Tuesday, December 8, 2015

قناة المرابطون تركب موجة أزمة الطلاب

إن حالة الإفلاس السياسي التي تعيشها المعارضة و التي عودتنا عليها دوما ، ما أعطى لأغلبية ليست بلتلك الدرجة من الثرى الحظوة، إفلاس قاد بلدنا كله لحالة افلاس فكري و اعلامي و ثقافي، فصرنا نركب من الأمواج أسهلها بغباء. 
إن القضية التي تتعاطى بها قناة المرابطون الآن مع الأزمة الطلابية و التي يريدون النظر إليها على أنها وقوف بجانب قضايا عادلة و هي في النهاية تعكس حالة فقر و عجز سياسي في ظل فرقعة المنتدى و تحول المعارضة إلى هباء تذروه الرياح 
نريد إعلاما ملتزما بالقضايا الاعلامية و مهنيتها بعيدا عن عكس حالة عجز سياسي لجهة معينة 

المطعم الجامعي و النقل الجامعي : انتهاك للكرامة و الحق


تم مؤخرا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداول صور يظهر فيها حال المطعم الجامعي و النقل الجامعي الى المركب الجامعي الجديد التي تم إنشاؤه على مسافة من المدينة\.
ربما كانت الفكرة في حد ذاتها جميلة ، لكن بعض الافكار لا يمكن إنشاؤها في الفراغ. فلربما فكرة اقامة مركب جامعي أو كامبوس على بعد من المدينة كما هو الحال في كل مدن العالم الفكرة الانسب و الاجمل لكن لها شروط و ظروف ربما لا تتوفر بشكل كافي في عاصمتنا المسكينة.
و من يريد العمل على مركب جامعي متكامل عليه أن يعمل على أن تكون هنالك مطاعم مناسبة ووسائل نقل كافية و كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب.
بني المركب الجامعي يتيما بباصات متهالكة و مطعم لا يتسع للجميع.
فظهرت صور مثيرة للشفقة، و الحنق. كون النخبة الجامعية التي هي مستقبل هذا البلد و حاضره ظهروا في حالة يؤسف عليها يتعلقون بأبواب الباصات و مقدماتها و مؤخراتها وظهر أيضا . كما ظهر الصف بلانهايات أمام مطعم لا شك وجباته في قمة الضعف.
في النهاية بعيدا عن السياسة و تجاذباتها لا ننتقص من أهمية الفكرة و كونها خطوة على الطريق الصواب لكن أيضا لا نغض النظر عن نواقص من هذا الحجم و نطالب بتوفير نقل جامعي محترم و خدمات محترمة تحترم الطالب الجامعي و حاضر البلد  ومستقبله.

إن النقل الجامعي و المطعم الجامعي ضرورتان حيويتان لأي مركب جامعي  و لأي طالب جامعي لا تتوافر له فرص أخرى لا للعمل و لا لتحصيل قوت يومه.
كلنا من اجل نقل و مطعم يليق بطلابنا

Tuesday, November 17, 2015

مطار داداه الدولي - #مطار_داداه

 لنطلق جميعا حملة #مطار_داداه      #AirpotDaddah     لنطالب جميعا بتسمية المطار مطار دادا. غردوا على الهاشتاغ #مطار_داداه و قولوا رأيكم.





من الناحية الجمالية : مطار داداه سهل و جميل في كل اللغات
من الناحية الرمزية : كل ما نحتاجه هو الاعتراف برموز وطننا بغض النظر عن الجهات و القبائل

كلنا نطالب بتسمية المطار : مطار داداه الدولي

رسالة مفتوحة من مريم داداه  الى رئيس الجمهورية :


Lettre Ouverte à son Excellence Monsieur Mohamed Ould Abdelaziz, Président de la République Islamique de Mauritanie 
Monsieur le Président,
Des informations nous parviennent selon lesquelles le nouvel aéroport international de Nouakchott, porterait le nom d’Oum Tounsi.
Ces informations, si elles sont confirmées, appellent de notre part les remarques suivantes :
Dès votre accession au pouvoir, en donnant à la plus grande Avenue de notre capitale Nouakchott, le nom du Président Moktar Ould Daddah, vous avez contribué à sa réhabilitation, brisant ainsi un tabou vieux de plus de trente ans.
Ce geste a été hautement apprécié par une majorité de Mauritaniens.


Il se trouve en outre, que le nom d’Oum Tounsi rappelle une bataille qui, en 1932 a opposé dans le cadre du processus de pacification alors en cours, les Mauritaniens du Groupement nomade du Trarza alliés à la France, à d’autres Mauritaniens hostiles à cette dernière.
Cette bataille symbolise donc à nos yeux la division, alors qu’aujourd’hui, la Mauritanie a, plus que jamais, besoin d’unité.

Dans la plupart des pays africains, l’aéroport de la capitale porte le nom du Père Fondateur. Nous nourrissons le ferme espoir que dans quelques jours, l’aéroport international de Nouakchott portera lui aussi le nom de Moktar Ould Daddah, le Père Fondateur de la République Islamique de Mauritanie. Une telle décision s’inscrirait tout naturellement dans le processus que vous avez vous-même initié dès 2008. Si elle n’intervenait pas, nous pourrions craindre que la négation de notre histoire contemporaine soit porteuse de graves menaces pour notre pays.
Je vous prie d’agréer Monsieur le Président de la République, l’assurance de ma considération distinguée,

