمل على أن تكون هنالك مطاعم مناسبة ووسائل نقل كافية و كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب.
بني المركب الجامعي يتيما بباصات متهالكة و مطعم لا يتسع للجميع.
فظهرت صور مثيرة للشفقة، و الحنق. كون النخبة الجامعية التي هي مستقبل هذا البلد و حاضره ظهروا في حالة يؤسف عليها يتعلقون بأبواب الباصات و مقدماتها و مؤخراتها وظهر أيضا . كما ظهر الصف بلانهايات أمام مطعم لا شك وجباته في قمة الضعف.
في النهاية بعيدا عن السياسة و تجاذباتها لا ننتقص من أهمية الفكرة و كونها خطوة على الطريق الصواب لكن أيضا لا نغض النظر عن نواقص من هذا الحجم و نطالب بتوفير نقل جامعي محترم و خدمات محترمة تحترم الطالب الجامعي و حاضر البلد  ومستقبله.

إن النقل الجامعي و المطعم الجامعي ضرورتان حيويتان لأي مركب جامعي  و لأي طالب جامعي لا تتوافر له فرص أخرى لا للعمل و لا لتحصيل قوت يومه.
كلنا من اجل نقل و مطعم يليق بطلابنا

Tuesday, November 17, 2015

مطار داداه الدولي - #مطار_داداه

 لنطلق جميعا حملة #مطار_داداه      #AirpotDaddah     لنطالب جميعا بتسمية المطار مطار دادا. غردوا على الهاشتاغ #مطار_داداه و قولوا رأيكم.





من الناحية الجمالية : مطار داداه سهل و جميل في كل اللغات
من الناحية الرمزية : كل ما نحتاجه هو الاعتراف برموز وطننا بغض النظر عن الجهات و القبائل

كلنا نطالب بتسمية المطار : مطار داداه الدولي

رسالة مفتوحة من مريم داداه  الى رئيس الجمهورية :


Lettre Ouverte à son Excellence Monsieur Mohamed Ould Abdelaziz, Président de la République Islamique de Mauritanie 
Monsieur le Président,
Des informations nous parviennent selon lesquelles le nouvel aéroport international de Nouakchott, porterait le nom d’Oum Tounsi.
Ces informations, si elles sont confirmées, appellent de notre part les remarques suivantes :
Dès votre accession au pouvoir, en donnant à la plus grande Avenue de notre capitale Nouakchott, le nom du Président Moktar Ould Daddah, vous avez contribué à sa réhabilitation, brisant ainsi un tabou vieux de plus de trente ans.
Ce geste a été hautement apprécié par une majorité de Mauritaniens.


Il se trouve en outre, que le nom d’Oum Tounsi rappelle une bataille qui, en 1932 a opposé dans le cadre du processus de pacification alors en cours, les Mauritaniens du Groupement nomade du Trarza alliés à la France, à d’autres Mauritaniens hostiles à cette dernière.
Cette bataille symbolise donc à nos yeux la division, alors qu’aujourd’hui, la Mauritanie a, plus que jamais, besoin d’unité.

Dans la plupart des pays africains, l’aéroport de la capitale porte le nom du Père Fondateur. Nous nourrissons le ferme espoir que dans quelques jours, l’aéroport international de Nouakchott portera lui aussi le nom de Moktar Ould Daddah, le Père Fondateur de la République Islamique de Mauritanie. Une telle décision s’inscrirait tout naturellement dans le processus que vous avez vous-même initié dès 2008. Si elle n’intervenait pas, nous pourrions craindre que la négation de notre histoire contemporaine soit porteuse de graves menaces pour notre pays.
Je vous prie d’agréer Monsieur le Président de la République, l’assurance de ma considération distinguée,