Mariem Daddah
Présidente de la Fondation Moktar Ould Daddah


Nouakchott, le 17 novembre 2015


الإعلام الإجتماعي و الرقابة

إن الرقابة على الاجهزة الحكومية أصبحت ضرورة لا غنى عنها في عالم اليوم و احد ضرورات كل ممارسة ديمقراطية، كأداة لضمان الشفافية المطلقة في تسيير شؤون الدولة و المواطنين.
الإعلام الاجتماعي كان لا تأُثير بالغ من هذه الناحية فهو أتاح مساحات مفتوحة للتعبير من غير رقباء و لا محررين، و صار بإمكان الجميع التعبير عن رأيه بطريقته و في أي وقت شاء بأي وسيلة يفضل. كما أتاح امكانية تأسيس المجموعات وا لصفحات التي تشتغل على قضايا محددة و مشتركة. وهنالك نماذج كثير لصفحات و مجموعات تعمل للدفاع عن قضية معينة أو لتنوير الرأي العام حول قضية أخرى أو بين هذا و ذاك تعمل على جلب الانتباه لموضوع أو اشكالية معينة.
قال ذات مرة موظف حكومي لسكرتيره حين لم يلب طلب مواطن شاب في بلد عربي : لب له طلبه أو سيسرد القصة على "الفيس بوك" و كأن الفيس بوك أًصبح وسيلة حقيقة لكشف مثل هذه القصص.
هنالك اتفاق مبدئي على أن وسائل التواصل الاجتماعي سهلت من عملية الرقابة على القطاعات الحكومية  و سهلت من عملية الرصد و المشاركة، ما يطور من المراقبة و المتابعة كأداة شفافية. لكن ما هي الالية و كيف عززت وسائل الاعلام الاجتماعي عملية الرقابة و المتابعة هذه؟ و كيف كانت الجدوائية.
عن المجتمع المدني، الاعلام الاجتماعي لم يتح فقط تطوير عمل المجتمع المدني و اتاحة فضاءات للنقاش و الحوار و الدفاع عن القضايا بل فوق ذلك اصبح نقطة مركزية و محورية لتأسيس أي كيان مدني مهما كان هدفه و نوعه، حتى وصل الأمر درجة تأسيس منظمات و تكتلات افتراضية تتواصل فقط من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و تنسق انشطتها و تنفذها في إطار تواصلي فعال.
هنا الاعلام الاجتماعي يشارك في كل مراحل العمل من مرحلة ما قبل التأسيس للتأسيس لمرحلة بدإ النشاطات و التنسيق لها. مجال رقابة الأجهزة الحكومية و دعم نشاط المجتمع المدني ربما يعتبر من الجوانب التي مسها و أُثر فيها الاعلام الاجتماعي بشكل بارز فأعطاها هوية مختلفة و طريقة تكاد تكون مختلفة كليا.
فإن كنا نتحدث عن الويب 2 كبداية ثورة تفاعلية مكنت المتلقي من أن يكون مشاركا فاعلا في صناعة المحتوى، فما أتاحته وسائل التواصل الاجتماعي هو ربط أقوى بين الافراد من ذوي اهتمامات و قضابا مشتركة و ضمان فضاء تواصلي يتيح تشارك الافكار و يسهل من عملية ادارتها حتى تصل مرحلة التنفيذ النهائية.


1-    متى بالتحديد برز دور الاعلام الاجتماعي كأداة رقابة فاعلة على الأجهزة الحكومية؟
2-    ماهي الالية التي تتم بها عملية المراقبة هذه؟ و إلى ماذا تعود فعاليتها ؟
3-    أثرت وسائل التواصل الاجتماعي كثيرا في المعطى الاجتماعي لعالم اليوم و خلقت عالما متصلا مذهلا. لكن كيف ساهمت بشكل محدد في ترقية الشفافية و ضبط العلاقة بين المواطن و الحكومة.
4-    حين نتحدث عن الرقابة على الاجهزة الحكومية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل نتحدث عن دور اعلام المواطن؟ و ما الفرق؟
الإعلام الاجتماعي و المجتمع المدني
1-    فيه مؤسسات مجتمع مدني فاعلة و في المنطقة العربية خصوصا ، تأسست افتراضيا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي و بعد فترة نزلت لأرض الواقع؟ ماهي الخيارات الجديدة التي اتاحتها وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المجال؟
2-    كيف نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنضمن استخدامها كأفضل ما يكون لإنشاء مؤسسة مجتمع مدني أو ضمان استمراريتها و تطورها؟
3-    هل اصبحنا أمام مؤسسات مجتمع مدني افتراضية و اخرى واقعية بسبب وسائل التواصل الاجتماعي و ماهي ميزات و خصائص تلك التي تأسست على صفحات التواصل الاجتماعي و تطور اعمالها و انشطتها من خلالها؟



علم موريتانيا حول العالم - 3





Thursday, October 29, 2015

CPI10 برنامج الشراكة الثقافة الكوري يحتفل بعشريته

أحضر هذه الأيام على أساس دعوة تلقيتها من وزارة الثقافة الكورية و معهد السياحة، أحضر احتفالية كوريا بعشرية برنامجها : الشراكة الثقافية الذي هو برنامج تبادل ثقافي  يجلب فنانين من كتاب و موسيقيين و رسامين و راقصين و مهتمين بالشأن الثقافي و الفني من جميع انحاء العالم.
البرنامج خلق أثرا كبيرا فيما يتعلق بتعريف الاخر على الثقافة الكورية و تقديم ثقافة الآخر إلى الكوريين.
أحضر الفعالية مشاركا بمعرض للصور الفوتوغرافية و مشاركا بموضوع كتبته حول التنوع الثقافي و الدور الذي تلعبه كوريا .
شهدت فعاليات اليوم عرضا عن الاغنية الفولكلورية الشهيرة آريرانغ و عرضا فنيا قدمه فنانون من انحاء مختلفة، ثم عروض للالعاب التايكواندو و الايكوون، 
عرفت الفعالية مداخلات من وزارة الثقافة و ادارة السياحة و كذلك بعض السفراء .

Monday, October 19, 2015

وقفة احتجاجية أمام السجن المدني - الإحتجاج ليس تهمة

 نظمت مجموعة من الشباب اليوم وقفة احتجاجية أمام السجن المدني تعبيرا عن رفضهم لإعتقال عدد من الشباب الأسبوع الماضي على إثر وقفة احتجاجية نظموها أمام وزارة الصحة لتحريك الرأي العام حول الحمى النزيفية التي شهدتها البلاد مؤخرا.
الشباب الخمسة المعتقلون تم توقيفهم على إثر وقفة سلمية نظموها رفضا للطريقة التي تعامل بها وزارة الصحة و الحكومة الحمى التي اسقطت ضحايا في انحاء مختلفة من البلد. و يصر ناطق باسم الحزب الحاكم من باريس على أنها حمى عادية أسبابها كثرة الأمطار هذا العام و أنه يمكن معالجتها بدولبران حسب رأيه.
من هذا المنبر اجدد رفضي لإعتقال الشباب ببساطة لأن الاحتجاج ليس تهمة و لأن حرية التعبير مكفولة . و أشد يدي على المحتجين الرافضين لهذا الحكم الغير مبرر من السلطات. و لأن تهمة الاحتجاج الغير مرخص و الاعتداء على السلطات هي تهمة واهية و ساقطة هابطة خلقا و قانونا.


و سأحب أن ينتفض احد من الشباب الذين تمت تسميتهم مؤخرا أعضاء في المجلس الأعلى للشباب، لأن هذا يعتبر أول امتحان حقيقي لمصداقيتهم و موضوعيتهم فكما عرفهم الجميع بالأمس القريب من انصار حرية التعبير و انصار الديمقراطية  و حماتها عليهم أن يثبتوا أن مناصبا قد تكون وهمية خيالية لا تمنعهم من الدفاع عن رسالتهم و الوقوف لها تحت اي ظرف و في أي زمان و مكان.
الحرية للمعلوم ولد اوبك
الحرية لولد أبيه
الحرية للشباب المعتقل
سواء اتفق معهم في الرأي أو لا و مع كوني كافر بسياسة و ديمقراطية و احزاب اهل لخيام فهي في النهاية دولة و ديمقراطية و سياسة و مثقفون يحكمهم شيوخ القبائل و السدنة من مشايخ الدين و الطرق الهابطين هبوط الوطن الحر إلى الهاوية

فلتسقط القبيلة
و ليسقط الساسة و السياسيون
و لتسقط الاغلبية و المعارضة
و عاشت موريتانيا بأبنائها الأوفياء لقضاياها بعيدا عن معطيات قبائلها البائسة .

كل عام و موريتانيا بخير 

Saturday, October 17, 2015

الحمى النزيفية في موريتانيا على فرانس 24

من أكثر الحجج سطحية و سخافة يمكن أن أسمعه هو ما صاغه أحدهم كناطق بإسم الحزب الحاكم، قائلا بأن الأمطار هذه العام كانت كثيرة و غزيرة و أدى ذلك إلى حمى الموريتانيون معتادون عليها، و لا مشكلة عندهم معها و هي تحت السيطرة. ثم قال أن المراسلات مع منظمة الصحة العالمية هي مراسلات عادية. أي مبررات و مصوغات هذه ، حقيقة ليس هنالك أبسط مستوى لا فكري و لا سياسي و لا مجال للناطق بإسم أي شيء.
الشخص الآخر ككل معارضاتنا يصرخ في الفراغ و يصيح و لا يحتاج الأمر أكثر من أمر بسيط هادي، حمى الوادي المتصدع تجتاح موريتانيا و هنالك بعض الإصابات و يجب التعامل معها و قد التعامل معها بشكل سيادي.
كانت ذروة السخافة حين قال السيد : يتم علاجها ب "دوليبراه

البلد لا ينزف بل أغلبية نازفة خاسفة كاشفة، و معارضتها تعاني من نزيف دائم و نزيف مزمن أحيانا.
و بين الاثنين وطن ينزف


Friday, October 16, 2015

الراجل في المجلس الأعلى للشباب و المعلوم في السجن المدني و أنا من منفاي الاختياري

من أغرب الصدف، و من أغرب ما يمكن أن يحصل مع أي كان ما حصل معي هذا الأسبوع.
حيث وجدتني أمام خبرين يملي كلهما شعارا مختلفا على ضميري.
خبر تعيين الراجل ول عمر ولد ابيليل عضوا في المجلس الأعلى للشباب تحت رعاية الرئيس ولد عبدالعزيز
و خبر القبض على المعلوم ولد اوبك إثر احتجاجه أمام وزارة الصحة ضد اجراءات الدولة لمواجهة الحمى.

عقد من الزمن يزيد شوارد أشهر و فتات أيام جمعني برفيقي درب ناضلنا فيه من أجل ثقافة وفن وطن تكاد تندثر أمام الجشع و الجهل و السطحية التي ما عرفت بلادنا غيرها منذ أعلن ديغول استقلالها ذات زوال حائر موغل في غبار الستينيات.

عملنا معا أسسنا رابطة الحوار، حملنا إسم موريتانيا إلى اقاصي الشرق و أقاصي الغرب محملين بحقائبنا الممزقة تجرنا سيارات التاكسي المهترئة من على شارع في دار النعيم إلى بوابة المطار و من بوابة المطار إلى شارع رملي موغل في تلال دارالنعيم الرملية. باعدتنا الأيام و قربت بيننا الهم الثقافي و الفني لهذا البلد الموغل في النكران لأبنائه و المختطف منذ ميلاده من حفنات مدنيين و عسكريين لا يعرفون للوطن قيمة. تحدثنا لساعات طوال على سكايب و وقعنا عقود شراكة باسم الوطن الناسي و المنسي و المتناسي، كتبنا و رسمنا بالصخر على الصخر و بالرمل على الرمل. ثم كانت المسافة تتوغل بيننا و و رابطة الحوار و الهم يجمعاننا، و إلى اليوم لا زلنا و رابطة الحوار و الهم الثقافي و الفني، فقط السياسة تدخل و عزيز يدخل بيني و بين صديقي دربي ، أنا لم أومن يوما بسياسة و لا بساسة و لا برئيس و لا برئاسة و لا باغلبية و لا بمعارضة، لم أومن يوما إلا أن لي حيزا جغرافيا انتمي إليه يسمى موريتانيا و شعبا طيبا موغلا في الطيبة في البداوة في السذاجة في البداهة و تنهشة القبيلة باعرافها البائدة و افعالها اللغينة ألا تبا لكل قبائل الوطن المختف من اقصى شمالها لأقصى جنوبها و من أقصى شرقها لأقصى غربها. لعن الله القبيلة و أبنائها و بناتها ممن يؤمنون بها قبل الوطن و قبل الدولة المنسية المخفية المدفونة في متاهات تاريخ لا نعرفها و معطيات جغرافيا لا تعرفنا.

فجأة كان هذا في ذلك الصف و ذاك في ذلك الصف، و أنا أستعد لأبارك لولد بيليل أختياره عضوا في المجلس الاعلى للشباب تحت وصاية الرئاسة و الرئيس وصلني خبر اعتقال المعلوم ولد أوبك و احالته لوكيل الجمهورية ثم للسجن لاحقا. سأدافع عن حق الرجل في اختياره و في اتباع قناعاته و سأدافع عن حق المعلوم في التعبير عن رأيه و الدقاع عن كل ما يراه قضايا وطنية عادلة. و سأحتفط بحقي بأن أكفر بساستنا و سياستنا و القبيلة التي تختطف أحلامنا منذ ما يزيد على قرن.