Mariem Daddah
Présidente de la Fondation Moktar Ould Daddah


Nouakchott, le 17 novembre 2015


الإعلام الإجتماعي و الرقابة

إن الرقابة على الاجهزة الحكومية أصبحت ضرورة لا غنى عنها في عالم اليوم و احد ضرورات كل ممارسة ديمقراطية، كأداة لضمان الشفافية المطلقة في تسيير شؤون الدولة و المواطنين.
الإعلام الاجتماعي كان لا تأُثير بالغ من هذه الناحية فهو أتاح مساحات مفتوحة للتعبير من غير رقباء و لا محررين، و صار بإمكان الجميع التعبير عن رأيه بطريقته و في أي وقت شاء بأي وسيلة يفضل. كما أتاح امكانية تأسيس المجموعات وا لصفحات التي تشتغل على قضايا محددة و مشتركة. وهنالك نماذج كثير لصفحات و مجموعات تعمل للدفاع عن قضية معينة أو لتنوير الرأي العام حول قضية أخرى أو بين هذا و ذاك تعمل على جلب الانتباه لموضوع أو اشكالية معينة.
قال ذات مرة موظف حكومي لسكرتيره حين لم يلب طلب مواطن شاب في بلد عربي : لب له طلبه أو سيسرد القصة على "الفيس بوك" و كأن الفيس بوك أًصبح وسيلة حقيقة لكشف مثل هذه القصص.
هنالك اتفاق مبدئي على أن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت من عملية الرقابة على القطاعات الحكومية  و سهلت من عملية الرصد و المشاركة، ما يطور من المراقبة و المتابعة كأداة شفافية. لكن ما هي الالية و كيف عززت وسائل الاعلام الاجتماعي عملية الرقابة و المتابعة هذه؟ و كيف كانت الجدوائية.
عن المجتمع المدني، الاعلام الاجتماعي لم يتح فقط تطوير عمل المجتمع المدني و اتاحة فضاءات للنقاش و الحوار و الدفاع عن القضايا بل فوق ذلك اصبح نقطة مركزية و محورية لتأسيس أي كيان مدني مهما كان هدفه و نوعه، حتى وصل الأمر درجة تأسيس منظمات و تكتلات افتراضية تتواصل فقط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و تنسق انشطتها و تنفذها في إطار تواصلي فعال.
هنا الاعلام الاجتماعي يشارك في كل مراحل العمل من مرحلة ما قبل التأسيس للتأسيس لمرحلة بدإ النشاطات و التنسيق لها. مجال رقابة الأجهزة الحكومية و دعم نشاط المجتمع المدني ربما يعتبر من الجوانب التي مسها و أُثر فيها الاعلام الاجتماعي بشكل بارز فأعطاها هوية مختلفة و طريقة تكاد تكون مختلفة كليا.
فإن كنا نتحدث عن الويب 2 كبداية ثورة تفاعلية مكنت المتلقي من أن يكون مشاركا فاعلا في صناعة المحتوى، فما أتاحته وسائل التواصل الاجتماعي هو ربط أقوى بين الافراد من ذوي اهتمامات و قضابا مشتركة و ضمان فضاء تواصلي يتيح تشارك الافكار و يسهل من عملية ادارتها حتى تصل مرحلة التنفيذ النهائية.


1-    متى بالتحديد برز دور الاعلام الاجتماعي كأداة رقابة فاعلة على الأجهزة الحكومية؟
2-    ماهي الالية التي تتم بها عملية المراقبة هذه؟ و إلى ماذا تعود فعاليتها ؟
3-    أثرت وسائل التواصل الاجتماعي كثيرا في المعطى الاجتماعي لعالم اليوم و خلقت عالما متصلا مذهلا. لكن كيف ساهمت بشكل محدد في ترقية الشفافية و ضبط العلاقة بين المواطن و الحكومة.
4-    حين نتحدث عن الرقابة على الاجهزة الحكومية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل نتحدث عن دور اعلام المواطن؟ و ما الفرق؟
الإعلام الاجتماعي و المجتمع المدني
1-    فيه مؤسسات مجتمع مدني فاعلة و في المنطقة العربية خصوصا ، تأسست افتراضيا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي و بعد فترة نزلت لأرض الواقع؟ ماهي الخيارات الجديدة التي اتاحتها وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المجال؟
2-    كيف نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنضمن استخدامها كأفضل ما يكون لإنشاء مؤسسة مجتمع مدني أو ضمان استمراريتها و تطورها؟
3-    هل اصبحنا أمام مؤسسات مجتمع مدني افتراضية و اخرى واقعية بسبب وسائل التواصل الاجتماعي و ماهي ميزات و خصائص تلك التي تأسست على صفحات التواصل الاجتماعي و تطور اعمالها و انشطتها من خلالها؟



علم موريتانيا حول العالم - 3





Thursday, October 29, 2015

CPI10 برنامج الشراكة الثقافة الكوري يحتفل بعشريته

أحضر هذه الأيام على أساس دعوة تلقيتها من وزارة الثقافة الكورية و معهد السياحة، أحضر احتفالية كوريا بعشرية برنامجها : الشراكة الثقافية الذي هو برنامج تبادل ثقافي  يجلب فنانين من كتاب و موسيقيين و رسامين و راقصين و مهتمين بالشأن الثقافي و الفني من جميع انحاء العالم.
البرنامج خلق أثرا كبيرا فيما يتعلق بتعريف الاخر على الثقافة الكورية و تقديم ثقافة الآخر إلى الكوريين.
أحضر الفعالية مشاركا بمعرض للصور الفوتوغرافية و مشاركا بموضوع كتبته حول التنوع الثقافي و الدور الذي تلعبه كوريا .
شهدت فعاليات اليوم عرضا عن الاغنية الفولكلورية الشهيرة آريرانغ و عرضا فنيا قدمه فنانون من انحاء مختلفة، ثم عروض للالعاب التايكواندو و الايكوون، 
عرفت الفعالية مداخلات من وزارة الثقافة و ادارة السياحة و كذلك بعض السفراء .