نطالب إطلاق سراح المعلوم ولد أوبك، الحرية للمعلوم ولد أوبك.

اطلقوا سراح المعلوم و اقضوا و اقبضوا على أسباب الحمى و اقيلوا كل جلافينكم من الرعاع.



Sunday, October 11, 2015

بلد ينزف - حمى الوادي المتصدع في موريتانيا


شعرت اليوم بقليل عتاب ضمير حين كنت اعمل على تحديث صفحاتي الاجتماعية كالعادة يوم الأحد، حيث أضيف بعض الصور أغير بعض الأغلفة أدرج بعض الادراجات البسيطة التي تحاول ما وسعها الجهد البعد عن السياسة ، ففي مجال السياسة هنالك هذه الصفحة التي أعبر فيها عن رأيي السياسي و غيره.
المهم كنت عند كل أدراج اقول لنفسي الشباب منشغلون بالهاشتاغ بلد ينزف كما قالوا و الحديث عن تقرير الوزارة و تصريح الوزير و حمى الوادي المتصدع و حمى الشارع الممتلأ بمياه الأمطار بسبب انعدام الصرف الصحي الذي تخلى جعفر الذي كان احد اكبر المطالبين به تخلى عن المطالبة به أو اجلها إلى اجل معين. 
كنت أقول لنفسي بدل ادراج نص أدبي أو صورة ملتقطة في أقصى الشمال الأوربي يجب أن أعود إلى الحمى النزيفية و البلد النازف و كل ما يشهده الوطن الحبيب من أهات و أنات.

بعض الشباب عندنا في موريتانيا الغارقون في أوراق الفيس بوك و التي يظنون أنها تصنع التغيير في بلد نسبة الأمية فيه أنسها ، لكن الانترنت فيه موجوده فقط في كبيتال و المنطقة حيث توجد بيوت الجرائد و المواقع الممتلأة بكؤوس الشاي، في بلد الكهرباء فيه هي الكهرباء فيه، يظن هؤلاء أنهم يقومون بأعظم عمل قومي وطني لصناعة التغيير من خلال ادراج أن أمهاتهم مرضى يحتاجون الدعاء أو أنهم يأكلون "كسكس الخالص" هؤلاء الشباب يظنون أنك حين ما لا تدرج على صفحتك حول رقصاتهم و خربشات الهواة التي يشتغلون عليها يرون أنك خائن للوطن و الأمة.

أحداث كثيرة يمكنك الحديث عنها هنا، كترشيح بنت المختار لجائزة نوبل للسلام و كالحمى و النزيف طبعا و غيرها .

منذ أيام و على إثر تصريح أدلى به وزيرة الصحة الموريتاني و تقارير من وزارته أطلق مجموعة على صفحات الفيس بوك خاصة أن تويتر يبدو لم يعرف طريقه الى المثقفين الموريتانيين حال اسنابشات و حال بيري سكوب و غيرها المهم ان فيس بوك في المتناول كان عنوان الهاشتاغ #بلدينزف ، فنيا و شكلا و مضمونا لم يكن الهاشتاغ هو المثالي لا للحالة و لا لتسويقها إعلاميا لكن كحال وطننا كل شيء يمشي " الا بهذه ول بذيك" ينجح او لا ينجح لن يسأل أحد في النهاية فالصحافة هي الصحافة و المواقع هي المواقع و البلد هو البلد و الناشطون هم الناشطون.

بعيدا عن الهاشتاغ، فيه وطن يتساقط مواطنوه ضحايا لحمى فليسمها كل ما يشاء و أمام وزارة دون معرفة بعلم اتصال او اعلام و شك كبير حول معرفتها بالطب و ما إليه تزايد الوضع تفاقما و ازداد المواطن حيرة و هو لا يعرف ما يواجه، و كل ما ينقص ان يخرج دكتور عالم او عالم دكتور و يقول أن تلك الحمى قضاء الله و قدر و على الجميع الدعاء. المهم لم نعرف الكثير عن الحمى و لا شيء عن طريق الوقاية منها و المواطنون يسقطون و يتساقطون في مستشفيات يملؤها اللئام من الاطباء المرتزقة ذوي العيادات الذي لا يعبؤون لرسالة و لا لوطن و لا لمهنة، يقتلون و يرمون باثامهم و خطاياهم على القدر في مجتمع مخدر و سكران غارق في ابعاد القبيلة السحيقة الموغلة في القذارة و الحقارة و الهبوط الاخلاقي و الاعتباري. 

لا يعرف أحد ما عليه أن يفعل في بلد تحتاج نخبته لتنتابها حمى العقل المتصدع علها تعقل أو ترى  و تنتبه و تبتكر طريقة لصناعة التغيير ليست على طريقة اهل لخيام و غبائها. 

ما على النخبة فعله ليس فقط الهجوم على حكومة هابطة ساقطة منهزمة أصلا ، تصك اذانها عن خربشاتهم و تعاليقهم و لا تعيرها أي اهتمام،بل تحتاج النخبة لتنزل إلى الشارع و تلاقي المواطنين و تبحث و تستقصي و تعمل على نشر الوعي حول ما يجري و الحصول على المعلومات الكافية و سبل وقاية و متابعة معينة. 

كان الله في عون وطن نخبته مصابة بالتصدع الفكري و مواطنوه تلتهمهم حمى الصداع و وزرائهم و حكومتهم هؤلاء في موتهم السريري. 


كل عام و يوم و موريتانيا بخير 

التقرير الثاني : الإعلام الاجتماعي و الربيع العربي

قبل 3 أعوام من الآن هاجت الشوارع العربية من تونس لمصر مرورا بدول أخرى و لا زالت شوارع  أخرى هائجة فيما لم تتح النار و الرصاص لشوارع أخرى أكثر من قبور جماعية و تشريد و لجوء. مصر عودة للعسكر في انقلاب واضح وصرح على الشرعية و الديمقراطية و كل القيم التي نادت الميادين بها . في ليبيا فوضى عارمة لاا أول لها من آخر و مشروع اقطاعيات و أقاليم و تجمعات متناحرة فيما بينها، في سوريا آلة موت لا تتقن لغة غير السحق و القتل و التنكيل ، تونس تبدو حتى الان مثالا متماسكا على اتجاه صحيح لحراك يبدو في قمة ضياعه الآن.
بعيدا عن السياسة و الاسئلة المتكررة حول أين الرأي العام الدولي، و بعيدا عن شعارات الديمقراطية و حرية التعبير و حقوق الانسان و غيرها من عبارات المؤتمرات و القمم الفضفاضة الفارغة، بعيدا عن كل ذلك نسأل : أين الإعلام الاجتماعي.
نعم ساهم الاعلام الاجتماعي كثيرا في تعبيئة ميدان التحرير و ميدان التغيير  و ميادين و شوارع أخرى ، كانت شبكات من التدوين و النقاش و التنسيق الذي تبنته وسائل اعلام كانت وسائل تنظيم ووسائل بث ووسائل تقييم كانت هي الفاعل و الناقل. نفترض ولو جدلا أن الاعلام الاجتماعي كان الفارس القائد في معارك التغيير و التحرير . فالجميع يتفق على دور الفيس بوك و تويتر و صحافة المواطن و صور و فيديوهات الهواة و مشاركتها في انجاح الحراك.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم هو: أين الاعلام الاجتماعي اليوم، ليوجه شوارعا عربية تعيش حالة تيه مطلق و قلق و توتر؟ أين الناشطون الذي قادوا حراكات التغيير؟ هل امتصتهم السياسة و الاجندة و تخلوا عن سيوفهم التي كانت صفحات الفيس بوك و تويتر؟ هل امتصتهم الجوائز و الاسفار هنا و هناك لينسوا الربيع و يتركوا مواطنا عربيا عاديا يصرح في ركن قصي من وطن عربي يئن: ما كان اغنانا عن هذا الربيع.
هل ان  الناشطين و حراكاتهم و اعلامهم تركوا الميدان سريعا أم طردوا منه؟ هل عجز الاعلام الاجتماعي عن المواجهة في مرحلة حاسمة من مراحل الصراع؟

نعيش فترة ما بعد العربي أو امتدادات الربيع العربي، قد لا نتفق على تسمية الفترة كما لا يتفق البعض على أن تسمية الربيع العربي كانت هي التسمية المناسبة لتلك الحراكات التي اجتاحت المنطقة العربية.  فيرى أن رومانسية الإسم قد تناسب الطبيعة الشرقية أكثر مما تناسب ما حدث بالفعل. لكن الربيع يستحيل صيفا سرمديا ساخنا يطول على البعض فيما يتحدث آخرون عن أن الثورات لا تولد بين عشية و ضحاها و هي مسار يأخذ وقته كاملا.

عام2014

Sunday, September 27, 2015

وفاة أكثر من 700 حاج في الديار المقدسة


أيام بعد سقوط الرافعة ما أودى بحياة أكثر من 100 حاج، و يوم رمي الجمرات شهدت الديار المقدسة حادثة أليمة جديدة ، فنتيجة التدافع فقد حوالي 717 شخص . هذا الكم الهائل نتيجة التدافع في زمن فيه التكنولوجيا و المعمار وصلت حدا لا يصدق من التقدم يطرح الف سؤال و سؤال.

- إما أن المملكة العربية السعودية غير قادة على تنظيم و إدارة الحج.
- إما أنها قادرة لكنها لا تولي الامر الأهمية التي يستحقها.

في الحالتين و أمام هذه الاحداث المتكررة الأليمة فاقتراح حلول عملية اصبحت ضرورية و من حق كل مسلم على وجه البسيطة يحلم يوما بأن يحج الى بيت الله الحرام.
يوم العيد و أثناء معايدة اسرة كريمة في مدينة توسيا، تحدث الي الشيخ الذي ذهب للحج في السبعينات عن طريق البر ثم ذهب مرارا بعد ذلك حجا و عمرة هو وزوجته. قال الشيخ ببساطة القروي : تعرف لوسلموا ذلك المكان لمهندسين اتراك يعملون على التصميم و التخطيط و التنفيذ و ستجد المكان يتسع لأي قدر من الملايين براحة و سلامة ، بالإضافة الى وضع مسارات و تنظيمها بشكل يوجه الجميع.

انا و بخصوص ما حصل من فترة و يحصل، أظن أنه على المملكة العربية السعودية إما أن يتم العمل على مشروع اسلامي كامل يضم مهندسين و معماريين للعمل على وضع مخطط و عمل يضمن تنظيم هذه الاماكن المقدسة بحيث تكونا لقدرة التوازن بين التنظيم و القدرة الاستيعابية. يكون هذا مشروع تنظيمي معماري بالكامل. في المرحلة الثانية اثناء فترات الحج يكون هنالك مراقبون و منظمون من دول اسلامية مختلفة بالتناوب. هذا لا يشكل خطرا و لا ضررا و لا اعتداء على السيادة الوطنية للسعودية و هو في رأيي حق يتمتع به كل مسلم في ظل ظرفية كل شيء فيها تطور تطورا يسمح باستخدامها.

يعني أن إدارة زيارة ملايين الحجاج سنويا إلى الديار المقدسة يبدو بشكل أو بآخر و كما أثبتت كل السنوات الأخيرة يبدو صعبا و لو نسبيا بالنسبة للمملكة العربية السعودية و هذه ديار ليست للسعودية وحدها بل هي لكل مسلم على وجه هذه البسيطة و من حق هذا المسلم ان يشارك بطريقة تضمن تمامها بشكل امن و مريح .

Sunday, September 13, 2015

جواز السفر الموريتاني

في السنوات العشر الأخيرة عانيت اكثر من أي أحد آخر من مشاكل التأشيرة ، حقائبي التي دائما على ظهري و الاوراق التي دائما علي ان اعدها. شغفي بالسفر و جواز السفر الموريتاني الذي تكمن مشكلته أصلا في أن الكثيرين يسمعون مني إسم موريتانيا لأول مرة.
هذه التجربة مكنتني من الاطلاع على كل قضايا جواز السفر الموريتاني .
تجدون هنا معلومات بخصوص جواز السفر و الدول التي يدخلها المواطن الموريتاني دون جواز .