Monday, October 19, 2015

وقفة احتجاجية أمام السجن المدني - الإحتجاج ليس تهمة

 نظمت مجموعة من الشباب اليوم وقفة احتجاجية أمام السجن المدني تعبيرا عن رفضهم لإعتقال عدد من الشباب الأسبوع الماضي على إثر وقفة احتجاجية نظموها أمام وزارة الصحة لتحريك الرأي العام حول الحمى النزيفية التي شهدتها البلاد مؤخرا.
الشباب الخمسة المعتقلون تم توقيفهم على إثر وقفة سلمية نظموها رفضا للطريقة التي تعامل بها وزارة الصحة و الحكومة الحمى التي اسقطت ضحايا في انحاء مختلفة من البلد. و يصر ناطق باسم الحزب الحاكم من باريس على أنها حمى عادية أسبابها كثرة الأمطار هذا العام و أنه يمكن معالجتها بدولبران حسب رأيه.
من هذا المنبر اجدد رفضي لإعتقال الشباب ببساطة لأن الاحتجاج ليس تهمة و لأن حرية التعبير مكفولة . و أشد يدي على المحتجين الرافضين لهذا الحكم الغير مبرر من السلطات. و لأن تهمة الاحتجاج الغير مرخص و الاعتداء على السلطات هي تهمة واهية و ساقطة هابطة خلقا و قانونا.


و سأحب أن ينتفض احد من الشباب الذين تمت تسميتهم مؤخرا أعضاء في المجلس الأعلى للشباب، لأن هذا يعتبر أول امتحان حقيقي لمصداقيتهم و موضوعيتهم فكما عرفهم الجميع بالأمس القريب من انصار حرية التعبير و انصار الديمقراطية  و حماتها عليهم أن يثبتوا أن مناصبا قد تكون وهمية خيالية لا تمنعهم من الدفاع عن رسالتهم و الوقوف لها تحت اي ظرف و في أي زمان و مكان.
الحرية للمعلوم ولد اوبك
الحرية لولد أبيه
الحرية للشباب المعتقل
سواء اتفق معهم في الرأي أو لا و مع كوني كافر بسياسة و ديمقراطية و احزاب اهل لخيام فهي في النهاية دولة و ديمقراطية و سياسة و مثقفون يحكمهم شيوخ القبائل و السدنة من مشايخ الدين و الطرق الهابطين هبوط الوطن الحر إلى الهاوية

فلتسقط القبيلة
و ليسقط الساسة و السياسيون
و لتسقط الاغلبية و المعارضة
و عاشت موريتانيا بأبنائها الأوفياء لقضاياها بعيدا عن معطيات قبائلها البائسة .

كل عام و موريتانيا بخير 

Saturday, October 17, 2015

الحمى النزيفية في موريتانيا على فرانس 24

من أكثر الحجج سطحية و سخافة يمكن أن أسمعه هو ما صاغه أحدهم كناطق بإسم الحزب الحاكم، قائلا بأن الأمطار هذه العام كانت كثيرة و غزيرة و أدى ذلك إلى حمى الموريتانيون معتادون عليها، و لا مشكلة عندهم معها و هي تحت السيطرة. ثم قال أن المراسلات مع منظمة الصحة العالمية هي مراسلات عادية. أي مبررات و مصوغات هذه ، حقيقة ليس هنالك أبسط مستوى لا فكري و لا سياسي و لا مجال للناطق بإسم أي شيء.
الشخص الآخر ككل معارضاتنا يصرخ في الفراغ و يصيح و لا يحتاج الأمر أكثر من أمر بسيط هادي، حمى الوادي المتصدع تجتاح موريتانيا و هنالك بعض الإصابات و يجب التعامل معها و قد التعامل معها بشكل سيادي.
كانت ذروة السخافة حين قال السيد : يتم علاجها ب "دوليبراه

البلد لا ينزف بل أغلبية نازفة خاسفة كاشفة، و معارضتها تعاني من نزيف دائم و نزيف مزمن أحيانا.
و بين الاثنين وطن ينزف