ترتيب جواز السفر الموريتاني عاليما 64 و عربيا 7   http://www.passportindex.org/byRank.php

بخصوص الدول التي لا يحتاج المواطن الموريتاني لتأشيرة لدخولها:

جزر الرأس الاخضر - ليبيريا - أنجوييا - باربادوس - غينيا - بوركينا فاسو - بنين - برمودا - ساحل العاج - دومينيكا - الجزائر - الاكوادور - ميكرونيزا - غامبيا - هونغ كونغ - هايتي - مالي - ماليزيا - نيجر - سيراليون - سينغال - نيو - فيلبين - سوريا - تشاد - توغو - سين فينسين غرينادين .

دول يمكن للمواطن الموريتاني الحصول على فيزا عند وصوله :

بنغلاديش - بوليفيا - الكونغو الديمقراطية - جزر الكوك - جيبوتي - اتيوبيا - جورجيا - غينا بيساو - غويانا - ايران - كينيا - كومبوديا - كومور - لاوس - لبنان -  سين كيت و نفيس - سين لوشيا - سرلانكا - مدغشقر - ماكاو - موريشيوس - مالديف - موزمبيق - نيكاراغوا - مالديف - نيبال - بالاو - رواندا - سيشيل - صومال - تيمور الشرقية - تركيا - توفالو - اوغاندا - ساموا -

Thursday, September 10, 2015

الإعلام الاجتماعي و الاقتصاد

ما إن اجتاح الاعلام الاجتماعي الحياة و سيرها في عالم اليوم، مستقطبا ملايين المستخدمين حول العالم، حتى أصبح هدفا مباشرا للاستخدام من طرف المؤسسات الكبرى و العملاقة، ثم دخلت المشاريع الاقتصادية على الخط باحثة في تلك الفضاءات الاجتماعية المفتوحة عن فرص و طرق للتواصل مع المستهلك.
استخدام وسائل الاعلام كوسيلة للتسويق و حتى كأداة للعمل عليها على مشاريع في مرحلة التطور، هو أمر بعمر الاعلام الاجتماعي ذاته. لكن سؤالا ظهر مؤخرا حول استغلال وسائل الاعلام الاجتماعي لمستخدميها و تسويقهم هم انفسهم كسلع مقابل الحصول على اعلانات و شراكات مع شركات أخرى..
الإعلام الاجتماعي ووسائله فتحت باب نمط جديد من التسويق و فرضت نفسها كإدارات مستقلة في مؤسسات اعلامية و شركات و كيانات ربحية و غير ربحية كثيرة، كوسيلة مثلى و مختصرة لإيصال المنتج و الرسالة.
ففي مقال نشره ريان هولمز بمجلة فوربس ميدليست ، فإنه في عام2012 وصل ما نسبته 70% من شركات (فورتشن 500 –Fortune 500) إلى تويتر.
في تقرير صدر مؤخرا عن شركة ماكينزي "  مثل هذه الوسائل الاجتماعية ساعدت في تحسين قنوات الاتصال والتعاون بين مختلف أقسام الشركة، و أصبحت من أهم أدوات الإنتاج المكتبي أيضا.
لقد مكنت وسائل الإعلام الاجتماعية  الشركات من الحصول على كميات غير مسبوقة من المعلومات عن سلوك العملاء وتفضيلاته ، وهو ما يسمى (بالبيانات الكبيرةBig data-) و للاستفادة من هذه المعلومات. تم تصميم العديد من الغرف الاجتماعية التي يعمل فيها العديد من الأشخاص لمراقبة تطورات السوق وما يجري يوميا على المواقع الاجتماعية المهمة مثل تويتر وفيسبوك في محاولة دائمة للتعرف على المتطلبات المتغيرة للمستهلكين، وذلك باستخدام العديد من البرامج التحليلية المتقدمة

ومن المؤسسات التي تعتمد هذه الوسائل مثلا  شركة نستله والتي تلجأ إلى هذه التقنية في محاولة للتعرف على الأذواق المتغيرة للمستهلكين، وأيضا شركة (جي أي-GE) والتي تستفيد من هذه الخدمات في تحسين خدمات ما بعد البيع التي تقدمها لعملائها، وأيضا شركات اتصالات مثل ( تي موبايل –T mobile) والتي تتعامل مع مثل هذه البيانات لتجنب أي أخطاء محتملة في المنتجات التي تطرحها في الأسواق.


Sunday, August 30, 2015

أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الأمن و الفن

بدأت الأزمة إبان نشر مجموعة أولاد لبلاد، و هي مجموعة ظهرت منذ سنوات خالقة اسلوبا فنيا في الهيب هوب يقوم على الرسالة و عمقها و الاصالة و التراث و الحفاظ عليهما. المجموعة انتشرت بسرعة في أوساط العامة بسبب لغتها السلهة و مظهرها المحبب حيث ترتدي الدراعة و السمارة و سروال الدراعة و و و هو الزي التقليدي الموريتاني.

حازت المجموعة سمعتها أيضا من خلال المواضيع التي تتطرق لها بادئة بمسألة القمامة و غيرها من المشاكل الاجتماعية. لكن سخن الوضع قليلا حينما تطرقت المجموعة إلى مواضيع سياسية في ظرفية سياسية قلقة في موريتانيا تشهد مقاطعة بين الاغلبية و المعارضة و شهدت انتخابات مختلفة قاطعتها احزاب وازنة في المعارضة الموريتانية التي تعيش حاليا مرحلة ضياع مطلق. في مرحلة الضياع السياسية تلك للجانب المعارض كان طرق اولاد لبلاد لها موفقا فوجد المتمردون على الوضع خاصة من الشباب و متبني النهج المعارض في صرخات اولاد لبلاد الرافضة ملجئا من معارضة عاجزة يتملكها العجز و العجز. فانتشرت انتسار النار في الهشيم كل اغانيهم الساخطة السياسية.

كانت القشة التي قصمت ظهر البعير اغنية : "كيم" و التي تعني باللهجة المحلية " ارحل" و لكن بطريقة أقسى شيئا ما. للفرقة حقها الكامل في التعبير عن رأيها بالطريقة التي تراها ، لكن يبدو ان ما أخل بنظام المسألة هو أيادي الأمن التي حاولت اللعب من تحت الطاولة. فاعتمدت اساليب غير متمدنة و لا حضارية لإسكات صوت المجموعة. الشيء الذي رفضته المجموعة . ووجدت نفسها مضطرة في دكار هاربة من ما سمته تهديدات طالت عضو الفرقة حمادة الذي قبع في السجن بتهمة لم تتضح و لم يتفق عليها القضاة و لا غرف القضاء و النيابة فالبعض يذهب للاغتصاب و الاخر يذهب للمخدرات في ما بدا مسرحية امنية هزلية سخيفة من رجالات أمن ساذجين. و خرج الشيخ ذو العمامة أب البنت المغتصبة ، فكانت مسرحية الامن هذه اضحوكة للأسف لم يقوى الشارع على رفضها و صفع رجل الأمن الذي كتب سيناريوهها و اخرجها بسخافة.

اقرؤوا هذا الأسبوع مقالا مفصلا يخرج القضية بكل معادلاتها و جوانبها الى النور ، في مقال : أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الفن و الأمن.

Saturday, August 8, 2015

أربعة عشر عاما على رحيل دياكانا : من عرف و من يذكر ؟

 عرفته لاحقا فعام 2001 لم اكن لأدرك حجم المصيبة و أنا أركض خلف كرة قدم حافي القدمين في شوارع دار النعيم الواسعة الخاوية حينها. لم أكن لأعرف حجم المصيبة و أنا أسير مسافة تزيد على 3 كلمترات من البيت الى الاعدادية مع ما يسمى شارع الاعدادية. عرفتها لاحقا حين سلمت نفسي للغياب في معطيات رجل كانت له طريقته في الكتابة و الصراخ و الرفض و الانتماء لوطن سكن حرفه و كان كله و جله و نصفه.
أعرف الآن من صفحات بعض رواد الفيس بوك أن تأبينا سينظم للرجل، هل أخيرا تذكر الوطن أنه عام 2001 فقد صوتا و حرفا و كلمة و ذاتا آمنت به؟ أم هل أن المثقفين لاحقا أدركوا ان رجلا عظيما رحل في صمت في بلد لا صوت فيه يعلو صوت السمسرة و ابناء العم و الخالة و القبيلة و مجتمع تسكنه الخبائث و يسكنها. يغتصب رجاله بناته في صمت في جريمة منظمة يرعاها رجال القبيلة ذوي الاربع الى خمس زوجات و عشيقات و أًصحاب المسابح و اللحى التي هي بطول باعهم في النفاق.

فلترقد روحك بسلام سيتذكرك الذي يعرفون قيمة الحرف و قيمة الوطن و قيمة الكلمة . سيذكرك الذي تحتاج ان يذكروك لا رجالات القبيلة و مثقفيها و كتابها.

كونوا في الموعد لتقرؤا الفاتحة على روحه و تقرؤا على بعض ما كان يقوله عن وطن آمن به حرفه حتى النهاية.


Thursday, July 9, 2015

أزمة المنح من جديد في الجزائر : أصرفوا منح طلابنا في الجزائر يا عديمي المسؤولية


 قرأت على صفحة أحد منتسبي فيس بوك خبرا مفاده أن الطلبة الموريتانيين في الجزائر بدؤوا أمس اعتصاما مفتوحا أمام مباني السفارة الموريتانية بالجزائر احتجاجا على عدم صرف منحهم من الدولة. أزمة المنح في الجزائر تتكرر كل مرة، فالظاهر أنه مكتوب على طلبتنا في الجزائر أن يصارعوا كل شهر و يعتصموا ليحصلوا على فتات السفارة ، الذي يمر عبر مصفيات عملاقة لا تبقي منه إلا نزرا قليلا لا يصل إلا "باللتي و التي" .
المهم يا من يلتهمون المؤائد مالذ منها و طاب و هم سفراء ووزراء في ركن قصي من تفرغ زينه، و انت تلتهم "طاجينك " لا تنس منحة الطلاب. 
في هذه الصورة نخبة المجتمع من مهندسين و فنيين و اكاديميين، و المسؤولون عنهم من سفراء عديمي المسؤولية ووزارء و محاسبين متاجرين بحقوقهم، يستمتعون الان بعطلة رمضانية انتزوعوها على مزاجهم يجولون ربما في بوادي موريتانيا للاستجمام او ينامون في الغرف المكيفة.
أما آن لأصحاب المسؤولية أن يتحملوا مسؤولياتهم. 
 فليسقط السفير و ليسقط الوزير و ليسقط كل من هو مسؤول عن وضع مثل هذا في كل بلد عرف تسكع طلابنا و تسولهم من فرنسا و الجزائر ..... 
اصرفوا المنح يا عديمي المسؤولية 

Wednesday, July 8, 2015

"خويسر همو" خطف كل أضواء دراما التلفزيون الباهتة



فيما اسمح لنفسي بأن أصف "انت اشفاكعك" على أنه من أفشل برامج الكاميرا الخفية التي تابعتها على التلفزيون هذا رمضان، مع أني لم اتابع كل البرامج. فالبرنامج للأسف معد بطريقة مرهقة  و فجه جدا، و لا وجه لمقارنته ببرنامج تاكسي 2 الذي كان ناجحا  من حيث حبكته  و دقة اعداده.
لماذا فشل انت اشفاكعك؟
-          طريقة إثارة خوف أو غضب الضيوف سخيفة جدا و لا صعب تصديق اعتمادها ، فحين يدخل أحدهم في زي غريب مع سكين مثلا على استديو اثناء التسجيل فانا بالتاكيد ساعرف من اول لحظة أنه أمر غريب، اضف الى ذلك العباءة التي ترتديها المقدمة من وقت لآخر. أظن علات البرنامج كلها كانت بادية في حلقة مراسل الميادين، حيث سمعنا فتاة تستجديه على الطريقة المورتيانية : أنت اتعدل لي انا ذ؟ أيو زين ؟ و هي طريقة الفتيات الموريتانيات دائما مع الرجال الذي يرون فيهم طمعا فيهم.
-          الأسئلة و الطريقة التي تعتمدها الصحفية، بدائية جدا و بعيدا من الحرفية. ثم أن قراءة رسائل الفيس بوك.
في النهاية البرنامج سجل فشلا حقيقة مثيرا للحرج لا شك بالنسبة للقناة.
فوضة على الموضة
هذا عرض ضعيف فنيا دراميا ، سيناريو متعب جدا و بغير هوية . فلا طابع كوميدي و لا طابع درامي . كما أن الممثلين معظمهم لم يكسر بعد الحاجز فلا يبدو على علاقة طيبة مع الكاميرا.  الأمور الفنية من إضاءة  و اطار كلها لها علاتها. على العموم ليس عرضا يحتاج لجزء ثاني في رمضان القادم.

وجوه من خشب :
فيما تعتبر الصورة أدق و أحسن فنيا في هذا الجزء، ففي حبكة السناريو خرجات نشاز تماما كما بعض الموسيقى التصويرية التي هي أقرب لموسيقى تصوير عرض مسرحي أكثر من مسلسل درامي، حيث النتوءات الموسيقية تتنوع بشكل لا يخدم تسلسل القصة. لكن المسلسل على علاته حتى الآن يعطي رسالة بأن الإمكانيات قائمة لعمل درامي متكامل.
فيه بالتأكيد مشكلة أن بعض الممثلين هواة جدا جدا ، فعرضهم ضعيف جدا ، لكن عرض صديق بونا ولد اميدة  و صاحبة البطولة في المسلسل يقدمان عرضا جميلا جدا و قويا. فيه لقطات تصويرية لا تخدم لا السيناريو و لا الصورة.  بخصوص القصة مجملا ليس لي أن اتحدث فيها لأني لم أتابعها تابعت فقط حلقات اخترتها بشكل عشوائي و مبعثر.
ورطة في ورطة
قد يلاحظ معي جميع المتابعين ان عرض ورطة في ورطة العام هذا ضعيف جدا و مستواه أقل من مستوياته الأعوام الماضية، لكن في الحالتين يبقى الممثل المهاجر كوص ظاهرة لم تعرف موريتانيا و لا ثقافتها و فنها أن يستوعباها.

 اخويسر همو
ببساطة أنا تابعت بعض الحلقات من مسلسل وجوه من خشب العام الماضي ، فمفاجأة هذا رمضان كانت سلسلة "اخويسر همو" و بطله الذي يتمتع بقدرات هي وحدها التي يمكن وضعها في خانة " كوص"  و الجميل في الأمر أن "كلاص" متناسق معه في العرض و الاداء و يشكلان ثنائيا جميلا خفيفا.  فمن وجهة نظري عرض خويسر همو كان مفاجأة رمضان و عمل يستحق الإشادة على بساطته.


Thursday, June 25, 2015

انت اشفاكعك ؟


بعد ما سمعت من ضجيج اثير حول الصحفية التي قل أدبها أمام أسن منها و كل دروس الاخلاق و القيم و الدين التي اعتاد ناشطونا و مجتمعنا على اعطائها دون أن ينظرو ا إلى (ركبة مراحهم) قررت البحث في ارشيف بلوار و الوطنية و فيس بوك لاعثر على حلقات البرنامج. وجدت حلقات متعددة و مختلفة و سجلت الملاحظات التالية:
- بخصوص الحلقة مع الشيخ: بدل التركيز على ما قامت به الصحفية الشابة التي لا تزال ككل صحافتنا و قنواتنا و اعلاميينا تتخبط في خطاها الأولى مع ما يذكر لها من بعض السمات الايجابية، بدل ذلك كان أولى التركيز على الرجل الذي يصر على "2000" و من سيدفع له "2000" و الحجاب و السور التي يقطع قراءتها بلامبرر سائلا من سيدفع الالفين، من سورة الفاتحة الى سورة الفتح . فيبدو الرجل يتخذ من القرءان سلعته الرائجة، ثم بعد ذلك تعليقاته و خرجاته التي أرى فيها شيئا عاديا ، و انما اتمنى فقط من مقدمي دروس الاخلاق و القيم للصحفية الشابة أن يقدموا له هو أيضا دروسا حول ضرورة " القناعة" و خفض درجة الطمع، و استخدام القرءان فيما أريد له ثم بعد ذلك الموازنة. حقيقة أرى أن الرجل وضع نفسه في المكان حيث يسمح للسيدة بأن تعامله بذلك الشكل.
- الملاحظة الاخرى ، هي ليست انت اشفاكعك و كما أشار الكثيرون هي "انت اشخالعك" و الطريقة التي تتم بها حقيقة في قمة السخافة و السطحية، و فكرة "السيف " أسوأ فكرة قد تأتي بها بنات أفكار. ثم الرجل في الزي المخيف كقادم من اعماق التاريخ. حلقة خبيرة التجميل كانت منطقية و راقية نسبيا حيث في كل جوانبها كانت هنالك رسالة حتى الذي دخل على أنه اب الفتاة او اخوها او زوجها فتلك خرجة تعكس رسالة و كانت ردة فعل خبيرة الجميل جميلة و تخدم فكرة البرنامج، أما خارج ذلك فكانت كلها سخيفة و لا ترقى لمستوى فني و لا فكري. هنالك الف طريقة و طريقة لإثارة غضب الضيف او خوفه ، مثل الاسئلة التي تبدأ بها الصحفية وحدها تكفي ، لماذا انت لست مشهور؟ لماذا فلان اشهر منك؟ من أنت؟ ... خاصة ان نخبتنا كلها "فيها اعظام روسها" بمعنى ما إن تشكك في قدرات احد او تسائلها حتى تثور ثائرته. فلقد اعتدنا على الالقاب الجزافية التي يوزعها التلفزيون الوطني و سابقوه و لاحقوه من الفنان القدير و الفنان الرائع و الفنان الباهر و المبدع و الكاتب الكبير و الصحفي الضخم و الصحفية المميزة و البرنامج الاكثر من رائع و الحقيقة انه لاشيء هنالك يستحق اكثر من التقدير و التشجيع عله يقود إلى ما هو انضج.

إضاءة البرنامج و جوانبه الفنية جميلة ، بدايات الحلقات جميلة ، لكن ذروة الحلقة هي ذروة انزلاقها في الطرح السطحي و السخيف. و اكثر شيء يثير اشمئزازي السيف.

تابعوا في تدوينات لاحقة : قراءة في الدراما التلفزيونية الموريتانية في رمضان